شروط تبني اطفال سوريا في السعوديه

1245
تبني اطفال سوريا في السعوديه
تبني اطفال سوريا في السعوديه

تبني اطفال سوريا في السعوديه 

ثواب عظيم يسعى إليه كثير من السعوديين لـ تبني اطفال سوريا في السعوديه ، نتيجة الظروف الحياتية القهرية التي يتعرض لها أهل سوريا وخصوصا الأطفال اللذين فقدوا ذويهم وتهدمت منازلهم, تلك الظروف جعلت الرغبة في تبني الأسر السعودية لهؤلاء الأطفال تتزايد، فإذا كنت تكمح لهذا الثواب وتريد معرفة المزيد من المعلومات عنه فعليك بهذا المقال.

بركة احتضان يتيم

لا شك أن ثواب كفالة اليتيم هائل وفضله وبركته تحل علي أسرة الكفيل ف الدنيا والآخرة ووعد الله ورسوله حق إذ بشرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم حين قال  (أنا وكافِلُ اليَتِيمِ في الجَنَّةِ هَكَذا وأَشارَ بالسَّبَّابَةِ والوُسْطَى، وفَرَّجَ بيْنَهُما شيئًا) . رقة القلب،  حيث إن كفالة اليتيم ترقق القلب وتزيل قسوته وتعظم خشوعه لما لها من ثقل في ميزان حسنات صاحبها .
كما أن كل ريال ينفقه الكفيل أو المحتضن هو صدقة بإذن الله وفضله، حيث أن دينار ينفقه الرجل على أهل بيته فهو في سبيل الله فما بالك إن كانت نفقه علي يتيم لا يجد من ينفق عليه وما بالك أيضا إن كان يشملها عطف واحتضان لهذا اليتيم .
محبة رسول الله لهذا العمل أكيدة إن شاء الله فإذا كان للكفيل صاحبا ف الجنة فهو للمحتضن حبيبا بإذن الله تعالى0
كما أن لها دلالتها علي حسن الخلق والمروءة والكرم بلغنا الله وإياكم عظيم أجره .
النجاة يوم القيامة وعد حق من الله الحق حين قال في كتابه العزيز (فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَة) . ولهذا الثواب العظيم نادت الكثير من الجمعيات الخيرية إلي الاحتضان والكفالة تحت شعارات مختلفة أهمها  اكفل طفل يتيم في بيتك .

 

 

 

بركة احتضان يتيم
بركة احتضان يتيم

 

لما لاحظه علماء الاجتماع والباحثين من فرق شاسع وكبير بين كفالة الطفل اليتيم ف ملاجئ الأيتام وبين الاحتضان بمعناه الشامل من رعاية وحنان يشعر بهم الطفل أثناء وجوده بين أحضان الأسرة الكفيلة والتي يشعر معها كما لو كان بين ذويه ولا ينتابه بينهم مشاعر الوحدة والألم والخوف مما يؤثر على سلامته النفسية ويجعله أقرب ما يكون إلي النفسية السوية التي تندمج مجتمعيا 0
طفل يتيم في بيتك يعني الكثير ليس له فقط وإنما لك أيضا فربما لم يرزقك الله بالذرية ويكون هذا الطفل عوننا لك ولزوجتك وسببا في شعوركما بالفرحة والسعادة ف الدنيا والآخرة .
ولذلك تبني اطفال سوريا خاصة لاقى كثير من اهتمام الأسر السعودية لما يمرون به من آلام نفسية شديدة تتجاوز آلام اليتم وإنما الأهوال المفجعة التي مروا بها وعايشوها في ظل الحرب والدمار وفقد الأهل والأحباب .
أطفال سوريا منهم من لجأ إلي دول عربية وأخري أجنبية ومنهم مازال يتجرع آلام وويلات الحرب علي أرض سوريا
ومن هنا ظهرت التساؤلات حول الفرق بين التبني والكفالة في حالة الاحتضان وهل تبني الاطفال حلال ام حرام  وكان رأي الإسلام واضحا وصريحا في هذا الأمر.
حكم التبني حرام في الإسلام، فالإسلام حرم التبني، وهو: أن ينسب الأب والأم إلى أنفسهم ولدا ليس منهما، لا هو من صلبه، ولم تلده زوجته على فراشه، فينسبه إلى نفسه، ويعطيه اسمه ولقبه، ويصبح واحد من أفراد العائلة .
كان التبني معروفًا عند العرب في الجاهلية، وكان من حق الإنسان أن يتبنى من يشاء، ويدخل إلى أسرته من يشاء، فجاء الإسلام وحرم ذلك الأمر، وأعلنها صراحة : {مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللَّائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ * ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا} [الأحزاب:4-5]. لا يجوز للناس أن يغيِّروا الأنساب، فهذا الذي تقول: إنه ابنك هو في الحقيقة ليس ابنك .
ويترتب على أن تنسب إنسانًا لنفسك بأن تتبناه: أحكام كبيرة وكثيرة، فهذا الشخص يصبح واحدًا من الأسرة، يرى زوجتك في أي وقت من دون استئذان، ويعتبرها أمه، وهي ليست أمه، ويطلِّع على عورتها، وتطلع هي عليه،  ويختلي كل منهما بالآخر دون وجود أي من المحارم الرجال الخاصين بهم، وما موقف هذا الطفل من بناتك اللائي يعتبرهن أخواته، وهن في الحقيقة أجنبيات منه، وما الحال في أخواتك وأخوات زوجتك؟ هو يعتبرهن عماته وخالاته، وهن لسن عماته ولا خالاته .
وهنا يطرح التساؤل لماذا حرم التبني في الاسلام لأن فيه تحريماً لما أحل الله وتحليلاً لما حرم الله

 

 

 

ربما تفيدك هذا :شروط تبني الطفل في السعوديه | 5 خطوات عليك القيام بها

 

فإن تحريم بنات المتبني مثلاً على اليتيم فيه تحريم للمباح الذي لم يحرمه الله تعالى واستحلال الميراث من بعد موت المتبني مثلاً فيه إباحة ما حرم الله لأن الميراث من حق الأولاد الذين هم من الصلب  .
قد يُحدث هذا الشحناء والبغضاء بين المُتَبنَّى وأولاده لأن سيضيع عليهم بعض الحقوق التي ستذهب إلى هذا اليتيم بغير وجه حق وهم بقرارة أنفسهم يعلمون أنه ليس مستحقاً معهم .
وأما كفالة اليتيم فهي أن يجعل الرجل اليتيم في بيته أو أن يتكفل به في غير بيته دون أن ينسبه إليه، ودون أن يحرم عليه الحلال أو أن يحل له الحرام كما هو في التبني، بل يكون المُتبنِّي بصفة الكريم المنعم بعد الله تعالى، فلا يقاس كافل اليتيم على المتبني لفارق الشبه بينهما ولكون كفالة اليتيم مما حث عليه الإسلام .
هل مسموح التبني في السعودية
هل مسموح التبني في السعودية
قال تعالى : ( … ويسألونك عن اليتامى قل إصلاح لهم خير، وإن تخالطوهم فإخوانكم . والله يعلم المفسد من المصلح ولو شاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم ) البقرة / 220

 

ولكن يجب التنبيه على أن هؤلاء الأيتام متى بلغوا الحلم يجب فصلهم عن نساء الكافل وبناته وألا يُصلح من جانب ويُفسد من جانب آخر كما أنه ينبغي العلم بأن المكفول قد تكون يتيمة وقد تكون جميلة تشتهى قبل البلوغ فيجب على الكافل أن يراقب أبناءه من أن يقعوا بالمحرمات مع الأيتام لأن هذا قد يحدث ويكون سبباً للفساد الذي قد يعسر إصلاحه.
ولذلك كان بديل التبني في الاسلام هو الكفالة أو الاحتضان حيث يكفل الرجل الطفل في دار الرعاية أو الجمعية أو أن يحتضنه في منزله وسط أبنائه إلى أن يفصله عنهم عند وصوله سن البلوغ .
قد يختلف الأمر كلية في حالة أن يتبني الأبوين طفل رضيع لأن في هذه الحالة يلجأ البعض إلي إرضاع الزوجة للرضيع سواْء كانت في فترة رضاعتها لأحد أطفالها الأصلين أو أن تكون في غير وقت الرضاعة أو تكون عقيم لا تنجب ولا ترضع أو تكون امرأة غير متزوجة وهذا أمر وارد سوف نتحدث بشأنه لاحقا, في هذه الحالة تلجأ السيدة إلي طبيب أو طبيبة النساء لتعطيها جرعات محسوبة بدقة من هرمون اللبن ليفرز بثديها لبن لترضع الصغير خمس رضعات مشبعات ليصبح بذلك ولدها شرعا يجوز له ما يجوز لأي ابن أصيل الصلة وبذلك يختلف تبني طفل رضيع عن طفل بعد سن الفطام.

 شروط تبني الطفل في السعودية

شروط الاحتضان في المملكة السعودية حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وهي كالآتي :
  •   أن تكون الأسرة سعودية الجنسية .
  • ألا يتجاوز سن الزوجة عن خمسين عاما وقت تقديم الطلب .
  • أن يثبت صلاحية الأسرة الحاضنة نفسيا وأخلاقيا ومجتمعيا وتربويا .
  •   أن تكون حالة الأسرة المادية جيدة لتتمكن الأسرة من تلبية احتياجات الطفل الأساسية .
  • خلو كلا الأبوين من الأمراض المعدية والسارية والنفسية المزمنة ليتمكنوا من رعايته الرعاية المطلوبة .
  • وإن كانت هذه شروط التبني الخاصة بالمملكة السعودية عموما كذلك قد تختلف هذه الشروط قليلا من جمعية رعاية لأخرى حسب رؤيتها صالح الطفل اليتيم وما يؤثر إيجابيا علي سلامته النفسية لاحقا .
  • ومن هنا جاء التباين الطفيف ف الشروط من إحدى دور الرعاية لأخرى لذلك وجب التنويه .

جمعيات تبني الاطفال في السعودية

تتعدد جمعيات التبنى داخل المملكة ولكل منها شروطها فمثلا  شروط الاحتضان في جمعية الوداد التي تهدف إلى إيجاد أسر منتقاة لاحتضان 100% من مجهولي الأبوين في السعودية ومؤخرا توسع الهدف ليشمل الأطفال اليتامى من السورين الذين فقدوا ذويهم لتوفر لهم حياة أسرية طبيعية وكريمة .
فقد صرح الدكتور ضيف الله بن أحمد الحقي، أن الجمعية استقبلت عدد من الأطفال اليتامى من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية،  من مجهولين الأبوين، وذلك وفقاً للاتفاقية المبرمة التي بموجبها تخول الوزارة “الوداد” بتولي مسؤولية جميع الأطفال مجهولين الأبوين دون السنتين على مستوى المملكة من حيث استلامهم، وتوفير الرعاية لهم، وإسناد احتضانهم إلى أسر مؤهلة بعد التأكد من استيفائها شروط الاحتضان .

لافتاً إلى أن الجمعية عملت على تحسين العديد من الإجراءات بهدف عدم بقاء هؤلاء الأطفال في الدور المؤقتة الخاصة بهم لمدة طويلة، وتسريع إسناد احتضانهم إلى الأسر المؤهلة، حيث نجحت في إسناد جميع الأطفال المستلمين من الوزارة، وقد تنافست لاحتضانهم  35 أسرة .

وعن اختيار الأسر المحتضنة أشار “الحقي” إلى أنه يتم بصورة دقيقة جداً وفق الشروط والمعايير المعتمدة، حيث تتلقى الجمعية طلبات الاحتضان من الأسر عبر البوابة الإلكترونية المخصصة لذلك، ليتم بعد ذلك زيارة الأسرة وبحثها اجتماعياً ونفسياً من خلال مختصين ومختصات للتأكد من مناسبة ومقدرة الأسرة للاحتضان وتحقيقها لشرط أن تكون حسنة السيرة والسلوك، إضافة إلى التأكد من سلامتها صحياً من الأمراض السارية والمعدية من خلال الفحص الطبي، ومناسبة لون البشرة والملامح البارزة للأسرة مع لون بشرة وملامح الطفل المحتضن، وتحقيق شرط الرضاعة الشرعية مما يساهم في نشأة اليتيم في أسرة يرتبط بها ارتباطا شرعيا .

وبين أنّ الإقبال الكبير الذي تشهده بوابة الاحتضان الإلكترونية يجسّد حقيقة مفهوم التكافل الاجتماعي الذي دعا إليه ديننا وحضّ عليه وخاصة ما يتعلق باليتيم ورعايته والإحسان إليه، مشيراً إلى أن المتقدمين عبر بوابة الاحتضان منذ تدشينها بلغ ما يقارب (3000) أسرة من مختلف مناطق المملكة في منافسة على الخير ورغبة في مرافقة النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة كما جاء في الحديث، مشيراً إلى أن هذا الأمر يحتم على جمعية الوداد بذل المزيد من الجهد والعمل والتميز لتقديم أفضل الخدمات في مجال الاحتضان ورعاية الأيتام، ومقدماً الشكر والتقدير لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية على دعمها الكبير للجمعية.

أما عن شروط التبني في دار الاورمان في مجال رعاية الأيتام تهتم دار الأورمان بكفالة اليتيم بكافة إشكالها، وذلك من خلال كفالة يتيم في دار الرعاية: وفي هذا النوع من الكفالة يتم كفالة اليتيم في الدار بحيث يقوم الكفيل بالتبرع نقديا أو عينيا بشكل منتظم لصالح طفل معين أو مجموعة أطفال أو أي طفل دون تحديد وتتميز هذه الكفالة بتحقيق المساواة بين كافة أطفال الدار.
 كفالة يتيم في منزل أسرة بديلة: وتتم هذه الكفالة عن طريق إبداء الأسرة رغبتها في كفالة طفل في المنزل، فيكون دور الجمعية في توجيه الأسرة إلى مديرية الشئون الاجتماعية المنوط بها الموافقة على هذه الكفالة وذلك من خلال عنوان الأسرة المتقدمة للكفالة، ويقوم مسئولو الكفالة في الجمعية بمتابعة الأسرة في إعداد الأوراق والمستندات المطلوبة منهم وبعد قيام الأسرة بتقديم كافة الأوراق والحصول على الموافقة من الشئون الاجتماعية يتم تسليم الطفل إلى الأسرة من الدار

هل مسموح التبني في السعودية

أما عن حكم التبني في السعودية  يطلق لفظ التبني ويراد به أحد معنيين: الأول: أن يضم الإنسان إليه ولَدا يعرف أنه ابن غيره وينسبه إلى نفسه نسبة الابن الصحيح، وتثبت له جميع حقوقه، والثاني: أن يجعل غير ولده كولده النسبي في الرعاية والتربية فقط دون أن يلحِق به نسبه، ولا يكون كأولاده الشرعيين .
والثاني عمل خيري إذا دعت إليه عاطفة كريمة كحماية المتبنى من الضياع لموت والديه أو غيابهما أو فقرهما مثلاً، أو لإشباع غرِيزةِ الأبوة والأمومة عند الحرمان منها بالذرية، ولا مانع منه شرعًا، بل مندوب إليه من باب الرحمة والتعاون على الخير

كيف اتبني طفل يتيم من سوريا

تبني الطفل في السعودية  من أجل أن يصبح مطابق لقواعد الإسلام لابد أن يخضع لكل ما يقوله الإسلام بأمر من الله، وقد حثت السعودية على ذلك عن طريق أفضل الجمعيات ووضع شروط وقواعد تناسب قواعد وتحافظ على نفسية الطفل وهناك الكثير من التجارب التي توضح ذلك والذين قد ذكرنا أما الأول، فقد كان معروفًا في الشرائع الوضعية قبل الإسلام، كما عَرَفَه العرب في الجاهلية وظل مُعترَفًا به في الإسلام، وبمقتضاه تبنَّى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ زيد بن حارثة، فكان يُدعي زيد بن محمد، حتى أبطله القرآن بعد الهجرة بأربع سنوات أو خمس، وكان زواج النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من زينب بنت جحش مُطلَّقة زيد بن حارثة تطبيقًا لهذا الإبطال.
قال تعالى ( … وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بأَفْوِاهِكُم وَاللهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهوَ يَهْدِي السَّبِيل * ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللهَ فإنَّ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فإخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِه وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَحِيمًا . حرص الوزارة الاجتماعية أن تعمل الأسرة البديلة على محاولة إرضاع الطفل المحتضن من قبل أي امرأة من الأسرة سواء من طرف الأب أو الأم محاولة، لجعل الطفل ابناً لهذه الأسرة بالرضاع، ومن ثمَّ يتم إزالة المحاذير الشرعية عندما يصل الطفل أو الطفلة إلى سن البلوغ، ويوجد الكثير من مراكز تبني الاطفال التي تساعد عل ذلك، وتشجيعاً من وزارة الشئون الاجتماعية لهذا النظام وتحقيقاً لأكبر نتيجة ممكنة من هذا النظام قررت عدداً من المزايا المالية للطفل الذي تسند حضانته لإحدى الأسر البديلة، ومن ذلك :
  •  إعانة شهرية (2000) ريال لكل طفل.
  •   إعانة شهرية (3000) ريال للطفل إذا دخل المدرسة.
  •   الإعانة الإضافية تقريبا تعادل مكافأة شهرين تصرف للطفل الملتحق بالمدرسة مع بداية كل عام دراسي.
  •  أن يكون المكافأة حوالي (5000) ريال تصرف للأسرة الحاضنة عند انتهاء إقامة الطفل لديها.
ويستمر صرف الإعانة المالية إلى أن يبلغ الطفل ويلتحق بإحدى الوظائف أو يستطيع الاعتماد على نفسه، ومن يرغب في كفالة أحد الأيتام فما عليه إلا أن يتقدم إلى أقرب فرع من فروع وزارة الشئون المجتمعية بطلب ذلك وسيجد كل تيسير بإذن الله وسيجد مساعدة المسئولين كذلك عن الأطفال الأيتام سواء طفل أو طفلة.

كيف احتضن طفل يتيم

طريقة تبني طفل يتيم في السعودية:

يمكنني أن أقول أن بحسب قانون الطفل الموجود في السعودية أقرت وزارة التضامن الاجتماعي السعودية شروطا محددة لكفالة الأيتام من خلال نظام الأسر البديلة من أجل إلحاق الأطفال المحرومين من الرعاية الأسرية والحفاظ عليهم والشعور للطفل بالدفء الأسري للطفل، خاصة مجهولين النسب لأسر يتم اختيارها وفقا لشروط ومعايير وأهمها:
1-  لابد من التأكد من صلاحية الأسرة ومقاصدها لرعاية هؤلاء الأطفال دون أي استغلال أو للمصلحة.
2- أن تكون سعودية مكونة من زوجين وولدين وهذا على الأكثر.
3-  أن يكون الأفراد الأسرة البديلة حاصلة على قدر من التعليم.
4-  إثبات قدرة الأسرة البديلة على تلبية أي احتياجات الطفل.
5-  أن يكون نظام الأسر البديلة يبدأ بعد أن يتجاوز الأطفال عمر العامين.

أما عن الاوراق المطلوبة لكفالة طفل يتيم من الأسر في حالة حكم تبني اللقيط أو غيره:

أن تتقدم الأسرة بطلب للإدارة الاجتماعية الموجودة داخل نطاق الموقع الجغرافي لإقامتها، وتقوم أخصائية الأسرة والطفل للإدارة الاجتماعية بعمل بحث ميداني للتأكد من إتمام الأسرة للشروط، المطلوبة وعندما توافق اللجنة على ذلك يتم تسليم الأسرة للطفل إما عن طريق مراكز الأمومة والطفولة أو عن طريق دور الحضانة الإيوائية، وتتم الرعاية للطفل كأنه واحد من أبنائها، ويحرر العقد إلى رعاية بين الأسرة البديلة وإدارة الأسرة والطفولة بالمديرية، ويتم عمل متابعة شهرية له بواسطة الإدارة الاجتماعية التابعة للأسرة الكفيلة، ومن الفئات المستهدفة لذلك:
– الأطفال اللقطاء مجهولين النسب .
– الأطفال الغير الشرعيين الذين يتخلى عنهم أسرهم .
– الأطفال الضالون الذين لا يمكن الإرشاد عن أسرهم وتعجز السلطات المختصة عن الاستدلال عنهم .
– الأطفال الذين يثبت لهم استحالة رعايتهم في أسرهم الأصلية مثل أولاد المسجونين وأولاد نزلاء مستشفيات الأمراض العقلية أو غير ذلك .
– الأطفال الذين لا يوجد لهم أي أحد من أقربائهم يرعاهم أو يشردون نتيجة انفصال الوالدين ومن  شروط تبني الطفل في السعودية .
أما النوع الثاني من الكفالة، فيتم من خلال أن الكفيل يتقدم بالتبرعات والمساعدات للطفل دون التعرف عليه، وأحيانا يقوم الكفيل بزيارة الطفل وإعطاؤه الهدايا بيده . وبعد أن تم عرض أهم المعلومات من  شروط تبني الطفل في السعودية  شروط تبني الطفل في السعودية في منها واحدة من أجل الاستفادة من  شروط تبني الطفل في السعودية  شروط تبني الطفل في السعودية .
1.     الأسرة طالبة الكفالة يكون لها استمارة بحث اجتماعي .
2.     الطفل يكون له استمارة حاسب آلي .
3.     الأسرة يكون له استمارة حاسب آلي .
4.     أفراد الأسرة طالبة الكفالة يكون لها تقارير طبية .
5.     تعبئة النموذج الخاص عند طلب إسناد الكفالة .
6.     تعبئة النموذج الخاص عند موافقة أفراد الأسرة على الكفالة .
7.     تعبئة النموذج الخاص للمعرفين ويكون ذلك من ثلاثة أشخاص .
8.     وجدود شهادة حسن سيرة وسلوك .
9.     إثبات مطابق للون البشرة .
 10.إحضار صورة من الهوية الوطنية أو دفتر العائلة مضافاً إليه طالبة الكفالة
إمضاء إقرار وتعهد من زوج الكافلة بأنه موافق على الكفالة .

 

 

 

كيف اتبني طفل يتيم من سوريا
كيف اتبني طفل يتيم من سوريا

نموذج طلب تبني طفل

وهذا هو نموذج طلب احتضان يتيم يحتوي علي معلومات أولية عن طالب أو طالبة الاحتضان :
  • الاسم
  • الجنس
  • الجنسية
  • رقم السجل المدني
  • تاريخها ومصدرها
  • تاريخ الميلاد
  • رقم الأيبان
  • الحالة الاجتماعية (متزوج أو مطلق أو أرمل أو أعزب )
  • الحالة الصحية (جيدة أو ممتازة أو ضعيفة )
  • الحالة الاقتصادية (جيدة أو متوسطة أو ممتازة أو ضعيفة )
  • المستوى التعليمي (أمي أو يقرأ ويكتب أو ابتدائي أو متوسط أو ثانوي أو جامعي أو فوق جامعي)
  • المهنة
  • العمل
  • مكان العمل
  • هاتف العمل
  • الدخل الشهري
  • هل يوجد مصدر دخل آخر إذا كان نعم يذكر قيمة الراتب
  • نوع السكن (تمليك أو إيجار) (قصر.فيلا .شقة.دور.سكن شعبي )
  • العنوان (المنطقة والمحافظة واسم الشارع والهاتف والبريد الإلكتروني )
  • العنوان البريدي (صندوق البريد والرمز البريدي)

 تجربة احتضان يتيم

 بعضاً من الأسر والأمهات اللواتي أدركن فعلاً ثواب الاحتضان وفاض حنانهن على هؤلاء الأطفال وتعرفنا منهن على السبب وراء إقدامهن على تلك الخطوة، وكيف قمن بتربية الأطفال، وما الدعم الذي قدمن لهم .
تقول أحداهن، موظفة، عن تجربتها عندما توجهت لاحتضان طفلة: راودتني الفكرة عندما وجدت أحد معارفي قام باحتضان طفل،  وكنت دائماً أتذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أنا وكافل اليتيم في الجنة، تضيف: بعدما اكتملت الفكرة في رأسي تشاورت مع زوجي ووجدته متفاهماً لما سنقدم عليه ولديه الرغبة أيضاً خاصة أنني موظفة وهو كذلك ولا يوجد لدينا أي عائق مادي، كما أنه وجدني أحسن تربية أبنائنا وأخلص لهم وهو ما شجعه على ذلك، وبالفعل توجهنا إلى إحدى دور الرعاية الإنسانية في الدولة واحتضنت طفلة وقام أهلي وأهل زوجي بإرضاعها لكي تصبح فرداً من الأسرة، وبالفعل هذا هو الهدف من الاحتضان، أي إيجاد أسرة بديلة يستطيع الطفل أن ينشأ فيها ويعامل وكأنه من أفرادها لأنه لا ذنب لديه في تركه وحيداً في هذه الدنيا .
وعن علاقة أبنائنا بالطفلة التي احتضنتها، تقول: لم أخفِ الأمر عليهم فهم يعلمون أن أختهم أحضرناها من الدار ونربيها معهم، كما أنني أصبحت أمهم جميعاً، فليس الأم هي التي تلد وإنما هي التي تسهر على تربية الأولاد وتمريضهم وتعليمهم وتشاركهم حياتهم . وبالنسبة لي أعتقد أن الابنة تحصل على رعاية جيدة وأعاملها تماما مثل باقي أولادي .
وعن كيفية تقبل العائلة والمجتمع من حولها لهذا الأمر تقول المجتمع يرتكب أخطاء كثيرة مثلما يفعل أشياء صحيحة، والمهم هو استخدام العقل وإتباع الدين وبعد ذلك سيتقبل المجتمع لكن المهم أنني مقتنعة بما أفعله، وأعيش حياة سعيدة، وأحاول أن أسعد من حولي .
وعن الإجراءات التي اتبعتها منذ لحظة وصولها للدار لاحتضان الطفلة تستطرد: قامت الدار بعمل مقابلات معي ومع الزوج وإخوانه وأخواتي ووالدتي، وبعد ذلك قاموا بعمل فحص نفسي لنا من خلال مجموعة من الأسئلة والاختبارات النفسية قام بها مجموعة من الاختصاصين، وكانت حول مبادئنا وقناعتنا والأشياء التي نؤمن بها، واستفسروا أيضاً عن مستوانا الاجتماعي والتعليمي والشهادات التي حصلنا عليها والراتب . وتمت الموافقة علينا، ولكننا انتظرنا حتى وجدنا طفلة قريبة الشبه منا، وبالفعل بعد عدة أيام أخبرونا بذلك وكانت وقتها في عمر أسبوع، وتشبهني إلى حد كبير، وقام بعد ذلك موظفون من الدار بزيارة البيت ثلاث مرات ثم أصبحوا يأتون مرة كل شهر ثم مرة كل شهرين ثم كل ستة أشهر، ويدعوننا لحضور الفعاليات التي تقام في الدار ونتواجد معهم بصحبة أبنائنا جميعاً في كل المناسبات .
وعما إذا كانت صارحتها بأنها ليست والدتها البيولوجية تستطرد: بالفعل أخبرتها عندما كان عمرها 8 سنوات، ومن الطبيعي أن تعلم حتى لا تفاجأ بعد ذلك، ومن جانبها تقبلت الموضوع ببساطة فقد أخبرتها أن والديها توفيا وقمت أنا بتربيتها، ولم يقلل ذلك من تماسكنا وترابطنا سويا
وأخيرا هل يمكن للعزباء ان تتبني طفل ؟ أتاحت إدارة الإشراف النسائي الاجتماعي التابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في الشرقية حلا يتناسب مع الشريعة الإسلامية بحيث تكون الأم المحتضنة أمًّا حقيقية للطفل عن طريق إدرار الحليب بالأدوية المنشطة دون حمل. تبني اطفال سوريا في السعوديه
من جهتها، أكدت مساعدة مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للإشراف الاجتماعي النسائي بالمنطقة الشرقية  بحسب صحيفة الشرق أن المرأة التي تناولت منشطات هرمونية لإدرار الحليب وأرضعت الطفل خمس رضعات مشبعة في الحولين الأوليين من عمره فهي تصبح أمّا له بالرضاعة بناء على الفتوى الصادرة من هيئة كبار العلماء. تبني اطفال سوريا في السعوديه 
وكان مشروع الإرضاع في الدور توقف قبل حوالي خمس سنوات بسبب تخوف المجتمع في المنطقة الشرقية من اختلاط الأنساب على المدى البعيد. كما أن عدد المتقدمين لمشروع (التآخي بالإرضاع) كان قليلا وكذلك رغبة الأسر المتقدمة للاحتضان في أن يتم إرضاع الأطفال من قبل ذويهم ليحل لهم هذا الطفل. تبني اطفال سوريا في السعوديه 
يذكر أن فكرة برنامج القرابة من الرضاع تقوم على إتاحة الفرصة للأسرة السعودية لإرضاع طفل أو أكثر من الأطفال ذوي الظروف الخاصة، كما يفيد ذلك الطفل، ويمكنه من الرضاعة الطبيعية من أكثر من أم بهدف إيجاد جذور أسرية وقرابة شرعية بين الطفل الرضيع وأفراد الأسرة المرضعة، وهو ما يدعم انتماء الأبناء لأسر طبيعية. تبني اطفال سوريا في السعوديه  فإذا كنت تفكر فى تبنى طفل سوري فابدأ الآن، خصوصا أن الحكومة السعودية تسهل الإجراءات كثيرا

تبني اطفال سوريا في السعوديه

تبني اطفال سوريا في السعوديه تبني اطفال سوريا في السعوديه

المصدر : أهل السعودية