أشهر 3 أنواع من  السمن البري الاخضر

6336
السمن البري الاخضر
السمن البري الاخضر

تعرف على أنواع  السمن البري الاخضر

السمن البري الاخضر من أشهر أنواع السمن، يستخدم بشكل خاص في مناطق تربية الماعز والأغنام والبقر، يعرف بالسمن الحيواني، أو سمن الغنم، يأخذ هيئة الدهن المستخرج من لبن الأغنام والأبقار، منها ما هو حديث ومنها بدائي تقليدي.

أفضل متجر متخصص في بيع السمن الأصلي ويقوم بتوصيله إلى منازل الزبائن

إضغط هنا وتواصل معانا

 

استخدامات السمن البلدي عديدة ومتنوعة، يدخل في صناعة الحلويات والمعجنات، يستخدم للعناية بالبشرة، ويمكن استخدامه لعلاج الحروق أو لعلاج بعض المشاكل الجلدية, مفيد للبشرة وصحة الجسم، يحتوي في تركيبته على العديد من الخصائص التي تجعله سلعة ضرورية وهامة.

 

 

ربما تفيدك قراءة: تجارة السمن البلدي .. أهم 3 معلومات عليك معرفتها

 

 

 

ما هو السمن الاخضر:

يحتل السمن البري الصدارة في موائد الضيافة العربية لدى أهل الطائف، حيث يعكس مدى اهتمام المضيف بالضيف يتميز بطعم زكي/ ولونه ذهبي، تذخر أسواق الطائف الشعبية بثلاثة أنواع من السمن البري:
  • سمن الغنم: لونه أبيض يختلف باختلاف التحريقة التي تعمل معه بما يسميها البعض الخلطة السرية.
  • سمن الماعز وهو يختلف عن سمن الغنم.
  • سمن البقر وهو في الأصل أصفر اللون، يختلف لونه حسب كشنته التي يحرق بها أثناء تجهيزه.
يختلف تجهيز السمن من منطقة لأخرى، مما يؤدي لاختلاف لون السمن البري وتغير في طعمه، الأمر الذي أدى إلى تصنيفه لدرجات أولى وثانية، أو سمن مغشوش وسمن غير مغشوش، ويعتبرالسوق الشعبي المركز الأصلي لبيع هذا المنتج إذ تتوافر فيه أنواع كثيرة ذات جودة عالية.

طريقة عمل السمن البري:

  1. زبدة غنم (طحين – ملح – بهارات – بزار – حسب المزاج)
  2. الطريقة: توضع الزبدة في قدر على نار متوسطة حتى تذوب الزبدة+تحرك جيداً بإضافة البهارات والبزار بالكمية المطلوبة.
  3. يتم تصفية الكمية بعد ذلك عن الطحين، ثم يوضع في الكعكة، ويضاف له تمر.

 

 

فوائد السمن البري:

للسمن البري فوائد علاجية عديدة، يعتبر من عناصر الطب الشعبي إذ يعتمد المواد الطبيعية في علاج العديد من الأمراض فهو قديم واستعماله يعود لمئات السنين.

السمن البري الاصلي:

ـ يعتبر سمن الغنم من أفضل انواع الملينات التي تخلص الجسم من السموم وتطرحها خارجاً؛ لمحاربته الإمساك بقوة.
ـ يساعد على حماية الأعصاب ويقي من الأمراض المتعلقة بما فيها الزهايمر والباركينسون وأمراض التصلب .
ـ يعد مهدئاً للأعصاب ومقوي لوظائف المخ, يساعد على الاسترخاء يحتاج إليه مرضى الأعصاب تحديداً بما فيهم مرضى التصلب اللويحي.
ـ يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات الضرورية للنمو وصحة وقوة الجسم، بما فيها فيتامين A وفيتامين B ,E B1.B2  PP يحتوي على نسبة عالية من المعادن المهمة للجسم على رأسها الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور..مما يجعله علاجاً لمشاكل العظام والمفاصل وأوجاع الرقبة المختلفة, ويقي من هشاشة العظام التي تصيب الإنسان بشكل خاص في مراحل متقدمة من عمره.
يقلل من معدل الدهون الثلاثية في الدم، ليكون علاجاً من الأمراض الخطيرة.
ـ يعتبر جدار حامي للأعصاب من آثار الحوامض المختلفة، فهو مفيد لصحة الأسنان والرحم.
ـ يعتبرمنشط جنسي قوي، يحتيو على نسبة عالية من المغنيسيوم مما يجعل منه علاجاً فعالاً لمرضى السكري الذي يفقدون هذا العنصر المهم في البول.
ـ يعتبر مهماً جداً لصحة الحوامل، وصحة الاجنة، ويفيد بشكل خاص المرأة خلال النفاس وفترات الرضاعة.
ـ يساعد على رفع معدل الكوليسترول الجيد أو المفيد في الجسم، كونه عنصر منتج له.

 

ربما تفيدك قراءة: قائمة اسعار السمن البلدي في السعودية

 

 

 

 

 

 

فوائد السمن البري للجسم:

ـ يمد الجسم بالطاقة اللازمة، لتحوله السريع في الجسم، كما يعمل على تحسين المزاج، وحماية الأعصاب.
ـ يساهم علاج تقصف الشعر، يزيد من رطوبته، ويعمل على منحه اللمعان والنعومة.
ـ يعتبر ذو فائدة فعالة وقوية على الجلد كونه يساعد على ترطيبها وتخليصها من مشكلة الجفاف التي ينتج عنها علامات تقدم البشرة المبكرة أي الشيخوخة بما فيها التجاعيد والخطوط والتعرجات.
ـ يقي من مختلف الحروق التي تسببها آشعة الشمس، مما يجعله أساساً في المناطق الحارة والبادية.
ـ لحماية الشفاه يمكن تطبيق القليل من السمن البري عليها وتركه الليل بأكمله، يعتبرعلاج طبيعي لعلاج تشققاتها.
ـ تسخين السمن لمدة 5دقائق، وفرده على مختلف أنحاء الجسم، لمدة 10 دقائق قبل الاستحمام، بشكل يومي يمنح البشرة لون توهجاً، ويجعل مظهرها صحياً.

فوائد السمن البري للاطفال:

للسمن البري مكونات كافية لكبح الجراثيم والسيطرة عليها، منها مكون الدياسيتيل من أجمل المنتوجات اللبنية وأحسنها نكهة ومذاقاً،  والأسيتالدهايد التي تعتبر مواد منكهة طبيعية تعجب الأطفال، فيقبلون على استهلاكها، وبذلك يحصلون على كميات كافية من الفيتامينات الضرورية لنمو الجسم.
يمكن تزويد الأطفال  بالسمن البري صباحاً مع وجبات الفطور، تساعد على النمو وتزيد في الطول لجانب بعض المنتوجات الأخرى.

 

فوائد السمن البري للاطفال
فوائد السمن البري للاطفال

 

 

فوائد السمن البري مع العسل:

ـ يحتوي السمن البلدي على مختلف العناصر الغذائية من الفيتامينات والمعادن والكالسيوم، والبوتاسيوم، ونسبة كبيرة من الكربوهيدرات، ومواد مضادة للأكسدة، وهو خالي من الدهون والكوليسترول، يقلل من آثار الاطعمة الحامضة على الأعصاب مثل الشاي الاحمر والليمون.
ـ يزود الجسم بالطاقة اللازمة للحركة، عن طريق مزجه بالعسل وتناوله مباشرة.
ـ يقوي العظام ويساعد الجسم على امتصاص الدهون التي لاتذوب إلا في الدهن, فهذه الفيتامينات يحتاجها الجسم بشكل مستمر، تفيد الصغار والكبار لدى تناولها.
ـ كما يعمل على تقديم الحماية للدماغ من خطر الزهايمر، وأمراض الشيخوخة.
ـ يعتبر عامل مساعد في التخلص من حالات الاكتئاب, فالعسل يعمل على تبريد الكبد.
ـ يزيد من مناعة الجسم ضد الأمراض؛ لاحتواءه العسل على مضادات الأكسدة، التي تسبب تلف الخلايا في الجسم وتؤدي إلى إصابته بالأمراض.
ـ يزيد من مناعة الجسم ضد الأمراض مثل الإنفلونزا بفعل فيتامين ج الذي يزيد من مناعة الجسم.

ربما تفيدك قراءة: 12 معلومة عن فوائد العسل الجبلي

سعر السمن البري  :

  • سعر السمن البري (زبدة الغنم) سعر الكيلو 120 ريال, في حين يتراوح سعره في أوائل الشتاء بين 80و100ريال سعودي.
  •  بينما يرتفع 200 ريال سعودي في ذروة البرد/ لينخفض إلى أن يصل إلى 30 ريال. أسعارالسمن البلدي متقاربة في مختلف انحاء المملكة والمتاجر الالكترونية.
  • ـ السمن البقري هو 40 ريال للكيلو الواحد، ويؤخذ من ياعة معروفين حتى لاتكون الحيوانات مصابة بمرض فتاك قد يصيب البشر. السمن البري الاخضر
  • ـ سعر الكيلو غرام من الأقط الجيد 50 ريال سعودية، ويفضل ان يكون ليناً، وألا يكون حامض المذاق، وهو دليل على قدم الحليب المعمول به. “يعمل الأقط الجيد في المنازل على أيدي نسوة لهن خبرة طويلة، وبعض المصانع تصنعه لكنه لايكون بذات الجودة”

ربما تفيدك قراءة: أفضل 7 محلات بيع العسل الاصلي في مكة

 

 

طريقة السمن الاخضر:

السمن الأخضر مفيد وصحي، تسيح الزبدة في وعاء، ثم يضاف مقدار ملعقة صغيرة من الملح، للمساعدة في رفع درجات غليان الزبدة، وترسيب المواد غير الدهنية، ويحفظ السمن المتكون لفترات طويلة, ثم يستمر في تسخينها على درجة 60 مئوية, وتصفى بشاش أبيض، ومن ثم تعاد الزبدة إلى القدر، للتسخين مرة جديدة مع التقليب حتى تتكون الرغوة.
ـ مرحلة التسوية: يبدأ غليان الزبدة وتظهر عليها طبقة رغوة كثيفة تسمى الريم، ويبدأ السمن بالتسوية مع تجميد الرواسب اللادهنية، ترفع من حرارة التسخين لتصبح حوالي 120 مئوية تقريباً، تتجمع الجزيئات المعلقة وتنكمش ويحدث لها ترسيب، يبدو السمن صافي، ومع الاستمرار بعملية التسخين تظهر الرغوة وتبدأ رائحة السمن بالظهور، وتشكل اللون الأصفر المحمر، مع مراعاة عدم الاستمرار باتسخين عند الوصول إلى هذه المرحلة. السمن البري الاخضر
– فصل السمن وترشيحه وحفظه: يترك لمدة ساعة، ثم يصفى بالشاش في أوعية التخزين، يصفى مرتين حتى التأكد من خلو السمن من كافة المواد اللادهنية وتغلق الأواني بإحكام للحفظ.

سعر السمن البري
سعر السمن البري

 

مكونات السمن الاخضر:

للسمن الأخضر طعم جوزي، لا يحتوي على أي أثر لبروتين الحليب، السكر والماء. هو أحد أعلى المصادر الغذائية من حمض الزبدي، معبأ بالأحماض الدهنية قصيرة ومتوسطة وطويلة السلسلة، على حد السواء غير مشبعة ومشبعة, كما يحتوي على أوميغا الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3 وفيتامنات K;E;D;A غني بفيتامين K وفيتامين K2. السمن البري الاخضر
فيتامين K2 ضروري للجسم في الاستفادة من المعادن، والكالسيوم، يبني العظام ويحمي الأسنان من التسوس.
فيتامين (أ) أحد مضادات الأكسدة والتي تساعد في الوقاية من السرطان، وخاصة في حالات التهاب القولون التقرحي، التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان القولون.

كيف يصير السمن اخضر:

السمن لونه أصفر بإضافة التوابل إليه من القرنفل والهيل وجوزة الطيب يكتسب اللون الأخضر، تضاف إلى السمن لدى طبخه مع كسرة اللين الاخضر وهي موجودة عند الحواج.

بهارات السمن الاخضر:

تعتبر بهارات السمن الأخضر كمنكهات، تمنحه اللذة في الطعم وتفتح الشهيةن وتضفي على الطعام الطعم الشهي والمذاق المميز.
يضاف مقدار كوبين من السمن مع ملعقة من جوزة الطيب و10 حبات قرنفل، و10 حبات من الهيل، وفحمة مشتعلة.تسخن المقادير بشكل جيد ثم تنظف الفحمة من الرماد تماماً، وتوضع في السمنة، ويوضع غطاء محكم فوقها تترك مدة قصيرة حتى ينتهي البخار من التصاعد. السمن البري الاخضر
يرفع الغطاء وتترك السمنة تماماً حتى تبرد، توضع في قارورة زجاجية، محكمة الإغلاق وتحفظ لوقت الحاجة.

هل يوجد سمن اخضر:

السمن البلدي أو الحيواني، هو المستخرج من لين المواشي كالغنم والبقر والماعز أو الإبل، عن طريق فصل اللبن عن السمن من خلال رج اللبن بطريقة معينة مع إضافة الماء فيطفو السمن على وجه اللبن لنحصل على عيران وسمن بلدي.
يعتبر هذا النوع من السمن غذاء مثالي متكامل العناصر، بسبب خصائصه المقوية والمنشطة العظمر، المئة غرام منه تعطي(750) حرورياً، هذا مايجعله غذاء يحتوي على مواد دسمة من مصدر حيوانين وهو يحوي على (82%)من المواد الدسمة الصافية، وال18 الباقية، ليس فيها إلا(16%) والسمن الطازج غني بالفيتامينات الاساسية، فيتامين (أ) الازم لنمو الجسم، وفيتامين (د) الذي يكافح مرض الكساح.
يتغير مقدار الفيتامين ونوعه في السمن حسب الطريقة التي يتغذى الحيوان عليها، حليب الماعز الذي يتغذى بالعلف الأخضر وبخاصة البرسيم، يحتوي على فيتامين(أ) يصل إلى (500) وحدة في المئة غرام.
حليب الحيوانات التي تتغذى بالعلف اليابس بالشمس أو بكسب البزور الدهنية يكون فيه عدد الوحدات نصف الموجود منها في المئة غرام من حليب، وعلى هذا سمن الصيف أغنى بالفيتامينات من سمن الشتاء، ومثيراً ما يعمد صانعوا السمن إلى الاحتفاظ بزبدة حليب الصيف مجمدة بدرجة حرارة 25 تحت الصفر لمزجها بزبدة الشيا. السمن البري الاخضر

 

 

بهارات السمن الاخضر
بهارات السمن الاخضر

 

 

ـ السمن البري أو البلدي، أحد عناصر الغذاء الطبيعية التي تحمي الجسم وتحافظ على صحة وسلامة أعضائه، من الأمراض والتلف، ينصح به لمختلف الفئات العمرية، يضاف للخضار، ومع الحساء الدافئ، يمكن استخدامه بدل جوز الهند، أو زيت النخيل للخبز.

 

 

ربما تفيدك قراءة: 7 أفضل محلات بيع العسل الاصلي في جدة

 

 

 

يعد السمن الأخضرمن الأغذية الشعبية المتوارثة من قديم العصور، تقدم مختلف القيم الصحية لكافة أفراد اعائلة وبمختلف مراحلها العمرية، ينصح به وخاصة أيام البرد والشتاء.

المصدر: أهل السعودية