إليكي 12 من فوائد العسل للنساء

3432
فوائد العسل للنساء
فوائد العسل للنساء

تعرفي على فوائد العسل

إن استخدامات المرأة للعسل تختلف كثيرا عن غيرها، فهي تعرف فوائده جيدا وتستغلها أفضل استغلال، فلا تكتفي بتناوله فقط لكنها تستخدمه أيضا من أجل نضارة بشرتها وتدخله في خلطات لجمال شعرها، ولكثرة فوائد العسل للنساء أصبح يدخل الآن في العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بهن، وإلى جانب هذا التنوع الكبير في الفوائد هناك التنوع في أنواع العسل ومصادره، وخلال السطور التالية سنستعرض كل ما تود معرفته عن استخدامات النساء للعسل.

العسل المالكي الماليزي للنساء

تتوافر العديد من أنواع العسل في الأسواق والتي تتميز بأفضل الفوائد للنساء سواء للصحة عامة أو لأغراض جمالية، ومن بينها العسل الملكي الماليزي وإليكي بعض من فوائده:-
العسل الماليزي هو نوع من أنواع العسل، ويتميز بفوائده الرائعة، كما أنه نادر للغاية، ويأتي من موطنه الأصلي في الغابات الماليزية المطيرة، وتعود أهميته إلى احتوائه على الكثير من المعادن، والفيتامينات الهامة جدا لصحة الجسم، ولا تقتصر تلك الفوائد على النساء فقط، لكنهن الأكثر إقبالا على شرائه.

فوائد العسل الملكي للنساء

  • مضاد للبكتريا ويحتوي على مركبات عضوية تستخدم في قتل البكتريا والميكروبات، ويستخدم أيضا لتعقيم الجروح والمساهمة في شفائها.
  • يحتوي على مضادات للأكسدة، لذلك فهو مقاوم للعديد من الأمراض مثل السرطان وخاصة سرطان الثدي.
  • من أكثر الأشياء التي العسل الملكي فاعليته فيها هو التخلص من الكثير من المشكلات الجنسية لدى الزوجين، فهو يساعد في
  • علاج ضعف الخصوبة مما يضمن عملية تلقيح البويضة.
  • يخفف من حدة الآلام التي تشعر بها المرأة ثناء أو بعد العلاقة الزوجية.
  • يحارب علامات تقدم سن البشرة والشيخوخة، كما يعالج شحوب البشرة بعد سن الأربعين.
  • يعالج مشكلات الجهاز التنفسي، ويعالج السعال والتهاب الحلق عند إضافة الزنجبيل له.
  • من افضل انواع العسل الذي يعمل على تنشيط جميع أعضاء الجسم ويترك الجسد دون التأثر بالمجهود البدني، وينشط الخلايا أيضا، ويصلح التالف منها، ويمنع الشعور بالتعب والإرهاق.
  •  يعالج الأنيميا وفقر الدم خاصة لدى النساء الحوامل لاحتوائه على الحديد والفسفور.
  • يخلصك من مشكلات الشعرلاحتوائه على الأحماض الأمينية.
  • يضبط معدل ضغط الدم.

.

ربما تفيدك قراءة: 12 معلومة عن عسل الغابة السوداء .. فولائد لا حصر لها

.

.
فوائد العسل الملكي للنساء

.

العسل الحيوي للنساء

ينتشر العسل الحيوي بين النساء لمعرفتهن بقيمته الغذائية العالية وفوائده التي لا مثيل لها، فهو عسل جبلي نقي مأخوذ من عسل ملكات النحل ممزوج مع مجموعة من الأعشاب الماليزية ومدعم مع بيض الكافيار المجفف حيث يقوم هذا العسل بعلاج مجموعة من الأمراض التي قد يعاني منها الرجال ويعمل على زيادة الطاقة، وتحفيز عملية امتصاص المواد الغذائية ومدعم لعملية الأيض.
أما بالنسبة للنساء فيعمل هذا النوع على تأخير بوادر الشيخوخة ويزود الجسم بالمعادن كالفسفور والحديد ويزوده بالأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة.
يتكون هذا النوع من العسل من خليط من الأعشاب أيضا منها الكافيار المجفف، وجذور نبات البانكس جنزنغ، ومسحوق لارفا، ومستخلص جذور نبات البوريكوما لونغيفوليا، وجذور تونكت علي، لذلك فقد حصل على علامة Vip بسبب مكوناته الطبيعية والنادرة ويجعله ذلك أيضا علاجا شاملا وموثوق للأشخاص المهتمين بصحتهم.
احتوائه على مادة الكافيار الغنية بالأوميغا3 والفسفور والأملاح المعدنية أثار انتباه المهتمين بالثروة الحيوية في اليابان حيث أنهم أكثر الشعوب المهتمة بالصحة الجنسية، وذلك لأن هذه المادة حلت مشكلة سعر الكافيار المرتفع حيث أن أسعار العسل الحيوي مقبولة.

فوائد العسل عالريق للنساء

تلجأ العديد من النساء لتناول العسل على الريق لتنقية الجسد من السموم، لكن هناك عدد كبير من فوائد تلك الخطوة ومنها:-

  • تقليل السمنة المفرطة.
  • حماية للجسم من تراكم السكر.
  • يقلل من معدلات الكوليسترول الضار في الدم.
  • ملعقة عسل يوميا على الريق تساهم في إنقاص الوزن.
  • يحتوي العسل على سعرات حرارية أقل من السكر العادي، لذا فيمكنك أثناء اتباع الرجيم ، استبدال السكر بالعسل وإضافته للأطعمة والمشروبات.
  • يعالج حب الشباب، ويكسب الجلد المرونة ويحسن من شكل الجلد ويظهره أكثر شبابا.
  • تعمل تلك الخطوة على تحسين وظائف الجهاز الهضمي، وتطهير الأمعاء والمعدة.
  • يخفف من الأحماض المترسبة في المعدة ويقوي من جهاز المناعة، وهذا يعزز من مقاومة البكتيريا والفيروسات، بسبب المعادن والفيتامينات التي يحتوي عليها.
.
فوائد العسل في المرض
فوائد العسل في المرض

.

فوائد العسل في المرض

“فيه شفاء للناس” هكذا وصف العسل في القرآن الكريم، وذلك لقدرته على علاج العديد من الأمراض ومنها المستعصي أيضا كالسرطان، كما أنه يقي من الكثير من الأمراض أيضا، وإليك بعض المعلومات حول ذلك.
  • يعمل على علاج أمراض الجهاز التنفسي و الروماتيزم بسبب المعادن الموجودة به مثل الحديد و الزنك و الفيتامينات و مضادات الاكسدة.
  • يستخدم العسل لعلاج الامراض الناتجة عن اضطرابات الجهاز التنفسي من بينها ثقل الصدر و عدم القدرة على التنفس و السعال الديكي و التهابات الغشاء المخاطي و بعض حالات الزكام و انسداد الأنف والتهاب الحلق ، يتم ذلك عن طريق اما تناول ملعقة من العسل الخام على الريق في الصباح.
  • يعالج الحروق و الجروح، ولا يتوقف الأمر هنا على العسل وحده بل يمتد إلى مشتقاته أيضا من الشمع و بقايا الخليية، كما أن لهم دور في علاج الأمراض الجلدية المختلفة ، ويدخل العسل الآن في صناعة المراهم و الكريمات المرطبة للحروق، بفضل مضادات الاكسدة و الخمائر التي تعمل على امتصاص الحرارة من الجلد لأنه يعمل على التئام الجروح بسرعة شديدة ، حيث أن مكونات العسل الغذائية تعمل على إصلاح الأنسجة التالفة و تترك المجال لأنسجة الجديدة كي تتكون.
  • يعالج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما الجلدية و التسلخات و الصدفية و التهابات جلد البطن و الثدي عند النساء و عين السمكة حيث يتم دهان المناطق المصابة بالعسل المتجمد وعادة يكون من عسل النحل المستخرج من رحيق الازهار التي تنمو بالجبال يسمى عسل السدر يتم وضعه على المناطق المصابة يوميا لحين الشفاء من المرض و يفضل بعد الشفاء الاستمرار في وضع العسل لمدة ثلاثة أيام لقتل أي ميكروبات أو جراثيم.
  • ومن أهم  فوائد العسل للنساء أنه يعالج تساقط البشرة، وذلك عندما تتعلق مشكلة فقدان الشعر بالأمراض الميكروبية ويكون تساقط الشعر من جذوره، خاصة عندما يكون الشعر عرضة للتلوث والغبار مما يجعله بيئة خصبة لنمو الجراثيم مما يكثر من تساقط الشعر، وهنا يقضي العسل على الميكروبات الضارة لما به من مضادات للميكروبات.

.

ربما تفيدك قراءة: أهم 10 معلومات عن العسل البري .. لا تفوتها

.

  • علاج حب الشباب، حيث تظهر مشكلة حب الشباب بسبب وجود انسداد في الغدد الدهنية نتيجة لعدوى لهذا استخدام عسل النحل يعمل على ازالة ذلك الانسداد و التخلص من الميكروبات المعدية مما يقلل من علامات حب الشباب، لهذا تستخدم الأقنعة المعتمدة على العسل لعلاج تلك الحالات لأنها تعمل على تطهير المسام و عدم السماح بنمو الميكروبات و الجراثيم.
  • علاج قوي لأمراض الأنيميا و فقر الدم والتي تتواجد بالأساس تكون نتيجة لوجود نقص بكرات الدم الحمراء و الأكسجين بالدم نتيجة لنقص كمية الحديد المتناولة، ويعمل العسل على رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم نتيجة لوفرة الحديد و الفيتامينات و المعادن المغذية لذلك عليك تناول ملعقتين من العسل في اليوم عند الاستيقا وعند النوم للحصول على نتيجة والتخلص من الأنيميا.
  • علاج امراض القلب يحتوي العسل على البوتاسيوم الذي يحافظ على مستوى الدم منخفض بمعدلة الطبيعي بذلك يساعد على عدم الضغط على القلب و الأوعية الدموية و يحافظ على توازن الدم ، ويعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.
  • علاج اضطرابات الجهاز الهضمي فيعالج العسل كافة الأمراض المتعلقة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل قرح المعدة و زيادة مستويات الحموضة و التهيج و الانتفاخ و التشنجات و الإمساك و الإسهال، ويحتوي العسل على مواد قلوية تعمل على تعديل الحموضة الزائدة وينصح به لمن يعانون من اضطرابات الهضم و عسر الهضم لتبطين جدار المعدة .
  • يقضي على أمراض الكبد، فيساعد العسل على زيادة معدل التمثيل الغذائي الجيد و يزيد من مقاومة الجسم للعدوى و يعمل على إزالة السموم من الجسم مما يخفف الضغط على الكبد المصدر الرئيس لامتصاص سموم الجسم كما انه يساهم في تخفيف آلام الحصوات المرارية و يعالج مرض الصفراء و تسمم الكبد .
  • يحتوى على 15 نوع من مضادات الأكسدة والتي تدافع عن الجسم ضد السرطان.
.
فوائد العسل الأبيض
فوائد العسل الأبيض

 

.

فوائد العسل الأبيض

تستخدم النساء العسل الأبيض كجزء من نظامهن الغذائي والجمالي، والذي تتعدد فوائده ومنها:-
  • مكافحة الالتهاب فالعسل يحتوي على مضادات للالتهابات والبكتريا لإضافة النحل الإنزيم للعسل مما يشكل مادة أكسيد الهيدروجين والذي يقوم بمحاربة الالتهابات.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة، والتي تساعد الجسم على التخلص من السموم والأمراض الخطيرة مثل السرطان.
  • يستخدم العسل الأبيض في الطب الهندي وذلك منذ ما يقرب من 4000 عاما، حيث كان يستخدم لتحسين النظر وفقدان الوزن وعلاج اضطرابات المسالك البولية.
  • يفيد البشرة وينحها النضارة، كما يساعد في عملية إلتئام الجروح، وإزالة أثار الحروق.
    أفضل من السكر ولا يوازي السكر الصناعي بل يعطي نفس الطعم مع فائدة أكبر وتناول العسل قبل النوم تخلصك من الوزن الزائد.
  • يساعد العسل الأبيض في علاج أمراض السّرطان وأمراض القلب، ويحتوي العسل الأبيض على مركبّات الفلافونويد، ومضادات الأكسدة التي تساعد على الحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، وأمراض القلب.
  • يعالج أمراض الجهاز الهضمي فالعسل ممتاز لأمراض الجهاز الهضمي، وأظهرت الدراسات أن العسل الأبيض يعالج اضطرابات الأمعاء، مثل التهاب الأمعاء، والقرحة.
  • يقلل من حدّة السعال، ويخفف من التهاب الحلق، فجرعة عسل واحدة يوميا تعادل دواء السعال الذي ييناوله الأطفال.

فوائد للعسل للرجيم

يساهم العسل في خفض الوزن بسهولة، ويدخل في العديد من الوصفات الموضوعة للتخلص من الوزن الزائد، وتناوله يساهم في حرق الدهون.
يستخدم العسل لتخفيف الوزن فتناول رجيم العسل والقرفة المكون من العسل والقرفة يساهم في خفض الوزن على الفور، فاحرصي على تناول مزيج منه بوضعه في كوب من الماء المغلي وشربه على معدة فارغة قبل تناول الطعام في الصباح وقبل النوم وهو من أفضل الوصفات للتخسيس، ويمكن تحضير الوصفة بالطريقة.
تناول العسل غلى الريق يساهم أيضا في تنقية الجسد وخفض الوزن.
.
فوائد العسل مع الماء
فوائد العسل مع الماء

.

فوائد العسل للنساء (عسل السدر)

هناك العديد من الفوائد الصحية المختلفة للعسل، وتعتمد فوائد العسل على نوع العسل، والموقع الجغرافي، والزهرة التي يتم امتصاص الرحيق منها، ومن فوائد عسل السدر ، احتوائه على أكبر نسبة معادن وطاقة من بين جميع أنواع العسل الأخرى، ومن أهم فوائده فعاليته ضد البكتيريا المسببة للأمرض، لذلك يفضل استعماله كمادة حافظة طبيعية لمكافحة البكتيريا. ويمكن استعمال عسل السدر في علاج العدوى البكتيرية وكمقوي خلال اتباع النظام الصحي لفقدان الوزن.
يساهم عسل السدر في مكافحة البكتيريا، وكما أثبتت الكثير من الدراسات، فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من الأسمولية، ومستوى منخفض من الرقم الهيدروجيني، بالإضافة لاحتوائه على بيروكسيد الهيدروجين، والليزوزيم، والأحماض الفينولية، والفلافونويد، وهي مواد مضادة للأكسدة، ويمكن دمجه مع المياه ومن فوائد العسل مع الماء تنظيف الجسد من السموم والحفاظ عليه ضد الأمراض ومنع الإصابة بالأنيميا.
يمكن تناول العسل صباحا ومساء بمقدار ملعقة واحدة في كل مرة للحفاظ على الصحة.

.

 

ربما تفيدك قراءة: أشهر 31 فائدة لعسل المانوكا .. لا تفوتها

 

.

رجيم القهوة والعسل

من أفضل طرق الريجيم المتبعة، لأنه يمكنه أن يفقدك 10 كيلو جرام من وزنك في 10 أيام فقط، ويتم تناول المزيج عالريق صباحا ومساء للاستفادة القصوى منه.

فوائد العسل للبشرة

العسل هو المكون الأساسي للعديد من الوصفات الطبيعية المستخدمة لتجميل البشرة واستعادة رونقها ونضارتها، لكن فوائد العسل للوجه كثيرة ومنها أنه يعمل على منح البشرة النعومة والنضارة، ويعمل العسل على علاج البثور وشوائب الوجه، كما يقوم العسل بمنح البشرة الإشراق والجمال، ويساعد في وقاية البشرة من حب الشباب، ويساعد العسل البشرة على التخلص من البكتيريا والجراثيم العالقة على البشرة، ويعمل أيضا على تبييض البشرة.
يحتوي العسل على الفيتامينات والمعادن المهمة في تغذية البشرة ويعمل العسل على علاج البشرة الدهنية لخصائصه المغذية للبشرة، ويعمل العسل على مقاومة جفاف الجلد ويمنحه الصحة، أما عن خلطات العسل فهي علاج بشرة الوجه وتقوم بخلط ثلاثة ملاعق كبيرة من العسل مع نصف ملعقة صغيرة من السكر الخشن ومن ثم نقوم بتدليك الوجه ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر، أيضا عند القيام بوضع القليل من العسل على الوجه الرطب ونقوم بفركه قليلا وغسله بالماء الفاتر فهذا يساعد على التخلص من الأوساخ المتراكمة على البشرة.

.

أضرار العسل للبشرة
أضرار العسل للبشرة

.

يمكن القيام بعمل وصفة أخرى من العسل للوجه من خلال خلط ملعقتان كبيرتان من اللوز المطحون مع ملعقة كبيرة من العسل نمزجهم مع بعض ومن ثم نضع ملعقة صغيرة ونصف الملعقة من عصير الليمون ونقوم بفرك الوجه بالخليط ونغسله بالماء الفاتر تعمل هذه الخلطة على صنفرة الوجه.
اخلط ملعقتان كبيرتان من العسل مع ملعقتان كبيرتان من عصير الطماطم معا ونقوم بدهن البشرة وهي رطبة ونتركها خمس عشرة دقيقة ومن ثم نقوم بغسل الوجه وهذه الخلطة تعمل على تبييض البشرة وهي من أهم فوائد ماسك العسل للوجه.
اخلط ثلاثة ملاعق من ماء الورد مع إضافة ربع كوب من من العسل لعمل ماسك للحصول على بشرة ناعمة وجميلة وصحية. نقوم بخلط ملعقة صغيرة من الحليب الجاف مع إضافة ملعقة صغيرة من لبن الزبادي ونضيف ملعقة صغيرة من العسل ومن ثم نقوم بدهن الوجه بالخلطة ونتركه على الوجه لمدة نصف ساعة ثم نقوم بغسل الوجه بالماء الدافئ تعمل هذه الوصفة صغر سن البشرة.

أضرار العسل للبشرة

لا يحتوي العسل على الكثير من الأضرار للبشرة، بعض الأشخاص يعانون من حساسية من مكونات العسل، وخاصة حبوب لقاح النحل، فتسبب هذه الحساسية ظهور بعض الأعراض الخطيرة على البشرة، وهنا يجب عليهم التوقف عن استخدامه.
.

 

.

أسعار العسل

تختلف أسعار العسل باختلاف أنواعه ، وإليك بعض أسعارالعسل بالمملكة العربية السعودية.
  • عسل سدر جبلي سعره 60 ريال
  • عسل سدر 125 ريال.
  • العسل الذهبي 200 ريال.
  • عسل الشفاء 75 ريال.
.

ربما تفيدك قراءة:  أفضل 14 فائدة من فوائد العسل .. بعضها سيفاجئك

.

فوائد العسل للنساء الحوامل

  • تتغذى المرأة الحامل دائما على الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية مثل عسل النحل الذي تزداد فوائده بالنسبة إليها وتساعدها على تغذية جنينها بشكل صحيح.
  • يعمل العسل المخلوط بالماء على تقوية جهاز المناعة، فهو يشكل درع حماية ضد البكتريا وهو مضاد حيوي طبيعي لمقاومة الأمراض.
  • شربه على الرّيقيقي المرأة الحامل من العدوى ويغنيها عن تناول المضادات الحيوية.
  • يمنح المرأة الحامل الطاقة الفورية لارتفاع مستويات السكر به.
  • يستخدم كبديل للسكر الضار.
  • يعالج مشكلات الجهاز الهضمي كالإمساك والقرحة والتي عادة ما تصيب المرأة الحامل.
.
فوائد العسل للمتزوجين
فوائد العسل للمتزوجين

.

فوائد العسل للمتزوجين

تتعدد فوائد العسل للجماع، ويعتبره المتزوجون من أفضل العلاجات نظرا لكونه طبيعيا 100%،كما يمكنه حل جميع المشاكل التي تعترض المتزوجين، فهو يمنح الطاقة والقدرة أثناء الجماع، وذلك لاحتوائه على الفيتامينات المهمة للجسم، والتي تمنحه النشاط والطاقة والحيوية مثل فيتامين ب المركب.
  • يحتوي على مواد منشطة للخصوبة، وتسمى بفيتامينات الخصوبة، وأيضا يعمل على تنشيط الدورة الدموية المهمة جدا خلال الجماع، ويستخدم البعض خلطات العسل لهذا الغرض ومنها خلطة العسل وحبة البركة للجنس.
  • يحمي العسل من الأمراض الجنسية التي تؤثر على الجماع، وذلك لاحتوائه على مضادات حيوية طبيعية، ويحفز إنتاج الهرمون الجنسي “هرمون التيستوستيرون” لدى الرجال.
  • يحتوي على عنصر البورون، الذي يرفع من كفاءة اليسترثين عند المرأة، ويحفز انتشار أكسيد النيتريك، الذي ينتشر في تيار الدم عند حدوث إثارة جنسية.
  • يزيد الشهوة والنشوة الجنسية.

خلطات العسل

استخدامات العسل لا تعد ولا تحصى، لذلك يدخل في خلطات العناية بالشعر وتثق به العديد من النساء،وهذه عدد من الخلطات المستخدمة للشعر:-

وصفة العسل والزيت

المكونات

  • ثلاثة ملاعق كبيرة من العسل.
  • ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الأفوكادو.

طريقة التحضير

يخلط العسل والزيت حتى يصبج المزيج متسقا، ويوضع الخليط على الشعر ويترك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثم يتم شطف الشعر جيدا بالماء الدافئ.

وصفة العسل ورايب اللبن

المكونات

  • ملعقتان من العسل.
  • ملعقتان من الرايب.
  • ملعقة من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير

  1. خلط الملعقتان الكبيرتان من العسل الطبيعي مع ملعقتين كبيرتين من رايب اللبن، وملعقة صغيرة من زيت جوز الهند.
  2. يوزع الخليط على الشعر وفروة الرأس.
  3. يترك الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن 15 دقيقة.
  4. يغسل الشعر بالماء والشامبو الطبي، وتكرر العملية كل أسبوع أو أسبوعين.

وصفة العسل والماء

المكونات

  • ملعقتان صغيرتان من العسل.
  • كمية قليلة من الماء .
  • أنبوب للرش.

طريقة التحضير

تخلط الملعقتان الصغيرتان من العسل مع ملعقتين صغيرتين من الماء الدافئ، ويتم تسخين الخليط بالميكروويف، ويوضع الخليط في أنبوب، ويرش منه على الشعر، ويترك حتى يجف.
.

 

ربما تفيدك قراءة: كل ما يهمك عن تجارة العسل فى المملكة قبل أن تدخل عالمها

.

وصفة العسل والشامبو

المكونات

  • ملعقة كبيرة من العسل.
  • الشامبو المعتاد المستخدم للشعر.
  • قبعة حمام بلاستيكية.
.

.

طريقة التحضير

  1. تخلط ملعقة كبيرة من العسل مع كمية مناسبة من الشامبو المعتاد على الشعر.
  2. يوضع الخليط على الشعر، ويترك لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، مع مراعاة تغطية الرأس بقبعة حمام بلاستيكية.
  3. غسل الشعر بالماء الفاتر.
بعد تعرفك على فوائد العسل للنساء عليك دمج العسل بنظامك الغذائي منذ الآن، والاعتماد عليه لبشرة أفضل وشعر أكثر إشراقا، ولكن أحرص على استخدام الأنواع الجيدة غير المغشوشة.

.

.

المصدر: أهل السعودية