من الخبراء : شروط تصريح زواج سعودي من اجنبيه

41
شروط تصريح زواج سعودي من اجنبيه
شروط تصريح زواج سعودي من اجنبيه

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية مقيمة او العكس؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

إضغط هنا لتواصل مباشر معنا

لانهم لديهم خبرة وعلاقات في كل الجهات الحكومية المسؤولة عن هذه المعاملة.
أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 شروط تصريح زواج سعودي من اجنبيه

تعتبر شروط زواج المرأة السعودية من أجنبي أو العكس من أهم الأمور التي يهتم بها الكثير من السعوديين، نظرا لإنتشار فكرة الزواج من الأجانب مؤخرا في المملكة وبما أن الزواج هو سنة الحياة فقد وضعت الدولة بعض شروط تصريح زواج سعودي من اجنبيه ، وتختلف الشروط طبقًا للأمارة التي ينتمي إليها المواطن كذلك تختلف طبقا لحالة الزوجة أو الزوجن ونتعرف على هذه الشروط من خلال المقال التالي.

ربما تفيدك قراءة : توثيق زواج سعودي من مقيمة.. دليلك للجهات المعتمدة 

طلب تصريح زواج سعودي من اجنبيه
طلب تصريح زواج سعودي من اجنبيه

طلب تصريح زواج سعودي من اجنبيه

زواج سعودية من أجنبي سواء من مواليد المملكة أو مقيمة فيها ليس بالأمر الغريب بل هو أمر مشروع ومتاح لجميع أبناء المملكة الراغبين في الزواج من غير السعودية الذين لديه شهادة ميلاد في المملكة العربية السعودية أومن يقيمون فيها بالفعل، والأمر يتطلب تطبيق بعض شروط الزواج من غير السعوديين في المملكة، واستيفاء بعض الأوراق لإتمام الأمر.
يجب علي كل شخص يريد الزواج حجز موعد في المحكمة الزواج للمقيمينمن أجل التقدم بطلب استمارة للزواج من أجنبي أو غير سعودي وذلك من خلال إتخاذ عدد من الخطوات والإجراءات البسيطة التي تمكنك من تقديم طلب الزواج الخاص بك، وتختلف متطلبات الزواج من أجنبي لبيان تقاليد ومتطلبات الزواج، الإمارة أو المنطقة التي تقيم فيها، ولكل منهما شروط مختلفة متشابهة.

طريقة تقديم معاملة زواج سعودي من اجنبيه

تشمل إجراءات الزواج من أجنبية أكثر من مرحلة وهي كالتالي:

أولاً قدم طلبا:

هذه الخطوة هي التأكد من أن الشروط السابقة تنطبق بالكامل على طرفي الزواج، ثم التقدم إلى الإمارة التي يقيم فيها الرجل للحصول على رسالة طلب الزواج من الخارج.
بعد ذلك عليك انتظار الموافقة على الطلب وفي حالة تقديم الطلب إلكترونياً يمكن متابعة الطلب من حساب مقدم الطلب، أما إذا تم تقديم الطلب على ورق في الإمارة فيجب عليه أن تتم متابعته مع إمارة المنطقة.

ربما تفيدك قراءة : أشهر 3 مكاتب توثيق زواج سعودي

ثانيا: تصديق عقد الزواج

هي خطوة توثيق عقد الزواج في المملكة حيث يجب تسجيل عقد النكاح في المحكمة للاجانببخطاب من إمارة المنطقة، وبعد ذلك بعد التصديق يجب إضافة الزوجة إلى بيانات الزوج في الأحوال المدنية وإصدار الهوية الخاصة بها.

ثالثاً: مراجعة السفارة

بعد موافقة الإمارة على الزواج والحصول على إذن الزواج والمقصود هنا السفارة السعودية في بلد الزوجة، حيث يتم مراجعتها لتوثيق عقد الزواج واستكمال المستندات اللازمة.

وثيقة عقد زواج سعودي من اجنبيه

كما قلنا أصبح من الممكن تسجيل وثيقة عقد الزواج إلكترونيا في المملكة ، وهذه الخدمة لا تزال في مهدها ولم تصل بعد إلى جميع المدن والمناطق، ولكن حتى تاريخ كتابة هذه السطور فهي متوفرة فقط في الرياض وفيما يلي طريقة التسجيل الإلكتروني:

ربما تفيدك قراءة : توثيق زواج سعودي من اجنبية .. إجراءاتك بسيطة مع 5 مكاتب

  • إدخال المعلومات والبيانات الخاصة بكل من الطرفين إلكترونياً، عبر الموقع الإلكتروني التالي: منصة عقد الزواج الإلكترونية، ثم التسجيل في الخدمة وحجز موعد عبر المنصة مع الشخص المخول.
  • يجب على المأمور الحضور شخصيًا حتى يتحقق من جميع البيانات المدخلة إلكترونيًا قبل أن يتم وثيقة عقد زواج السعوديينرقميًا من المحكمة دون مراجعته.
  • يتم التحقق من بصمة الزوجين إلكترونيًا عبر الأجهزة الذكية، تصديق وتسجيل نسخة الكترونية من عقد الزواج.
  • بعد التسجيل يمكن الوصول إلى عقد الزواج الإلكتروني في أي وقت وفي أي مكان دون الحاجة إلى التوثيق بالطريقة الورقية التقليدية.

توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه

لا يتم الزواج بأجنبية هكذا بدون ضوابط ولكن الكثير منها يحكم هذا النوع من الزواج، فالقانون ينص على:-
  • على الزوج المتزوج من سعودية ويرغب في الزواج من غير سعودية أن يقدم شهادة طبية من مستشفى خاص أو حكومي تثبت أن زوجته الأولى غير قادرة على أداء مسؤولياتها الزوجية.
  • أي أن هذه الوثيقة يجب أن تكون مختومة من قبل وزارة الصحة في المملكه من أجل اثبات زواج سعودي من اجنبيه.
  • ومن شروط الدخول أن يكون سن الرجل من 40 إلى 65 سنة وألا تقل الزوجة عن 25 سنة.
  • شروط زواج السعودية من أجنبي خارج المملكة: – أما بالنسبة للحدث المعاكس والزوج أجنبي فيجب أن تكون المرأة 30 سنة أو أكبر حتى 50 سنة ولن تضطر إلى انتظار سن اليأس حتى تتزوج.
  • أصبح تسجيل الطفل بدون أب ممكنًا في المملكة العربية السعودية، حيث يمكن للمرأة أن تفعل الشيء نفسه لتقليل تأخر الزواج وما إلى ذلك.

تحليل الزواج في السعوديه ماذا يشمل

الزواج الصحي يعني التوافق بين الزوجين من جميع النواحي، ليس فقط من الناحية الفكرية والعاطفية والقانونية والجنسية كما يعتقد كثير من الناس، ولكن أيضًا من الناحية النفسية والصحية والإجتماعية، وفي الوقت الحالي يتم التركيز على الجانب الصحي، زاد هذا لضمان ولادة أطفال أصحاء ولذلك يجب عمل بعض الفحوصات مثل:
  • فحص الدم.
  • فحص الإيدز.

    الجنسيات الممنوع الزواج منها للسعوديين
    الجنسيات الممنوع الزواج منها للسعوديين

ربما تفيدك قراءة : مشهد زواج من الشرطة .. الجهات الخبيرة في المجال

الجنسيات الممنوع الزواج منها للسعوديين

على الرجال السعوديين الإنتباه إلى جنسية المرأة التي يريدون الزواج منها، لأن السلطات أصدرت حظرًا على الزواج من مواطن من أربع جنسيات: التشادي، البنغلاديشي، الباكستاني، البورمي، وعددهم في السعودية بحسب إحصاءات غير رسمية تجاوز 500 ألف.

الدول المسموح الزواج منها للسعوديين

في كثير من الأحيان لا يرغب الأشخاص من نفس البلد في الزواج من بعضهم البعض، ويميلون إلى الإرتباط بأشخاص من جنسيات أخرى وهذا لأسباب عديدة، أظهرت إحصائيات من وزارة العدل السعودية أن السعوديين يفضلون اليمنيات والسوريات على الزواج من أجنبية إذا لم يرغبوا في الزواج من سعودية، بينما تفضل المرأة السعودية الزواج من يمني ثم كويتية.

ربما تفيدك قراءة : أفضل الجهات لتوثيق زواج السعودي من أجنبية

شروط زواج اليمني من سعودية

من أهم هذه الشروط:

  • يجب ألا يتجاوز فارق السن بين المرأة والخطيب 15 سنة، شروط الزواج في السعودية من أجنبي مقيم في 2020 بشرط أن تكون المخطوبة أكثر من 21 سنة للزواج في المملكة العربية السعودية في حال وجود علاقة بينهما.
  • أن لا يقل راتبه عن 3000 ريال أو ما يعادله لتوفير سكن مناسب لها.
  • تقديم طلب من والد الفتاة السعودية بإسم صاحب السمو الأمير سلمان بن عبد العزيز.
في الختام أن استخراج التصريح للزواج من الأجانب سيجعل الأمر أسهل وسيمكنك من جمع شمل عائلتك بأمان.

المصدر : أهل السعودية