أشهر مشكلات غضاريف الانف وعلاجها

1871
غضاريف الانف
غضاريف الانف

تعرف على مشاكل غضاريف الانف

غضاريف الانف من الأشياء الشائعة التي يتحدث عنها أطباء التجميل ويشيرون إلى تضخمها مما يؤثر على شكل الأنف الخارجي، وتنتج عن مشكلات مرضية مثل الحساسية وبعض مشكلات التنفس وقد تؤدي إلى توقف تنفسك ليلا، وأيضا يتضايق البعض من شكل الغضروف ويزيلونه لتصغير حجم الأنف، وجعله أكثر تناسقا مع الوجه، وتتعدد سبل القيام بذلك باختلاف نتائجها.

 

فوائد غضاريف الانف

يمتلك كلا منا عدد من الغضاريف داخل الأنف بعضها يكون عرضة للتضخم والبعض الآخر ثابت وتضخم وتغير شكل تلك الغضاريف يغير من شكل الأنف ويجعلها تبدو أكبر حجما وهو ما لا يفضله البعض. وعند البحث عن معنى غضاريف الانف ويكيبيديا سنجد أن مصطلح غضاريف الأنف يشير للغضاريف التالية:
  • غضروف حاجز الأنف
  • الغضروف الجناحي الكبير
  • الغضروف الجناحي الصغير
  • الغضروف الأنفي الوحشي
  • الغضاريف الأنفية الإضافية
  • غضاريف الانف بالصور

وللتعرف على شكل الغضاريف داخل الأنف يمكنك ملاحظة الصور التالية:-

أما عن فائدة تلك الغضاريف للأنف فسنجد أنها  تعمل على تكوين شكل الأنف وستجد داخل الأنف ثلاثة أشكال من الغضاريف هي الغضاريف العليا، الوسطى، السفلى.
تعمل غضاريف الأنف على عقد العظام معا ودعم الأنسجة الأخرى كما توفر هيكلا ودعما للأنف.

فوائد غضاريف الانف
فوائد غضاريف الانف

 

 

 

تضخم غضاريف الانف

يحدث تضخم غضاريف الأنف غالبا  بالغضاريف السفلية من الأنف وأحيانا ما يصيب الوسطى أيضا نتيجة وجود كيس أو جيب هوائي بها.
كما يرجع تضخم غضاريف الأنف إلى التهاب أو حساسية الأنف أيضا، وفي بعض الحالات يرجع إلى أسباب أخرى، كالتغيرات الهرمونية لذلك يمكن أن تصاب بعض السيدات الحوامل به، بالإضافة إلى بعض العوامل النفسية والتوتر التي من الممكن أن تؤثر على تلك الغضاريف، لأن بعض الأشخاص قد يصابوا بتضخم في الغضاريف دون سبب واضح.

ما هي أعراض تضخم غضاريف الأنف؟

صعوبة التنفس من الأنف هو أهم الأعراض التي تلاحظ على مصابي تضخم الغضروفلأن المريض يعاني من انسداد الأنف، ويظهر أيضا المريض مصابا بالشخير وصعوبات النوم لكن لا تكون العامل الوحيد بل يصاحبها أسباب أخرى.

طرق علاجية

من الممكن علاج تضخم غضاريف الأنف باستخدام الأدوية عن طريق استخدام بعض بخاخات الأنف التي تستخدم في حالات الحساسية لفترة معينة غالبا ما تتراوح بين شهرين إلى 3 شهور، حيث تساعد في بعض الحالات على تصغير حجم الغضاريف.
لكن هناك حالات أخرى تستدعي التدخل الجراحي عن طريق المناظير الجراحية لتصغير الغضاريف أو الليزر وما شابه، ويكون هدف الجراحات الاستئصال الكلي أو الجزئي للغضاريف المتضخمة، وفقا لما يحدده الطبيب المعالج.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  أشهر 7 أنواع لتجميل الانف للرجال

 

 

 

 

 

تضخم غضاريف الانف
تضخم غضاريف الانف

 

 

 

غضاريف الانف والصداع

انسداد الأنف قد يسبب صداعا بالرأس والجبهة، وذلك لما يسببه الانسداد من عدم تهوية الجيوب الأنفية، وتجمع الإفرازات بها، ثم تكاثر البكتيريا عليها، مسببة التهابا بالجيوب الأنفية.
وغضاريف الانف المتضخمه تظهر على هيئة نوبات مفاجئة ومتكررة لاحمرار حاد وانتفاخ وألم في العضو المصاب وهو الأنف، وفي الحالات الصعبة التي لا يتم علاجها، قد يؤدي التهاب الغضاريف إلى تلف ملحوظ في الأنف من الداخل مما قد يستدعي تدخلا طبيا جراحيا.
 

 

 

 

هل عملية استئصال غضاريف الانف ضارة

لا تخلو عملية جراحية يقدم عليها شخص ما من المخاطر، وبالرغم من قلة الآثار الجانبية لمثل عملية استئصال الغضروف من الأنف إلا أن هناك بعض المخاطر المحتملة يجب أن تضعها في الاعتبار، وقد تؤدي عملية تعديل غضروف الأنف إلى ما يلي:
  • الإصابة بالعدوى.
  • الإخفاق في تعديل الغضاريف الانفية حسب المطلوب.
  • النزيف.
  • ثَقب الحاجز الأنفي.
  • الآثار الجانبية للتخدير.
  • إصابة اللثة أو الأسنان بخدر مؤقت.
  • انسداد إحدى جهتي الأنف.
  • فقدان القدرة على الشم.

 

 

 

غضاريف الانف والصداع
غضاريف الانف والصداع

 

 

ما يحدث في فترة التعافي بعد العملية يمكنك التعرف عليه ففي حالة تعديل غضروف الأنف لن تسفر العملية عن قدر ملحوظ من التورم عقب الجراحة، والعملية سهلة وبسيطة ويمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم، لكن في حالة تجميل الأنف فإن صاحبها يعاني من التورم لأسبوع أو اثنين، وفي جميع الأحوال قد تستغرق فترة التعافي التام بعضا تاما، وإليك ما يجب أن تفعله في فترة التعافي بعد عملية غضروف الانف:-
  • أولا تجنب رفع الأحمال الثقيلة أو غيرها من الأنشطة المتعبة.
  • ثانيا لاحظ وضعية رأسك خلال النوم وإجعل رأسك مرتفعا أثناء النوم، يمكنك استخدام وسادة إضافية لتحقيق ذلك.
  • ثالثا لا تتمخط.
  • رابعا استخدم الفم في التنفس.
  • خامسا إغسل الأنف بماء ملحي حسب توصيات الطبيب.

 

 

عملية غضروف الانف
عملية غضروف الانف

 

 

 

إذا متى تشعر أن العملية قد تضرك ومتى تلجأ للطبيب؟

عندما تلاحظ أن الأعراض الجانبية لم تزل عقب العملية فعليك اللجوء للطبيب في الحالات التالية:
  • إذا وصلت درجة حرارتك أعلى من5 درجة مئوية.
  • عند معاناتك من مشكلة لتسكين ألمك بالرغم من تعاطيك الأدوية المسكنة.
عند إزدياد نزيف أنفك عقب عملية التخلص من انتفاخ غضاريف الانف.
  • في حالة لاحظت وجود صديدا أو رائحة سيئة من أنفك، أو في حالة الالتهاب الشديد للأنف.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  أفضل ٤ طرق تجميل الانف اللحمي

 

 

 

 

 

 

أما عن نتائج عملية تعديل غضاريف الأنف :-

فتعد عمليات تعديل غضروف الأنف من العمليات ذات النتائج الدائمة، إلا أن تلك النتائج عادة ما تستغرق وقتا حتى تظهر بوضوح، بالنظر إلى أن الغضاريف تستغرق حوالي 3-6 شهور حتى يكتمل تعافيها تماما، بل يمكن أن تستمر الغضاريف في التغير حتى عام أو أكثر عقب الجراحة.

 

 

 

 

تعديل غضاريف الأنف
تعديل غضاريف الأنف

 

 

 

كيفية الاستعداد لعملية غضروف الأنف:-

عليك أولا الاجتماع بطبيبك لمناقشة توقعاته حول إجراء العملية الجراحية،  وتوقعات الطبيب حول تلك العملية، والأسباب المؤدية لاختيارك، حتى يؤكد لك الطبيب الإجراء المناسب لحالتك ونتائجها المتوقعة. يخضعك الطبيب خلال الاستشارة تلك إلى الفحص البدني وفحص تاريخك المرضي حتى يقوم بتحديد الإجراء الأكثر فعالية.
تعرف من قبل الطبيب على ما يجب أن تقوم به عقب عملية  غضاريف ارنبة الانف الجراحية وكيف يمكنك التعامل، وعادة ما يوصي الطبيب بالتوقف عن تناول الأدوية المسكنة غير الستيرودية مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين، أو مرققات الدم مثل الوارفرين مع التوقف عن الشرب أو تناول الطعام أو مضغ العلكة قبل مدة محددة من الخضوع للجراحة.

 

 

 

عملية غضروف الأنف
عملية غضروف الأنف

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أسهل 3 طرق تجميل غضروف الانف

 

 

 

كيف تختار الطبيب المناسب والأسئلة التي عليك توجيهها إليه

تُجرى عملية تعديل غضروف الانف على أيدي جراحين متخصصين في طب الأنف والأذن والحنجرة وتجميل الوجه، ويلعب الجراح دوراً محورياً في نتائج العملية، لذا يجب عليك التأكد من خبرة الجراح وتمرسه في الإجراء المنشود بالإضافة إلى شهاداته العملية، وإليك بعض الأسئلة التي يمكنك اللجوء إليها لتحقيق النتائج المثلى:
وعقب إجراء عملية تضخم غضاريف الانف والصداع لن تشعر بالأعراض المؤرقة التي كانت تصيبك من قبل وستتمكن من ممارسة حياتك بشكل طبيعي، وذلك لأن مدة العملية قصيرة والتعافي منها يتم بشكل سريع للغاية.
 
 

تكلفة عملية استئصال غضاريف الانف

يحتاج البعض إلى إجراء عملية تعديل غضروف للأنف في حالة تشوه الحاجز الأنفي إما لأسباب خلقية أو نتيجة للتعرض لحادث أو إصابة ما أدت إلى تضخم الغضروف.
يلجأ الطبيب عادة إلى علاج الأعراض باستخدام الأدوية لكن تلك الأعراض قد لا تنتهي سوى بإجراء عملية جراحية، ومن الأدوية المستخدمة كما ذكرنا مضادات الحساسية وبخاخات الأنف، لكن هناك أشخاص لديهم أعراض كثيرة ويمكنهم الخضوع للعملية لأنهم مؤهلين لذلك وهي:
  • ظهور أعراض مثل صعوبة التنفس وانسداد إحدى جهتي الأنف.
  • التهابات الجيوب الأنفية بشكل مزمن.
  • نزيف الأنف المتكرر.
  • الإصابة بالصداع المتكرر.
  • الشعور بألم في الوجه.
  • ارتفاع صوت التنفس أو الشخير أثناء النوم.
  • انقطاع النفس أثناء النوم.
  • زيادة الإفرازات المخاطية في الأنف ونزولها من الأنف إلى الحلق بشكل مستمر أيضا.
 تختلف تكلفة عملية تضخم الغضروف من مكان لآخر ويعتمد ذلك على عوامل متعددة مثل الإجراءات المتبعة وتكلفة الطبيب وشهرته وخبرته، والمدينة التي ستجرى فيها العملية سواء كانت دولة عربية أو أوروبية، وتكاليف المستشفى المقام بها العملية، بالإضافة إلى قدر التعديلات التي سيقوم بها الطبيب بالأنف.
متوسط سعر العملية يتراوح بين 3 إلى 6 آلاف دولار أمريكي في الدول الغربية أما في الدول العربية مثل مصر والأردن والسعودية فيتراوح متوسط التكلفة ما بين 1000 إلى 2000 دولار أمريكي.
 

 

 

تكلفة عملية استئصال غضاريف الانف
تكلفة عملية استئصال غضاريف الانف

 

 

تضخم غضاريف الانف عند الاطفال

يمكن أن يصاب الأطفال أيضا بتضخم في غضاريف الأنف نتيجة لحساسية ما أو وجود إلتهاب في اللحمية ومشاكل في التنفس أو مشكلات نفسية كما ذكرنا من قبل.
ولكن يجب علاج تلك المشكلة لدى الأطفال من خلال الأدوية لأنه لا يوصى بإجراء الجراحة لمن هم دون 15 عاماً حتى يكون نمو الأنف قد اكتمل.

غضاريف الانف عند الاطفال
غضاريف الانف عند الاطفال

 

اسباب تضخم غضاريف الانف وعلاجها

من اهم أسباب تضخم غضروف الأنف هو الإصابة بالحساسية وأيضا التدخين والأمراض الإلتهابية وكذلك بعض ملوثات الهواء والغبار. يعاني البعض أيضا من تلك المشكلة نتيجة لعيوب خلقية في الأنف.

الاثار الجانبيه لتضخم غضاريف الانف

يتسبب تضخم حجم الغضروف في الأنف في الكثير من المشكلات والآثار الجانبية ومنها الصداع المتكرر وظهور بحة في الصوت وألم في الصدر والشعور بضيق في التنفس.
يمكن أيضا أن يصدر المريض صوتا مزعجا من الأنف مما يدل على تقيد التنفس وإصابة المريض بالشخير وفي حالات متقدمة ربما يصاب أيضا بتوقف التنفس أثناء النوم. يمكن أن يصاب المريض أيضا ببعض الإلتهابات في الجيوب الأنفية.

تضخم غضاريف الانف وعلاجها

 

غضاريف الانف بعد التجميل

يتغير شكل الأنف تماما عقب إجراء عملية في الغضاريف ويمكن أن يتحول إلى شكل أكثر جمالا نظرا إلى أن العملية تجميلية من الطراز الأول.
تحدث عملية تعديل الغضروف من خلال القيام بإحداث شق في الحاجز الأنفي، ليتمكن الجراح من تعديل غضروف الأنف أو إزالة جزء منه وتعديل الحاجز الأنفي بما يضمن استعادة وظيفته الأولية ومظهره المناسب.
تتم العملية من خلال رفع الغشاء المخاطي المحيط بالعظام والغضاريف الأنفية، ليقوم الجراح بتعديل غضروف الأنف أو إزالة جزء منه، ثم إعادة الغشاء المخاطي إلى مكانه.
هل عمليه غضروف الانف صعبه؟ تعد تلك العملية من أسهل العمليات التي تجرى للأنف، حيث تستغرق العملية ما يقرب من الساعتين وربما تحتاج إلى تخدير عام وفي بعض الأحيان يكون التخدير موضعي فقط وفقا لحالة المريض.
ومع التقدم الطبي في المجال، ظهرت عمليات حديثة مثل إجراء عملية تعديل غضروف الانف بالمنظار، التي يتم فيها إدخال منظار إلى الأنف ليسمح برؤية كاملة للحاجز الأنفي والتجويفات الأنفية، ثم يحدث شق جراحي في الأنف لتعديل الغضروف.
وبعد الخضوع لمثل تلك العملية، قد تحتاج إلى وضع جبيرة أو ضمادة خارجية لدعم الأنف، وتزال هذه الدعامات عقب الجراحة بفترة.

 

 

غضاريف الانف بعد التجميل
غضاريف الانف بعد التجميل

 

 

 

وفي حالة تصغير الانف بالليزر وبالرغم من التقدم الطبي في هذا المجال، ومن البريق المصاحب لاستخدام الليزر في مثل هذه الإجراءات الجراحية فمازال تعديل غضروف الأنف بالليزرهدف صعب، حيث يقتصر استخدام الليزر في الوقت الحالي على الاستعانة به لإحداث الشقوق الجراحية بما يقلل خطر النزيف المصاحب للعمليات الجراحية. ويتم استعمال الليزر استعماله مع المنظار لتسهيل تجميل شكل الأنف بدون جراحة وتصحيح وظيفتها، حيث يتميز الليزر بأنه:
  • شعاع يمتاز بدقة التصويب في المكان المراد قطعه.
  • لا يتسبب في حدوث نزيف للمريض بالقدر التي تحدثه العمليات الجراحية المعتادة.
  • لا يحتاج المريض لتخدير كلي عند إجراء تصغير الأنف باستخدام الليزر.
  • يقلل من احتمالية التلوث الناتج عن الأدوات الطبية.
  • يعمل على توفير الوقت حيث لا تتعدى عملية تجميل الأنف بالليزر حوالي 30 دقيقة.

 

 

 

كما  يتم استخدام الليزر بحذر في بعض أنواع أمراض الأنف مثل:

  • علاج فيمة الأنف وهي عبارة عن تضخم الغدد الجلدية الدهنية مما يؤدي إلى كبر حجم الأنف بصورة غير طبيعية، وفيها تكون العملية في الأنف من الخارج فيكون تصغير الأنف بدون جراحة عن طريق الليزر ممكناً.
  • يستخدم بعض الجراحين الليزر بدلاً من المشرط لعمل الشقوق الصغيرة أسفل الأنف في عمليات الجراحة المفتوحة.
  • يستخدم في إجراء عمليات إزالة اللحمية عن طريق الليزر.
  • الحساسية الأنفية الناتجة عن وجود غضاريف كبيرة على الحاجز الأنفي.

 

 

ويتم اللجوء إلى تصغير الانف بالجراحة في عدة حالات منها:-

  • ضخامة أو كبر حجم الأنف.
  • عدم تناسق الجزء السفلي مع الجزء العلوي من الأنف.
  • وجود عيب خلقي أوعيوب وظيفية بالأنف.

ويجب التأكد من بعض النقاط قبل إجراء عمليات التجميل، والتي من أهمها:

  • الصحة العامة الجيدة، حيث يجب ألا يعاني الشخص من أي مرض قد يؤثر على العملية مثل الضغط والسكر، لذلك عليه إجراء فحص طبي شامل للتأكد من سلامته، أما إذا كان على علم بأنه يعاني من أي مرض فعليه إخبار الطبيب في البداية خاصة إذا كان مرض نفسي.
  • من الأفضل أن تتم تلك العملية بعد سن السادسة عشر للإناث والسابعة عشر للرجال، حتى يكون قد اكتمل نمو الوجه بالكامل.
  • ستجري فحصا شاملا للدم يشمل نسبة الهيموجلوبين ونسبة سيولة الدم وفصيلة الدم ووظائف الكلى.
  • يجب إجراء أشعة للأنف إذا طلب الطبيب.
  • القيام برسم شامل للقلب للتأكد من سلامته وضمان عدم حدوث أي تدهور أثناء العملية.
  • إجراء أشعة للرئة للتأكد من خلوها من أي مرض وللتأكد من انتظام التنفس.
  • يجب إخبار الطبيب بأي إصابات في الأنف أو إذا كنت تعاني من التهابات حادة في الأنف، لأن هذه الإلتهابات قد تؤدي إلى فشل العملية، ليس ذلك فحسب بل قد ينتقل الإلتهاب إلى غضاريف وأنسجة الأنف.
  • إذا كنت تعاني من مرض مزمن فهو من الأشياء المهمة التي يجب أن يعلم بها الطبيب لأنه قد يتسبب بحدوث نزيف، لذلك يجب اختيار الجراح الأمين الذي يهتم لسلامتك قبل أي شيء آخر.

 

غضاريف الانف والتجميل
غضاريف الانف والتجميل

 

 

تصغير الانف بالبوتكس

يعد بوتكس الأنف هو إجراء غير جراحي لا يستلزم الكثير من الوقت لإتمامه، ولا يحتاج إلى تخدير كلي أو جزئي، ويتم استخدامه من أجل تصغير أو تجميل الأنف وليس لغرض طبي، وتجرى العملية باستخدام إبر البوتكس للأنف وهي إبر رفيعة مخصصة للحقن في منطقة الأنف وما حولها.
يمكنك مشاهدة نتائج بوتكس الأنف بعد مدة قصيرة من الحقن ويمكن أن تستمر نفس النتائج لمدة تصل إلى عام ونصف على الأكثر، ثم يحتاج الشخص لإعادة الحقن للحصول على نتائج مستمرة.
ويعد تجميل الأنف بالبوتكس من أقل عمليات تصغير الانف تكلفة، وانخفاض نسبة الخطورة المحتملة بعد الحقن.
وهنا لا يتم تصغير الأنف بالشكل المطلق بل يجعل الطبيب أنفك يبدو متناسقا مع حجم الوجه، وهنا يجب أن تعلم أن كبر حجم الأنف يرجع إلى سببين، الأول هو كبر حجم غضروف الأنف، وذلك يمكن تصغيره بالبوتكس، أما السبب الآخر يرجع إلى مشكلة في عظام الأنف، وهنا لا مفر إلا استخدام الجراحة، لذلك يجب أن يحدد لك الطبيب أولا سبب كبر حجم الأنف ليقرر بعدها التقنية التي يجب أن تستخدمها.

 

 

 

تصغير الانف بالبوتكس
تصغير الانف بالبوتكس

 

 

 

وتكثر مشكلات الأنف التى يمكن للبوتكس علاجها ومنها:

  • اعوجاج شكل الأنف: كأن تكون الأنف منحرفة تجاه ناحية دون الأخرى.
  • وجود آثار الجروح والندبات الناتجة عن حوادث أو عمليات قديمة.
  • وانخفاض أرنبة الأنف: وهي مشكلة تجعل شكل الأنف غير جميل حيث يظهر هذا الجزء من الأنف منخفضا للأسفل في غير موضعه الطبيعي وتظهر تلك المشكلة كلما تقدم الإنسان في السن.
  • اتساع الأنف عند الضحك: وهي مشكلة لا تظهر إلا في حالة الضحك أو الابتسام، فتظهر الأنف حينها عريضة وأكبر من حجمها الطبيعي، وهو ما قد يضايق البعض.
  • اتساع فتحتي الأنف: وهي مشكلة يعاني منها الكثيرين ويمكن معالجتها أيضا باستخدام بوتكس الأنف.
  • يخفي البوتوكس التجاعيد في منطقة ما حول الأنف.
يجب التحضير للحقن بشكل محدد ولكن دون الحاجة إلى تعقيم الشخص أو تبديل ملابسك، فقط يقوم المريض بغسل وجهه بصابون مطهر وتجفيفه بشكل جيد، ثم يسترخي الشخص على المقعد المخصص له ويكون مائل قليلا مثل كرسي طبيب الأسنان، حتى يتمكن الطبيب من الحقن بزاوية صحيحة.

 

 

 

 

اتساع الانف عند الضحك

 

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  بـ إبر تصغير الأنف .. إليكِ أفضل ٣ طرق الانف مثالي

 

 

 

 

استخدام كريم مخدر: وهي خطوة لا تستخدم غالبا إلا مع الشخص الذي يهاب الإبر ويشعر أن وخزاتها ستؤثر عليه بشكل سلبي، فحقن البوتكس لا تسبب الألم ولكن ربما يشعر الشخص بوخز بسيط جدا، فإذا كنت ممن لا يشعرون بعدم الراحة تجاه الإبر أطلب الالمخدر الموضعي.
وبعيدا عن العمليات الجرحية وما شابه يلجأ البعض لاستخدام جهاز تقويم الانف  والذي يحمل عدة تسميات مختلفة فيعرف بـ منحف الأنف أو رافع الأنف ، وهو ينحف الأنف عن طريق الضغط على غضروف الأنف مما يعيد تشكيله ويستخدم بالطريقة التالية:-
  • قومي بغسل أنفك وتجفيفه مع وضع كريم تصغير الأنف عليه، ويستمر لمدة من 10 إلى 15 دقيقة يوميا.
  • لا توجد دراسات حول مدى صحة هذا الجهاز في تصغير الأنف وما الفترة الزمنية المستغرقة لتعديل الأنف بالجهاز، لأن شكل الأنف تختلف من شخص لآخر، ويمكنك استعماله تحت إشراف طبيب.
يستخدم البعض علاج تضخم غضاريف الانف بالاعشاب مثل الزنجبيل والقرفة بوضعهما على الأنف وانتظار قضائهما على الدهون الموجودة به أيضا.
يعاني الكثيرين من غضروف الانف كبير وهي مشكلة مؤرقة بالفعل فغلى جانب الشكل الكبير للأنف يمكن أن سنتج الأمر عن حالات مرضية كالحساسية لذلك لا تتهاون مع وجود هذا الغضروف المتضخم وأسرع للتخلص منه حتى لا يتسبب في مشكلات صحية لك لاحقا.

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية