دراسة جدوى مستشفى خاص بأحدث الأجهزة

198
دراسة جدوى مستشفى خاص
دراسة جدوى مستشفى خاص

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مستشفى خاص

مع تزايد انتشار الأمراض والاوبئة في العالم وخاصة في تلك المرحلة حيث أصبحت الحاجة إلى المستشفيات كبيرة، لأن لها دورًا كبيرًا في الوصول إلى علاج المرضى، ولكن قبل تنفيذ مشروع المستشفى، يجب إجراء دراسة جدوى مستشفى خاص والتي نتعرف عليها من خلال هذا المقال وخاصة أن  بناء المستشفيات في الوقت الحالي يعتبر هو أحد الإجراءات الإنسانية، لأنه يخفف من آلام الناس  وفي نفس الوقت يجلب الكثير من الأرباح لصاحبها.

شروط فتح مستشفى خاص بالسعودية

يجب أن تتوفر المرافق الصحية والمواصفات الهندسية في مبنى المنشأة الصحية الخاصة. التوزيع المناسب وأنه يحتوي على أثاث ومعدات طبية وغير طبية، وأن يكون لدى المؤسسة نظام للتخلص من النفايات الطبية ونظام لرقابة العدوى ونظام المعلومات الصحية، واللوائح التنفيذية تحدد المعايير والشروط لذلك. اللوائح يجب أن تتوفر المرافق الصحية العامة التالية في مبنى المؤسسات الصحية الخاصة، حيث من شروط ترخيص مستشفى خاص لابد من استيفاء المواصفات الفنية والهندسية الصادرة والمعتمدة من الوزارة أو مركز الاعتماد السعودي.

 

 ترخيص مستشفى خاص
ترخيص مستشفى خاص

 

حيث أن الأجهزة الطبية مطابقة للمواصفات المعتمدة من الهيئة العامة للغذاء والدواء.
تقديم كافة الرسومات الفنية والهندسية المتعلقة بإنشاء أو تعديل مباني المؤسسة الصحية.
الموقع متوافق مع شروط البلديات في منطقة أو محافظة المؤسسة.
توافر متطلبات السلامة ومكافحة الحرائق وتدريب العاملين على طرق المكافحة.
يجب وضع ترخيص المؤسسة الصحية الخاصة في مكان بارز داخل المؤسسة ومن شروط انشاء مستشفى خاص توفير مكان مناسب لملفات المرضى غرفة مناسبة في حالة استخدام الملفات الورقية واستبعادهها، توافر وسائل الاتصال حسب احتياجات المؤسسة الصحية الخاصة. تخصيص أماكن انتظار مناسبة للرجال وانتظار آخر منفصل للنساء مع توفير ما يكفي من الأثاث والمياه. أن يحتوي المبنى على مداخل ومخارج مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وتسهيل حركتهم داخلها ويقوم مكتب المستشار لتطوير الأعمال بإعداد دراسات جدوى مالية تساعدك في تجنب خسائر المشروع وإعداد الدارسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق.

 

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تمتلك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع بطاطس نصف مقلية.، شامل تكلفة التخزين

شروط ترخيص مستشفى خاص بالسعودية

يتم تقديم طلب ترخيص فتح مؤسسة صحية خاصة إلى مديرية الصحة المختصة حيث يتم تحديد إجراءات وتواريخ مراحل الترخيص وفقاً لما يلي:

 

شروط ترخيص مستشفى خاص بالسعودية
شروط ترخيص مستشفى خاص بالسعودية
المرحلة الأولى: تصدر الموافقة المبدئية بعد استكمال البيانات والمستندات المطلوبة
المرحلة الثانية: عند الانتهاء من المشروع يتقدم المستثمر بطلب لإصدار الترخيص النهائي ولجنة إدارة تنمية الاستثمار تقوم بتفتيش المباني والمعدات والأفراد وإصدار تقرير التفتيش خلاله عشرة أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب.
المرحلة الثالثة: بعد الحصول على شهادة يمنح الترخيص النهائي للمؤسسة والكوادر العاملة فيها. فترة الترخيص لأي مؤسسة صحية خاصة هي خمس سنوات فقط تبدأ من تاريخ منح الترخيص ويتم تجديد الترخيص لفترة أخرى بعد التأكد من استيفاء جميع الشروط والمتطلبات المذكورة يجب على المتقدم للحصول على ترخيص لفتح أو تجديد مؤسسة صحية خاصة دفع الرسوم وفقًا لذلك رسوم المؤسسة الصحية الخاصة للترخيص أو التجديد

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع المصانع..أهم دراسة قبل الاستثمار

دراسة جدوى مشروع مستشفى خاص

تلخص دراسة الجدوى لمشروع مستشفى  خاص  في إنشاء مستشفى أو مركز طبي يعمل على توفير جميع الخدمات الطبية والرعاية الصحية، حيث يوفر هذا المستشفى نخبة من الأطباء في جميع التخصصات، و مرفق مختبر تحليل ومركز أشعة وعيادات جراحة عامة بالمستشفى ومتخصص، ويعمل هذا المشروع على إضافة ميزات تنافسية مثل توفير الوقت والجهد على الآباء ورفع عناء البحث عنها، لذلك فهو مشروع ناجح بل أصبح من أكثر  المشاريع المربحة التي تحقق عوائد وفيرة على المستثمر، وهذا النوع من المشاريع يلعب دورًا حساسًا، والمعدات والأجهزة الطبية التي ينوي المستشفى تقديمها تتوافق مع الفئة المستهدفة والمستوى المادي لهذه الفئة وموقع إنشاء المستشفى. ولكن من المهم دراسة الجدوى الاقتصادية حيث توضح قدرة المشروع على تحقيق أهدافه، كما تساهم في تحديد مصادر التمويل التي يحتاجها المشروع وتجدر الإشارة إلى أن الدول يجب أن تحدد أولوياتها في المشاريع الاستثمارية، من خلال وضع معايير تعمل على ترتيب المشاريع حسب أهميتها الاقتصادية، وتوافر عناصر الإنتاج، وكذلك ضمان المعايير التي تهدف إلى التفريق بين المشاريع.
دراسة جدوى مشروع مستشفى خاص
دراسة جدوى مشروع مستشفى خاص

تكلفة بناء مستشفى في السعودية

تقترح كل مؤسسة صحية خاصة أسعار الخدمات الصحية التي تقدمها وزارة الصحة وتعتمدها بعد مراجعتها، والمؤسسة ملزمة بتطبيقها. لا يجوز تعديل هذه الأسعار إلا بعد موافقة الوزارة، وتلتزم المؤسسة بالإعلان عن الأسعار في مكان واضح يسهل للمراجع الوصول إليها، وللمدقق الحق في الحصول على تقدير تقريبي للتكلفة من الخدمات التي سيتم تقديمها له أو علاجه قبل أن يبدأ، وكذلك الحصول على بيان نهائي مفصل عن نوع الخدمات والعلاجات المقدمة له والمبالغ المستحقة على كل منها. يجب على المتقدم للحصول على ترخيص لفتح أو تجديد مؤسسة صحية خاصة دفع الرسوم وفقًا لذلك:
رسوم المؤسسة الصحية الخاصة للترخيص أو التجديد
المستشفى الذي يحتوي على خمسين سريرا أو أقل هو 5000 ريال
مستشفى بسرير واحد وخمسون سرير إلى مائة سرير 10،000 ريال
المستشفى الذي يحتوي على أكثر من مائة سرير 15000 ريال
المجمع الطبي العام 2000 ريال
مجمع طبي تخصصي 2000 ريال
العيادة 1000 ريال
مركز الأشعة 1000 ريال
معمل طبي 2000 ريال
مركز جراحة ليوم واحد 2000 ريال
مركز دعم الخدمة الصحية 1000 ريال
مركز نقل الاسعاف 1000 ريال

اهم الاجهزة الطبية في المستشفيات

يجب أن تكون المستشفى مجهزة بالأجهزة والمعدات الطبية اللازمة ومختبر ووحدة الأشعة السينية حسب تخصصها وغرف خاصة للعزل. سرير للعناية المركزة، وجميع خدمات الطوارئ اللازمة، على النحو المحدد في اللائحة التنفيذية صيدلية داخلية تفي بالشروط والمواصفات وفق نظام مهنة الصيدلة ولوائحه،كما نوضح هنا انواع الاجهزة الطبية في المستشفيات الأجهزة العلاجية مثل جهاز تنظيم ضربات القلب المهم لمريض لديه قلب وجهاز صدمة كهربائية، جهاز غسيل الكلى.
أجهزة علاج الأسنان مثل جهاز طب الأسنان DENTAL UNIT هذا الجهاز الرائع هو الوحدة الأساسية لطب الأسنان وأحد الأجهزة الهامة التي لا يستطيع الطبيب الاستغناء عنها وهناك العديد من الأنواع المختلفة لهذا الجهاز وأجهزة علاج القلب أما عن طرق صيانة الاجهزة الطبية في المستشفيات فهناك صيانة علاجية وهي إصلاح عطل في الجهاز عن طريق اختبار وتغيير الأجزاء التالفة منه، ويتم هذا النوع من الصيانة للأجهزة التي لها بديل في العيادة أو المستشفى أو المختبر،أما  الصيانة الوقائيه  يتم ذلك وفقًا لجدول زمني محدد.
ونصل في نهايه المقالإلى أن إعداد دراسة جدوى تفصيلية للمشروع أمرا عادياً بل بات ضرورياً، حيث أصبح  من الضروري تحديد الهدف من إنشاء المشروع وتنفيذه، فضلا عن نجاحه واستمراريته في وقت لاحق، كما تعمل دراسة الجدوى على التحكم في كل تفاصيل المشروع من وجهة نظر اقتصادية.

 

المصدر: أهل السعودية