أفضل 4 أنواع السمن الاصلي بالمملكة

11529
السمن الاصلي
السمن الاصلي

تعرف على أنواع السمن الاصلي في السعودية

انتشر في الفترة الأخيرة استخدام السمن البلدي في العديد من الوصفات للبشرة والشعر, وهو ليس بالأمر الحديث ففوائد السمن البلدي معروفة منذ القدم, ولكن في وقتنا هذا أصبح الحصول على السمن الاصلي شيئ نادر, ويجب عليك تحري الدقة, واختيار مكان مضمون للحصول عليه, وعدم التعامل مع الباعة الجائلين حتى لا تتعرض للغش, وتحصل علي سمن بلدي مغشوش, وهذا ما سوف نوضحه لك في هذه المقالة.

أفضل متجر متخصص في بيع السمن الأصلي ويقوم بتوصيله إلى منازل الزبائن

إضغط هنا وتواصل معانا

 

 

مواصفات السمن الاصلي

السمن البلدي من الدهون المفيدة للجسم, ولكن ينبغي الحصول على السمن الأصلي حتى يكون نقيا, وخالي من الإضافات الضارة. تتنوع أنواع السمن الأصلي, ومنها:

1- سمن الغنم الاصلي

 لونه أبيض ولكن يختلف لونه بحسب التحريقة التي تعمل معه بما يسميها البعض الخلطه السريه. سمن الماعز وهو لا يختلف كثير عن سمن الغنم.
يعد سمن الغنم من أشهر أنواع السمن المنتشر استخدامها بشكل خاص في المناطق الشرقية، وتحديداً البلدان العربية وغيرها من المناطق التي تشتهر بتربية الأغنام، ويعرف سمن الغنم على أنه ذلك السمن الحيواني الطبيعي، الذي يأخذ هيئة الدهن المستخرج من لبن الأغنام أو الأبقار بطرق مختلفة، منها ما هو بدائي ومنها ما هو حديث ومتطور.

فوائد سمن الغنم

يعتبر من أقوى أنواع الملينات التي تخلص الجسم من السموم وتطرحها خارجاً، مما يجعله فعالاً لمحاربة مشكلة الإمساك.
يعتبر مفيداً جداً للجلد والبشرة، كونه يساعد على ترطيبها وتخليصها من مشكلة الجفاف، التي ينتج عنها علامات تقدم سن البشرة المبكرة أي الشيخوخة بما فيها التجاعيد والخطوط والتعرجات وغيرها، كما أنها تقي من حروق الشمس مما يجعلها أساساً في المناطق الحارة والبادية تحديداً.
يساعد على حماية الأعصاب ويقي من الأمراض المتعلقة بها بما فيها الزهايمر والباركينسون وأمراض التصلب وغيرها، كما يعد مهدئاً للأعصاب ومقوياً لوظائف المخ، فضلاً عن أنه يساعد على الاسترخاء، ويحتاج إليه بشكل خاص مرضى الأعصاب بما فيهم مرضى التصلب اللويحي.
يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات الضرورية للنمو ولصحة وقوة الجسم، بما فيها كل من فيتامين A وفيتامين B وفيتامين E وفيتامين B1 وفيتامين B2 وكذلك فيتامين PP.
يحتوي على نسبة عالية من المعادن المهمة للجسم على رأسها الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، مما يجعل منه أساساً لعلاج مشاكل العظام والمفاصل وأوجاع الرقبة المختلفة وغيرها، كما يقي من هشاشة العظام التي تصيب الإنسان بشكل خاص في مراحل متقدمة من عمره.

 

 

 

سمن الغنم الاصلي
يقلل من معدل الدهون الثلاثية في الدم، مما يقي من العديد من الأمراض الخطيرة، كما يعد بمثابة جداراً حامياً للأعصاب من آثار الحوامض المختلفة، مما يجعله مفيداً لصحة الأسنان والرحم، كما يعد منشطاً جنسياً قوياً.
يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم مما يجعل منه علاجاً فعالاً لمرضى السكري الذين يفقدون هذا العنصر المهم في البول.
يعتبر مهماً جداً لصحة الحوامل، وكذلك صحة الأجنة، ويفيد بشكل خاص المرأة بعد مرحلة الولادة، أي خلال فترة الإرضاع.
يساعد على رفع معدل الكوليسترول الجيد أو المفيد في الجسم، كونه عنصراً منتجاً له.

2- سمن بقر اصلي

هو في الأصل أصفر اللون وكذلك يختلف لونه حسب كشنته التي يحرق بها أثناء تجهيزه.
كما يسمى أيضًا السمن الحيواني أو السمن البلدي، حيث يتم الحصول عليه من دهن يتم استخراجه من لبن البقر، فهو من المنتجات الدهنية الحليبية المهمة، كما يعد الحليب الدهني الذي يَحتوي على الدهون الصافيةِ المصنوعة من القشطة أو الزبدة أحد مكوناته الأساسية، بالإضافة إلى القليلِ من الماء والأملاح.
ويعد السمن من المواد المضادة للميكروبات، ويدل ذلك على طول عمره التخزيني الذي يمتد إلى أكثر من سنة في حال تم إغلاقه بشكل محكم.

فوائد السمن البقري

 تحضر العديد من الأغذية الرئيسة من السمن مثل الحلويات وغيرها كمكون أساسي، ويعود ذلك إلى الطعم الجيد الذي يضيفه السمن على الأطباق، وبالمقابل فهو يحتوي على العديد من الخصائص التي تجعله ذا فائدة كبيرة، ومنها ما يأتي:
  • يعد من الملينات التي تخلص الجسم من الفضلات.
  • ذو فائدة كبيرة للجسم والجلد والبشرة، حيث يساعد على ترطيبها وتخليصها من الجفاف.
  • يحمي العصب من الآثار التي يمكنُ أن تسببها الحوامض.
  • يمكن للسمن بشتى أنواعه أن يساعد على الاسترخاء.
  • يحتوي على الكثير من الفيتامينات مثل فيتامينَيْ A و B.
  • يحتوي على معدن الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور المهمة للجسم.
  • يحتوي السمن بشكل عامّ على نسبة مرتفعة من المغنيسيوم، فهو علاج جيد لمرضى السكري الذين يفقدون عنصر المغنيسيوم خلال التبول.

الفرق بين سمن الغنم وسمن البقر

  • لون سمن البقر أبيض.
  • لون سمن الغنم اصفر.
  • سمن البقر أخف من الغنم.
  • سمن الغنم دسم.

3- السمن البري الاصلي

يحظى السمن البري أو سمن الضأن بشعبية كبيرة في المملكة, حيث يرتفع الطلب عليه خاصة في شهر رمضان لأنه يعتبر من الوجبات التي لا تخلو منها سفر طعام الإفطار في أغلب المنازل.

4- السمن البري الاخضر

يتم تحضيرة بإضافة مجموعة من المنكهات تزيد من فائدته, ويمكننا توضيح طريقة إعداده كالتالي:

المكونات:

  • كمية من الزبد المحضر منزليا.
  • ملعقتي طعام سنوت أي كمون ويليلان أي كزبرة.
  • ملعقتي طعام كركم أي العقده الصفراء.
  • ملعقتي طعام حلبه ناعمة.
  • أربع ملاعق دقيق.
  • أربع ملاعق طعام ملح.
السمن البري الأخضر
  • ملعقتين من الشومر.
  • ملعقتين من الزعتر البلدي.
  • ملعقة من البهار.
  • ملعقتين من البابونج.
  • ملعقة من الفيجن الأخضر.

طريقة تحضير السمن البري:

توضع كمية الزبده في قدر, وتوضع على نار هادئه حتى تسيح تماما ثم يوضع في الثلاجه فاذا جمد نقوم بفتح ثغره في وسط الزبد فقد يكون قد تجمعت كمية من الماء نقوم بستخراجها ورميها, ثم نعيده الى النار الهادئه حتى يسيح مرة ثانيه, وتضاف إليه كمية البهارات زائد الدقيق.
ونرفع النار من هادئه إلى عاليه حتى يغلي مع شيء من التقليب حتى يصفى, ويصبح منظر السمن شفافا اخضراللون ويكون قد جهز والعمليه لاتأخذ أكثر من ساعة على نار هادئة.
 
السمن البري الاصلي

طريقة غش السمن البلدي

يختلف تجهيز السمن البلدي من منطقه إلى أخرى ففي الوسطى لهم طريقه, وفي الحجاز لهم طريقه اخرى,وكذلك اهل الشمال لهم اسلوب,وبالتأكيد هذه الطرق تغير في لون السمن البلدي وتغير في طعمه, ولكن بعض التجار معدومي الضمير يقومون بإضافة بعض المواد عليه, ولكن من الرائحة واللون تستطيع  إكتشاف الغش بل من النظرة العابرة في كثير من الأحيان يعرف أصحاب الخبرة السمن العربي الاصيل من المغشوش.
ولكن يوجد أيضا بعض التجار ممن لديهم الأمانة, ويبيعون السمن الأصلي, فهو يبيع بضاعته وهو مطمئن إلى أن من اشترى منه سيعود إليه ثانية، فلا يفكر في رؤية الزبون لمرة واحدة فقط، بل مرات.
فهو يحرص على كسب ثقة الناس، ومن يتجاهل هذه الأصول فالناس لن تعود إليه لأنه وباختصار بائع يغش الناس.
والسمن أنواع ولكل نوع عشاقه، فالمديني يطلبه غالبا كل من يعيش بالقرب من طريق المدينة ــ جدة، وربما ينافسه الطائفي، وأهل القصيم أيضا يأتون بحثا عن السمن المعروف في منطقتهم.
وكذلك الحال بالنسبة للجنوبي وإن كان غالبا ما يكون من البقر وهي الجهة الوحيدة التي يأتي منها السمن البقري في حين السمن المديني والطائفي والقصيمي هو سمن الغنم.
مع العلم أن الغش في السمن البلدي مسألة يصعب التعرف عليها في هذه الأيام، لكن مع وجود الخبرة تصبح المسألة سهلة جدا.
فالسمن غير ثابت في نسبة كثافته وحتى شكله وهذا يتغير في كل عام عن الآخر بسبب تغير المرعى، فلو تناولت الأغنام عشب البراري عقب المطر يأتي السمن ثقيلا وكثيفا، وإذا اعتمدت على البرسيم فالسمن يأتي خفيفا، أما إذا اعتمدت على الشعير والعلف المشترى من السوق فالسمن يكون أرق بكثير ولا طعم له، والحقيقة يظل سمن المراعي البرية والتي تتناولها الأغنام أو الأبقار بعد المطر هو الأجود.

الخبرة السمن العربي الاصيل

علامات فساد السمن

  • إضافة بعض الزيوت النبائتية الرخيصة مثل جوز الهند.
  • إضافة الدهون الحيوانية.
  • إضافة كمية كبيرة من الملح.
  • إضافة خليط من الدقيق.
  • إضافة البطاطس المسلوقة بعد فرمها.
  • إضافة الثلج المجروش.
وبالطبع بعض هذه الطرق مضرة , ويمكننا أن نوضحها كما يلي:
– إذا كنت تستهلك السمن المغشوش فإن بقايا الحيوان المستخدمة فى تصنيعه تؤدى إلى الإصابة بأزمة قلبية فى أى وقت وضرر بالدورة الدموية، وهذا يمكن أن يؤدى إلى قتلك.
– إذا كان السمن يحتوى على مسحوق العظام فإنه يؤثر على الهضم، مما يسبب ضررا على الكليتين والكبد ويمكن أن يؤدى للإصابة بالسكتة الدماغية.
– أما فى حالة احتواء السمن على مواد كيميائية وسموم فإنه يؤدى إلى الإصابة بمشاكل فقر الدم والدماغ.
– إذا كان السمن مغشوشا فإنه يحتوى على عنصر الكادميوم الذى يمكن أن يسبب الإصابة ببعض أنواع السرطانات وتحدث ضررا بالمسالك البولية والكلى عند استخدامها بشكل منتظم.
– أما في حالة احتواء السمن المغشوش على الزنك فإنه يسبب الإجهاض فى النساء الحوامل.

اسعار السمن البلدي

تختلف الإضافات التي يحرص بعض من يعدون السمن البلدي على وضعها، فمثلا سمن المدينة المنورة غالبا ما يكون بلا إضافات، لكن في بعض الأحيان يضيفون له النعناع أو الحبق ولا غير، في حين يضيف أهل الطائف للسمن البري عشبة (الضيرمان أو البعيثران) وهي الميزة الخاصة التي يتميز بها السمن الطائفي.
أما السمن الذي يأتي من الجنوب فيضاف له (الحلبة) غالبا،وهو ما يجعل أسعار السمن البلدي تتفاوت.
تجارة السمن البلدي
تزدهر تجارة السمن في فصل الشتاء, بالرغم من أن سعر السمن البلدي في فصل الشتاء أغلى منه في الصيف، ويبلغ ذروته في فترتي المربعانية والشبط لشدة البرد وحاجة الناس للدفء، الذي يوفره بكثرة السمن لوجود السعرات الحرارية العالية فيه.
سعر الكيلو غرام الواحد من سمن الغنم يتراوح بين 80 و100ريال في أوائل الشتاء، ويرتفع إلى 200ريال في ذروة البرد، وينخفض في الصيف إلى أن يصل إلى 30 ريالاً.
سعر السمن البقري هو 40 ريالاً للكيلوغرام الواحد، ويجب أن يؤخذ من أناس معروفين حتى لا تكون الحيوانات مصابة بمرض فتنقله إلى البشر، لا قدر الله.
وبالرغم من كون السمن صحي ولذيذ المذاق، ولكن لا يصلح لمرضى القلب لما فيه من نسبة عالية من الكوليسترول التي قد تسبب جلطة في القلب. ويضيف أنه يلزم ممارسة الرياضة بعد أكل السمن لما له من ثقل كبير على المعدة.
وتجد في الأسواق الشعبية إن سعر الكيلو غرام الواحد من الأقط الجيد يبلغ 50 ريالاً، ويفضل أن يكون ليناً، وألا يكون حامض المذاق، وهو دليل على قدم الحليب المعمول به, فيعمل الأقط الجيد في المنازل على أيدي نساء لهن خبرة طويلة، وبعض المصانع تصنعه، لكنه لا يكون بجودة ما تصنعه ربات البيوت.

استخدام السمن الاصلي

ينتج عن استخدام السمن البلدي العديد من الفوائد للبشرة, وللجسم, وللشعر, وإستخداماته عديده في مجال العناية بالبشرة, والشعر, ونقدملكم بعض فوائده, وطرق إستخدامه للحصول على تلك الفوائد:
  • السمن من الأغذية التي تتحول بشكل سريع الى طاقة؛ لأن الجسم يرغب به ويتقبله ويمتصه بشكل سريع.
  • يحتوي السمن على فيتامينات ومعادن مهمة للجسم مثل: فيتامين أ، ب1، ب2، ومعادن مثل: الكالسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، وهذه المعادن تكون مفيدةً لبناء العظم، وتحمي الجسم من هشاشة العظام.
  • يحمي الأعصاب من آثار الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على حموضة مثل: الليمون، والشاي الأحمر، وبالتالي يكون جيداً للأسنان والرحم، ويساعد على تقوية النشاط الجنسي.
  •   يقوي الجلد ويجعل ملمسه طرياً ويجعل لونه زهرياً.
  •   السمن يحسن الحالة النفسية، ويعمل على تهدئتها ويحسن المزاج.
  •  السمن يساعد على إدرار البول، ويساعد على فقدان المغنيسيوم، وبالتالي يكون مفيداً جداً لمرضى السكري.
  •  يعتبر السمن غذاءً مهماً ومفيداً للحامل وجنينها؛ حيث يساعد على تكوين جنين يتمتّع بالصحّة والقوة البدنية.
يدخل السمن البلدي في الوصفات الطبيعية المفيدة للشعر،  حيث يصبح الشعر أكثر نعومةً ولمعاناً ورطوبةً، ويقلّل تقصف الشعر.
يدخل سمن الأغنام في صنع العديد من الأطباق الغذائية الرئيسية، وكذلك في صنع عدد كبير من الحلويات وخاصة الشرقية منها، وذلك بفضل طعمه اللذيذ الذي يضفي مذاقاً خاصاً على هذه الأطباق.

قناع السمن البلدي للبشرة
قناع السمن البلدي للبشرة

قناع السمن البلدي للبشرة:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة ونصف من الحليب.
  • ملعقة كبيرة ونصف من السمن البلدي.

طريقة التحضير:

  1. نحضر وعاء صغير الحجم، ونضع فيه الحليب والسمن البلدي.
  2. نخلط المكونات بشكلٍ جيد حتى يتكون لدينا خليط متماسك لين وسهل الفرد.
  3. ندهن البشرة المتضررة بالخليط الناتج، ويُفضل أن نتركه لمدة عشرين دقيقة.
  4. نغسل البشرة جيداً باستعمال الماء الدافىء، ثم نجففه. نواظب على تطبيق هذا الخليط مرة كل أسبوع لنحصل على بشرةٍ مشرقة ومتوهجة.

وصفة السمن والعسل لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال:

هذه الوصفة استخدمت منذ قديم الزمان لعلاج الانتصاب، فكانت تشتهر بأنها من أفضل الوصفات التي تساعد كثيرا في علاج الانتصاب.

المقادير:-

  • كيلو من عسل النحل الطبيعي المضمون.
  • عشر جرامات من غذاء ملكات النحل.
  • خمسون جرام من طلع النخل.
  • خمسون جرام من حبوب اللقاح.
  • خمسون جرام من الجنسنج.
  • عشرون جرام من بروبلس.
  • نصف كوب من السمن البلدي.
طريقة التحضير:-
  1. قم بإحضار إناء فارغ ثم قم بإضافة العسل مع ملكات النحل مع طلع النخل مع حبوب اللقاح مع الجينسينج مع البروبوليس مع السمن البلدي ثم قلب جميع المكونات جيدا.
  2. احرص على التأكد من إن جميع المكونات اختلطت مع بعضها البعض، ثم قم بأعضاء بتناول ملعقه يوميا على الريق.

السمن البلدي وزيت الزيتون للشعر:

وقد استخدم زيت الزيتون مع السمن البلدي منذ القدم للعناية بالشعر وحديثا يستخدما في العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالعناية بالشعر.
السمن البلدي يعتبر مكون طبيعى لذلك فلا شك من أنه يفيد الشعر ولا يضره فهو لا يعمل على فرد الشعر لأنها ليست كالمادة الكيمائية.
وإذا أردت استخدام السمن فى القضاء على مشاكل الشعر فما عليك سوى إضافة ملعقتين من زيت الزيتون إلى الملعقتين من السمن البلدي ثم تدليك الشعر جيدا بهذا المزيج مع مرعاة الابتعاد عن فروة الراس منعا للحساسية لا قدر الله، ثم اتركي زيت الزيتون والسمن على الشعر لمدة 3 ساعات، وبعد ذلك قومي بغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو الخاص بك وستلاحظين الفرق الواضح على شعرك.

اماكن بيع السمن الاصلي

توجد الكثير من أماكن بيع السمن البلدي فيمكنك الحصول عليها من الاشخاص الذين يبيعون الللبن الطازج, كما تتوافر في الأسواق الشعبية, ولكم من الأفضل لك الحصول عليها من مصدر موثوق.

سمن الوطنية

 شركة الوطنية الزراعية القابضة هي إحدى شركات وقف الشيخ سليمان الراجحي وتعد أحد أبرز المعالم الداعمة للإقتصاد الوطني.
 تعمل على إدارة مجموعة من الشركات التابعة في مجال  الإنتاج الزراعي والحيواني والتصنيع بغرض تحقيق التميز والريادة والبحث عن فرص استثمارية متميزة وتكوين الشراكات والتحالفات الإستراتيجية محلياً ودولياً.
كما تقدم في معارضها منتجات الألبان, وسمن غنم اصلي للبيع, والمنتجات الطبيعية المصنوعة من حليب الأغنام والماعز مثل اللبن واللبن المبستر، الزبادي الأغنام والجبن بجميع أنواعها، والقشدة والزبدة، والتشويش.
 تقدم شركة الوطنية الحليب للمستهلكين تم إعدادها وتعبئتها بالتقنيات الحديثة، بالإضافة إلى تقديم لحم الغنم من النعيمي المعروف بمميزاته المميزة طعم نتيجة المراعي الطبيعية. كما يقدم لحم النعام، والذي يتميز بمحتوى قليل الدهون والكوليسترول، وكذلك الأسماك، ولحم تربية الماشية في مشروع القصيم، والأرانب. تقدم شركة الوطنية الزراعية للمعارض العديد من المنتجات المصنعة مثل المربى التي تتميز بها عدم وجود لون أو رائحة مضافة للحفاظ على صحة المستهلكين وكذلك العصائر المنتجة من ثمار الشركة. كما يقدم زيت الزيتون والزيتون المخلل والمخللات مع خصائص عالية الجودة. وتتميز منتجات شركة الوطنية الزراعية للمعارض بأنها صحية، طازجة وذات جودة عالية.

سدافكو:

منذ تأسيسها في عام 1976، كانت الشركة السعودية لمنتجات الألبان  والأغذية (سدافكو) رائدة في إنتاج الحليب المعالج بالحرارة العالية (طويل الأجل), وافضل سمن بقري في المملكة حيث استحوذت علامة “السعودية” على أكثر من نصف سوق الحليب طويل الأجل وما يقارب  ثلث الحصة الإجمالية للحليب.
بالإضافة إلى الحليب طويل الأجل، تصنع الشركة أيضا معجون الطماطم، الآيس كريم ,ألأغذيه الخفيفة والمشروبات، حيث تتمتع الشركة بوضع رائد في سوق معجون الطماطم  تحت علامة “السعودية “.
أضافت سدافكو خلال العامين الماضيين إلى مجموعة منتجاتها من خلال إطلاق منتجات جديدة تمثلت في القشطة، الجبن، الزبدة، الحليب المجفف، الكاتشب، حليب الأطفال المدعم للنمو ومنتجات البطاطس المقلية المجمدة.
جاءت هذه الإضافات الجديدة نتيجة لإلتزام سدافكو برسالتها “نسعى إلى تطوير”، إنتاج و تسويق مجموعه من المنتجات المغذية للمستهلكين من جميع الأعمار وخلق أكبر قيمة مضافة لمصلحة مساهمي الشركة من خلال العمل كفريق”. تظل هذه الرسالة الحافز للشركة على إكتشاف إحتياجات المستهلكين والبحث عن المزيد من المنتجات لإضافتها إلى مجموعة علامة “السعودية”.
 

سعر كيلو السمن البلدي 2019

يتم تصنيع السمن البري من الأغنام والأبقار التي تعتمد على الغذاء النباتي من الطبيعة، وعند نزول الأمطار تكثر الأعشاب التي تتغذى عليها الماشية، وبالتالي يكون إنتاجها مضاعفا، ويكون المردود من الحليب الذي يصنع منع السمن البلدي وفيرا.
وتتراوح أسعار السمن ما بين (80 ــ 100) ريال، في فصل الصيف, وبداية الشتاء إلاى إنه يتضاعف في زروة الشتاء,ويكثر الطلب على السمن البلدي في البرد في حين لا يبحث عنه في الحر.
 

كيف اعرف السمن البلدي المغشوش

يمكن كشف السمن البلدي المغشوش بوسائل حسية كالرائحة, والشكل, أو بالطرق التالية:

أخذ عينة منها ووضعها تسيح على النار فإذا ظهرت بعض الرغاوي على السطح فهي مغشوشة.
إذا قمتي بتسييح السمن ووجدتي أن الكمية الناتجة قليلة فهي مغشوشة بالثلج المجروش.
تذوقي الزبدة قبل شرائها لو وجدتيها مرة فهي مغشوشة.
عند فركها بين يديكي لو ذابت إذن هي طبيعية إما إذا تكتلت فهي مغشوشة ومضاف إليها دقيق أو لبن بودرة أو ملح.
إذا كانت الزبدة مغشوشة، ستجدينها تحرق عند إذابتها، وذلك بسبب إضافة البطاطس أو الزبدة البقري الصفراء إليها.
السمن المغشوش لا يتمازج مع الطبيعي، بل يطفو على سطح الوعاء، وتخرج منه رائحة تختلف عن رائحة السمن المعروفة والمشابهة لرائحة الغنم.
شكل السمن الاصلي إذا كانت بيضاء خلال إذابتها فهي طبيعية، أما إذا كانت صفراء فهي مغشوشة.
السمن الأصلي يكون فيه رائحته قويه مثل رائحة الغنم, لأنه يكون خالي من أي إضافات من زيت وزبده وغيره لكن اللون البني يكون ترسبات من السمن والبهارات.
 

هل السمن الاصلي يجمد

السمن الأصلي لا يجمد بل تجد قوامه مرملا عند تجميده, وبمجرد أن تضعه في راحة يدك وتفركه قليلا تجد أنه يبدأ في الذوبان, ومن هنا تعرف أن السمن الاصلي  دائما ما نسمع عن أضرار السمن البلدي, ولكنه أمر نسبي لمرضى القلب, وتصلب الشرايين, وبعض الأمراض الأخرى أما بالنسبة للأشخاص الطبيعية ففوائده عديدة.

 

 

المصدر: أهل السعودية