بالتفصيل.. تكلفة إنشاء محطة طاقة شمسية

226
تكلفة إنشاء محطة طاقة شمسية
تكلفة إنشاء محطة طاقة شمسية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في بيع الألواح الشمسية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

جهة اولى 👇
تواصل مباشر بالضغط هنا
جهة تانية👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تكلفة إنشاء محطة طاقة شمسية …  في المملكة العربية 

يتجه العالم منذ عدة سنوات إلى استغلال الطاقة الشمسية لتصبح مصدرا بديلا للطاقة عن الطاقات الصناعية الحالية، كما أن تكلفة إنشاء محطة طاقة شمسية ليست باهظة مثل تكلفة الحصول على مصادر أخرى للطاقة.  الطاقة الشمسية هي تحويل الطاقة من أشعة الشمس إلى كهرباء، حيث تعمل الطاقة الشمسية من خلال امتصاص الألواح الشمسية ضوء الشمس معظم الطيف الضوئي، ذلك بالإضافة إلى نصف الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء وتحويلها إلى طاقة كهربائية للاستفادة منها في المنازل أو أماكن العمل، وتعتبر تكلفة إنشاء محطة طاقة شمسية ليست بالمرتفعة بالمقارنة باسعار باقي مصادر الطاقة، كما أن سلبياتها قليلة بالمقارنة بمثيلتها من سلبيات الطاقة المتجددة.
وتعد الشمس عبارة عن مفاعل نووي طبيعي هائل، تطلق حزما صغيرة من الطاقة تدعى الفوتونات، والتي تسافر عبر الفضاء من الأرض إلى الشمس مسافة 93 مليون ميل في زمن قدره 8.5 دقيقة. ففي كل ساعة تصطدم الفوتونات بكوكبنا بما يكفي لتوليد الطاقة الشمسية لتلبية احتياجات الطاقة العالمية لمدة عام كامل. جدير بالذكر أن أول محطة طاقة شمسية في العالم تم أنشاؤها في مصر عام 1913.

تكلفة بناء محطة طاقة شمسية

أولى خطوات إنشاء أى مشروع هو حساب التكلفة من جهة متخصصة ولذلك نرشح لك هؤلاء فهم لديهم دكتوراة في الطاقة البديلة، متخصص في مشاريع الطاقة الشمسية، وستحقق استفادة كبيرة من خلالهم لمشروعك وتختلف تكلفة المعدات المستخدمة لانشاء محطة طاقة شمسية، لذلك قد تختلف تكلفة انشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية على حسب اسعار المعدات المطلوبة فمثلا هناك نوعان أساسيان من الألواح المستخدمة وهما الألواح الأحادية ” مونو” والألواح المتعددة الكريستالات “بولي” أما الفرق بينهما فهو أن الألواح الأحادية تعمل بكفاءة أكبر في المناطق الباردة مقارنة بالألواح متعددة الكريستالات التي تعمل بكفاءة أكبر في المناطق الحارة لذا هذا النوع يعتبر الاكثر استخداماً في مناطق الدول العربية ولحسن الحظ فانه أقل سعراً من نظيره . وتترواح قدرة اللوح الواحد الإنتاجية بين 100 و350 وات،
أما الألواح الأكثر استخداماً طبقا لمعظم شركات الواح الطاقة الشمسية فهي التي تنتج الـ 250 وات. أما سعر اللوح ذات قدرة 250 وات ومن نوع متعدد الكريستالات فيترواح بين الـ130 دولار و200 دولار لكل لوح شمسي إلا أن السعر قد يتفاوت ويتبدل بحسب معايير أخرى ومنها نذكر اسم الشركة المنتجة، وجودة الألواح وحتى ايضاً شروط الضمان. وهنا علينا أن نذكر ان 4 ألواح مجتمعة يمكنها أن تولد واحد كيلو وات، لذا فان تكلفة واحد كيلو وات تتراوح بين 520 دولار و800 دولار. لذلك نجد ان تكلفة انشاء محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية قد تختلف من مشروع للآخر.

ربما تفيدك قراءة: سيارة موفرة تقطع مسافة 300 كم بلتر من الوقود

تكلفة إنشاء محطة طاقة شمسية للمنازل

أصبحت فكرة انشاء محطة طاقة شمسية بالمنزل فكرة مشروع ناجح أنه وفقا لرأي بعض خبراء الاقتصاد، حول الطاقة الشمسية، فقد وضحوا امكانية السماح بمشاركة القطاع الخاص والعائلي في إنشاء محطات الطاقة الشمسية، وبيع إنتاجها للحكومة، وفقا لاشتراطات محددة.
فكرة مشروع ناجح
فكرة مشروع ناجح
كذلك دراسة جدوى مشروع الواح الطاقة الشمسية لا تعتبر معضلة حيث أن محطة إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بطاقة 5 كليو وات تصل تكلفتها نحو 3 ألف دولار، وتتضمن التكلفة شاملة ضمان سنتين لبعض المكونات و10 سنوات لمكونات أخرى وصيانة مجانية لمدة سنتين، ويبلغ العمر الافتراضي للمحطة 25 عاما، ويصل إنتاجها 1110 كليو وات شهريا، وتقتصر عمليات الصيانة لتلك المحطات على غسيل الألواح الشمسية بالمياه مرة واحدة أسبوعيا لتنظيفها من الأتربة، بالإضافة إلى تغيير جزء من المحطة كل 8 سنوات بتكلفة 150 دولار، ويمكنه بيع إنتاجه مما يجعل هذا المشروع من ضمن أنجح أفكار مشاريع.
وتحتاج محطة توليد الكهرباء طاقة شمسية 11 مترا فقط من سطح المنزل، بشرط أن يكون مستويا، ولا يوجد ما يحجب الضوء عن الألواح الشمسية  سواء الأشجار أو المباني وتتمتع المحطة بأقصى درجات الأمان، ولا توجد أي تهديدات لصحة الإنسان، حيث إن محطة توليد الكهرباء طاقة شمسية آمنة تماما. وحول التيسيرات المقترحة لتشجيع المواطنين للاستثمار في مجال توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، فإن الحكومة التركية لا تتوقف عن تقديم مختلف التسهيلات لأصحاب المشاريع.
محطة توليد الكهرباء طاقة شمسية
محطة توليد الكهرباء طاقة شمسية
أما فيما يتعلق بإجراءات تركيب طاقة شمسية فيتوجب على المواطن توقيع العقد مع وزارة الكهرباء أولا، وكذلك التعاقد مع إحدى الشركات المرخصة لتركيب الخلايا الشمسية، كشرط لتفعيل العقد مع الكهرباء، وبعد تركيب المحطة يتم توصيلها بالشبكة القومية للكهرباء، وأن “المحطة” تعمل فقط على ضوء الشمس وتعمل على أي إضاءة وحتى درجة حرارة 25 درجة مئوية.
ومن المتوقع زيادة الإقبال من المواطنين للاستثمار في محطات الطاقة الشمسية وزيادة الطلب على اجهزة طاقة شمسية، خاصة في ظل عائدها المرتفع، حيث إن تكلفة إنتاج المحطة يتم تحصيلها في خمس سنوات فقط، وتمتد أرباحها لنحو 20 عاما متصلة بدون أي تكاليف أو مخاطر. بعد أن فتحت تركيا المجال للمستثمرين للاستثمار بشكل مفتوح في الطاقة في عام 2011، سارعت كبرى الشركات للاستثمار في مجال المتجددة بمبالغ ضخمة تتجاوز العدة مليارات وبمزارع تنتج المئات من الميجا وات.
وأصبحت تفضل الحكومة التركية الاستثمار في مزارع الطاقة الشمسية مابعد عام 2017 على المزارع المتوسطة والصغيرة، بحيث دعم المستثمرين الصغار، لذلك سنوضح تكاليف مشروع الطاقة الشمسية في تركيا مبدئيا على مشاريع الـ 1 ميجا واط فقط وهي المزارع التي تمنحها الحكومة التركية التراخيص وتقوم بالتعاقد معها لشراء الكهرباء منها.
 البداية بشراء الأرض وهو بند سهل جدا فكل ما عليك هو البحث عن أرض تسطع عليها الشمس بشكل كافي وتكون أرض جرداء غير سكنية أو زراعية، ومن السهل إيجاد هذا النوع من الأراضي وبمبلغ بخس، تحتاج إلى أرض مساحتها قرابة الـ20 كيلو متر مربع غالبا مايتراوح سعرها بين الـ 6 الى 15 ألف دولار، وتكون هذه أول خطوة في اعداد دراسة جدوى محطة طاقة شمسية.
مشروع الطاقة الشمسية في تركيا
مشروع الطاقة الشمسية في تركيا

 

والثاني هو التراخيص حيث لا تستطيع شراء أرض ونصب ألواح الطاقة الشمسية عليها وتباشر البيع للحكومة فورًا، فأنت تحتاج للحصول على ترخيص من 16 دائرة حكومية، وهذه التراخيص توجد شركات مختصة لاستخراجها وتقدر التكلفة الاجمالية للحصول عليه ب 50 الف ليرة، التراخيص دائما مكلفة في جميع المشاريع في تركيا، ويكون الترخيص لمدة 25 سنة. 25 سنة تستطيع خلالها أن تنتج الكهرباء بكل أريحية.
ومثل ماذكرنا أنه تم إيقاف اصدار التراخيص للمشاريع الكبيرة لذالك إن أردت توسيع مزرعتك الصغيرة، فيجب عليك الحصول على اكثر من ترخيص لعدة مزارع كل مزرعة بقدرة واحد ميجا كحد أقصى وهكذا. أما الواح الطاقة الشمسية فهي الصفائح السوداء والزرقاء هي التكلفة الأكبر في المشروع، وتحتاج إلى قرابة الـ4500 لوح طاقة شمسية لتغطية مساحة المزرعة الشمسية الـ20 كيلو متر، وتقدر اسعار الواح الطاقة الشمسية في تركيا مابين الـ900 ألف دولار إلى مليون ومئتي ألف دولار، ويمكن تخفيض هذه التكلفة بشكل كبير جدًا، في حال استيراد ألواح الطاقة الشمسية الخاصة بمزرعتك من الصين.
وأكبر عشر مصانع في العالم في مجال إنتاج ألواح الطاقة الشمسية صينية، ويقدر العمر الافتراضي للوح الشمسي مابين الـ25 الى 30 سنة من العطاء، وتقريبًا هذه هي التكاليف بشكل إجمالي للمشروع. أما التكاليف التشغيلية تتمثل في صيانة المزرعة الشمسية التي  تعتمد على تنظيف الألواح من الأتربة والأعطال حال حدوثها وهي نادرة الحدوث وحارس للمزرعة إضافة إلى تقني يزور المزرعة بين الفينة والأخرى للتحقق
وبشأن  للارباح؛ يتم بيع نتاج المزرعة من الكهرباء المنتجة للحكومة التركية بسعر متعاقد عليه مع وزارة الكهرباء والطاقة، فالمزارع التي تم انشائها في العام الماضي كانت التعريفة التي تعاقدة مع الحكومة التركية عليها، هي 13 سنت للكيلو واط أي مايعادل ربع مليون دولار سنويًا، ويستمر البيع على هذا المعدل وبنفس السعر والتعريفة لعشر سنوات، وهي مدة عقد الشراء مع الحكومة ويمكن تجديد في حال انتهائه.
وأما المزارع المنشأة هذا العام فانخفضت التعرفة لها إلى 10 سنتات للكيلو واط أي أن أرباحها السنوية ستكون قرابة الـ200 ألف دولار.ومع أن الحكومة التركية قامت بتخفيض سعر الشراء للكهرباء هذا العام ولكن مع ذالك تبقى مشاريع الطاقة المتجددة من المشاريع الممتازة للمستثمرين.حيث أن رأس المال لها يتم استرداده خلا مدة تتراوح مابين 5 إلى 6 سنوات
وهذا رقم جيد جدا مقارنة بمشاريع أخرى تسترد رأس مالها في مدة تتجاوز العشر سنوات وأكثر كشراء المنازل وتأجيرها على سبيل المثال، وفي حال توفيرك في تكاليف الإنشاء عن طريق الاستيراد فبإمكانك استرداد رأس المال للمشروع خلال مدة قد لا تتجاوز الـ3 سنوات.
أما بخصوص مستقبل مشاريع الطاقة المتجددة على المدى البعيد فتطمح تركيا إلى رفع الاستثمار في الطاقة المتجددة إلى 110 مليار دولار في عام 2023 بدل الاستثمارات الحالية المقدرة ب35 مليار دولار، كما وأن تركيا لا تمتلك موارد طبيعية من نفط وغاز حسب تصريح الرئيس رجب طيب أردوغان وتوجد أصلا قناعة لدى الدولة بشكل عام أن النفط وموارد الطاقة غير المتجددة لن يطول بها الزمن قبل أن تبدأ الدول بالتناحر عليها.
لذالك تفضل تركيا إنتاج طاقتها بطرق دائمة وغير منتهية فلا أشعة الشمس ستتوقف عن السطوع على هذه الأرض ولا الهواء سيتوقف عن الهبوب عليها. وعن معرض الطاقة الشمسية في تركيا فيتم تنظيم معرض تكنولوجيا الطاقة الشمسية بتركيا بشكل سنوي، وهو يعد المعرض الاول والوحيد في تركيا المختص بقطاع الطاقة والذي يهدف ليكون خطوة هامة في مجال صناعة منتجات الطاقة الشمسية، حيث يتم التركيز على هذا الموضوع في تركيا على اعتبارها من اكثر البلدان الاوروبية تعرضا للشمس، حيث تعد تركيا من اكثر البلدان التي يتم فيها الاستثمار من قبل العديد من الماركات والشركات العالمية وبشكل مكثف، يعمل المعرض من خلال ورشاته على شرح اهمية الطاقة النظيفة والحفاظ عليها من خلال الماركات المشتركة من جهة والزوار من جهة اخرى. وتشمل منتجات المعرض:  اجهزة الطاقة الشمسية، تكنولوجيات الطاقة، تجهيزات الطاقة، قطع غيار ومعدات الطاقة الشمسية.

 

معرض الطاقة الشمسية في تركيا
معرض الطاقة الشمسية في تركيا

ربما تفيدك قراءة: مظلة مكيفة للحجاج تجتاح الأسواق قريبا

أهمية الطاقة الشمسية

تسبب الانفجار السكاني والتقدم التكنولوجي في نمو الطلب على الطاقة في العالم، وأصبح من المهم للبشرية التوجه لمصدر طاقة فعال من حيث التكلفة. وتعتبر الطاقة الشمسية من مصادر الطاقة المتجددة، وهي مصدر واعد لحل المشاكل التي تتعلق بأزمة الطاقة مستقبلا. وبالتالي تتطور صناعة الطاقة الشمسية في جميع أنحاء العالم، لتصبح من اهم مصادر الطاقة المتجددة، لذلك تمثل الطاقة الشمسية أداة لتطوير الوضع الاقتصادي في البلدان النامية، وقد أثبتت فعاليتها بعد إجراء العديد من البحوث المطولة عليها.

اسعار غطاسات الطاقة الشمسية

ان اكثر المشاكل انتشارا فى قطاع الزراعة هى مشكلة توفير المياه والتى تتمثل فى الارتفاع المتزايد لاسعار السولار المستخدم فى تشغيل طلمبات رفع مياه الرى وايضا ارتفاع اسعار نقله وتفريغه، وبالاضافة الى مشاكل مولدات الديزل وتكلفة صيانته والعمر الافتراضى له.
ويعتبر تصميم وتركيب وصيانة انظمة المزارع والمتابعة الدورية للانظمة من أساسيات استمرار عمل مولدات الطاقة الشمسية.وتقوم المضخات الغاطسة او الغطاسات بدفع الماء من المصدر وتوصيل الماء إلى المناطق الأبعد عبر مواسير أو خراطيم توصيل وتتكون من بعض القطع الميكانيكية والمحرك.
ويوجد نوعان من المحركات منها محركات المضخة النوع الذي يعمل على جهد AC (التيار المتناوب) والنوع الثاني الذي يعمل على الجهد DC (التيار المستمر). وتستخدم المضخات ذات محرك DC في التطبيقات الصغيرة والمتوسطة التي قد تصل الى 3كيلو واط، وهي مناسبة لتطبيقات مثل نوافير الحدائق، المناظر الطبيعية، مياه الشرب للماشية، أو مشاريع الري الصغيرة. وتكلفة نظام مضخات DC هي الأقل في التكلفة وذلك لاستخدامها ألواح شمسية أصغر.
 وفي حالة استخدام النوع AC في الحالة ده سوف يتطلب اضافة جزء رابع للنظام وهو المحول الكهربي، لكي يقوم بعملية تحويل التيار المستمر DC المتولد من الالواح الى التيار المتردد التي تحتاجها المضخة AC  لكي تقوم بعملها.و قدرة المحول تبدأ من 0.15 : 55KW ويستخدم في انظمة مضخات الري الكبيرة، ويجب اختيار الألواح والمحول وفقاُ لمتطلبات محرك المضخة AC.

ربما تفيدك قراءة: مشروع نيوم السعودي.. أسرار لا تعرفها عنه ستندهش منها

استخدامات الطاقة الشمسية

وتزداد أهمية استخدامات الطاقة الشمسية في الوقت الحالي بزيادة اهمية الطاقة المتجددة في حياتنا عموما، ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال، لا تتجاوز خمسة أعشار واحد في المائة من الطاقة المستهلكة. لكن تكنولوجيا الطاقة الشمسية ذاهبة إلى التحسن، والتكلفة المصاحبة لإنتاجها مستمرة في الانخفاض.
أظهر تقرير صادر في عام 2017 من وكالة الطاقة الدولية، أن الطاقة الشمسية أصبحت المصدر الأسرع لتوليد الطاقة في العالم، ولأول مرة يتفوق فيها نمو الطاقة الشمسية على كل أنواع المصادر الأخرى، لذا فإن حاجتنا لاستخدام الطاقة الشمسية في ازدياد.
ومن ضمن استخدامات الطاقة الشمسية ومصادرها، تسخين المياه وتطهيرها بحيث تستخدم الطاقة الشمسية لتسخين المياه عبر السخان الشمسي، والذي يعد وسيلة أكثر نظافة وأقل تكلفة تشغيل من المواقد التي كانت تستخدم لهذا الهدف، والتي كانت تعتمد على حرق الخشب أو الفحم، وعلى الرغم من انخفاض تكلفة النفط والغاز الطبيعي في أوائل القرن العشرين، ولجوء بعض البلدان لاستبدال سخانات الماء الشمسية بهما.
إلى جانب ذلك فإن ما يقارب 28 دولة نامية تستغل الطاقة الشمسية في تطهير المياه لجعلها صالحة للشرب بصورة يومية، وذلك عن طريق تعبئة المياه في الزجاجات البلاستيكية ثم تعريضها لأشعة الشمس لعدة ساعات. وأيضا من ضمن مميزات الطاقة الشمسية استخدامها لتوليد الكهرباء تقوم العديد من المصانع باستغلال حرارة الشمس لتوليد الطاقة الكهربائية باعتبارها مصدراً وفيراً للطاقة المتجدّدة، وتقوم هذه العملية على استخدام مرايا تتبّع للشمس تعكس أشعتها إلى نقطة مركزيّة في قمة برج يحتوي على أنابيب فيها سائل يقوم بامتصاص الحرارة،
ثُم يتم ضخ هذا السائل عندما يُصبح ساخناً في مولد يعمل على تحويله إلى بخار، ويعمل هذا البخار الناتج على قيادة توربين مسؤول عن توليد الكهرباء.  تدفئة المنازل حيث يمكن الاعتماد على الطاقة الشمسية للعمل على تدفئة الغرف والمنازل و تكلفة إنشاء محطة طاقة شمسية تكلفة إنشاء محطة طاقة شمسية .
ويعتبر استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة أيضا من أهم استخدامات الطاقة الشمسية حيث برز أهمية الطاقة الشمسية في الزراعة بالوقاية من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وذلك من خلال التقليل من الممارسات الزراعية غير الفعالة، كذلك تكلفة الطاقة الشمسية للمزارع، بالإضافة إلى زيادة الفرص المتاحة في سوق العمل للحصول على الطاقة الشمسية، والحفاظ على اهمية الطاقة المتجددة  وزيادة فرص العمل في مجال الطاقة النظيفة، وقد ثبت عن هذه الأنظمة مدى فاعليتها من حيث ثقة المنتفعين منها وتكلفتها، عدا عن قدرتها بالفعل في رفع المستويات الإنتاجية الزراعية في جميع أنحاء العالم، وتحديدا في دول العالم المنكوبة، وتلك التي تعاني من محدودية الموارد والعجز المائي.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على الاسعار الجديدة للدخان والمشروبات الغازية ومنتجات الطاقة

سلبيات الطاقة الشمسية

تعتبر الطاقة الشمسية من أهم مصادر الطاقة، وكغيرها من أشكال الطاقة لما لها من مجموعة من الإيجابيات والسلبيات باعتبارها احدى مصادر الطاقة النظيفة واثرها على البيئة، فتتمتع الطاقة الشمسية بمجموعة من الإيجابيات والتي تجعلنا نستطيع الاعتماد عليها واستغلالها، مثل أنها مصدر متجدد للطاقة، فأشعة الشمس لا تنضب ومتوفرة دوما وفي جميع أنحاء العالم، كذلك إمكانية استخدامها لعدة تطبيقات، مثل: إنتاج الكهرباء والحرارة، وتحلية وتقطير المياه خاصة في الأماكن التي لا تتوفر فيها مياه نظيفة، ومن الممكن استخدامها لتزويد الأقمار الصناعية بالطاقة، وغيرها من الاستخدامات، أيضا انخفاض تكاليف صيانتها، فبالرغم من ارتفاع تكاليف إنشائها إلا أن صيانتها متاحة ورخيصة، وبالمحافظة عليها وعلى نظافتها يمكن أن تدوم عدة سنوات، كذلك التطور المستمر في مجال تكنولوجيا الطاقة الشمسية، وخصوصاً تكنولوجيا النانو وفيزياء الكم والتي تسعى لتحسين كفاءة وفعالية أنظمة توليد الطاقة الشمسية مستقبلاً.
أما عن سلبيات استخدامات الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية فمنها تغير الطقس، فاختلاف الطقس صيفا شتاء يقلل من نسبة الاستفادة منها، أيضا عدم القدرة على الاستفادة منها في المساء، بالتالي لا بد من وجود جهاز يخزن الطاقة مثل البطارية، ولا بد من توفير مساحات واسعة لتجميع أكبر قدر من الطاقة الشمسية حتى يتم الاستفادة من الطاقة الشمسية بشكل مثالي، تكلفة الطاقة الشمسية العالية حيث تحتاج لتقنيات وتكنولوجيا لتطوير انظمة توليد الطاقة الشمسية، حيث إن توليد الكهرباء من توليد الطاقة الشمسية تساوي خمسة أضعاف توليد الكهرباء باستخدام الوقود الأحفوري، وبالرغن من هذه السلبيا ت إلا أنها لا تزال تعتبر من اهم انواع الطاقة المتجددة في العالم والتي تنتشر بشكل ملحوظ مؤخرا.
من المؤكد أن صناعات الطاقة الشمسية ستكون أفضل خيار للطلب المتزايد على الطاقة في المستقبل نظرًا لجودتها الفائقة من حيث التوافر، كما أنها نظيفة وغير مضرة بالبيئة، فعاليتها من حيث التكلفة، سهولة الوصول إليها، والكفاءة العالية مقارنة بمصادر أنواع الطاقة المتجددة الأخرى، كما أنه أصبح مشروع مربح فى تركيا فقط توجه لمن يستطيع مساعدتك لتجنى الأرباح.

المصدر: أهل السعودية