انواع الاطراف الصناعية .. تعرف على النوع المناسب لحالتك

1950
انواع الاطراف الصناعية
انواع الاطراف الصناعية

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في بيع الأطراف الصناعية بتركيا؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:
يتعرض الكثير من الأشخاص لحوادث وأمراض قد تؤدي بشكل سريع لبتر أحد أعضاء جسم الإنسان, سواء كل العضو أو جزء منه. لذا في هذا المقال سوف نتناول أهميتها وانواع الاطراف الصناعية التي يمكن أن يستخدمها المصاب ليكمل حياته بشكل طبيعي.

معلومات عن الاطراف الصناعية:

ماهو الطرف الصناعي؟

الاطراف الصناعية, نوع من الأعضاء الصناعية التي تستبدل بدلًا من الطرف المفقود, كالأيدي والأرجل، لتكون بديلآ لعمل وظيفة عضو فقد عند الشخص المصاب، ويتم تحديد نوع الطرف الصناعي المستخدم بحسب شكل البتر وطبيعة الجزء المفقود من الطرف.
انواع الاطراف الصناعية
انواع الاطراف الصناعية

انواع الاطراف الصناعية:

أنواع الأطراف الصناعية, تختلف حسب تقسيمات الجسم، فقد تكون تجميلية أوطبية, فهناك أطراف علوية وأطراف سفلية وتتفرع من الأطراف على حسب المكان في البدن بدءا من الأطراف العلوية إلى الأصابع في القدمين فهناك طرف صناعي عادي وطرف صناعي إلكتروني وطرف صناعي هيدروليكي، أما بالنسبة للأجهزة التعويضية, فهي عبارة عن جهاز خارجي يستخدم لتثبيت أو تغيير حركة أو اتجاه حركة أحد أعضاء جسم الإنسان، فمن الممكن تركيب هذه الأجهزة التعويضية وتكون بديلة عن التجبير وتستخدم للتثبيت والحد من الحركة.

كيفية استخدام الأطراف الصناعية:

حتى تستطيع استخدام الأطراف الصناعية بفاعلية لتساعدك على الحركة وآداء الوظيفة الفعلية للطرف المفقود, لابد من المحافظة عليها من خلال:
– تنظيف الطرف الصناعي.
– اخلعه قبل النوم حتى لا يسبب لك الضيق.
-النظر باستمرار على مكان البتر للتأكد من عدم وجود جروح.
-الحفاظ على نظافة المنطقة المحيطة بالبتر, حتى لا تتلوث وتسبب المشاكل.

متى يتم تركيب الطرف الصناعي.

بعد إجراء عملية البتر هو وقت تركيب الطرف الصناعي البديل والمناسب لحالته الصحية.حيث يحتاج المريض إلى اتخاذ بعض التدابير اللازمة قبل عملية البتر وحتى إتمام تركيب الطرف الصناعي والتأقلم على التعامل معه من أجل ممارسة حياتة بصورة طبيعية. أيضآ يحتاج المريض للاتفاق مع الطبيب المعالج لمعرفة متى سيتم تركيب الطرف الصناعي بعد عملية البتر,ومعرفة ما يلزم فعله قبل الإقدام على إجراء العملية.

ومن الحالات التي تحتاج تركيب طرف صناعي:

– بترالقدم نتيجة اضطرابات وخلل الدورة الدموية للمصاب الناتج عن مرض السكر, حيث يتسبب مرض السكر في ظهور التقرحات الجلدية التي تبدأ في التفاقم بنسبة كبيرة,حتى تصل لمرحلة يصعب علاجها, ومن ثم يتم اللجوء إلى بتر القدم للتخلص من هذه المشاكل.
-خلل الأعصاب الطرفية, والذي ينتج عنه عدم القدرة على الحركة ويحتاج لبتر القدم.
-عيوب الولادة, وهي من أشهر العوامل التي قد تؤدي لبتر القدم, أو قد يولد الطفل بدون أحد الأطراف, أو صغره عن الحجم الطبيعي.
-بعض الحوادث التي قد تحدث للإنسان يفقد فيها أيآ من أعضاءه.
مع بعض حالات البتر يتم تركيب جهاز تعويضي (مؤقت), وعن طريق هذا الطرف الصناعي المؤقت يمكن وضع وزن جزئي على الطرف المتبقي مبكرآ, ثم البدء في تدريب الحركة أولآ, لكن أيا من هذه الأطراف لا تناسب كل الأشخاص ولا كل مستويات البتر, لذلك يجب الرجوع للطبيب المعالج لمعرفة الخيار الأنسب لحالة المصاب.

مراكز الاطراف الصناعية في جدة:

من المراكز المعروفة في مجال الأطراف الصناعية مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للأطراف الصناعية الذي يوفر مجموعة واسعة من الأجهزة التعويضية المتطورة التي لا نظير لها للمرضى بمساحة 1.300متر مربع, حيث يعد الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط.يقدم المركز أيضآ اطراف صناعية مجانية لبعض الحالات.
متى يتم تركيب الطرف الصناعي
متى يتم تركيب الطرف الصناعي
غرض المركز هو دعم العلاج التأهيلي للمرضى وتحسين حياتهم كما يوفر36 نوعآ من افضل انواع الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية بمواصفات عالمية, حيث سيتيح المركز توفير التصنيع لجميع المستشفيات ومراكز التأهيل والمتخصصين, بالإضافة إلى توفير خدمة توصيل منتجاته المميزة لداخل المملكة ودول الخليج والدول المجاورة, بالإضافة إلى تقديم تعليم وتدريب للمتخصصين المهنيين في تقييم وتقدير حالات المرضى. مركز النيرة للتأهيل الحركي والأطراف الصناعية:جدة, شارع الحمراء.
وهو مركز متخصص فيتقويم العظام والأطراف الصناعية, بالإضافة أنه يقوم بتقديم منتجات وخدمات الأجهزة الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة التقويمية والتعويضية والتأهيل, ومنها تركيب وتشكيل الأطراف الصناعية والجبائر البلاستيكية والأحذية الطبية مسبقة الصنع والتفصيلية.
المركز يضم معمل حديث للتصنيع والتشكيل يعتمد على أحدث وأفضل التقنيات والمواد الخام في الإنتاج. ويعمل به فنيين ذو مؤهلات ومهارات عالية.

أماكن بيع الاطراف الصناعية بالرياض:

العالمية للأطراف الصناعية: شارع صاري.
  -شركة الدولية: طريق المدينة, شارع صاري, غرب دوار الفلك. 

اسباب بيع الاطراف الصناعية:

الأطراف الصناعية تحاكي عمل الجزء المبتور من جسم الإنسان سواء الجزئي أو الكلي. وصناعة الأطراف الصناعية أصبحت صناعة كبيرة تعتمد على الدقة في تصنيعها, ولها معايير عالمية.
تباع هذه الأطراف الصناعية حتى يستخدمها الإنسان المصاب بالبتر في أحد أجزاء جسمه, ومن مميزات هذه الأطراف الصناعية:
– مساعدة المصاب وتعويضه عن فقدان أحد أطرافه وقيامه بوظائف هذا الطرف.
-لها قابلية للحركة مثل حركة الطرف الأصلي.
-خفيفة الوزن.
-توافر المواد الأساسية اللازمة لصناعتها حاليآ.
-قابلة للصيانة بصورة مستمرة ولها قطع غيار متوفرة.
-غير معرضة للتلف وتدوم لفترة طويلة.
– تكلفتها في متناول معظم المرضى والمعاقين.
تقوم بوظيفة نفسيه علاجية, حيث تساعد على تأهيل وإعادة تأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة. فهي تساعدهم على إزالة العوائق والصعوبات التي تحول اندماج الشخص المصاب في المجتمع، تساعده على القيام بوظائف وأنشطة الشخص الطبيعي, حيث تزيد من ثقة الشخص المعاق بنفسه واعتماده على ذاته في كل أمور حياته, مما يزيد من فرصه للإنخراط التفاعل في الحياة العلمية والاجتماعية.
مراكز الاطراف الصناعية في جدة
مراكز الاطراف الصناعية في جدة

عيوب الاطراف الصناعية:

على الرغم من التقدم التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم الآن, إلا أن صناعة الأطراف الصناعية مازالت تواجه العديد من العيوب والقصور, فمنها:
  • الخلع: قد يتعرض الطرف الصناعي أحيانآ إلى الخلع نتيجة لأي حركة ويحتاج المريض لتثبيته بإستمرار.
  • الوزن الثقيل: فبعضها يزيد وزنه عن 600جرام, حيث تكون ثقيلة على المكان الذي تثبت فيه الطرف الصناعي.
  • الالتهابات: قد يشعر صاحب الطرف الصناعي بالآلام في المنطقة المصابة بسبب هذه الالتهابات.
  • الثمن الغالي أحيانآ: نتيجة لتقدم التكنولوجي في صناعة هذه الأطراف الصناعية وبالتالي غلو سعرها على المستخدم.
  • التغيير: الاضطرار لتغيير الطرف الصناعي نتيجة لنمو الجسد.

7- المواد المستخدمة في صناعة الاطراف الصناعية:

تتكون الأطراف الصناعية من مواد مختلفة, منها ما هو خشب أوبلاستيك أو مواد معدنية. يتم تشغيلها بطرق مختلفة فمنها ما يعمل بواسطة الكهرباء أو يتم تشغيلها بطريقة ميكانيكية. الفرق الأكبر بين الأطراف الاصطناعية القديمة والحديثة هو المواد الحديثة المستخدمة في صناعتها، وذلك بسبب التقدم في البلاستك والمواد المصنوعة من الألياف الكربونية، هذه المواد تكسب الطرف الاصناعي الخفة والقوة والشكل الواقعي. أما الإلكترونيات فهي تساعد في التحكم بشكلٍ أكبر بالأطراف الصناعيّة والوظائف التي يمكن أن تقوم بها أثناء آداء المهام المختلفة, مثل الإمساك بالأجسام المختلفة أو المشي.

طريقة صنع الاطراف الصناعية:

يجب أن يصنع الطرف الصناعي بناء على مقاسات في البداية ومواصفات خاصة بالشخص الذي سيحتاج إليه. وفي معظم الحالات التي يقطع فيها طرف من الأطراف فإنه يجب أن يتم بتر الجزء المتبقي من الطرف بشكل نهائي, قبل أن يصنع له طرف صناعي مستديم, ويلف الجزء المتبقي لعدة أسابيع بقوة بأربطة بلاستيكية لمساعدته على الانكماش ويبقى بسطح ناعم متماسك. وفي خلال هذا الوقت على الشخص أن يمرّن عضلات الجزء المتبقي من الطرف للحفاظ على قوة العضلات وحركتها، ولكي يزيد من فعالية الدورة الدموية.
تتضمن الخطوة التالية لإعداد طرف صناعي عمل تجويفة بلاستيكية تركب في الجزء المتبقي من الطرف بتناسق وراحة, ويمكن الحصول على قالب للتجويفة عن طريق لف الجزء المتبقي من الطرف بأربطة ولفافات يمكن الحصول عليها عن طريق لف الجزء بالأربطة المبللة في الجبس المبلّل، ثم يترك ليجف ويقوى، وبعد إزالة الأربطة فإنها تستعمل كقالب.
ويُعطى الخليط المبتل الذي يسكب في القالب شكل التجويف. ويمكن الحصول على قالب للتجويفة بلف الجزء المتبقي من الطرف المبتور وكذلك بقية الجزء المبتوربلفافات مبللة في خليط مبتل وجعلها تجف وتتصلب, وبعد إزالة اللفافات تستعمل كقالب, ويعطي الخليط السائل الذي يسكب في هذا القالب شكل الجزء المتبقي من الطرف والذي يستعمل لصنع التجويفة. ويمكن عمل التجويفة أيضًا عن طريق قولبة خلطة من البلاستيكالناعم في الجزء المبتور مباشرة، والذي تجعل له وقاية بطبقات خفيفة من القماش والمطاط..
ولأن كل حالة من حالات البتر هي خاصة من نوعها، لذلك يوجد شخص خاص يقوم بتصنيع الأطراف الاصطناعية وحساب قياساتها لكل فرد، ويجب أن يمتلك معرفة واسعة في الهندسة والتشريح وعلم الأعضاء البشرية.

انواع الاطراف الصناعية السفلية:

تعد الأطراف الصناعية للقدم (السفلية), من أكثر الأطراف الصناعية انتشارآ, نظرآ لارتفاع نسبة مرضى السكر, فمريض السكر يكون معرض لبتر قدمه عند إصابة إحدى قدميه بجروح من دون أن يشعر.وتأتي أيضآ حالات الحوادث في المرتبة الثانية فكثير من المتعرضين للحوادث يفقدون أحد أعضائهم.إذا كان البتر تحت الركبة فإن نسبة العجز قد لا تكون ملحوظة، أما عندما يكون البتر فوق الركبة فتكون الحالة أكثر صعوبة وأدق، لأننا نحتاج عندها مفصل صناعي يقوم بعمل مفصل الركبة الطبيعي. وقد تصل سعر الرجل الصناعية ذات الصناعة الألمانية من5000 يورو حتى تصل إلى 25000يورو.

تشمل أنواع الأطراف الصناعية السفلية:

  • طرف سفلي فوق الركبة.
  • طرف صناعي تحت الركبة سفلي.
  • طرف سفلي من مفصل الكاحل.
  • طرف سفلي تجميلي.
اطراف صناعية مجانية
اطراف صناعية مجانية

انواع الاطراف الصناعية لليد:

تختلف طبيعة الأطراف الصناعية العلوية عن الأطراف السفلية, فالمهام التي تقوم بها اليد عديدة وتختلف عن مهام الرجل, لذلك يجب أن يكون الطرف الصناعي أو يد صناعية التي ستقوم بالمهام مصنوعة بدقة عالية، مما يؤدي لضرورة استخدام تكنولوجيا متطورة لصناعة الأطراف العلوية حتى تحاكي أصابع اليد.

أنواع الأطراف الصناعية العلوية:

  • طرف علوي فوق المرفق.
  • طرف علوي كامل من مفصل الكتف.
  • طرف علوي تحت المرفق.
  • طرف علوي تجميلي.

انواع المفاصل الصناعية للركبة:

تختلف مفاصل الركبة الصناعية في تصميمها وأنواعها حسب احتياج المريض و حالته.
الهدف عموما من عملية الركبة الصناعية هو استبدال سطح الركبة المتآكل بآخر صناعي أملس يمنع الألم الناتج عن خشونة الركبة ويجعل حركة الركبة مرنة ليتمكن المريض من المشي بسهولة مرة أخري.
مفصل الركبة الصناعي مكون من جزئين مصنوعين من سبيكة معدنية تتحمل الضغوط والأحمال لمدة سنوات طويلة, حيث  تثبت القطعتين على الأجزاء المساهمة في مفصل الركبة من أسفل عظمة الفخذ وأعلى عظمة القصبة. تثبت بين السطحين المعدنيين قطعة مصنوعة من (بولي اثيلين) وتسمح هذه القطعه الحركة بنعومة ويسر.
قد يصل سعر مفصل الركبة الصناعي من  7000 يورو تصل إلى 50000 يورو.
وهذا المفصل له أحجام وأنواع مختلفة على حسب درجة الخشونة ودرجة تقوس الساقين, وإذا كانت الركبة متزنة أم لا.

انواع مفصل الركبة الصناعية:

  • المفاصل ذات السطح غير المتحرك.
  • المفاصل ذات سطح متحرك, حيث تسمح بحركة دوران القصبة للداخل والخارج مما يتيح حركة أكثر إنسيابية ويطيل عمر القطعة البلاستيكية في المفصل.
  • مفاصل للركبة ذات مفصل محوري في المنتصف يستخدم في الحالات التي تعاني من عدم ثبات واضح بسبب مشاكل بالأربطة المحيطة للركبة.
  • نوع من مفاصل الركبة يكون نصف مفصل فقط ويستخدم في حالات تآكل جهة من مفصل الركبة دون الأخرى.
  • مفاصل الركبه الصناعيه قد تحتاج للحفاظ علي الرباط الصليبي أثناء الجراحه وأخرى تحتاج لاستئصاله أثناء الجراحة, حيث يتم الكشف على المريض وعمل آشعات خاصة لتحديد نوع المفصل المناسب لكل حاله.
افضل انواع الأطراف الصناعية
افضل انواع الأطراف الصناعية

انواع المفاصل الصناعية للفخذ:

يتم استبدال مفصل الفخذ بعملية جراحية بآخر صناعي, هذا الاستبدال قد يكون تام أو نصفي, حيث تهدف هذه الجراحة لإزالة ألم التهاب المفصل أو إصلاح تخرب المفصل الفيزيائي كجزء من علاج كسر مفصل الفخذ.
قد تحتاج بعض الحالات إلى استبدال كامل للغضاريف الخشنة بأخرى ناعمة جديدة.

هناك أنواع لمفاصل الفخذ الصناعي تختلف من خلال معايير كثيرة:

  • حسب طريقة التثبيت في العظام, وتنقسم إلى مفصل أسمنتي ومفصل غير أسمنتي.
  • حسب نوع السطح الناعم, تنقسم إلى مفاصل معدنية على سطح بولي ايثيلين, أو سطح معدني على سطح معدني.
  • -حسب تصميم المفصل, تنقسم إلى مفصل قصير ومفصل طويل, ومفصل قصير جدآ.
  • -حسب غطاء السبيكة المستعملة في الجزء الخاص بعظمة الفخذ, تنقسم إلى تيتانيوم وهايدروكسي اباتيت,أو ذوي الثقوب المتعددة.
  • -حسب تصميم قاعدة مفصل الفخذ وطريقة تثبيتها بمسامير أو بدون مسامير.
  • -حسب تصميم المفصل, هل هو من النوع ثابت الشكل أو القابل للتغيير حسب العظام الناقصة.

انواع المفاصل الصناعية للحوض:

الحل الجذري لمشكلة تآكل عظام الحوض, هو الحل الجراحي، والذي غالبا ما يتضمن وضع مفصل صناعي في المفصل المتآكل، لكن إن كان المريض يستطيع التأقلم مع مشاكل الحوض ولايسبب آلام العظيمة, أي أنك تستطيع أن تتعايش مع مرضك ففي هذه الحالة فيمكن تأجيل العمل الجراحي مع تجنب حمل الأوزان الثقيلة والرياضات العنيفة، مع رفع الحذاء بمقدار 2سم بالجهة المصابة, لكي لا يحدث عندك انحناء دائم أسفل الظهر أو ما يسمى بالجنف الظهري.
هناك أنواع كثيرة بديلة لمفاصل الحوض, بحيث تناسب حالة المريض, فمنها أنواع مستقيمة وأنواع أخرى منحنية وأنواع قصيرة للدخول فى تجويف عظمة الفخذ، أيضا هناك أشكال وأنواع كثيرة لمفصل الحوض، حيث تناسب شكل مفصل المريض وتناسب حالته.

اسعار الاطراف الصناعية في السعودية:

للأسف مازالت اسعار الاطراف الصناعية باهظة الثمن،سواء داخل المملكة أو خارجها. وذلك بسبب المكونات الإلكترونية فيها، وبعضها يصل إلى آلاف الدولارات، ولكننا نأمل مع تقدم التقنية وتوفر المواد وانخفاض سعر الإلكترونيات أن ينخفض سعر تلك الأطراف وتتوفر لجميع محتاجيها من جميع الطبقات الاجتماعية.

التأهيل النفسي لمستخدم الأطراف الصناعية:

يمر الشخص الذي فقد أحد أطرافه بتحديات نفسية, وضغوطات تؤثر بشكل كبير عليه سواء كانت تأثيرات نفسية أو عاطفية. ويختلف التأثير النفسي على حسب كل شخص وشكل شخصيته وظروفه المحيطة, حيث يمر المصاب بعدة مراحل:
  • -أولها إنكار ما حدث له ومحاولة عدم التصديق.
  • -الغضب مما حدث له, مما قد يؤدي لدخوله في نوبات غضب شديدة.
  • -التعرض للاكتئاب, وقد يصل الأمر حد الرغبة في الإنتحار.
  • -يبدأ في التفكير في تقبل ما حدث والبدء في البحث عن بدائل طبية لمساعدته عن طريق الأطراف الصناعية.

أهم العوامل التي تساعد على تكيف المريض بعد عملية البتر:

هناك العديد من العوامل الصحية والاجتماعية والنفسية التي تلعب دورآ في تقبل الفرد لفقدانه أحد أطرافه, ومنها:
  • -العمر: حيث يرى معظم الأطباء أنه كلما تقدم عمر الإنسان كلما ازداد صعوبة في تقبل خسارة أحد أطرافه، فالطفل أسرع تقبلا وتكيفا خاصة لو كان نتيجة عيب خلقي ولد به، أما المراهقون فيصعب تقبلهم للأمر لأنهم يهتمون بمظهرهم جدا ويشعرون بأنهم أقل جاذبية من الآخرين، مما يؤدي لاضطرابهم وشعورهم بالخوف من عدم تقبل أصدقائهم لهم.
  • -عوامل شخصية:  هناك عوامل شخصية تؤثر في مدى تقبل ما حدث وسرعته، مثل إذا كان هذا الشخص يهتم بشكله وصورة جسده بشكل زائد عن اللزوم مثل أصحاب الشخصية النرجسية، سيزداد رفضه لفقدانه أطرافه لأنها قد شوهت شكله، أما إن كان لديه تاريخ من المرض النفسي مثل أن يكون قد أصيب بالاكتئاب قبل ذلك، فيكون الاحتمال الأكبر هو عودة الاكتئاب له وقد يصاحبه ميول انتحارية.
  • -بصفة عامة عودة الشخص لعمله تساهم بقدر كبير في تقبله لما حدث له، إلا إذا كان عمل الشخص قائم على الأنشطة الحركية مثل: لاعب كرة القدم فستؤثر إصابته على وظيفته ولن يستطيع القيام بها ولابد أن يغيرها، ويفكر في تحقيق أهداف أخرى، وعلى الدولة أن تدعمه وتتيح له الوظائف التي تناسبه.

-العوامل الطبية:

إذا كان البتر نتيجة الإصابة بمرض مثل السكري يكون التقبل أكبر وأسرع، حيث يشعر المريض أن هذه العملية ستساعده على الشفاء، ومعرفته المسبقة بإجرائها تساعده على تقبل التغيير.

أطراف صناعية كهربائية حديثة:

طور مجموعة من العلماء أطرافا صناعية جديدة كهربائية تعتبر الأحدث من نوعها فى العالم، فالمشكلة فى الأطراف الصناعية السابقة التى تعمل بالطاقة الكهربائية، هى أنها كانت تحتاج إلى ضبطها من قبل خبير الأطراف الصناعية بحيث يستطيع المريض التحرك بسهولة، ولكن طور باحثون فى مجال الهندسة الطبية الحيوية فى جامعة (ولاية نورث كارولينا وجامعة نورث كارولينا )فى تشابل هيل البرمجيات, التى تسمح الأطراف الصناعية بالطاقة من ضبط نفسها تلقائيا، وليس هذا فقط بل أن يتم تزويدها بالطاقة من خلال حركة الشخص مبتور الأطراف، وبهذا فهى أقل تكلفة وأكثر قابلية للاستخدام.
ووفقأ لموقع (فيز) الأميركي , فإن مشكلات الأطراف الصناعية السابقة كانت تكمن أن قدم كل فرد لا تشبه الآخر وتحتاج إلى عدة تعديلات من أجل أن تتناسب مع كل مريض، ولكن هذه الأطراف المتطورة تغلبت على هذه المشكلة، فقام العلماء بمعالجة هذه المشكلة عن طريق تطوير خوارزمية يمكن وضعها مع أي أطراف تعمل بالطاقة، كما أن الأطراف الجديدة سهلة الاستخدام وتقدم حركة ثابتة للمستخدم لكى يمشى بشكل طبيعى، كما أن البرمجيات تجعلها تتناسب مع نوع كل حركة فإذا كنت سريع أو بطيىء الحركة الأطراف تضبط نفسها على ذلك تلقائيآ.
تعد هذه الأطراف الصناعية أملآ كبيرأ لكل من فقد أطرافه, فهي فرصة جديدة لقضاء حياته بشكل طبيعي, كما أنها صناعة تنمو يومأ بعد يوم لخدمة الإنسانية, وتسهيل حياة الإنسان.

المصدر: أهل السعودية