فوائد العسل في المرض .. دليلك لأفضل خبراء التغذية

44
فوائد العسل في المرض
فوائد العسل في المرض

فوائد العسل في المرض

يعتبر العسل من المواد الغذائية القيمة حيث أنه يمنح الجسم مناعة طبيعية  ويقي الجسم من العديد من الأمراض  وينصح بالاستمرار بتناول ملعقة من العسل الأبيض قبل الإفطار أو حتى كتحليتة مع الحليب والمشروبات وذلك للاستفادة من  فوائد العسل في المرض بالإضافة إلى الحصول على بشرة نضرة ومقاومة للعديد من الأمراض، ودعونا نتعرف على هذه الفوائد سويا من خلال المقال التالي.

فوائد العسل في المرض والصحة
فوائد العسل في المرض والصحة

فوائد العسل في المرض والصحة

فوائد عسل النحل كثيرة وذلك لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية منها فيتامين أ وفيتامين ب 9 واحتوائه على الكاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ في الكبد، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي حماية الجسم من التعرض للأمراض المختلفة.

ربما تفيدك قراءة : فوائد العسل لخلايا المخ .. نتائج سريعة لاستخدامات متعددة

  • يساعد  العسل في المرضعلى منع ارتجاع الأحماض  وذلك لأنه يعمل على تبطين جدار المعدة وحمايتها من الالتهابات والحرقان اللذين يصيبان المعدة
  • يساعد العسل في علاج مشاكل الجهاز الهضمي
  • الوقاية من تقرحات المعدة والقضاء على الإسهال وعن مقدار جرعة العسليساعد تناول ملعقتين كبيرتين من العسل على معدة فارغة يوميًا في تقليل آلام المعدة
  • يخلص من الوزن الزائد ويمنح الجسم الطاقة اللازمة لأداء الأعمال اليومية بكفاءة
  • الوقاية من العدوى الفيروسية والإنفلونزا التي تنتقل عن طريق الإنسان.

ومن هنا انتشرت العديد من مراكز التغذية والحمية وعلاج السمنة بالسعودية، ومنها: 

  1. د. فيفيان محمد وهبي إستشاري التغذية العلاجية والسمنة في عيادة العيد (العنوان: شارع الستين شارع عبد اللطيف بلازا).
 2- الطبيب نوف حربي في مجموعة سبأ الطبية  (العنوان: البوادي غرب شارع الستين بجوار بنك ساب). 

ربما تفيدك قراءة : فوائد العسل لعرق النسا .. أهم نصائح الخبراء

انواع الامراض التي يعالجها العسل

فوائد العسل كثيرة فهو عبارة عن مجموعة متعددة معًا كغذاء للجسم أو كمراهم لعلاج الحروق والأرق والسعال حيث يوصي الأطباء بتناول العسل كل يوم لأعراض السعال المزمن، أفضل من الأدوية المعروفة ومن الأمراض التي يعالجها العسل أيضا تشقق الجلد ويعالج الجلد المتجعد، أي لتجميل وتنشيط البشرة المترهلة.
  • العقم: تنشيط الحالة الجنسية لكل من الرجال والنساء.
  • الأرق: اشرب كوب ماء مذاب فيه مع ملعقة عسل قبل النوم لاحتوائه على مواد تساعد على النوم.

أفضل طريقة لاستخدام العسل كعلاج

اشتهر العسل منذ خلق الإنسان بفوائده العلاجية العديدة في القضاء على كثير من الأمراض وعلاجها يقوم العسل بالعلاج سواء باستهلاكه أو وضعه كمرهم أو إدخاله في بعض المشروبات  وسنناقش معك أفضل طريقة لاستخدام العسل في العلاج وسنذكر لكم  طريقة تناول العسل للأغراض العلاجية
أول ما يجب التأكد منه أن الله عز وجل وحده هو الشافي لعلاج أي مرض  وأننا نتخذ الوسائل التي أعطانا الله تعالى ولكن يجب الحذر من استخدام ملاعق معدنية من ملامسة العسل لأنها تؤكسد العسل وتفسده  ومن أفضل الملاعق التي تستخدم مع العسل ملاعق خشبية أو زجاجية أو بلاستيكية.

ربما تفيدك قراءة : فوائد العسل لفقر الدم .. وصفات منزلية لعلاج الانيميا

يتم تناول العسل عن طريق وضع ملعقة عسل مذابة في كوب ماء دافئ وشرب هذا الكوب كل يوم على معدة فارغة  وهذه من أفضل الطرق التي يمكن من خلالها استخدام العسل في علاج العديد من الأمراض  ومن أهم فوائد العسل عند الاستيقاظ من النوم:
يعمل كمضاد حيوي للتخلص من الميكروبات والجراثيم في الجسم بكافة أنواعها  ويعتبر هذا العسل فعالاً في مشكلة التهاب المفاصل ويمد العسل المذاب في الماء الجسم بالطاقة لاحتوائه على كمية من العناصر الغذائية التي ترفع مستوى السكر في الدم دون الإضرار.
ولكن كم مدة العلاج بالعسل: في حالة الجروح والحروق يتم دهن العسل مباشرة على الجلد ثلاث مرات في اليوم حتى يتم التخلص من الحروق أو الجروح الموجودة على الجلد.
يمكن إدخال العسل في الحلويات بدلاً من السكر، خاصة وأن السكر الأبيض يشكل خطورة على الصحة و تناول العسل قبل النوم في الليل  مع كوبًا من الماء يساعد الجسم على حرق دهون أكثر خلال ساعات النوم الأولى والسبب الرئيسي لمعاناتك من الإمساك هو نقص الماء في جسمك كما يساعد العسل على إنقاص الوزن الزائد من خلال إعطاء الطاقة اللازمة لتعزيز الشعور بالشبع السريع.

ربما تفيدك قراءة : فوائد العسل لعلاج التهاب الحلق .. وصفة سحرية تريحك من الآلم

تجارب العسل

أظهرت دراسة علمية جديدة أن العسل مفيد جدًا في علاج التهابات اللثة، كما  أثبتت التجارب أن تدليك اللثة بالعسل يقوي اللثة الضعيفة ويحفز حركة الدم ويقتل البكتيريا الضارة فيها وأظهرت التجربة أهمية عسل النحل في علاج الجلد المترهل وقد أثبتت الأبحاث أهمية العسل في تحفيز النشاطات والحالة الجنسية لدى الرجل والمرأة بحثا عن موارد في الغذاء والبحث العلمي لتحفيز الحيوانات المنوية والبحث عن دواء بدون إجراءات ونصائح لعلاج العقم.
كما يمكن خلط الاعشاب بالعسل مثل وصفة العسل والحبة السوداء بإضافة جرام من العسل وأربعة جرامات من حبة البركة مهروسة تمامًا  مع ثلاثة جرامات من الجينسنغ المطحون وملعقة من عسل السدر  وإضافتهم جميعًا إلى كوب ماء  ويقلب الخليط جيدًا حتى يذوب ويشرب على معدة فارغة يوميًا.
معجزات العسل في الشفاء

معجزات العسل في الشفاء

يعتبر عسل النحل الطبيعي من معجزات الله على الأرض  وفيه علاج لكل مرض  ووقاية من جميع الأمراض  وغذاء كامل من بين معجزات العسل الطبية التي شهدتها بنفسي.
شاب متزوج منذ أربع سنوات وتشكو زوجته دائمًا من آلام متكررة في أسفل البطن وحملت زوجته ست مرات خلال هذه الفترة ويحدث اجهاض بشكل دائم  زار العديد من المستشفيات داخل وخارج الدولة لمدة أربع سنوات، لكنه لم يجد أي نتائج وصل لليأس في شفاء زوجته وتوقفت عن تناول الأدوية.

ربما تفيدك قراءة : فوائد العسل لعسر الهضم .. جودة عالية من 6 محلات

فقلت له؟ اجعل زوجتك تجرب دواء العسل فهناك الكثير من يستخدم  وصفات علاجية بالعسل
أخبرته بصراحة أن رأيي الشخصي هو استخدام العسل وأخيراً وبعد تردد وتفكير اقتنع، وقال زوجتي كانت تستخدم العسل باستمرار  وبعد خمسة أيام شعرت بألم شديد في أسفل البطن يزداد كل يوم مع نزيف حاد واستمر هذا الوضع لمدة أربعة أيام وكل يوم يزداد  ثم توقف النزيف تمامًا وزوال الألم  وتم بحمد الله وحده  وبعد الإصرار على تناول العسل حملت زوجته بعد فترة وجيزة وبارك الله عليه بثلاث بنات خلال ثلاث سنوات دون أي مشاكل في الحمل.
ولذا اجعل ملعقه واحدة من العسل في روتينك اليومي ستحصد الكثير من الفوائد وستنعم بصحة جيدة.

المصدر : أهل السعودية