هل تبحث عن مصمم هوية تجارية في السعودية؟ إليك خبايا الاختيار الصحيح 

518
 مصمم هوية تجارية
 مصمم هوية تجارية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم الهويات التجارية والشعارات الإحترافية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 مصمم هوية تجارية

تعد الهوية التجارية من الأمور مهمة لأي نشاط تجاري، وغالبا ما تشكل الفرق بين النجاح والفشل وعلامة فارقة من شركة إلى أخرى، لذا إذا كنت صاحب مشروع جديد وتحتاج إلى تصميم فريد أو علامة أو رمز أو كلمات  يعبر عن شركتك وقيمها واسلوبها.. فأنت بحاجة إلى مصمم هوية تجارية ليجمع لك بين هذه الأشياء لتنشئ الصورة التي تميز منتجاتك أو خدماتك عن المنافسين الآخرين، خاصة وأن الجانب الأساسي من التسويق اليوم خلق الصورة الذهنية والانطباع القوي لدى العميل، بالإضافة إلى ضرورة التسويق عبر الانترنت.

تصميم هوية تجارية كاملة: 

تحتاج كل شركة عند بدء أعمالها إلى خلق هوية خاصة بها، خاصة أن الهوية التجارية من أهم أجزاء  التعريف والتسويق لأي شركة أو مؤسسة للمنتج أو الخدمة التي يتم تقديمها، فهي أهم جزء على الإطلاق كونها تعطي المشروع العلامة المميزة التي تجعله عالق في أذهان الناس.
مصمم هوية تجارية
مصمم هوية تجارية
وتصميم الهوية ليس مجرد القيام بالاعتماد على مصمم ليخلق لك مجموعة من الرسوم والألوان مع خطوط من أجل عمله كشعار، إنما هي عملية أعقد من ذلك بكثير حيث تحتاج أولا إلى دراسة نشاط الشركة أو المنتج جيداً من أجل الوصول إلى الهوية التجارية المناسبة التي تعبر عن المشروع تتمكن من توصيل قيمه وأهدافه وتعطي انطباع قوي عن منتجاتك، مع أهمية اختيار واستخدام الألوان ذات الدلالة والمتماشية مع النشاط الذي توفره في السوق لتخرج هوية متكاملة بداية من شعار متميز وخاص وفريد يعبر عن رؤية الشركة وفلسفتها وقيمها ومبادئها.
وترجع أهمية تصميم الهوية أنها من أهم عوامل نجاح الشركات والمؤسسات المختلفة من خلال امتلاكها لهوية متميزة في أسواق أصبحت مليئة بمئات المنتجات ما يجعل المنافسة قوية وشرسة، بالإضافة إلى اعتماد العديد من الشركات على  الإبهار واستخدام الإعلانات المرئية والمكتوبة لتصبح هي الخيار الأول للمستهلك ليختارها عند الرغبة في حصوله على ذلك المنتج، وهنا يأتي دور الهوية.
ومن أجل الوصول إلى تلك الهوية القوية القادرة على جذب عين المستهلك من أول ما تقع عيناه على منتجكك ولتجعله يختار المنتج الخاص بك من آلاف المنتجات الأخرى تحتاج إلى الاعتماد على  مصمم شعارات وهويات تجارية والذي يتبع العديد من الخطوات من يتم البدء في  تصميم شعار قوي وجذاب، من خلال خلق هوية تقوم بجعل كل ما له صلة بالجهة أو المؤسسة منسجمًا ومتناسقاً مع هذا الشعار من حيث الألوان والرمزية ليكون معبر عنها.
خدمات تصميم هوية بصرية للشركات والمؤسسات، من أهم أساسيات البدء بأي عمل جديد، لذا يأتي السؤال  كيف تصنع هوية تجارية ناجحة؟
 الإجابة بمعرفة مكونات الهوية التجارية التي تتكون من العديد من العناصر المترابطة، التي تحتاج في النهاية إلى أن تكون مترابطة تتكون الهوية المؤسسية من شعار وتصميم لوجو يعبران عن أهداف وقيم الشركة، والذي يجب أن ي كون بسيط ومعبر ويصل بسهولة إلى عقل المستهلك، وهناك العديد من الشعارات التي تتميز بأنها السهل الممتنع، مثل شعار شركة ماكدونالدز، والمكون من تصميم لوجو بسيط باللون الأحمر عليه حرف الـ M  وهو الحرف الأول لاسم الشركة، مع شعار مُلهم يتحدث بلسان عملاء الشركة منذ ظهورها وأورثوا حبهم للشركة لأولادهم، وهو شعار “أنا أحبه”
كما قامت الشركة بعد تصميم الشعار واللوجو بوضعه على كل ما يخص الشركة بداية من اللافتة على واجهة محلات فروعهم المختلفة في كل دول العالم، على ملابس العاملين، على الأكياس والأطباق وكل ما يخص منتجات الشركة لتصبح دعاية متحركة بالإضافة إلى استخدام طرق الترويج المتعددة باستخدام الشعار والذي لابد أن يظهر أيضاً في إعلانات الطرق والتلفزيون وعلى حسابات السوشيال ميديا الخاصة بهم.
من الأخطاء الشائعة التي تقع فيها بعض الشركات البحث عن تصميم هوية بصرية مجاني قد لا يتمتع بقدر كافي من الاحترافية، ولكن هناك العديد من الشركات توفر لك تصاميم هوية مؤسسية مميزة مع أسعار منافسة.
كما يمكن للعميل أن يستلم تصميم الهوية البصرية خلال مدة تتراوح من ساعة إلى اسبوع تبعا لطريقة الشركة واسلوبها المبتع في خدمة عملاءها، لكن بشكل عام أصبح الحصول على خدمة تصميم هوية بصرية في الوقت الحالي مطلبًا كبيرًا لكثير من الشركات ورجال الأعمال، وحتى الأشخاص ممن يقدمون الخدمات المختلفة ويقومون بالأعمال الحرة.
والسبب في هذا أن الهوية البصرية أصبحت من أهم وسائل الدعاية والتسويق في الوقت الحالي مع تصميم علامة تجارية فلا يوجد شركة أو علامة تجارية لا تمتلك هوية بصرية خاصة بها تحتوي على شعار الشركة أو علامة تظهر في كل أوراق الشركة وجميع المعاملات الخاصة  بها.
مصمم هوية تجارية
مصمم هوية تجارية
ومن خلال الهوية البصرية يستطيع المستهلك أن يميز بين كل شركة وأخرى، أو كل منتج وآخر، يتطلب تصميم هوية كاملة قدر كبير من العلم ببرامج الفوتوشوب والتصميم المختلفة وهذا الأمر يجهله الكثير من الأشخاص، ما يعني ضرورة الاعتماد على المحترفين، حيث توجد كثير من البرامج البدائية التي تمكنك من اختيار رسمة وعمل شعار لكنها غير محترفة ولن تكون قادرة على خدمة منتجك بالشكل المثالي.
ومع زيادة المنافسة في السوق وإدراك رجال الأعمال وأصحاب الشركات لأهمية تصميم هوية قوية مبنية على أساس علمي وليست مجرد رسومات، بدأوا في البحث عن مصممين أو مراكز وشركات متخصصة  من أجل عمل هوية بصرية لهم تعبر عن شركتهم والخدمة التي يقدمونها.
وإذا كنت ترغب في تصميم هوية شخصية، أو تصميم هوية تجارية أو أي نوع آخر من أنواع الهويات، فهناك العديد من الشركات المحترفة ومنها:
  •  المركز العربي 

و يعد واحدًا من أفضل المراكز التي تقدم خدمات تصميم هوية بصرية بأسعار مناسبة وباحترافية كبيرة، فهو يقدم خدمة تصميم هوية تجارية وكذلك تصميم هوية شخصية وتصميم هوية شركة على قدر عالي من الجودة والكفاءة.
بدأ المركز مشواره ب تقديم الخدمات الكتابية وأعمال الترجمة والتحرير والرسائل والأبحاث العلمية في عام 2015، بعدها تم تقديم العديد من الخدمات الإلكترونية الأخرى في مطلع عام 2018، والتي تتضمن أعمال التصميم بمختلف أنواعها مع خدمة الكثير من العملاء في هذا المجال وتوفير أرقى وأفضل التصاميم التي تمكنت من المنافسة في السوق.
لذا يعد المركز العربي واحدًا من أبرز المراكز التي تقدم خدمة تصميم هوية كاملة للعملاء بشكل احترافي وعلى قدر عالي من الدقة والإتقان، معتمدين على اساسيات تصميم لوجو  العلمية الدقيقة، ما يجعل المركز يوفر خدمة تصميم هوية كاملة على قدر عالي من الكفاءة والاتقان.
اختيار هذا المركز من الخطوات السليمة حيث يمتلك مجموعة كبيرة من المميزات في تقدمه هذا النوع من الخدمات ومن أهمها:
  • سرعة ودقة في إتقان العمل المطلوب بناء على رؤية وفهم ما يريد العميل إيصاله للمستهلك من رسائل.
  • الالتزام بمواعيد التسليم، فالمركز العربي يتسم بدقة عالية في المواعيد والالتزام بمواقيت التسليم التي تم الاتفاق عليها مع العملاء.
  • إمكانية التعديل على النموذج الذي تم تصميمه أو على أي جزء فيه أكثر من مرة، حتى يتم التوصل إلى تصميم هوية كاملة تعجب العميل وتوافق احتياجاته.
  • الاحترافية في اختيار وتنسيق الألوان المستخدمة في الهوية البصرية.
  • تكامل الأجزاء المكونة للهوية وجعلها مرتبطة مع بعضها
  • اختيار الألوان  المناسبة لنشاط الشركة لتدل على أنها هوية كاملة مترابطة وليست هوية منفصلة، وبالأخص عند تصميم هوية شركة أو تصميم هوية تجارية.
  • تعمل  الشركة على تزويد العميل بـ Mock up على قدر كبير من الواقعية والاحترافية ليتمكن العميل من عرض ورؤية تصميم هوية شخصية الخاصة به عليه.
  • تسليم العمل في صيغة PSD،أو  صيغة JPG، أو أي في صورة مفتوحة المصدر حسب رغبة العميل وما تم الاتفاق معه عند التعاقد لحصوله على خدمة تصميم هوية كاملة، يمكنه التعديل عليه في أي وقت دون الحاجة في الرجوع إلى الشركة لتقوم هي بتلك التعديلات وحتى يتمكن صاحب الهوية من طباعتها.
  • المركز العربي يمتاز بالمسئولية تجاه جميع البنود التي تم الاتفاق عليها عند التكفل بالقيام بخدمة تصميم هوية شركة أو حتى تصميم هوية شخصية، ولا يخل بأي بند منها، وهو ما يجعل المركز يحصل على رضا العملاء وثقتهم.
المركز يمتاز بالخبرة في هذا المجال والقدرة على الاتفاق، والتنظيم لأداء الخدمة بشكل سريع وسليم في الوقت نفسه.
مصمم هوية تجارية
مصمم هوية تجارية

ما هي الهوية التجارية: 

الهوية تعني ما يميز العلامة التجارية أو الشخصية الاعتبارية الخاصة بها، حيث يتم التعامل مع الشركات والمؤسسات ككيان مستقل يحتاج إلى ما يعبر عنه ويوصل رسالته إلى المستهلك وهو من  الأدوار الرئيسية التي تقوم بها العلامة التجارية  أو الصورة المؤسسية للشركة من خلال تصميم وعمل هوية لها.
ويتم عمل وتصميم الهوية بالاعتماد على العديد من  الأدوات والمكونات البصرية مع جمعها سوياً ضمن مجموعة من الأدلة التنظيمية أو التوجيهات.
هذه التوجيهات والإرشادات التي تشكل الهوية كما توجه إلى كيفية تطبيقها واستخدامها على ما يخص الشركة من  لوحات ألوان وخطوط  و قياسات معتمده، من أجل الاحتفاظ بهوية الشركة متماسكة ومتناسقة وهذا بدوره يسمح للعلامة التجارية ككل أن تكون معروفة  وسهلة التمييز عن غيرها من المنتجات الأخرى بالنسبة للمستهلك.
وتتكون هوية الشركة من عدة أدوات بصرية:
ـ الشعار وهو الرمز الذي يمثل كامل الهوية والعلامة التجارية ويتم طباعته ووضعه على منتجات الشركة.
ـ طباعة ذلك الشعار على الأدوات المكتبية الخاصة بالشركة مثل الترويسة و بطاقة العمل  والمغلفات لتكون بمثابة دعاية غير مباشرة وفي نفس الوقت لترسخ من قيمة وهوية الشركة لدى موظفيها وتُشعرهم بالانتماء وهو ما ينعكس على أدائهم وطريقة عملهم
– الطباعة على المنتجات المستخدمة في التسويق من النشرات، المطويات، الكتب، المواقع الالكترونية الخاصة بالشركة وحسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.
– الطباعة على المنتجات ومنتجات التعبئة والتغليف فيتم الطباعة على المنتجات التي تباع وعلى المغلفات التي تعبأ فيها تلك المنتجات.
– تصميم زي العاملين يجب أن يحتوي على الهوية التجارية أيضاً فعند الدخول إلى أي مكان به موظفين يرتدون زي موحد وعليه الشعار بشكل أنيق يشعر العميل تلقائياً أنه يتعامل مع جهة محترفة.
– وضعها على اللافتات وذلك في التصميم الداخلي والخارجي.
– وضع الشعار والهوية على الرسائل و التطبيقات  حيث يتم الاعتماد على الرسائل المنقولة عبر طرق مباشرة أو غير مباشرة  من أجل التسويق
ـ من المهم وضع الهوية على  أي شيء بصري يمثل المشروع التجاري.
كل هذه الأمور تشكل الهوية وينبغي أن تدعم العلامة التجارية ككل، مثل هوية تجارية لمطعم التي تهتم بعمل صورة متكاملة ترسخ في ذهن العميل  وتجعله يتذكر دائما المطعم من خلال شعاره كما قدمنا شرح لما قامت به شركة ماكدونالدز على سبيل المثال، وهناك عدة أمثلة على مطاعم عالمية تشتهر بهويتها التجارية مثل شركة كنتاكي، وبيتزا هت وغيرها.
فالغرض من تصميم الشعار هو التعريف بالشركة والمنتج الذي تقدمه تلك الشركة من خلال استخدام علامة أو رمز أو توقيع، مع الانتباه إلى أن الشعار لا يروج للشركة بشكل مباشر وإنما هو من أهم الوسائل التي تعرف بالشركة وتجعل العميل يتذكرها بسهولة، والشعار يستمد من نوعية الشيء الذي يرمز إليه وليس العكس لأن ما يعنيه الشعار أهم بكثير من شكله.
فبمجرد  أن يصبح الشعار مألوفاً  لدى المستهلك فأنه سيقوم بدوره الذي صنع من أجله، فنحن نحتاج إل ىمعرف أسماء الأشخاص لتمييزهم و تحديدهم عن غيرهم، وهو الأمر ذاته  عند عمل هوية تجارية لشركة والتي تتضمن الشعار الذي يعرف ويحدد المشروع التجاري أو المنتج في أبسط أشكاله.
وتوجد العديد من المصطلحات التي تحتاج إلى التمييز بينها في المعنى والوظيفة، والتي يحتاج إليها أصحاب الأعمال جميعها من أجل إكمال الصورة التي يصنعها عن شركته، وهذه المصطلحات هي:
العلامة التجارية ( Brand ): هي الصورة والانطباع الذي تعكسه الشركة أو المؤسسة ككل عن نفسها وتريد توصيلها عن منتجاتها إلى المستهلك، فهناك علامات تجارية مثل مرسيدس التي بمجرد ذكرها يأتي في ذهن العميل السيارات الفخمة، الجودة العالية، الصناعة المتينة، والطبقة العليا.
الهوية ( Identity ) هي تلك الجوانب البصرية التي تشكل جزءا من العلامة التجارية
أما الشعار ( Logo ): فهو الصورة المرسومة أو الرمز أو العلامة التي تعبر عن الشركة باختصار دون كير من الكلام أو ذكر اسم الشركة مثل علامات نايك ” علامة صح” على سبيل المثال.

لوجو هوية تجارية: 

إن كنت بصدد إطلاق مشروع أو مؤسسة ربحية كانت أو غير ربحية، فإنك تحتاج بداية لبناء علامتك التجارية والتي تعرف باللغة الانجليزية باسم الـ (branding) كما تحتاج لعمل الشعارات الاعلانية التي تساعدك على الترويج والتعريف بشركتك.
عادة ما يحدث لبس هنا أيضا، حيث يعتقد الكثيرون أن العلامة التجارية أو الهوية المؤسسية كما يحلوا للبعض تسميتها، هي نفسها الهوية البصرية، و الهوية البصرية تعد هي الأخرى إحدى عناصر العلامة التجارية، لتبسيط الأمر يجب علينا أولا أن نهتم بعرض بعض التعريفات السريعة للعلامة التجارية وعناصرها المتداخلة.

معنى الشعار: 

هو العنصر المرسوم الذي يستخدم للإشارة إلى مؤسسة ما إلى منتجاتها أو خدماتها، ومن شروط الشعار الجيد فلابد أن يحقق شرطين أولهما أن يكون مميزا عن شعارات منافسيك، والثاني أن يكون  سهل حتى يعلق بالذاكرة

الهوية البصرية: 

أشمل من الشعار، حيث يعتبر الشعار المكون الأساسي فيها، فهي تتكون من الشعار بعد تداخله مع مجموعة الخطوط والألوان والأشكال وبقية المكونات البصرية الأخرى، وهذا ما يعرف بالهوية البصرية التي تظهر في المطبوعات والأختام والزي الرسمي الموحد والكروت الشخصية وغيرها، وهنا يأتي دور مصمم الشعار صانع الشعار في خلق هذا التكامل.

العلامة التجارية: 

تنشئ العلامة التجارية (brand) نتيجة امتزاج كل العناصر السابقة من هوية بصرية وسمعية وحركية وغيرها مع القيم التي تتبناها المؤسسة من رؤية ورسالة وقيم وأهداف، وأسلوب ونمط وطرق التواصل مع العملاء، ووسائل العرض والبيع.

شركات تصميم لوجو: 

بالنسبة لأي شركة، فإن الشعار الخاص بها لا تقل أهميته عن أهمية “الوجه” في أي إنسان، فالشعار هو ما يتعرف عليه العملاء ويميزون به شركتك، كما أن تصميم هوية شعار من الأمور الهامة جدا وبالإضافة إلى الشعار فإن هناك عناصر أخرى لهويتك التجارية، وهو فريق العمل الذي يعمل في صمت لتبقي الهوية التجارية لشركتك في ذهن عملائك بشكل دائم.

ومن هذه الشركات:

شركة  “V Brand Developers” :

تعتبر من أفضل شركات تصميم شعارات حيث  يمتلكون خبرة كبيرة في تصميم الشعارات وتصميم هوية العلامة وهو ما يمكنك من إبقاء علامتك التجارية حديثة دائماً ويتذكرها العملاء باستمرار،
تتمكن الشركة من تصميم هوية تجارية تجعل العملاء المحتملين يقيمونك بشكل إيجابي مع وذلك باستخدام الخدمات الاحترافية التي يقدمها فرق العمل بالشركة ومن الخدمات التي تقدمها الشركة
1.بطاقات الأعمال 
من خلال تصميمها بشكل احترافي لعلامتك التجارية تتيح فرصة كبيرة في أن يتذكرها المستهلك.
2. الأوراق والأغلفة 
فهي بمثابة لوحات إعلانية صامتة لعلامتك التجارية.
3. المفكرات والمجلدات التقديمية
من خلال صنع دفاتر ملاحظات ومجلدات جذابة وأنيقة.
4. الملصقات والطوابع المطاطية 
استخدام الملصقات والطوابع المطاطية التي تعمل على تقوية العلامة التجارية.
مصمم هوية تجارية
مصمم هوية تجارية

باقات تصميم الهوية التجارية: 

هناك العديد من الباقات المختلفة التي توفرها الشركة بمجموعة من الخدمات المختلفة لتناسب كل الميزانيات ومنها:
  • الباقة الفضية بسعر 1000ريال، وتشمل تسعيرة تصميم هوية تجارية توفير 3 نماذج للاختيار من بينها.
    صناعة بيزنس كارد، ورق مراسلات / خطابات / عقود، سند صرف، سند قبض، ختم، فاتورة مبيعات، مذكرة / نوتة، ظرف بمقاس صغير، ظرف بمقاس كبير، لوحة دعاية خارجية، رول اب، فلاير،   فولدر، تصميم زى موظفين، تصميم قلم، تصميم كيس / شنطة / كرتونة، تصميم اسطوانة، تصميم اكواب، تصميم منيو اوكتالوج، غلاف حسابات السوشيال ميديا، مج،  ستيكر سيارات، تصميم بروفايل تعريفي PDF، تصميم صفحة انترنت تعريفية، تصميم حقيبة تدريبية.
     مدة التسليم خلال 5 أيام
  • الباقة الذهبية بسعر 2000 ريال،  وتعتبر من أفضل باقات تصميم الهوية وتتضمن تصميم 5 نماذج.
عمل  بيزنس كارد، ورق مراسلات / خطابات / عقود، سند صرف، سند قبض، ختم، فاتورة مبيعات، مذكرة / نوتة، ظرف بمقاس صغير، ظرف بمقاس كبير، لوحة دعاية خارجية، رول اب، فلاير، فولدر، تصميم زى موظفين، تصميم قلم، تصميم كيس / شنطة / كرتونة، تصميم اسطوانة، تصميم اكواب، تصميم منيو او كتالوج، غلاف حسابات السوشيال ميديا، مج، ستيكر سيارات، تصميم بروفايل تعريفي PDF، تصميم صفحة انترنت تعريفية، تصميم حقيبة تدريبية.
 المدة التي يتم التسليم فيها خلال 10 أيام.

 ربما يفيدك قراءه تصميم الهوية التجارية بشكل احترافي .. بأسعار منافسة وخبرة قوية

مقاسات تصميم الهوية التجارية: 

تتعدد المقاسات المختلفة المستخدمة في الهوية التجارية كما هو موضح في الرسم
البيان
المقاسات
الكميات
تصميم شعار إحترافي
عدد ٢ فكرة
شعار
تصميم وطباعة كروت
مقاس ٩ سم x ٥ سم
٧٠٠٠ حبة
تصميم وطباعة ورق رسمي
مقاس A4
١٠٠٠ حبة
تصميم وطباعة سند قبض
مقاس A5
١٠ بوك
تصميم وطباعة فاتورة
مقاس A4
١٠ بوك
تصميم وطباعة ظرف صغير
مقاس A4
١٠٠٠ حبة
تصميم وطباعة ظرف كبير
مقاس A5
١٠٠٠ حبة
تصميم وطباعة لوحة إكريليك
مقاس ٥٠ سم x ٣٠ سم
١ حبة
تصميم وطباعة فلاير دعائي
مقاس A4
١٠٠٠ حبة
تصميم وتنفيذ ختم
ختم أوتوماتيك
١ حبة
موقع إلكتروني
موقع ستاتيك تعريفي
لغة واحدة
حجز النطاق والإيميلات
عدد ٩ إيميلات بإسم الشركة
عام كامل
شحن رسائل نصية
رسالة نصية SMS
٧٠٠٠

تصميم هوية تجارية السعودية: 

شركة “بلو دايموند”

هي شركة رائدة في مجال حلول تكنولوجيا المعلومات، وتهتم بعرض هوية تجارية كاملة وتقدم الشركة خدمات احترافية وإرشادية بخبرة عالية.
وتهتم الشركة بتقديم  خدمة تصميم هوية تجارية للشركات بالرياض مع إعطاء الفرص اللازمة لتصميم شعار هذه الشركة بما يتناسب مع مكانتها وسمعتها. وتشمل خدمات الشركة  تنفيذ تصميم الشعار وبطاقة العمل وورق الشركة وغيرها من الأدوات المكتبية.
كما تقدم  تصميم هوية بالسعر الجيد والمنافس، مع الاهتمام  بالهوية التجارية والشعار متميز في ذهن العميل عن العلامات التجارية الأخرى، وأن يكون مألوفا لدى العملاء والمستهلكين.
وفي النهاية بعد تناول مصمم هوية تجارية سيكون من السهل على أصحاب الأعمال التجارية وغيرها الاهتمام بكافة الأسعار المتعلقة بالباقات والاختيار من بينها ما يتناسب مع ميزانية أصحاب الأعمال.
https://www.youtube.com/watch?v=vvRVVVjoqcY

المصد : اهل السعوديه