17 عبادة روحية في الإسلام

335
عبادة روحية
عبادة روحية

عبادة روحية

هناك ما يسمى بعبادة روحية تلك العبادة التي تسمو بالروح وتعطي النفس فرصه للتأدب والانسياق وراء الطاعات ونبذ الشهوات والمعاصي، وهنا سنستعرض معا بعض من تلك العبادات.

الصوم عبادة روحية وجسدية

في شهر رمضان المعظم تكون أهم عبادات الله تعالى هي الصوم بفوائده الروحية والجسدية وهو ما سنتعرف عليه معا في السطور التالية:-

إن للصيام فوائد كبيرة في العديد من النواحي وهو ما سنذكره الآن:

الفائدة الجسدية: يخلص الصيام الجسد من السموم الضارة، ويعمل أيضا على حماية القلب والشرايين من كافة الأمراض، والآفات التي من الممكن أن تصيبه، ويستخدم الصيام كحل وعلاج للكثيرين من العديد من الأمراض.
 الفائدة الاجتماعيّة: يعمل الصيام على توطيد العلاقات الاجتماعية بين الأهل والأقارب، ويدعم الشعور بين الجميع ببعضهم البعض، فيشعر الغني بجوع الفقير، وتكثر التجمعات والزيارات، وصلات الرحم.
 الفائدة المالية: يتم التخفيف من نفقة الطعام ففي الصيام تخفيف من الشهوات.

ربما تفيدك قراءة: ما انواع العبادات العقلية

 امتلاك الوقت وتنظيمه: فهنا يقل الطعام ويزداد النشاط وترتفع الهمم فلا شر من بطن منتفخ، ولا كسل ولا تخمة، مما يؤي لعدم فساد القلب وعدم ضياع المال والوقت
الفائدة النفسيّة للصيام من أفضل الفوائد التي تعم على الصائم هو الفائدة النفسية وما يقدّمه الصيام لها من راحة ونذكر منها:

افضل الطاعات
افضل الطاعات

تهذيب النفس وهي من أفضلانواع  العبادات في الاسلام، من تملك الطعام والشراب والجماع وكافة الشهوات وإذ زاد الإنسان في اتّباعها وملاحقتها تفسد قلبه بتعلقه بها، لذا يمنح الصيام الفرد الكثير من الفسحة لضبط نفسه والتحكم بها فيملك نفسه بالكامل وتسير بأمره تبعا لما يرى عقله لأنّه إصلاح له لا حسب ما اشتهى وأراد.
يملأ الصيام نفس الصائم بالراحة والطمأنينة كما ذكرنا، وكما قال خير الأنام فإنّ الصيام جنّة، ففي الصيام يزهد العبد فيما اشتهى طمعاً في أن يرضي الله فلا تكون له غاية إلا إرضائه فتمتلئ نفسه بالهدوء والسكينة.

ربما تفيدك قراءة: انواع العبادات الخفية: ما هي الخبيئة الصالحة التي حرض عليها السلف؟ 

يبعد الصيام الفرد عن الشياطين وهو من افضل الطاعات، ويقي من الوقوع في أي معصية، فالصيام عبادة لم يض الله لها أجرا محددا بل هي لله خالصة يجزي بها عبده كما شاء ولا أكرم من الله عز وجلّ فانظر لما سيؤتيه الله للصائم من أجر عظيم، ومن ترك ما أحلّ له طلباً لرضا الله يهون عليه أن يترك ما لم يحله الله له من معاصي طمعاً في الرضا وطلبا للمغفرة، فترى الصائم يترفّع عن كل معصية وينعم بالهدوء والسلام الداخلي.
يعتبر الصيام من العبادات التي يحبها الله ونصف الصبر، فمن صام تعلم الصبر والهدوء حتى يصل لما يحب بعد كل شدة ومنتظراً لكل خير من بعد صبره هذا، فترى من امتنع عن الطعام والشراب وهي من الحاجات الضرورية وصابراً في العطش والجوع رغم الحرّ والتعب قادراً على أن يصبر على الأمور الأساسية الأخرى.

الصوم عبادة روحية وجسدية
الصوم عبادة روحية وجسدية

فوائد الصيام في الاسلام

يمنحك الصيام فوائد عظيمة ومن بينها:-

يدخل الإنسان الصائم الجنة من باب الريان، كما جاء في قوله عليه الصلاة والسلام : “إن في الجنة باباً يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد”، “متفق عَلَيهِ”.
 الصيام من أهم انواع العبادات في رمضان وسببا لمغفرة الله جل جلاله للكثير من ذنوب العبد.
 الصيام سبب لأن يستجاب دعاؤك.

ربما تفيدك قراءة: أكثر عبادات يحبها الله من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم

 يزيد من الصلة بين الصائم وربّه سبحانه وتعالى، فهو يبعث على الوصول للخشوع والخضوع والامتثال لأوامره سبحانه.
 يقوّي الصيام كواحد من أفضل العبادات الواجبة من عزائم المسلمين في ناحية جهاد نفسه، والحد من الشهوات والملذات الدنيويّة، ممّا يجعله في إقبال دائم وحرص على الطاعات وبالتالي الحصول على رضا الله عزوجل.
الصيام هو الذي يجعلك بعيدا عن النار كما قال عليه الصلاة والسلام من اقوال يحبها الله: “ما من عبد يصوم يوماً في سبيل اللَّه إلا باعد اللَّه بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا”.
 الصيام يأتي شفيع لصاحبه يوم القيامة، كما في قوله عليه الصلاة والسلام : “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوة فشفّعني فيه، ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه قال فيشفعان”.

الصلاة عبادة روحية

تأتي الصلاة  كشعبة من شعب الإيمان لقوله تعالى وما كان االله ليضيع إيمانكم البقرة ١٤٣ أي صلاتكم وقوله تعالى وأقيموا الصلاةواتوا الزكاة البقرة ٤٣، وقوله تعالى إن الصلوة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا النساء ١٠٣،  ولحديث جابررضي االله عنه في صحيح مسلم إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة.
ومن فوائد الصلاة الروحية ما بها من علاقة خاصة بين العبد وربه، فهي تهذب الروح وتصلح النفس.

مجالات العبادات

إن المجالان الرئيسيان للعبادة هما العبادة للحياة الدنيا عملاً وإنتاجًا وعطاءً وتعليم صنعة وعون مظلوم وكف الأذى الشخصي عن الناس.
والثاني خاص بكل جوارح الإنسان، وهنا يعمل الإنسان بكل كيانه ليوفي كافة مجالات العبادة.

ربما تفيدك قراءة: قائمة عبادات روحية

فوائد الصيام في الاسلام
فوائد الصيام في الاسلام

شروط قبول العبادة

  • الشرط الأول: أن تكون مسلما موحدا بالله جل وعلا، وأن تسلم له بالطاعة، والانقياد مع التبرء من كل شرك، واتباع أوامر الله تعالى بكل رضا ودليل ذلك قول الله تعالى: (إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ)، وإنما تعدّ أداة حصرٍ واختصاصٍ في اللغة، فيكون معنى الآية اختصاص قبول العمل، وحصره في من يتقي فقط، والتقوى لا تأتي للإنسان إلّا بالإسلام.
  • تتعدد شروط العبادة والعمل الصالح ومنها الشرط الثاني:

إخلاص العمل لله مع ابتغاء وجه الله -تعالى- وحده في هذه العبادة، والأعمال الصالحة كلها دون أي رياءٍ، أو مصلحةٍ دنيويةٍ وهي من أهم العبادات المباحة، و ما إلى ذلك، والدليل قول الله تعالى: (فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ)،
  • الشرط الثالث: اتّباع الرسول صلّى الله عليه وسلّم، واتباع سنته.

 
الصفات التي يحبها الله في عبده تتوافر في من يقومون بكل العبادات الروحية والجسدية أيضا، لذلك يجب على المسلم أن يلتزم بكل ما فرضه الله من عبادات حتى ينول رضاه.
 

ربما تفيدك قراءة: عبادات اللسان الفعلية .. أهمية كلمة لا إله إلا الله 

انواع العبادات فى الاسلام
انواع العبادات فى الاسلام

المصدر:  أهل السعودية