تبحث عن اطراف صناعية للقدم .. إليك أهم المعلومات

2971
اطراف صناعية للقدم
اطراف صناعية للقدم

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في بيع الأطراف الصناعية بتركيا؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:
يتعرض بعض الأشخاص لحوادث وأمراض قد تؤدي بشكل سريع لبتر أحد أعضاء جسم الإنسان كالقدم, ولذلك سنتناول فى هذا الموضوع اطراف صناعية للقدم  فلو كنت من من فقدوا أحد أقدامهم فلا تيأس لقد أصبح الحل متاح، وسوف نتناول أهميتها بشكل طبيعي.

الاطراف الصناعية

ماهو الطرف الصناعي

الأطراف الصناعية نوع من الأعضاء الصناعية التي تستبدل بدلا من الطرف المفقود, كالأيدي والأرجل. لتكون بديلآ لعمل وظيفة عضو فقدت عند الشخص المصاب, ويتم تحديد نوع الطرف الصناعي المستخدم بحسب شكل البتر وطبيعة الجزء المفقود من الطرف.

ربما تفيدك قراءة: 13 معلومة عن الاطراف الصناعية

أنواع الأطراف الصناعية

أنواع الأطراف الصناعية تختلف حسب تقسيمات الجسم، فقد تكون تجميلية أو طبية, فهناك أطراف علوية وأطراف سفلية وتتفرع من الأطراف على حسب المكان في البدن بدءا من الأطراف العلوية إلى الأصابع في القدمين فهناك طرف صناعي عادي وطرف صناعي إلكتروني وطرف صناعي هيدروليكي، أما بالنسبة للأجهزة التعويضية فهي عبارة عن جهاز خارجي يستخدم لتثبيت أو تغيير حركة أو اتجاه حركة في أحد أعضاء جسم الإنسان، فمن الممكن تركيب هذه الأجهزة التعويضية وتكون بديلة عن التجبير وتستخدم للتثبيت والحد من الحركة.
 
اطراف صناعية للقدم
الاطراف الصناعي

أسباب بتر القدم:

هناك أسباب كثيرة لعمليات بتر أطراف الجسم قد تكون ضرورية. أكثر الحالات شيوعآ تسبب بتر أحد الأطراف:
  • ضعف الدورة الدموية بسبب تلف أو تضييق الشرايين دون تدفق الدم الكافي, بحيث لا تحصل خلايا الجسم على الأوكسجين والمواد المغذية التي  يحتاجونها من مجرى الدم.
  • الإصابة الحادة نتيجة حادثة أوحروق خطيرة, ورم سرطاني في العظام أوالعضلات, ومرض السكري.

اعراض ما بعد البتر:

هناك الكثير من  الأعراض المصاحبة لعملية بتر أي عضو في الجسم, وأكثرها النزيف وإمكانية التعرض لصدمة أوعدوى. مع تقدم الإسعافات الأولية السريعة, والوسائل الجراحية والترقيعية, أصبح إعادة زرع الأعضاء من السهل إجرائها لكنها غير كاملة حاليأ, وذلك لأن إعادة إيجاد الأعصاب مازال يحد من إجراء هذه العمليات.
بعد عملية بتر أي جزء من الأطراف السفلية يجب اتباع بعض النصائح:
  • يجب أن تغطى الجروح والضمادة برباط ضاغط , وذلك لتجنب التورم.
  • دلك مكان البتر بلطف, حتى يساعدك على الإحساس بالطرف المبتور.
  • يجب أن يتعلم المريض كيف يضمد مكان البتر بنفسه.
  • أن يقوم المريض بتمارين تحريك المفصل حتى لا تتيبس عضلاتها.
  • عدم الاستسلام لليأس والإحباط, والجلوس الدائم على الكرسي أو النوم على السرير.

مضاعفات بتر القدم:

بتر الأطراف السفلية خاصة بتر مشط القدم ينتج عنه تغيير في قدرة الشخص على الإحساس وقدرته على التعامل مع الأشياء خاصة قدرته على المشي, مما يؤثر على التواصل مع الآخرين والمشاركة الاجتماعية, وسيؤثر على الثقة بالنفس لدى المريض وتقديره لذاته.
وعملية البتر عملية معقدة تعتمد على طبيعة الإنسان وشخصيته. وهذه التغيرات السيكلوجية تكون مصاحبه للمريض الذي يتم بتر جزء من جسمه, فيكون في حالة صدمه ويأس, حيث يصاحب هذا الشخص مشاعر مؤلمة, مثل:الغضب والذنب وفقدان الأمل. فهذا البتر لم يؤثر فقط على الوظائف الجسدية بل أثر أيضآعلى نفسية وحياة المريض كاملة.
اطراف صناعية للقدم
بتر مشط القدم

متي يتم تركيب الطرف الصناعي

بعد إجراء عملية البتر هو وقت تركيب الطرف الصناعي البديل, والمناسب لحالته الصحية, حيث يحتاج المريض إلى اتخاذ بعض التدابير اللازمة قبل عملية البتر وحتى إتمام تركيب الطرف الصناعي والتأقلم على التعامل معه من أجل ممارسة حياته بصورة طبيعية, أيضآ يحتاج المريض للاتفاق مع الطبيب المعالج لمعرفة متى سيتم تركيب الطرف الصناعي بعد عملية البتر ومعرفة ما يلزم فعله قبل الإقدام على إجراء العملية.

ومن الحالات التي تحتاج تركيب طرف صناعي:

  • بترالقدم نتيجة اضطرابات وخلل الدورة الدموية للمصاب الناتج عن مرض السكر, حيث يتسبب مرض السكر في ظهور التقرحات الجلدية التي تبدأ في الفاقم بنسبة كبيرة, حتى تصل لمرحلة يصعب علاجها, ومن ثم يتم اللجوء إلى بتر القدم للتخلص من هذه المشاكل.
  • خلل الأعصاب الطرفية, والذي ينتج عنه عدم القدرة على الحركة ويحتاج لبتر القدم.
  • عيوب الولادة, وهي من أشهر العوامل التي قد تؤدي لبتر القدم, أو قد يولد الطفل بدون أحد الأطراف, أو صغره عن الحجم الطبيعي.
  • بعض الحوادث التي قد تحدث للإنسان يفقد فيها أيآ من أعضاءه.
  • مع بعض حالات البتر يتم تركيب جهاز تعويضي (مؤقت), وعن طريق هذا الطرف الصناعي المؤقت يمكن وضع وزن جزئي على الطرف المتبقي مبكرآ, ثم البدء في تدريب الحركة أولآ.
  • لكن أي من هذه الأطراف لاتناسب كل الأشخاص ولا كل مستويات البتر, لذلك يجب الرجوع للطبيب المعالج لمعرفة الخيار الأنسب لحالة المصاب.

ربما تفيدك قراءة:  إليك.. اسعار الاطراف الصناعية في السعودية

كيفية استخدام الاطراف الصناعية:

حتى تستطيع استخدام الأطراف الصناعية بفاعلية لتساعدك على الحركة وآداء الوظيفة الفعلية للطرف المفقود لابد من المحافظة عليها من خلال:
  •  تنظيف الطرف الصناعي.
  •  اخلعه قبل النوم حتى لا يسبب لك الضيق.
  •  النظر باستمرار على مكان البتر للتأكد من عدم وجود جروح.
  •  الحفاظ على نظافة المنطقة المحيطة بالبتر, حتى لا تتلوث وتسبب المشاكل.

نصائح للشخص المبتور أحد أطرافه:

لابد وأن تكون هناك حقيبة للطوارئ تحتوى على:

  • لوسيون أو مرطب.
  • أدوية لتهيجات الجلد.
  • مفتاح لإحكام ربط الأطراف الصناعية.
  • بطاريات إضافية لحركة الأطراف.
  •  منظف خاص لتنظيف قفاز الطرف الصناعى عند استخدامه.

الطقس السئ:

فى حالة برودة المناخ وتساقط الجليد يكون صعباً على أى شخص ليس المعاق بوجه خاص .. فإذا تصادف تغير الجو يتم اختيار الحذاء الملائم أو الاستعانة بعكاز.

صيانة الأطراف الصناعية:

الأطراف الصناعية مثلها مثل أى شئ آخر تتعرض للتلف أو الكسر بمرور الزمن. عليك بفحصها من آن لآخر لرؤية ما إذا كانت هناك تشققات بها، وسماع صوت احتكاك يشير إلى وجود شئ غير طبيعى وعليك باللجوء على الفور إلى المتخصص.
اطراف صناعية للقدم
مميزات الاطراف الصناعية

الجلد:

يتعرض الجلد للاحتكاك عند تركيب الأطراف الصناعية لذا ينبغى التأكد منه بشكل يومى بعد خلع الأطراف وخاصة بعد القيام بنشاط كبير لأنها قد تمثل ضغطاً وبالتالى تعرض الجلد للجروح والقطع.

المواد المستخدمة في صناعة الاطراف الصناعية:

تتكون الأطراف الصناعية من مواد مختلفة, منها ما هو خشب أوبلاستيك أو مواد معدنية, ويتم تشغيلها بطرق مختلفة فمنها ما يعمل بواسطة الكهرباء أويتم تشغيلها بطريقة ميكانيكية. الفرق الأكبر بين الأطراف الصناعية  الحديثة والقديمة هو المواد الحديثة المستخدمة في صناعتها، وذلك بسبب التقدم في البلاستيك والمواد المصنوعة من الألياف الكربونية، هذه المواد تكسب الطرف الصناعي الخفة والقوة والشكل الواقعي. أما الإلكترونيات فهي تساعد في التحكم بشكلٍ أكبر بالأطراف الصناعيّة والوظائف التي يمكن أن تقوم بها أثناء آداء المهام المختلفة، أو أثناء الإمساك بالأجسام المختلفة أو المشي.

مميزات الاطراف الصناعية:

الأطراف الصناعية  تحاكي عمل الجزء المبتور من جسم الإنسان سواء الجزئي أو الكلي. صناعة الأطراف الصناعية أصبحت  كبيرة  وعالمية, تعتمد على الدقة في تصنيعها,ولها معايير كثيرة. تباع هذه الأطراف الصناعية حتى يستخدمها الإنسان المصاب بالبتر في أحد أجزاء جسمه, ومن مميزات هذة الأطراف الصناعية:
  • مساعدة المصاب و تعويضه عن فقدان أحد أطرافه, وقيامه بوظائف هذا الطرف.
  • لها قابلية للحركة مثل حركة الطرف الأصلي.
  • خفيفة الوزن.
  • توافر المواد الأساسية اللازمة لصناعتها حاليآ.
  • قابلة للصيانة بصورة مستمرة ولها قطع غيار متوفرة.
  • غير معرضة للتلف وتدوم لفترة طويلة.
  • تكلفتها في متناول معظم المرضى والمعاقين.
تقوم بوظيفة نفسيه علاجية, حيث تساعد على تأهيل وإعادة تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة, فهي تساعدهم على إزالة العوائق والصعوبات التي تحول اندماج الشخص المصاب في المجتمع. تساعده على القيام بوظائف وأنشطة الشخص الطبيعي,حيث تزيد من ثقة الشخص المعاق بنفسه واعتماده على ذاته في كل أمور حياته, مما يزيد من فرصه للانخراط والتفاعل في الحياة العلمية والاجتماعية.
بتر مشط القدم
بتر مشط القدم

مشاكل الاطراف الصناعية:

على الرغم من التقدم التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم الآن, إلا ان صناعة الأطراف الصناعية مازالت تواجه العديد من العيوب والقصور, فمنها:
  • الخلع: قد يتعرض الطرف الصناعي أحيانآ إلى الخلع نتيجة لأي حركة ويحتاج المريض لتثبيته باستمرار.
  • الوزن الثقيل: فبعضها يزيد وزنه عن 600جرام, حيث تكون ثقيلة على المكان الذي تثبت فيه الطرف الصناعي.
  • الالتهابات: قد يشعر صاحب الطرف الصناعي بالآلام في المنطقة المصابة بسبب هذه الالتهابات.
  • الثمن الغالي أحيانآ: نتيجة للتقدم التكنولوجي في صناعة هذه الأطراف الصناعية وبالتالي غلو سعرها على المستخدم.
  • التغيير: الاضطرار لتغيير الطرف الصناعي نتيجة لنمو الجسد.

اسعار الاطراف الصناعية في السعودية

للأسف مازالت أسعارالأطراف الصناعية باهظة الثمن، سواء داخل المملكة أو خارجها, وذلك بسبب المكونات الإلكترونية فيها، وبعضها يصل إلى آلاف الدولارات، ولكننا نأمل مع تقدم التقنية وتوفر المواد وانخفاض سعر الإلكترونيات أن ينخفض سعر تلك الأطراف وتتوفر لجميع محتاجيها من جميع الطبقات الاجتماعية.

اسعار الاطراف الصناعية تحت الركبة

من الصعب تحديد أسعار الأطراف الصناعية, لأن كل حالة ليست كالأخرى حتى وإن تشابهت الإصابات ظاهرياً, حيث أن الطرف الصناعي يجب أن يلائم الشخص الذي يستخدمه ويلائم احتياجاته فهناك تشكيلة هائلة من الأطراف الصناعية في ألمانيا ابتداءً من الأطراف العادية ومروراً بالأطراف الرياضية ووصولاً إلى  الأطراف الذكية، وبناءً على مركز العظام في المستشفى الكاثوليكي كوبلنز- مونتاباور فإن قائمة الأسعار التي بالإمكان تقديمها حسب الإعاقة هي كالتالي:
  •  الاطراف الصناعية لمشط القدم أوالقدم تبدأ الأسعار من   2000 يورو وقد تصل إلى  10000 يورو.
  • الساق  تبدأ الأسعار من  5000 يورو وقد تصل إلى 25000 يورو.
  • سعر مفصل الركبة الصناعيوالفخذ تبدأ الأسعار من  7000 يورو وقد تصل إلى 50000 يورو.

 مراكز الاطراف الصناعية في جدة:

  • العالمية للأطراف الصناعية: المملكة, شارع صاري.
  • مركز النيرة للتأهيل الحركي والأطراف الصناعية:جدة, شارع الحمراء. 

وهو مركزمتخصص في تقويم العظام والأطراف الصناعية, بالإضافة إلى أنه يقوم بتقديم منتجات وخدمات الأجهزة المهيئة لذوي الاحتياجات الخاصة, التقويمية, التعويضية,  التأهيل, ومنها تركيب وتشكيل الأطراف الصناعية والجبائر البلاستيكية والأحذية الطبية مسبقة الصنع والتفصيلية.
المركز يضم معمل حديث للتصنيع والتشكيل يعتمد على أحدث وأفضل التقنيات والمواد الخام في الإنتاج,  ويعمل به فنيين ذو مؤهلات و مهارات عالية.
شركة الدولية: طريق المدينة, شارع صاري, غرب دوار الفلك.

اماكن بيع الاطراف الصناعية في الرياض :

من المراكز المعروفة في مجال الأطراف الصناعية مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز للأطراف الصناعية الذي يوفر مجموعة واسعة من الأجهزة التعويضية المتطورة التي لا نظير لها للمرضى بمساحة 1.300متر مربع, حيث يعد الأكبر من نوعه على مستوى الشرق الأوسط. يقدم المركز أيضآ اطراف صناعية مجانية لبعض الحالات.
غرض المركز هو دعم العلاج التأهيلي للمرضى وتحسين حياتهم كما يوفر36 نوعآ من أفضل أنواع  الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية بمواصفات عالمية, حيث سيتيح المركز توفير التصنيع لجميع المستشفيات ومراكز التأهيل والمتخصصين, بالإضافة إلى توفير خدمة توصيل منتجاته المميزة لداخل المملكة ودول الخليج والدول المجاورة, بالإضافة إلى تقديم تعليم وتدريب المتخصصين المهنيين في تقييم وتقدير حالات المرضى.

انواع مفصل الركبة الصناعية:

تعد الأطراف الصناعية للقدم (السفلية), من أكثر الأطراف الصناعية انتشارآ نظرآ لارتفاع نسبة مرضى السكر.فمريض السكر يكون معرض لبتر قدمه عند إصابة إحدى قدميه بجروح من دون أن يشعر.وتأتي أيضآ حالات الحوادث في المرتبة الثانية فكثير من المتعرضين للحوادث يفقدون أحد أعضائهم. إذا كان البتر تحت الركبة فإن نسبة العجز قد لا تكون ملحوظة، أما عندما يكون البتر فوق الركبة فتكون الحالة أكثر صعوبة وأدق، لأننا نحتاج الاطراف الصناعية للقدم فوق الركبة فيقوم بعمل مفصل الركبة الطبيعي. وقد تصل سعر الرجل الصناعية ذات الصناعة الألمانية من 5000يورو حتى تصل إلى 25000 يورو.
هناك أنواع  مختلفة من مفاصل الركبة, منها المفاصل ذات السطح غير المتحرك وأخرى ذات سطح متحرك والتي تسمح بحركة دوران القصبة للداخل و الخارج مما يتيح حركه أكثر إنسيابية و يطيل عمر القطعة البلاستيكية في المفصل.  كما يوجد أنواع مفاصل للركبة ذات مفصل محوري في المنتصف يستخدم في الحالات التي تعاني من عدم ثبات واضح بسبب مشاكل بالأربطة المحيطة للركبة.
كما يوجد نوع من مفاصل الركبة يكون نصف مفصل فقط ويستخدم في حالات تآكل جهة من مفصل الركبة دون الأخرى.
قد يحتاج الجراح خلال عملية الركبة الصناعية مكونات إضافية مثل: مكعبات معدنية لتعويض نقص في سطح المفصل أو كتركيب جزء إضافي لتعويض سطح عظام الصابونة الخلفي.
هناك أيضآ أنواع من مفاصل الركبة الصناعية تحتاج للحفاظ على الرباط الصليبي أثناء الجراحة وأخري تحتاج لاستئصاله أثناء الجراحة.
يتم الكشف علي المريض وعمل إشاعات خاصة لتحديد نوع المفصل المناسب لكل حاله.

تشمل أنواع الأطراف الصناعية السفلية:

  •  طرف سفلي فوق الركبة.
  •  طرف صناعي تحت الركبة.
  •  طرف سفلي من مفصل الكاحل.
  •  طرف سفلي تجميلي.

التأهيل النفسي لمستخدم الأطراف الصناعية:

يمر الشخص الذي فقد أحد أطرافه بتحديات نفسية, وضغوطات تؤثر بشكل كبير عليه, سواء كانت تأثيرات نفسية أو عاطفية. ويختلف التأثير النفسي على حسب كل شخص وشكل شخصيته وظروفه المحيطة.حيث يمر المصاب بعدة مراحل:

 

  • الالم بعد بتر الساق  , قد يؤدي بالمصابلإنكار ما حدث له ومحاولة عدم التصديق.
  • الغضب مما حدث له, مما قد يؤدي لدخوله في نوبات غضب شديدة.
  • التعرض للاكتئاب, وقد يصل الأمر حد الرغبة في  الإنتحار.
  • يبدأ في التفكير في تقبل ما حدث والبدء في البحث عن بدائل طبية لمساعدته عن طريق الأطراف الصناعية.

أهم العوامل التي تساعد على تكييف المريض بعد عملية البتر:

 هناك العديد من العوامل الصحية والاجتماعية والنفسية التي تلعب دورآ في تقبل الفرد لفقدانه أحد أطرافه, ومنها:

  • العمر: حيث يرى معظم الأطباء أنه كلما تقدم عمر الإنسان كلما ازداد صعوبة في تقبل خسارة أحد أطرافه، فالطفل أسرع تقبلا وتكيفا خاصة لو كان نتيجة عيب خلقي ولد به، أما المراهقون فيصعب تقبلهم للأمر لأنهم يهتمون بمظهرهم جدا ويشعرون بأنهم أقل جاذبية من الآخرين، مما يؤدي لاضطرابهم وشعورهم بالخوف من عدم تقبل أصدقائهم لهم.
  • عوامل شخصية: هناك عوامل شخصية تؤثر في مدى تقبل ما حدث وسرعته، مثل إذا كان هذا الشخص يهتم بشكله وصورة جسده بشكل زائد عن اللزوم مثل أصحاب الشخصية النرجسية، سيزداد رفضه لفقدانه أطرافه لأنها قد شوهت شكله، أما إن كان لديه تاريخ من المرض النفسي مثل أن يكون قد أصيب بالاكتئاب قبل ذلك، فيكون الاحتمال الأكبر هو عودة الاكتئاب له وقد يصاحبه ميول انتحارية.
اطراف صناعية للقدم
بصفة عامة عودة الشخص لعمله تساهم بقدر كبير في تقبله لما حدث له، إلا إذا كان عمل الشخص قائم على الأنشطة الحركية مثل: لاعب كرة القدم فستؤثر إصابته على وظيفته ولن يستطيع القيام بها ولابد أن يغيرها، ويفكر في تحقيق أهداف أخرى، وعلى الدولة أن تدعمه وتتيح له الوظائف التي تناسبه.

العوامل الطبية:

إذا كان البتر نتيجة الإصابة بمرض مثل السكري يكون التقبل أكبر وأسرع، حيث يشعر المريض أن هذه العملية ستساعده على الشفاء، ومعرفته المسبقة بإجرائها تساعده على تقبل التغيير.

العلاج الطبيعي ودوره بعد عملية البتر:

الألم المصاحب لبتر أحد الأعضاء قد يكون دائم عند بعضهم, ومتقطع عند الآخرين.العضلة التي سيتم بترها معرضة لضعف قوتها عن العضلة الطبيعية, لذا وجب تهيئتها قبل عملية البتر, وبعدها لمساعدة المريض في التغلب على المضاعفات الناتجة عن العملية.

يتم ذلك من خلال برنامج العلاج الطبيعي بعد البتر من قبل اختصاصي العلاج الطبيعي, على ثلاث مراحل:

  • المرحلة الأولى: هي المرحلة التي تتضمن التأهيل الذي يسبق البتر.
  • المرحلة الثانية:  هي التي تسبق تركيب الطرف الصناعي, حيث يقوم اختصاصي العلاج الطبيعي بعمل تقييم مناسب للمريض, من خلال سبب البتر والأمراض التي يعاني منها, كما يقيم الجلد حول المنطقة المبتورة, وتقييم الطرف المتبقي من حيث المدى الحركي وقوة العضلات وأعصاب المنطقة حتى يتمكن المعالج من وضع الأهداف لبدء التأهيل الذي ينتهي بوصف الطرف الصناعي المناسب للمريض.
  • المرحلة الثالثة: مرحلة تركيب الطرف الصناعي, فيقوم اختصاصي العلاج الطبيعي بمتابعة ما قد بدأ في المرحلة السابقة من تمارين كزيادة التوازن وتناغم في الحركة, بالإضافة لتمارين خاصة بالتدريب على المشي الصحيح المتوازن في جميع الأسطح, إلى جانب التدريب على السلم صعودآ ونزولا.

اطراف صناعية للقدم كهربائية حديثة:

طور مجموعة من العلماء اطراف صناعية للقدم حديثة  كهربائية تعتبر الأحدث من نوعها فى العالم، فالمشكلة فى الأطراف الصناعية السابقة التى تعمل بالطاقة الكهربائية، هى أنها كانت تحتاج إلى ضبطها من قبل خبير الأطراف الصناعية بحيث يستطيع المريض التحرك بسهولة، ولكن طور باحثون فى مجال الهندسة الطبية الحيوية فى جامعة (ولاية نورث كارولينا وجامعة نورث كارولينا )فى تشابل هيل البرمجيات, التى تسمح الأطراف الصناعية بالطاقة من ضبط نفسها تلقائيا، وليس هذا فقط بل أن يتم تزويدها بالطاقة من خلال حركة الشخص مبتور الأطراف، وبهذا فهى أقل تكلفة وأكثر قابلية للاستخدام.
ووفقأ لموقع (فيز) الأميركي, فإن مشكلات الأطراف الصناعية السابقة كانت تكمن أن قدم كل فرد لا تشبه الآخر وتحتاج إلى عدة تعديلات من أجل أن تتناسب مع كل مريض، ولكن هذه الأطراف المتطورة تغلبت على هذه المشكلة، فقام العلماء بمعالجة هذه المشكلة عن طريق تطوير خوارزمية يمكن وضعها مع أي أطراف تعمل بالطاقة، كما أن الأطراف الجديدة سهلة الاستخدام وتقدم حركة ثابتة للمستخدم لكى يمشى بشكل طبيعى، كما أن البرمجيات تجعلها تتناسب مع نوع كل حركة فإذا كنت سريع أو بطىء الحركة الأطراف تضبط نفسها على ذلك تلقائيآ.
بهذا تكون التطورات الطبية والتكنولوجيا الحديثة قد أسهمت فيما يختص بالأطراف الصناعية, في تحسين حياة من فقدوا أطرافهم لأي سبب كان، وتحويل حياتهم لشكل أكثر طبيعية وإنتاجآ في المجتمع، بعد أن كانت تلك المشكلات سابقا، تقود المصاب بها إلى المقعد المتحرك، أو تجعله ملازما للفراش، ليقضي بها ما تبقى من عمره.
حيث أفادت الإحصاءات العالمية إلى إجراء عملية بتر كل 30 ثانية حول العالم، منها نحو %40 – 70 نتيجة مرض السكري، في حين هناك 6 – 8 أشخاص من بين كل 1000 مريض بالسكري قد يفقدون طرفهم السفلي نتيجة المرض.
و بتر الأطراف ينتشر بشكل أكبر لدى الذكور عن الإناث، ويكثر في الفئة العمرية ما بين 21 و30 عاما، وتختلف مسبباته ما بين غرغرينا السكري بمعدل %41.2، فيما تتسبب حوادث السيارات بنسبة %31.8.
ووفقا لأبحاث كرسي القدم السكري بجامعة الملك عبدالعزيز، يتم إجراء 6000 حالة بتر سنويا في السعودية، وهو ما يعادل حالات البتر في الحرب العالمية الثانية، فيما تشير بعض المعلومات إلى وصول العدد لأكثر من 30000 حالة.
كانت ولازالت جهود العلماء في هذا المجال متطورة ومستمرة, وكل يوم تتطور التقنيات لتقدم حياة أفضل.

المصدر: أهل السعودية