تسجيل سجل تجاري لموقع الكتروني في السعودية

47
كيفية إدارة متجر إلكتروني
كيفية إدارة متجر إلكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

تسجيل سجل تجاري لموقع الكتروني

المشاريع التجارية عبر الإنترنت أصبحت تغزو العالم، وكذلك أصبحت مثالاً ناجحاً جداً للإقتداء به، ولكن عليك قبل أن تبدأ في مشروعك أن تقوم بعمل تسجيل سجل تجاري لموقع الكتروني ، حتي يصبح مشروعك ساري بشكل قانوني وبذلك تحفظ جميع حقوقك، وإليك التفاصيل اللازمة لذلك حتي تبدأ…

انشاء موقع الكتروني تجاري

التجارة الإلكترونية حلت مكان التجارة التقليدية في السنوات الأخيرة، وهذا إتجاه تتبعه الكثيرون لعدم قدرتهم علي شراء مكان للبيع من خلاله وإضافة لذلك أن هذا سيساعدهم علي نشر بضاعتهم في جميع أنحاء العالم.
علي الجانب الآخر من ذلك إتجه أيضا المستهلكون للشراء إلكترونياً لتقليل الوقت والجهد المبذول في إيجاد المنتج المناسب لأنفسهم.

ربما تفيدك قراءة: سجل تجاري الكتروني للاجانب في السعودية

 

انشاء موقع الكتروني تجاري
انشاء موقع الكتروني تجاري

 

كيفية انشاء موقع الكتروني

تعتبر من أولى الخطوات الفعلية المستخدمة لإنشاء موقع إلكتروني هي عمل مستخرج سجل تجاري والتصاريح القانونية كي يمكنك إقامة الموقع.
و قد كشفت وزراة التجارة والاستثمار، عن الخطوات اللازمة لإصدار سجل تجاري لنشاط التجارة عن طريق الإنترنت، علما بأن نشاط التجارة إلكترونياً يتم اختياره باتباع الخطوات التالية:
  •  الإتصال وتقنيات المعلومات، التجارة الإلكترونية، التجارة عن طريق الإنترنت.
  • كما أنه تم إصدار كتاب عن التجارة الإلكترونية حتى يتم نشر الوعي في مجال التجارة الإلكترونية

ترخيص موقع الكتروني في السعودية

توجد عدة شروط لعمل ترخيص لموقع تجاري في السعودية وهي:
  1. يجب ألا يكون المتقدم على إصدار السجل التجاري يعمل في القطاع العام للدولة.
  2. يجب عليه اختيار النشاط التجاري الصحيح والذي لا يحتاج إلى توافر محل أو متجر لبيع المنتج.
  3. في حالة كان النشاط الذي يريد ممارسته يحتاج إلى ترخيص لابد أن يتم إصدار هذا الترخيص قبل الحصول على السجل التجاري.
  4. يمكن للمرأة أن تقوم باستخراج سجل تجاري للعمل مثلها مثل الرجال لا تفرقة.
  5. لابد أن يكون المتقدم حامل للجنسية السعودية أما غير السعودين فلا يمكن تسجيل سجل تجاري لموقع الكتروني بأسمائهم وذلك باستثناء المستثمر الأجنبي والذي يتم حصوله على موافقة من هيئة الاستثمار في ممارسة النشاط التجاري داخل المملكة.

ربما تفيدك قراءة: استخراج سجل تجاري لموقع الكتروني في السعودية

 

تكلفة انشاء موقع الكتروني

ليتم حساب تكلفة يتم إنشاء الموقع و رسوم السجل التجاري، يجب أن نحدد بعض النقاط حتي نحسب التكاليف ، فهناك تكاليف أساسية بديهية، مثل إنشاء المتجر، واستضافته، ومتطلباته، ولكن توجد بنود يمكن الاستغناء عنها، وتوفير أموالها، وتغييرها بأشياء أخرى مقبولة.

لنقوم معاً باستعراض تلك البنود:

  • متى أقوم بتعيين موظفين؟

تعيين العديد من الموظفين بدون أن يكون لهم دور فعال يعتبر إهدار لموارد الشركة الناشئة، فما هي أفضل الأفكار بشأن تعيين الموظفين؟
قم بتعيين الموظف الذي تحتاجه بشكل دائم لأداء مهمة متكررة، مثل (المبرمج).

المبرمج.

موظف مبيعات: ويفضل أن يوجد أكثر من موظف إذا أمكن، حيث أن موقع تجاري يجب أن يستند علي أكتاف رجال المبيعات لتحقيق المكاسب.
كذلك قد تحتاج إلى محاسب يقوم بمراقبة حركة الإيرادات، ويقوم بمقارنتها بالخصومات، ليستخلص لك منها الربح، ثم يقوم بخصم المصروفات لترى صافي الربح ظاهراً لك في بنود الميزانية.

شراء المنتجات أم تصنيعها محليا ؟

بديهياً يجب أن يكون لديك منتج تنوي بيعه خلال مشروع موقع الكتروني تجاري، سواء أكان هذا المنتج بحوزتك الآن أم عندك النية لتصنيعه، وفي هذه الحالة يتوجب عليك أن تقوم بمقارنة بين تكلفة أقل كمية يمكنك تصنيعها محلياً، ونفس الكمية إذا تم الاستيراد وطبعا مع افتراض ثبات جودة المنتج سواء إذا كان محلي أم مستورد، وكذلك تشمل المقارنة تكلفة النقل، قم بجمع البيانات، ثم اعقد مقارنة بين المبلغ في التصنع المحلي والاستيراد، واختر أقلهما أو أفضلهم سعراً .

ربما تفيدك قراءة: رسوم فتح سجل تجاري الكتروني.. أفضل الأسعار في الملكة

 

تكلفة انشاء موقع الكتروني
تكلفة انشاء موقع الكتروني

 

شحن المنتجات ذاتيا أم التعامل مع شركة شحن ؟

سنقارن تكلفة الشحن الذاتي، بتكلفة الاعتماد على شركة شحن تحمل عنك هذه المهمة، ثم اختيار أقلهما سعراً بافتراض أن هناك ثبات واستقرارفي معايير وجودة شحن المنتج وكذلك في حالة أن اعتمدت على نظام (الدفع عند الاستلام) يجب مراعاة أن تعرف شركة الشحن بهذا الأمر.
وعند انتهائك من حساب كل ذلك وتريد ان تقوم بالبدء في مشروعك فيجب عليك استخراج سجل تجاري حتي تقوم باستغلال السجل التجاري في تجارتك وتكون في حماية وآمان تام، لذلك دعنا نعرض لط طريقة استخراج السجل التجاري.
وذلك يوضح الأهمية القصوي للسجل التجاري لذلك دعنا نطلعك على تعريف السجل التجاري واركانه، حيث أن السجل التجاري هو قاعدة بيانات كبيرة يوجد بها أسماء جميع التجار والشركات التي توجد في الدولة، وكذلك جميع أالأنشطة التجارية، حيث يحتوى على صفحة لكل تاجر أو شركة، وتحتوي هذه الصفحة على جميع المعلومات التي تختص بالتاجر أو الشركة والنشاط التجاري الذي يقوم بعمله.
 والسجل التجاري لا يختص بنشاط تجاري معين إنما هو شامل لكل الأنشطة التجارية داخل الدولة سواء كانت الناس التي تستخدمع أفراد أو مؤسسات حيث أن أنواع السجل التجاري تنقسم إلي اثنين
 1- سجل تجاري خاص بالأفراد
 2- سجل تجاري خاص بالمؤسسات.
وتختلف أيضاً أنواع الأنشطة التي يتم ممارستها في النوعين حيث أن الأنشطة المسموح بها في السجل التجاري تعتمد على إذا ما كان النشاط تبع المؤسسة أو تبعاً للفرد :

 النشاط التجاري الفردي :

يعتمد على شخص واحد فقط يكون مسؤول عن عمل مشروع تجاري بمفرده أياً كان هذا المشروع، ويتحمل هذا الشخص النتيجة كاملة وحده سواء كانت مكسب أو خسارة وحتى إن استعان أحياناً بأشخاص يكونوا تحت بند العمل ويتقاضون راتب محدد وليس لهم الحق في المشاركة في الربح أو الخسارة.

النشاط التجاري المؤسسي:

هذا النشاط من التجارة يقوم به أكثر من فرد، بحيث يقومون بتكوين ما يتعارف عليه باسم شركة، ويوجد أنواع عديدة من الشركات مثل الشركات التجارية، الشركات القابضة، الشركات الخارجية، الشركات المدنية، وشركات المناطق الحرة.
كما أن الأنشطة التجارية تشمل في السجل التجاري جميع أنواع الوكالات التجارية كالوكالات التي تقوم بتمثيل الشركات الأجنبية، وكذلك وكالات التوزيع والعمولة.

ربما تفيدك قراءة: أسهل طريقة لاستخراج سجل تجاري لمتجر الكتروني

 

الأنشطة المسموح بها في السجل التجاري
الأنشطة المسموح بها في السجل التجاري

 

طريقة استخراج سجل تجاري لموقع الكتروني

وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية قامت مسبقا بوضع الكثير من النقاط الهامة فيما يخص  شروط السجل التجاري الإلكتروني التي يجب توافرها من أجل تسجيل سجل تجاري لموقع الكتروني  ، لمن يرغب في الحصول على ترخيص موقع إلكتروني في السعودية أو موقع أون لاين للبيع حتى يمكنه استثمار العمل وبشكل قانوني يحمي حقوقه ويحدد واجباته تجاه المستهلك في المملكة.
تتم عمل خطوات إنشاء سجل تجاري إلكتروني باتباع الخطوات التالية إلكترونيا وبدون أي مشقة وتكون مدة استخراج السجل التجاري فورية، وإليك الخطوات :
1ـ يتم الدخول علي موقع التسجيل وتسجيل الدخول إلى الخدمة واختيار بعدها الاسم التجاري    المُراد.
2ـ يتم بعد ذلك إدخال المعلومات التجارية المطلوبة وضرورة تأكيدها.
3ـ يتم بعدها دفع فاتورة موحدة تضم رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية عن طريق نظام للسداد معين.
4- بعد ذلك يتم إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيا.
وإذا أردت طباعة السجل التجاري فقم باختيار خيار الطباعة من القائمة اليمني حيث ستجد بجميع السجلات التي تم إصدارها خيار الطباعة.
 وأيضاً يمكنك من نفس الموقع للوزارة إصدار رمز السجل التجاري لسهولة التحقق السريع وسهولة استخدامه في المواقع الإلكترونية.
وختاما يمكننا القول بأن المواقع الإلكترونية هي الأهم الأن في كافة أنواع التجارة حول العالم.

المصدر: أهل السعودية