افضل عمليات تجميل اليدين

613
عمليات تجميل اليدين
عمليات تجميل اليدين

افضل عمليات تجميل اليدين

 

 

قد يحتاج البعض لتجميل اليدين لأسباب مختلفة منها تحسين أو تجميل مظهر اليدين خاصة مع تقدم السن، أو لتصحيح عيوب كانت موجودة أثناء الولادة، أو بسبب ضرر أشعة الشمس أو لغيرها من الأسباب، أيا كان السبب تعتبر عمليات تجميل اليدين من الوسائل التي تساعد على إعطاؤك المظهر المطلوب من خلال تقنيات وأنواع مختلفة.

 

عملية تجميل اصابع اليد

يبدء السؤال هل يوجد عمليات تجميل اليدين، الجواب نعم، حيث أن اليدين من أول الأماكن التي تظهر عليها علامات الشيخوخة، وذلك بسبب تقدم السن أو بسبب ضرر أشعة الشمس، لذلك هناك بعض التقنيات التي تساعد على حل مشاكل اليد وإعطائها مظهر أكثر شبابا عن طريق ازاله تجاعيد اليدين نهائيا.
بمرور الزمن تبدأ اليدان في فقدان رونقهما وقد تظهر عليهما بعض التجاعيد والترهلات في الجلد لذلك يبحثون دائما عن علاج تجاعيد اليدين، كذلك قد تزداد بصيلات الشعر في النمو فيهما بصورة غير مرغوبة وقد تظهر في الجلد بعض الندوب نتيجة لبعض الحروق أو الجروح البسيطة، وكل هذا يؤثر على جمال اليدين، اليدين من أكثر الأعضاء التي نستخدمها في التعامل مع الآخرين وفي التعبير عن أنفسنا، ولهذا يرغب الجميع دائماً رجالاً ونساء في أن تبدو أيديهم في أحسن حال.
لقد أحرز الطب في السنوات الأخيرة تقدماً هاماً للأشخاص الذين يعانون من اصابات في أيديهم أو من عيوب خلقية من ناحية تحسين وظيفة اليد ومظهرها، عن طريق جراحة تجميل اليد، وان جميع الجراحات تحمل بعض الشكوك إلا إذا كان جراح التجميل الذي يؤديها مؤهل وذو خبرة حيث أن كل جراحة يمكن أن ينشأ عنها مضاعفات في القليل من الأحيان.

 

 

 

 

جراحة تجميل اليد

 

 

عملية تجميل الاصبع

إن جراحة يد المصاب تكون في معظم الأحيان بسبب اصابات في الأوتار والاعصاب أو الاوعية الدموية والمفاصل بالإضافة إلى ذلك هناك جراحة كسر عظام اليد أو الحروق وما ينتج عنها من تشوهات واعاقات أو الإصابات الجلدية نتيجة أمراض جلدية وقد تطورت هذه التقنيات بشكل كبير حيث عمليات تجميل الحروق القديمة، ويستطيع الجراح استعادة المظهر الجميل ووظيفة الحركة من جراء اصابات خطيرة.

 

تقنيات الجراحات التجميلية لليد

يقوم دكتور تجميل اليدين بنقل الاعضاء لإصلاح المنطقة المصابة بحيث يُنقل الجلد من منطقة سليمة إلى المنطقة المتضررة كما والاعصاب بالإضافة إلى ذلك في بعض الحالات هناك عملية نقل الانسجة، فإن الترنسبولانتاسيوم يتم تحت المجهر وبدرجة عالية جداً من الدقة باستخدام مايكرو جراحي دقيق لزراعة الاصابع أو الأيادي المقطوعة عن طريق جراحة اليد وهذا النوع من العمليات يحتاج لوقت طويل أو للتكرار، في كثير من الأحيان تكسب الجراحة اليد الحس وكفاءة الاداء لكن الشفاء منها يحتاج إلى أشهر طويلة لاستعادة صحة اليد المصابة.

برنامج تجميل اليد

إن النفق الرسمي والمعصم إلى جانب الاوتار وأعصاب اليد تتأثر بالضغوطات التي داخل النفق التي قد تسبب المشكلة لأنها تجمع السوائل اثناء الحمل وبسبب الاستخدام المفرط او التحرك المتكرر بدون راحة ما يؤدي إلى زيادة الضغط على العصب مسبباً إلى خدر بالإحساس والم وضعف وظيفي يرافقه شعور بالكهرباء والشفاء منها لا يتم إلا بإجراء الجراحة.
عمليات الاظافر، تعتبر اليد عضو حساس وفعال جداً في جسم الانسان يجب التعامل معه بدقة وحتي تتعافى ايديكم بعد العمليات الافضل الاستعانة بالعلاج الفيزيائي والعلاج الطبيعي حيث تجميل اليدين طبيعيا مع التمارين واستخدام الكهرباء لتلين الاعصاب.

 

 

 

جراحة اليد
جراحة اليد

 

 

مميزات عملية تجميل اليدين

  • شد جلد الكفين حتي تكون يديك أكثر سلاسة ونعومة، والأوردة أقل بكثير في الظهور.
  • ستمنح يديك مظهر أكثر شبابا.
  • عيوب عملية تجميل اليدين
  • قد تحتاج إلى عمليات أخرى.
  • الأيدي قد يصيبها التورم مما يقيد نشاطك.
  • قد تكون النتائج على المدى القصير بسبب عدة عوامل منها: التدخين أو التعرض لأشعة الشمس أو بسبب مرض السكري.

خطوات عملية تجميل اليدين

أيا كان السبب وراء عملية تجميل اليد، تعتبر معظم التقنيات ذات الحد الأدنى من التدخل الجراحي، لكن في بعض الحالات قد يوصي الجراح بعملية لإزالة الجلد الزائد.

 

 

 

شد جلد الكفين
شد جلد الكفين

 

 

 

أنواع عمليات تجميل اليدين

تتعدد أنواع عمليات تجميل اليدين من أجل إعادة الشباب لمظهر اليد والتخلص من المشكلات التي توجد فيها، سواء عن طريق حقن فيلر طبيعي لليدين أو بحقن الدهون وملء المناطق الضعيفة أو بتنعيم التجاعيد، وأنواع العمليات يكون كالتالي:

حقن الفيلر وفيلر الاصابع

  • يتم استخدام الفيلر في مواضع متعددة ومستويات مختلفة لإعادة تشكيل اليدين وإعطائها الحجم المناسب.
  • حقن الدهون.
  • يتم هنا شفط الدهون من المناطق الزائدة كالبطن والوركين والفخذين، وإعادة حقنها تتم معالجة الدهون وإعادة حقنها مرة أخرى.
  • يتم تطعيم الدهون في طبقات مختلفة لإعادة زيادة حجم اليدين، ثم يتم إغلاق الشقوق بالغرز.
  • يتم وضع الشريط على الجلد وتركها في المكان لمدة 3 أو 4 أيام كحاجز واقي.
  • المعالجة بالتصليب Sclerotherapy المعالجة بالتصليب فعالة للأوعية الدموية متوسطة الحجم التي تكون أكبر من 3 ملم في القطر.
  • يتم حقن المحلول في الوريد بإبرة دقيقة.
  • الوريد يتحول للأبيض ويختفي تدريجيا.

 

 

 

 

حقن فيلر طبيعي لليدين

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 9 فوائد لتجميل اليدين بالليزر

 

 

 

 

 

 

العلاج بالليزر

تبييض اليدين في اسبوع يستخدم لعلاج الأوعية الدموية من الصغيرة للمتوسطة ( 1 إلى 3)، حيث يتم تمرير الأداة على بشرتك وامتصاص الضوء من قبل الدم، مما يتسبب في جعل الأوعية تتخثر ويتم امتصاصها من قبل الجسم.

التقشير الكيميائي

يتم هنا في هذه التقنية تطبيق المحلول الكيميائي على يديك بالأسفنجة أو بقطنة أو فرشاة.

الشفاء من العملية

بعد الجراحة، قد يتم تطبيق الضمادات للحفاظ على نظافة مكان الجراحة، ويمكن استخدام الجبائر عند الحاجة كما سيمنحك الطبيب التعليمات اللازمة بعد الجراحة لاتباعها والحد من خطر العدوى وإتمام شفائك على خير.

 

 

 

 

تبييض اليدين في اسبوع
تبييض اليدين في اسبوع

 

 

طرق تجميل اليدين

تتعدد الطرق التي يمكن من خلالها زيادة جاذبية وجمال اليدين، فبعض النساء ترى أن تزيينها بالحناء أو طلاء الأظافر هو الأساس، في حين تجد أخريات أن تفتيح لون بشرة اليدين من أهم معايير جمالهما، ولا ريب بأنّ نعومة الملمس أحد الأمور المهمة التي لا يُختلف في أهميتها، وفيما يأتي توضيح لــ وصفات تجميل اليدين
لإعطاء اليدين منظراً جميلاً وجذاباً، فإنه يمكن تزيينهما برسم أجمل الزخارف والرسومات الناعمة بواسطة خلطات الحناء، كما يمكن طلاء الأظافر بالألوان الجميلة التي يؤخذ بعين الاعتبار أن تناسب لون البشرة، وأن تكون متناسقة مع ألوان الملابس بشكل إجمالي، وازداد في الآونة الأخيرة تجميل الأظافر بتركيب أظافر صناعية مزيّنة بحبات خرز صغيرة ولامعة، وازداد التفنن في تشكيل طلاء الأظافر.

تفتيح لون اليدين

يمكن تفتيح لون اليدين باتباع العديد من الطرق.
منها: استخدام الكريمات ذات الجودة العالية والمباعة في الصيدليات، أو استخدام الوصفات الطبيعية التي يعمل الانتظام على تطبيقها على تفتيح لون البشرة، ومن الأمثلة على هذه خلطات تجميل اليدين:
وصفة الليمون وماء الورد من خلال مزج ملعقة واحدة من كل منهما، وغمْس قطنة في هذا المزيج، ثمّ مسح اليدين بها بشكل يومي؛ ذلك أن الليمون يحتوي على حمض الستريك الذي يخلص الجلد من البقع الداكنة، ويزيل ما يتراكم عليها من أوساخ، وأمّا ماء الورد فهو يرطب البشرة، ويساعد على تفتيحها أيضاً.

 

 

 

 

وصفات تجميل اليدين

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أقوى خلطات تبييض اليدين والرجلين في إسبوع

 

 

 

تنعيم اليدين

لزيادة نعومة اليدين فإنه يمكن تطبيق العديد من الوصفات والخلطات التي تقشّر الخلايا الميتة الخشنة، وتعطي البشرة نضارة ونعومة في الملمس، كما هو الحال مع وصفة السكر والعسل التي تقوم على مزْج نصف كوب من السكر مع نفس المقدار من عصير الليمون الطبيعي، وملعقة من العسل، وملعقتين من اللبن الرائب، ثم تطبيق الخليط على اليدين بكثافة لمدة نصف ساعة قبل غسلها وتدليك الجلد بحركات دائريّة.

نصائح للعناية باليدين

ترطيب اليدين بشكل يومي من خلال استخدام الكريمات المخصصة لهذا الغرض، مع ضرورة شرب كميات كبيرة من الماء يومياً للحفاظ على رطوبة الجلد والجسم بشكل عام.
  • تقشير اليدين للتخلص من الخلايا الجلدية التالفة وتجديدها.
  • وضع كريم واقٍ من أشعة الشمس قبل الخروج من البيت، لتجنب حدوث تصبغات جلدية داكنة.
استخدام القفازات المطاطية عند القيام بأعمال التنظيف وما شابه؛ لحمايتهما من الخدوش أو من التعرض لأذى نتيجة استخدام المنظفات الكيميائية؛ كالكلور، ويمكن لصاحبات البشرة الحساسة استخدام القفازات المبطنة من الداخل بطبقة قطنيّة لتوفير حماية أكبر.

عملية تجميل اليد المحروقة

عمليات تجميل الحروق هي عمليات ظهرت لتجميل  الجسم والوجه من اثار الحروق التي يُصاب بها الإنسان حتى لا يتألم ويستطيع التأقلم مع شكله الجديد بعد العملية، تجميل حروق هي جراحة تجميلية لإصلاح التشوهات الجلدية المزعجة بدون ألم وفى أسرع وقت سواء حروق من الدرجة الأولى، الثانية أو حتى حروق من الدرجة الثالثة.
لذلك سنتعرف على عمليات تجميل الحروق وأنواعها وطرق العلاج منها حتى تستطيع الشفاء منها وتستطيع استكمال مشوار حياتك بدون ألم.

ما هي عمليات تجميل الحروق

عملية تجميل الحروق هي عملية انتشر المصطلح الخاص بها في الفترة الأخيرة في الوسط الطبي وتعني العمليات التي تساعد على إعادة الجمال إلى الوجه أو الجسم بشكل عام سواء بغرض التجميل أو لإصلاح عيب ما في الجسم.
عملية تجميل حروق هي العملية الأكثر شهرة وانتشاراً لما يعانيه البعض من حروق جسيمة بالوجه والجسم آثر حادث أو بسبب مواد كيميائية أو النار ويمكن معالجتها من خلال مراكز التجميل.

درجات الحروق وأنواعها:

درجات الحروق من الدرجة الأولى: هي ما يصيب البشرة الخارجية للجلد  نتيجة لحروق بسيطة ناتجة عن الماء الساخن أو التعرض لحرارة الشمس العالية  ويتم علاجها سريعاً من خلال الكريمات والعلاج.
حروق من الدرجة الثانية: هي الحروق التي تصيب الجلد بعمق  وتسبب فقاقيع في الجلد ويكون فيها الألم صعب ويحتاج إلى مدة علاج أكبر.
حروق من الدرجة الثالثة: هي الحروق التي تصيب الجلد بشكل مبالغ فيه وتُصيب الجلد والعظم أحياناً ويكون فيها نسب الشفاء منخفضة وتحتاج إلى وقت طويل في العلاج من ضمنها عمليات تجميل الحروق بالبالون.

 

 

 

عملية تجميل اليد المحروقة
عملية تجميل اليد المحروقة

 

 

 

يتم علاج الحروق وآثارها عن طريق:

الليزر

والذى يعتبر من أفضل وأحسن طرق لعلاج وتجميل الحروق حيث يمكن الاعتماد على الليزر في علاج مثل هذه الحروق وإخفائها بصورة تامة وكأنها لم تكن من قبل  ويمكن استخدام الليزر من خلال جلسة واحدة أو عدة جلسات قليلة وتعتبر عمليات التجميل بالليزر هي أسرع طرق العلاج والتكلفة غير مبالغ فيها.

التقشير الجلدي 

وهذه الطرق من الطرق الفعالة جدا في تجديد الجلد وشفاؤه في أسرع وقت وهى عبارة عن قيام الطبيب بإزالة الطبقات الجلدية المُصابة وينتج عنها بعض ألم ونزيف بسيط ولكن نتائجها مذهلة في تجميل الحروق.

 

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 7 وصفات طبيعية لتجميل اليدين

 

 

 

 

مزايا عمليات تجميل الحروق:

  • المساعدة في تجميل الحروق في فترة قصيرة
  • عدم ظهور ندوب أو أثر بعد إجرائها
  • وعدم الشعور بالألم أو التعب.
  • *القيام بتجميل أي نوع حرق التشوّهات، والندب.

عيوب عمليات تجميل الحروق:

  • الأضرار والعيوب ليست كبيرة وخطيرة ولكنها بسيطة ويمكن أخذ رأى الطبيب فيها واستشارته ومنها:
  • تجمعات دموية بعد القيام بعملية تجميل الحروق سواء الوجه أو اليد أو القدم وغيرها.
  • احتمال تغيير لون الجلد في بداية العملية وفترة النقاهة ولكن لا تقلق هذا عرض بسيط.

 

 

التقشير الجلدي

 

 

 

الكثير منا يعاني من حروق قديمة ناتجة عن حادث تعرض له تتسبب هذه الحروق القديمة في تغيير شكل الوجه والجسم ويسبب الكثير من الإحراج والضيق لأصحابها ويبحثوا عن كل الطرق التي تخلصهم منها حتي يعود شكلها الجميل لسابق عهده، ويساهم الليزر في عمليات تجميل حروق بشكل كبير.
ولا شك أن النساء أكثر من يتعرضن من خلال قيامهم بأمور كثيرة في المطبخ للكثير من الحروق سواء الخفيفة أو الشديدة والتي تترك آثر في الجلد وهذا الأثر يترك شكل سيء لا يفضله الكثير منا، ومن ثم كانت زيارة الطبيب التجميلي ضرورة ملحة حيث يمكننا إخفاء كل هذه الآثار وعودة الجلد لشكله القديم دون آثار الحروق المتعلقة به.
علاج وتجميل الحروق من أهم الأمور التي يجب عليك القيام فيها استشارة الطبيب واللجوء له لإيجاد حلول مناسبة لبشرتك وإصلاح أي عيوب جسدية والتخلص من الحروق بشكل نهائي مركز عبد الناصر النجار من أهم المراكز التي تقوم بتقديم بعلاج الحروق والقيام بعمليات تجميل الحروق في أسرع وقت من خلال جلسات يحددها أمهر الأطباء لديهم لمساعدتك على التخلص من كل هذه الالام الصعبة.

 

 

 

عمليات تجميل الحروق
عمليات تجميل الحروق

 

 

اسعار عمليات تجميل اليد

أسعار عمليات شد الجلد الجراحية مثلاً تختلف عن تكلفة شد الجلد بالليزر، والتي تختلف بدورها عن عمليات إزالة الندوب والبقع الداكنة من اليدين.
تتباين تكلفة عملية تجميل اليدين باختلاف الإجراءات المرغوب في اتخاذها لاستعادة شكل اليد وشبابها وجمالها.
  • عامة تبدأ أسعار عمليات تجميل اليدين من حوالي 500 دولار أمريكي في بعض البلدان مثل ألمانيا وسويسرا وترتفع حتى تصل إلى 15.000 دولار أمريكي في نفس هذه البلاد.
  • أما رومانيا التي تعتبر الأرخص من بين دول الاتحاد الأوروبي في تكلفة عملية تجميل اليدين فتبدأ الأسعار فيها من 200 دولار أمريكي للجلسة الواحدة لتجميل اليدين وترتفع حتى تصل إلى 1.500 دولار أمريكي في حالة العمليات الجراحية لتجميل اليدين.
  • في مصر تبدأ التكلفة من حوالي 1.500 دولار أمريكي وترتفع لتصل إلى 5.000 دولار أمريكي في بعض الأحيان.
  • أما في قطر فتبدأ التكلفة من 2.000 دولار أمريكي وتصل حتى 8.000 دولار أمريكي.
  • وفي المملكة السعودية تبدأ التكلفة من حوالي 2.500 دولار أمريكي وتصل في بعض الحالات إلى 20.000 دولار أمريكي.
  • هناك العديد من العوامل التي تؤثر في التكلفة الكلية للعملية الجراحية ومن بين هذه العوامل:
  • حالة المريض ورغباته عند إجراء عملية تجميل اليدين.
  • مدى شهرة المركز الطبي أو عيادة التجميل التي تجرى فيها العملية.
  • هل تتضمن عملية تجميل اليد إجراء جراحي يتطلب التخدير الكلي أم أنها تعتمد على التخدير الموضعي فقط.
  • أتعاب طبيب التجميل ومدى شهرته وخبرته.
  • الأجهزة المستخدمة في عملية تجميل اليد بالليزر والتي كلما زادت حداثتها وتقدمها كلما ارتفعت أسعار الجلسات التي تجرى عليها.

 

 

 

 تكلفة عملية تجميل اليدين
تكلفة عملية تجميل اليدين

 

 

 

عملية زراعة اصابع اليد

تعتبر زراعة اليد أحد خيارات العلاج للأشخاص الذين بُترت إحدى أيديهما أو كلتاهما، عند زراعة اليد، يحصل المريض على يد أو يدين وجزء من ساعدي المتبرع المتوفى.
  • وتُعد عمليات زراعة اليد من الإجراءات الجراحية المتخصصة التي تُجرى في عدد قليل من مراكز زراعة الأعضاء حول العالم.
  • قد تساعد زراعة اليد على استعادة بعض وظائف اليد والإحساس إلا أن هذا غير مضمون.
  • على الرغم من أن عملية زراعة اليد ستحسن نوعية حياة المريض، فإنها تُعد التزامًا بالخضوع للعلاج على مدى الحياة.
حيث سيحتاج الشخص المتلقي للعضو المزروع إلى تناول أدوية خاصة (مثبطات المناعة) والخضوع لعلاج طبيعي روتيني والمواظبة على زيارة الطبيب لفحص حالة اليدين المتبرع بهما.

مخاطر جراحية

إن زراعة اليد عملية كبرى وتنطوي على كافة المخاطر الاعتيادية لجراحة زراعة عضو، بما في ذلك العدوى، والنزف، وتشكل جلطات الدم (الخثار).
يمكن أن تتسبب الجلطة في قلة تدفق الدم إلى يدك، الأمر الذي يُشكّل مضاعفة خطيرة تتطلب جراحة آنية لإصلاحها.

مخاطر الرفض

رفض اليد المُتبرع بها يحدث عندما يتعامل الجهاز المناعي بجسمك يد المتبرع باعتبارها غريبة عن الخثار، مثل غزو الفيروسات أو البكتيريا، سيحاول جسمك بعد ذلك تدمير اليد المُتبرع بها، يمكن أن يحدث الرفض بطريقتين:

الرفض الحاد

يحدث الرفض الحاد عندما يحاول جهازك المناعي تدمير الأنسجة الموجودة في اليد المُتبرع بها تدميرًا سريعًا، كما يمكن أن يحدث عندما يرسل جهازك المناعي بروتينات خاصة (أجسام مضادة) لمهاجمة الأوعية الدموية والأنسجة في اليد المُتبرع بها.
إذا كان لديك رفض حاد، فقد تلاحظ طفح أو تورم أو تغير في لون جلد اليد أو الذراع، قد تشعر أو لا تشعر بالألم.
عادةً ما يمكن التحكم في الرفض الحاد من خلال الأدوية، لكن في حالات نادرة قد يلزم إزالة اليد أو الأيدي المُتبرع بها، وجود رفض حاد سابق لا ينزع تأهلك للحصول على عملية زرع يد أخرى، لكنه قد يُصعِّب من مطابقتك مع متبرع ما.

 

 

 

عملية زراعة اصابع اليد

 

 

 

 

الرفض المزمن

يحدث الرفض المزمن على مدار فترة زمنية أطول، قد تصبح يدك مؤلمة وتفقد وظيفتها، قد تلاحظ فقدان الشعر في يدك أو تغيرات في أظافر الإصبع.
ستتعلم كيفية ملاحظة علامات الرفض المبكرة، أبلغ فريق الزرع الخاص بك بأي تغييرات في شكل يدك أو في الإحساس بها.
إذا كان فريق الزرع الخاص بك يشتبه في رفض جسمك لليد المُتبرع بها، فقد تحتاج إلى البدء في تناول المزيد من أدوية الرفض.
سيطلب فريق الزرع على الأرجح إجراء اختبارات على يدك، تشتمل على اختزاع النسيج في اليد المُتبرع بها.

مخاطر الأدوية الكابتة للمناعة

  • كابتات المناعة هي أدوية تتناولها لمنع الجسم من رفض اليد أو اليدين المزروعتين. كابتات المناعة أدوية قوية ستحتاج إلى تناولها لبقية عمرك.
  • تتضمن الآثار الجانبية الرئيسية لكابتات المناعة ما يلي:
  • مخاطر متزايدة للإصابة بأمراض خطيرة تتضمن الفيروس المضخم للخلايا (CMV)
  • مخاطر متزايدة للإصابة بالسرطان
  • تلف الكلى
  • مخاطر متزايدة لظهور داء السكري
  • تخلخل العظام
  • تزايد الكوليستيرول، تزايد خطر الإصابة بمرض القلب.

 

 

عمليات تجميل اليدين
عمليات تجميل اليدين

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 6 خلطات تبييض اليدين .. ليدين ناعمتين كالأميرات

 

 

في النهاية تحتل عمليات تجميل الجلد والبشرة (وخاصة بشرة اليدين) المركز الخامس من بين عمليات التجميل الأكثر شهرة بين النساء في الوطن العربي، هذا بخلاف بعض التشوهات والعيوب الخلقية التي قد يولد بها بعض الناس في اليدين والتي تستدعي علاجهما وتجميلهما، أو قد يتعرض الإنسان لبعض الحوادث التي قد تستدعي تجميل اليدين، ولا ينحصر تجميل اليدين في استعادة شكلهما الجمالي وإزالة تجاعيد اليدين واستعادة شبابهما فقط، وإنما يمتد ليشمل المساهمة في تعويض بعض الوظائف التي فقدتها اليد نتيجة بعض الحوادث أو نتيجة التقدم في السن كذلك.

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية