حاسبة قروض الرياض … متعة الخدمات المصرفية

411
معايير منح القروض
معايير منح القروض

أفضل متخصصين بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة طويلة، متخصصين بتنفيذ خدماتهم للموظفين الحكوميين فقط هم:

لكنهم لا يقومون بخدمة التحويل من بنك لبنك، ولا استخراج قرض عقاري، ولا يستطيعون مساعدة من عليه ايقاف خدماتهم:

جهة أولى 👇
تواصل مع عبدالعزيز بالضغط هنا
جهة ثانية 👇

تواصل مع أبو راكان بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 لا تفوت هذه المعلومات الهامة عن حاسبة قروض الرياض وشروط منح القروض بأنواعها ببنك الرياض

حاسبة قروض الرياض ، معها يمكنك الآن أن تحسب مبلغ القرض بطريقة سهلة، عن طريق حاسبة القروض الداعمة، خصصيصا لحساب التمويل الشخصي، القروض العقارية أو قروض السيارات.
معرفة النتيجة بصفة تقريبية لمبلغ القروض والدفعات الشهرية فقط، تعينك  عليها  حاسبة قروض الرياض .
فمع نمو الاستثمار داخل المملكة أنت فى حاجة لتلك الحاسبة، ولمعرفة مزيد عنها عليك قراءة هذا المقال.
 

أنواع القروض

عليك أولا معرفة أن القرض هو إعطاء المال لمن له حاجة فيه، ثم يقوم الشخص الذي أخذ المال برد بدله، ذلك من باب التراحم بين المُسلمين، ولقد سماه النبي صلى الله عليه وسلم (منيحةً)؛ لأنّ الفرد المُقرِض يبذل المال للمحتاج، لكي يستعمله في حاجته، ثُمّ يرجع  به إلى المُقرِض.
وكلّ نوعٍ من أنواع القروض له وظيفة معيّنة، تحقق المطلوب بصفة مناسبة، وأنواع القروض: قروض شخصية وقروض عامة.

 

 

حاسبة قروض الرياض
حاسبة قروض الرياض

 

 

القروض الشخصيّة:

وهو نوع منتشر من القروض، وتقدمه الشركات الماليّة؛ وعلى وجه التحديد البنوك، وتكون هذه القروض مبلغاً من المال يتم إعطاؤه للأفراد، مقابل بعض الضّمانات المقدمة إلى البنك المقرض.

أما عن انواع القروض الشخصية، فهي:

  • البطاقات الائتمانية: وتتعلق بوجود حسابٍ في البنك، خاص بمالك البطاقة.
  • القروض الخاصة بنسبة الضّمان: وتتكون هذه القروض من قسمين، وهما:
 القروض المضمونة: وهي التي ينبغي فيها من تقديم ضمانٍ معين إلى الجهة التي منحتها، ليتم الحصول عليها.
 القروض غير المضمونة: هي التي ليس بها أي ضمان، ولكن، فرض قيمة عالية من الفوائد على مجمل القيمة للقرض.
وبالنسبة إلى انواع القروض العامة، فيختلف تقسيمها باختلاف الشروط، المعتمدة عليها:
1-  ( القروض الداخلية والقروض الخارجية(.
من حيث مكان للقرض.
 2- ( القروض الاختيارية والقروض الإجبارية (.
حسب حرية الاكتتاب في القرض.
 3-  ( القروض المؤبدة والقروض المؤقتة(
من ناحية زمن القرض.

القروض الداخلية والقروض الخارجية:

يتميز القرض الداخلي عن القرض الخارجي حسب المكان الخاص بالقرض، فيعتبر القرض داخلياً، إذا كان مكانه في الداخل، ويعتبر القرض خارجياً، إذا كان مكانه في الخارج.

وأما عن: القروض الاختيارية والقروض الإجبارية.

 فالقرض في الأصل اختياري، لذا يكون عامل الاختيار هو الفاصل الرئيسي بين الضريبة والقرض.
ولكن قد تكون الدولة في حالات معينة في حاجة إلى القروض الإجبارية.
والقروض الاختيارية تعني إعلان الدولة عن معدل القرض الاختياري، شروط الاكتتاب به وميعاد سدادها، ثم يكون الشعب له الحرية في الإقراض أو عدم الإقراض.
 والقروض الإجبارية تعني القروض التي تمارس فيها الدولة السلطة في أن تجبر الشعب على الإقراض.
والقروض المؤبدة والقروض المؤقتة.
القروض المؤبدة: هي القروض التي لا تقوم الدولة فيها بسدادها في زمن محدد، وتنتظر الدولة الوقت المناسب لسدادها، مثل تحقيق زيادة في الميزانية، أو تنتظر أن تستقرالأحوال في الأسوق، من ناحية معدل الفائدة.
 و تتراكم الفوائد غالبا بسبب القرض المؤبد، حتى لو تعاقبت الحكومات، فإنها تقابل صعوبة عند التسديد، ولذا تزداد المبالغ، وهذا يؤدي إلى تكلفة الدولة الكثير في نهاية الخدمة .
والقروض المؤقتة فلها ثلاثة أقسام :
1-  القروض طويلة الأجل.
2-  القروض قصيرة الأجل.
3-  القروض متوسطة الأجل.

وقبل أن نخوض في موضوعنا يهمنا أن نعرف عن القرض في الاسلام:

فأقوال العلماء اتفقت على جواز القرض، وما تزال الأمة تزاوله منذ زمن الرسول -صلى الله عليه وسلم- إلى عصرنا الحالي دون مانع.
وحكمه: هو يستحب بالنسبة إلى المقرض، ويباح للمقترض، للحديث: ((مَن نفَّس عن مؤمن كربةً من كرب الدنيا، نفَّس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومَن يسَّر على مُعسِر، يسَّر الله عليه في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه))رواه مسلم.
وهنا قد يتساءل الناس: هل القرض حرام للمضطر؟
فإنما يجوز لك القرض، عند من أجازه، لو كان حالك قد بلغ حد الضرورة، وكنت تظن في الغالب أن هذه العملية تنفعك، وتدفع عنك المشقة والضرر الذي نزل بك .
وفي حالة طلب القرض الإضافي، فإذا كان تسديد القرض الأول شرطًا للقرض الثاني، وأحد أسبابه؛ فهذا لا يجوز، وهذا ما يسمى إعادة التمويل، أو جدولة الدين، وهو محرم؛ لأنه تحايل على الربا، وهو من صور فسخ الدَّين في الدَّين، كما أفتى بذلك مجمع الفقه الإسلامي.
وأما إذا كانت إعادة التمويل لا تلزم هذا المعنى الممنوع، بل يطلب الشخص العميل تمويلا نقديا جديدا، مع إرادته في سداد دينه الأول، بكامل إرادته؛ لأنه لا يريد أن تتراكم الأقساط عليه، الخ؛ فلا بأس حينئذ.
كثيرا ما نسمع عن القروض المتعثرة في مجال القروض، الأموال وما شابه فما هي القروض المتعثرة؟
التعثرهوعدم قدرة الفرد، الذي حصل على قرض استثماري من أي بنك، على سداد الالتزامات المالية التابعة للقروض، التي تم منحها من قبل البنك له، وتكون أمامها نسبة فائدة معلومة، وتكون أيضا بتاريخ سداد معلوم، وتصير الديون متعثرة، إذا تأخر المقترض عن السداد في الموعد الذي تم الاتفاق عليه.

ومن اسباب رفض القرضالتعثر المالي وغيرها من الأسباب:

1-     التعثر المالي:  يرجع قرار رفض طلب القرض غالبا إلى حالة التأخر في السداد، لأن في هذه الحالة ترتفع درجة المخاطرة الائتمانية عند العميل.
2-     تجاوز نسبة عبئ المديونية: وهنا قررت مؤسسة النقد العربي السعودي نسبة 33% من الراتب الشهري لسداد القروض.
وتختلف هذه النسبة من مقترض لآخر، تبعا لمجموعة منتجات التمويل المقدم عليها، وبالتالي يصعب عليه أن يحصل على موافقة لطلب التمويل، إذا كانت نسبة الدين أعلى من الحد المسموح.
3-     الدخل الشهري أدنى من المطلوب: مما هو معروف أن معظم منتجات الائتمان وخاصة القرض تشترط حد أدنى من الراتب الشهري، حتى يكون العميل معدا للتقديم عليها، لذا قد يتم رفض التمويل، إذا كان الدخل الشهري الثابت أقل من الحد الأدنى المطلوب.
وكان هذا إجابة على سؤال: متي يسقط القرض الشخصي؟ ونواصل الإجابة بما يلي:
4-    عدم تحويل الرواتب: فتح حساب وتحويل الرواتب الشهرية هو شرط رئيسي لطلب منتج تمويلي عند الكثير من البنوك، مع العلم أنه قد يستلزم الأمر أيضاً تحويل الرواتب لمدة تتراوح بين 3 إلى 6 أشهر.
5- مدة خدمة العمل الساري أقل من المطلوب: تشترط جهة التمويل مدة معينة يكون المتقدم قد أنهاها في عمله كحد أدنى.
 وتختلف هذه الفترة بحسب طبيعة الجهة التي كان يعمل فيها، ما إذا كانت مدنية، عسكرية، تتبع الحكومة أو القطاع الخاص.
6- الشركة غير معتمدة لدى البنك: تقوم البنوك بتصنيف الشركات وفقاً لعدة شروط، منها مستوى العمل في السوق مكانة الشركة، من حيث عدد الموظفين بها، قدر أعمالها وكم عمرها، لتقييم توقعات حصول عاملي هذه الشركات على رواتبهم بطريقة ثابتة، وبالتالي تمكنهم من سداد القرض، الذي سيحصلون عليه.
7-   غياب الكفيل: تشترط بعض البنوك أو شركات التمويل وجود كفيل لدى العميل، لكي يكون أهلا للوصول إلى المنتج التمويلي المقصود.
 
وأما بالنسبة إلى طريقة سداد القروض البنكية، فهناك طرق كثيرة لسداد القروض عند بنك الراجحي، فمنها:

طريقة الاستقطاع الشهري

يسحب البنك جزءا شهريا من راتب المقترض، وهذا يحقق الصدق بين المقترض والبنك، ويستمر السحب إلى أن تنتهي عملية سداد كل مستحقات البنك، وشمل ذلك الفائدة، وهناك العديد من الصور، التي تشملها هذه الطريقة، والتي تتوقف على معدل الربح والاستقطاع.

ربما تفيدك قراءة: أفضل 6 شركات لسداد القروض في السعودية.. الأخيرة غير هادفة للربح

 

  المبالغ الواجبة للدفع

 لا يتم التقيد في هذه الطريقة براتب الموظف، والدفع يكون على أقساط كل شهر، وفي أغلب الأحيان تتساوى المبالغ فيها، ويقسم المبلغ على فترة السداد.

 

إجراءات منح القروض

 

 

السداد دون وقت السماح

 يتم حساب المبالغ المطلوبة إذا لم توجد فترة السماح، وغالبا يكون الدفع متساو ويكون كل عام.
 الدفع هنا يكون على أصل القرض، مع نسبة من الفائدة. تسديد تعثرات سمه

 مشاركة الأرباح

تمول البنوك المشروعات ويتم أخذ نسبة من الفائدة لحساب البنك، وهذه النسبة تحسب على أساس ما تم الاتفاق عليه.
 وفي العادة تكون لتلك القروض طريقة معينة في البنوك، مختلفة عن القروض الشخصية.
 
و يسأل الناس دائما عن:
 قرض بنك الرياض كم راتب؟
 وماهي المعايير التي يجب عليهم العمل بها، لاتخاذ إجراءات هذا التمويل.
 فتضع جهة القرض شروطا، لكي توافق على طلب إعطاء قرض شخصي، متوافق مع سياسة إدارة المخاطر الائتمانية، وغير متعارض مع اللوائح والتعليمات، التي أصدرتها مؤسسة النقد العربي السعودي.
ولمعرفة مدى صلاحية العميل، لكي يحصل على القرض الشخصي الملائم، توجد 7 معايير منح القروض، التي تراعيها جهات التمويل وقت عمل طلب القرض، وهي:
  1. نسبة عبئ المديونية

    لابد ألا يتعدي كم الدفعات الشهرية الراهنة والحديثة لقروض الفرد 33% من المرتب الشهري للموظف، و25% من المعاش التقاعدي لمن وصل إلى سن التقاعد، لكي يحصل على القرض ولضمان عملية سداد الدفعات.
فإذا كان كان عند المقترض تمويلٌ آخر يعادل النسبة النظامية لأخذ المال،  فجهة التمويل تقبل طلب الحصول على القرض، وذلك لما أصدرته الأنظمة واللوائح المرتبطة بممارسات القرض، التي أقرت بها مؤسسة النقد العربي السعودي.

ربما تفيدك قراءة: أفضل طرق تسديدال قروض وتحويل من بنك الى اخر.. كيف تستخدمها

 

  1. وجود حد أدنى للراتب الشهري

تشترط جهة التمويل المرخصة حداً أدنى للراتب الشهري، للوصول إلى منتجٍ تمويلي معين.
 فإذا كان راتب الشخص المتقدم يعادل أو يتعدى الحد الأدنى المحدد لدى الجهة، سيستحق الحصول على القرض، كما أن إتاحة دخل شهري ثابت لطالب القرض يضمن لجهة التمويل أخذ الأقساط واجبة السداد والابتعاد عن أحوال التعثر.
  1. سجل الائتمان


يقوم البنك بفحص السجل الائتماني للمتقدم، وهذا بعد أن يوافق، للتأكد من مدى التزامه بالسداد خلال الممارسات الائتمانية السارية والسابقة؛ فتمكِّن، هذه النقطة، البنك من معرفة درجة أهمية الائتمان له، ويلعب هذا السجل دورا هاما في معرفة القرار من قبل جهة التمويل، بصدد الموافقة على الحصول على القرض.
  1. وجود ضمان كافي


ربما تشترط جهات التمويل توفير ضمانات كافية لتحصيل أقساط التمويل وتكلفته، فيوجد نوعان من الضمان؛ الأول هو الضمان المالي مثل وديعة البنك، والضمان الثاني هو الكفيل الغارم، الذي يضمن سداد دفعات القرض في حالة التعثر أو تأخر المقترض عن السداد.
  1. وقت خدمة العمل


البنك يشترط على المتقدم أن يكون قد أنهي زمنا محددا في العمل، الذي يتحصل منه على راتبه الأصلي، وتتفاوت هذه المدة من بنك إلى بنك آخر ومن منتج ائتمان إلى منتج ائتمان آخر، فقد تكون شهراً وربما تصل إلى عام.
  1. تحويل الراتب


تحويل الرواتب من الشروط الرئيسية لكي تحصل على القرض، وذلك لأخذ الدفعة الشهرية من الراتب بطريقة مباشرة، خاصة لو كان البنك هو جهة التمويل؛ وهذا يتطلب موافقة طالب القرض على فتح حساب لدى البنك، الذي سيتم تحويل الرواتب عليه.
  1. الشروط الأهلية


هي المعايير التي لابد من تتوفر لدى العميل، حتى يتاح له أن يصل إلى تسهيلات الائتمان، كالحد الأدنى للراتب، وما إذا كانت المؤسسة التي يعمل فيها الشخص اعتمدها البنك أو لا، فبعض منتجات القروض لا تمنح دون توفر هذا المعيار.
أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، عن إجراءات وضوابط السداد من العملاء الأفراد، وشددت على البنوك وشركات التمويل في المملكة على أهمية العمل بأحكام تلك الإجراءات، في حدود العدل مع العميل في كل مراحل العلاقة التي تمر بهما، متضمنة قطاع التمويل وقطاع البنوك.

فلنتعرف على إجراءات منح القروض:

استقطاع بحكم القضاء

كما صرح آل الشيخ إلى أنه غير مسموح للبنوك وللمصارف قطع أي مبلغ من حساب العميل، دون قرار قضائي أو دون موافقة العميل، أو الاحتجاز على رصيد المتقدم، ولو مُؤقتا وعدم السماح لهم بالانتفاع من المبالغ المتوفرة في الحسابات، دون وجود قرار القضاء.
وأوضح آل الشيخ على أن تقوم البنوك والمصارف بتكرار جدولة الديون في حالة ثبوت حدوث تغيرات لأحوال العميل (إجباري) دون إعطاء قرض جديد، دون أي زيادة في الرسوم، ودون أي تعديل أجري في كلفة الأجل.
 كما أن هذه الإجراءات تعتبر حداً أدنى، لما ينبغي على البنك القيام به للاهتمام بشؤون العملاء، ويجب على البنك أن يحسن إجراءاتها من جهة الداخل دوما، بما يتماشى مع طبيعة وشكل نشاطها، ومع أفضل المعايير، الأنشطة المحلية والعالمية ذات الصلة.
ووفق ضوابط السداد من العملاء الأفراد، فرضت شركة النقد على كافة المنشآت التي تمارس أنشطة التمويل، إعطاء الاهتمام الواجب للاتصال مع العملاء، قبل التعرض لجهات القضاء المُختصة، مع القيام بجمع وسائل الاتصال، التي يحق للبنك أن يستخدمها عند الاتصال بالعملاء أو الضامنين لهم وهي: الرسائل النصية، البريد الالكتروني، البريد المُسجل، العنوان الوطني والاتصال الهاتفي.

ربما تفيدك قراءة: تسديد القروض واستخراج قرض جديد.. مفيد أم دون جدوى

 

منع أكثر من دفعة شهرية

وحظرت التعليمات سحب أكثر من قسط شهري واحد لكل تمويل، وذلك أثناء دورة وديعة الراتب الواحدة، طالما لم يوجد القرار القضائي، موافقة سابقة من العميل، أو استقطاع القسط الشهري في حين قبل حين الوجوب، المتفق عليه، أو احتجاز قيمة الدفعة قبل وقت الوجوب، أو خصم التزامات آخر الخدمة للعميل المواطن، مادام لم يكن هناك حكم قضائي.
كما فرضت “ساما” على البنك معرفة وقت الاستقطاع المتوافق مع تاريخ وديعة الراتب الشهري، على أن يكون محددا في جدول التسديد أو تم اتفق عليه بعد ذلك مع العميل، بإحدى وسائل الاتصال التي تم توثيقها.
 وكذلك القيام بخصم الفسط الشهري في وقت السحب الذي تم الاتفاق عليه.
 وفي حالة التأكد من عدم القيام استقطاعها في التاريخ المحدد، فإن البنك مُلزم بإضافة فترة مشابهة في نهاية مدة القرض، دون أي كلفة أجل أو رسوم زيادة، مع خبار العميل بذلك بوسائل الاتصال، التي تم توثيقها.
أما عن ضوابط المعاملة مع المتأخرين في السداد، فقد أكدت شركة النقد أنه يحق للبنك الشروع في عمل الإجراءات النظامية على المقترض المتأخر في السداد مع جهات القضاء المعنية، مع أهمية إخبار العملاء بذلك، عند تأخر العميل عن السداد فيما يزيد عن ثلاثة شهور متوالية أو خمسة شهور مُفرقة طيلة فترة القرض، ثم تكون آخر فرصة للاتصال مع العميل عن طريق العنوان الوطني.

شروط اعادة تمويل بنك الرياض

  • ألا يقل عمر الفرد عن 18 عاما.
  • ألا يقل صافي الدخل عن 3,000 ريالا سعوديا.
  • مدة خدمة عام، لمن تبدأ مرتباتهم من (3000 – 3999) ريالا سعوديا.
  • لا يتطلب مدة خدمة لمن مرتباتهم (4000) ريالا، فما فوق.
  • مراعاة السن التقاعدي للرتب العسكرية.
  • ايداع الدخل عند بنك الرياض، من خلال نظام “سريع”، وتمويل المشروعات الصغيرة.
 

وأهم مميزات اعادة تمويل بنك الرياض:

  • أنه متوافق مع أحكام الشرع الإسلامي.
  • يعتبرهامش ربح منافس.
  • اعفاء الورثة من المبالغ الواجبة على عملاء التمويل، في مقابل تحويل الرواتب في حالة الوفاة.
  • مدة تمويل حتى 60 شهرا.
  • موافقة مبدئية مباشرة.
وللقرض الجديد شروط أيضا.

شروط القرض الاضافي بنك الرياض

  • ألا يقل السن عن 22 عاما.
  • ألا يقل صافي المرتب عن 5,000 ريالا سعوديا.
  • ألا تقل زمن الخدمة عن 6 شهور.
  • ايداع الراتب عند بنك الرياض، من خلال نظام “سريع”.
  • خطاب تحويل الدخل إلى بنك الرياض.
 

أما عن شروط قرض بنك الرياض للقطاع الخاص، فهي:

  • ألا يقل السن عن 22 عاما.
  • ألا يقل صافي الدخل عن 8,000 ريالا سعوديا.
  • 3 شهور فترة خدمة لمن تبدأ مرتباتهم من (8,000 – 14,999) ريالا سعوديا.
  • شهر واحد فترة خدمة لمن تبدأ مرتباتهم (15,000) ريالا سعوديا، فما فوق.
  • ايداع الراتب عند بنك الرياض عبر نظام “سريع”.
  • خطاب تحويل الدخل يتم توجيهه لبنك الرياض.
ولا تنسى أن تتمتع بالعروض المميزة لبنك الرياض.

عروض بنك الرياض 2020

من العروض الخاصة:

بكل أمان يمكنك الآن أن تقسط مستلزماتك لدى مجموعة الحكير.
ينتهي العرض في 31 ديسمبر 2020
تسوق عبر الانترنت باستخدام أي بطاقة من بطاقات بنك الرياض الائتمانية، وحوّل المشتريات إلى برنامج قسط لدى بنك الرياض.
ينتهي العرض في 30 أبريل 2020
 
وأيضا من  عروض بنك الرياض، بطاقات وبرنامج حصاد:

عرض وخصم من البطاقات الائتمانية.

–         عروض (مدى) بطاقات بنك الرياض.

ربما تفيدك قراءة: أفضل 3 مكاتب تسديد قروض بنك الرياض

 

 

قرض مؤجل بنك الرياض
قرض مؤجل بنك الرياض

 

 

نعود إلى الحديث عن  حاسبة قروض الرياض وبنك ساب:

حاسبة التمويل بنك الرياض

 مع  حاسبة قروض الرياض ، يمكنك أن تحسب مبلغ التمويل بطريقة يسيرة وسهلة، بواسطة حاسبة القروض المعدة بصفة خاصة لحساب القرض الشخصي، قرض العقار أو قرض السيارة.
وأيضا من حاسبات القروض الشخصية  حاسبة قروض الرياض ، حاسبة التمويل الشخصي بنك ساب، بنك ساب بنك سعودي بريطاني، ويعتبر أيضاً شركة مساهمة سعودية، تم تأسيسها عام 1978، وتُمثل أيضا مجموعة إتش إس بي سي الدولية التي تقع في المملكة السعودية.
 ويُقدم بنك ساب الكثير من الخدمات المالية، المصرفية والإدارية لكل مواطن، والتي توافق أحكام الشرع الإسلامي، التي تتعلق بجميع المعاملات المالية، النقدية والمصرفية لكافة عملاء البنك.
ومن أجل راحتك، يقدم البنك السعودي الفرنسي حاسبة القروض الشخصية
الرقمية، لتساهم في تخطيطك المالي الخاص
 وليكن في الاعتبار أن نتيجة الحسبة كمعلومات فقط ولا تعد موافقة على مبلغ القرض، فهي مازالت تقديرية.
 لكي تعرف الحساب النهائي بدقة من خلال حاسبة قروض الرياض ، أو تفضل بزيارة أقرب فرع لك.
 
وختاما ندعوك إلى التمتع بالخدمات المميزة والموافقة لشريعة الإسلام، التي يقدمها بنك الرياض، كـ  حاسبة قروض الرياض ، قرض مؤجل بنك الرياض وعروض بنك الرياض: العروض الخاصة، عروض البطاقات الائتمانية وغيرها من الخدمات، التي تسعى دائما إلى تحقيق الراحة والرفاهية لك.

المصدر: أهل السعودية