اسهل إجراءات استخراج رخصة تشغيل مصنع

116
 إجراءات استخراج رخصة تشغيل مصنع
 إجراءات استخراج رخصة تشغيل مصنع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استخراج تصريح/رخصة مصنع في السعودية؛فإن افضل متخصصين بهذا المجال لديهم خبرة متخصصة وعلاقات بالجهات الحكومية ذات العلاقة هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 إجراءات استخراج رخصة تشغيل مصنع

جيمعنا يعرف أنه لا يمكن بدأ تشغيل مصنع في المملكة دون الحصول على ترخيص من البلدية التابعة لها المصنع، لذا في هذا المقال نقدم لكم إجراءات استخراج رخصة تشغيل مصنع ونعرفكم على أهم الشروط التي يجب أن تتوافر في صاحب المصنع أو المشروع لكي تتم الموافقة على الرخصة.
شروط استخراج رخصة تشغيل مصنع
شروط استخراج رخصة تشغيل مصنع

شروط استخراج رخصة تشغيل مصنع

المستندات المطلوبة:

تعبئة استمارة طلب ترخيص للعمل والسجل الصناعي من نسختين يتم الاحتفاظ بنسخة في ملف العملية بالجهاز وإرسال نسخة إلى الجمعية العامة للتنمية الصناعية مع إخطار بطلب الفحص.

استخراج رخصة تشغيل مصنع:

نسخ الإخطار (التنازل- سجل استلام الأرض- رخصة البناء).
تقديم تقرير من إدراة التراخيص يؤكد على عدم وجود أية مخالفات هيكيلية تجعل البناء بتطلب الإزالة.
عدد نسخ رسومات الموقع العام للمبنى والتوقعات الأفقية التي تبين خطوط الإنتاج ومواقع الآلات المعتمدة من مهندس نقابي.
عند عمل مصنع في حالة شركات مساهمة أو مسؤولية محدودة يجب تقديم أوراق عقد الشركة أو أوراق الاستثمار أو أي أوراق رسمية تثبت الشراكة.
صورة للسجل التجاري والبطافقة الضريبية مع إثبات الهوية.
تقديم شهادة تفيد أن المصنع الذي تم إنشاؤه يتيح التشغيل الآمن للمنشأة ضد مخاطر الحريق والسلامة الصناعية.
أهم خطوات تجديد السجل الصناعي هي الموافقة النهائية من المؤسسة الدولية للتنمية على المشروع.
الحصول على موافقة الهيئة العامة للتنمية الصناعية من أجل الحصول على سجل صناعي مبدأي.
ربما تفيدك: دراسة جدوى مصنع تشكيل معادن.. ابدأ مشروع مميز مع هذه المكات

رسوم استخراج سجل صناعي

لا يوجد رسوم على استخراج سجل صناعي مبدأي أو نهائي إذ تقدم المملكة هذه الخدمة مجانية، ويمكن التقديم على الطلب إلكترونيًا من خلال رابط وزارة الصناعة الثروة المعدنية.
ووفقًا لرؤية المملكة 2030 فإنها تهدف إلى تحويل كل الخدمات الحكومية إلكترونية وهو ما يسرع من الخدمات المقدمة للمواطنين ويقلل من مشاكل الهيئات الحكومية.
اضغط هنا

خطوات انشاء مصنع

هناك الكثير من الخطوات التي عليك أن تتبعها أو حتى أن تكون على علم بها قبل إنشاء مصنعك الخاص وهي:

استفد من تجارب الآخرين:

 إن إنشاء المصنع ليس شيئًا مبتكرًا كما فعله الكثيرون ومن المؤكد أنهم ارتكبوا العديد من الأخطاء وحاولوا تصحيحها، لذلك يجب الاستفادة من أخطاء من حولك في في نفس المجال اسأل واستشر أولئك الذين لديهم خبرة في إنشاء وإدارة المصانع، حتى لا يبدأوا من الصفر في حين أن هناك الكثير من النصائح التي يمكنك العمل عليها ويجب عليك معرفة كيفية عمل سجل صناعي.

 انتبه إلى العاملين في المصنع:

 عمال المصنع هم ركيزته وهم أهم عنصر فيه. لذلك، يعد تأسيس أسس قوية للتعامل مع العمال في المواقف المختلفة أمرًا مهمًا جدًا في عملية إنشاء المصنع وإدارته، عليك الانتباه لتحفيز العمال وحثهم على الانضباط وتقديم المكافآت لهم، مما يؤدي إلى زيادة إنتاجيتهم، كما يجب عليك وضع نظام عقوبات قوي لأن المكافآت قد تغري البعض، بينما يضطر الآخرون إلى استخدام نظام العقوبات معها.

 التقييم المستمر:

 من الضروري أن يكون لديك نظام كامل للتقييم فقط، حيث تقوم بتقييم أداء العمال وتقييم أداء المديرين وتقييم أداء المصنع بشكل عام، وهذا سوف يساعدك في معرفة العناصر التي تسبب خسائر للخسائر المصنع والعناصر التي تعمل كما ينبغي من الضروري
اتباع هذه الخطوات والنصائح إذا كنت ترغب في إنشاء مصنع وتأسيسه على أسس متينة وقوية، مما يجعله يتقدم بثبات حتى إذا واجه بعض المشكلات التي لم يتم تجنب أي مشروع منها، فمن الطبيعي أن يكون هناك مخاطر وأخطاء في أي مشروع، ولكن ما يميز الناجح هو كيفية تعامله مع المشاكل التي يواجهها، إما أن يستسلم لها أو يتعامل معها بطريقة علمية ومنطقية لحلها.
مدة استخراج السجل الصناعي
مدة استخراج السجل الصناعي

مدة استخراج السجل الصناعي

يتم الموافقة على الرخصة الصناعية أو السجل الصناعي في فترة أسبوع من التقديم للطلب، ويمكنك بعدها أن تقوم بتوسيع أو تخفيض أو تعديل الطاقة الإنتاجية أو منتجات المصنع المستندات المطلوبة لاستخراج السجل الصناعي المتطلبات/ شروط:
تعبئة نموذج الطلب الإلكتروني في الوضع النهائي وإرساله إلى الوزارة من خلال الخدمة الإلكترونية (رابط الخدمة) وطباعته وتوقيعه.
بدء إنتاج المصنع، أو تقديم نسخة من خطاب اعتماد افتتاحي للآلات والمعدات اللازمة للمصنع، أو تقديم خطاب من صندوق التنمية الصناعية السعودي يفيد الموافقة على القرض، شريطة أن يكون الإنتاج أو التوسع من الطاقة الإنتاجية لمنتجات المصنع يتم توسيعها. المستندات المطلوبة:
موافقة صندوق التنمية الصناعية السعودي، أو ما يدل على عدم وجود علاقة إقراض بين الصندوق والمصنع للمشاريع التي بدأت الإنتاج.
إذا كنت ترغب في الحصول على نسخة من آخر ميزانية للمصنع معتمدة من محاسب قانوني:
 نسخة طبق الأصل من متطلبات شروط الترخيص الصناعي خطاب من منشورات المؤسسة أو الشركة أو المصنع لسعادة الشرف العام في مركز الخدمات الصناعية موقع من صاحب العلاقة يوضح أسباب طلبه مصدقة من الغرفة التجارة والصناعة:
ربما تفيدك: دراسة جدوى مصانع في السعودية

 المستندات المطلوبة لتجديد الرخصة الصناعية:

نسخة من الرخصة الصناعية المفقودة.
نسخة من إعلان فقدان الترخيص في إحدى الصحف المحلية.
 في حالة تلف الترخيص، يجب إرفاقه بالتطبيق.
في حالة الشركاء، يجب على الجميع التوقيع على الرسالة وتصديقها من غرفة التجارة والصناعة أو تقديم وكالة قانونية أو تفويض مصدق من غرفة التجارة والصناعة في حالة التوقيع نيابة عن الآخرين (إحضار الأصلي للمطابقة).
في هذا المقال قدمنا لكم شروط تسجيل المصانع وعرفناكم بأهم الخطوات التي عليك اتباعها عن استخراج رخصة وسجل صناعي، وقدمنا لكم معلومات هامة ونصائح قبل بدأ المشروع.

 

المصدر:أهل السعودية