8 علامات لتميز عسل السدر الأصلي

10397
عسل السدر
عسل السدر

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في بيع العسل الأعلى جودة؛ فإننا وبحكم اهتمامنا الشديد بهذا الموضوع وبحثنا المتعمق فيه، فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

أصبحت تعاني من الكسل…. مرهق طوال الوقت دون سبب… تجد نفسك في بعض الأوقات غير قادر علي العمل؛  لتتمكن من شحن طاقتك مرة أخري, واستعادة الحيوية والنشاط من جديد, يمكنك استخدام عسل السدر علي الريق في الصباح, عن طريق إذابة ملعقة من عسل السدر في كوب من الماء, وبالاستمرارعلي تكرار هذه الطريقة يوميا, ستتمكن بإذن الله من التخلص من أمراض عديدة, فالعسل يلعب دور كبير ومهم في الوقاية من كثير من الأمراض المختلفة, فقد استخدام العسل منذ القديم في علاج الكثير من الأمراض, وقد أكد علي ذلك الطب الحديث.
  1. ما هو عسل السدر؟

عسل السدر من أجود أنواع العسل على الإطلاق، هو العسل الذي ينتجه النحل نتيجة تناوله للغذاء من الزهور الصغيرة لشجرة السدر قبل تحولها إلى ثمار، والسدر هو نفسه شجر النبق، أو الزعرور، أو الدوم، ولعسل السدر العديد من الفوائد الصحية والغذائية، ويختلف في تركيبته عن أنواع العسل الأخرى، وكذلك يتميز بنكهة مختلفة أيضاً، فأشجار السدر لا تزهر إلا في موسم واحد، في فترة الأمطار الموسمية، ومن المعروف عن عسل السدر أنه يبقى بجودته عدة سنين.
ويتواجد عسل السدر في المناطق التي يوجد بها شجر السدر بكثرة، وتعتبر اليمن أكثر الدول احتواء على شجر السدر، وبالتالي فإن اليمن تشتهر بإنتاج عسل السدر، وتعد حضرموت، ومدينة وصاب، وتعز، ومناطق شمير في اليمن، هي أكثر المناطق التي يشتهر ويوجد فيها عسل السدر الأصلي الممتاز، حيث يتم تصديره من اليمن إلى الدول المجاورة، ودول العالم المختلفة.

.

عسل السدر الأصلي الممتاز
عسل السدر الأصلي الممتاز

.

موسم عسل السدر

عسل السدر من أفضل وأجود أنواع العسل, وسمي بذلك الاسم نسبه إلي شجرة السدر الذي يتناول النحل رحيقها, وعسل السدر لا يتوافر طوال العام وذلك لان اشجار السدر لا تثمر إلا خلال فتره الأمطار الموسمية .
.

ربما تفيدك قراءة: أفضل 14 فائدة من فوائد العسل .. بعضها سيفاجئك

.

وهذا الموسم يبدأ من شهر سبتمبر, وينتهي في نهاية شهر نوفمبر من كل عام بحسب المناطق التي ينتج فيها عسل السدر، إذ أن الموسم عادة ما يكون مبكراً في المناطق الجبلية والذي يكون فيها من  بداية شهر سبتمبر وينتهي في منتصف شهر أكتوبر, وينطبق ذلك على محافظات عمران وصعدة، أما عسل السدر المتأخر دائما ما يا يكون من منتصف شهر أكتوبرإلي نهاية شهر نوفمبر في المناطق المنخفضة مثل حضرموت, وشبوة في الشرق من الجمهورية اليمنية, وفي الغرب سهل تهامة بمحافظتي الحديدة وحجة.
.

3- انواع عسل السدر

تتعدد أنواع العسل السدر باختلاف المنطقة التي تنمو فيها أشجار السدر، ومن أشهر أنواعه :

عسل سدر دوعني :

هو نوع من العسل حلو المذاق , يحتوي علي سعرات حرارية عالية.

عسل السدر الجبلي:

لايتجمد هذا العسل عند وضعه في الفريزر, ويحافظ علي قواه عند وضعه في الثلاجة .

 عسل سدر حضرمي :

يمتاز برائحة السدر الذكية,  وهو منتج من نحل يتغذي فقط على رحيق زهور أشجار السدر في جبال حضرموت.
.
عسل السدر الحضرمي
عسل السدر الحضرمي

.

 عسل سدر كشميري :

يأتي العسل الكشميري من الهند, وباكستان, وخاصة من أشجار السدر البرية في جبال كشمير لذلك سمي بهذا الاسم نسبة لمنطقة استخراجه .

عسل السدر اليمني :

هو عسل عالي الجودة, اسعاره مرتفعة جدا, وهو من أشهر أنواع العسل في العالم.
ويتميزعسل السدر بسعره المرتفع وفوائده العظيمة, لذلك قد يتعرض هذا النوع إلى التلاعب في مكوناته والغش في إنتاجه للحصول على الربح المالي .
.

8- لون عسل السدر

يختلف عسل السدر من منطقة لأخرى, من حيث الطعم, اللون, الرائحة, الكثافة, وبالنسبة للون فيجب التمييز بين الأنواع التالية:
.

.

النوع الأول:

 هو افضل انواع عسل السدر , ويمتاز بخلوه من الأزهار الأخرى فيكون لونه بني فاتح ومائل للإحمرار ورائحته زكية لايشبهها شيء, وطعمه لذيذ غير لاذع ويقبله الأطفال بتلذذ.

.

النوع الثاني :

وهوعسل سدر المناطق الجبلية أو الساحلية, وبعض مواسم السدر تشوبها الكثير من الأزهار الأخرى فيتأثر اللون, والطعم والرائحة, وسبب التميز أن موسم السدر لاتوجد به أي أزهار, أخرى وهي مناطق جبلية مقابلة للصحراء.
.

النوع الثالث:

هناك مناطق توجد بها زهرة (السلع) تجعل عسل السدر لاذع للحلق, ولونه غامق, ولزوجته خفيفة جدا.

.

لون عسل السدر
لون عسل السدر

.

أسعار عسل السدر

  • يختلف سعر عسل السدر من مكان إلي آخر, بإختلاف البائع الذي تشتري منه,
  • فهناك من يبيع بسعر منخفض لجذب العملاء, وهناك من يبيع بسعر مرتفع.
  • حيث يتراوح سعر عسل السدر في السعودية من 200 إلي 500 ريال سعودي للكيلو الواحد , وهناك من يبيع الكيلو بسعر 350 ريال سعودي .
  • كما أن هناك مناحل تبيع عسل السدر بسعر أرخص من 200 ريال سعودي, حيث يقومون ببيع الكيلوا  بسعر 140 ريال, ولكن هذا النوع من العسل يكون خليط ما بين عسل سدر, وعسل من نوع آخر.
  •  وهناك عسل سدر للبيع تم قطفه من المناطق الجبلية, حيث يكون عسل طبيعي نقي مائة في المائة, و يصل سعر الكيلوا إلي  500 ريال سعودي.
  • لذلك عند القيام بشراء العسل يجب التاكد من مصداقية المنحل, والبائع الذي تقومون بالشراء منه, حتي لا تحصل علي عسل مغشوش .

.

مواصفات عسل السدر الاصلي

يمتاز عسل السدر بالكثير من الفوائد, والصفات التي تميزه عن غيره من الأنواع، فهو ذو لون أصفر غامق ورائحة زكية، وطعم لذيذ ومستساغ، لكن في كثير من الأحيان يضيف بعض التجار بعض المواد الأخرى إليه لتوفير الكميّة الاصلية منه, لذلك توجد عدة مميزات لعسل السدر الأصلي ومنها:
  1. يتميز عسل السدر الاصلي برائحة السدر على خلاف العسل المغشوش الذي لا يوجد له رائحة.
  2. يتصف بلونه الغامق الذي لا يتغير مع كافة درجات الحرارة.
  3.  يتصف بأنّه لا يتجمد إذا تم وضعه في الفريزر.
  4.   يحافظ على قوامه إذا وُضع في الثلاجة، ولا يتكتل أو تتكون حبيبات السكر في قوامه.
  5.  يحتفظ بجودته وتركيبه الكيميائي عند تخزينه بعلب زجاجية محكمة الإغلاق إلى عشر سنوات.
  6.   يعتبر ذا تركيز ولون غامق، نتيجة لتغذية النحل على شجرة السدر على عكس الأنواع الأخرى ذات الألوان الفاتحة، كما يميل إلى الاحمرار عند تخزينه لفترة طويلة.
  7.  يتميز بطعم حلو لذيذ وغير لاذع.
  8.   يتميز عسل السدر الجبلي عن الأنواع الأخرى بأن النحل يتغذى على أزهار الأعشاب الجبليّة التي تنمو وحدها في الجبال والبراري.

.

ربما تفيدك قراءة: فوائد العسل للرجال .. حل سريع بين يديك

.

مواصفات عسل السدر الاصلي
مواصفات عسل السدر الاصلي

.

 الفرق بين عسل السدر وعسل السمر

عسل السمر والمسمى محليا ( البرم ) هو أفضل وأكثر جودة من عسل السدر يميل لونه إلى السواد والغلظة في اللزوجة.
وموسم عسل السمر هو في الصيف يبدأ تقريبا أواخر شهر مايو وبدايات شهر يونيو, أما عسل السدر والمسمى محليا ( الجباب), يبدأ انتاجه في فصل الشتاء نهاية شهر نوفمبر, وبداية شهر ديسمبر, وجميعه يسمى عسل تربية حيث يوضع داخل صناديق النحل, ويمكن متابعته والاعتناء به في اي وقت.
أما العسل الجبلي فهو أجود أنواع العسل ويسمى محليا ( الطويقي), وهو نادرا جدا في سلطنة عمان, بسبب قلته, جودته العالية, تكلفة البحث عنه, وانتاجه فهو يمتاز بإرتفاع سعره قليلا.

.

10- اضرار عسل السدر

يعد تناول العسل عن طريق الفم أو تطبيقيه على الجلد آمنا لمعظم الأشخاص البالغين، ولكن تجدر الإشارة إلى أن تناول العسل يعد غير آمنٍ لدى الرضع والأطفال الصغار؛ ولذلك يجب عدم إعطاء العسل النيئ للرضع أو الأطفال الذين بعمر أقل من 12 شهرا, وذلك نتيجة لاحتمالية الإصابة بالتسمم السجقي, كما يجب الانتباه لبعض التحذيرات الأخرى عند استخدام العسل، ونذكر منها ما يأتي:
  • الحمل والرضاعة: إذ يعد تناول العسل بكميات قليلة آمنا على الصحة، ولكن لا توجد معلومات كافية حول سلامة تناول العسل بكميات دوائية خلال فترة الحمل والرضاعة؛ ولذلك ينصح بتجنب استخدام الكميات الدوائية منه أو وضعه على الجلد في فترة الحمل والرضاعة.
  • حساسية حبوب اللقاح: إذ يجب تجنب العسل في حال كان الشخص يعاني من حساسية حبوب اللقاح, حيث إنه قد يتسبب بحدوث ردود فعل تحسسية, وفيما يأتي بعض الأعراض التي تسببها هذه الحالة:
  1.    الغثيان.
  2.    الدوخة.
  3.    القيء.
  4.    الضعف.
  5.      الإغماء.
  6.   التعرق المفرط.
  7.    اضطراب النظم القلبي .
  8.    الشعور بالوحز, واللسعة بعد تطبيقه خارجيا.
.
عسل السدر
عسل السدر

.

فوائد عسل السدر الكشميري

يأتي العسل الكشميري من الهند, وباكستان, وخاصة من أشجار السدر البرية في جبال كشمير لذلك سمي بهذا الاسم نسبة لمنطقة استخراجه، ويتميز العسل الكشميري بأن طعمه قريب من طعم الكراميل, وله مذاق حلو جدا, كما يتمتع بالعديد من الفوائد ومنها:

.

  •  تناول كوب من الماء الدافئ المضاف له ملعقتان كبيرتان من العسل الكشميري , يساعد علي النوم واسترخاء العضلات, والقضاء على الأرق.
  •  احتواء العسل الكشميري على أجسام مضادة تعمل عمل المضادات الحيوية في قتل البكتيريا والفيروسات، وهو ما يدعم قدرة الجهاز المناعي في الجسم على مقاومة الأمراض.
  •    عسل السدر الكشميري غني بمضادات الأكسدة ، التي تقي من الإصابة بالأورام السرطانية، من خلال القضاء على الشوائب والجذور الحرة التي تشجع على الانقسام العشوائي في الخلايا, وما ينتج عنها من أمراض كثيرة من ضمها السرطان، وشيخوخة الجلد, وظهور التجاعيد.
  •   استخدام العسل الكشميري في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل القوباء، والأكزيما والصدفية، ويكون استعماله إما بتناوله مباشرة من أجل تقوية الجسم من الداخل لمقاومة هذه الأمراض، أو تطبيقه على مناطق الإصابة، كما يمكن خلطه مع مواد أخرى تزيد من خصائصه العلاجية.
  •  امتلاك خصائص تساعد على خفض نسبة الحموضة بالدم, والمحافظة على قلويته.
  •   زيادة القدرات العقلية مثل الاستيعاب, وسرعة الحفظ واسترجاع المعلومة لذلك ينصح بتناوله أثناء فترة المذاكرة, والامتحانات أو فترات العمل المضغوطة.
  • تزويد الجسم بمستويات من الطاقة تعوضه عن تلك المبذولة في النشاطات اليومية، وينصح بإعطائه للأطفال في مرحلة النمو، وللرياضيين الذين يعتمدون على رياضات عنيفة, وقاسية تستهلك مخزون الجسم من الطاقة.
  •  تقوية عضلات المثانة ويقي من تضخم غدة البروستاتا.
  •  تطهير الحلق وترطيبه في حالات الإصابة بالسعال الجاف.
  •   له القدرة على معالجة التهاب المفاصل, والروماتيزم.
  •   يدعم العظام والأسنان, ويحافظ على قساوتها, وصحتها لما يحتويه من عنصر الكالسيوم.
.

20- فوائد عسل السدر الجبلي

يعتبر عسل السدر من افضل, واجود انواع العسل, ويعتبر من اغلى الانواع, واكثرهم تميزا, وذلك لانه يتغذى علي الازهار, والاعشاب الجبلية التي تنموا, وحدها في الجبال دون تدخل الانسان, وهذا يفسر سعر عسل السدر الجبلي المرتفع ولكنه لايذكر بجانب فوائده ومنها:
.

ربما تفيدك قراءة: أجود أنواع العسل وكيف تميز بين الأصلي والمغشوش

.

 فوائد عسل السدر
فوائد عسل السدر

.

  • يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الهامة, والضرورية لصحة ونمو الجسم، بما فيها فيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين أ ، مما يجعل منه غذاء متكاملا.
  •  يساعد على علاج كافة المشكلات المتعلقة بالجهاز العصبي بما فيها الأرق, والعصبية, واضطرابات النوم المختلفة ، كما يخفض من نسبة السكر في الدم.
  •   يساعد على نمو الأسنان ويحافظ على صحة اللثة، ويعتبر من أقوى المطهرات والمعقمات المستخدمة لصحة الفم.
  • يمد الجسم بالسكر اللازم له، ويعوضه عن السكريات المستهلكة بسبب المجهود والنشاطات البدنية المختلفة، مما يحافظ على طاقته وحيويته ونشاطه، كما يساعد على تنظيم ضغط الدم ويزيد من معدل الهيموجلوبين في الدم.
  • يشبه في عمله المضادات الحيوية، حيث يعتبر قادرا على مكافحة الميكروبات والفايروسات والتخلص منها، مما يجعله يقي من الأمراض المختلفة، كما يعتبر مفيد جدا للبشرة والجلد بشكل عام .
  •  يعد علاجا فعالا للكبد والأمراض المتعلقة به، وذلك بفضل احتوائه على نسبة عالية من الجلوكوز، كما يساعد على تنشيط عملية التمثيل داخل الأنسجة.
  •  يفيد في علاج التهابات العيون بما فيها الجفون والقرنية، والتقرحات التي تصيبها، كما يفيد في التخلص من التهابات المثانة.
  •  يستخدم لزيادة الوزن بشكل طبيعي وخاصة للأطفال، كما يعتبر علاجاً لأمراض الأطفال المختلفة بما فيها الإسهال معدي، كما يقي من التبول اللا إرادي لديهم.
  •   يعتبر علاجاً لمشاكل الشعر المختلفة، حيث يساعد على تغذية جذور الشعر وبصيلاته.
.
عسل السدر الكشميري
عسل السدر الكشميري

.

21- فوائد عسل السدر الحضرمي

  • عسل السدر الحضرمي معروفاً بخصائصه الغذائية العالية, حيث  يحتوي في المتوسط على 18 ضعف مضادات الأكسدة الموجودة في العسل العادي, وفي العصور القديمة كان العسل الجبلي يهدى إلى الملوك والقادة كدلالة على الإمتنان والإحترام , وذلك لفوائده العديدة:
  • اكتشف الباحثون أحد الأحماض الدهنية في العسل توقف انقسام الخلايا النشطة, وبهذا تكون هذه المادة مضادة للسرطان, حيث توقف نشاط خلايا السرطان العديدة الانقسام .
  •   يشبه المضادات الحيوية إذ له القدرة علي إبادة الكثير من الميكروبات, والفيروسات والفطريات.
  •   يعمل علي تحسين نسبة الهيموجلوبين في الدم.
  • يفيد في الوقاية من حدوث التبول اللا إرادي في الفراش.
  •   يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي, حيث يعمل علي إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة.
  •    ثبت أن له تأثير قويا لمرض الكبد لاحتوائه علي الجلوكوز, حيث يزيد مخزون الكبد من السكر, وينشط عملية التمثيل في الأنسجة.
  • استعمل العسل في علاج أمراض الجهاز العصبي, وقد اظهر نتائج طبية منذ القدم, فقد كان العسل يستخدم في علاج الأرق.
  • يفيد العسل في علاج التهاب الجفون والقرنية وتقرحها .
  •   ثبت من التجارب العديدة أن مرضى السكر تنخفض نسبة السكر في دمائهم, فتصبح كما في الأصحاء إذا تناولوا العسل، والسبب في ذلك وجود مادة مؤكسدة تجعل تمثيل سكرة أكثر سهولة في الجسم فلا يظهر نسبة مرتفعة في الدم.

.

ربما تفيدك قراءة: دليلك لأشهر محلات بيع العسل الاصلي في السعودية

.

22- فوائد عسل السدر اليمني

عسل السدر اليمني من أفضل أنواع العسل البرية، حيث يتغذى النحل علي رحيق أزهار شجرة السدر البرية قبل أن تتحول إلى ثمار، ويتميز عن بقية أنواع العسل الأخرى بالون البني الداكن, وله رائحة طيبة وكثافته أكثر من الأنواع الأخرى، والموطن الأصلي لعسل السدر هو اليمن في محافظة حضر موت حيث تكثر أشجار السدر البرية, ويكون سعر عسل السدر اليمني أقل من غيره, ومن فوائده :
  •  يعزز القدرة على الإنجاب,حيث إنه يعالج حالات العقم.
  • يعالج القولون العصبي وأمراض المعدة.
  • يعالج جميع الأمراض التي قد يصاب بها الكبد.
  •  يعالج أمراض الربو.
  •   يقوي الجهاز المناعي في الجسم.
  •   يعالج الأمراض الجلدية، والحروق والجروح، ويسرع من التئامها.
  •   يغذي عسل السدر اليمني المرأة الحامل، ويزيد من الطلق في الشهر الأخير من الحمل.
  •  يفيد الأشخاص المصابين بمرض السكري.
  •  يعالج حالات فقر الدم, لقدرته على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، وذلك من خلال تناول ثلاث ملاعق من العسل بشكل يومي.
  •   يمنح البشرة النضارة والترطيب، بتطبيقه موضعيا على الجلد.
  • يعالج سلس البول، وذلك بتناول ملعقة من العسل قبل النوم.
  •  يعالج الإمساك.
  •   يخفف من آلام الظهر, ويشفي الجسم من أمراض المفاصل والروماتيزم.
.

.

23- فوائد عسل السدر على الريق

ذكرت شجرة السدر في القرآن الكريم كأحد نباتات الجنة، ولشجرة السدر 72 نوعا مختلفا في اللون والطعام، ويستخدم لحاء شجرة السدر، وأوراقها، وجذورها، وحتى الفاكهة في علاج الكثير من المشاكل الصحية، وتجدر الإشارة إلى أن عسل السدر يعتبر من أكثر أنواع العسل ذو قيمة غذائية عالية, وهناك العديد من فوائد عسل السدر العظيمة، فهو يحتوي على أكبر نسبة معادن وطاقة من بين جميع أنواع العسل الأخرى، ومن أهم فوائده :
  •  يعتبر عسل السدر فعالا ضد البكتيريا المسببة للأمرض، لذلك يفضل استعماله كمادة حافظة طبيعية لمكافحة البكتيريا.
  • يمكن استعمال عسل السدر في علاج العدوى البكتيرية.
  •  يساعد عسل السدر على علاج حمى التيفوئيد، والقضاء على الفطر الذي يسبب الإصابة بمرض العفن الأسود، بالإضافة إلى مكافحة العصوية الرقيقة.
  • يساهم في علاج البكتيريات القولونية بشكل فعال أكثر من أنواع العسل الأخرى.
  • يعد عسل السدر فعالا ضد الالتهاب الرئوي.
  •  يكافح بعض أنواع الخلايا السرطانية، ويثبطها ويمنع نموها وانتشارها.
  • يعالج الإمساك المزمن طويل الأمد ويسيطر عليه بفعالية.

.

24- فوائد عسل السدر للحمل

بالرغم من الاعتقادات السائدة حول سلامة تناول عسل السدر أثناء الحمل, وعلاقة ذلك بصحة الجنين، إلا أن الاعتقاد الأرجح يشير إلى أن العسل من الأطعمة الآمنة في حال تناولها أثناء الحمل،  وبطبيعة الحال يتم عادة تغطية العسل قبل بيعه في المتاجر مما يقضي على خلايا الخميرة التي تتسبب بالتسمم الغذائي.
 والعسل يشتمل على العديد من الخصائص التي تحسن من مستويات الخصوبة لدى الرجال والنساء على حد سواء, حيث اعتقد منذ عصر الفراعنة أن العسل يمتلك تأثيرا يرفع من مستويات الحيوية، ويساعد في علاج حالات العجز لدى الذكور، كما يساهم في علاج حالات تأخر الحمل عند الإناث الناتجة عن مشاكل التبويض, وينصح بتناوله للحوامل لفوائده التالية:

.

  • يجب علي الحامل تناول عسل السَّدر على الريق يوميا في الشهر الأخير أو الشهر التاسع من الحمل فقط، كونه يسرع عملية الطلق, ويسهل عملية الولادة الطبيعية خلال وقت قياسي، لذلك يمنع تناوله في الأشهر الأولى من الحمل تفاديا للإجهاض.
  • يحتوي على نسبة عالية من السكريات، مما يجعله يخفف إلى حد كبير من الإرهاق الجسدي المرافق للحمل، وخاصة في المراحل الأخيرة، حيث يعوض الطاقة المستهلكة من الجسم.
  •  يعد العسل جيدا بعد الولادة وذلك بفضل خصائصه الفريدة في علاج النزيف, وشفاء الجروح الناتجة عن هذه العملية خلال وقت قصير.
  • يزيد إنتاج الهيموغلوبين في الدم، ويمنع إصابتها بفقره أو بالأنيميا الخبيثة.
  •   ينظم مستوى ضغط الدم، ويمنع انخفاضه.
  •   يقوي العظام والأسنان، ويقي من هشاشتها وضعفها، نتيجة استهلاك الجنين للكالسيوم في جسم الحامل.

.

ربما تفيدك قراءة: كل ما يهمك عن تجارة العسل فى المملكة قبل أن تدخل عالمها

.

25- فوائد عسل السّدر للاطفال

عسل السدر يتمتع بالعديد من الفوائد للكبار والصغار, ولكن لا ينصح بإطعام الطفل عسل السدر أو أي أنواع أخرى من العسل, إلا بعد أن يتم الطفل عام ونصف, ومن أهم فوائده للأطفال:

.

.

  •  يعمل عسل السدر كمكمل غذائي للأطفال حيث إنه يعزز ويقوي جهاز المناعة .
  •  أظهرت بعض الدراسات أنه, عسل سدر الشفاء من الأنفلونزا الشديدة، بالإضافة إلى أنه غني بمضادات الأكسدة ويحتوي على خصائص مطهرة متأصلة، فهو يعتبر الدفاع المثالي ضد الكائنات الغازية.
  •  مع الاستخدام المنتظم لعسل السدر يتم تقوية كريات الدم البيضاء ما يجعل الجسم أفضل في مكافحة الفطريات والبكتيريا والفيروسات.
  •   إذا كان طفلك يعاني من حالات التبول اللا إرادي فإن عسل السدر يمكنه مساعدة طفلك في التقليل من تلك الحالة، وأيضًا يمكنك استخدامه في الحد من حالات الإمساك التي تأتي للأطفال كثيرا في صغرهم.
  •  يتم هضمه بصورة أكبر من الأغذية الأخرى، لذا فهو جيد لمعدة الأطفال لأنه يتم امتصاصه بسرعة داخل الجهاز الليمفاوي ومن ثم يصل إلى الدم، ويساعد في نمو الأسنان وحمايتها.
  •  ومن المعروف أن أنواع العسل بشكل عام جيدة للجهاز العصبي وتعمل على التهدئة، يمكنك إذابة ملعقة من العسل في كوب من الماء وإعطائها لطفلك لينعم بنوم هادئ، وخلال الليل سيعمل العسل على تنظيف المعدة وسهولة حركة الأمعاء.
  •   يسهم بشكل كبير في تقوية عظام طفلك لأنه يحتوي على الكالسيوم والمنجنيز والبوتاسيوم.

.

26- فوائد عسل السّدر للبشرة

في كثير من الأحيان قد تفتقد البشرة للبريق والجاذبية بسبب العوامل الخارجبة القاسية التي تتعرض لها، لذلك يكون عسل السدر الحل الأمثل لإعادة الحيوية للبشرة، يحتوي عسل السدر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتساعد هذه المضادات على محاربة التجاعيد وتؤخر ظهور علامات التقدم في السن, ومن أهم فوائده للبشرة :
  • يعمل على تصفية البشرة وجعلها نضرة .
  •   يقوم بمعالجة الجروح والكدمات من الوجه.
  •  يجعل البشرة لا يظهر عليها علامات الشيخوخه.
  •  يعالج عسل السدر أيضاً الهالات السوداء والبقع الداكنه.
  • يساعد عسل السدر في علاج أمراض البشرة، مثل التهابات الجروح .
  • استخدام عسل السدر كقناع على البشرة، يساعد في إعطائها اللمعان والحيوية والنضارة .
  •  يساعد عسل السدر في تفتيح لون البشرة، وجعلها صافية .
  •  عسل السدر يتم إنتاجه من خلال تغذي النحل على نبات السدر وإنتاج العسل، ويمكن أيضا تناوله عن طرق الفم، وسيكون له نفس الفوائد .
.

.

27-خلطة عسل السَّدر للرجال

يعتبر عسل السدر محفز طبيعي للخصوبة منذ وقت طويل، وهناك بعض الأدلة العلمية التي تشير إلى أنه يمكن أن يساعد الرجل والمرأة على حد سواء وتشير الدراسات، وتناول حبوب لقاح النحل، وهي المكون الخام للعسل، يزيد بشكل كبير من جودة السائل المنوي ونسبة الخصوبة.
.

وصفة العسل وحبة البركة:

يتم إضافة غرام من العسل وأربعة غرامات من حبة البركة مطحونة تماما، مع ثلاث غرامات من مطحون الجنسج الأصلي وملعقة واحدة من عسل السدر، وإضافتها جميعًا إلى كوب من الماء، مع تحريك الخليط جيدا حتى يذوب ويشرب على الريق يوميا.
.

وصفة العسل وزيت الزيتون:

 من خلال تدليك القضييب بزيت الزيتون في حالة الانتصاب، وبعد دقيقة من ذلك القيام بتدليكه بالعسل، مع تكرار العملية ثلاث مرات إن أمكن في مدة تقدر بـنصف ساعة، وبعد تشرب القضيب الخليط يؤخذ قسط من الراحة، ثم يغسل القضيب بالماء فقط دون الحاجة لاستخدام الصابون.
.

 الزنجبيل والعسل:

يعزز هذا الخليط الرغبة والقدرة الجنسية عند الزوجين، من خلال إضافة 300 غراما من الزنجبيل في إناء من الماء، ثم إضافة ملعقتين من العسل وكوب من عصير الليمون، ويشرب من الخليط بمقدار ملعقة واحدة يوميا ثلاث مرات في اليوم قبل وجبات الطعام، بنصف ساعة ، وقبل ممارسة العلاقة الجنسية..

.

28- عسل السدر للقولون

يعالج العسل العديد من الأمراض، ومن ضمنها اضطرابات ومشاكل الجهاز الهضمي, إذ يمتاز العسل بسهولة هضمه، نتيجة توفر عنصري الحديد والمنجنيز، على عكس ما هو معروف عن السكر الصناعي الذي يزيد من الاضطرابات الهضمية, فإن عسل السدر الباكستاني طعام مريح للقولون ويمنع التعرض للعفونة أو تشكل غازات، كما أنه يحارب الجراثيم، ويعمل على تهدئة نفسية الشخص المصاب بالقولون مما يؤثر إيجاباً على عمل القولون ليصير أكثر انتظاما وصحة.

.

.

وليس للعسل تأثيرات سلبية على الجهاز العصبي فهو يتكون من خمسة عشر صنف مختلف من أصناف السكر، وهذه الأصناف سريعة الهضم ولا يبذل الجسم أي جهد لتمثيل هذه السكريات، فالعسل يذهب نحو الكبد ليتحول إلى مادة جليكوجين بشكل مباشر، وبسبب هذه الميزة فهو لا يتعب القولون ولا يحتاج لوقت طويل للمكوث فيه، وقد أشار العلماء إلى التأثير الطبيعي الذي يسهل عملية الإخراج ويحل مشكلة الإصابة بالإمساك المرافقة للقولون العصبي، ولا يسبب العسل مشاكل في الأغشية المبطنة للقناة الهضمية الأمر الذي يحمي بطانة القولون ويصلح الأنسجة التالفة بسبب الإمساك أو الإسهال الدائم، ويعالج المشاكل الوظيفية للأمعاء .
ذكر الله سبحانه وتعالى عسل النحل في القرآن الكريم من سورة النحل، حيث يقول عز وجل: (يخرج من بطونها شراب مختلف أَلوانه فيه شفاء للناس إِن في ذلك لآية لقَوم يتفكرون)، كما بين النبي محمد  صلى الله عليه وسلم أهمية العسل في أحاديث كثيرة، ففي صحيح البخاري عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (الشفاء في ثلاث: شربة عسل، وشرطة محجم، وكية نار، وأنا أنهي أُمتي عن الكي) فللعسل العديد من الفوائد لجسم الإنسان، فلا تحرم نفسك منها.

.

.

المصدر: أهل السعودية