أفضل تكلفة لإنشاء موقع تسوق الكتروني

39
تكلفة إنشاء موقع تسوق الكتروني
تكلفة إنشاء موقع تسوق الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التسويق الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تكلفة إنشاء موقع تسوق الكتروني

يفكر رواد الأعمال في إطلاق مشروعاتهم عبر الانترنت لتوفير الوقت والجهد، حيث يبحث رجال الأعمال في بداية المشروع عن تكلفة إنشاء موقع تسوق الكتروني ، ويجب قبل الشروع في هذا المشروع وضع دراسة جدوي تتضمن تكلفة إطلاق الموقع والحصول على نطاق وتكلفة تصميم واجهات وتبويب الموقع وإعداد صور المنتجات وتصميم اللوجو وما إلى ذلك وفي هذا المقال تكلفة إنشاء موقع تسوق الكتروني نتعرف على أفضل تكلفة لإنشاء موقع تسوق الكتروني.
تعريف مواقع التسوق الالكتروني
تعريف مواقع التسوق الالكتروني

تعريف مواقع التسوق الالكتروني

يعرف التسوق عبر الإنترنت، بأنه شكل من أشكال التجارة الإلكترونية التي تسمح بشراء السلع أو الخدمات من البائع عبر الإنترنت باستخدام الويب، يجد الجمهور منتج من خلال زيارة الموقع الإلكتروني لمتاجر التجزئة أو موقع التسوق الذي يعرض المنتج نفسه.
يمكن التسوق من خلال مجموعة من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المختلفة مثل الأجهزة المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر اللوحي والهواتف الذكية، ويجب على المتجر الالكتروني تمكين الشركات من الشراء من كافة تلك الأنواع، يتيح المتجر عبر الانترنت تصفح مجموعة من المنتجات والخدمات للشركة، وعرض الصور أو صور المنتجات، ومواصفات المنتج والمميزات وكذلك الأسعار.

ربما تفيدك قراءة : أفضل 4 شركات متخصصة في التسويق الالكتروني

تمكن المتاجر عبر الإنترنت المتسوقين من استخدام مميزات “البحث” للعثور على نماذج أو علامات تجارية أو عناصر معينة، ويجب أن يكون لدى العملاء إمكانية الدخول إلى الإنترنت وطريقة دفع مثل بطاقة الائتمان أو بطاقة السحب الآلي الممكنة، يقوم التاجر في المنتجات المادية الكتب الورقية أو الملابس، بنقل المنتجات إلى العميل من خلال شركات الشحن.
تضع بعض مواقع التسوق، تدابير أمنية لمنع الأشخاص الغرباء من رؤية المعلومات المرسلة من وإلى الموقع، يبدأ عنوان موقع التسوق الآمن https بإضافة الحرف(s) تعني secure آمن، ويوضع رمز القفل بجانب شريط العنوان، يستعمل موقع التسوق الآمن تقنية Secure Sockets Layer، وتعمل على التحكم بعمليات بقاء البيانات آمنة أثناء انتقالها عبر الإنترنت، وتقوم بعض مواقع التسوق الآمنة بتشفير البيانات باستخدام تقنية تشفير البيانات.

كيفية انشاء موقع تسوق الكتروني

يرغب أصحاب الأعمال في تصميم موقع تسوق إلكتروني للتحول من متاجرهم التقليدية إلى الإلكترونية أو الحصول على نسخة إلكترونية تعمل جنبا إلى جنب مع متاجرهم التقليدية، ويجب اللجوء إلى شركة متخصصة في تصميم المواقع منها المتاجر الإلكترونية، مع وضع التصورات والتعديلات الدورية المطلوبة للموقع للحصول على موقع تسوق جاهز لإضافة السلع العينية أو الخدمات.
تقوم شركة التصميم بوضع المظهر العام لموقع التسوق والمهام، ويمكن تحميل صور لمنتجات على الموقع، ووضع عربات التسوق، ووضع نظام دفع موثوق، و اختيار أسلوب معالجة الطلبات، ويوجد مواقع ربط تقوم بربط المتجر على خوادمها الخاصة وتختار شكل المتجر الإلكتروني من مجموعة من القوالب الجاهزة، شكل و حجم الخطوط و حجم الصور والخلفيات ولوجو العلامة التجارية.

ربما تفيدك قراءة : خدمات شركات التسويق الالكتروني في السعودية

اختار مظهر عام لموقع التسوق، ويجب أن يعكس الموقع العلامة التجارية و يستخدم الألوان التي تعتمدها العلامة التجارية، إذا لم تمتلك موقع خاص بالعلامة التجارية، يجب أن تختار مجموعة ألوان تتطابق مع اللوجو حتى تسهل على المستهلك عملية الربط بين العلامة التجارية وموقع التسوق، حدد نظام الدفع يفضل استخدام الخدمات الجاهزة مثل Authorize.net لأنها معروفة عالميا كنظام يقبل طرق الدفع الإلكتروني حيث تخصم الخدمة 30% من كل عملية تحويل و2.9% من قيمة المبيعات الكلية.
يجب تحديد تكلفة الشحن، ويفضل التعامل مع شركات الشحن الكبرى التي تحدد قيمة الشحن ويمكن إضافة هذه التكلفة إلى التكاليف الكلية للسلع على الموقع، وترتبط تكلفة الشحن مع وزن البضائع، ويمكن تقديم عروض الشحن المجاني عند تخطى الطلب قيمة معينة، ويجب الحصول على أفضل صور وتوصيفات للمنتجات من خلال توظيف مصور محترف، ويفضل استخدام كاميرا ذات 16 ميجا بيكسل وإضاءة جيدة، استخدم نصوص وصف قصيرة، وغنية بالتفاصيل لجذب الزوار.
استخدم أسلوب الترغيب لحث الزبون على شراء السلعة، والسماح للزبائن بطرح آرائهم عن المنتجات، وبعد تنصيب موقع التسوق يجب نشر الخبر على الإنترنت بالطرق التقليدية، إضافة رابط المتجر على موقع الشركة، وفي رسائل البريد الإلكتروني والمنشورات الدورية، يفضل إنشاء حسابات للمتجر على مواقع تويتر، فيسبوك وانستجرام.
افضل موقع تسوق الكتروني في السعوديه
افضل موقع تسوق الكتروني في السعوديه

افضل موقع تسوق الكتروني في السعوديه

يوجد عدد من مواقع التسوّق الإلكتروني التي تعمل في المملكة العربية السعودية التي لاقت رواجاً في المملكة العربية السعودية، لاختيار منتجات والسلع المضمونة وتجنب شراء سلع مغشوشة من متاجر مجهولة.
يوجد موقع “نمشي” وهو من مواقع التسوّق الإلكتروني في السعودية، ويشمل أكثر من 600 ماركة عالمية، كما أن استخدام هذا الموقع سهل، إذا ينقسم إلى فروع متعددة للنساء والرجال، والأطفال ومستلزمات المنزل، يقدم موقع “نمشي” تفاصيل دقيقة عن أي منتج، مما يسهلِ اتخاذ القرار بسرعة، ويقدم الموقع مميزات، التبديل مجاناً، والدفع عند الإستلام، وخدمة التوصيل سريع.
يقدم موقع “سوق دوت كوم” خدمات رائعة، وهو أحد أشهر مواقع التسوق الإلكتروني في الشرق الأوسط، يتبع مجموعة شركات أمازون، ويضم منتجات متنوعة سوق فاشن للنساء، للرجال وللأطفال، ومستحضرات العناية بالبشرة، وكريمات العناية بالشعر، إلكترونيات، والأدوات منزلية، ومستلزمات للسيارات، والهواتف المحمولة وأجهزة لوحية، وسوبرماركت قسم للأطعمة، مستلزمات التنظيف، معطرات الجوّ، يوفر سوق مميزات مثل إعطاء معلومات دقيقة عن السلعة، وإرجاع السلع مجاناً والشحن مجاني والدفع عند الاستلام.

ربما تفيدك قراءة : أنجح شركة في التسويق الالكتروني في السعودية

يقدم موقع “نون” التجاري الشهيرخدمة تسوّق مهمة في المملكة العربية السعودية، ويضم أكثر من 20 مليون منتج من ماركات عالمية وعلامات تجارية محلية، ويتميز الموقع بسهولة الاستخدام، وتصميم عصري بسيط، ويقدم الموقع الأزياء، مستحضرات الجمال والعطور، الإلكترونيات، مستلزمات المنزل والمطبخ واحتياجات الأطفال وكل المستلزمات الممكنة التي يحتاجها الكثيرين.
يقدم موقع نون مجموعة من المميزات منها الوصول إلى خدمة العملاء عن طريق البريد أو بالهاتف أو فتح دردشة مباشرة مع العملاء، وخدمة الشحن المجاني عند الشراء بمبلغ 200 ريال، وإمكانية إرجاع السلع مجاناً، وميزة التسوّق الآمن لان كل بيانات الشخص محميّة.
يقدم موقع “جرير” أفضل خدمات التسوق في المملكة العربية السعودية لشراء الكتب والأدوات المكتبية والمدرسية، وألعاب الأطفال، والوسائل التعليمية، والمطبوعات الكتب العربية والإنجليزية، وأدوات الرسم والأدوات اليدوية، أجهزة الحاسب الآلي ومستلزمات أجهزة الهاتف المحمول، يوفر موقع جرير مميزات مثل احتساب فترة الإرجاع والاستبدال من تاريخ الاستلام، ويمكن الإرجاع أو الاستبدال من أي معرض لمكتبة جرير الشهيرة أو التواصل مع الشركة على الرقم الموحّد المتاح لها، في حال عدم وجود فرع للمكتبة في مدينة المستهلك شهادة ضمان لجميع الأجهزة الإلكترونية لمدة سنتين على الأقلّ.
يعتبر موقع “أمازون” الغني عن التعريف من أفضل مواقع التسويق الاكتروني في العالم، ويحظى بشهرة في السوق السعودي، ويضم الموقع أقسام الأزياء النساء، الرجال والأطفال، ألعاب، كتب، إلكترونيات، مستلزمات منزلية ومسلتزمات خاصة بالحيوانات، تشمل
مميزات موقع، سهولة إستبدال المنتج عند تقديم شكوى، وتفعيل الأسئلة والإجابة للاستفسار عن السلع، وإمكانية إعادة البضائع واسترجاع القيمة النقدية، في حالات البضائع تالفة أو غير مطابقة للمواصفات، وإمكانية إلغاء الطلب بعد الشراء بصورة بسيطة.

تصميم موقع تسويق الكتروني

توجد عدة مراحل لانشاء وظهور الموقع الإلكترونى على الانترنت، ويجب العمل على ايجاد فكرة، والبدء فى تنفيذها بشكل يحقق نجاح، والعمل على إخراج الفكرة للنور لتصبح حقيقة على أرض الواقع، يعتمد نجاح الموقع على نجاح التصميم لأنه يجذب المستهلكين.
اختار مصمم للويب متخصص فى التصميمات الويب، وذو احترافية فى التصميم حيث يضع الخطوط العريضة والتطور المستقبلى لشكل الموقع الإلكترونى بعد وضع الشكل المبدئى للموقع، ووضع أساس الموقع باستخدام مصممين فى تصميم الموقع الإلكترونى، بعد أن تختار خدمات استضافات المواقع، اختار الباقات والسعة المناسبة للموقع واختيار الأسعار السنوية، واختار اسم النطاق، اختار شركات استضافة مميزة فى هذه الخدمات وتقدم الخدمات بأفضل سعر لعرض تصميم موقع الكتروني.

ربما تفيدك قراءة : أسعار التسويق الالكتروني في السعودية

يجب اختيار الشكل العام للمتجر أو الموقع الإلكتروني، بوضع اللوجو للمنتجات (العلامة التجارية) حيث يربط المستهلك بين المنتج والعلامة التجارية التي تحمل ألوان ورسومات وخطوط لتسهيل التعرف على المنتج، واختياره من المنتجات المشابهه، والتعاقد مع شركة جرافيك لتصميم لوجو.
يعد من أساسيات تصميم المتجر، تضمين المتجر الإلكتروني لملامح العلامة التجارية، تحقيق تناسق للمتجر مع شكل العلامة التجارية لاستخدام نفس الألوان وشكل الشعار، كما يجب تحديد تبويبات المتجر وأقسامه ووضع صور المنتجات ووصف المناسب لكل منتج واختيار الالوان وشكل الخط وحجمه والأيقونات والرسومات وعناصر الجذب وخدمات التواصل مع المتجر من خلال الهاتف أو البريد الالكتروني ويفضل ربط المتجر أو الموقع بحسابات التواصل الاجتماعي فيسبوك وتوتير، وتأتي آخر مرحلة وهى مرحلة إطلاق الموقع إلى مستخدمى الانترنت. 

تكاليف تصميم موقع الكتروني

تكلفة إنشاء موقع تسوق الكتروني يوجد ثلاثة من الخيارات عند الشروع في تصميم موقع أو متجر إلكتروني للوصول إلى عملاء جدد، وتختلف التكاليف على حسب الاختيار، الأول، العمل مع شركة تصميم محلية، والثاني، استخدم موظفي الشركة لعمل تصميم داخلي، واستخدم منصة متجري.
تتراوح تكلفة الاعتماد على شركة تصميم بين 3000 ريال حتي 30 الف ريال، توفر الشركة تصميم مميز خلال 4 -6 أسابيع مع امكانية التعديل عليه، وتوفير خدمة الدعم الفني على مدار الساعة، وتوفير مدير حساب خاص، وإدارة مستمرة للأمان و السرعة، ونسخ إحتياطي مستمر، وتقارير تسويقية مستمرة، وباقات تسويق مميزة، وعنواين بريد إلكتروني، ودعم متكامل.
تتراوح تكلفة استخدام تصميم داخلي بين 3000 ريال حتي 10 ألف ريال، وتقدم الشركة تصميم مخصص4-6 أسابيع، والدعم الفني على مدار الساعة، ومدير حساب خاص، إدارة مستمرة للأمان والسرعة، نسخ إحتياطي مستمر، بينما تتكلف خدمة استخدام منصة متجري بين 20- 730 ريال، وهو تصميم مخصص جاهز خلال 24-48 ساعة، وخدمة الدعم الفني على مدار الساعة، وخدمة مدير حساب خاص، وإدارة مستمرة للأمان و السرعة.

تسويق الكتروني

تطلق عدد من المصطلحات على التسويق الالكتروني مثل التسويق الرقمى أو التسويق الشبكى، ويستخدم التسويق الالكتروني شبكة الانترنت للترويج للمنتجات كما أنه يملك عدد من الطرق الالكترونية التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة ويتضمن التسويق الالكتروني مجموعة من الاساليب والاستراتيجيات، يستهدف التسويق الالكتروني تحويل الواقع الافتراضي إلى واقع ملموس من خلال التواصل مع العملاء واتمام البيع والشراء عبر الانترنت.
يعرف مفهوم التسويق الإلكتروني، بأنه التسويق الذى يعتمد على التكنولوجيا الحديثة فى الترويج والتسويق للمنتجات من خلال الطرق الإلكترونية التى يمتلكها ويملك التسويق الإلكتروني مجموعة من الخطط التسويقية التى تحتوى على أهداف محددة من التسويق عبر الانترنت، ويعمل التسويق الإلكتروني على تحقيق هذه الأهداف والوصول إلى الرغبات المطلوبة.

كيفية التسويق الإلكتروني

يعمل التسويق الإلكتروني كعنصر هام للشركات التسويقية حيث أنه يقوم معظم المستهلكين بالبحث عن معلومات المنتج الذي يرغبون بالحصول عليه من خلال شبكة الإنترنت، قد تمتد فائدة المواقع الالكترونية إلى أكثر من التعريف بالمنتجات حيث يمكن يبيع المنتجات من خلال هذه المواقع.
يوجد عدة طرق التي يمكن من خلالها الوصول إلى الزبائن، وتسويق المنتجات لهم بشكل إلكتروني عبر شبكة الإنترنت منها المواقع الإلكترونية، حيث يمكن اظهار مميزات أي منتج من خلال مواقع الويب عبر استخدام مجموعة من العناصر الإلكترونية كالفيديو والصورة والنصوص.
 يمكن التسويق من خلال محركات البحث، بوضع الإعلانات الخاصة بالمنتجات عليها، أو استخدام البريد الإلكتروني من خلال إرسال رسائل عبر البريد الإلكتروني خاصة بالمنتج وبالعروض عند البائع، يمكن استخدام وسائل التواصل الإجتماعي، حيث يمكن التواصل مع الزبائن والعملاء من خلال مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة كالفيس بوك وتويتر.

أساليب التسويق الناجح

يوجد عدد من أساليب التسويق الناجح لبدء العمل بداية قوية بتنفيذ استراتيجيات جديدة، يجب إعداد بيان يوضح القيم والخدمات المتعلقة بالعمل بشكل واقعي لأنه ينعكس على العمل على أرض الواقع وتحقيق ثقة الجمهور المستهدف.
يجب تحديد الاستراتيجية التسويقية من خلال عملية التجربة والخطأ بالتفاعل مع العملاء والتعرف على المنافسين، يجب معرفة المنافسين، وتحديد نقاط قوة وكيف يمكنك مقارنتها مع الشركات الاخرى بناءً على القيمة أو السعر أو المنتجات أو الخدمات، ووضع أهداف تسويقية قابلة للقياس مثل زيادة عدد العملاء الجدد، أو زيادة عدد الأشخاص الذين ترغب في الوصول إليهم، أو الدخل الذي ترغب في الحصول عليه، ومراقبة النتائج من خلال ضبط استراتيجية التسويق ببرامج التحليلات المتوافرة عبر الإنترنت للوصول إلى كيفية الربح من تصميم المواقع.
يجب تحديد الجمهور ومعرفة طريقة التسويق المناسبة من خلال بعض الأبحاث والوصول لشخصيات من الجمهور المستهدف، واستخدامهم كجزء من خطة التسويق لمعرفة أفضل طريقة للوصول إليهم، ووصف الخدمات بعد جردها.
ثم تحديد ما تحتاجه من موظفين وخبرات وتكاليف، وتوضيح الاستراتيجيات التسويقية والترويجية.

ماهي اهداف التسويق الالكتروني

يوجد عدد من الأهداف للتسويق الالكتروني، تختلف هذه الأهداف من شركة لاخري على حسب خطط التسويق للمتخصصين والخبراء وحسب حجم الشركة والميزانية خيث تعتمد عمليات التسويق الالكتروني على منظومة متكاملة من الخطط والاستراتيجيات من خلال طرق الالكترونية.

ربما تفيدك قراءة : أفضل خبير تسويق الكتروني

يجب عند وضع خطة التسويق، تحديد الأهداف المباشرة وتحديد العملاء المستهدفين وتحديد الأرباح المطلوبة مثل التوسع في عمليات البيع والشراء أو تعزيز العلامة التجارية أو تقوية العلاقة مع العملاء والشركة وزيادة الثقة المتبادلة، كما يهدف التسويق الالكتروني لتنفيذ الخطط التسويقية بدون اخطاء وهو تحقيق النجاح المرغوب فيه، وتعتمد المرحلة الأولى للتسويق على الوصول للعملاء وتحقيق ربح مالي بعد تحديد الأهداف التسويقية والطرق التسويق.
تكلفة إنشاء موقع تسوق الكتروني
تكلفة إنشاء موقع تسوق الكتروني

مزايا التسويق الإلكتروني

يوفر التسويق الالكتروني عدد من المزايا منها سهولة الوصول إلى أي معلومات عن أي سلعة ومميزاتها بسبب الانتشار الانترنت في كل أنحاء العالم، وسهولة الحصول على السلعة من أي شخص سواء فرد أو منظمة.
يوفر التسويق الالكتروني مزايا أخرى مثل إمكانية إتمام عمليات البيع والشراء بدون حاجة المشتري للتوجه إلى مكان السلعة، ويمكن الدفع عن طريق الانترنت أيضا، وانخفاض تكاليف التسويق الالكتروني بالمقارنة بتكاليف التسويق العادي الذي يحتاج للاعلانات علي شاشات التليفون او تعليق لوحات اعلانية مضيئة في الشارع.

طرق التسويق عبر الانترنت

هناك طرق متعددة للتسويق الالكتروني منها ادارة محركات البحث في جوجل بوضع الكلمات المفتاحية والكلمات المرادفة في الموضوع وهو مايرفع النص في النتائج الأولى لجوجل، ويمكن التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing، من خلال التواصل مع العملاء المستهدفين عبر البريد الالكتروني وارسال قوائم العروض، أو التسويق باستخدام إعلانات جوجل ادز.
يوجد تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketing بوضع إعلانات على الفيسبوك أو التوتير أو يوتيوب أو سناب شات أو الانستجرام، أو التسويق عبر المحتوى Content Marketing، أحد أفضل انواع التسويق عبر الإنترنت، أو التسويق عبر الرسائل Messenger Marketin من خلال التواصل مع العملاء المحتملين عبر تطبيقات التواصل المختلفة مثل الواتس اب، ويعد Facebook Messenger واحدًا من أكبر منصات المراسلة.

أفكار التسويق الناجح

أحدث ضجة قبل طرح المنتج في السوق لأن هذه الفكرة من أنجح الأفكار، وعلاقتك الجيدة بالعملاء أفضل طريقة للتسويق لمنتجات لأن تقديم الدعم في حالات الإستفسار عن أي شيء، وعمل فكرة مجنونة مدروسة، استخدام البيع الإلكتروني كوسيلة تسويق: استخدام الإنترنت في عملية البيع والشراء، تفديم هدايا للفائزين أو لأول عدد من الزبائن.
تشمل الأفكار المشاركة في المعارض: عرض منتجات، واستخدام عبارات تسويقية دعائية لاقناع الزبائن وتحفيزهم للشراء حيث توثر الكلمات في جلب الزبائن، وعرض لفترة محدودة أو عرض محدود حتى نفاذ الكمية، استخدام كلمة مجانا واستخدام كلمة تخفيضات وجودة عالمية، وتقديم ضمان ما بعد البيع، والتوصيل مجاناً أو السعر شامل مصاريف الشحن.

التسويق الالكتروني ومجالاته

يعد التسويق الالكترونى مجال واسع يصعب الإلمام به لأنه مجال لم يصل إلى مرحلة الثبات، ويعتمد على تكنولوجيا المعلومات ولذلك فهو المجال دائم التغيير والابتكار والنمو فكل يوم يظهر طرق جديدة، وتطور فى الأساليب القديمة أيضا.
 يوجد ضمن مجالات التسويق: التسويق الالكترونى عبر الإعلان الالكترونى Internet Advertising، أو التسويق الالكترونى عن طريق / البريد الالكترونى E-mail Marketing، أو التسويق الالكترونى عن طريق تهيئة المواقع لمحركات البحث SEO.
وبعد تعرفك على أفضل الطرق المتاحة للتسويق، وأفضل الأسعار التي يمكنك استغلالها لصالحك،  لا تنسى اختيار الشركة ذات الخبرة المناسبة لمتطلباتك.

المصدر : أهل السعودية