لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي

الشاي من المنتجات المفضلة لدى الشعوب العربية، وغالبا ما يعد بيعها مشروعا مربحا للغاية، ولكن ما الذي تحتاجه للبدء سوى دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي بسيطة تجعل مشروعك يسير في طريقه الصحيح، ونقدم لكم كل تلك المعلومات من خلال منصة أهل السعودية. يتم الربط على اسم الموقع

دراسة جدوى مصنع تعبئة شاي

الشاي الأحمر من المشروبات العالمية التي يستخدمها الملايين من الناس بشكل يومي في مختلف أنحاء العالم، وكذلك بكميات كبيرة يمكن أن تصل إلى أكثر من كوب واحد للفرد، لذلك إذا كنت تفكر في إقامة مشاريع استثمارية، يجب أن يكون في أعلى القائمة.
وهو من أكثر المنتجات التي قد لا يطلبها ولا يخلو من محلات البقالة أو السوبر ماركت أو حتى وكالات المواد الغذائية على الإطلاق، وهذا بسبب كثرة الطلب عليه، بالإضافة إلى تكلفة الشاي المصنع الذي سيتم تعويضه بالأرباح التي ستجنيها من المصنع فيما بعد.
سيعتمد اختيار المستهلكين على الجودة العالية وكذلك المذاق الجيد للشاي، حيث ستكون هذه الأسعار لجميع الشركات في معظم الحالات متساوية أو متقاربة.
إذا أخذنا معايير دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي الاقتصادية، وبحثنا عن الشركات التي تنتج الشاي الأحمر أو حتى تعبئته، ستجد أن هناك عددًا قليلاً من الشركات التي تتحكم بشكل كامل في السوق وتوزع أيضًا منتجاتها على تلك المناطق النائية.
اسعار دراسة جدوى مصنع جيدة جدًا لمن يرغبون في دخول الأعمال التجارية وكذلك دخول السوق من أجل تغطية قطاعات قليلة من السوق، خاصة إذا كانت هذه المنتجات تتمتع بالجودة المناسبة فضلاً عن الأسعار المنخفضة.
يتطلب هذا المشروع مساحة ويرجح أن تكون كبيرة ولا تقل عن 60 مترا مربعا مع مراعاة أن هذه المساحة مفتوحة من الداخل.
وأيضا أنه لا يوجد بها غرف بحيث يكون هناك سهولة في الحركة والعمل، ويتم استخدام تلك المساحة لوضع ماكينة تعبئة أكياس الشاي أو أكثر من آلة، كما أنها تستخدم في عمليات التعبئة وكذلك للتخزين، كما يجب مراعاة أن الموقع قد تم رصفه بالسيراميك أيضًا.
ضع في اعتبارك أن جميع مصادر الخدمة المتوفرة فيه من ماكينة تعبئة اكياس الشاي في حال كنت ترغب في الاطلاع على دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي في المملكة، والتأكد من اتخاذ الخطوات الصحيحة بكل ثقة، ولتجنب أي أخطاء، لا بد من التوجه إلى متخصص في هذا المجال، وسوف تقوم بذلك يتم تقديم بعض الاقتراحات لأنجح هذه المؤسسات:
  • مكتب المستشار لتطوير الأعمال لتنفيذ دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي:
مؤسسة رسمية كبرى احترافية تعمل بكل جدية في إعداد دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة للغاية، ويقوم المكتب بإعداد دراسات جدوى مالية تساعدك في تجنب خسائر المشروع.
 ويقوم المكتب بإعداد الدارسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر تسويق الشاي، وذلك بأيدي الكوادر المدربة المتألقة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع المختلفة وتقييمها بشكل دقيق جدا حتى تضمن النجاح لدراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي.
للتواصل مع المكتب:(اضغط هنا)
  • شركة سنابل الإبداع لدراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي:
تملك المؤسسة عدد كبير من الخبراء ومختصين في العمل منذ أكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات الأخرى، كما يتميزون بوجود خبراء وعدد من المختصين في دراسة المنافسين جميعهم لاستخلاص معادلات نجاحهم بالكامل.
للتواصل:(اضغط هنا)

اسعار ماكينات تعبئة الشاي

تختلف الأسعار بسبب تعدد العلامات التجارية وبلد المنشأ وكذلك أسعار آلات صنع الشاي، فلا يوجد آلة لها سعر محدد، لذلك يجب أن تزيد أو تنقص حسب اختيارك لها لكن أسعار ماكينة التعبئة تبدأ من حوالي 2000 دولار.
بالنسبة لواحد من أهم آلات كيفية تعبئة الشاي  في مصنع الشاي، ستحتاج أيضًا إلى أداة تعبئة شاي نصف أوتوماتيكية للإنتاج بكميات متوسطة، أو حتى معدات تعبئة شاي أوتوماتيكية لمن يريدون إنتاج كميات أكبر، بالإضافة إلى الاعتماد على اليد في التعبئة والتغليف.
لكن في هذه الحالة سيكون الإنتاج بكميات أقل، وهذا يتطلب عمالة مساعدة، وستكون الحاجة إليه أكبر، لذا فإن ماكينة تعبئة ورق تغليف الشاي هي من أهم متطلبات مصانع الشاي.
هذه نتيجة لأن معدلات الهدر ستكون أعلى بكثير، وهذه نتيجة لأن العمال سيكونون مجرد بشر ولأن البشر يرتكبون أخطاء، فإن هدر ورق تغليف الشاي سيكون أعلى من الجهاز.
إذا قررت الاعتماد على التعبئة التلقائية أو حتى شبه الأوتوماتيكية، يمكنك شراء الآلات وذلك من خلال الشركات التي تقدم منتجاتها عبر الإنترنت، وهناك العديد من الموديلات لهذه الشركات.
يمكنك الاتفاق مع أحد المصانع المحلية من أجل التوفير للأكياس ذات الحجم الأصغر أو الاستيراد من الخارج خاصة استيراد شاي من تركيا، كما يمكنك الاتفاق مع أحد مصانع الورق على توفير عبوات الكرتون ذات الحجم الصغير لوضع الأكياس في داخلها.
مع الأخذ في الاعتبار أن اسم هذا المنتج وكذلك العلامة التجارية مطبوع عليه والعديد من التفاصيل الأخرى.

مشروع تعبئة وتغليف الشاي

كما ذكرنا الأهمية الخاصة للمشروع، والعائد الكبير للربح الذي سيعود على صاحب المشروع، لذلك يجب الانتباه إلى كل خطوة من الخطوات التي سنتخذها في تقدم المشروع، حتى لا نخطئ، وقبل البدء في الحصول على ترخيص مشروع تعبئة وتغليف ، يجب أن يكون لديك مكان خاص بك لإعداد المشروع، وكذلك المعدات اللازمة لجعل المشروع ينهض.
عقب ذلك، توجه إلى الجهات المختصة وقم بإعداد الأوراق اللازمة لاستكمال الإجراءات في شكلها الروتيني المعروف، والحصول على ترخيص وتصريح من إدارة المنطقة الهندسية، ثم يمكنك ببساطة إكمال مشروعك.
  • شروط ترخيص معمل تعبئة مواد غذائية

من أهم شروط ترخيص مصنع لتعبئة المواد الغذائية ما يلي، حسب ما نصت عليه وزارة التجارة والصناعة السعودية.
– من أجل الحصول على الترخيص الذي يلزم لإقامة المشروع من الجهات المختصة، يجب توفير مكان مناسب لإقامة المشروع، حتى يمكن إدارته بشكل جيد.
– يجب أن تبلغ مساحة الموقع المتاح حوالي 40 مترًا، أو حسب العاصمة المتوفرة لديك سواء كانت قليلة أو كثيرة، ويمكن تأجير هذا المكان أو تملكه حسب الكمية المتاحة أيضًا.
يجب الحصول أولاً على ترخيص مزاولة النشاط من الحي والمحافظة والجهات ذات الصلة حسب المنطقة التي تريد إقامة المشروع فيها، لأن هذا الأمر يختلف من منطقة إلى أخرى في مصانع تعبئة الشاي.
– يجب الحصول على موافقة من وزارة البيئة وذلك بعد تفتيش المكان والتأكد من أنه نظيف ومجهز بشكل جيد ولا يسبب أي أمراض أو تلوث للعميل، وموافقة الدائرة الهندسية من الحي يجب الحصول عليه من أجل الحصول على رسومات للمكان الذي ينوي إقامة مشروعه كمصنع تغليف فيه.

دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي لتجارة الشاي في السعودية

تعتبر عملية التسويق من العمليات السهلة جدا، فكل ما تحتاجه في البداية هو المندوب وامتلاك سيارة للذهاب إلى محلات البقالة وكذلك الميني ماركت وحتى الأسواق الكبرى وأيضًا محلات السوبر ماركت الموجودة في أماكن مثل المدن والريف بالإضافة إلى العرض لهم، وبالطبع سيصبح بعضهم عملاء دائمين للمشروع، إذا كانت أسعار الشاي الأحمر المقدم لهم مناسبة وجودته عالية، فسيكونون أيضًا محل إعجاب عملائهم.
الشاي بأنواعه المختلفة سيبقى من الطقوس التي لا غنى عنها في أي منزل عربي، لذا فإن القيام بهذه المشروعات سيكون بلا شك أفضل المشروعات على الإطلاق.

تكلفة مصنع شاي

يتضح من المؤشرات المالية أن دراسة جدوى مشرع تعبئة الشاي سيحقق معدل عائد مناسب وفترة استرداد مناسبة حسب رأس مال المشروع المستثمر
رأس مال المشروع من الممكن أن يصل إلى: 22.000.000 ريال سعودي.
من بين الأشياء التي تؤثر على تكلفة المشروع:
موقع ومساحة المشروع:- يحتاج المشروع إلى مساحة كبيرة لسهولة تعبئة الشاي وتخزينه ومراعاة الفتح من الداخل، ويجب أن يحتوي الموقع على ديكورات، ويجب توفير كل الأشياء في مكانها لسهولة العمل، والحفاظ على معايير التصميم الخاصة بالمصانع وستحتاج حوالي 10 عمال لضمان الإنتاجية المثالية وتبلغ تكلفة المكان والتجهيزات حوالي 500 ألف ريال سعودي.
الماكينات اللازمة للمشروع:-
عليك أن تتفق مع شركة على أسعار الجملة أو شركات مشروع استيراد الشاي من معدات من تركيا، ومن السهل العثور على تلك الشركات على الإنترنت وستحتاج إلى آلة تعبئة وتعبئتها بنفسك باستخدام آلة تعبئة أكياس الشاي، لكنك ستحتاج إلى عمال إذا قمت بتعبئة يدويًا، يجب أن تملأ الماكينة ويمكنك أيضًا الاتفاق مع مصانع الأكياس صغيرة الحجم، وكذلك الاتفاق مع مصانع الكارتون، يجب طباعة اسم المنتج على الكارتون.
ستحتاج إلى آلة تعبئة نصف أوتوماتيكية وفقا إلى دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي لإنتاج الكميات المتوسطة أو آلة أوتوماتيكية لإنتاج كميات كبيرة.
يمكنك أيضًا الاعتماد على التعبئة اليدوية، ولكن سيتم إنتاج كميات صغيرة وستحتاج إلى مزيد من المساعدة بالإضافة إلى معدلات الهدر، وهنا أسعار ماكينات الشاي.
1- موديل 903 حتي كيلو ماركة المهندس المنسي.
سعر الجهاز 6000 دولار أو ما يوازيه بالريال السعودي.
2- اسم الموديل 905 ماركة المهندس منسي.
سعر الجهاز 5000 دولار أو ما يعادله بالريال السعودي
3- موديل 902-250G ماركة المهندس منسي
سعر الجهاز 4500 دولار أو ما يعادله بالريال السعودي
هناك العديد من ماكينات صنع الشاي، حسب الموديل، وكذلك هناك ماكينات التعبئة والتغليف.
1- اسم الموديل 902-250G ماركة المهندس منسي
طول الكيس من 5 سم حتى 20 سم وعرضه من 4 سم حتى 14 سم ويمكن تعديل طول الكيس وعرض الكيس علي حسب متطلبات العمل.
كمية المواد المراد تعبئتها من 5 جرام حتى 250 جرام ويمكن تعديلها حتى 500 جرام
سرعة التعبئة هي 66-33 كيس / دقيقة، وبالنسبة لمواد التعبئة، يتم أخذ السرعة بعين الاعتبار، أما عن الطاقة فقدرته 220 فولت، والقوة 1.2 كيلو واط، وزن الآلة 280 كيلو جرام.
2- موديل 903 لواحد كيلو ماركة المهندس المنسي
طول الكيس من 10 سم حتى 32 سم والعرض من 10 سم إلى 24 سم وطول الكيس وعرض الكيس قابل للتعديل حسب متطلبات العمل.
كمية المواد المراد تعبئتها من 100 جرام حتى 1000 جرام للكيلو الواحد
سرعة التعبئة هي 66-33 كيس / دقيقة، وبالنسبة لمواد التعبئة، يتم أخذ السرعة بعين الاعتبار الطاقة 220 فولت ويمكن تعديل الفولت حسب الكهرباء المتوفرة 2.5 كيلو وات أما عن وزن الماكينة 380 كجم ويمكن فك الماكينة وتركيبها في أي مكان.
3- اسم الموديل 905 من ماركة المهندس المنسي
طول الكيس من 5 سم إلى 20 سم والعرض من 4 سم حتى 14 سم ويمكن تعديل طول الكيس وعرضه حسب متطلبات العمل.
كمية المواد المراد تعبئتها من 5 جرام إلى 250 جرام ويمكن تعديلها حتى 500 جرام، وسرعة التعبئة هي 66 – 33 كيس / دقيقة، وبالنسبة لمادة التغليف يتم أخذ السرعة بعين الاعتبار، أما الكهرباء 220 فولت، والطاقة الكهربائية المستهلكة 1.2 كيلو واط، كما يصل وزن الماكينة 280 كيلو جرام ويمكن فك الماكينة وتركيبها في أي مكان، وهذا كان عرض لبعض آلات صنع الشاي وتعبئته.
دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي إذا كانت لديك فكرة تشغيل مصنع شاي، ننصحك بالإسراع في تنفيذ مشروعك ولا تتردد بالتوجه إلى أحد مكاتب دراسة الجدوى التي ذكرناها لك لتتمكن من إنجاح مشروعك.
معايير التصميم لدراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي ستجدها أيضا في المكاتب التي ذكرناها، فلا تتردد بالحصول على ما تريد لدعم المشروع والتسويق له بأفضل شكل ممكن.
مصنع شاي
مصنع شاي

 ربما تفيد القراءة …دراسة جدوى مشروع تعبئة مياه معدنية … 4 خبراء يضمنون لك النجاح

تجارة الشاي في السعودية

يمكنك الحصول على أفضل تجارة للشاي في المملكة بالاستعانة بالمعدات القادمة من تركيا، وتلك الآلات تتميز بجودتها وتقدمها، يحتاج المشروع إلى مساحة ويفضل ألا تقل عن 60 مترًا مربعًا مع مراعاة أنه مفتوح من الداخل وليس به غرف لسهولة الحركة والعمل، وتستخدم هذه المساحة في عمليات التعبئة والتخزين والأخذ مراعاة أن الموقع مبلط بمادة السيراميك كما ذكرنا، حيث يؤخذ في الاعتبار أن جميع مصادر الخدمة متوفرة في شراء الشاي الأحمر بكميات كبيرة.
بعض الشركات العاملة في مجال الاستيراد والتجارة الدولية تشتري من الهند وسيلان وكينيا وتركيا ودول أخرى بجودة عالية لتغذية مشاريع التعبئة والتغليف، ويمكنك البحث عن تلك الشركات في بلدك بالاعتماد على محركات البحث على الإنترنت، عن طريق السؤال في غرف التجارة، البحث عن الكتالوجات، أو عن طريق طلب الخبرة وعندما تصل إلى الشركة المناسبة، يمكنك الاتفاق معهم على توفير الكميات التي تحتاجها.

آلة تعبئة الشاي الأحمر:

ستحتاج إلى آلة تعبئة شبه أوتوماتيكية لإنتاج كميات متوسطة أو آلة أوتوماتيكية لإنتاج كميات كبيرة، يمكنك أيضًا الاعتماد على التغليف اليدوي، ولكن سيتم إنتاج كميات صغيرة وستحتاج إلى المزيد من العاملين في المساعدة، كما أن معدلات الهدر ستكون أعلى لأن العمال مجرد بشر والأشخاص يرتكبون أخطاء، وإذا كان قرارك هو الاعتماد على التعبئة التلقائية أو شبه الأوتوماتيكية، يمكنك شراء الماكينة من خلال الشركات التي تقدم منتجاتها على الإنترنت وهي كثيرة جدًا.

الأكياس والتغليف:

يمكنك الاتفاق مع أحد المصانع المحلية على توفير أكياس ذات أحجام صغيرة، كما يمكنك الاتفاق مع أحد مصانع الورق على توفير عبوات كرتون صغيرة الحجم لوضع الأكياس فيها ومراعاة اسم المنتج والعلامة التجارية و تفاصيل أخرى مطبوعة عليها.

دراسة الجدوى التسويقية للشاي الأحمر:

التسويق من العمليات السهلة في عمل دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي، حيث كل ما ستحتاجه في البداية هو مندوب لديه سيارة للذهاب إلى محلات البقالة والأسواق الصغيرة ومحلات السوبر ماركت.
مشروع تعبئة الشاي،
مشروع تعبئة الشاي،

 ربما تفيد القراءة … دراسة جدوى مشروع تعبئة وتغليف الحبوب … 4 جهات تخدمك عن بعد

 خطوط تعبئة الشاي

الشاي الأحمر هو مشروب عالمي يأكله ملايين الأشخاص يوميًا في مختلف أنحاء العالم وبكميات كبيرة قد تصل إلى أكثر من كوب للفرد، ويعتبر من المنتجات التي لا يعتمد الطلب عليها ولا يعتمد عليها يخلو من محلات البقالة والسوبر ماركت ووكالات المواد الغذائية بسبب الإقبال الكبير عليها بالطبع اختيار المستهلكين يعتمد على الجودة العالية والذوق الرفيع حيث أن أسعار جميع الشركات في الغالب متساوية أو متقاربة، وإذا بحثنا عن شركات منتجة أو تعبئة الشاي الأحمر، سنجد أن هناك شركات قليلة تتحكم بشكل كامل في السوق وتوزع منتجاتها إلى مناطق بعيدة، وهذا جيد لمن يريدون العمل ودخول السوق لتغطية قطاعات قليلة من السوق، خاصة إذا كانت المنتجات ذات جودة مناسبة وبأسعار منخفضة.
الفكرة هي شراء كميات من الشاي الأحمر عالي الجودة غير المعبأ بسعر الجملة، ثم تعبئته تلقائيًا في أكياس بلاستيكية صغيرة ثم وضع تلك الأكياس في عبوات صغيرة من الورق المقوى، والهدف من المشروع هو العمل على تغطية مساحة صغيرة من السوق من خلال توفير المنتجات تنافس الشركات التي تعرض منتجاتها في السوق بأسعار منخفضة حيث أن مصاريف التخزين والنقل ستكون أقل وبالتالي يتم تحقيق ارباح الشاي ممتازة يمكن الاعتماد على جزء منها توسيع وزيادة الطاقة الإنتاجية للشاي الأحمر المعبأ.

 خطوط تعبئة الشاي

 ربما تفيد القراءة … دراسة جدوى مصنع تغليف … أفضل 3 جهات لتخطيط المشاريع

مصنع شاي

هناك عدة أسرار في دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي وتغليف المواد الغذائية تجعلك متحمسًا للقيام بمثل هذا المشروع، حيث يعد مشروع تغليف المواد الغذائية من أكثر المشاريع شعبية بين الشباب والشابات لعدد من الأسباب:
أما عن أسرار تغليف المواد الغذائية:-
يمكن القيام به في مساحات صغيرة، خاصة عند التفكير فيه تقليديًا أو يدويًا، حيث من الممكن تجهيز هذا المشروع من المنزل دون الحاجة إلى مكان للإيجار.
تكلفة منخفضة لأنها تعتمد أحيانًا على الطرق اليدوية أو التقليدية، بالإضافة إلى وجود جهاز واحد فقط إذا لزم الأمر، وفقًا لدراسة الجدوى الخاصة بصنع عبوات الشاي.
بالإضافة إلى أنه لا ينبغي أن تكون هناك خبرة كافية بهذا المشروع قبل البدء، فهو يتطلب فقط المهارة والنظافة أثناء التحضير والتعبئة.
وفقا لـ دراسة جدوى مصنع شاي فمن السهل بيع هذه المنتجات والسلع للجمهور بطريقة نظيفة ومعبأة وأنيقة، لأن الطعام يحظى بشعبية كبيرة بين الجماهير، لذلك لا يمكن لأحد الاستغناء عن الطعام والأطعمة، خاصة إذا كانت صحية.
أما بالنسبة لمراحل تصنيع معمل التعبئة والتغليف الذي يقوم على تعبئة المواد الغذائية، فيجب أن تتم عمليات التعبئة بعدة طرق مختلفة، بعضها آلي وبعضها شبه آلي وبعضها يدوي وبعضها الآخر كما يلي:
  • صناعة تعبئة الشاي اليدوية
هذه الطريقة هي إحدى الطرق البسيطة لتعبئة وتغليف المواد الغذائية التي لا تحتاج إلا إلى ميزان حساس ومجرفة لحمل الطعام وأكياس أو وسادة مطبوعة، بالإضافة إلى آلة لحام الأكياس البلاستيكية، وآلات تقطيع اللحوم، بما في ذلك النوع الواسع الذي تستخدم في العبوات الكبيرة ذات الوزن الخماسي كيلو جرام أو أكثر، والماكينات ذات العمر الطويل للعبوات الصغيرة التي يبلغ وزنها كيلوغرام ونصف.
  • تعبئة تلقائية باستخدام ماكينة تعبئة الشاى الفتلة
يتطلب أمر الملء التلقائي ماكينات تعبئة خاصة، ويجب توفيرها في مساحة المشروع. وتأكد من نظافته بشكل كبير، لأنه يقوم بتعبئة الطعام تلقائيًا.
  • طريقة شبه آلية
في هذه الطريقة يتم تعبئة الأكياس يدويًا، ثم يتم نقلها في آلة تغليف خاصة، ويتم وضعها على الناقل بحيث يتم إغلاق الأكياس تلقائيًا.
يمكن القول أن مشروع مصنع الشاي من المشاريع الفريدة التي يكون ربحها جيداً، خاصة إذا تم إعداد دراسة جدوى ناجحة له، فلا تتردد إذا كنت مستثمراً في افتتاح هذا المشروع، فهو مشروع ناجح.
الاستيراد من تركيا شئ أساسي في دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي في المملكة سواء كان المستورد ماكينات أو شاي خام ويتم تعبئته محليا، ونرجو أن نكون قد أفدناكم بأهم المعلومات عنه.

 ربما تفيد القراءة …دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت طعام … خطة استثمار ناجح من 3 خبراء

 

المصدر | أهل السعودية

 

1 فكرة عن “دراسة جدوى مشروع تعبئة الشاي .. هذه الشركات تجبنك الخسارة”

  1. Pingback: تجارة الشاي في تركيا .. 7 أماكن تخدمك بأفضل الأسعار - موثوق

تم إقفال التعليقات.

انتقل إلى أعلى