5 من أفضل طرق العناية بالمؤخرة

8346
العناية بالمؤخرة
العناية بالمؤخرة

محتوى الموضوع

تعرفي على على طرق العناية بالمؤخرة بسهولة

مشكلة اسمرار المناطق الحساسة تعاني منها غالبية النساء، لكن بات علاجها متوفرا بطرق طبيعية وطبية، وهذا الموضوع خصصناه بالكامل للحديث عن أحدث تقنيات العناية بالمؤخرة، وسنذكر منها الليزر والتقشير والأطعمة والتمارين والوصفات الطبيعية لتختاري الطريقة التي تناسبك وتحصلي على مؤخرة مثيرة.
من أكثر الأماكن إهمالاً عند معظم السيدات المؤخرة، ولأنها منطقة غير مرئية بالنسبة إليهن، دائماً ما يهملنها وينسين الاعتناء بها، فتتعرض بالتالي للكثير من المشاكل المزعجة كالبثور والحبوب والفطريات وغيرها، فكيف يمكنك الاعتناء بها وتنحيفها وجعلها مثيرة كالمشاهير؟
طرق العناية بالمؤخرة
طرق العناية بالمؤخرة

ربما تفيدك قراءة: أسهل 8 طرق لشد المؤخرة في وقت قصير

هذا ما سنعرفه من خلال السطور القادمة:

المحلول الدافئ المعالج لمشكلة سواد المؤخرة والحبوب:

  • قومي بمزج ملعقة كبيرة من الملح الخشن مع كوب من الماء الدافئ.
  • استخدمي منشفة نظيفة، وبلّليها بمحلول الملح جيداً.
  • ضعيها على مؤخرتك لمدة ربع ساعة، ولا مانع من تجديد بلّ المنشفة.
  • ثم ابدئي بفرك المنشفة بطريقة التدليك.
هذه الطريقة رائعة في التخلص من البثور والحبوب، كما أنها تساعد على حماية البشرة من البكتيريا والميكروبات.

1- الحمام البارد: 

قومي بوضع مكعبات من الثلج داخل منشفة نظيفة، ومرريها على مؤخرتك من عشر دقائق إلى ربع ساعة، كرري ذلك أكثر من مرة للحصول على مؤخرة خالية من البثور والحبوب، فالتبريد يساعد في الحد من الالتهاب واحمرار الجلد.
 الحمام البارد
الحمام البارد

2- خل التفاح المفيد في تبييض المؤخرة للرجال

أضيفي كوباً من خل التفاح إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ، واجلسي فيه من عشر دقائق إلى ربع ساعة مع الاسترخاء، فذلك سيساعدك في تطهير جسمك بأكمله من البثور، ثم افركي جسمك بملعقة من السكر والعسل، مع التركيز على المؤخرة للحصول على جلد ناعم الملمس وخالٍ من البثور.

3- زيت شجرة الشاي: 

ضعي قطرات من زيت شجرة الشاي على قطنة نظيفة، ومرريها على مؤخرتك بلطف، ودعيها حتى تجف، ثم اشطفي بشرتك بالماء الفاتر. كرري ذلك يومياً، وستلاحظين نتائج رائعة، بخاصة إذا كانت بشرتك من النوع الحساس.

 

زيت شجرة الشاي
زيت شجرة الشاي

 

4- الألوفيرا الذي يعتبر افضل غسول للمؤخره طبيعي: 

ضعي هلام الألوفيرا على المؤخرة، واتركيه حتى يجف، ثم اغسليه بالماء الفاتر، فالألوفيرا يساعد على تهدئة البشرة وحمايتها من الالتهاب.
الحرص دوماً عند الاستحمام على استخدام قطعة أسفنج أو ليفة كاشطة لتنظيف المؤخرة والتخلص من كافة خلايا البشرة الميتة.
الاهتمام الزائد بالبقع والبشرة الدهنية في المؤخرة، ولحسن الحظ يتوافر الصابون المضاد للبكتيريا ومنظفات الوجه في الأسواق ويبلون بلاءً حسناً مع المؤخرة أيضاً.
الاستخدام الدائم لمرطبات جيدة مع المؤخرة لتنعيم البشرة وتجنب جفافها.
التدليك لتنشيط الدورة الدموية وبالطبع تحسين الرفاهية العامة.
ممارسة التمرينات الرياضية، كالسباحة وبعض الآلات الرياضية التي من شأنها شدّ العضلات ورفع المؤخرة لمنحها مظهراً رائعاً.

المؤخرة المرتفعة

أنواع الأطعمة التي تساعد على رفع المؤخرة:

وكما ذكرنا هناك أطعمة تساعد على تقوية العضلات، بشرط تناولها بعد تمارين تقوية عضلات المؤخرة مباشرة، وتركز هذه الأطعمة على البروتين مثل: كوب من اللبن، أنواع الجبن الغنية بالبروتين وليست الدهون، تونة، لحوم، دجاج، أسماك، وينصح بتناول حصة واحدة بعد التمرين مباشرةً.
كما يمكن استبدال حصة البروتين بحصة من الكربوهيدرات، ولكن عليكِ الابتعاد عن المعكرونة والأرز والخبز الأبيض، أي أن الكربوهيدرات البيضاء بشكل عام لا يفضل تناولها بعد التمارين الرياضية، ولكن يُنصح بتناول الكربوهيدرات البنية أو الصحية مثل الخبز الغامق، الشوفان، الأرز البني أو الحبوب الكاملة.
كما يمكن تناول حصة من الدهون المفيدة الغنية بالأوميجا 3 مثل حفنة من المكسرات وهي من أفضل حيل وافكار لتكبير المؤخرةوإذا تناولتِ حصة من الأطعمة السابقة بعد تمرين شد المؤخرة، ستلاحظين تغير شكل المؤخرة من الأسبوع الأول.
الألوفيرا
الألوفيرا

ربما تفيدك قراءة: أفضل 12 كريم لتفتيح البشرة السمراء

تمارين شد المؤخرة لرفعها:

تمرين القرفصاء:

وهو من أقوى التمرينات الرياضية التي تؤثر على عضلات الجزء السفلي بشكل عام، سواء المؤخرة أو الفخذين، وينصح الموقع بممارسة تمرين القرفصاء 3 مجموعات كل مجموعة مكونة من 10 مرات، يومياً، ويمكن تغيير طريقة القرفصاء في كل مجموعة، أو الاعتماد على طريقة واحدة.

تمرين الجسر:

ويركز هذا التمرين على عضلات المؤخرة حتى إن نتائجه تظهر سريعاً بعد الأسبوع الأول من ممارسته، ويعتمد هذا التمرين على الاستلقاء أرضاً مع رفع المؤخرة من الأرض، وشد الرجلين لأعلى بالتناوب، ويفضل ممارسته بعد تمرين القرفصاء وبنفس عدد المجموعات.
تمرين الجسر
تمرين الجس

تزيين المؤخرة

هناك أربع أنواع للمؤخرة:

إن كنتِ تنتمين إلى شكل المؤخرة المربع: فهي المؤخرة المتساوية في الحجم من منطقة الخصر إلى الورك. ولنحت شكلها، قومي بتمرين Glute Kickbacks:
ارتكزي على يديكِ وركبتيكِ مع ثني الركبتين 90 درجة.
ارفعي ساقكِ اليسرى نحو السقف مع الحفاظ على الركبة الأخرى مثنية، ثمّ انتقلي إلى رفع الساق اليمنى.
إن كنتِ تنتمين إلى شكل المؤخرة الدائري: فهي المؤخرة المرتفعة.
في معظم الأحيان، لا يتلائم شكلها مع شكل الجسم. هذه المؤخرة هي الأكثر عرضة لتكون السيلوليت لذا لتحسين شكلها قومي بتمرين Stability Ball Curls:
الذي يشد المؤخرة ويرتب شكلها. يكفي فقط أن تستلقي على الأرض وتضعي رجليكِ فوق كرة التمرين.
بعد القيام بهذه الخطوة، حافظي على توازنكِ من خلال الاعتماد على كتفيكِ المرتكزتين على الأرض وارفعي مؤخرّتكِ قدر المستطاع لمدّة 5 ثوانٍ. احرصي على إبقاء ظهركِ جالساً وساقيكِ مشدودتين.
إن كنتِ تنتمين إلى شكل المؤخرة الذي يشبه القلب: فهذه المؤخرة أجمل عندما تكون نحيفة، لأنّ مظهرها الممتلئ سيوحي بأنّ قامتكِ قصيرة وقوامكِ غير رشيق.

والتمرين المناسب لها هو Side Lunges:

ويمكن تأديته عبر حمل الأوزان : قفي مع المباعدة بين الساقين قليلاً ثمّ انخفضي للأسفل عن طريق ثني الساق اليسرى إلى الناحية اليسرى ثمّ كرري العمليّة نفسها باستخدام الساق اليمنى، مع إبقاء ظهركِ جالساً والأوزان عند منطقة الصدر. إن كنتِ تنتمين إلى شكل المؤخرة الذي يشبه المثلث المقلوب بمعنى أن المؤخرة ممتلئة عند الخصر ونحيفة عند الفخذين
العناية بالمؤخرة
التمرين المناسب لها هو Side Lunges

لنحتِ شكلها قومي بتمرين Romanian Deadlifts:

قفي بشكلٍ مستقيم وضعي الأثقال أمام منطقة الفخذ، ثمّ قومي بإرخاء الركبتين قليلاً وانزلقي ببطءٍ كأنّكِ تحاولين التقاط شيء ما عن الأرض محافظةً على ظهركِ جالساً.

تبييض المؤخره للعروس

تحتاج العروس إلى عناية مكثفة قبل عرسها؛ حتى تكون جميلة في عين زوجها, ونحن سنساعدك في ذلك.

الخلطة الأولى:

  • ملعقة زيت اللوز
  • ملعقة زيت اللافندر
  • ملعقة جليسيرين سائل
  • ٣ ملاعق فازلين

ربما تفيدك قراءة: أفضل 5 خلطات تبييض العروس

الطريقة:

  1. تخلط جميع المقادير فوق حمام مائي
  2. ويسكب المزيج في وعاء زجاجي
  3. ويستخدم ليلا بعد الاستحمام بوضعه على منطقة المؤخرة مع الحرص على ارتداء ملابس داخلية قطنية.
الخلطة الثانية:
مكونات الوصفة:
3 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند

عصير نصف ليمونة

طريقة التحضير:

قومي سيدتي بمزج زيت جوز الهند وعصير الليمون ودلكي به المنطقة الحساسة جيدا لبضعة دقائق، اتركي الخليط لمدة 15 دقيقة لكي يتغلغل داخل البشرة ثم اغسلي المنطقة بالماء الدافئ ففقط دون استعمال صابون مع فركها بقطعة قماش نظيفة. داومي على هذه الطريقة مرة واحدة في اليوم لكي تحصلي على نتائج جيدة خلال أسبوع واحد

الخلطة الثالثة:

المكونات:

  • القليل من الحليب
  • بضع ملاعق من دقيق الحمص
  • قطرات من عصير الليمون

طريقة التحضير:

  1. قومي سيدتي بأخذ دقيق الحمص الكمية التي تحتاجين
  2. وأضيفي عليه الحليب حتى تتكون لك عجينة خفيفة
  3. ثم أضيفي عليها بضعة قطرات من عصير الليمون،
  4. ادهني الخليط علىالمناطق الحساسة ليلا قبل النوم حيث أنه يمكنك ترك الخليط لليلة كاملة واشطفيه بالغد.

الخلطة الرابعة:

المكونات:

  • كوب ماء ورد
  • نصف كوب أو ثلاث 3 ملاعق زيت زيتون
  • معلقة ملح أو سكر
  • قليل من الماء
  • نصف كوب من بودرة تالك للأطفال

طريقة التحضير:

  1. أذيبي السكر أو الملح في الماء حتى يختفي تماما واحرصي على أن تكون الكمية قليلة ثم بعد ذلك ضيفيها على باقي المكونات واخلطيهم جيدا جدا.
  2. ضعي الخلطة على النار فترة قصيرة جدا حتى تكون دافئة فقط او مائلة للسخونة قليلا ثم ضعيها على السواد في المناطق الحساسة وافركي جيدا برفق ودون ألم.

تبييض المؤخرة بالليمون

من الأطعمة التي يمكن استعمالها عصير الليمون، وكل ما عليك فعله هو وضعه على قطنة صغيرة وطبقيها برفق على المنطقة الحساسة الداكنة وتتركيها بين 15 دقيقة و20 دقيقة ليتمكن عصير الليمون من تنشيط المنطقة واغسليها لاحقاً بالماء الفاتر.
أو يمكنك أن تأخذي قطعة صغيرة من البابايا وتفركي بها منطقة الفخذين الداخلية، وتتركيها لتجفّ لمدة 20 دقيقة، أو قطّعي البندورة وافركي المنطقة الحساسة بها لعدّة دقائق وبعدها أتركيها لمدة 20 دقيقة واغسليها لاحقاً.
يعتبر الحليب كمبيض طبيعي للبشرة لذلك استخدميه لتبييض المنطقة الحساسة من خلال وضعه على منشفة جافة ومن ثم وضعها على المنطقة الحسّاسة لعدة دقائق لتفتيحها ولترطيبها في شكل طبيعي وصحي، أو دلّكي المناطق الحساسة بزيت الزيتون النقي كل يوم قبل الذهاب إلى الفراش يعطي نتيجة فعّالة وبياضاً ناصعاً كما يخفّف من قساوة الجلد ويجعله أكثر ليونة.
أما الخلطات التي يمكن أن تستخدميها فأولها الليمون والخيار: قطّعي الخيار قطعاً صغيرة وأضيفي قطرات من عصير الليمون إليها. وضعي الخليط على المنطقة السوداء المظلمة لمدة 20 إلى 30 دقيقة.
أو امزجي عصير الليمون مع اللبن والكركم لصنع عجينة لتبييض المنطقة الحساسة. واغسلي المنطقة بالماء البارد بعد 15 إلى 20 دقيقة.

تقشير المؤخرة

مكونات خلطة تبييض وتقشير الأرداف:

  • ملعقة بن
  • ملعقة سكر
  • ملعقة زيت الجزر

طريقة استعمال الخلطة التي تساعد على العناية بالمؤخرة للعروس:

  1. نخلط المكونات و نفرك بحركه دائرية مدة 10 دقائق.
  2. نغسل بالماء الدافئ
  3. ندهم بدهن الورد او زيت الورد
  4. نستعملها مرتين الى ثلاثة في الأسبوع.

ربما تفيدك قراءة: أفضل 6 خلطات تبييض الجسم والوجه للعروس

العناية بالمؤخرة
تبييض المؤخرة بالليمون

تقشير المؤخرة الكيميائي

تتم عملية التقشير الكيميائي عن طريق إزالة طبقات الجلد المتأذية بدون الحاجة إلى تخدير كامل إلا في حالة واحدة، يتم فيها إستخدام تركيبة كيميائية معينة تعمل على التقشير بمستويات مختلفة حسب الحالة.
ويؤدي التقشير الكيميائي إلى إعادة نضارة وحيوية البشرة وإعطاء الجلد مظهر صحي وناعم بسبب تحفيز عملية إنتاج الخلايا الجديدة

أنواع التقشير الكيميائي للجلد:

أولا: تقشير كيميائي باستخدام حمض الجليوليك:

يستخدم حمض الجليوليك في التقشير البسيط السطحي، ونتيجة إستخدامه نضارة الجلد ونعومته، وإستخدامه المتكرر يؤدي إلى القضاء على التجاعيد البسيطة والحد من ظهور الشيخوخة.

ثانيا: التقشير الكيميائي باستخدام حمض البيروفيك:

يستخدم حمض البيروفيك في التقشير متوسط العمق وله نتيجة رائعة في علاج حب الشباب، والبقع الداكنة وشيخوخة الجلد.

ثالثا: التقشير الكيميائي باستخدام حمض الساليسيلك:

يستخدم حمض الساليسيلك في علاج حب الشباب، البقع الداكنة، زيادة سمك الجلد وشيخوخة الجلد.

رابعا: التقشير الكيميائي باستخدام حمض الخليك ثلاثي الكلور:

وهو الأكثر إستخداماً في التقشير متوسط العمق، شيخوخة الجلد، الكلف، البقع الداكنة، المسام الواسعة والندبات الناتجة من حب الشباب.

تعليمات للعناية بالبشرة بعد عملية التقشير الكميائي:

  • عدم التعرض لآشعة الشمس مباشرة ويجب استخدام واقِ من آشعة الشمس يحدده الطبيب.
  • عدم استخدام مستحضرات التجميل لمدة لا تقل عن أسبوع.
  • استخدام الكريمات والمراهم الموصوفة من الطبيب المُعالج بانتظام.
  • العناية بالبشرة وتنظيفها جيداً، وفي حالة احمرار الجلد أو التهيج يتم غسل البشرة بالماء الدافئ جيداً ثم وضع مكعبات الثلج عليها وتجفيفها بلطف، أو وضع كمادات ماء الورد لمدة خمس دقائق.
  • في حالة التقشير العميق فسوف يصف الطبيب المُعالج مضاد حيوي لتجنب حدوث عدوى والشفاء سريعاً.

التقشير الاخضر للمؤخره

التقشير الأخضر GREEN PEELING، هو التقشير الذي يعتمد علي بعض المواد العشبية التي يتم استخلاصها من النباتات، والذي يعمل على منح البشرة جلد جديد في 5 ايام.

ومن مميزاته:

  • أنه يعالج الخطوط البيضاء الموجودة في البشرة.
  • يعمل على إمداد البشرة، ويجعلها نضرة، ويعالج الآثار التي تظهر بعد الجروح، والندوب.
  • يعالج المسام الواسعة، بالإضافة إلى توحيد لون الوجه، وعلاج ترهل البشرة، وآثار تقدم السن.
  • يمكن أن يعالج البقع السمراء مع تجديد الخلايا وتغذيه البشره.
  • نصائح السلامة والأمان بعد  التقشير الأخضر للبشره:
  • بعد اليوم الخامس من اجراء التقشير تبدا النتائج في الظهور ويلاحظ المريض النتائج وظهور بشرة نضرة وخالية من أي عيوب.
  • يمكن أن يتغلب المريض بعد التقشير الأخضر على الكدمات والاحمرارات ببعض كمادات من الثلج التي يقوم بعملها على وجهه.
  • كما ينبغي على المريض بعد التقشير الأخضر أن يمتنع نهائيا عن التعرض للشمس أو وضع مستحضرات التجميل حتى يتعافى تماما.
  • كما ينبغي عليه أن يمتنع عن التدخين أو تناول أي كحوليات، وعدم الاكثار في تناول الكافيين.
  • بعد التعافي من إجراء التقشير يمكن أن يقوم المريض بالمداومة على غسل مكان التقشير صباحا ومساءا بماء مذاب فيه ملح.

تكلفة التقشير الأخضر:

تبدأ التكلفة التقشير الأخضر من  500 إلى 2000 دولار أمريكي، ويمكن أن تزيد هذه التكلفة أو تقل بحسب مكان إجراء التقشير ونوع التقشير الذي يقوم به المريض بالإضافة إلى عدد الجلسات التي يحتاج إليها المريض لإجراء التقشير.

الفراكشنال ليزر للمؤخره

تعاني الكثير من النساء من التصبغات في منطقة المؤخرة وبين الفخذين، وتعد المفرزات النسائية والإلتهابات من أهم أسباب السواد في المنطقة التناسلية وبين الفخذين، بالإضافة إلى الاحتكاكات في هذه المنطقة وخاصة في فصل الصيف. ولذلك تلجأ السيدات لتقشير جلد العانة والمؤخرة وتبيضها ويتم ذلك على عدة مراحل:
إجراء جلسة Alexandrite laser حيث تخترق أشعة الليزر الخلايا الميلانينية في البشرة عبر اللون تفجرها وبالتالي يتم تفتيح لون الجلد.
إجراء جلسة تقشير بواسطة الفراكشنال ليزر Fractional laser    بواسطة تقنية النقاط الميكروية حيث يتم تقشير الخلايا المطصبغة والتخلص منها خلال 4 أيام فقط ويظهر الجلد الجديد بمظهر صحي ونضر وحيوي.
العناية بالمؤخرة
التقشير الاخضر للمؤخره

تقشير المؤخرة بالملح

يحتوي الملح البحري في تركيبته على العديد من المعادن المفيدة للبشرة، أبرزها: البوتاسيوم، والكالسيوم، واليود، والحديد، والزنك.
وغالباً ما يتم مزجه في الخلطات المقشرة مع زيوت نباتية مغذّية ومضادة للأكسدة منها: زيت اللوز الحلو، زيت الأرغان، زيت بذور المشمش، زيت بذور العنب، وزيت الزيتون. وهو يتميّز بكونه مكوّناً طبيعياً 100% وشديد الترطيب، يجمع بين المفعول المجدّد، والمنشّط، والمنحف، والمساعد على التآم الندبات.

طريقة عمل المقشر:

يتميز بمكوناته البسيطة وسهولة تحضيره، إذ يكفي خلط ملعقتين كبيرتين من الملح الناعم مع ملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو. دلكي البشرة بنعومة بهذا الخليط ثمّ اشطفي جيداً وجففي قبل تطبيق المرطب. ينصح باستعمال هذا التقشير مرة أسبوعياً.

طريقة عمل مقشر آخر للجسم:

  • يكفي خلط 3 ملاعق كبيرة من الملح الخشن، وملعقتين كبيرتين من زيت اللوز الحلو أو الزيتون.
  • يُنصح بتدليك الجسم بهذه الخلطة مع التركيز على المناطق التي تكون شديدة الجفاف مثل كعب القدمين، الركبتين، والكوعين.

طريقة عمل مقشر الملح ذو المفعول الثنائي للجسم والفعال في تبييض الظهر والمؤخرة:

تُعرف هذه الخلطة بمفعولها الثنائي، فهي تنظف البشرة بعمق بفضل الملح وتغذيها بفضل زيوت الحمضيات الأساسية.
 لتحضير هذا المقشر اخلطوا ملعقتين كبيرتين من زيت بذور المشمش أو زيت بذور العنب، 8 نقاط من زيت الليمون، ملعقة كبيرة من برش جوز الهند، وملعقتين كبيرتين من الملح الخشن. دلّكوا هذه الخلطة على الجسم بحركات دائريّة قبل شطفها بالماء للحصول على بشرة متجددة وناعمة.

طريقة عمل مقشر الجسم ذو المفعول المبهر لحل مشكلة تبييض المؤخرة وازالة الحبوب:

إن المثابرة على استعمال هذا المقشر تنشط عملية تصريف الدهون وهو مثالي للسيدات اللواتي يعانين من احتباس الماء في الجسم.
لتحضيره يكفي خلط ملعقة كبيرة من ملح البحر الميت، وملعقتين من زيت اللوز الحلو، و10 نقاط من زيت الليمون الهندي الأساسي.
دلّكي هذه الخلطة المقشّرة على كامل الجسم مع الإصرار على الأرداف، والوركين، والفخذين ثمّ اشطفيها جيداً بالماء. على أن يتمّ استعمال هذه الخلطة مرة أسبوعياً على الأقل.

تقشير المؤخرة بالليزر

  • يتم وضع كريم مخدر على منطقة العلاج لفترة تتراوح بين 45 إلى 60 دقيقة حتى يتم تخديرها بشكل كلي.
  • يتم إزالة كريم التخدير ويوضع جل على منطقة العلاج ليسهل من حركة الجهاز على سطح الجلد.
  • توضع نظارات الحماية فوق العينين. العناية بالمؤخرة 
  • يمكن تلقي تخدير إضافي لتقليل الشعور بالألم، أو للتخدير الإضافي، خاصة في المناطق الأكبر حجمًا.
  • يستخدم جهاز للتبريد لتقليل الانزعاج أثناء العلاج.
يعتمد وقت العلاج على المنطقة المستهدفة، ويستغرق الوجه الكامل حوالي 30 دقيقة، ويعتمد الألم المرتبط بالعلاج على كم الطاقة المنبعثة من الجهاز، لهذا السبب يجب تخدير منطقة العلاج بالشكل الكافي. العناية بالمؤخرة 
تتم إزالة الجل من الجلد، يشعر أغلب المرضى بإحساس يشبه حروق الشمس الطفيفة لمدة يوم واحد فقط بعد العملية، بعد العلاج غير المقشر، ويمكن وضع لمكياج بعده على الفور، وينتج بعض التورم عن العلاج وعادة ما يزول من نفسه في غضون ثلاثة أيام، ويصبح لون الجلد ورديًّا بعد العلاج، ويستمر ذلك من ثلاثة إلى خمسة أيام، مع بعض الانتفاخ. العناية بالمؤخرة 
وخلال أسبوع أو أسبوعين يصبح لون البشرة طبيعيًّا، ويختفي الانتفاخ، ويمكن استخدام الكمادات الباردة والثلج؛ لتقليل الشعور بالألم والانزعاج، ولتخفيف الاحمرار.
بعد العلاج بالليزر المقشر ستكون البشرة حمراء ومتورمة مع الشعور بالحكة، وسيقوم الطبيب بوضع مرهم وتغطية منطقة العلاج بالشاش بشكل يومي لعدة مرات أثناء اليوم، ويتم تقشير الجلد، ويجب التعامل معه بلطف، وتجنب تقشيره باليد، وقد يستمر العلاج من أسابيع إلى أشهر حسب منطقة العلاج.
تتكون البشرة الجديدة في غضون 24 ساعة ثم يتطور جلد البشرة الجديدة، ويمكن أن يظر الجلد باللون البرونزي من ثلاثة إلى 14 يومًا بعد العلاج، وقد يحدث تقشير في الجلد لأن البشرة الجديدة تحل مكان الجلد الميت، ويمكن التخلص من التقشير بترطيب الجلد، ويجب التضميد بالشاش، وترطيب المؤخره بالفازلين، وغسله بماء الصنبور لمرة أو مرتين في اليوم، حتى يزول التقشير. العناية بالمؤخرة 
خلال مرحلة الشفاء يجب الاستمرار في ترطيب الجلد، ويتم تكرار الجلسات حسب حالة الجلد، وقد تصل الجلسات إلى حوالي أربع أو خمس جلسات. العناية بالمؤخرة 
العناية بالمؤخرة
تقشير المؤخرة بالليزر
بعد الليزر المقشر قد تستمر فترة البقاء في المنزل من ثلاثة إلى 10 أيام حتى شفاء البشرة بالكامل، ويحتاج العلاج إلى جلسة واحدة فقط، تظهر البشرة بعدها أكثر نضارة وإشراقًا، وتستمر فترة التعافي من ثلاثة إلى ستة أشهر، ويمكن ملاحظة المزيد من التحسن مع استمرار تعافي طبقات الجلد الأكثر. العناية بالمؤخرة 
في هذا الموضوع تحدثنا عن أفضل الوسائل الحديثة التي ستساعدك في الحصول على مؤخرة تشبه مؤخرة الأطفال، بيضاء ناعمة وخالية من الحبوب. العناية بالمؤخرة 

المصدر: أهل السعودية