فوائد العسل لفقر الدم .. وصفات منزلية لعلاج الانيميا

40
فوائد العسل لفقر الدم
فوائد العسل لفقر الدم

فوائد العسل لفقر الدم

فقر الدم هو قصور في خلايا الدم الحمراء في الجسم وأشهرها فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الجسم، ونقص الهيموجلوبين في الدم  ولكن فيما يخص كيفية علاج فقر الدم بالأطعمة سنقدم  أهم النصائح عن فوائد العسل لفقر الدم حيث يزيد العسل من إنتاج الهيموجلوبين، لاحتوائه على كمية كبيرة ومتنوعة من الحديد والفيتامينات فتابع معنا المقال التالي لمعرفة طرق استخدامه.
فائدة العسل لفقر الدم
فائدة العسل لفقر الدم

فائدة العسل لفقر الدم

يعاني الكثيرين من مرض الأنيميا حيث  يؤدي إلى فقر الدم  والسبب في انتشار تلك الظاهره الخطأ في تناول الطعام، حيث أن العسل وخاصة الأسود يحتوي على تراكيز عالية من الحديد وحمض الفوليك ومركب فيراكامين مما يجعله غذاء يساعد في مراقبة عملية الدم، خاصة وأن هذه المواد تعتبر من العناصر الغذائية الهامة لزيادة أعداد كريات الدم الحمراء ولكن ممكن  علاج فقر الدم الحاد بالعسل حيث يحتوي العسل على الحديد والنحاس والمنغنيز وعندما تتحد هذه العناصر فإنها تساعد في تكوين الهيموجلوبين بالإضافة إلى ذلك، عندما يحدث فقر الدم الحاد، تنخفض الطاقة وبالتالي، فإن العسل الخام هو معزز كبير للطاقة.

ربما تفيدك قراءة : العسل للحامل في الشهر السادس .. دليلك لخبراء التغذية السلمية

أفضل أنواع العسل لفقر الدم

يعتبر العسل من المواد التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد مقارنة بغيره من المواد الغذائية، ويعتبر من أعلى الأطعمة التي تحتوي على الحديد، كما أنه رخيص ومتوفر ويعتبر طعامًا سهل الهضم يستفيد منه الجسم ويحتوي أيضًا على الكالسيوم والفوسفور وفيتامين النياسين ويعتبر العسل الأسود هو أفضل  نوع العسل المفيد لفقر الدموإذا قورنت بالعسل الأبيض في علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد – كما في سؤالك – فإن العسل الأسود أفضل من العسل الأبيض في هذا الصدد.
بالنسبة للمرأة الحامل، يحتاج جنينها إلى الكالسيوم لنمو عظامه، كما يحتاج إليه للحفاظ على قوة عظامها وتقوية عضلاتها وأعصابها، لذلك حرصنا على توضيح فوائد العسل لفقر الدم للحاملمما يساهم في علاج فقر الدم للحامل وتجنب مشاكل الأمعاء والالتهابات الفطرية التي تصبح أكثر شيوعاً عند النساء أثناء الحمل وخاصة الحليب.
اخلطي ملعقتين كبيرتين من دبس السكر مع ملعقة كبيرة من خل التفاح ويضاف الخليط إلى كوب من الماء ويأخذ مرتين يومياً لعلاج فقر الدم وزيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم.

ربما تفيدك قراءة : العسل للحامل طبي .. 3 نصائح من الخبراء

أماعن فوائد استخدام العسل لفقر الدم عند الاطفال

الحلبة: تغمس الحلبة ويخلطها مع العسل  ويأخذ المصاب بفقر الدم ملعقة واحدة في الصباح وملعقة صغيرة في المساء كل يوم حتى الشفاء.
العسل والحبة السوداء: اخلطي ملعقتين كبيرتين من الحبة السوداء المطحونة وملعقتين كبيرتين من الحلبة المطحونة في نصف كيلو عسل، ثم يأخذ المريض ملعقة كبيرة كل يوم  وهي أفضل طريقة لعلاج فقر الدم عند الأطفال.

ربما تفيدك قراءة : فوائد العسل للحبوب وعلاج مشاكل البشرة

فوائد العسل على الريق لفقر الدم

يساعد العسل في الوقاية من فقر الدم الذي يحدث نتيجة نقص خلايا الدم الحمراء والأكسجين ويساعد تناول العسل على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم لاحتوائه على كمية كبيرة من الحديد والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.
تناول ملعقة كبيرة من العسل الأبيض لعلاج فقر الدم في الصباح على معدة فارغة يساعد في تقوية جهاز المناعة بشكل يجعله يقاوم العديد من الأمراض، بالإضافة إلى تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لبدء يوم من المهام المختلفة، كما يساعد العسل الأسود في علاج فقر الدم وخاصة بالنسبة للفتيات والنساء، والذين يعانون منه أكثر من الرجال، كما أنه مصدر جيد للكالسيوم لصحة العظام والأسنان.
فوائد الكركم مع العسل لفقر الدم
فوائد الكركم مع العسل لفقر الدم

ربما تفيدك قراءة : فوائد العسل لفطريات الفم .. أشهر 4 متاجر لبيع المنتجات الطبيعية

فوائد الكركم مع العسل لفقر الدم

هناك الكثير نمن يلجأ إلى بعض العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج فقر الدم الحاد خلال أسبوع  وذلك من خلال تناول فيتامين سي الذي يساعد على تقوية الجسم من الداخل وفي نفس الوقت أيضًا يساعد على امتصاص الحديد. 
يجب على من يعاني من فقر الدم الشديد تناوله ولكن هل العسل يزيد الدم نعم فتناول العسل والكركم معا بشكل يومي حيث في بعض حالات فقر الدم الشديد قد يعاني المريض من انتفاخ وبرودة شديدة في الجلد وعدم القدرة على النوم ويعتبر الكركم من العلاجات التي تساعد في تحقيق التوازن الصحيح في الجسم وعلاج فقر الدم بسرعة.

كيفية علاج فقر الدم بالعسل

اخلطي ملعقتين كبيرتين من دبس السكر مع ملعقة كبيرة من خل التفاح يضاف الخليط إلى كوب من الماء ويتم تناوله  مرتين يومياً لعلاج فقر الدم وزيادة مستوى الهيموجلوبين في الدم ويمكنك إضافة ملعقة كبيرة من دبس السكر إلى كوب من الحليب الساخن وشرب المشروب مرتين في اليوم.

ربما تفيدك قراءة : فوائد العسل لهرمون fsh .. دليلك لخبراء التغذية

طريقة استخدام العسل لفقر الدم

يعاني الفرد من فقر الدم “الأنيميا” نتيجة عدة أسباب مختلفة  وتتوقف تلك الأسباب على نوع فقر الدم هناك أنواع عديدة من فقر الدم  منها فقر الدم الناتج عن نقص الحديد  وفقر الدم عند المرأة الحامل وفقر الدم المرتبط بالمخدرات، فقر الدم الناجم عن نقص الفيتامينات، فقر الدم المزمن وغيرها وعن تاثير العسل على فقر الدميعد العسل مصدر غذاء كامل للجسم  ويحتوي على نسبة جيدة من الحديد والنحاس والمغنيسيوم لمحاربة فقر الدم، يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من العسل إلى كوب من الليمون الطازج وتناوله قبل الإفطار.
يعتبر تناول خلطة العسل لعلاج فقر الدم مع بذور السمسم طريقة مثالية للحصول على الحديد وخاصة بذور السمسم الأسود، من خلال نقع بذور السمسم في الماء لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات ثم طحنها وأضف ملعقة من العسل إلى عدد قليل من بذور السمسم وتناولها يوميًا.
العسل لاغنى عنه في يومنا بسبب فوائدة التي لاتعد ولا تحصى.

المصدر : أهل السعودية