دراسة جدوى مدرسة خاصة بأحدث التجهيزات

355
دراسة جدوى مدرسة خاصة السعودية
دراسة جدوى مدرسة خاصة السعودية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مدرسة خاصة السعودية

تبرز أهمية التعليم كواحد من أهم جوانب البنية التحتية الاجتماعية التي يجب تطويرها لمواكبة أعلى المعايير الدولية لذلك، هذه الدراسة جاهزة لمساعدة المستثمرين على الاستثمار في هذه القضية واليك  دراسة جدوى مدرسة خاصة السعودية لأن وجود مدارس خاصة عالية الجودة وذات سمعة حسنة يحسن جاذبية الحياة ومستوى المعيشة، بالإضافة إلى ذلك، ينظر الآباء إلى المدارس الخاصة على أنها أكثر جاذبية, تابعوا معنا النقال التالي.
دراسة جدوى مشروع مدرسة خاصة في السعودية
دراسة جدوى مشروع مدرسة خاصة في السعودية

دراسة جدوى مشروع مدرسة خاصة في السعودية

يعتبر مجال التعليم الخاص من المجالات الرائدة لأنه مربح وموجه في نفس الوقت ويرجع الارتفاع الهائل في التعليم الخاص إلى ضعف التعليم الحكومي وزيادة الاهتمام بالتعليم الخاص، وكل هذا جعل نجاح هذا المشروع مسألة تتعلق بالإدارة والوقت، الإدارة هي التي ستدير المدرسة في الإتجاه والوقت الصحيحين وهو ما سيثبت السمعة الطيبة والجهد الجيد للمدرسة من خلال خلق جيل متعلم على أصولها الدينية والحفاظ على قيمها الإسلامية المتسامحة وهذا سيعطيها مكانا بين زملائها من المدارس الإسلامية الخاصة.
ويقوم مكتب المستشار لتطوير الأعمال بإعداد دراسات جدوى مالية تساعدك في تجنب خسائر المشروع وإعداد الدارسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق.

ربما تفيدك: أفضل دراسة جدوى مدرسة اهلية بالسعودية

 

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تمتلك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في عمل دراسة للمنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم.

مدى الحاجة إلى إنشاء مدرسة:

 تزداد الحاجة إلى هذا المشروع بسبب التوسع السكاني، وزيادة عدد المغتربين، وعدم الإهتمام بالمدارس الحكومية، بالإضافة إلى حقيقة أن هذا المشروع الهادف والناجح هو أحد أنبل المشاريع الخدمية لتقديم خدمة التعليم والتعليم لفرحة أسيادنا وهم يمشون على الأرض وهم أمل كل أب أن يدفعهم نحو المستقبل.

خطة مالية:

تقدر الخطة المالية تكاليف الموارد اللازمة لتحقيق جوهر الخطة الأكاديمية. يجب أن تتضمن هذه الخطة بيانًا بالسياسات والإجراءات المالية والميزانية الأولية والميزانية التشغيلية لمدة ثلاث سنوات، يمكن تطوير الخطة المالية وتقديمها بأي شكل تراه مناسبا.

نموذج ميزانية مدرسة خاصة

في دراسة الجدوى المالية، يتكون المشروع من مرحلتين أكاديميتين أو أكثر، بسعة 1000 طالب أو أكثر وأكثر من ثلاثين فصلاً، ويتضمن عددًا من المعامل ومكتبة وعددًا من القاعات متعددة الأغراض
يخصص رأس المال لتمويل المباني والمنشآت والمعدات والأثاث والحافلات في المشروع، على ألا تتجاوز قيمة رأس المال المخصص للمعدات والأثاث من ميزانية مدرسة خاصة النسب التالية:
15٪ من إجمالي تكلفة المباني والمنشآت للمجمعات التعليمية والمدارس والمعاهد ومراكز مشروعات التدريب.
20٪ لمشاريع الكليات الإدارية والإنسانية.
30٪ لكليات العلوم التطبيقية.
40٪ لمشاريع كلية الصحة.
يبلغ الحد الأعلى للميزانية، بما في ذلك المباني والمنشآت والتجهيزات والأثاث والحافلات، 50 ٪ من التكلفة المقدرة التي وافقت عليها الوزارة للمشروع بأكمله ولا يتجاوز الحدود التالية:
الحد الأعلى لميزانية الموازنة لمشروع جامعي مكون من خمس كليات فأكثر مائتي مليون 200.000.000 ريال، شريطة أن تكون كل كلية في مبنى منفصل بمعدل أربعين مليون 40.000.000 ريال لكل كلية إذا كان المشروع تقتصر على أقل من خمس كليات.
الحد الأقصى لمبلغ القرض لمشروع مجمع تعليمي (مدارس) يتكون من أربع مراحل، خمسة وعشرون مليون 25.000.000 ريال، ومتوسط ​​سبعة ملايين 7.000.000 ريال لمرحلة واحدة إذا كان المشروع يقتصر على أقل من أربع مراحل، وأربعة ملايين 4.000 ألف ريال لمرحلة رياض الأطفال.
الحد الأقصى لمبلغ القرض لمشروع صحي أو تقني أو مركز تدريب، عشرة ملايين 10.000.000 ريال.
 بالنسبة للمشروع الذي يتضمن حافلات لنقل الطلاب، سيتم تخصيص مبلغ لا يزيد عن 10 ٪ من إجمالي تكلفة المباني والمنشآت والمعدات والأثاث لتمويل هذا الجانب.
في دراسة الجدوى المالية لإنشاء المدرسة الخاصة التالية، يستوعب المشروع 600 طالب وفصوله أكثر من ثلاثين صفًا ويتضمن عددًا من المختبرات ومكتبة وعددًا من القاعات متعددة الأغراض.

شروط ترخيص المدارس الخاصة

حتى تتمكن من تنفيذ مشروعك الخاص للمدرسة, عليك الحصول على ترخيص من خلال توافر الشروط التالية:
أن يكون سعوديًا أو خليجيًا (شخصًا أو مقابلًا)
أن لا تقل مؤهلاته عن الثانوية.
ما لا يقل عن خمسة وعشرين سنة.
أن لا يكون موظفًا حكوميًا (مع تقديم بيان من مكتب الأحوال المدنية).
ومن ضمن شروط مشروع مدرسة خاصة في حالة كون طلب الترخيص لمدرسة تعليم خاص، يجب أن يكون طالب الترخيص متخصصًا في التربية الخاصة، أو يلتزم بتعيين مشرف عام متخصص مؤهل.
إذا كان المتقدم غير قادر على بدء العمل بمفرده ويريد تعيين ممثل، فيجب عليه تعيين شخص تنطبق عليه جميع الشروط، بشرط ألا تقل مؤهلاته عن المستوى الجامعي.
المستندات والمستندات المطلوبة للتقدم بطلب للحصول على تراخيص المدارس الخاصة(أفراد)
نسخة من (بطاقة الأحوال المدنية – كتاب الروح – أو دفتر العائلة).
صورة مصدقة عن المؤهل العلمي (ما يعادل من وزارة التعليم العالي إذا كان من خارج المملكة).
بيان الأحوال المدنية، خطاب موافقة ولي الأمر في حالة كون مقدم الطلب امرأة مصدقة من صاحب العمل
متطلبات إنشاء مساحة مدرسة خاصة (منشأة تعليمية غير مخصصة)
أن يكون الموقع على شارعين أحدهما تجاري ولا يقل عرضه عن 20 مترا
أن يكون الموقع على الأقل 50 م من تقاطعات الشارع التجاري الرئيسي.
ألا تقل المسافة بين الموقع وأقرب محطة بنزين عن 20 مترا.
ألا تقل المسافة بين الموقع والمتاجر التي تبيع الغاز عن 50 م.
الحصول على موافقة السلطات التعليمية والتخطيطية بالبلدية على مكان بناء المشروع.
كما أن من شروط تأسيس مدرسة خاصةالا تقل مساحة أرض المؤسسة التعليمية عن الآتي:
روضة أطفال 900 م 2.
مدارس ابتدائية 2500 م 2.
المدارس المتوسطة 3500 م 2.
المدارس الثانوية 5000 م 2.
مجمع المدارس (روضة – ابتدائي – متوسط ​​- ثانوي) 7500 م 2.
يجب ألا تقل المسافة بين منشأة تعليمية موجودة وأخرى بنفس المستوى الأكاديمي عن التالي:
300 متر لمدارس رياض الأطفال ورياض الأطفال.
500 متر للمدارس الابتدائية.
1000 متر للمدارس المتوسطة.
2000 متر للمدارس الثانوية.
يتم توفير مواقف للسيارات بالمعدلات التالية:
موقف لكل فصل دراسي: روضة + روضة.
محطتان لكل فصل دراسي ابتدائي.
ثلاث وظائف لكل فصل دراسي.
خمس وظائف لكل فصل ثانوي.
تكلفة انشاء مدرسة خاصة
تكلفة انشاء مدرسة خاصة

تكلفة انشاء مدرسة خاصة

إذا كنت ترغب في بناء مدرسة خاصة في السعودية تستوعب ستمائة طالب على مساحة ألف وخمسمائة متر، فستحتاج إلى استثمار 15.6 مليون ريال (المبلغ قابل للتغيير اعتمادًا على موقع المكان والمدينة)، في ضوء ارتفاع أسعار العقارات، لكنها تكلفة
لا تبدو باهظة الثمن، بالنظر إلى ما يكسبه المستثمر، والذي قد يصل هامش ربحه في المشروع إلى ثلاثين بالمائة. فمن الناحية الاقتصادية أن عدد المدارس الخاصة يتزايد عاما بعد عام في المملكة، مستغلا ارتفاع الطلب وانخفاض الجودة في المدارس الحكومية.
وبحسب التقديرات نفسها، من ضمن تمويل المشاريع قد تصل نفقات المدرسة إلى ستة ملايين ريال، لكن المشروع قد يجلب لصاحبها 3.2 مليون ريال كربح صاف، مع العلم أنها تستفيد من التخفيضات الضريبية خلال السنوات الخمس الأولى من إنشائها، دون احتساب ما تكسب هذه المدارس من أنشطة أخرى مثل الرحلات المدرسية والحفلات أو دروس الدعم الموازي.
ربما تفيدك: دراسة جدوى مصنع سجاد بتجهيزات متطورة

 

 بالإضافة إلى مشاريع دراسة جدوى، يتطلب المشروع تشغيل أطر التدريس وموظفي الإدارة، شريطة أن يكون المعلمون الأساسيون بدوام كامل لجميع السكان، بينما يعمل المعلم في الساعات للطلاب التحضيريين والثانويين، الذين يكونون من التعليم العام.
واخيرا نتمني أن نكون قد قدمنا كل ما يفيدك بالمعرفة لعمل دراسة جدوى لإنشاء مدرسة خاصة.

 

المصدر:أهل السعودية