أفضل الطرق لعلاج جفاف الشفايف

637
جفاف الشفايف
جفاف الشفايف

  طرق علاج جفاف الشفايف

 

الإبتسامة الساحرة، تعتمد على جمال الشفاه مثل الأسنان بالضبط، ولذلك فجفاف الشفايف، يعكر صوف ابتاسمتك الرائعة، لذلك نحن سنخبرك فى هذا المقال بأسباب الجفاف، طرق علاج، ولو كنتى حامل أو كان طفلك هو من يعاني من تلك الأزمة، فستجدي بالمقال الأسباب، وطرق العلاج أيضا.

 

علاج جفاف الشفاه

تبحثي عن لعلاج جفاف الشفايف المستمر، عليكي باتباع مجموعة من الخطوات التي تساعد الشفاه المشققة على الشفاء والالتئام بسرعة:
  • عدم قشر الجلد الميت عن الشفاه باستخدام اليد، فهذا يبطئ عملية الشفاء وقد يسبب نزيف الشفاه، وذلك لعلاج تشقق الشفاه من الجانبين.
  • تجنب تقشير الشفاه، بل القيام بتطبيق كميات مناسبة من مرطب الشفاه بدلاً من ذلك.
  • الابتعاد عن أية مواد قد تتسبب في تشقق الشفاه أو تحسسها.
  • من الممكن تقشير الشفاه في بعض الحالات ولكن بلطف شديد وبمكونات طبيعية، مثل السكر، كسكراب للشفايف طبيعي
  • قم بتطبيق مرطب شفاه مناسب يحتوي على جل البتروليوم أو على زيت جوز الهند أو زبدة الكاكاو على الشفاه وبسخاء قبل النوم، لكي تتجنب جفاف الشفايف وتغير لونها.
  • وهناك حالات خاصة تستدعي عناية طبية لعلاج تشقق الشفايف المزمن
إذا لم تتحسن حالة الشفاه رغم اتخاذك كافة الإجراءات الوقائية والعلاجية، فربما تكون مصاباً بحالة التهاب الشفة، وهي حالة جادة تستدعي عناية طبية. لأنه قد يكون تشقق الشفاه نقص أي فيتامين أو قد تكوني مصابة ب حرق الشفايف .

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 5 خطوات لعلاج تشقق الشفايف

 

 

 

 

علاج جفاف الشفايف
علاج جفاف الشفايف

أسباب جفاف الشفايف وتشققها

إذا عرف الداء عرف الدواء، ولذلك إذا تمكنت من معرفة أسباب الجفاف يمكنك تجنبها والأسباب هي:
1- الجفاف وسوء التغذية: من الممكن أن يتسبب التجفاف في تشقق الشفاه، وهذه بعض أعراض التجفاف: الدوخة، الإمساك، نقص البول، جفاف الفم، صداع.
كما وقد يتسبب سوء التغذية كذلك بتشقق الشفاه، وجفاف الشفايف من الداخل، وهذه أهم أعراضه: ضعف العضلات، النفخة، ضعف العظام، ضعف الأسنان.
2- هناك بعض الأدوية التي قد تتسبب في زيادة فرص التعرض لتشقق الشفاه:
  •     مكملات فيتامين أ.
  •     الريتينويدات، مثل الريتين أ.
  •     الليثيوم المستخدم في علاج مرض ثنائي القطب.
  •     العلاجات الكيميائية.
علاج مرض الشفاة
علاج مرض الشفاة

أعراض مرض جفاف الشفاه

تريد أن تعرف ما تعاني منه جفاف أم لا، وإذا ما كان لديك هو جفاف الشفايف المزمن، فيمكنك قياس تلك الأعراض عليك:
  •     الجفاف العام.
  •     قشور على الشفاه.
  •     تقرحات في الشفة.
  •     تورم.
  •     نزيف.

 

 

 

 

 

 

ربما  تفييدك قراءة: أفضل 7 طرق لتكبير المؤخره في اسبوع

 

 

 

 

 

 

 

جفاف الشفايف للحامل

نتيجة الحمل، وأحيانا الفيتامينات، وخصوصا فى فصل الشتاء تتعرض شفايف الحامل للجفاف،  وقد يكون تشقق الشفايف من أعراض الحمل، ولأن فى الحمل كل شئ يكون تحت إشراف الطبيب، فهذه مجموعة من النصائح عليها اتباعها فى حالة إصابتها بالجفاف:
  • للسيدة الحامل أن تشرب حوالي 6 لترات من الماء بشكل يومي, أما بالنهار أكل كمية وافية من الخضراوات الطازجة التي تحوي على نسبة من الماء, وكذلك يمكنك شرب العصائر الطبيعية في كل يوم, يضاف إلى ذلك الإكثار من تناول الشوربات التي توضع على مائدة الطعام وهذا شيء ضروري أيضا.
  • يمكنك استعمال وصفة زيت الزيتون النقي الذي له دور أساسي في في التخلص من الجفاف وهذا من خلال شربه أو دهانه على المنطقة الجافة, كما أن لها تأثير واضح لمعالجة الإمساك منها الإمساك المزمن والتي تفيد تشققات الشفايف وكذلك الجفاف للجلد والتي تستعمل دهان أساسي لذلك، لتجنب جفاف الشفايف في الشهر التاسع.
  • يفضل عدم استعمال المرطبات أو الكريمات التي تصنع خلال فترة الحمل وهذا لضمان سلامة الجنين, وكذلك البحث عن حل لكافة المشاكل الصحية البسيطة من خلال طرق التغذية السليمة.

أسباب جفاف الشفايف عند الأطفال

ليس الكبار وحدهم هم العرضه لتشقق الشفايف، فالأطفال أيضا يتعرضون لها، وهذه أسباب تشقق زوايا الفم عند الأطفال منها:
– قلة إفرازات الغدد الملحقة بغشاء الفم والتي تفرز اللعاب والذي يساعد على ترطيب الشفاه
– كثرة تناول الأطعمة المالحة أو الحرّيفة التي تؤثر على جلد الشفاه
– التعرض للهواء الجاف
– جفاف الشفايف نقص فيتامين
– العض الدائم على الشفاه ونزع جلدها الرقيق بأطراف الأسنان
– التعرض للتقلب المستمر بين الحرارة و البرودة.
– الالتهابات الطفلية، وهى تسبب التهاب الشفايف عند الرضع.
– امراض الفشل الكلوي
– فقر الدم، قد يكون هو سبب جفاف الشفايف عند الرضع.
– نقص فيتامين B2 المهم في نمو الخلايا
– التهابات اللسان واللثة والتقرحات الجلدية، وذلك هو أسباب بياض الشفايف عند الأطفال.

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل خلطة تكبير الارداف مضمونة ومجربة

 

 

 

 

جفاف الشفايف عند الأطفال
جفاف الشفايف عند الأطفال

 

 

 

وهناك الكثير من العلاجات الطبيعية التي يمكن ان تعطى للطفل علاج تقطيع الشفايف عند الأطفال، على شرط أن يتم هذا الموضوع تحت اشراف الطبيب المختص ومن هذه العلاجات:
  • – العسل الذي يعد مرطباً للشفاه
  • – زبدة الكاكاو والموجودة في الصيدليات
  • – زيت الزيتون الطبيعي
كما يمكن الاستفادة من المواد التي تحتوي على فيتامين B12 الذي يعد مفيداً جداً لعلاج جفاف الشفاه السفلى عند الاطفال، ومنع حدوثه، ويمكن ايجاد هذا الفيتامين في الجبنة، البيض، الحليب، اللبن، اللحم، والسمك، اضافة الى الجزر، اللفت، البندورة، أوراق الفجل، الموز، الخوخ، المشمش، كما يمكن ايجاد هذا الفيتامين في حبوب الذره والقمح والشوفان.

علاج الشفايف المجروحه

إذا كنت تعاني من إلتهاب خارجي للشفايف أدى لجرحها أو جفاف وتشقق الشفايف، فعليك بإتباع إحدى هذه الطرق لعلاجه.

1- زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند كمضاد للجراثيم والبكتيريا، حيث يمكن استخدامه لعلاج التهاب الشفايف وذلك عن طريق وضعه على الشفايف ثلاث مرات فى اليوم على الأقل للحصول على نتائج أفضل، فهو يعمل كمرطب طبيعى للشفايف، ويجنبك جفاف اطراف الشفايف.

2- زيت شجرة الشاى

يحتوى زيت شجرة الشاى على العديد من الخصائص المضادة للجراثيم والبكتيريا وأيضا الفطرياـ لذلك يعد أحد العلاجات المنزلية القوية التى تعمل على علاج التهاب الشفايف، حيث يمكن وضعه على الشفايف عدة مرات فى اليوم للحصول على نتائج مضمونة، والقضاء على أى جفاف في الشفايف.
 زيت شجرة الشاى
زيت شجرة الشاى

3- زيت الزيتون

لا يقل زيت الزيتون فعالية عن الزيوت الطبيعية التى تعالج العديد من مشاكل البشرة، فهو غنى بالمواد المضادة للبكتيريا، لذلك يساعد فى علاج التهاب الشفايف عن طريق تطبيقه على الشفايف أكثر من مرة فى اليوم حتى الشفاء.

4- العسل

يحتوى العسل على العديد من المواد التى تعمل على ترطيب الجلد، كما انه له دور فعال فى علاج التهاب الشفايف ويمكن استخدامه عن طريق وضعه على الشفايف بإستمرار للحصول على نتائج مرضية.
العسل
العسل

5- صودا الخبز

يعد صودا الخبز علاج سريع لإلتهاب الشفايف، حيث يمكن اضافة القليل من الماء إلى صودا الخبز ومزجهما سويا حتى نحصل على خليط مناسب، ثم يتم تطبيق هذا الخليط على الشفايف ويترك لعدة دقائق ثم يشطف بالماء البارد، وينصح بتكرار هذه الطريقة عدة مرات للحصول على نتائج سريعة.

6- الفازلين

يعمل الفازلين على منع انتشار البكتيريا والفيروسات فى الشفايف، حيث يمكن تطبيقه بإستمرار أكثر من مرة فى اليوم للحصول على شفايف رطبة وخالية من الإلتهابات والتشقق.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  أسهل طرق تكبير المؤخرة.. لن تصدق فوائد الثوم

 

 

 

7- الزبادى

يحتوى الزبادى على بكتيريا حية تقتل الميكروبات الضارة التى تسبب التهاب الشفايف، حيث يمكن وضعه على الشفايف وتركه حتى يجف، ثم يشطف بالماء الفاتر، ويمكن استخدامه أكثر من مرة فى اليوم للحصول على نتائج مرضية.
الزبادى

8- زبدة الكاكاو

تستخدم زبدة الكاكاو كمرطب للشفايف والتخلص من التشققات والإلتهابات، لذلك ينصح بإستخدامها بإستمرار للحصول على شفايف رطبة وناعمة.

9- الجلسرين

يلعب الجلسرين دورا فعالا فى علاج التهاب وتشقق الشفايف، حيث يمكن وضعه على الشفايف ثلاث مرات فى اليوم على الأقل، فهو يساعد على الترطيب السريع.

10- الكحول

يعتبر الكحول من الطرق الفعالة التى تقضى على البكتيريا والفطريات المسبب لإلتهاب الشفايف، حيث يمكن فرك الكحول على منطقة الإلتهابات بإستخدام قطعة نظيفة من القطن.
الكحول
الكحول

11- الألوفيرا

يحتوى الألوفيرا على العديد من الخصائص المطهرة، فهو يعد علاجا سريعا لإلتهاب الشفايف والتخلص من الألم الناتج عنها، ويمكن استخدامه عن طريق الحصول عليه ووضعه فى الثلاجه قليلا، ثم يتم تطبيقه على الشفايف لمدة نصف ساعة على الأقل، وبعد ذلك يشطف بالماء البارد.
الألوفيرا
الألوفيرا

12- خل التفاح

يحتوى خل التفاح على العديد من الخصائص المضادة للجراثيم، لذلك يساعد فى علاج التهاب الشفايف عن طريق تخفيف خل التفاح بالماء، ثم يتم وضعه على المناطق المتضررة عدة مرات فى اليوم للحصول على نتائج سريعة.

جفاف الشفايف من الخارج نقص فيتامين

أحيانا يكون جفاف الشفايف نتيجة نقص بعض الفيتامينات، لذلك هناك مجموعة من النصائح لكي لا تتعرض لجفاف الشفايف من نقص الفيتامينات وهي:
  • يجب على الأشخاص الذين يتناولون وجباتٍ غذائيةٍ بشكلٍ محدود؛ كالأشخاص النباتيين التأكد من أنّهم يحصلون على ما يكفي من الفيتامينات التي تحتاجها أجسامهم
  • كذلك الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول؛ وذلك لأنَّ التناول المفرط له يُمكن أن يتداخل مع امتصاص الكثير من الفيتامينات في الجسم
  • كما يجب على كبار السِن الحذر من الإصابة بهذه الحالة؛ وذلك لأنَّ فُقدان الشهية أمرٌ شائعٌ بينهم، ويسبب هذا بدوره نقص الفيتامينات في أجسامهم.
وتجدُر الإشارة إلى أنَّ نقص فيتامين ب المُركب؛ كالفولات، وفيتامين ب3، وغيرهم يُمكن أن يُسببوا مشاكل جلديةٍ عديدةٍ؛ كظهور حب الشباب، والطفح الجلدي، والجفاف، والتهاب الشفاه.

جفاف الشفايف من الخارج نقص فيتامين
جفاف الشفايف من الخارج نقص فيتامين

 

 

علاج تشقق الشفاه الدائم

إذا كنت تعاني من تشقق دائم للشفاه، فهناك مجموعة من الإجراءات عليك اتباعها، كنظام دائم فى حياتك وهي:
  • استعمال مرطب الشفاه بطريقة صحيحة، وهناك مجموعة من القواعد الصحيحة لاستعمال واختيار مرطب الشفاه المناسب، وهى:
  • عند اختيار مرطب الشفاه الخاص، احرص على احتوائه على جل البتروليوم، فهذه المادة ضرورية للحفاظ على رطوبة الشفاه وحمايتها من التشقق.
  • قبل وضع أحمر الشفاه، يفضل استعمال مرطب الشفاه الشفاف أولاً كأساس لحماية الشفاه.
  • يفضل وضع مرطب الشفاه على الشفاه صباحاً قبل المكياج، ومساء قبل الخلود للنوم.

2- شرب ماء كافي يومياً

نظراً لأن التجفاف هو أحد أهم أسباب تشقق الشفاه، يجب المواظبة على شرب كميات كافية من الماء يومياً، ويعتبر الماء أحد أشهر طرق علاج تشقق الشفايف وتوريدها.

3- عدم المبالغة في لعق الشفاه

يتسبب اللعاب بجفاف الشفاه عموماً، لذا فإن الإفراط في لعق الشفاه يومياً قد يسحب الرطوبة من الشفاه بدلاً من ترطيبها كما يعتقد البعض.

4- تجنب الأجواء الجافة أو الباردة

في الشتاء، يجب الحرص على وجود أداة لترطيب الهواء، خاصة في غرف النوم، بالإضافة لتغطية الفم بوشاح عند الخروج خاصة عندما يكون الجو شديد البرودة، لعلاج تشقق الشفايف من البرد.
وبما أن الشمس قد تتسبب في تشقق الشفاه، تستطيع البحث عن مرطب شفاه يحتوي على واقي من الشمس لحماية مضاعفة.

 

 تجنب الأجواء الجافة أو الباردة
تجنب الأجواء الجافة أو الباردة

 

 

 

ربما  تفيدك قراءة: إليك طريقة تكبير الارداف بـ6 آكلات  

 

 

 

 

 

 

5- التنفس من الأنف

قد يلجأ البعض للتنفس من الفم، وهو أمر من الممكن أن يتسبب في تشقق الشفاه، لذا يجب الحرص على التنفس من الأنف دوماً.

العناية بالشفايف المتشققة

إليكِ  أشهر 10 خلطات طبيعية وحلول جمالية  للتخلص من تشققات الشفاه المزعجة.

1- الفازلين والعسل الطبيعي

العسل معروف بخواصه المضادة للبكتيريا، وهو من أفضل العناصر الطبيعية الشفائية. أما الفازلين فهو شائع الاستخدام لتغذية وحماية البشرة من الجفاف. مع خلط المكونين معًا، ستحصلين على حل طبيعي فعّال لعلاج تشقق الشفايف من الجوانب.
ضعي كمية مناسبة من العسل على شفتيك، ثم غطي الشفاه بطبقة من الفازلين واتركيها لمدة 10-15 دقيقة. فيساعد ذلك على سرعة امتصاص العسل داخل الشفاه وترطيبها. كما تعمل طبقة الفازلين على توفير ترطيب إضافي ومنع العسل من الجفاف. بعد ذلك، قومي بإزالة العسل والفازلين بقطعة نظيفة من القماش. كرري تلك العملية يوميًا لمدة أسبوع لتحصلي على نتائج سريعة. وهو يعتبر من أفضل طرق علاج تشقق الشفاه بسرعة.
الفازلين والعسل الطبيعي
الفازلين والعسل الطبيعي

2- الخيار

الخيار من أفضل الخضروات المرطبة للبشرة، وهو أفضل طرق علاج تشقق الشفاه بتطبيق وصفات طبيعية، كما يساعد أيضًا على العناية بالشفاه الجافة والمتشققة. كما يحتوي الخيار على خواص لتفتيح البشرة ويساعد على التخلص من اسمرار الشفاه، ويعتبر ماسك للشفايف.
استخدمي شرائح الخيار لتدليك الشفاه برفق، واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم تشطف بالماء العادي جيدًا. فيساعد ذلك على نعومة وسلاسة الشفاه.

3- بتلات الورد

بتلات الورد تتميز بخواص لتفتيح البشرة، كما تحافظ أيضًا على ترطيب الشفاه. إلى جانب ذلك، فتعطيكي بتلات الورد شفاه جذابة، وتغير لون الشفاه إلى الوردي.
انقعي بتلات الورد في القليل من الحليب الغير مغلى لعدة ساعات. بعد ذلك، قومي بهرسها جيدًا واستخدام الخليط الناتج على شفتيك لمدة 15 دقيقة، ثم تشطف بعد ذلك بالماء البارد.

4- مقشر الشفاه

قومي بعملية تقشير الشفاه برفق للتخلص من طبقات الجلد الميت. فيساعد ذلك على استعادة اللون الطبيعي للشفاه ونعومتها. استخدمي مقشر السكر الطبيعي للحفاظ على شفتيك
اخلطي 2 ملعقة صغيرة من السكر البني مع بضع قطرات من زيت الزيتون. ثم أضيفي ½ ملعقة صغيرة من العسل واخلطيهم جيدًا. يترك الخليط جانبًا لمدة 5 دقائق، حتى يصبح السكر أنعم وسهل الاستخدام. يستخدم الخليط بعد ذلك على الشفاه لتقشيرها برفق، ثم يشطف بالماء الفاتر. وهو أفضل ماسك الشفايف.
 مقشر الشفاه
مقشر الشفاه

5- الليمون

الليمون والعسل من العلاجات الفعّالة للتخلص من تشققات الشفاه واسمرارها. فيعمل الليمون كعامل طبيعي لتفتيح البشرة. أما العسل فيساعد على حماية الشفاه من التأثير الضار للشوارد الحرة.
اخلطي ملعقة صغيرة من عصير الليمون مع العسل. ثم تضاف ½ ملعقة صغيرة من زيت الخروع وتخلط المكونات جيدًا. استخدمي الخليط على الشفاه قبل الذهاب للنوم. ثم تكرر العملية لمدة 10 أيام متواصلة للحصول على نتائج أفضل.

6- الألو فيرا

يحتوي الألو فيرا على مكونات طبيعية رائعة لعلاج الشفاه المتشققة. فيساعد على تقوية طبقة الدهون الرقيقة على الشفاه، كما يساعد على علاج الجفاف والتشققات. استخدمي هلام الألو فيرا على شفاهك قبل الذهاب للنوم بشكل منتظم، لتتمتعي بشفاه ناعمة وجميلة.

7- زيت بذور الكتان

الأحماض الدهنية الموجودة في زيت بذور الكتان تساعد على تغذية البشرة بشكل كامل. فهي تعمل على اختراق أنسجة الشفتين لتنعيمها وسلاستها، وتخلصك من جفاف الفم.

8- الزيوت الطبيعية

كلًا من زيت الخروع وزيت جوز الهند تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية، مما يساعد على علاج تشققات الشفاه بشكل سريع. استخدمي الزيوت الطبيعية مرتين خلال اليوم لتحصلي على نتائج فورية.
الزيوت الطبيعية

 

9- الماء

الماء جزء أساسي من روتين العناية بجمالك. حيث يساعد على الحفاظ على ترطيب الجسم، فيتسبب نقص الماء في تشققات الشفاه وجفافها. لذلك، احرصي على تناول 10 أكواب من الماء خلال اليوم للحفاظ على ترطيب وتنعيم شفاهك.

10- زيت الزيتون للشفايف

زيت الزيتون من أفضل المرطبات الطبيعية للبشرة. فتساعد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت الزيتون على علاج جفاف الشفاه وتشققاتها، مما يساعد على نعومتها وسلاستها، وهو أشهر علاج الشفايف البيضاء.
فيتميز زيت الزيتون بفعاليته الكبيرة في الحفاظ على نعومة الشفتين ونضارتهما، فهو وسيلة ناجحة لترطيبهما، ويعد زيت الزيتون البكر الخيار الأمثل للشفاه المتشققة، فهو يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساهم في حمايتها، وعند تعرض الشفتين للتشقق، يكفي أن يستعمل المصاب زيت الزيتون بالطريقة ذاتها التي يُستخدم فيها بلسم الشفاه، ويمكنه كذلك استعماله في حالات أخرى، ولا سيما عندما تصبح الشفتان جافتين.
من جهة ثانية، يمكن الاستفادة من زيت الزيتون في تجديد خلايا الشفتين عند الإنسان، ويعزى ذلك طبعًا إلى خصائصه المضادة للأكسدة، ولما كانت الخلايا الميتة تتراكم على الشفتين، كان استعمال زيت الزيتون مفيدًا جدًا لتقشيرها والتخلص منها، وهذا طبعًا يفسح المجال أمام نمو خلايا جديدة.
أما عن طرق استعمال زيت الزيتون توجد عدة طرق ووصفات لاستعمال زيت الزيتون على الشفتين، فعلى سبيل المثال:
  • يمكن مزج زيت الزيتون مع شمع العسل لتحضير ما يشبه بلسم الشفاه، ومن ثم استعماله ووضع القليل منه قبل الخلود إلى النوم، وكذلك يستطيع الشخص مزج زيت الزيتون مع القليل من السكر، ومن ثم فركهما على الشفتين، فهذه الطريقة مفيدًا جدًا نظرًا لأن السكر يؤدي دورًا مهمًا في تقشير الشفتين وتخليصهما من الخلايا الميتة، أما زيت الزيتون فيمنحهما الترطيب والنعومة.
  • وهناك أيضًا وصفة أخرى ذات فعالية كبيرة جدًا، وتتضمن مكوناتها استعمال ما يلي: 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون. ملعقة كبيرة من شمع العسل.

 

 

 

الزيوت الطبيعية
الزيوت الطبيعية

 

 

 

 

  • ربع ملعقة من زيت فيتامين E. قطرات من زيت الخزامى. نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكاكاو. بعد تحضير المواد السابقة، توضع الزيوت مع شمع العسل في وعاء صغير لتسخينها على درجة حرارة منخفضة، وبعدها يحرك المزيج جيدًا حتى يذوب شمع العسل كليًا، ولما ينتهي ذلك، يُرفع الوعاء عن الغاز.
  • ويضاف إلى المزيج زيت الخزامى وزيت فيتامين E ومسحوق الكاكاو، ومن ثم توضع قاعدة الوعاء في قدر مملوء بقطع الثلج، على أن يستمر الشخص بتحريك المزيج بسرعة مع إضافة كمية قليلة من العسل. وبمجرد الانتهاء من ذلك، يوضع المزيج في أنبوب خاص بمراهم الشفاه، ويترك هناك لمدة 3 ساعات على الأقل.
وهنا يأتى السؤال هل هناك تأثيرات الجانبية لزيت الزيتون؟،  فمع أن استعمال زيت الزيتون مفيدًا جدًا لصحة الشفتين، فإنه لا يصلح أبدًا للاستخدام على المدى الطويل، فخصائصه المرطبة لا تدوم طويلًا مثل مستحضرات الترطيب الخاصة، لذا، يمكن وصفه بأنه بديل مؤقت عنها، وفي بعض الحالات، يلجأ الأشخاص الذين يعانون من حساسية بلسم الشفاه إلى استعمال زيت الزيتون بصفته معوضًا عنه، ولكنه في المقابل قد يؤدي إلى تهيج الجلد حول منطقة الفم، ولا سيما إذا كان الشخص من أصحاب البشرة الدهنية.
فينبغي للمرء أن يدرك أن فترة صلاحية زيت الزيتون محدودة جدًا، وهذا يعني أنه قابل للتلف بسرعة كبيرة، لذلك، يكون من المستحسن عدم شراء زجاجة كبيرة منه، والاكتفاء بكمية صغيرة مناسبة للاستعمال المؤقت، أما إذا اشترى المرء زجاجة كبيرة، فيجب عليه حينها تخزينها بالثلاجة حفاظًا على سلامتها.
الآن بين يديك كافة الحلول لعلاج الجفاف، العناية بالشفايف، فلا تترك شئ يؤثر على ابتسامتك الرائعة.

المصدر: أهل السعودية