تعرف على افضل ٥ طرق سداد القروض

259
طرق سداد القروض
طرق سداد القروض

أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة طويلة، جهتين متخصصات بتنفيذ خدماتهم للموظفين الحكوميين فقط هم:

جهة أولى 👇
تواصل مع عبدالعزيز بالضغط هنا
جهة ثانية 👇

تواصل مع أبو راكان بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تعرف على أفضل طرق سداد القروض واستخراج القروض الجديدة من كافة البنوك

ضطررت في أثناء القيام والبدء بأحد مشروعاتي في مرة من المرات إلى إقتراض مبلغ من المال من أحد بنوك المملكة، لأجل إتمام مشروعي، ولكن عندما جاء موعد السداد كان لا بد لي أن أعلم طرق سداد القروض المختلفة، وأن اسدد وفقاً لنوعية القرض الذي إقترضته فهناك قروض جديدة، وقروض مبكرة، وقروض عقارية، ولكل منها طريقة في التسديد، ومن خلال تجربتي مع سداد القرض، اود أن افيدكم بما قد ألممتُ به، لكي اقدم يد العون، وإزالة اللبس لمن يريدون الإقتراض، او سداد قروضهم.

١_ طريقة سداد القروض واستخراج قرض جديد

بداية وقبل ان يتم الدخول في ان تُحدد كيفية و طرق سداد القروض التي تُتبع في معظم البنوك، ولاسيما البنوك في السعودية، ينبغي عليك في باديء الأمر أن تعرف ما هو القرض، وماذا يكون الفارق بين القرض الربوي والحلال، وما هي طريقة تسديد القروض في انواع القروض المختلفة.
القرض (أو الدين) هو يعتبر واجب عن طريق استدانه أحد اطراف عملية الإستدانة (المدين) إلى طرف آخر الذي يُطلق عليه الدائن؛ وأحيانا ما يكون ذلك إشارة إلى الأصول المعطاه من قبل الدائن للمدين، وفي ذات الوقت من الممكن ان يستعمل ذلك المصطلح بغاية الإستعارة ليكون شاملا الإلتزامات الأخلاقية وغيرها من الأنشطة التي لا تكون قائمة على القيمة الإقتصادية.
ويتم تحقق القرض في موافقة الدائن على ان يقرض المدين مبلغ من المال،واحيانا ما يتم اعطاء القرض ويكون متوقعا سداد المبلغ الأصلي؛ في المجتمع العصري، في اغلب الحالات، يشمل ذلك ان يسدد المبلغ الأصلي بالإضافة إلى الفائدة.
يوجد الكثير من طرق سداد القروض تستخدم في سداد هذه القروض، وما سنوضحه في هذه الفقرة هو الطريقة التي سيتم بها تسديد القروض وأن يُستخرج قرض جديد.
يمكنك تسديد قيمة القرض الخاصة بك عن طريق عدة طرق من بينها السداد المبكر والذي سنستعرضه سويا وكذلك استخراج قرضا جديدا.
قد قامت بعض البنوك بوضع إجراء القرض الجديد لكي يُسدد آخر قديم وهذا لأجل ان تزيد من أرباحها.
فإذا كنت راغباً في أن تحصل على سداد في قروضك وان تستخراج قرض جديد، فهناك العديد من البنوك تتبنى تلك الفكرة لأجل أن تسد الجزء القديم من القرض وأيضا تملك خطة لكي تسثمر الجزء الذي يتبقى فإذا كنت ترغب في ذلك  فعليك أن تنضم لتلك البرامج.
يحاول الكثير من العملاء ان يصلوا إلى إتفاق لكي يجمعوا المبلغ الذي تبقى مع القرض الجديد ويجعلوه في قرض واحد، والإستفادة تكمن في قلة نسبة الفائدة.
كمثل ما هو متعارف عليه أنه يوجد لكل بنك الشروط التي تكون خاصة به، والتي تكون موضوعة أمام العملاء في الوقت الذي يتم فيه تسديد القروض أو عندما يريدون أن يستخرجوا قرض آخر، لهذا السبب سنقوم بالشرح لكم على النظام الذي يعمل به كل بنك بشكل منفرد.

ربما تفيدك قراءة: مكاتب تسديد القروض.. الحل الأمثل للخلاص من الديون

 

 

طريقة تسديد القروض
طريقة تسديد القروض

 

 

١- سنوضح لكم طريقة تسديد القروض واستخراج قرض جديد الراجحي.

يمتاز بنك الراجحي بكثير من خدمات التمويل، وذلك في حالة إذا ما كان تمويل شخصي، او في حالة إذا ما كان تمويل عقاري، أو في بعص حالات تمويل السيارات.

_ نبدأ بالتمويل الشخصي:

° لنتعرف عن ماهي الشروط التي تؤهل المتقدم لهذا التمويل.
ان يكون الحد الادنى لأجل الخدمة بادئاً من شهر ويكون ذلك معتمداً  وفقاً لجهات العمل التي تكون معتمدة عند البنك.

° اما فيما يخص تحويل الراتب.

– ينبغي أن يكون الحد الأدنى للراتب بادئاً من 2,000 ريال ويكون ذلك معتمداً على جهة عمل الشخص.
– ينبغي ان يكون عمره متجاوزا 60 سنة وذلك وقت سداده لآخر دفعة.
– ينبغي ان يوافق بنك الراجحي على العميل.
° إليك اهم المستندات المطلوبة.
– ان يتم ملىء نموذج الطلب الذي يخص التمويل الشخصي.
– جلذ صورة من هويتك الشخصية.
– أن تجلب خطاب تعريف من جهة عملك.
– ان تحضر خطاب تحويل الراتب وذلك يكون وفقاً لجهة عملك.
– ان يكون المبلغ الخاص بالتمويل   50,000 ريال سعودي
– أن تكون تكلفة التمويل   3.12%
– وان تكون الفترة. الخاصة بالتمويل ستون شهرا.
– ان يكون القسط كل شهر 900 ريال سعودي.
– وكذلك دفع الرسوم الإدارية  والتي تبلغ  500 ريال سعودي.
_ اما بالنسبة لتسديد قروض الراجحي 24 راتب.
– فنجد ان التمويل  الخاص بالراجحي قذ يبلغ حوالي 20 راتب، وذلك يكون  بنسب ربحية اقل.
– كذلك تسديد المتعثرات الرياض.
– ايضا ان تُصلح متعثرات الفيزا في وقت أقل.

٢- سنوضح لكم طريقة تسديد القروض واستخراج قرض جديد الاهلي.

يوجد العديد من الطرق من أجل ان طرق سداد القروض ، وتكون مساعدة في ان تُجرى التقييمات المالية من أجل على افضل وجه ممكن، وإليك أهم تلك الطرق:
– من أكثر الطرق المعروفة طريقة المبلغ غير المدفوع التي تُسدد فيها الَبالغ النقدية التي تكون متساوية، وذلك يكون متزامنا لدفع قيمة الفائدة بشكل سنوي وذلك اعتمادا على القيمة التي تكون باقية الغير مسددة من القيمة الاصلية للقرض.
– من الطرق المشهورة كذلك ايضا طريقة لا توجد مدة سماح لكي يُسدد فيها أصل القرض والفائدة التي تكون مركبة عليه عن طريق أن تُدفع مبالغ كل عام بشكل متساوي وذلك مع افتراض أن مهلة السماح ليس لها وجود.
– لكي يتم تحديد قيمة القسط الذي يكون مطلوبا دفعهُ، تُضرب القيمة الأصلية الخاصة بالقسط في عامل استرداد رأس المال وذلك عند سعر الفائدة التي قد حددت والذي تم الاتفاق عليها غضون الفترة السنوية التي يكون القرض مطلوبا فيها.

٢_ طريقة سداد القرض المبكر

في حالة التغير الذي يطرأ على الظروف المالية الخاصة بالمقترض، وصارت لديه القدرة والرغبة في أن يُعجل في تسديد بقية أقساط التمويل التي تكون مستحقة عليه، لكي يتفادي ان يتحمل تكلفة الأجل عن المدة التي تكون متبقية، أي سداد القرض قبل ميعاده، فسيتمكن من ذلك، وهذا وفقاً للوائح والأنظمة الخاصة بالتمويل الواضعة إطاراً بشكل واضح لأجل حجم التكلفة التي يقوم العميل بتحملها.

ربما تفيدك قراءة: مكاتب سداد القروض في الرياض .. أفضل 6 شركات

 

 _ ما يجب ان تعرفه عن السداد المبكر.

قد يتمكن العميل من أن  يعجل بتسديد بقية مبلغ التمويل، وهذا قبل أن تنتهي مدة طرق سداد القروض في أي وقت، ويستثنى من ذلك فترة الحظر من أجل السداد المبكر للتمويل العقاري، وذلك في حالة كان ذلك نصاً في العقد– وذلك مع وجود شرط، وهو ألا تكون فترة الحظر متجاوزة السنتين من وقت توقيع العقد الخاص بالتمويل وهذا بدون أن يتم تحميل العميل تكلفة الأجل عن الفترة المتبقية.
وقد قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بوضع عدد من الشروط لكي يتم حساب مبلغ السداد المبكر.

– الحالات التي يكون السداد المعجل للقرض إختيارا جيداً؟

عندما تتعجل في تسديد أقساط برنامج من برامج التمويل، فينبغي على العميل أن ينتبه بصورة واضحة لوقت وظرف اتخاذه ذلك القرار، لكي يتم التأكد من أن هذا سيكون عائدا عليه بالنفع وكذلك بتوفير المال، إذ يُرجح أن يتم التخلص من أقساط التمويل قبل ان تنتهي الفترة الخاصة بالسداد في الحالات الآتية:
° عندما يحصل العميل على دخل إضافي على سبيل المثال، حدوث زيادة في الراتب الشهري أو مثلاً قد يحصل على بعض بدلات أو عدة مكافآت مالية تكون كافية لكي تغطي أقساط التمويل التي تكون مستحقة عليه.
° في حالة إذا ما كان عند العميل مدخرات مالية يقوم بإستثمارها بطريقة تحقق له أرباح بطريقة أقل من تكلفة التمويل.
° في حالة إذا ما كان العميل يخطط ان يوحد كل ما يلتزم به من إلتزامات مالية من أقساط القروض وكذلك الديون في تمويل واحد  ومثالا على ذلك  ان يحصل على منتج تمويلي لأجل شراء المديونية.
اما فيما يخص غرامة السداد المبكر، فإنه يتم وضع غرامات  من قبل بعض البنوك،على طريقة السداد المبكر للقرض، وذلك يكون غايته أن يدفع العملاء أن يلتزموا بالمدة التي تم الإتفاق عليها، وبخاصة أن السداد المبكر يكون طارحاً لأعباء تكون متعلقة بالإنخفاض في الإيرادات التشغيلية  الخاصة بالبنك، إذا لم  يُعاد ضخ تلك الأموال مرة أخرى.
وبذلك يكون سداد القرض المبكر مفيدا للعميل، ويكون إجابة عن التساؤل الذي يخطر في عقل العديد من العملاء، عن كيفية سداد القرض قبل ميعاده.

_  أما أهم الشروط لحساب مبلغ السداد المبكر.

يكون من حق جهة التمويل التي يكون العميل متعاملا معها، أن تحصل على تعويض إذا اراد  العميل ان يبدأ في السداد المبكر لأجل منتج التمويل، ويكون هذا في الإطار الذي تم وضعه من قبل مؤسسة النقد لكي تضمن حق كلا الطرفين؛ وهي كالآتي:
– تكلفة إستعادة الإستثماز، والغير متجاوزة لتكلفة الأجل لأجل الأشهر الثلاثة التابعة للسداد.
– ان يتم إتباع طريقة الرصيد المتناقص في عملية توزيع تكلفة الأجل على المدة المستحقة للتمويل.
– ان يتم توزيع تكلفة الأجل بشكل تناسبي بين الأقساط وتكون على أساس قيمة الرصيد الذي تبقى من مبلغ التمويل في اول المدة المستحقة عنها القسط.
– ان يُعوض عما يتم دفعه من جهة التمويل إلى طرف ثالث وذلك يكون بسبب عقد التمويل، ولن يُتمكن من استردادها، ولكن تُحسب وفقا للمدة التي تبقت من العقد، وتكون قد تم دفعها مسبقا، ولم يُعوض المستفيد جهة التمويل عنها، ويكون ذلك مع القيام بتوثيقها في الملف الخاص بالتمويل.
– ينبغي وصع جدول لـ طرق سداد القروض (اي فيما يخص عدد الدفعات، وكذلك تاريخ الدفعة، ونضم لها قيمة الدفعة، واخيرا قيمة مبلغ تكلفة الأجل اي (الربح) وكذلك مبلغ الأصل الذي يكون عائدا من كل دفعة،  وأيضا الرصيد الذي يتبقي من مبلغ التمويل عقب كل دفعة).
– عندما ترغب بالسداد المبكر، فإنه يتوجب عليك ان تسدد سداد كامل الرصيد الذي تبقى من مبلغ التمويل.

٣_ طريقة سداد القرض العقاري

ويمكن أن نعرف القرض العقاري، أنه  من أكثر الأدوات التي تستخدم لأجل أن تحصل على ممتلكات عقارية بغير ان تكون هناك حاجة لأن تدف المبلغ كاملا.
ويتم استخدام القروض العقارية من قبل لأفراد والشركات لكي تُجرى عمليات الشراء العقارية، ويقوم المقترض بالإلتزام بعملية تسديد كامل المبلغ من خلال العديد من المدفوعات التي تكون محددة القيمة، وستجدونه في شرح القروض البنكية لأي بنك فهو من القروض الاساسية في البنوك.
والمقترض يسدد قيمة القرض ويضاف إليه الفائدة التي تحدد بالعقد، ومن المتعارف عليه أن القرض العقاري انه  في الحالات التي لا يتم السداد فيها من قبل  المقترض لأجل الأقساط التي يتم الإتفاق عليها، في تلك الحالة فإن من حق المقرض ان يحصل على العقار وذلك في مقابل الأموال التي تم دفعها.

_ سنساعدك في معرفة طريقة حساب سداد القروض العقارية تكون كالآتي:

ينبغي عليك ان تُدخل إجمالي سعر الوحدة العقارية، وكذلك الدفعة المقدمة التي تُسدد، ولا تنسى ان تضيف معدل الفائدة، وكذلك مدة قرض التمويل العقاري.
بعد ان تقوم بهذه العملية، سيتضح لك المبلغ الخاص بالقرض الخاص  بالتمويل العقاري وكذلك قيمة الدفعة الشهرية للقرض، تحسب الآلة الحاسبة   تمويل عقاري بشكل تخميني ولكنه يكون مقاربا جدا للمبلغ الصحيح، ففي حالة إذا ما كنت ستقوم بتلك العملية أون لاين، فيجب عليك ان تدخل بعض البيانات التي تخصك وذلك مثل نوع التمويل، وايضا برنامج التمويل، وكذلك صافي الدخل الشهري.

ربما تفيدك قراءة: تسديد القروض العقارية .. أفضل 4 طرق

 

 

سداد القرض قبل ميعاده
سداد القرض قبل ميعاده

 

 

_ إليك الآن اهم انواع التمويل العقاري

هذه الطريقة تكون معتمدة على التمويل العقاري على نوع التمويل ويوجد نوعين من أنواع التمويل وتقوم البنوك بالتعامل بهما وكذلك الشركات في المملكة، ويعد اكثرها إنتشارا يكونا نظام المرابحة وكذلك نظام الإجارة.
 وتتنوع وفقا لرغبة العميل وكذلك وفقا لمطابقته للشروط الخاصة بكل نوع من تلك الأنواع، ومنها التالي:

– لننعرفكم بعض المعلومات عن صيغة الإجارة:

تشتري شركة التمويل أو البنك العقار، بعد ذلك تاجيره للعميل  وتعده بان يتَملكه في نهاية مدة التمويل، ويدفع العميل دفعة الإيجار بشكل مقدم وباقي الدفعات في غضون  مدة التمويل.
وسعر الفائدة في ذلك النوع يكون متغير وفقا لمؤشر السوق كل عام، وفيه يتم تسديد العميل لقرضه على أقساط متغيرة في قيمتها وذلك وفقاً  لسعر الفائدة الذي يسود صعودا وهبوطا، لهذا فتجد أنه من الصعب أن تحدد أقل نسبة من الربح للتمويل العقاري.

– لنتعرف على بعض المعلومات عن صيغة المرابحة:

تشتري شركة التمويل أو البنك العقار ثم تقوم ببيعه على العميل، ويقوم العميل بدفع  جزء من سعره كدفعة أولى، ويتم دفع باقي المبلغ على دفعات بشكل مقدم وذلك خلال مدة التمويل، وهنا يجب ان ننوه ان سعر الفائدة يكون ثابت وهو ما يطلق عليه تمويل بالرهن العقاري.

٤_ تسديد جزء من القرض

لقد يتعرض اي شخص للعديد من المواقف الآتية في أثناء مدة  تسديد القرض: كسداد القرض بشكل كامل أو بشكل جزئي– فقط  يريد أحد الأشخاص أن يقوم بسداد قرضه بشكل كلي أو بشكل جزئي قبل ان يأتي الموعد الخاص بإستحقاقه في أي وقت يريد من أجل ان ينقص من قيمة الأقساط الشهرية وكذلك موعد الإستحقاق الخاص بسداد القرض (أي مدة القرض).

ربما تفيدك قراءة: هل تبحث عن مكاتب تسديد القروض بالدمام؟…إليك أفضل أربعة

 

_ ماذا تكون مزايا تسديد جزء من القرض بشكل جزئي او كامل.

° استطاعتك ان تسد قرضك بشكل كلي أو جزئي قبيل ميعاد استحقاقه في أي وقت تريد إذ أنه لن يكون مترتبا عليك ان تدفع رسوم إضافية وقت السداد المبكر
° إذا ما رغبت بان تسدد المبلغ المقترض جزئياً، فإن المبلغ الأصلي الذي يكون مستحقا سيتم نقصانه بشكل تدريجي، إضافة لهذا فإن فترة سداد نسبة القرض التي تبقت، لن تكون مجبرا ان تدفع أي فوائد على القرض فيما بعد.
° في حالة إذا ما تم تجاوز  فترة القرص 5 سنوات، ستراجع الفائدة على القرض الخاص بك، وذلك وفقا لبعض البنوك.
° يصل الحد الأقصى لأجل زيادة أو انخفاض سعر الفائدة لن يكون متجاوزا ل 2% من قيمة الفائدة الحالية.
° وفقا لبعض البنوك  عقب 5 سنوات سترفع مبالغ التقسيط الشهري أو يتم خفضها وفقا لقرضك، مع العلم  بأنه لن تتغير فترة استحقاق القرض، إذ تظل مدة السداد كما هي.
ومن أكثر القروض الميسرة في طرق تسديدها هي طريقة سداد القرض المدعوم، إذ يتسم البرنامج الخاص بالتمويل المدعوم التابع لصندوق التنمية العقارية في المملكة، وتتصف قروضه بالمرونة، حيث انه يكون محفزا للمستفيدين على السداد المعحل، واما في حالات وجود تعثر في الدفع، لا تواجه المستفيدين مشكلات كفرض رسوم تأخير أو ما مشكلات اخرى من التداعيات المالية المترتبة على التأخر في تسديد أقساط القروض العاديَة.
هل يسقط القرض في حالة الوفاة؟ وهو سؤال يتردد لدى العديد من العملاء.، ففي حال العجز عدم قدرة المستفيد الكلية أو وفاته، يتبعها فورا سقوط مديونية التمويل، واما إذا كان في الحالات التي يتمكن المستفيد من السداد المعجل لأجل تمويله الذي يقوم مع جهة التمويل، في تلك الحالة تسقط عن المستفيد الأرباح التابعة.

٥_ تجربتي مع سداد القرض

بالتأكيد يوجد الكثير والكثير مما لديهم تجارب في تسديد القروض، لأن الإقتراض أو اخذ قرض من البنك اصبح معروفا جدا في الفترة الأخيرة، ونتيجة لأن البنوك قد ساعدت في توفير القروض المتنوعة لمناح الحياه المختلفة، وكذلك يسرت العديد من بنوك المملكة العديد من طرق سداد القروض المتعثرة، فأزال القلق قليلا عند بعض الناس وجعلهم اكثر تحفيزا على الإقتراض.

ربما تفيدك قراءة: أفضل 6 شركات لسداد القروض في السعودية.. الأخيرة غير هادفة للربح

 

– اهم وأيسر طرق سداد القروض :

° من اكثر الطرق التي تتماشى مع الأشخاص وبخاصة الموظفين، هي طريقة الإستقطاع الشهري.
° كذلك بطريقة المبالغ التي تكون مستحقة الدفع.
° كذلك هناك طريقة السداد بدون فترة سماح.
° وهناك طريقة اخرى وهي مشاركة الأرباح.
ويقول احد الذين جربوا طريقة السداد عن طريق الإستقطاع الشهري انها كانت تجربة يسيرة، وساعدت تلك الطريقة بان اسدد مديونتي بشكل منتظم إلا ان إنتهيت منها.

٦_ التاخر في سداد اقساط القروض

يصير الشخص لديه تعثر في تسديد القرض، في حالة  فقده القدرة على أن يلتزم بمبالغ المال التي تكون مستحقة لجهات التمويل، القائمة بدورها  في أن تحدث التقارير الإئتمانية لأجل عملائها عند شركات المعلومات الائتمانية التي تكون مرخصة لها في السعودية، ويمكنه استخدام طريقة استخدام طريقة سداد القروض من الديوان الملكي، فيمكنك التقديم عليه.
مثالا على ذلك الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية التي يطلق عليها“سمة”، ويضم ذلك التقرير  معلومات وبيانات خاصة لجميع المنتجات الائتمانية الحاصل عليها العميل والتي منها المنتجات الائتمانية  المتعثر في دفعها لمدة 5 سنوات فائتة.

ربما تفيدك قراءة: مع مكاتب سداد القروض في السعودية.. لا تحمل هما

 

اما فيما يتعلق بعقوبة التعثر في سداد القروض

تتنوع العقوبات الخاصة بالتعثر في تسديد القروض وفقا للظروف الخاصة بالعميل وأيضا وفقا للأحكام وكذلك الشروط التي ترد في البند الخاص بعقد التمويل؛ والتي منها الآتي:
° سيكون صعبا عليه  أن يحصل على قرض آخر مستقبلا.
° سيتم تجميد حساب  الشخص المصرفية، وسيتم الحجر على الأرصدة الخاصة بالعميل، بما يكون متفقا مع القرارات المتخذة من الجهات المعنية بذلك الأمر.
° قد تحجز أملاكه في حالة إذا كان القرض قد رهن بضمان احد الأملاك، وفقا للوائح والقوانين التي تكون سائدة.
° قد يتعرص للمسائلة القانونية وربما يلاحق قضائيا من طرف الدائنين.

 

 

طريقة تسديد القروض واستخراج قرض جديد الراجحي
طريقة تسديد القروض واستخراج قرض جديد الراجحي

 

 

٧_ عمولة السداد المبكر للقرض

من الضروري أن تعرف أنه من حق جهة التمويل الذي إقترضته، منها الحصول على عوض إذا ما أخذت القرار بالسداد المعجل للقرض، وهذا في نطاق إطار تم وضعه من قبل مؤسسة النقد من أجل ضمان حقوق كلا الطرفين، وإليك مثال عن عمولة السداد المبكر.
في حالة حصول احد العملاء على قرض شخصي مثلا بقيمة حوالي 50 ألف ريال سعودي، ولفترة تصل إلى عام، وهي الفترة الكاملة لكي يسدد القرض، وبعدما مرت ستة أشهر إتخد قرارا  بأن يعجل بالسداد للقرض بشكل كامل، فينبغي عليه في ذلك الموقف ان يقوم بما يأتي:-
في باديء الأمرب يحب ان يحسب الذي تبقى من قرضه وهو 21,040.36 ريال وهو يصل لمجموع التكلفة الخصة بالأجل للأشهر الثلاثة المتتالية لكي يشرع في السداد المعجل 143.61 ريال، وتباعا من الواجب على العميل ان يسدد  المبلغ كله ويبلغ قيمة 21,040.36+143.61= 21,183.97 ريال.
وختاما: تتوفر بالمملكة العديد من طرق سداد القروض، والتي تيسر سداد القروض، وهناك العديد من انواع القروض التي تتناسب مع مناح الحياة المختلفة، ولكن عليك الحذر من عدم وقوع في تعثر لطرق الدفع، حتى لا تتعرض للعقوبة.

المصدر: أهل السعودية