كل ماتحتاجه من معلومات لبدء مشروع سوبر ماركت الكتروني والربح منه

597
مشروع سوبر ماركت الكتروني
مشروع سوبر ماركت الكتروني

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

إليك بالتفصيل أساسيات بناء مشروع سوبر ماركت الكتروني …

نعلم جميعا أنه لا غنى عن شراء السلع الإستهلاكية من السوبر ماركت، حيث يحتاج إليها كل منزل، لذلك انتشر مؤخرا وبكثرة مشروع سوبر ماركت الكتروني، يبيع كل المنتجات التي يحتاجها أفراد العائلة، ففكرة مشروع سوبر ماركت إلكتروني في الدول العربية فكرة مميزة لأنها مضمونة الربح حيث لا يتخلى الزبائن عن شراء السلع الأساسية، لذلك سوف نقدم لك كل التفاصيل التي يجب أن تلم بها عند إقامة سوبر ماركت إلكتروني.

فكرة سوبر ماركت الكتروني

الفكرة عبارة عن تصميم موقع إلكتروني يعمل كسوبر ماركت لبيع بعض السلع والمنتجات الغذائية على أن يتم توصيل البضائع أو المشتريات إلى المشترين في منازلهم، ويهدف هذا المشروع إلى توفير الراحة التامة للعملاء وذلك بدون أن يتحملوا أي تكاليف أضافية.
ليس من الضروري أن ينجح هذا المشروع في كافة الدول العربية حيث توجد بعض البلدان لا زالت غير مهتمة بالشراء عبر الإنترنت وبالطبع توجد دول عربية كثيرة يشتري سكانها كثيرا عبر الإنترنت وعلى ذلك يجب أن تدرس أسلوب المستهلكين وتعرف ما إذا كانوا يفضلون الشراء عبر الإنترنت أم لا ويمكن تنفيذ ذلك عبر الاطلاع على الإحصائيات الخاصة بهذا الشأن كما يمكنك عمل بعض استطلاعات الرأى.

كيف تنشئ موقع الكتروني ناجح؟

يجب أن تلجأ لشركة احترافية في مجال برمجة وتصميم المواقع الالكترونية ليقوموا بتنفيذ سوبر ماركت أو متجر إلكتروني بالشكل الذي يضمن عمله بكفاءة كما يقومون بعمل إعدادات الدفع المختلفة بحيث تكون هناك خيارات دفع كثيرة أمام المشتري.
فكرة سوبر ماركت الكتروني
فكرة سوبر ماركت الكتروني

ربما تفيدك قراءة: أفضل متاجر الكترونية سعودية

متطلبات مشروع سوبر ماركت 2019:

يجب أن يكون لديك مخزن كبير ونظيف جدا كما يجب أن تكون لديك ثلاجات لحفظ اللحوم أو الأسماك أو المنتجات التي تتطلب درجات حرارة منخفضة بالإضافة إلى ذلك يجب أن تتواصل مع الشركات الغذائية والاتفاق معهم على توريد الكميات المطلوبة من المنتجات التي ينتجونها.

عمالة سوبر ماركت الكتروني في الرياض:

يحتاج هذا المشروع إلى موظف قادر على التعامل مع مواقع الإنترنت بحيث يقوم بتحديث محتويات الموقع الإلكتروني وإدارتة بشكل يضمن استمرار العمل دون مشاكل بالاضافة إلى ذلك ستحتاج إلي عدد من العمال يقومون بتجميع الأوردرات وترتيب محتويات المخزن وتنظيفة بإستمرار كما ستحتاج إلى عمال أو موظفين لتوصيل المنتجات إلى المنازل ويتم تحديد الأعداد بناء على عدد الطلبات.

كيفية توصيل الطلبات إلى الزبائن:

عند توظيف عمال الدليفري أو التوصيل إلى المنازل يجب أن تكون لديهم دراجات نارية مرخصة، ويتم تزويد هذة الدراجات بصناديق خلفية لوضع المشتريات بها.

تسويق المشروع وزيادة الأرباح:

لتزيد من نسبة ارباح السوبر ماركت لابد من عمل حملات إعلانية مستمرة عبر الإنترنت كما يمكن توزيع الدعاية الجاذبة للاهتمام وبالطبع يجب أن تكون خدماتك جيدة بمعنى أن توصل المنتجات في أسرع وقت وفي نفس الوقت مجانا وبدون مقابل كما يجب أن يكون موقعم الإلكتروني بسيط، ويسهل على العملاء الدخول علية وتصفح المنتجات.

تصميم تطبيق توصيل طلبات

الناس المشغولون في كافة أنحاء البلاد سيقدرون مثل هذه الخدمة حيث يستطيعون التسوق لإحتياجاتهم اليومية من أمام شاشات الكمبيوتر الشخصي، وفي أي مكان وفي أي وقت دون الإضطرار لمغادرة المنزل أو مكان العمل، صمم موقعا محترفا على الإنترنت مع خيارات متعددة للدفع وأسس الحسابات مع تجار الجملة لإدارة عملياتك، كما يجب ان تملك وسيلة توصيل مناسبة.
فإن تصميم موقع بيع الكتروني يأتي بوجهة سهلة الاستخدام وبجميع أدوات التجارة الالكترونية التي تساعد على زيادة حركة البيع والارباح.
فكرة تصميم واستضافة مواقع
فكرة تصميم واستضافة مواقع

حيث توفر لك شركات إنشاء المتاجر الإلكترونية بعض المميزات مثل:

  •  تصميم موقع لبيع منتجاتك يقوم بعرضها بشكل مميز يجذب العملاء بأفضل أسعار.
  • سهولة الوصول للعملاء في أي مكان حول العالم وفتح أسواق جديدة.
  •  تصميم تطبيق متجر الكتروني يسمح للعملاء بالتفاعل مع المنتجات وتقييمها ويتيح قناة أتصال بينكما عن بعد لمعرفة أهتمامات العملاء.
  • يمكنك من إضافة وعرض عدد غير محدود من المنتجات بتصنيفاتها الأساسية والفرعية.
  •  تصميم موقع دفع إلكتروني للمنتجات عن طريق الفيزا كارد أو الدفع نقدا عند استلام المنتجات بسهولة ويسر.
  •  ويعد من أهم خطوات انشاء موقع الكتروني تجاري أن يتم تنظيم وتنسيق عمليات الدفع لراحة العملاء، يضيف لشركتك مصداقية أمام العملاء ويرجح كفتك في المنافسة مع الشركات الأخرى.
ومن الطبيعي أن تحدث من نفسك ومن مشروعك الخاص، حاليا يتوقف مدي زيادة معدلات مبيعات المطاعم والمتاجر علي قدراتها في التواصل مع العملاء والوصول إليهم، وحيث أننا الأن في عصر تكنولوجيا تطبيقات الجوال، حيث تشير الإحصائيات التسويقية إلي أن نسبة كبيرة جدا من المواطنين السعوديين يعتمدون علي تطبيقات الجوال في شراء المنتجات وطلب الطعام والخدمات، فان المتاجر والمطاعم والمنظمات التجارية التي تملك تطبيق توصيل طلبات لها تحقق مبيعات أكثر بكثير دون غيرها، لذلك إنشاء تطبيق توصيل طلبات أصبح أمر حتمي للجميع لتحقيق معدلات أكثر من الربح الطبيعي.

ربما تفيدك قراءة: كيفية إدارة المتاجر الالكترونية و تحقيق أرباح مدهشة

طريقة عمل برنامج طلبات

تلك الخاصية أدت إلى سهولة تواصل العملاء مع المتجر أو المطعم فيعرض التطبيق قائمة الطعام بالصور مع الأسعار، ويعرض صور منتجات المتجر بطريقة سهلة الاستخدم تمكن المستخدم من اختيار المنتجات التي يريدها بسهولة.
إن التواصل بالطرق التقلدية من الجوال أصبح يصيب العملاء بالملل وعدم الرضا عن الخدمات، ففي أحيان كثيرة يكون هاتف المطعم أو المتجر أو المنظمة التجارية مشغول عما يصيب العملاء بالضيق، كما أن العملاء لا تستطيع تتبع حالة الطلب أو تعديله، كل هذه الأمور جعلت تطبيقات توصيل الطلبات أمر غاية في الاهيمة.

خصائص تطبيق توصيل الطلبات

انشاء تطبيق توصيل طلبات واحد من أفضل الحلول لتحسين المبيعات والحصول علي عملاء جدد باستمرار، حيث يتم تصميم تطبيقات توصيل الطلبات بالشكل الأمثل الذي يناسب ثقافة وسلوك المواطن السعودي، لذلك فالتطبيق يأتي بتصميم فريد يشعر المواطن السعودي بالراحة والثقة وهذه أبرز خصائص التطبيق

كما أن العملاء لا تسطتيع تتبع حالة الطلب أو تعديله، كل هذه الامر جعلت تطبيقات توصيل الطلبات أمر غاية في الاهيمة، إلى جانب بعض النقاط:

  1. تصميم فريد سهل الاستخدام يعرض قائمة الطعام أو (منتجات المتجر) بشكل مميز.
  2. برمجة تطبيق توصيل طلبات يعمل اون لاين وأيضا (أوف لاين) بدون الاتصال بالإنترنت حيث ترسل الطلبات في حالة (الأوفلاين) علي رسالة SMS.
  3. يمنح القدرة للعميل علي تعديل طلبه وحذف وإضافة أصناف اخري.
  4. يمنح العميل القدرة علي تتبع طلبه ومشاهدة حالة الطلب والوقت المتبقي لاستلام طلبه.
  5. أكثر من وسيلة للدفع أما عن طريق الدفع كاش أو من خلال وسائل الدفع الإلكتروني عبر (الفيزا).
  6. يوفر الوقت والجهد للعملاء وصاحب المتجر وينظم تلقي الطلبات وإعدادها.
  7. يعرض التطبيق كافة المعلومات عن المتجر ومكانه علي خرائط جوجل.
  8. يقوم التطبيق بشكل اوتومتيكي بحفظ بيانات العميل (الأسم – رقم الجوال – العنوان) بحيث عندما يطلب مرة تظهر بياناته تلقائيا.
  9. يساعد التطبيق أصحاب المطاعم والمتاجر في الحصول علي عملاء جدد باستمرار، وذلك من خلال الظهور المييز علي متجر جوجل بلاي وآب ستورز.

 

ادارة متجر الكتروني
ادارة متجر الكتروني

كم دخل السوبر ماركت اليومي؟

  • تختلف نسبة أرباح السوبر ماركت من منتج إلى منتج أخر فالجبن و الألبان ومنتجاتها يكون نسبة الربح فيها من 15 إلى 30 %، أما بالنسبة للمعلبات فيصل ربحها 3% إلى 5%.
  • حيث يعتبر مشروع سوبر ماركت الكتروني من المشروعات الغير مجربة بكثرة ويجب أن تقضي وقت طويل في عمل الدراسات والأبحاث لتصل إلى جدواة ومدي ربحيتة.
  • داخل مشروع سوبر ماركت تباع أنواع عديدة من البضائع الاستهلاكية الأساسية:

قائمة اصناف السوبر ماركت:

 (الزيت، السكر، الشاي، البسكويت، الشكولاتة، الايس كريم، السناكس كالشيبسي والدوريتوس، الخبز، المخبوزات، العصائر والمرطبات، المياه المعدنية، الالبان كالاجبان والزبادي والحليب، البيض، المخلالات، البقوليات المعلبة، البقوليات السائبة، اللحوم المحفوظة كاللانشون، المعلبات البحرية كالتونة والسلمون والسردين، الرنجة، الصابون ومساحيق الغسيل، القهوة والنسكافية والكابتشينو، الملح، الخل، الحلويات الشعبية كالبسبوسة والجلاش والارز باللبن).
ملاحظة ١:- السلع السابق ذكرها تعتبر سلع أساسية ويتم توفيرها من شركات عديدة، مثلا البسكويت يكون من شركات مختلفة وليس نوع واحد من شركة واحدة لإرضاء الزبائن، مع العمل على زيادة الكميات من المنتجات التي يكثر عليها الطلب وخفض الكميات من المنتجات التي يقل عليها الطلب).
ملاحظة ٢ :- توجد بضائع ذات ثمن مرتفع مثل أنواع البسكويت التركي وأنواع من التونة والمعلبات والأجبان وغيرها، فإن كنت تهدف إلى تأسيس مشروع سوبر ماركت ذو حجم متوسط في مكان حيوي في وسط المدينة فيمكنك توفير هذه المنتجات، أما ان كنت تنوي إنشاء مشروع سوبر ماركت صغير أو متوسط الحجم في قرية أو منطقة شعبية أو في منطقة سكنية هادئة فلا ننصحك بتوفر هذه المنتجات وأكتفي بتوفير المنتجات المعروفة في السوق، وبعد تأسيس المشروع يمكنك تحديد ما إذا كنت بحاجة لتوفير أي من المنتجات مرتفعة السعر من عدمه.

ربما تفيدك قراءة: أفضل 3 شركات لتصميم المتاجر الالكترونية في السعودية

كيفية الحصول على قائمة بضائع السوبر ماركت :-

شخصيا أعتبره أسهل مشروع يمكن أن تحصل على بضائعه على الأطلاق، ففي الوقت الذي يعاني فيه أصحاب المشاريع الأخرى للحصول على أفضل البضائع لمشاريعهم، تصلك البضائع وأنت في مكانك، فمندوبي الشركات الغذائية المختلفة سيأتون اليك بشكل دائم لتنزيل البضائع، فقط كل ما عليك فعله هو الأتصال عليهم لأول مرة لإخبارهم بأنك مشروع سوبر ماركت جديد وتحتاج الى بضائع وسيأتون اليك على الفور.

بضائع لا تحصل عليها من الشركات :-

الشركات يمكن أن تورد لك ٩٠٪ من اجمالي ما تحتاجه من بضائع، ولكن هناك بعض البضائع قد لا توردها لك الشركات ويطلبها الناس مثل السمن البلدي والجبن القريش الفلاحي واللبن الجاموسي، ولأن توفير هذه المنتجات يمنحك ميزة تنافسية ويجعلك في نظر عملائك المكان الذي يتواجد فيه كل شئ، ولأن صافي الربح من تلك المنتجات يعتبر جيد للغاية، فإن أمر توفيرها بالمحل ليس أختيارا بل يعد فرضا ولا يمكن إغفال هذا الفرض.

افكار تسويق سوبر ماركت

زيادة المبيعات في السوبر ماركت هي من أهم الأهداف فبدون مبيعات أي نشاط تجاري  لن يستمر وبدون زيادة مبيعات لن يتطور أي مشروع لذلك سنعرفك على بعض أفكار لتطوير مبيعات السوبر ماركت وطرق التسويق المميزة، وبالرغم من أن هذه الأفكار تعتبر اسرار نجاح السوبر ماركت فقط إلا أنه يمكن تطبيقها وتغير بسيط فيها ليتناسب مع أنشطة تجارية أخرى مثل المطاعم والصيدليات وغيرها.

العروض والخصومات

أكثر أسباب ذهاب الزبائن لشراء بضائعهم من السوبر ماركت والمولات هي أنها توفر لهم خصومات لبعض المنتجات، فعند دخول الزبون إلى السوبر ماركت يبدأ بشراء منتجات كثيرة ومن أمثلة الخصومات اشتري 2 وأحصل على الثالث مجانا وغيرها من الطرق وأيضا عليك استخدام استراتيجيات جذب الزبائن والتي تحدثنا عنها مقالات سابقة ومن طرق العروض أيضا عمل تخفيضات في أيام محددة.
تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية
تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

عروض سعر البيع بسعر 0.99

هذه الإستراتيجية تعد من أشهر استراتيجيات  ادارة المواقع الالكترونية في زيادة المبيعات فعند وضع أسعار المنتجات في السوبر ماركت يجب أن تضع السعر ناقص رقم فلا تضع سعر 100 دولار مثلا بل ضعه 99 دولار أو 9.99 فالمشتري ينظر للرقم الأيسر أولا ويفهم اأه أرخص سعرا هذه الإستراتيجية تستعملها كل الشركات في مختلف المجالات، وهنالك أيضا طريقة أخرى للبيع وهي أن يكون الرقم غريب مثلا 14.35 دولار هذا الرقم المخالف يجذب الزبون للمنتج حتى وأن كان لا يرغب في شراءه.

توفير وسيلة دفع آلية

هذه الطريقة مع الأسف لا تهتم بها عدد من محلات السوبر ماركت مع أنها سلاح قوي جدا في ادارة موقع الكتروني، فأي زبون قبل الذهاب للشراء يضع ميزانية وقائمة مشتريات معينة ولذلك إذا لم تتوفر سبيل دفع بالبطاقات سيأخذ معه مبلغ وفق لقائمته، إما إذا كان الدفع لا يهمه فسيشتري الكثير دون حساب، وحتى إذا كان هذا الزبون يتعامل بالديون مع المتجر(الذي لا يملك وسيلة دفع آلية) ومسموح له بذلك سيقلل من مشترياته ولن يشتري أشياء كثيرة.
لذلك يجب توفير نظام حوسبة للمحل وتسهيل طرق الدفع، ويوجد الكثير من برامج السوبر ماركت التي يمكن شراؤها وتركيبها بالمحل فهي توفر عليك الكثير وتساعدك على زيادة مبيعاتك عبر معرفة سلوكيات الزبائن وأفضل المنتجات التي يطلبونها وغيرها من المعلومات الهامة.

سياسة خدمة الإرجاع وخدمة العملاء

هذه تعتبر من أهم طرق التسويق والمبيعات لأنها ببساطة تجعل الزبائن راضين عنك، فالزبون الذي يخاف من شراء أشياء لا يعرفها أو لا يملك ثمنها، فإذا وجدها عندك مع وجود نظام يسمح له بإرجاع المنتج (ضع سياسة الإرجاع) سيقوم بشرائها منك حتى وإن كان سعرها أعلى من سعر السوق لأنك تجعله يطمئن.
الغالبية من الزبائن لا تقوم بإرجاع المنتج المعيب حتى وإن كان هنالك به بعض العيوب بل يساعدونك بتسويق محلك وذلك عبر إخبار أصدقائهم عن محلك بسبب توفير هذا الأمر البسيط وأيضا يجب توفير خدمة عملاء للزبائن سواء للرد على الاستفسارات أو التوجيه أو للتعامل مع المنتجات التي يتم إرجاعها.

كيف تسوق موقعك الالكتروني؟

حقيقة يجب أن تعرفها بدون التسويق لن يكون هنالك مبيعات أو زيادة فيها، أنواع وأساليب التسويق كثيرة منها الشفهي والإعلاني مثل المطبوعات والمطويات الورقية والتي عليك توزيعها، وأيضا يوجد من وسائل التسويق الحديثة هو التسويق عبر الإنترنت (موقع تسوق ماركت) وذلك بالقيام بالحملات الإعلانية المدفوعة عبر جوجل أو مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك وتويتر وغيرها.
عليك معرفة مكان جمهورك وتخصيص حملة لهم والتسويق عبر الإنترنت سهل جدا وغير مكلف مقارنة بأساليب التسويق الأخرى فعبرها يمكنك تحديد الموقع (المكان) والجنس والعمر والأهتمامات والعملاء السابقين فيجب أن تقوم بعمل حملات تسويقية سواء للتعريف بمحلك أو لجذب عملاء جدد أو لبيع منتجات محددة أو في أوقات التخفيضات والخصومات.

ترخيص متجر الكتروني في السعودية

شهدت التجارة الالكترونية والاقتصاد السعودي، تلازما لتحقيق أعلى المكاسب والأرباح خلال سنوات قليلة، من خلال تغيير مجرى التسوق التقليدي، اِزدهر الإنتاج عالميا ليتم عرضه عبر الشبكة العنكبوتية، ورغم تنوع مستلزمات الحياة المعاصرة تم إشباع معظم الحاجات والطلبات.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على شروط التجارة الالكترونية في السعودية

ما هو التسويق الالكتروني
ما هو التسويق الالكتروني

خطوات بناء متجر الكتروني

إن أي مشروع تجارة الكتروني يمكن البدء به وفق هذه الخطوات، بعد السجل التجاري، واختيار العلامة التجارية، مع المثابرة بمتابعة مستجدات عوالم المواقع الالكتروينة وطرق تنميتها وتطويرها بأحدث تقنيات وتكنولوجيا الكترونية.
  1. أوضحت وزارة التجارة والاستثمار السعودية حول موضوع استخراج ترخيص موقع الكتروني في السعودية.
  2. حيث كشفت وزراة التجارة والاستثمار، عن خطوات إصدار سجل تجاري لنشاط التجارة و شركات ادارة المواقع الالكترونية عن طريق الانترنت، علما أن نشاط التجارة عن طريق الانترنت يتم اختياره باتباع الخطوات التالية:
  3. الاتصالات وتقنية المعلومات، التجارة الالكترونية، التجارة عن طريق الانترنت.
  4. كما تم إصدار كتيب عن التجارة الالكترونية بهدف نشر الوعي في مجال التجارة الالكترونية.

قانون التجارة الالكترونية في السعودية:

وافق مجلس الشورى على مشروع نظام التجارة الالكترونية، وطالب في قراره تضمين الأداة التي سيصدر بها النظام : “على وزارة التجارة والاستثمار التنسيق مع الهيئة العامة للجمارك والجهات ذات العلاقة لوضع آلية تنظم طلبات فسح الشحنات الشخصية المسريلة من المورد الأجنبي مباشرة للمستهلك/ بما يكفل مراعاة متطلبات الجهات المختصة وحماية المستهلك وعدم الإضرار بالمستثمر المحلي”.
يتألف مشروع النظام من 28 مادة، ويهدف إلى تنظيم المسائل المتعلقة بالتجارة الالكترونية، سواء ما يخص موفر الخدمة أو المستهلك وما يتعلق ببياناته الشخصية الاكترونية، وكذلك الأحكام المتعلقة بالعقد الالكتروني والمحلات الالكترونية وجهات توثيقها، إضافة إلى المسائل المتعلقة بالشراء عن طريق المنصات الالكترونية وضوابطها وتنظيمها وما يتعلق بحقوق المستهلك عند التعاقد أو الشراء.

ربما تفيدك قراءة: أهم 13 معلومة عن التجارة الالكترونية في السعودية

خطوات اصدارسجل تجاري لمتجر الكتروني:

من أجل انشاء متجر الكتروني السعودية، توضح وزارة التجارة والاستثمار طريقة إصدار سجل تجاري بنشاط التجارة الالكترونية، عبر حسابها الرسمي على تويتر بأنه”لإصدار سجلك التجاري بنشاط التجارة الالكتروينة عليك اختيار المجال العام للنشاط الاتصالات وتقنية المعلومات ومن ثم اختيار تقنية المعلومات في المجال الخاص”. مشروع سوبر ماركت الكتروني
  • صورة عن البطاقة الشخصية مع الأصل لكل من التاجر والوكيل المفوض ومدير المؤسسة مع تقديم مايثبت المهنة من الأحوال المدنية.
  • صك ملكية أو عقد إيجار المؤسسة. مشروع سوبر ماركت الكتروني
  • ترخيص من الجهات الحكومية ذات الاختصاص للأنشطة التي يتطلب مزاولتها ترخيصا لها. مشروع سوبر ماركت الكتروني
  •  وبعد استخراج السجل التجاري يتم الانتساب للغرفة التجارية عن طريق فرع الغرفة ب وازرة التجارة.
  • أن يتجاوز المرشح صاحب السجل 18 سنة وألا يرتبط بوظيفة حكومية. مشروع سوبر ماركت الكتروني
تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية
تصميم متجر الكتروني بالرياض
أخيرا وجب علينا بث الطمأنينة لنفوس المقبلين على إقامة مشروع سوبر ماركت إلكتروني، من خلال إخبارك أن كل منطقة بها أكثر من مشروع سوبر ماركت والجميع يبيعون ويربحون وذلك لأن الأسعار ثابتة والعملاء كثر ولا يهتمون للشراء من مكان معين ما دامت الأسعار واحدة.
إلى جانب أنه مشروع مضمون ونسبة خسارته ضئيلة للغاية مما يعني أنه مناسب للجميع وإن كانوا مبتدئين في عالم التجارة والمشاريع كل ما عليك إعداد دراسة جدوى سوبر ماركت الكتروني، تشتمل على كل المتطلبات وتراعي جميع النقاط والخطوات التي تحدثنا عنها ومناسبة رأس المال لحجم مشروع السوبر ماركت الإلكتروني.

ربما تفيدك قراءة : أنواع التجارة الاكترونية .. ومفهومها .. ومزاياها .. ومعوقاتها

ت الكتروني

المصدر: أهل السعودية