تجارة السمن البلدي .. أهم 3 معلومات عليك معرفتها

1368
تجارة السمن البلدي
تجارة السمن البلدي

تعرف على أصول تجارة السمن البلدي بالمملكة

من أكثر المشروعات التي تدر الكثير من الربح, وبرأس مال صغير جدا, هو مشروع تجارة السمن البلدي, فيمكنك بالقليل من المال أن تكسب ربح وفير, فقط بوصولك لمكان يبيع الألبان, ومشتقاتها بأسعار مناسبة, وتقوم أنت بالحصول على ماكينة صنع السمن البلدي, وتحويل اللبن إلى سمن بلدي أصلي, أو إذا كنت لا تمتلك رأس المال.

أفضل متجر متخصص في بيع السمن الأصلي ويقوم بتوصيله إلى منازل الزبائن

إضغط هنا وتواصل معانا

فيمكنك شراء السمن من بعض القرى البسيطة, وبيعها في الأحياء والمناطق الراقية, والمتوسطة, عن طريق التواصل مع العملاء وتجميع الطلبيات اللازمة, ثم بعد ذلك تحصل على الكمية المطلوبة بسعر الجملة, وتبيعها للعملاء بصافي ربح مناسب جدا, ودون أن تتكبد الكثير من الجهد, والوقت, فأنت فقط ستقوم بدور الوسيط بين مكان الجملة, والعميل, ولكن يجب عليك أن تعلم أن عند تصنيعك لها بنفسك سيتضاعف الربح.

 

 

 

 

 

 

 

 

1- مشروع تجارة السمن البلدي

يكثر فى هذه الأيام أشخاص يريدون التنوع في مصدر الدخل عن طريق إنشاء مشروع يدر عليه دخل إضافى أو أساسى لذلك يلجأ الكثير لمشاريع مختلفة, ومنها مشروع مربح ونافع أيضآ وهو السمن البلدي, الذي يعد من العملات النادرة التي يصعب على الكثيرات من ربات البيوت توفيرها, وذلك لأسباب مختلفة أهمها مايلي:
  • غلاء أسعارها حيث أن أسعارها ترتفع عن أسعار الأنواع الأخرى المصنوعة في المصانع المعروفة بكثير, على الرغم من أن المصانع تعتمد على عمالة ضخمة وماكينات وتكاليف تعبئة ونقل وتوزيع وضرائب بالإضافة إلى النفقات الأخرى, أما السمن البلدي فهو يصنع منزلياً ولا يتحمل أى من التكاليف السابقة, ويكمن السر وراء ارتفاع سعرة إلى الفوائد المرتفعة, والطعم الرائع الذي يضيفه على الأكل.
  • صعوبة الحصول عليه من قبل ربات البيوت بسبب عدم توافر مصدر للبيع حيث أن المنتج المقدم ينتج في المناطق الريفية حيث تكثر صناعات الألبان ومشتقاتها, وتكاد تكون منعدمة في المدن.

 

 

ربما تفيدك قراءة: 12 معلومة عن فوائد العسل الجبلي

 

2- فكرة مشروع تجارة السمن البلدي:

ببساطة هي شراء السمن البلدي من المنتجين له بكميات مرتفعة نسبيا,ً وليكن 50 كيلو جرام شهرياً أو على حسب حجم الطلب وذلك بأسعار مناسبة بحيث تضمن لك البيع في المدن بأسعار السوق العادية وتحقق أرباح ممتازة، ويهدف المشروع إلى مساعدة ربات البيوت على الحصول على حاجة من بعض الحاجات الهامة بالنسبة لهن مقابل الحصول على المال في المقابل.
حيث يمكن الاتفاق مع بعض تجار الماشية والاتفاق معهم على إعداد السمن البلدي مقابل شراء الكميات المتوفرة لديهم,  وبالاتفاق معهم على أسعار جيدة حيث إنك ستخلصهم من الإنتاج بسرعة، وبالطبع ستحصل من كل شخص على كمية معينة بناء على عدد المواشي التي يمتلكها وقدرتها على الإنتاج، وبعدما تحصل عليها يمكنك وضعها بالثلاجة والجيد أنها لا تتلف وبالتالى يمكن تسويقها وبيعها في أى وقت دون استعجال.

 

 

 

 

 

 

  • آلية عمل المشروع:

 اذا كنت تسكن في إحدى المدن التي تمتاز بالمستوى المعيشي المتوسط أو الأعلى من المتوسط فيمكنك أن تبدأ مشروعك في هذه المنطقة, وذلك بالاتفاق مع بعض السكان من أهالي المنطقة على توفير سمن بلدي للبيع لهم وبالتالى تضمن بيع المنتجات.
ثم بعد ذلك العرض على أكبر عدد ممكن من السكان بحيث يقبل منهم نسبة معينة تمكنك من تحقيق ارباح جيدة. وتعمل على تقديم منتجات ذات جودة عالية بحيث ترضي المستهلكين ويصبحوا عملاء دائمين. كما يمكنك عمل خصم لمن يريد شراء كميات لإنه سيساعدك في البيع بشكل أسرع.

 

 

 

3- أرباح مشروع السمن البلدي:

يتخطى سعر الكليو جرام الواحد في السوق ال 80 ريال، فإذا تمكنت من شرائه بسعر الجملة بحوالي 50 ريال فهذا يعنى أن ربحك في الكيلو الواحد يصل إلى 30 ريال، وبالطبع كلما نجحت في التسويق وحصلت على عملاء أكثر كلما بعت أكثر وربحت أكثر.

 

أرباح مشروع السمن البلدي
أرباح مشروع السمن البلدي

 

 

4- محلات بيع السمن البلدي

يمكنك الحصول على السمن البلدي من الأسواق الشعبية, ولكن إذا كنت لا تمتلك الخبرة الكافية للتفرقة بين السمن الأصلي, والسمن المغشوش فمن الممكن أن تتعرض للغش على يد أحد التجار معدومي الضمير, ولذلك ننصحك باختاير مكان موثوق به للحصول على السمن الأصلي, ونحن نسهل عليك البحث ونقدم مجموعة من المتاجر التي يمكنك من خلالها الحصول على السمن الأصلي:

القمم الوطنية:

يعمل متجر القمم الوطنية منذ عام 2010م, لنشر ثقافة الغذاء العضوي وتوطينها عن طريق تسويق واستيراد المنتجات العضوية بكافة انواعها لتحقيق الصحة الغذائية, ويمكنك أن تجد سمن بلدي بسعر 80 ريال.

المتجر الصحي:

‏أول متجر ‘لكتروني يختص في المكملات والمنتجات العضوية والصحية الخالية من الكيماويات من الخارج, ويقدم أفضل  سمن (زبدة) مستخرج من الحليب عضوي وصحي جداً حيث يحتوي ع أقل نسبة دهون 8%.. يستخدم في جميع أنواع الطبخ بـ 65 ريال.

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 7 محلات بيع العسل الاصلي في مكة

 

 

 

 

الشركة الوطنية الزراعية للتصنيع:

تأسست شركة الوطنية الزراعية للتصنيع من قبل شركة الوطنية الزراعية كوحدة أعمال مستقلة في عام 2018 أصبحت  رائدة في هذا المجال. وقد واصلت استعراض كفاءتها والتزامها إلى الجودة وحصل على شهادة المنتجات العضوية

ماكينة تصنيع السمن البلدي

الطريقة التقليدية لصنع السمن البلدي هو عن طريق الإربة, ويتم فيها خض الحليب حتى يتحول إلى السمن البلدي الجميل, ولكن هذه الطريقة مرهقة, وتستهلك الكثير من الوقت والجهد, وظهرت في الآونة الأخيرة أجهزة حديثة تسرع من هذه العملية, وهذا مثال على هذه الأجهزة:

ممخضة السمن البلدي:

هي ماكينة تصنيع السمن البلدي بالتمخيض من النوع الطنبوري المستخدم بهدف الحصول على السمن البلدي, وتصل سعة إمكانية الإنتاج إلى 1.000 ل حسب الطلب.  السعات: 150من إلى 1.000 ل.

5- افضل انواع السمن البلدي

توجد الكثير من أنواع السمن البلدي ومنها: سمن الغنم, وسمن الأبقار, والسمن الجاموسي, وكل منهما يمكن تفرقته بالعين المجردة نظرا لاختلاف ألوانهم, وملمسهم, وأفضل الأنواع, وأشهرها هو السمن الأخضر الذي تشتهر به الكثير من مدن المملكة, ويليه في المرتبة السمن الجاموسي.
ويتواجد السمن الأخضر في الأسواق الشعبية, وفي بعض المتاجر الكبرى, وأيضا في المحلات المتخصصة في منتجات الألبان, يمتاز بلونه الأخضر الجميل الذي يختلف تماما عن لون الكركم, ويدخل السمن البلدي في تحضير الكثير من الوصفات الشهية، فهو افضل انواع السمن للحلويات، كالبسبوسة، والكنافة، كما يمكن إضافته للبيض المقلي، وفتة الحمص، ويمكن استخدامه في تحضير الأكلات الدسمة كالمنسف، ويعتبر من أهم منتجات الحليب التي تحتوي على الدهون الصافية، وغالباً ما يصنع من القشطة أو الزبدة، حيث يتم التخلص من السوائل والمواد غير الدهنية الموجودة فيهما, وبعد البحث الدقيق تمكنا من الوصول إلي كيفية تحول السمن إلى اللون الأخضر:
في البداية يتم طبخ زبدة الغنم مع الطحين بمقدار الثلث للثلثين، أي لكل 3 كأس زبدة يضاف معها كأس طحين, ويضاف لها ملعقة مطحونه من كل أنوع البهارات التالية:
الكزبره, والكمون, والهيل, ونيلة الأكل وهي صبغة تعطي لون أخضر وتباع عند العطارين, والبعض يستبدل صبغة النيله بالنعناع أو الريحان, وفلفل أسود, وحبه حلوة, وهذا أفضل للصحة العامة.
وطريقة الطبخ هي أن يضاف الطحين لزبدة الغنم, ويترك يطبخ حتى يستقر الطحين في أسفل الإناء ويتبين السمن, ثم يضاف البزار,  ويترك لفترة على النار, ثم يصفى, وبالهناء والعافية.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: 7 أفضل محلات بيع العسل الاصلي في جدة

 

 

 

وفي القصيم  يتم صناعته من افضل سمن بقري، بطبخ الزبد مع الطحين وإضافة البارات  كما ورد سابقاً، ثم يتم تسخين حجر المرو ويتم إضافته للسمن ويترك على النار ساعة تقريباً  ويصفى.
وفي بني مالك يتم طبخ الزبد مع الطحين, ويضاف إليه الحلبة وحجر المرو والريحان فقط, ويترك حتى ينجح  أي يترسب الطحين ويطفو السمن, ويصفى.
تختلف مكونات السمن الأخضر من مكان إلى آخر, ولكن في النهاية يبقى الطعم المميز الناتج عن مكوناته الممتازة, ومن هذه المكونات اللازمة لتحضيره:
  • 15 كغم من الزبدة.
  • إضافة 4 لتر ماء ودعكها معا- خلط الزبدة بالماء.
  • وضعها في قدر على نار هادئة.
  • إزالة اللبنية الزائدة -الغوشة-
  • إضافة ملعقتين من الملح.
  • وضع 50 غرام من القرنفل المطحون في قطعة قماش -صرة- ووضعها في القدر.
  • إضافة 50 غرام من جوز الطيب في قطعة قماش -صرة- وإضافتها إلى القدر.
  • نقع كيلو غرام من جريشة القمح وإضافتها إلى القدر، البعض يضيف كيلوغرام من الطحين في حال عدم توفر الجريشة لكن الأفضل استخدام جريشة القمح.
  • إضافة 250 غرام من بهارات السمن, موجودة عند العطار.
  • إضافة 125 غرام من بهار العصفر.
  • التحريك الدائم بالمغرفة الخشبية.
  • إضافة كمية قليلة من الماء حسب الحاجة.
  • مدة الطبخ من 30-60 دقيقة.
  • إبعاد القدر عن النار وتركه يبرد.
  • وضع السمن في عبوات خاصة.
 

سمن بلدي جاموسي

 السمن البلدي الجاموسي غني بالكثير من الفوائد للإنسان, فهو خفيف على المعدة, وبالنسبة لطريقة تحضيره فهى كالتالي:

المقادير:-

  • كمية من الزبد المحضر منزليا, لمن لديه أبقار كما هو المعتاد.
  • ملعقتي طعام سنوت أي كمون ويليلان اي كزبره.
  • ملعقتي طعام كركم أي العقده الصفراء.
  • ملعقتي طعام حلبه ناعمة.
  • أربع ملاعق دقيق.
  • اربع ملاعق طعام ملح.

طريقة التحضير:-

  1. هذه البهارات مثل الكمون والحلبه والجلجلان نحضرها حب نقليها جافة في تاوه كلا على حده ونطحنها حالا حتى تنبعث رائحتها قوية
  2. توضع كمية الزبدة في قدر وتوضع على نار هادئة حتى تسيح تماما ثم يوضع في الثلاجة فإذا جمد نقوم بفتح ثغرة في وسط الزبد فقد يكون قد تجمعت كمية من الماء نقوم بستخراجها ورميها ثم نعيده إلى النار الهادئه حتى يسيح مرة ثانية وتضاف إليه كمية البهارات زائد الدقيق.
  3. ونرفع النار من هادئة إلى عالية حتى يغلي السمن ثم نعيده إلى درجة هادئة حتى لا يحترق السمن.
  4. نراقب الغليان مع شيء من التقليب حتى يصفى ويصبح منظر السمن شفافا أصفر اللون ويكون قد جهز والعملية لا تأخذ أكثر من ساعة وعلى نار هادئة وتصبح لهذا النوع من السمن رائحة ذكية مميزة وطعم خاص لذيذ اعتاده أهل الإمارات وتتكون من الدقيق المضاف إليه خلاصة تؤكل مع الخبز أو الجامي يقدم السمن مع الخمير والجباب والعسل.

فوائد السمن البلدي

المعروف أننا نحصل على السمن البلدي الذي يعتبر من الدهنيات من الأغنام والأبقار، ودائما ما نسمع أن السمن البلدي مضر ويجب الابتعاد عنه لأنه يسبب تصلباً بالشرايين وتجلطاً في الدم، ولكننا لا نعلم أن له فوائد متنوعة وقيمة غذائية كبيرة يجب أخذها بعين الاعتبار عند تقييمنا له.
يحتوي السمن على فيتامينات ومعادن مهمة للجسم مثل: فيتامين أ، ب1، ب2، ومعادن مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، وهذه المعادن تكون مفيدة لبناء العظم، وتحمي الجسم من هشاشة العظام.
يحمي الأعصاب من آثار الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على حموضة مثل: الليمون، والشاي الأحمر، وبالتالي يكون جيداً للأسنان والرحم، ويساعد على تقوية النشاط الجنسي.
السمن يحسن الحالة النفسية، ويعمل على تهدئتها ويحسن المزاج.
السمن يساعد على إدرار البول، ويساعد على فقدان المغنيسيوم، وبالتالي يكون مفيداً جداً لمرضى السكري.
يقوي الجلد ويجعل ملمسه طرياً ويجعل لونه زهرياً
ويحتوي على نسبةٍ عالية من مضادات الأكسدة، وفيتامين (A) وفيتامين (D)، وفيتاميني (ب2، ب1) إضافةً إلى الفسفور والكالسيوم والمغنيسيوم، وللسمن البلدي فوائد صحية وجمالية.

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 6 محلات بيع العسل الاصلي في المدينة المنورة

 

 

 6- فوائد السمن البلدي للبشرة

  • يساعد على ترطيب البشرة الجافة.
  • يخفف من أثر الهالات أو البقع الداكنة حول منطقة العينين.
  • يساهم في علاج مشاكل البشرة الدهنية, فهو يعمل على تنظيف البشرة من كمية الزيوت الزائدة والأوساخ والشوائب عن طريق استخدامه كمنظف طبيعي.
  • يزيد من حيوية ونضارة البشرة، كما يساعد على تنقيتها.
  • يعالج مختلف مشاكل البشرة الحساسة, ويساعد على تجديد خلايا البشرة ويعمل على حمايتها، الأمر الذي يساهم في إصلاح وترميم البشرة المتضررة.
  • يزيد من نعومة الجلد ويمنحه لوناً وردياً, يساعد على تقوية بشرة الجلد.

قناع السمن البلدي للبشرة:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة ونصف من الحليب.
  • ملعقة كبيرة ونصف من السمن البلدي.

 

طريقة التحضير:

  • نحضر وعاء صغير الحجم، ونضع فيه الحليب والسمن البلدي.
  • نخلط المكونات بشكلٍ جيد حتى يتكون لدينا خليط متماسك لين وسهل الفرد.
  • ندهن البشرة المتضررة بالخليط الناتج، ويُفضل أن نتركه لمدة عشرين دقيقة.
  • نغسل البشرة جيداً باستعمال الماء الدافىء، ثم نجففه. نواظب على تطبيق هذا الخليط مرة كل أسبوع لنحصل على بشرةٍ مشرقة ومتوهجة.

ربما تفيدك قراءة: أفضل 3 من محلات بيع العسل الاصلي في الطائف

 

 

فوائد السمن البلدي مع العسل

يتميز السمن البلدي بأنه من أكثر أنواع الدهون المفيدة والصحية للإنسان، كما يتميز العسل بأنه شفاء للكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان، وهما يحتويان على الكثير من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم, كما يحتويان على نسبة كبيرة من الكالسيوم الهام كثيرا لتكوين العظام والحماية الكبيرة من الإصابة بهشاشة العظام، كما يساعد كثيرا على بنية الأسنان البنية السليمة, ويساعدنا كثيرا في تنشيط المخ وحماية الإنسان من مرض الزهايمر الذي يعاني منه الكثير أثناء التقدم بالعمر، كما يساعدان على سرعة تقبل المخ للكثير من الإشارات واستجابته لها.
 يساعدان كثيرا على رفع قدرة الجهاز المناعي مما يساعد الإنسان على التصدي للكثير من الأمراض.
تساعد كثيرا في انتظام الدورة الشهرية، كما يساعدان كثيرا في التخلص من الآلام المصاحبة لنزول الدورة الشهرية.
يساعدان على منع الإصابة بالأمراض الخبيثة أو الخلايا الخبيثة المسرطنة، فهما يعتبران واقفي من الكثير من الأمراض الضارة المسببة للوفاة.
تساعد كثيرا في تقوية الانتصاب عند الرجال.
 يساعدان على تخفيف التوتر والشعور بالراحة النفسية عند القيام بالعلاقة الحميمة بين الزوجين.
يساعدان كثيرا على خفض مستوى الكولسترول بالدم، مما يساعد كثيرا في التخلص من السمنة.
 يساعدان كثيرا على حماية الرجال من الاصابة بأمراض القلب نتيجة القيام بالأعمال الشاقة.
هما من أفضل أنواع الطعام الذي يساعد كثيرا على زيادة حركة الحيوانات المنوية يساعد ذلك كثيرا على الإنجاب.
ولقد وجد أن الاستمرار على تناول ملعقة يوميا من خليط السمن البلدي والعسل يساعد كثيرا في عدم إصابة الرجل بالتهابات فقرات الظهر، فهو يساعد كثيرا في تقوية الأعصاب.

 فوائد السمن البلدي والعسل للجنس:

استخدامات السمن البلدي كثيره خاصة في زيادة القدرة الجنسية والخصوبة عند الرجال والنساء، كما تساعد كثيرا تحفيز الرغبة لديهم كثيرا.
تعالج ضعف الانتصاب بشكل سريع، فقط قم بتناول معلقة يوميا على الريق من السمن المخلوط بالعسل الطبيعي, والمضاف إليه بودرة الجنسينج أو حبوب اللقاح أو غذاء الملكات بنسب معينة يفهمها أطباء الخصوبة والذكورة أو اختصاصي النحل والباحثين في هذا المجال, تساعد على علاج جميع الالتهابات البروستاتا.

فوائد السمن البري للجسم

  • السمن البلدي من أعلى الدهون من حيث ارتفاع درجة احتراقه حيث يتحمل درجات حرارة عالية في الطبخ.
  • جيد لمن يعانون من حساسية الكازين واللاكتوز، حيث أن هذه المواد يتم إزالتها حين يصنع السمن من الزبدة بالتالي لا يؤثر السمن على من يعانون من الحساسية منها. تجارة السمن البلدي
  • السمن يحتوي على البوتريت وهو عبارة عن حمض دهني قصير السلسلة، يدعم الصحة، فهو مضاد للالتهابات.
  • السمن أغنى الدهون بالفيتامينات الذائبة A,D,E والتي تساعد في الحفاظ على عمليات الأيض الصحية في الجسم.
  • يحتوي على حمض اللينوليك المقترن CLA والذي يوجد أكثر في السمن المصنوع من ألبان حيوانات غذيت طبيعيا، حيث يعمل هذا الحمض على تخفيف الأورام، وخفض الكولسترول وضغط الدم المرتفع، ويقلل من الإلتهابات في الجسم، وفي الحقيقة يخفض من دهون الجسم. تجارة السمن البلدي
  • بسبب فصل الماء عن السمن في عملية تحويلها من الزبدة يعطي السمن طعم قوي بحيث يساعد على تقليل الكمية للحصول على الطعم المطلوب. تجارة السمن البلدي
  • السمن يدعم نمو عظام قوية، احتواء السمن على فيتامين K2، يساعد الجسم في التعامل مع المعادن وبالأخص الكالسيوم المهم لبناء العظام.
  • تناول السمن ينقص الوزن في الحقيقة, فإحتواء السمن على أحماض دهنية متوسطة السلسلة يعمل على حرق الدهون الأخرى في الجسم، مما يؤدي إلى خسارة الوزن، وهناك إعتقاد أن دهون السمن تعمل على جذب السموم الموجودة في الدهون الأخرى في الجسم والتي يصعب التخلص منها في العادة.
  • دهن البوتريت قصير السلسلة يساعد في دعم مسار الجهاز الهضمي، ويتم ذلك عن طريق تحويله للألياف إلى حمض البوتريت المهم جدا لعملية التخلص من السموم والدهون الأخرى، السمن يساعد في زيادة إفراز حمض المعدة والذي يساعد على عملية هضم فعالة.
  • محتوى السمن من البوتريت يلعب دورا في تقليل الإلتهابات في الجهاز الهضمي، وفي الجسم بشكل عام. والسمن يساعد على جعل أنظمة الجسم أكثر قلوية، عن طريق تقليل إفراز الـ leukotriene و prostaglandin في الجسم.

فوائد السمن البري للاطفال

لابد أن يحتوى الطعام على الكربوهيدارت بنسبة 65 %، والبروتين من 10 إلى 25 %، والدهون من 10 إلى 25% أيضا، لأن الدهون مهمة جدا، ومفيدة لطفلك، والسمن البلدى غني بالدهون المفيدة للكبار والأطفال, ونسبة الكوليسترول في السمن البلدي قليلة جدا مقارنة بالزيوت، ويجب استبدال الزيوت بالسمن البلدى، وتجنب الوجبات السريعة لأنها قاتلة، حيث تحتوى على دهون غير مفيدة تسبب السمنة، ويجب أن لا تدخلها الأم المنزل. تجارة السمن البلدي

فوائد السمن البلدي للشعر

يدخل السمن البلدي في الوصفات الطبيعية المفيدة للشعر، وذلك من خلال خلط ملعقتين من السمن مع نصف كوب من زيت الزيتون؛ حيث يصبح الشعر أكثر نعومة ولمعاناً ورطوبة، ويقلل تقصف الشعر. تجارة السمن البلدي
فهو يساعد على فرد الشعر, والتقليل من التمويجات الموجودة به, ويعمل عليى منح الشعر النعومة, والحيوية, والقوة اللازمة ليظهر الشعر بمظهر صحي, وقوي.

اسعار السمن البلدي

يأتي السمن البلدي من القرى المختلفة في المملكة مثل بلاد زهران وغامد وميسان وبني سعد، وفي فصل أو برج الثور تجد أن سعر السمن البري ينخفض لوفرة الإنتاج, حيث أن الكيلو ذا النوعية الجيدة لا يتخطى 130 ريالا وهذا مناسب، وهناك أنواع أقل جودة، وبالتالي فهي أقل من ناحية السعر، وكل إنسان حسب استطاعته، ووفرة المنتج في السوق يعمل على انخفاض السعر إذ أن العملية مرتبطة بالعرض والطلب. تجارة السمن البلدي
يوجد أنواع عديدة من السمن البلدي وكلها تعتمد على نوعية المرعى للمواشي إذ أن الرائحة توحي بمكان السمن فهنالك نوع سعره 120 ريالا ويأتي من الشفاء، وبلاد ربيع، إذ يتوافر “الضيمران” العشب الذي تتغذى عليه الماشية، وهو الأجود. والضيمران عشب بري ذو رائحة زكية جدا، أما النوع الاخر فسعره 90 ريالا ويأتي من بني سعد ومن قرى الجعدة والثبتة، ونوع ثالث يتراوح سعره بين 80 و90 ريالا للكيلو.

 

 

 

كيف اعرف السمن الاصلي

 السمنه البلدي قد يكون جاموسى أو بقرى, والاثنين منتجات طبيعة بدون مواد حافظة ولكن هناك بعض الأشخاص تقوم بغش السمن البلدي وتخلطه ببعض المواد التي تزيد من وزنه, مثل إضافة البطاطس المسلوقه, أو خليط من الدقيق, والماء, أو بعض الزيوت النباتية, أو الثلج المجروش الناعم, والسمن البقرى يكون لونه أصفر أما الجاموسى يكون لونه أبيض وبالنسبة للسعر يختلف من مكان إلى آخر ولكن الجاموسى يكون سعرها أغلى. تجارة السمن البلدي
السمن الأصلي يعرف من رائحته, وستجدين رائحته تشبه الأفغنام, وتكون قوية بعد الغلي المستمر لها مع مجموعة من البهارات الممتازة, وستجدي الترسبات الذهبية موجودة في القاع.

 

 

كيف اعرف السمن الاصلي
كيف اعرف السمن الاصلي

 

 

الزبدة قبل شرائها يجب أن تقومي بتذوق جزء بسيط منها فلو كانت مرة فهي مغشوشة. تجارة السمن البلدي
– عند فرك السمن البلدي بين يديكي تجديها تبدأ في الذوبان إذن هي طبيعية, ولكن إذا تكلكت فهي مغشوشة, ومضاف إليها دقيق أو لبن بودرة أو ملح.
– لو كانت الزبدة مغشوشة، ستجدينها تحرق عند إذابتها، وذلك بسبب إضافة البطاطس أو الزبدة البقري الصفراء إليها.
– إذا كانت بيضاء خلال إذابتها فهي طبيعية، أما إذا كانت صفراء فهي مغشوشة.

 

ربما تفيدك قراءة: قائمة اسعار السمن البلدي في السعودية

 

 

طريقة عمل السمن البلدي من اللبن:

في البداية نقوم في البداية بوضع كمية من الزبدة الحيوانية المصنوعة من حليب الأبقار في قدرٍ مناسب على النار، وعندما يصبح قوامها سائلاً نضيف إليها نصف ملعقة كبيرة من ملح الطعام حتى ترتفع درجة غليانها, ثم  بعد غليان الزبدة يترسب في القدر مواد غير دهنية، ويجب أن نستمر في تسخين الزبدة بحيث تكون درجة الحرارة ستون درجةً مئوية.
 بعد ذلك نقوم بتصفية الزبدة باستخدام قطعة نظيفة من الشاش الأبيض، ثم نعاود وضع الزبدة في قدرٍ على النار مرة أخرى، ونحرص على تقليبها بشكلٍ مستمر حتى يتشكل لدينا رغوة.
 والآن نصل إلى مرحلة التسوية حيث نقوم بزيادة درجة الحرارة لتصل إلى مئة وخمس درجات مئوية، وعندما تبدأ بالغليان تتكون طبقة من الرغوة الكثيفة, وبعد ذلك نرفع درجة الحرارة لتصل إلى مئة واثنتي عشرة درجةً مئوية, وفي هذه المرحلة يحدث ترسيب للجزيئات المعلقة ويظهر السمن بشكلٍ صافٍ, ونستمر في عملية التسخين إلى أن تتشكل رغوة كثيفة وتظهر رائحة السمن، عندها يصبح لون السمن أصفر محمر وفي هذه المرحلة نتوقف عن مواصلة التسخين, والآن نصل إلى مرحلة ترشيح السمن وفصله بحيث نتركه لمدة ساعة حتى يركد، ثم نحضر قطعة نظيفة من الشاش ونستخدمها في تصفية السمن، ويجب أن نقوم بتصفيته مرتين للتأكد من صفاء السمن. نحتفظ بالسمن في أواني التخزين ثم نقوم بإغلاقها بشكلٍ محكم لحفظها لحين الاستخدام وبذلك يصبح السمن البلدي جاهزاً.

 

 

 

سعر كيلو السمن البلدي 2019

تتفاوت أسعار السمن البلدي من مكان إلى آخر, وتختلف أيضا باختلاف الفصول, ففي فصل الشتاء تكون السمن وفيرة, بسبب هطول المطر, وكثرة المراعي, في حين أن فصل الصيف يقل فيه الإنتاج, ويزيد  تجار السمن البلدي أسعار السمن البلدي في فصل الشتاء نظرا لجودة منتجات الألبان فيه فتجد سعر الكيلو يصل إلي 200 ريال سعودى, وفي فصل الصيف يقلل الطلب عليه بسبب قلة جودة السمن فتجد سعر الكيلو قد يصل إلى 80 ريال سعودي.
 
استخدم السمن البلدي منذ القدم، خاصةً في القرى والأرياف لتنقيط الأرز وتطييبه، وفي إعداد بعض الحلويات الشعبية، والأطباق التقليدية, فالسمن البلدي هو دهن يتم استخراجه وفق آليةٍ معينة من حليب الأغنام، والأبقار، وله رائحة طيبة، وغالباً ما يتم إضافة بعض الأعشاب العطرية المجففة الخاصة أثناء إعداده لإضفاء نكهةٍ ولونٍ مائلٍ للصفار قليلاً.

 

المصدر: أهل السعودية