فوائد العسل في تقوية المناعة .. أحمى نفسك من الأمراض بـ 4 وصفات

53
فوائد العسل في تقوية المناعة
فوائد العسل في تقوية المناعة

فوائد العسل في تقوية المناعة

العسل ضروري للوقاية من الأمراض  ومهم في النظام الغذائي الصحي ومن أهم الطرق لتقوية جهاز المناعة، فهو لا غنى عنه  والعسل أفضل وسيلة لمكافحة الفطريات والفيروسات والبكتيريا حيث هناك العديد من  فوائد العسل في تقوية المناعة بل ويتصدر قائمة العناصر الغذائية المهمة للصحة لما له من فوائد مختلفة وأهمها تقوية جهاز المناعة، ونتعرف على فوائده من خلال المقال التالي.
فوائد العسل الابيض للمناعة
فوائد العسل الابيض للمناعة

فوائد العسل الابيض للمناعة

للعسل فوائد عديدة للجهاز المناعي، فهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة وله خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات  وكذلك يعمل على التئام الجروح  ويزود الجسم بالمغذيات النباتية، كما يساهم العسل في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والتهاب الحلق ومصدر طبيعي للطاقة ولكن هل العسل يقوي مناعة الطفلنعم حيث تساعد ملعقة من العسل الأبيض مع كوب من الماء على تعزيز إنتاج العديد من أنواع الخلايا المناعية وتساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض الالتهابية المزمنة، بالإضافة إلى تخفيف السعال الناتج عن الزكام أو العدوى.
العسل الأبيض الطبيعي من الأطعمة التي تحتوي على فوائد لا حصر لها  وهنا تكمن أهمية وفوائد العسل لتقوية المناعه للاطفال فله دور كبير في إمداد الجسم بالطاقة  وهو أيضًا يستخدم كمضاد للالتهابات ومضاد للفيروسات  وفعال في محاربة نزلات البرد  وينصح بأن يتناول الطفل ملعقة من العسل الأبيض الطبيعي كل يوم في الصباح قبل التوجه إلى المدرسة أو النادي لممارسة الأنشطة الرياضية.  

ربما تفيدك قراءة : فوائد العسل لعسر الهضم .. جودة عالية من 6 محلات

العسل والحبة السوداء للمناعة

يستخدم العسل الطبيعي من قبل الكثيرين في العديد من الأغراض العلاجية وهو مليء بالعناصر المفيدة في المجالات الصحية والعلاجية، أما المعروف علميا عن حبة البركة أنها تعتبر واحدة من أكثر العلاجات النباتية البديلة حيث لها تأثيرات علاجية ومزيج العسل مع الحبة السوداء خليط ممتاز ونوضح لكم افضل انواع العسل لتقوية المناعة:
العسل اليمني هو عسل تم إنتاجه في بيئة نظيفة بعيدة عن الأيدي البشرية في أماكن نائية جنوب اليمن يتم جمع العسل بالطرق الطبيعية للحصول على أنقى أنواع العسل. 
عسل السدر اليمني  حيث يتم تغذية النحل برحيق أزهار أشجار السدر في جبال وادي (دوعن) اليمنية، هذه الجبال النائية في وادي حضرموت.

العسل والقرفة للمناعة

تعتبر القرفة والعسل من العناصر الأساسية في كل مطبخ، لكن الكثير منا لا يعرف الفوائد العديدة والمتنوعة لخليط القرفة والعسل، ويجب الانتباه إلى الجودة، لذلك اختر العسل الخام العضوي والقرفة العضوية، بالإضافة إلى استخداماتهما التقليدية. 
العسل وجهاز المناعة: تناول خليط من العسل والقرفة بشكل يومي يقوي جهاز المناعة ويقي الجسم من البكتيريا والفيروسات  ويحتوي العسل على عدة فيتامينات ونسبة من الحديد بكميات كبيرة تقوي خلايا الدم البيضاء، كما يمكن أن يساعد العسل في تهدئة أعراض عسر الهضم والإمساك والقرحة  ولكل من العسل والقرفة خصائص مضادة للجراثيم.

ربما تفيدك قراءة : فوائد العسل لعرق النسا .. أهم نصائح الخبراء

كيفية تقوية المناعة بالعسل

يحتوي العسل الأبيض بشكل طبيعي على العناصر الغذائية والإنزيمات التي لها مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية والاستخدامات الطبية على مر التاريخ، استخدم العسل كعلاج شعبي للعديد من الحالات وعند الحديث عن كيفية استعمال العسل لتقوية المناعة:
  1. تناول ملعقة كبيرة نحل يؤكل الخليط مرتين في اليوم والمساء للحصول على أفضل النتائج.
  2. هذا الخليط المكون من العسل والكركم يمكن تناوله بدلاً من المضادات الحيوية والأدوية التجارية التي قد تحتوي على مواد ضارة ويعد من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية.
  3. خلط 100 جرام من بذور بلاك بيري  و 100 جرام من الحبة السوداء  و 100 جرام من بذور حب الرشاد  ثم طحن الخليط ناعماً  ثم إضافة عسل النحل إلى الخليط وحفظ الخليط في الثلاجة  وتناول وجبة صغيرة من الوصفة اليومية.
ويشار إلى أن العسل الخام يعد دعامة قوية لجهاز المناعة في الجسم  ويقلل من الإصابة بالأمراض المختلفة، لكن ذلك حسب طريقة خلطة العسل لتقوية المناعة

ربما تفيدك قراءة : فوائد العسل لخلايا المخ .. نتائج سريعة لاستخدامات متعددة

  • ونوضح وصفة طبيعية لتقوية جهاز المناعة بالعسل:

عسل صافي – قرنفل- قرفة– زنجبيل–الكركم- زيت الزيتون.
الجمع بين جميع الخامات المذكورة أعلاه  ووضعها في برطمان زجاجي  وتناول ملعقة منه صباحًا على معدة فارغة يوميًا  وستلاحظ الفرق سريعًا.
العسل والليمون لتقوية المناعة
العسل والليمون لتقوية المناعة

العسل والليمون لتقوية المناعة

هناك الكثير من فوائد العسل والليمون لتعزيز الجوانب الصحية وعند خلط الماء مع العسل يساعد هذا المشروب على طرد السموم من الجسم، كما يساعد في تقليل المخاط والجفاف ويعتبر العسل والليمون من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تقوية جهاز المناعة وبالنسبه للحديث عن طريقة العسل لتقوية المناعه
يعمل العسل كمضاد للأرق حيث يحتوي على المزيد من الفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة، بينما الثوم قوي وصحي ويساعد على تطهير الجسم من السموم ويقتل البكتيريا والفيروسات ويقوي الجسم بشكل فعال ويقلل من فرص الإصابة بنزلات البرد والانفلونزا، وخلط العسل مع الثوم يتحول إلى خليط ضخم الجسم من أي عدوى.

ربما تفيدك قراءة : فوائد العسل في المرض .. دليلك لأفضل خبراء التغذية

 وأما عن خلط العسل والثوم لتقوية المناعة:

نضع 8 فصوص مع كوبين من العسل  ونغلق الوعاء جيداً  واتركيه في مكان محدد لمدة شهر كامل وتناول الوصفة اليومية على الريق وتبدأ في تقوية جهاز المناعة  والحماية من الأمراض المختلفة.
وجد باحثون أهمية العسل وأمراض المناعة الذاتيةدون الإضرار بباقي جهاز المناعة
بدلا من العلاجات المستخدمة حاليًا لعلاج أمراض المناعة الذاتية،  حيث فوائد العسل لصحة الإنسان لا حصر لها فهي مطهر قوي ومضاد حيوي طبيعي لا تعيش فيه جراثيم أو فطريات أو فيروسات  والأهم أنها تقوي الجهاز المناعي إلى جانب العسل ولذا يتم  تقوية جهاز المناعة بالعسل حيث  ينتج النحل الصمغ الذي يجمعه من الأشجار وبراعم بعض النباتات ثم يضيف إفرازات اللعاب إليها ويستخدم النحل هذه المادة لإصلاح خلايا النحل وسد ثقوبها وحمايتها من الجراثيم والفطريات
ولذا احرص على تناول ملعقة من العسل بشكل يومي بجانب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والعناصر المغذية.


المصدر : أهل السعودية