أفضل 6 من تمارين الوجه

698
تمارين الوجه
تمارين الوجه

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متجر في السعودية متخصص في بيع جميع أنواع مشدات الوجه؛ لديه منتجات تتلائم مع جميع أنواع الزبائن. يعملون بهذا المجال منذ أكتر من 7 سنوات. الدفع عند الاستلام

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

ما هي افضل تمارين الوجه ؟

تمارين الوجه هي عبارة عن مجموعة من التمارين التي تتم على الوجه، والتي تعد مهمة جداً له، حيث إن الوجه مثله مثل باقي أجزاء الجسم يحتاج لممارسة بعض التمارين الرياضية، حتى يبدو صحياً وجميلاً. وهناك فوائد كثيرة لتلك التمارين فلها أهمية كبيرة لصحة الوجه وإشراقته ونضارته, حيث تساعد على  شد البشرة لإخفاء الترهلات, تعزيز عضلات الوجه، ومحاربة علامات التقدم بالسن التي تظهر على البشرة كالتجاعيد, كما أنها تجعل الوجه يبدو أصغر, وتساعد على التخلص من إجهاد العين, وعلى  إطلاق الرقبة أيضا, والأهم من ذلك أنها تساعد على تنحيف الوجه الممتلئ. في هذا المقال نقدم لكم مجموعة من تمارين لشد الوجه والرقبة المجربة.

هناك العديد من التمارين التي يمكن أن تقوم بها وهذه تمارين للوجه تظهر جمالك الداخلي وسوف نذكر منها:

1- تمرين اللسان

 وذلك من خلال إخراج اللسان خارج الفم، ومدّه قدر الإمكان والبقاء على هذه الوضعية مدة دقيقة، ويعمل هذا التمرين على شد عضلات الفكيْن، والسماح بتخلص هذه المنطقة من السموم التي قد تكون متراكمة فيها.

2- تمرين تحريك العيون

وذلك من خلال تحريك العيون يميناً و يساراً، والبقاء على الوضعية دقيقة واحدة لكل اتجاه، ويعمل هذا التمرين على شد العضلات حول العينين ويمنع ترهلها.

3- تمرين السمكة

وذلك من خلال مص الخدين داخل الفم، والاستمرار على هذه الوضعية لمدة ربع ساعة، وتكرارها 10 مرات في اليوم. ويعمل هذا التمرين على نحت الوجه وتخليصه من الدهون في منطقة الخدود.

 

4- تمرين الاندهاش

وذلك من خلال القيام بتوسيع العيون كالشخص المتفاجئ مع شد الحاجبين، والاستمرار على هذا الوضع لمدة 5 إلى 10 ثوانٍ.

تمارين الخدود

وذلك من خلال استنشاق الهواء وإبقائه بالفم ونقله من خد لآخر، وهذه الطريقة تساعد على شد الوجه والتقليل من الدهون على الخدود.

5- تمرين القبلة

 وذلك من خلال جعل الشفتين بوضعية القبلة والاستمرار على هذه الوضعية لمدة 15 ثانية، وهذا التمرين مهم للشفتين حيث يجعلهما أقوى ويقوم بشدهما.

6- تمرين الاسترخاء

 وذلك من خلال إغماض العيون والاسترخاء، والاستمرار على هذه الوضعية لمدة دقيقة، بحيث يعمل هذا التمرين على شد عضلات الدهون ومنعها من الترهل.

7- تمرين الابتسامة

 وذلك من خلال صنع ابتسامة عريضة تظهر اللثة، والاستمرار على هذه الوضعية مدة 5 ثوانٍ، ويمكن تكرير هذا التمرين عشر مرات باليوم، ويعمل هذا التمرين على تخليص الوجه من الدهون الزائدة.

8- تمرين إغلاق الشفاه

 حيث يتم إغلاق الفم والابتسام بمد الفم قدر المستطاع، ويكرر التمرين 10 مرات باليوم، ويعمل هذا التمرين على شد عضلات الشفتين.
يمكنك أثناء القيام بتلك التمارين أن ترتدي مشدات الوجه السحرية, التي تزيد من التعرق وبالتالي تزيد من حرق الدهن في الرقبة والوجه. لطلب المنتج عبر الرابط التالي: من هنا .

تمارين الوجه لازالة التجاعيد

هناك الكثير من الآراء المتناقضة حول مفعول التمارين لإزالة التجاعيد من الوجه نهائيا  وإعطاء الوجه مظهر جذاب،  فالبعض يؤيدها ويؤكد فاعليتها في إزالة التجاعيد وزيادة سمك البشرة مما يؤثر بشكل إيجابي على مظهر البشرة ويجعل صاحبها يبدو أصغر سنا. بينما يناقض البعض الآخر هذه النظرية ويعتقد أنها هي السبب في تكوين تلك التجاعيد. وفي الحقيقة لا أحد من متبني الرأيين في المجموعتين يملك دليلا قاطعا على تلك الادعاءات.
وقد تم إجراء تجربة علمية تكشف أثر تمارين الوجه عليه. حيث قامت مجموعة من النساء اللواتي تجاوزن سن الأربعين بتمارين محددة للوجه لمدة نص ساعة، على مدار 20 أسبوعا وكانت النتيجة مظهر يبدو أقل عمرا وتحسن سماكة الوجنتين العلوية والسفلية مما قلل مظاهر التقدم بالعمر. حيث قامت هذه التمارين بزيادة حجم عضلات الوجه وتقويتها مما منح الوجه مظهرا أقل عمرا.
وتعد هذه أخبار جميلة حيث أن هذه التمارين تعد بديلا غير مكلف ولا يحتاج ‘لى تدخل جراحي قد يجده البعض خطيرا، فتستطيع أي امرأة أن تقوم بهذه التمارين في منزلها  لتحصل على مظهر أكثر جاذبية وشبابا.
وتفسير هذه النتائج هي بأن التقدم بالعمر يفقد الجلد مرونته والدهون المتواجدة بين العضلات والجلد مما يسبب ترهل الجلد، وعند القيام بتلك التمارين لمدة كافية يزداد حجم العضلات فتزداد البطانة تحت الجلد المترهل مما يعطي مظهر ممتلئ للوجه.
وحسب الدراسة العلمية بدت أعمار النساء أقل بثلاثة سنوات تقريبا بعد إجراء التمارين لمدة 20 أسبوعا وقد تم إجراء هذه التمارين بشكل يومي في الأسابيع الثمانية الأولى، ثم تم إجراءها يومآ بعد يوم.
واليك عزيزي القارئ تمارين لوجه مشدود أكثر حيوية ونضارة، والتي تم إجراؤها في الاختبار ستة تمارين، من أصل 32 تمرين.

رافع الوجنتين

وهو تمرين لرفع الخدود المترهلةالى أعلى ويقوم أيضا بتحسين سمك الشفة العليا.

اتبعي الخطوات الآتية:

  • ابتسمي، افتح فمك وكوني شكل دائرة كبيرة.
  • اطوي شفتك السفلية فوق أسنانك السفلية.
  • ابتسمي مرة أخرى لرفع الوجنتين الى أعلى.
  • ضعي أصابع السبابة فوق وجنتيك كما في الصورة. ثم أرخي وجنتيك، ثم ابتسم مرة أخرى من زوايا فمك لرفع عضلات وجنتيك مرة أخرى الى الأعلى وتخيلي أنك تدفعين تلك الوجنتين باتجاه عينيك.
  • كرري تلك الحركات مدة عشر مرات وفي المرة العاشرة قومي برفع وجنتيك بأكبر قوة ممكنة.
  • وتخيلي أنك تقومين برفعهما عن وجهك باتجاه السقف في أثناء ذلك قومي برفع إصبعيك بمستوى فروة رأسك وهذه الحركة ستساعد على تصور ارتفاع الوجنتين الى أعلى. ابقي على هذه الحالة مدة 20 ثانية.
  • كرري هذا التمرين ثلاث مرات.

رافع الحاجبين

يعمل هذا التمرين على تخفيف التجاعيد الموجودة على الجفن العلوي للعين والتجاعيد الموجودة بين العينين، ويقوم أيضا برفع الحاجبين المترهلين.
اتبعي الخطوات الآتية:
  • ابتسم، ضعي ثلاثة أصابع من كل يد تحت حاجبيك وارفعيهما قليلا لجعل عينيك تتفتحان كما في الصورة.
  • ابتسمي محاولة دفع أصابعك للأسفل بحاجبيك، إثبتي على هذه الحركة وتنفسي بعمق.
  • أغلقي جفنيك العلويين بإحكام ثم وجهي مقلتي عينيك باتجاه قمة رأسك، ابقي على هذه الحالة مدة 20 ثانية.
  • ابتسم وتنفسي أثناء ذلك بعمق.
  • كرري هذا التمرين ثلاث مرات.


ناحت الوجنتين السعيدة

هو من تمارين لنفخ الخدود ومنع تجاعيد الوجه، ويساعد هذا التمرين على رفع  منتصف وجهك الى الأعلى وإعطاء مظهر مشدود للوجنتين.

اتبعي الخطوات الآتية:

  • ابتسمي مع إبقاء شفتيك مطبقتين.
  • حاولي طي شفتيك الى الخارج كأنك تريدين إظهار المزيد من شفتيك.
  • حاولي الابتسامة بأطراف فمك وأنت تدفعين بوجنتيك الى أعلى.
  • ستشعرين بحرقة خفيفة على أطراف فمك.
  • اضغطى بقوة بأصابع السبابة على أطراف فمك وفوقها قليلا.
  • قومي ببطء بتحريك أصابعك باتجاه عظمتي وجنتيك مع الضغط الشديد.
  • وباستخدام هذا الضغط قومي برفع أنسجة عضلاتك الى الأعلى وقوق عظام وجنتيك وباتجاه أطراف عينيك الخارجيتين.
  • عندما تصل أصابعك فوق عظمتي الوجنتين توقفي واضغطي بشدة وثبتي العضلة في ذلك المكان، ابقي على هذه الحالة مدة 20 ثانية.
  • ستشعرين بشد تلك العضلات في وجنتيك.
  • ابتسم بأطراف فمك وتنفسي بعمق أثناء ذلك.
  • كرري هذا التمرين مرتين بعد ذلك.

شاد الفكين والرقبة

يقوم هذا التمرين بتقوية مجموعة العضلات الموجودة حول وأسفل منطقة الذقن مما يمنح تلك المنطقة الشكل المشدود والغير مترهل ويخفف التجاعيد حول الذقن.

اتبعي الخطوات الآتية:

  • ابتسم ثم افتحي فمك وأصدري الصوت آه ثم اطوي شفتك السفلية وأطرفها فوق أسنانك السفلية.
  • ادفعى فكك الى الأمام.
  • حركي فكك السفلي كمغرفة كأنك تغرفين به شيئا ثقيلا وببطء شديد.
  • وفي كل مرة ارفع ذقنك الى أعلى عدة مرات وأنت ترجعين رأسك الى الخلف.
  • قومي بهذه الحركة 10 مرات وفي المرة العاشرة ينبغي أن يكون ذقنك موجها إلى السقف وابقى على هذا الوضع لمدة 20 ثانية بحيث تتخيلين جوانب وجهك ترتفع الى الأعلى.
  • كرري هذا التمرين ثلاث مرات.

تمارين للوجه النحيف

هذا التمرين مخصص للحصول على وجه سمين فقد تعاني الكثير من الفتيات من نحافة الوجه، والخدود الصغيرة وغير الممتلئة، وهناك العديد التمارين الخاصّة بالوجه للتخلص من نحافته، وزيادة نضارته، وتأخير ظهور التجاعيد في الوقت نفسه، وإليكم بعض التمارين.

– تمرين النفس

 نأخذ نفساً عميقاً من الفم، ثمّ نحبس الهواء فيه، وكأننا على وشك العزف على البوق، ونبقى على وضعية الخدود المنفوخة لمدة تتراوح بين ثلاثين إلى ستين ثانية حسب قدرة التحمُّل، ثمّ نعود وننفخ الهواء خارجاً بكلِّ هدوء، ونكرّر العملية لأكثر من خمس مرات يومياً.

تمرين الشفاة

 ضمّ الشفاة إلى الحد الأقصى، وكأننا نُقبل طفلاً، ثمّ نعود إلى وضعية الابتسام القصوى من دون فتح الفم، ونبقى على كل وضعية لمدة خمس ثواني، ونكرر هذا التمرين خمس عشرة مرة يومياً في المرة الواحدة. نبتسم بقدر ما نستطيع مع إظهار الأسنان، ثمّ نسند عظمة الخد بأسفل كفّ اليد، ونضغط على العضلة المشدودة في وضعيّة الابتسام لمدة عشر ثواني ثمّ نتركها، ونكرّر العملية لعشر مرات يومياً حتّى نحصل على النتيجة الفعّالة والجيدة.

 تمرين الخد

يساعد تمرين الخد على شدّ جلد الخد ممّا يزيد من امتلاء الخدود، ويكون من خلال وضعنا أربعة أصابع من كل يدّ على طرف الفك من جانبي الوجه، بحيثُ يكون الإصبع الصغير على الفك عند نقطة الزاوية مع الفم، ثمّ نعقد يدينا بقوة على الوجه، ونوجه الفم حتّى يكون في وضع الابتسام؛ وينبغي أن نشعر بأنّ البشرة مشدودة، ونكرّر هذا التمرين لعشرين مرة في الجلسة الواحدة.

تمرين العين

يشدّ هذا التمرين بشرة الوجه لتكون أكثر شباباً ونضارة، فقط نضع الإبهام على جانبي العينين، بحيث يُصبح الكفان باتجاه السقف والإبهام نحو الأرض، ونضغط على العينين حتّى يُغلقا مع انزلاق إصبع الإبهام على كل جانب نحو الأذن لتتمدّد بشرة الوجه، ونستمر على هذه الوضعيّة لمدة خمس ثوان، ونكرره لعشر مرات.

نصائح للوجه النحيف:

  • كما أنه يجب الإكثار من شرب الماء لأنه يُخلّص البشرة من السموم.
  • تناول الطعام الصحي والمفيد وخاصّة الفواكه والخضروات الغنيّة بالألياف والماء.
  • عمل مساج خفيف وبسيط للبشرة باستمرار باستخدام بعض الزيوت كزيت جوز الهند، وزيت الزيتون، فهذه الطريقة تساعد على تنشيط الدورة الدمويّة في الوجه، وزيادة حجم العضلات.
  • غسل المكياج قبل الذهاب إلى النوم؛ لأنّ تركه على البشرة يؤدي إلى إغلاق المسامات، وتعريض البشرة للعديد من المشاكل.

 

 

 

 

تمارين الوجه للرجال

من المعروف أن المرأة هي أكثر من يبحث عن أشياء تظهر فيه أقل عمرا مما هي عليه وتجدد من خلالها شبابها ونضارة وجهها ولكن ليست المرأة فحسب من تسعى لذلك فأيضا الرجال تقوم بــ تمارين الوجه والرقبة ليظهروا بمظهر أكثر شبابا وأقل عمرا. وسوف نقدم إليك العديد من الوصفات الطبيعية التي تساهم في شد الوجه نذكر منها التالي:

 

– البابايا ودقيق الأرز:

 تحتوي البابايا على إنزيم يساهم في الوقاية من ترهل الوجه، كما يعمل على سدّ مسام البشرة الواسعة بشكلٍ طبيعي، كما يعمل دقيق الأرز على التخلص من خلايا الجلد الميتة، مما يساعد على شد البشرة بفعّالية، كما وأنّه يحافظ على نظافة الجلد، وتُحضر الوصفة من خلال هرس حبة من البابايا، ثمّ يُضاف ربع كوب من دقيق الأرز، وملعقتين كبيرتين من العسل، وتُحرك المكونات جيداً حتى تمتزج ببعضها، ويُوزع المزيج على الوجه، ويُترك لمدة 20 دقيقة، ثمّ يُغسل الوجه بالماء الفاتر.

 

 

– الجلسرين وماء الورد:

يعمل الجلسرين على ترطيب البشرة بشكلٍ فعّال، مما يساعد على تقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة حول العينين، كما يعتبر ماء الورد أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على زيادة مرونة الجلد، مما يؤدي إلى تنشيط أنسجة الجلد، وتُحضر الوصفة عن طريق مزج كمية متساوية من ماء الورد، والجلسرين في وعاء، مسح الوجه بقطرة أو قطرتين من ماء الورد، ثمّ يُوزع المزيج على الوجه ويُدلك بلطف، ويُفضل تكرار الوصفة صباح كل يوم للحصول على بشرة مشرقة ورطبة.

 

 

 

– ممارسة التمارين الرياضية:

فهي تلعب دوراً هاماً في شد الجلد، ومن المعروف أن العضلات مع مرور الوقت والتقدم في السن يصيبها الضمور، ووفقاً للكثير من الدراسات فإن تمارين الوجه تعمل على تعزيز قوة عضلات الوجه بنسبة تصل إلى 250%، كما تزيد مرونة الجلد بنسبة 35% خلال ثمانية أسابيع.
ومن أهم التمارين التي يمكن ممارستها هو تمرين شدّ الذقن، ويُمكن القيام بالتمرين من خلال رفع الذقن إلى الأعلى قليلاً، ثمّ يتم الضغط على نقطة التقاء الرقبة مع الذقن بواسطة السبابة والوسطى، ثمّ طبق الضروس العلوية مع السفلية بنفس الوقت، وبعدها يتم ضغط اللسان على أسنان الفك السفليّ الأمامي، مع مراعاة زيادة الضغط على الأسنان عند الشعور بانقباض الأصابع، والبقاء على تلك الوضعية حتى العدّ إلى عشرة، بحيث يكون الحد الأقصى للضغط لمدة 5-10 ثوانٍ، ثمّ يتم إعادة التمرين مرة أخرى، ويفضل تكرار التمرين مرتين إلى ثلاث مرات يومياً، وإعادة التمرين أربع إلى خمس مرّات يومياً للحصول على أفضل النتائج.

تمارين الوجه للخبيرة الروسية

الخبيرة الروسية تكشف لنا هذه التمارين السرية لشد الوجه في أسبوع، في فيديو جديد على شاشتي نواعم وoLN، أحضرنا لكِ مجموعة تمارين سرية تعمل على شدّ الوجه خلال أسبوع واحد فقط، هذه التمارين تشرحها لك الخبيرة الروسية ناتالي شوماشينكو. لمعرفة كل التفاصيل ومشاهدة التمارين شاهدي الفيديو كاملاً من هذا الرابط. هنا

يوغا الوجه

اليوجا هي مجموعة من الطقوس الروحية القديمة أصلها الهند ظهرت قبل 5 آلاف سنة ثم بدأت بالانتشار وأصبحت تعتبر نظاما للجسد والروح والعقل للوصول إلى الاسترخاء المطلوب، ودائما ما يواجه المبتدئين صعوبة كبيرة في ممارسة اليوجا، فهناك عدة أنواع لتمارين اليوجا، منها تمارين التنفس والاسترخاء، وتمارين الوجه حيث تتعرض عضلات الوجه، للتعب والإجهاد والتوتر وتضعف قوتها وتترهل مثل باقي أجزاء الجسم، لذلك يلجأ الكثير من الناس إلى ممارسة تمارين اليوجا للوجه للتخلص من الخمول والتجاعيد والإرهاق.

 

 

 

أنواع تمارين اليوجا للوجه:

تمرين شفاه السمكة:

يساعد هذا التمرين على رفع الخدين، قومي بتكراره 5 مرات في اليوم.

تمرين القبلة:

قبلة مارلين لشد منطقة حول الفم اضغطي على شفتيكِ باستخدام يديكِ، وكأنكِ تقبلينها. كرري هذا التمرين البسيط لكما رغبتِ بذلك.

تمرين الصفارة:

النفخ يستخدم هذا التمرين لشد الوجه كاملاً، قومي باخذ نفس طويل وانفخي خدودك، كرري التمرين حتى نفاذ الهواء لـ 10 مرات.

تمرين الخطوط الطولانية حول الفم.

ابتسامة الطفل يهدف هذا التمرين إلى شد عضلات الرقبة ومنع ترهلها، والتخلص من الذقن المزدوج، قومي بإمالة رأسك إلى الجهة اليمنى، وارفعي ذقنك، واضغطي بلسانك على سقف الفم وابتسمي، ثم كرري نفس الخطوات على الجهة اليسرى.

تحريك العيون:

هذا التمرين مخصص لشد الترهلات حول العين، قومي بفتح عينيكِ ثم انظري إلى جهة اليسار وحرّكي البؤبؤ ببطيء، ثم عودي إلى المركز بدون أن تحركي رأسك، وكرري التمرين على الجهة اليمنى لـ 10 مرات.

الاسترخاء:

ويهدف هذا التمرين لإعادة الوجه إلى حالة الاسترخاء، ببساطة أغمضي عينيك وابتسمي بخفّة حتى تحصلي على قدر كافٍ من الهدوء.
تعمل تمارين اليوجا للوجه على تعزيز الدورة الدموية واسترخاء العضلات، وهي أفضل طريقة للحفاظ على نضارة البشرة وإشراقها وشبابها عوضا عن عمليات التجميل باهظة الثمن، كما انها تساعد في التخلص على تجاعيد حول الفم والقضاء على انتفاخ العينين وامتلاء الخدين وتنشيط عضلات الذقن والرقبة وتخلّص البشرة من السموم بالإضافة إلى شد البشرة.

فوائد يوغا الوجه

الشيخوخة شبح التقدم بالسن الذي يلاحق كل امرأة، هناك العديد من الكريمات والأمصال المضادة للتجاعيد والتي تمنع الخطوط الدقيقة من الانتشار والتعمّق بالبشرة، لكن هناك طريقة أسهل وطبيعية أكثر لتعزيز شباب البشرة بدون أيّ مكونات ضارة، لذلك تعتبر تمارين يوغا هي تمارين الوجه السحرية البديلة لعمليات التجميل والبوتوكس.

 

 

 

ولها فوائد عديدة نذكر منها:

– أقل تكلفة من الجراحة التجميلية والبوتوكس، فهي لا تتطلب سوى بضع دقائق لممارسة التمارين بدون أي تكلفة.
– غير ضارة مطلقاً مثل وسائل إزالة التجاعيد الأخرى، خصوصاً أن معظم المنتجات المضادة للشيخوخة تحتوي على البارافينات والزيوت المعدنية والعطور الثقيلة وغيرها من المكونات غير المرغوب فيها.
– تبطئ ظهور التجاعيد التي تظهر عند الضحك أو التوتر بطريقة فعالة.
– تخفف من الإجهاد على منطقة العنق والوجه، كما أنها تساعد في التعافي من آلام الرقبة المزمنة.
– تعتبر نوع من أنواع الاسترخاء الذي يحسن الدورة الدموية في الوجه، وبالتالي زيادة إنتاج الكولاجين والحصول على بشرة مثالية.
– تقضي على الذقن المزدوج، وتزيل ترهلات الرقبة.
– تزيد ثقة المرأة بنفسها، عندما تمارسها باستمرار وذلك لأن تجاعيد الوجه لديها ستقل وتزول بطريقة واضحة>
كما أنها تعمل على تعزيز الدورة الدموية واسترخاء العضلات، وهي أفضل طريقة للحفاظ على نضارة البشرة وإشراقها وشبابها عوضا عن عمليات التجميل باهظة الثمن، كما أنها تساعد في التخلص على تجاعيد حول الفم والقضاء على انتفاخ العينين وامتلاء الخدين وتنشيط عضلات الذقن والرقبة وتخلّص البشرة من السموم بالإضافة إلى شد البشرة.
أظهرت الأبحاث أن النساء اللاتي يبلغن 50 عاما يعتقدن أنهن 48 عاما بعد 20 أسبوعا فقط من تدريبات الوجه باليوجا، مع شفط الشفاه وامتصاص الخدين التي تعتبر من أكثر الحركات تحديا للعمر.
تعددت فوائد تمارين اليوجا على صحة الإنسان، في تعمل على التخلص من الضغوط والتوتر القلق والاكتئاب والأرق وتحسن المزاج، واتساعد في تخفيف من اللام العضلات وتأخير الشيخوخة والتحسن من التنفس وطرد السموم من الجسم، كما انها تنظم ضربات القلب وتقلل ضغط الدم، وتزيد من القوة الجنسية.

 

 

 

ونتمنى في نهاية المقالة أن تكون قد عرفت عزيزي القارئ أهمية تمارين الوجه لكي تطل بإطلالة أكثر حيوية ونضارة ولتتلخص نهائيا من تجاعيد الوجه التي تقلل الثقة بالنفس.

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية