سداد مديونية الراجحي بأسهل الطرق

198
 سداد مديونية الراجحي
 سداد مديونية الراجحي

أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة طويلة، جهتين متخصصات بتنفيذ خدماتهم للموظفين الحكوميين فقط هم:

جهة أولى 👇
تواصل مع عبدالعزيز بالضغط هنا
جهة ثانية 👇

تواصل مع أبو راكان بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

معايير وأساسيات سداد مديونية الراجحي .

في عالم المال يسعى العديد إلى اقامة المشاريع التي تحتاج إلى تمويل وطلب القروض من البنوك والتي يأتي على رأسها بنك الراجحي الذي يعد من أكبر وأفضل البنوك بسبب برامجه العديدة الاستفادة من ذلك كما أن نظام سداد مديونية الراجحي مشهور بالتميز والتساهل كما أن بنك الراجحي يتميز بنسبة فوائد منخفضة تستطيع من خلالها سداد قرضك بأقل نسبة فوائد، لذلك إذا اردت أن تتعرف على أنظمة التسديد والخدمات المختلفة التي يقدمها بنك الراجحي وللتعرف على شروطها وأفكار وحيل لسداد قروضك لا عليك سوى أن تتابع المقالة.

تسوية مديونية الراجحي

تسوية الدين وتسمى أحيانا عند البعض باسم التحكيم في الدين أو باسم مفاوضات الدين أو التسوية الائتمانية، هي أسلوب يتم استعماله لخفض القرض، حيث يتفق كلا من الدائن والمدين على رصيد منخفض -متناقص- والذي يتم اعتباره تسديدًا للقرض بشكل كامل حسب ما تم الاتفاق عليه.
في فترة المفاوضات، يقوم المدين بدفع كل المدفوعات إلى بنك الراجحي تحت برنامج تسوية القروض الذي تم أقامته مؤخرا، والتي في العادة ما يتم حجب هذه المدفوعات عن الدائنين، حتى لو قام المقترض بدفع المبلغ الذي تم اقتراض عبر دفعة واحدة أو عبر دفعات.
إن مكاتب الراجحي يتعامل ببرنامج تسوية القروض تستخدم نفوذها لإجبار البنوك الدائنة على القبول بسداد مبلغ مالي دفعة واحدة كعملية تسوية مع الدائن كما يتميز بنك الراجحي بحل العديد من مشكلات التسديد التي تقع مع البنوك الأخرى مثل تسديد قروض الخرج وعرعر والمدينة والرياض.
ويحدث انخفاض في التصنيف الائتماني للمقترض بشكل كبير بسبب تخلفه عن الوفاء بالتزاماته المالية وهذا يؤثر كثيرا على السجل الائتماني، خصوصا لو لم يكن المقترض متخلفًا عن السداد قبل بدء فترة مفاوضات التسوية.
حتى رغم تسوية حسابات المقترض، فإنه عندما يتخلف عن السداد يبقى ظاهر هذا العجز في السداد في سجله الائتماني لمدة تصل إلى سبع سنوات.
وعلى الرغم من ذلك يفضل بعض المقترضين هذه الوسيلة لخفض الدين بدلًا من الإفلاس، ودائما ما تتشبه عملية تسوية القروض مع عملية توحيد أو إدارة القروض.

ربما تفيدك قراءة :تسديد قروض العسكريين..أفضل 8 مكاتب للسداد

عند القيام بعملية توحيد أو إدارة القروض، يقوم العميل أو المستهلك بدفع الأموال على هيئة دفعات شهرية لبنك الراجحي من أجل القيام بدمج القرض والذي في المقابل تتحصل على بعض الرسوم وتقوم بدفع الباقي من المال إلى الدائنين، فبهذه الطريقة يستطيع الدائنون من الاستمرار في الحصول على مدفعاتهم شهريًا.
 في تسوية القرض في الراجحي، يتم دفع الدفعات المالية من قبل المستهلكون بشكل مستمر على كل شهر لتتحصل البنوك  على بعض الرسوم والعمولات مقابل الأعمال القانونية والمفاوضات والقيام بنقل المديونيات إلى مختلف البنوك مثل بنقل مديونية البنك الاهلي وبنك الرياض والبنك العربي والعديد
في بعض الأوقات تتمكن فروع مكاتب الراجحي من إقناع المقرضين بقبول تسوية أقل قدر من المدفوعات التي سيتم دفعها لتحصل بنك الراجحي على الفرق بينهما لنفسها.
وفي بعض الأوقات، يلجأ بعض المقترضين إلى تسوية الديون بدلًا من القيام بإدارة الديون التقليدية لأنهم يجهلون إدارة الديون.
ويعتبر تسوية القرض عملية تفاوضية مع المقرضين من أجل تخفيف القروض الكلية في المقابل دفع بعض المبالغ المالية المُتفق عليه مرة واحدة.
 وفي عملية التسوية للقروض الناجحة تكون عندما يوافق الدائن على أن يتخلى عن نسبة من رصيد الحساب الكلي للمقترض.

شراء مديونية الراجحي

تستطيع وبكل سهولة القيام بشراء المديونية من بنك الراجحي بأسهل الطرق وايسرها بسبب المميزات العديدة الني يتمتع بها البنك ومن بين تلك المميزات ما يلي:-
أنه متوافق مع جميع ضوابط الهيئة الشرعية لبنك الراجحي ويتميز البنك بسرعة إتمام كافة إجراءات طلب شراء المديونية للعميل، ويتميز البنك بتواجد إمكانية السداد المبكر في أي وقت من الأوقات بناء على كافة ضوابط مؤسسة النقد، ويستطيع السداد على أقساط تتناسب بشكل كبير مع دخل العميل الشهري.
ويتيح بنك الراجحي من القيام بشراء الأسهم أي شركة ضمن قائمة الأسهم التي يتم اعتمادها من اللجنة الشرعية والمحددة من قبل البنك، ويتوافر لدى مؤسسة الراجحي إمكانية تأجيل قسط من كل عام ويتواجد أيضا امكانية استخراج 22 راتب الراجحي، وتستطيع الحصول على تأجيل سداد في بداية الأقساط التمويلية.

لا يشترط تواجد أي ضامن للحصول على تمويل.

  • وتستطيع الحصول على تمويل إضافي للمشاريع المتوسطة والكبيرة.
  • كما أن طلب شراء المديونية متاح لكافة منسوبي البنوك المحلية.
  • ​فترة سداد تتميز بأنها مرنة تصل إلى 60 شهر، مع تمويل قد يصل إلى 2,000,000 ريال سعودي مع منح قروض تصل إلى قرض 30 راتب.

     

ربما تفيدك قراءة:أهم مكاتب سداد القروض في الرياض..انهى أزمتك المالية

 

الشروط والأحكام

هناك شروط يجب أن تتوافر على كل راغبي شراء المديونية لبنك الراجحي ومن بين تلك الشروط ما يلي
  • ألاَّ يقل سن العميل عن 21 سنة.
  • أن يكون العميل يمتلك حساب جار لدى بنك الراجحي
  • ولكي يتم قبول طلب شراء المديونية يجب أن يكون العميل على رأس عمل ما ويكون في إحدى المنشآت المعتمدة لدى بنك الراجحي في القطاع العام أو الخاص
  • ويجب أن لا يقل الصافي العام لدخل العميل الشهري عن 5.000 ريال سعودي لكافة عملاء في القطاعات الحكومية أو بناء على تصنيف جهة العمل.

المستندات المطلوبة

لضمان إتمام طلب الحصول على شراء المديونية بسرعة ويسر يرجى الحرص على توفير كافة المستندات التالية عند التقدم بطلبك:
  • تعبئة نموذج “طلب شراء بالتقسيط” كاملاً.
  • وثيقة معتمدة لإثبات الهوية للعميل ويجب أن تكون سارية الصلاحية.
  • وتوافر شهادة يتم فيها إثبات وتحويل القروض من البنك الآخر.
  • وعمل إقرار شامل وافصاح العميل بكافة التزاماته الشخصية.
  • الحصول على تعريف من جهة العمل متضمن الراتب الشهري، المسمى الوظيفي، وتاريخ بداية الالتحاق بالعمل.
  • صورة بطاقة العمل لموظفي المؤسسات العسكرية.

جدولة مديونية الراجحي

لا نستطيع أن نعرفك معنى الجدولة دون أن نعرفك معني ومفهوم الدين بالنسبة للشركات بشكل عام فهو ليس طلب المال من المصارف والبنوك فقط بل أن هناك الكثير من المعلومات الأخرى الواجب أن تعرفها وهذا ما سنتناوله في الفقرة التالية:-
القرض للشركات بشكل العام يمكن الحديث عنه بأن مفهوم يعرف   على أنه المِقدار الذي تدين به المؤسسة أو الشخص أو الشركة  اتجاه الدائن، حيث يمكننا أيضاً أن نستعمل هذا المصطلح لكي نعبر عن ديون المؤسسات أو الأشخاص  ومهما حدث اختلاف في التسميات والإشارات إلا أن الأساس واحد وهو أن القرض العام هو حصيلة تجميعية لمدى لعجز السنوي الطارئ الذي حدث على الميزانية نتيجة حدوث إخفاقات  من النواحي الإدارية أو النواحي المالية وهذا سبب  جعل حجم المصروفات أكبر من حجم المنتوجات مع زيادة وتراكم مقدار الضرائب ونسب الأرباح على تلك القروض، ولا بد من أن نشير  إلى أنه حين تكون سيولة النقد للمؤسسة في حالة ممتازة فهذا من شأنه أن ينعكس على الاستثمار المحلي والخارجي ونمو الإنتاج وزيادة الارباح، بينما في حال كانت حالة النقد به حال تعسره فهذا سيجبر الشركة إلى اللجوء إلى مزيد من الاقتراض الذي سيودي إلى نتائج سلبية.

ربما تقيدك قراءة : أفضل 9 مكاتب تسديد مديونيه وتحويل راتب في السعودية

أما بالنسبة بمعنى إعادة جدولة الديون  نستطيع أن نقول بأن إعادة جدولة الديون بأنها العملية التي يتم فيها عمل التغييرات العامة على البنود والشروط المتعلقة بسعر نسبة الفائدة والتي نم تضمينها في العقد الذي تمت به عملية الدين أو عملية منح القرض ولربما يعتبر عمل التغيير على المواعيد على دفعات السداد من خلال زيادة فترة السداد، وهذه العملية يتم إقرارها باتفاق يتم  بين الطرفين (الدائن والمدين) لكن في عادة ما يكون المقترض هو من يطلب عمل إعادة جدولة القرض وهذا نتيجة تعسر أحواله المادية وضعف قدرته على السداد والوفاء بكافة الالتزامات المالية للدائن، وربما تعني أيضاً تخفيض على قيمة قسط السداد من خلال زيادة مدة فترة السداد وزيادة عدد أقساط السداد ويتمتع بنك الراجحي بتوفير تلك الخدمة غي أسرع وقت ممكن وبأفضل الطرق.
نقل مديونية الراجحي

نقل مديونية الراجحي

إن هذا النوع هذا من التمويل هو واحد من الوسائل المناسبة والحيدة لكي تقوم بعمل ترتيب وتسوية لكافة التزاماتك المالية الشهرية وتجمعها كلها في شكل قسط واحد شهري.
 كمان أنك تستطيع من خلال طلب شراء المديونية هذا أن تنقل كافة مديونياتك إلى بنك ثاني وبالتالي سوف يعطيك تمويل من خلاله تستطيعوا تقوم بتسديد ديونك الحالية، وبعد ذلك تستطيع أن تبدأ مرة أخرى من جديد في تسديد القرض للبنك الجديد على هيئة أقساط شهرية جديدة.
وهذا كله يكون بحسب الضوابط والتعليمات لمؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” والتي تعمل على تنظيم إطار تللك العملية.

بنك يشتري مديونية الراجحي

تستطيع أن تقوم بطلب من بنك الراجحي أن يقوم بشراء مديونيتك ويتم ذلك من خلال تسديد بنك الراجحي للدين الذي اقترضته من بنك أخر على أن تقوم بالتسديد لمؤسسة الراجحي مرة أخرى يعرف تلك العملية باسم قرض تسديد الديون.
  • قرض تسديد الديون

يعتبر الهدف الأساسي من  هذا القرض، عمله على منح المساعدة للمدين على تسديد قرضه، كما يتسم بخصائص محددة يتم تحديدها بواسطة بنك الراجحي منها: إمكانية أن تقوم بدفع القرض دون أن تحتاج إلى البطاقة الائتمانية، إضافة إلى أن القرض  يتم دفعه عن طريق أقساط  معينة تدفع بشكل شهري وذلك يكون أقل تكلفة من دفع القروض بشكل إجمالي ويقدم بنك الراجحي خدمة تسديد القروض واستخراج قرض جديد التي تمكنك بسهولة من حل أي مشكلات مالية في المستقبل.

ربما تفيدك قراءة :أفضل 6 شركات سداد مديونيات في المملكة

كما يمنح بنك الراجحي العديد من أنواع القروض الأخرى ومن بين تلك القروض ما يلي:-

  • القرض الطلابي

يتميز القرض الطلابي بأن له مميزتان اثنان، أولهما تستطيع تقديم القرض على شكل راتب شهري يأخذه الطالب بهدف أن يتم تغطية كافة المصاريف الدراسة، ثم يعمل على تسديده بشكل يتماشى فيه مع الشروط الذي تم الاتفاق عليها مع الجهة المقدمة للقرض.
ثانيا تقديم القرض للطالب بشكل إجمالي بحيث يستطيع الطالب الحصول على مبلغا من المال ويعمل على تسديد عن طريق أقساط شهرية تتميز بنوع كبير من التخفيف المناسب لوضعية الطالب.
  • القروض العقارية

كل المواطنين يركضون وراء امتلاك العقارات أو مسكن ما له، إلا أن السعر يكون باهظ الثمن ولا يتيسر لجميع فئات المجتمع على دفعه واحدة، لذلك تعمل العديد من البنوك ومن بينها بنك الراجحي على تقديم قرض يسمى بقرض عقاري ويتميز القرض العقاري بسرعة اجراءه حيث يعد القرض العقاري الخيار الأفضل في حالة قيامك سداد مديونية واستخراج قرض عقاري، وفيه يعمل البنك على تسديد سعر العقار، ثم يقوم المشتري بتسديد سعره على طريق أقساط شهرية، وإن تخلف المقترض عن ذلك يضطر البنك إلى بيع العقار أو المسكن من أجل استرجاع ماله، وهذا ما جعل القروض العقارية تسمى هذه القروض بقروض الرهن العقاري.
  • قرض السيارة

في حالة رغبة المواطن في أن يشتري سيارة ولا  يمتلك سعرها بشكل كامل، يضطر إلى الاتجاه إلى قرض بنكي خاص بهذا الطلب، ويسمى باسم قرض السيارة، وفيه يكون التسديد على شكل أقساط شهرية، كما أن هذا القرض يشبه كثيرا القرض العقاري في حالة أنه لم يدفع المقترض ما عليه من دين يعرض السيارة للخطر، لإمكانية قيام البنك ببيع السيارة أو استرجاعها من قبل البنك.
كما أن هذا القرض لا يتم اقتصاره على البنوك فقط فعناك معارض بيع السيارة أيضا وتستطيع أن تقدم العرض ويكون أفضل في من البنوك إلا أن الفائدة تكون أكبر من فائدة البنوك.
  • القرض الشخصي

يحصل هذا القرض بهدف تغطية لأمور شخصية التي تخص المقترض، ربما يكون شبيها بغرض تسديد القروض، ويقوم المقترض بتسديد ذلك القرض عن طريق أقساط شهرية أو سنوية وفقا لما اتفق عليه مع الجهة المقدمة للقرض، وتكون الضمانات فيه متنوعة كتوفر راتب شهري للمقترض،  ووجود كفلاء يدفعون بالنيابة عن المقترض، أو الحصول على تصريح بامتلاك مسكن أو عقار ما يرجع إليه في حالة التخلف ليقوم البنك ببيعه.

تسديد قروض العسكريين

 

تسديد قروض العسكريين

يهتم بهذا النوع من القروض المنظمات والهيئات العسكرية المسؤولة عن المحاربين القدامى، ويمكن أن يكون إما أن يتم تقديم قرض مالي أو مساعدتهم في الحصول على قرض مالي أكبر من البنوك المختلفة، بحيث تكون الضمانات على مسؤولة من قبل المنظمات نفسها.
  • القروض التجارية

يستفيد من هذه القروض، ملاك المشاريع الصغيرة بشكل كبير كما يمكنهم للملاك من أخذ القرض قبل البدء في المشروع، وهذا من الضمانات الممتازة المقدمة للبنك، وهو المشروع نفسه.

ربما تفيدك قراءة : أفضل 6  مكاتب تسديد القروض 2020بالمملكة

طريقة سداد مديونية الراجحي

يتمتع بنك الراجحي بتقديمه للعديد من الخدمات المتميزة والبرامج القادرة على تسهيل كافة الإجراءات من أجل تسديد القروض حيث يقومن بعمل توحيد للقروض في قرض واحد من أجل أن تستطيع أن تدفع فائدة واحدة وليست مجمعه ويقدم الراجحي خدمة تسديد القروض على شكل سنوي ويوفر أيضا خدمة تسديد قروض قطاع خاص من خلال المشاركة في الأرباح ولكن يجب أن تعلم أن سداد الديون أو القرض واجب على المدين في جميع الأحوال، وفي حالة الحصول على القرض فإن الأمور التي يترتب على عدم القدرة على تسديد القرض للبنك تكون كارثية في أغلب الأوقات، حيث أن البنك قد يعمل على القيام بالحجز على كافة أملاك المقترضين المرهونة باسمه كضمان، وبالتالي يجد المقترض نفسه فاقد لأصوله المالية، وربما في بعض الأوقات يكون ثمن الممتلكات التي تم الحجز عليها لا يغطي قيمة القرض الذي تبقى فيكون بذلك المقترض هو الأكثر خسارة، حيث أنه في حالة فقدانه لممتلكاته وما زال عليه رغم ذلك باقي من القرض فإن ذلك الباقي واجب السداد وإن لم يفعل يتعرض للمسائلة.
  • تنظيم الأمور المالية
يجب على الشخص المقبل على قرض ما عمل دراسة على الراتب أو الدخل الشهري والسنوي بشكل مفصل وواضح بما يشمله ذلك الدخل من إيرادات لإيجار ملكيات مختلفة أو مكافئات أو خصومات أو مساعدات قد تحصل عليها ثم القيام بدراسة حجم القرض الذي يرغب الشخص في اقتراضه ويشمل هذا الأمر مدة سداد القرض، ونسبة الفائدة السنوية التي سيحصل عليه البنك ومستوى خدمة العملاء المتواجد بالبنك الذي سيتم الاقتراض منه وكذلك المبلغ الذي سيتم دفعه شهريا لسداد القرض.
بعد ذلك يتم عمل توفيق شامل على الأمور حسب الحالة المناسبة للشخص بحيث لا يحدث أي خلل بالنظام المادي ولا يحدث أي نوع تراجع للمستوى الاجتماعي ولا يحدث أي تقصير في المسؤولين التي يتحملها له ولأفراد أسرته ولا يحدث أي مشكلة في سداد القرض في نفس الوقت، وقبل هذا كلّه يجب أن يتم التأكد من مدى ضرورة الإقدام على تلك الخطوة والحصول على القرض ويجب أيضا أن تتأكد منعدم وجود أي طريقة أخرى لكي تتجنب هذا الاقتراض.
ويجب عليك أن تعلم أن تسديد أصل القروض والفوائد يتم في العادة على عدة سنوات وبالتالي فإن المبالغ الني يتم دفعها من أجل تسديد أصل القرض والفوائد كذلك تدخل في نفقات التدفقات الخارجة أو التكاليف في السنوات التي يتم الدفع فيها.
ويجب على المقترض أن يعرف بشكل كامل ودقيق سعر الفائدة وحجم القرض ومدة القرض وما يتضمنه ذلك من فترات السماح وفترات تسديد الدين وكذلك الضمان المطلوب للحصول على هذا القرض، وكافة إجراءات الحصول على دين ما والوقت الذي يمضى بين التقدم للقرض والحصول عليه.
تسديد متعثرات مالية
تساهم تلك الخطوة على القيام بتحديد كافة الأنماط الإنفاق الخاصة بالمدين وتحديد كمية النفقات الغير ضرورية أيضاً في الجعل من عملية التسديد للديون تحت السيطرة الكاملة وذلك بتسجيل كل ما يتم إنفاقه على مدة شهر كامل بدون استثناء أي من النفقات المختلفة مهما كانت بسيطة، بعد ذلك يتم تحديد ما هو ثابت في المصروفات وما هو من الكماليات.  سداد مديونية الراجحي
عند القيام بعمل المقارنة للنفقات بالدخل يتضح بشكل مبدئي مدى القدرة على الالتزام بتسديد الديون فإذا كانت حجم النفقات أقل من حجم الدخل وكان هذا الفرق أكبر من أو يساوي المبلغ الذي يجب أن يتم دفعه فستكون هناك احتمالية كبيرة في الوقوع في التعثر في السداد بعيدة، لكن إذا كانت تلك النفقات أكبر من الدخل فيجب أن يتم تقليل تلك المصاريف المتغيرة، وإذا لزم الأمر يمكن  تقليل بعض المصاريف من خلال عمل تخفيض الفواتير المنزلية على سبيل المثال. سداد مديونية الراجحي
  • عمل إعادة جدولة المديونية والتسوية
في مثل هذه الأوقات يجب أن يتم عمل مراجعة على كافة الكشوف الحسابية وكذلك الحسابات الجارية ويتم هذا بواسطة محاسب يكون متخصص وقادر على إبداء كافة الملاحظات في مجالع وعدم البدء في أي إجراءات للتسوية كذلك يجب على المدين أن يقوم بالاطلاع على كافة البدائل المختلفة من خلال القيام بطلب استشارة من قبل المتخصصين ومن يستطيع أن يثق برأيهم وطلب معرفة البدائل المختلفة التي يقوم البنك بتوفيرها من الإدارة المتخصصة بشكل مباشر وهذا ما يوفر فرصة كبيرة من أجل الاختيار بين هذه البدائل وربما يفتح المجال للوصول إلى بدائل أخرى لم تكن في التفكير.  سداد مديونية الراجحي
  • طبق طريقة كرة الثلج
طريقة كرة الثلج تعد من أشهر الطرق لسداد القروض تقوم فكرتها الأساسية على أن تقوم بالتخلص من الديون الصغيرة أولا ثم الأكبر فالأكبر، فتدرج كرة ثلج من أعلى قمة الجبل كلما تتدرج لأسفل تصبح اكبر، هذه الطريقة تساعدك على الشعور بالأمل ويحفزك على الاستمرار في سداد القروض لأنك تسعد عند التخلص من قرض ثم تبدأ في الذي يليه وهكذا إلى أن تتخلص من جميع القروض.
  • أنشئ حساب مدخرات
المال الذي عملت على توفيره واستقطاعه من دخلك لا تصرفه بشكل كامل على سداد القروض وإنما خصص جزء منه للادخار وجزء للطوارئ فحساب الطوارئ استعمله للمشاكل التي تظهر دون أن تكون على استعداد لها، أما حساب الادخار يجب أن لا تقوم باستخدامه وصرفه أبدا الا في الاستثمار.
  • استثمر أموالك
المال الذي قمت بادخاره لا تصرفه على سداد ديونك والتزاماتك المالية فقط حيث تستطيع  استعمله في تنميته وزيادة وذلك عبر استثماره في قطاعات مختلفة مثل أنشاء مشروع خاص أو شراء الذهب للتجارة أو في سوق البورصة لأن الاستثمار سيزيد من قيمة مالك بشكل واضح ويجعلك تتخلص من كافة الديون بشكل أسرع  وبذلك نكون قد قدمنا لك الملف الكامل الذي تستطيع من خلاله سداد مديونية بنك الراجحي والبنوك الأخرى.


المصدر : أهل السعودية