إنشاء استراتيجية تسويق محتوى في 7 خطوات سهلة

98
استراتيجية تسويق محتوى
استراتيجية تسويق محتوى

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

استراتيجية تسويق محتوى

تطرح Convince & Convert أسئلة في أغلب الأحيان عن كيفية إنشاء استراتيجية وخطة تسويق المحتوى، ويفترض بعض الناس أننا نتمسك بحيل خاصة أو “خلطة سرية لتسويق المحتوى” ونجعلها بعيدة المنال. الحقيقة هي عدم وجود أسرار لإنشاء استراتيجية تسويق المحتوى، فبدلاً من ذلك، نستخدم ببساطة نموذج خاص بنا مكون من 7 خطوات كمرشد، وبالإضافة إلى الكثير من الوقت والجهد المبذول (والذى يتراوح عادة الى حوالي 60 يومًا أو نحو ذلك بالنسبة لنا). توفر هذه الخطوات الأساسية السبعة نموذجاً أساسيًا للنجاح على المدى الطويل، ولقد قمنا بتحديدها هنا حتى تتمكن من نقل إستراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك والتخطيط إلى المستوى التالي أيضًا، وقمنا أيضًا بإدراج نموذجًا مجانيًا لاستراتيجية تسويق المحتوى للمساعدة في إرشادك على طول الطريق.

اهمية استراتيجية التسويق

نريد قبل أن ننتقل مباشرة إلى الخطوات التأكيد على أنه ليس من الصعب امتلاك استراتيجية تسويق محتوى التي تعتبر شرط أساسي للنجاح. في الواقع، يؤكد معهد تسويق المحتوى هذه الحقيقة عاماً بعد عام بتقرير المعايير والميزانيات والاتجاهات السنوية، في عام 2019، لا يزال 61٪ من مسوِّقي المحتوى يقولون إنهم لا يمتلكون استراتيجية محتوى موثقة، ولذلك تُصنف جهود أولئك الذين لديهم إستراتيجية تسويق للمحتوى باستمرار على أنها أكثر نجاحًا من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.
تعكس هذه الحقائق والأرقام أيضًا ما نراه يوميًا في Convince & Convert، حيث نقوم بإنشاء استراتيجيات تسويق لمحتوى بعض العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم، وهذا هو بالضبط سبب وضعنا هذا الدليل المرشد الذي يحدد منهجيتنا لإنشاء استراتيجية تسويق المحتوى، بالإضافة إلى ذلك، لدينا نموذج مفيد لاستراتيجية تسويق المحتوى يساعد في الحفاظ على المسار الصحيح والمواءمة.

 

اهمية استراتيجية التسويق
اهمية استراتيجية التسويق

ربما تفيدك قراءة: خطوات بسيطة لن تُصدقها لانشاء موقع اثاث الكتروني

الاستراتيجية التسويقية المحتوى خطوات

لمساعدتك في البدء في رفع مستوى المحتوى لديك، إليك نظرة عامة على كل خطوة من الخطوات السبع لإنشاء استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك:

 

الاستراتيجية التسويقية المحتوى خطوات
الاستراتيجية التسويقية المحتوى خطوات
  1.  وثيقة أهدافك

يمكن أن يكون من السهل للغاية أن ننشغل بماذا وكيف وأين نسوق المحتوى، بحيث نتخطى غالبًا الجزء الأساسي الأكثر أهمية:وهو السبب. فلماذا تقوم بتسويق المحتوى؟ هل لإنشاء قيادات؟ اولبناء علاقات؟ او لتحسين تجارب العملاء الخاصة بك؟. بغض النظر عن أهداف تسويق المحتوى الخاص بك، فقط تأكد من أنها تستمر على المدى الطويل وأنها مرتبطة فعليًا باهداف ورسالة ورؤية مؤسستك، وللحفاظ على استمرار استراتيجيتك شفافة وواضحة، التزم بثلاثة إلى خمسة أهداف عمل كحد أقصى، وقم بتوثيقها. تذكر: إنشاء المحتوى من أجل المحتوى ليس هدفك أبدًا.

 

  1. تحديد شيء واحدخاص بك

يوجد وفرة هائلة من المحتوى، وينشر المزيد والمزيد كل يوم، إذن ما الذي ستنشئه في برنامج تسويق المحتوى لديك لتشكيل تميز مؤسستك ؟ بمعنى آخر، ما هو قلب وروح برنامج المحتوى الخاص بك؟ هل هو لــ:
  • ان تكون مفيدة ؟
  • إنشاء Youtility *؟
  • تحفيز وإلهام؟
  • تثقيف وترفيه؟
الرد المناسب الوحيد على كل ما سبق هو نعم! الي جانب ذلك، فأنت تواجه خطر توفير المزيد والمساهمة في طفرة المحتوى الهائلة والمتنامية. بالانتقال إلى خطوة أخرى، فإن جيني ماجيك، أحد المحللين البارزين في Convince & Convert، لديها نصيحة رائعة لمراقبة “شيء واحد”. أولاً، تنصح بتدوين جميع رسائل العلامات التجارية التي تستخدمها شركتك، ثم، اخذ أكبر ثلاثة منافسين وشطب أي رسائل في قائمتك يستخدمونها أيضًا، وما يتبقى لديك هو مجموعة فريدة تمامًا من رسائل العلامات التجارية، والتي يمكن أن تساعد في توضيح “شيء واحد”. تذكر: امنح نفسك إذن لتكبير قصتك. Youtility* : بدل التسويق الذي تحتاجه الشركات، Youtility هي التسويق الذي يريده العملاء، Youtility هي معلومات مفيدة بشكل كبير، يتم توفيرها مجانًا، والتي تخلق ثقة طويلة الأجل بين شركتك وعملائك، الفرق بين المساعدة والبيع ليس سوى حرفين.

 

  1. قياس المحتوى التسويقي الخاص بك

إذا كنت تريد تتبع المحتوى، فقم بعمل شيء يمكن تتبعه واكتشف كيف ستثبت أن المحتوى يعمل قبل إنشاء المحتوى، تحذير: احذر من استخدام مقاييس الغرور التي لا تشير كثيرًا إلى أي شيء على الإطلاق. بدلاً من ذلك، لفهم ما إذا كان المحتوى الخاص بك يقوم بالفعل بما تريد، نحتاج إلى النظر إلى العمل، وليس فقط مقل العيون. هنا تأتي الفئات الأربعة لمقاييس تسويق المحتوى:

 

مقاييس تسويق المحتوى
مقاييس تسويق المحتوى

 

  • مقياس الاستهلاك: هذا هو واحد من أفضل وأسهل الأماكن للبدء، في الأساس، ماذا فعل الجمهور بالمحتوى؟ فكر في الإجراءات: طرق العرض والتنزيلات والاستماع والزيارات وما إلى ذلك
  • مشاركة المقاييس: ما مدى روعة هذا المحتوى، وكم مرة يتم مشاركته مع الآخرين؟
  • مقاييس إنشاء محتوى: الهدف النهائي لمعظم المنظمات ؛ كم عدد العروض التي جاءت من عينة ذلك المحتوى؟
  • مقاييس المبيعات: هل حققنا أ أموال من هذا المحتوى؟
  • تذكر: صيغة الجمع “قصة” ليست “بيانات”.
  1. تحديد أعلى 5 جماهير

الصلة تخلق بطريقة سحرية الوقت والاهتمام، لكي نكون ملائمين، يجب أن نفهم من نتحدث إليه ونستهدفه فهناك عدة إصدارات::
  • الجمهور: مجموعات رفيعة المستوى من الأفراد لديهم دوافع مماثلة مع بعض الاهتمامات أو الأجندة المشتركة، ( تكرار المشترين للمنتج.)
  • الشريحة: شريحة عريضة من الجمهور أو قائمة يشترك فيها الأفراد (أو الشركات) في واحدة أو أكثر من السمات الشائعة أو يمكن تجميعها بواسطة سمة مشتركة. ( عمل الآباء من المنزل.)
  • الشخصية: توصيف مبني على البيانات مفصل لكنه وهمي لأهداف وسلوك مجموعة مفترضة من المستخدمين ( مسئول سعيد – مجموعة محظوظة) أيًا كان تعريف الجمهور الذي تستخدمه أو يتطلع إلى توجيه جهودك في تسويق المحتوى، تأكد من أنك تركز على أفضل 5 جماهير فقط، وانظر إلى الخصائص السكانية الخاصة بهم، وليس فقط المعلومات السكانية، ولكن  فكر ايضاً في استبدال صور المشاركات بأيقونات أو رموز لتفادي الوقوع في الشكل الذي يبدو عليه جمهورك أو الصورة النمطية حسب العمر أو العرق أو الجنس، تذكر: أنت لست جمهورك، ركز على احتياجاتهم ودوافعهم، وليس احتياجاتك.
  1. احتياجات جمهور البحث
بغض النظر عن الطريقة التي تستخدمها لتصنيف العملاء وتحديدهم من الخطوة 4، تعرف عليهم باستخدام منهجية 5×5×5 يستحوذ الإصدار 5 × 5 × 5 على أفضل 5 جماهير، وينظر الي أفضل 5 أسئلة في كل من المراحل الرئيسية الخمسة من مسار التسويق لفهم رغباتهم واحتياجاتهم وتوقعاتهم بشكل أفضل، حتى تتمكن من إنشاء محتوى يفي بكل ذلك. إذا كنت تقوم بالرياضيات، فستلاحظ أن هذه الطريقة تنتج 125 سؤالًا لإنشاء محتوى لها، ولكن لا تقلق، بمجرد قيامك بتقطيع 125 سؤالًا لأسئلة فريدة وإزالة التكرارات أو شبه المطابقة، سيكون لديك عادة ما بين 50 إلى 60 سؤالًا فريدًا فقط، وعلى الأرجح لديك بالفعل محتوى يجيب على بعض أسئلتهم، لذا فابدأ في البحث عن فراغات المحتوى الواضحة أولاً. بمجرد الحصول على هذه القائمة، ستعرف جمهورك بشكل أفضل، بالإضافة إلى المكان الذي يقف فيه المحتوى الخاص بك مع مساعدتهم. تذكر: يجب أن يجيب المحتوى الخاص بك على أسئلتهم، وليس فقط تحقيق أهداف عملك.
  1.  إنشاء المزيد من المحتوى بدرجة أقل

عندما يتعلق الأمر بمشكلات المحتوى، يعتقد الجميع تقريبًا أن الحل هو إنشاء المزيد، ولكن، كما تمت تغطيته في الخطوة 2، هناك وفرة من المحتوى، ولا نريد إضافة المحتوى الخاص بنا أعلى الكومة الضخمة بالفعل، بالإضافة إلى ذلك، من المحتمل أن يكون لديك الكثير من المحتوى الذي تم إنشاؤه في هذه المرحلة، مما يعني أنه حان الوقت لإعادة مزج وتحديث المحتوى الخاص بنا حتى قبل التفكير في إنشاء قطعة جديدة أخرى:
  • إعادة استخدام المحتوى: امنح المحتوى حياة جديدة، من خلال إعطائه إعادة مزج سريع، يمكن أن يشمل ذلك تحديث بعض المحتويات التي لا تزال ذات صلة بمعلومات جديدة، أو تحويل الرسم التخطيطي إلى فيديو متحرك، أو إعادة نشر المحتوى حتى يكون في المقدمة والمركز ليراه المستخدمون..
  • المحتوى الفني: لماذا تعيد اختراع المحتوى عندما يكون هناك الكثير من المحتويات الرائعة الموجودة بالفعل؟ قم برعاية محتوى من مصادر موثوقة، وقم بتضمين وجهة نظرك الخاصة في جزء من المحتوى أيضًا..
  • المحتوى الذي أنشأه المستخدمون (UGC): اضغط على عملائك أو مجتمعك الاجتماعي للحصول على أفكار واجزاء من المحتوى الإضافي.
  • التجزئة: خذ جزءًا كبيرًا من المحتوى وقسمه إلى ثمانية أجزاء أصغر من المحتوى، وهذا مفضل لدي Convince & Convert.
فقط بعد تحديد الثغرات في المحتوى أو إعادة مزج المحتوى وتحديثه وتفتيته، يجب أن تنتقل إلى إنشاء محتوى جديد.
تذكر: المحتوى غير مجاني. قم بزيادة ما لديك، ثم قم بإنشاء جديد، إذا لزم الأمر.

 

  1. 7. إنشاء تقويم المحتوى

لدينا منشور كامل لمدونة تقويم المحتوى، بالإضافة إلى قالب تقويم محتوى مجاني، يرشدك بالضبط إلى ماذا وكيف ولماذا نقوم بإنشاء تقويم للمحتوى، ولكن إليك ما يلي ل استراتيجية تسويق محتوى استراتيجية تسويق محتوى :
  1. ابدأ بعرض برامج تستحق كل هذا العناء: أضف برامج تستحق كل هذا العناء (تُعرف أيضًا باسم جهود المحتوى المستمر التي يتم تنفيذها على الأقل مرتين في الشهر) في التقويم الخاص بك أولاً وتأكد من الانتباه إلى أي تواريخ رئيسية أو أحداث كبيرة.
  2. أضف العروض الخاصة لمرة واحدة: انتبه إلى كيفية تداخل التزامات المحتوى الفصلية الخاصة بك، أو العروض الخاصة لمرة واحدة، أو تكملة عروضك المتعة.
  3. قم بتدويرها باستخدام البرمجة المجدولة بانتظام: أخيرًا، لكن ليس آخراً، أضف البرامجك المجدولة بانتظام، هذه يجب أن تساعد في سد أي ثغرات والحفاظ على محتوى ثابت.
  4. إضافة محتوى إلى ملف تخزين المحتوى: أليس لديك مكان الآن في التقويم لبعض الأفكار الرائعة؟ أضفه في ملف التخزين، دع هذا هو حل التخزين الخاص بك للحصول على أفكار رائعة والتحقق من ذلك كثيرًا. تذكر: يعد تقويم المحتوى جزءًا من استراتيجية تسويق المحتوى، ولكن ليس بديلاً عنها.

 

 

 

 

المصدر : أهل السعودية