أفضل دراسة جدوى مشروع مصنع عصائر طبيعية.، من المتخصصين

227

دراسة جدوى مشروع مصنع عصائر طبيعية

دراسة جدوى مشروع مصنع عصائر طبيعية من الدراسات الهامة التي يجب القيام بها من أجل مثل تلك المشاريع التي على الرغم من أنها تبدو بسيطة وسهلة إلا أنها تحتاج لمثل تلك الدراسات من أجل التأكد من جدواها ومن القدرة على المنافسة في السوق وتحقيق الأرباح.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

دراسة جدوى مصنع عصائر طبيعية

يعتبر مشروع صناعة العصائر من المشاريع التي تقوم على أساس شراء الثمار الطبيعية الناتجة عن الأراضي الزراعية المحلية.
فهي من المشاريع ذات الأهمية الكبيرة التي يمكن أن تفيد البيئة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، حيث يمكن أن تشغل العمالة العاطلة في المنطقة حيث يقع المصنع، ويستخدم أيضًا الإنتاج الزراعي المحلي من الفواكه بدلاً من إتلاف كميات كبيرة منه، بالإضافة إلى المساعدة في الحد من استيراد كميات كبيرة من المربى والعصائر من الخارج.
يحتاج الأمر إلى الاعتماد على شركات متخصصة مثل المستشار وسنابل الإبداع من أجل القيام بالدراسات لدى شركات محترفة وذات خبرة من أجل الوصول إلى دراسة دقيقة.

ربما تفيدك قراءة: 5 مكاتب ترجمة معتمدة في الطائف تقدم خدمات مضمونة

مشروع مصنع عصائر

 يهدف مشروع صناعة المربي والعصائر إلى إنتاج منتجات عالية الجودة مبنية على التكنولوجيا الحديثة التي تضمن عدم وجود أي نوع من التلوث بالإضافة إلى الاعتماد على أحدث وأفضل الأساليب المستخدمة في عملية تعبئة وتخزين المنتجات التي تتناسب مع طبيعة الجو في البيئة المحلية أو المشروع.

مصانع العصير

يعمل المشروع على إنتاج العصير بنكهات مختلفة وملئها حسب مواسم زراعة الفاكهة وكذلك العصائر الطبيعية والمشروبات المركزة عالية الجودة كما يتم إنتاج المشروبات الطازجة المبردة “طازجة” بالإضافة إلى الكمبوت .

خط إنتاج العصائر الطبيعية

في البداية يتم الاتفاق على شراء أفضل ثمرات الفاكهة من المزارع المختلفة أو من خلال امتلاك مزرعة خاصة بك والحصول على أفضل الثمرات منها والتي يتم في البداية فور الحصول عليها ووصولها إلى المصنع إلى فرزها واستبعاد التالف من أجل الحصول على أعلى مواصفات العصير الجيد والغسل الأول بالماء النظيف أثناء أخذ الماء من الغسل الثاني، مع دفع فقاعات الهواء لتحريك الماء، ويتم إدخال بخار الماء، ثم يتم نقل منطقة الغسيل الثانوية بواسطة سيور ناقلة، مع رشاشات المياه النظيفة ثم إلى مناطق الفرز
وفي صناعة العصائر الطبيعية يتم إعادة تدوير المياه في الخزانات لإعادة تدوير مياه الغسيل الأولية.
بعدها يتم تفريغ أحواض الغمر يوميًا، تحتوي المياه العادمة الناتجة على نسبة عالية من المواد العضوية والمواد الصلبة المعلقة، في حين أن الفاكهة المرفوضة هي نفايات صلبة.

ربما تفيدك قراءة: مكاتب ترجمة رسالة الماجستير في الرياض بأفضل مستوى

تصنيع العصائر المركزة

تقشير الفاكهة ثم ثقبها إما يدويًا أو آليًا، ويجب تسخين بعض الفاكهة لتسهيل استخراج النوى والبذور منها، ويستخدم في هذا جهاز لولبي دوار مثقب (يشبه مفرمة اللحم) بقميص تدفئة يفصل النوى وينقل الشحنة إلى وعاء الطهي وهي من أهم ماكينات تصنيع العصائر التي يتم الحصول عليها من أجل عملية الإنتاج وتشغيل المصنع.

ربما تفيدك قراءة:  مكاتب ترجمة رسالة الماجستير في مكة … خبرة في الرسائل الأكاديمية

بعدها تتم عملية الطبخ وإزالة الألياف:

يتم طهي الثمار لمدة 45 دقيقة في أسطوانات ذات حرارة ساخنة، ويتم التسخين بالبخار عند 100 درجة مئوية، يتم إطلاق البخار المكثف إلى شبكة الصرف.
يتم نقل الفاكهة المطبوخة إلى جهاز طرد مركزي لفصل اللب والأجزاء غير المطبوخة عن العصير والحصول على المواصفات القياسية للعصائر ذات الجودة العالية.
بعدها تباع النفايات الصلبة من هذه العملية كعلف للحيوانات.

خط إنتاج العصائر

من الخطوات الهامة التي تتم أثناء عملية التصنيع هي عملية إضافة السكر، فيتم التقليل من العصير إما للتركيز المطلوب للعصائر أو شراب مركز، ثم أضف السكر في الخلاطات بقميص التدفئة والحرارة
عصير بخار يصل إلى 70 درجة مئوية (شراب مركز يحتاج إلى المزيد من السكر
بعدها تأتي عملية البسترة، حيث تتم عملية البسترة في المبادلات الحرارية حيث يتم التسخين حتى 100 درجة مئوية ثم التبريد المفاجئ عن طريق تبريد الماء.

ربما تفيدك قراءة: 5مكاتب ترجمة رسالة الماجستير في جازان.. سيرة عمل مشرفة

ثم عملية التعبئة والتعقيم فيتم تعبئة العصائر في زجاجات أو علب صفيح أو في عبوات، يتم تعبئة الشراب في زجاجات.
وتأتي المرحلة الغسل والتنظيف وهي مرحلة مهمة في الصناعات الغذائية من خلال القيام بعمليات غسيل الزجاجات قبل تعبئة مياه الصرف الصحي السائبة.
الخسارة الناتجة أثناء تعبئة العصائر والشراب المركز هي المصدر الرئيسي لحمل المواد العضوية في مياه الصرف الناتجة عن هذا الخط
تتم عمليات التعقيم في الأحواض المغطاة أو في أجهزة التعقيم المغلقة بالتسخين ثم التبريد المفاجئ.
يتم تمرير الزجاجات والزجاجات على سيور ناقلة _ داخل أحواض مملوءة بالماء، ويتم تسخين الماء في الجزء الأول بالبخار الحي حتى 100 درجة مئوية، وفي الجزء الثاني يتم رش الزجاجات والزجاجات بالماء البارد و تؤدي هذه العملية إلى تسرب كبير للبخار في مكان العمل حيث لا تغلق الأحواض

أجهزة التعقيم

يتم التسخين داخل أسطوانات محكمة الغلق بالبخار، ثم يتم تبريد عبوات الصفيح والزجاجات عن طريق رشها بالماء البارد، وتنتج هذه العملية كميات صغيرة من البخار المتسرب ومن المهم القيام بالبحث الجيد من أجل الوصول إلى أفضل أسعار ماكينة تبريد العصير من أجل شراء أفضل الماكينات بأحسن الأسعار.

تكلفة مصنع عصائر

تعتمد التكلفة الخاصة بذلك النوع من المصانع على حجم المشروع عما إذا كان كبير أو صغير أو متوسط حيث يتحكم حجم المصنع في عدد الماكينات التي سيتم شرائها ومساحة المصنع وعدد العاملين فيه.

أرباح مصنع عصير

مشاريع العصائر من المشاريع الناجحة التي تضمن لك تحقيق الربح في حال دراسة المشروع بشكل جيد والتسويق المحترف، فبدون تسويق محترف لن تتمكن من الوصول إلى المستهلكين وخلق مجال لك في السوق.
هل تبحث عن أفكار مصانع ناجحة.. إنشاء مصنع للعصير أحد تلك الأفكار التي يمكنك دراستها جيداً والبدء في تنفيذها.

ربما تفيدك قراءة: قائمة مكاتب ترجمة معتمدة في جدة تقدم خدمات عن بعد

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية