مركز علاج طبيعي بالمدينة المنورة.. إليك الأفضل

2401
مركز علاج طبيعي بالمدينة المنورة
مركز علاج طبيعي بالمدينة المنورة
شاءت الأقدار أن تتعرض لحادث، تعرضت لبعض الكسور، تعيش فى المدينة المنورة. لابد أنك تبحث عن مركز علاج طبيعي بالمدينة المنورة، فعليك البحث عن الأفضل لكي تكمل شفاءك وتعود كما كنت بصحة جيدة، وأن يكون هذا المركز تحت إشراف أطباء العلاج الطبيعي ومتخصصين فى العلاج بمساعدة أحدث الأجهزة والطرق العلاجية.

ما هو العلاج الطبيعي

العلاج الطبيعي هو عبارة عن مهنة طبية تقدم إلى الأفراد بهدف إعادة حركتهم تأهيلهم جسديا قدر المستطاع لتصبح كما كانت قبل الإصابة, مثل الحوادث التى ينتج عنها أصابات دائمة وأيضآ حالات الشلل والكسور المختلفة، كما يعمل على تطوير القدرات الوظيفية والحفاظ عليها في جميع المراحل العمرية التي يمر بها، ويتميز العلاج الطبيعي بقدرته على علاج الأعراض والأمراض والآلام بطريقة طبيعية ودون أي تدخل جراحي أو دوائي فقط المواظبة على العلاج ، ليصبح الجسم متعافى كما كان..

ربما تفيدك قراءة: انواع العلاج الطبيعي … وفوائده

 

فوائد العلاج الطبيعي

بعض الناس يعتقدون بأن العلاج الطبيعي من الكماليات وليس من الأساسيات, وبأنه بمجرد تحويلهم إلى طبيب العلاج الطبيعي يعتقدوا أنهم بذلك قد تم الشفاء متجاهلين تمامآ أهميته وتأثيره الجيد على الجسم, فالعلاج الطبيعي يعمل على فك العضلات المتقلصة واستشفاء العظام والمفاصل وتنشيط الدورة الدموية، ويؤهل عضلات الظهر ويزيد مرونة الجسم والعمود الفقري، ويؤهل عضلات الظهر وبدونه لم يتم الشفاء تمامآ من الأصابات الخطيرة لأنه يمثل الجزء الأكبر من الشفاء .
علاج الأمراض العصبية : عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض وإضطرابات عصبية كالشلل الدماغي, والتصلب المتعدد وإعتلال الأعصاب الحركية, وغيرها.
مجال طب الأطفال : حيث يعمل على الكشف عن المشاكل الصحية وعلاج إضطرابات الأطفال كالأشخاص المصابين بالشلل الدماغي وتأخر في النمو وتشوهات الرقبة.
علاج العظام : عن طريق معالجة الإصابات, والإضطرابات في الجهاز العضلي الهيكلي, وإعادة التأهيل بعد الجراحة العظمية.
علاج أمراض الشيخوخة : حيث إن العلاج الطبيعي يغطي الكثير من المشاكل التي يعاني منها كبار السن مثل مرض الزهايمر, ومرض السرطان, وإلتهابات المفاصل, والأمراض المتعلقة بهشاسة العظام, وسلس البول بعد استبدال مفصل الورك، حيث أن العلاج الطبيعي يعمل على وضع برنامج محدد لزيادة مستوى اللياقة البدنية, واستعادة الحركة وإيقاف الألم.
علاج أمراض القلب: فالعلاج الطبيعي يساعد الأشخاص الذين يعانون من إضطرابات وخلل في القلب, ومساعدة الأشخاص الذين لديهم عملية جراحية في الرئتين والقلب عن طريق زيادة القدرة على التحمل والإستقلال الوظيفي, وإزالة إفرازات الرئة والنوبات القلبية, وغيرها من أمراض القلب والرئة. معالجة الجهاز الحافي التي تتعلق بالجلد, والأجهزة المرتبطة به كإدارة الحروق, والجروح.

كيفية استخدام اجهزة العلاج الطبيعي

يستخدم العلاج الطبيعي العديد من الطرق, والأساليب لمساعدة المرضي المصابين في التغلب علي ما يعانون منه من فقدان ممارسة الحياة الطبيعية, ومن بين الطرق والأدوات المستخدمة :

العلاج بالتبريد

تستخدم هذه المعالجة تطبيقات الثلج, فهي طريقة علاج قديمة جداً وشائعة, وتنخفض درجة حرارة الجلد أثناء المعالجة إلي 10;°C . وتستخدم للتخفيف من الآلام والتقلص العضلي, الشلل التشنجي . ويستمر زمن المعالجة حوالي 1 – 3 ق ( وتعتمد في الغالب علي حالة المريض نفسه) .

الموجات القصيرة

التيار الناتج من تطبيق الموجات القصيرة تيار متناوب عالي التردد ، وتستخدم الطاقة الحرارية المنتجة منه في معالجة المرضي ، ويكون ترددها27,120,000  / ث وطول الموجة 11 متر . تستخدم لعلاج التهابات المفاصل, تدهور مفاصل الرقبة, التواء الأربطة, فهو يعمل علي استرخاء العضلات, والقضاء علي الآلم .

العلاج بالليزر

يستخدم الليزر بالمزج مع الأنفراريد, وغالباً ما يستخدم الليزر في المعالجة بطريقتين :
  • الاتصال المباشر ( علي سطح الجلد مباشرة.(
  • الاتصال بمسافة ( 5 سم بعيداً عن سطح الجلد).

ويستمر وقت المعالجة وفقا للمراحل التالية :

  • المرحلة الأولي : 5 ـ 10 ق .
  • المرحلة الثانية : 10 ـ 20 ق .
  • المرحلة الثالثة : 20 ـ 30 ق .

العلاج بالشمع

يستخدم في العلاج الطبيعي ويكون مداها الحراري ما بين 40 إلي 44°c ، والحرارة التي نحصل عليها من الشمع الساخن تستخدم لتخفف الألم وتيبس المفاصل , ويتم تطبيق هذه التقنية علي مفاصل القدم واليدين .
ويستمر زمن المعالجة : حوالي 30 ـ 45 ق .

4- انواع تمارين العلاج الطبيعي

التمارين العلاجية هى عبارة عن بعض الحركات العلاجية يتم إجراؤها للمريض على أسس علمية صحيحة ومخطط له بعناية, يقوم به أخصائى العلاج الطبيعى على حسب حالة الفرد التي يتابعها ويعمل علي استعادة وظائف العضو الذى يعالجه بتلك التمارين, والحركات ويعمل علي تأهيل الجزء المصاب لكي يرفع من كفائته ويستعيد قدرته تدريجيآ حتي يصل لحالته.

العلاج المائي :

يتم إجراء التمارين العلاجية للفرد في بركة مائية بالتعاون مع معالج ذو خبرة واسعة فى مجال العلاج الطبيعي والمتدرب بشكل كاف على هذا النوع من العلاج،  وهذا العلاج يهدف إلى : العمل على تسهيل تمارين مرونة الحركة, حيث تساعد الماء على تحريك الجزء المصاب بسهولة وليونة وتخفيف العبء على أعضاء الجسم, و يعزز من المقاومة أثناء تمارين التقوية, تسهيل النشاطات التي تتطلب تحميل وزن الجسم على الأرض.
تسهيل العلاج اليدوي تسهيل التمارين التي من شأنها زيادة قوة جهازي الدوران والتنفس, ضمان حصول المريض على الاسترخاء أثناء الجلسة العلاجية.

العلاج اليدوي :

هنا يتم تشخيص وعلاج العديد من الأعراض المختلفة باستخدام اليدين بحيث يتم تحديد العضو المسؤول عن الألم أو المفصل المراد تحريكه في هذا العضو، ويتم تقسيمه بحيث يتم التعامل معه بالتحريك أومعالجة الأنسجة الطرية، وتحريك ومعالجة المفاصل.

العلاج بالحرارة :

تعتبر من أكثر الوسائل المستخدمة وخاصة لدى المصابين بالشد العضلي، ويهدف إلى تسخين المنطقة المصابة، وزيادة التدفق فيها وتخفيف الألم عن طريق التدفق الدموى فى المنطقة المصابة.

 

مركز علاج طبيعي بالمدينة المنورة
مركز علاج طبيعي بالمدينة المنورة

العلاج بالبرودة :

هنا يتم استخدام البرودة ودرجات الحرارة المنخفضة لعلاج الألم أو الشد أو الانتفاخ لغاية تخفيف الألم، وعلاج الإصابات الحديثة والمزمنة، والمساعدة على الحركة، والتخلص من الانتفاخ، والشد العضلي.

العلاج الكهربائي :

يهدف هذا العلاج إلى تسخين المنطقة المصابة، للتخفيف من الألم والتورم، والعمل على شفاء الجروح، وإعادة تأهيل العضلة بالجلسات الكهربائية عند متخصص للعلاج الطبيعي.

مدة جلسة العلاج الطبيعي

تختلف مدة جلسة العلاج الطبيعي, بإختلاف الضرر والتلف الذي أصاب الجسد, كما إنها تختلف أيضا من شخص إلي أخر, بحسب السن ومكان الإصابة, فقد تجد علي سبيل المثال :

مدة تمارين علاج طبيعي للرباط الصليبي:

بعد عملية الرباط الصليب, يجب علي المريض القيام بعدة تمارين, مثل القيام بتمرين الاستلقاء علي الظهر, ثم ثني الركبة علي سطح أملس, وبعدها وبعدها سحب الكعب للأعلى والثبات لخمس ثوان ثم الاسترخاء، وفرد الركبة ببطء، ويكرر هذا التمرين خمس مرات في اليوم.

 مدة تمارين علاج طبيعي للرجلين

الاستلقاء على الظهر ورفع الرجلين إلى الأعلى قدر المستطاع، ومحاولة أن تلامس الركبيتين الصدر، مع إبقاء الرجلين مستقيمتين، ويجب البقاء على هذه الوضعية ما بين 5 إلى 10 ثوانٍ، وبعد انتهاء التمرين النوم على الظهر حتى يرتاح الجسم، ويفضل تكرار هذا التمرين عدة مرات في اليوم.

مراكز العلاج الطبيعي في المدينة

نقدم لك أفضل مراكز للعلاج الطبيعي و وإعادة التأهيل الموجودة في المدينة المنورة, لتساعدك في أختيار المكان المناسب لك :

مركز نقطة تأهيل للعلاج الطبيعي المدينة المنورة

هو واحد من أهم وأكبر مراكز العلاج الطبيعي في المدينة المنورة, ويتوافد عليه العديد من الزائرين للعلاج, العنوان: شارع زنيرة الرومية, منطقة سلطان, المدينة المنورة, ويمكنك التواصل مع المركز من خلال
مركز الاخصائي المتقدم
فوائد العلاج الطبيعي
فوائد العلاج الطبيعي
يقدم المركز خدماته للمرضي علي أعلي مستوى, فهو طريقك للراحة من غير جراحة, بالإضافة إلي إنه يمكنه أن يقدم لجميع عملائه أفضل علاج طبيعي منزلي بالمدينة, مواعيد العمل من الأحد إلى الخميس الفترة الصباحية : 9-12 ص الفترة المسائية : 5-10 م, العنوان : العزيزية – مجمع سرايا سكوير – بجوار حلويات روز

كم سعر جلسة العلاج الطبيعي

يتحدد سعر جلسة العلاج الطبيعي وفقا لعدة معايير منها نوع الإصابة، نوع الأجهزة المستخدمة، المدة المطلوبة للتمرين، وبالتأكيد المركز الذى تذهب إليه.

كم عدد جلسات العلاج الطبيعي

يعتمد تحديد عدد الجلسات حسب حدة الإصابة, ودرجتها, حيث يقوم الأخصائي بتقييم الحالة, وتحديد عدد الجلسات المطلوبة, ومدتها, ويتراوح معدل الجلسات من 10 -12 جلسة.

عدد تمارين علاج طبيعي للكتف

قم بالقبض علي منشفة طوالها 3 أقدام خلف ظهرك, وقم بإمساك الطرف الأخر بيدك الأخري, مع الإحتفاظ بالمنشفة في وضع أفقي, ثم استخدم ذراعك جيداً  لشد ذراعك المتضرر صعوداً وهبوطاً, و يمكنك التقدم في التمرين من خلال مسك منشفة ملفوفة علي كتفك جيداً  . عقد الجزء الأسفل من المنشفة بالذراع المتضرر, وسحبه نحو الأسفل مع الذراع الغير متضرر, يفضل تكرار ذلك 10 – 20 مرة في اليوم.

عدد تمارين علاج طبيعي للرقبة

الوقوف بشكل مستقيم أو الجلوس على كرسي, ثم إنزال الرأس ببطء إلى الأمام حتّى يلامس الذقن منطقة الصدر، والبقاء على هذه الوضعية لمدة خمس إلى عشر ثوانٍ, ثم العودة إلى وضعية البداية, وتحريك الرأس باتجاه الخلف والحفاظ على هذه الوضعية لمدة خمس إلى عشر ثوانٍ. تكرار التمرين خمس مرات في كلا الاتجاهين.

عدد تمارين علاج طبيعي للذراع

قم بالوقوف في مواجهة الحائط وفرد ذراعيك بعيداً, ومد ذراعك أمامك لمحاولة الوصول إلي الجدار للمس الجدار بطرف إصبع  الخنصر الموجود للذراع المتضرر, والحفاظ علي المرفق الخاص بك عازماً قليلاً  المشي ببطء بأصابعك نحو الحائط مثل العنكبوت, حتي تتمكن برفع ذراعك بقدر الإمكان بشكل مريح, و يجب أن تقوم أصابعك بالعمل وليس عضلات الكتف والعمل علي خفض ذراعك, يمكنك تنفيذ هذا التمرين 10 – 20 مرة في اليوم .

تمارين علاج طبيعى للركبة

احضر كرسي أمامك وقف، ارفع قدمك وقرب كعبك إلي أقرب نقطة ممكنة إليك، هذا التمرين يساعدك على دعم عضلات الركبة والأوتار، قم بهذا التمرين 10 مرات مع التبديل بين القدمين.

اسعار جلسات العلاج الطبيعي بالمدينة المنورة

تضم المدينة المنورة نخبة من أفضل مراكز العلاج الطبيعي, وبأفضل الأسعار, وأحسن الخدمات, ومن بين هذه المراكز :

مركز خط الجسد للعلاج الطبيعي بالمدينة المنورة

هو واحد من أشهر المراكز ويمكنك أن تجده في العنوان : شارع السلطانة الأزهري, المدينة المنورة, ويقدم العروض والخصومات التالية :
  •  كشف علاج طبيعي بالمركز مجاناً لحاملي بطاقة تكافل العربية.
  •  خصم 25% على جلسات العلاج طبيعي بالمركز .
  • خصم 30% على الأشتراك الشامل بالنادي  .
  •  خصم 15% على خدمات الأشتراك الفردي حصة واحدة أيروبيك أوزومبا ويستثنى من ذلك الجمباز والتدريب الشخصي .
  • خصم 10% على كشف وجلسات العلاج الطبيعي بالمنزل .
مركز التحدي للعلاج الطبيعي بالمدينة المنورة
مركز التحدي للعلاج الطبيعي بالمدينة المنورة

مركز نقطة تأهيل للعلاج الطبيعي :

افضل مركز علاج طبيعي في المدينة المنورة, يضم نخبة من أفضل الأطباء , العنوان : المدينه المنوره – حي الازهري – جوار مدارس الريان الاهلية,, ويبلغ سعر الكشف العام لديه 55 ريال, ويقدم خصم 20% علي جميع الخدمات .

مركز مازن مغربل للعلاج الطبيعي بالمدينة المنورة

يقدم المركز الكشف مجاني لحاملي بطاقة رعاية الغد, بالإضافة إلي خصم  30 % على  خدمات المركز العنوان : المدينة المنورة شارع الملك عبدالعزيز النازل مقابل شركه هونداي … تحويلة 101

مركز التحدي للعلاج الطبيعي بالمدينة المنورة

يقدم مركز التحدى خدماته مع أفضل الأطباء لمختلف الأعمار, ويمكنكم التواصل مع المركز علي العنوان التالي : الدائري الثانى مبنى ريادة الأعمال بعد ابراج غوث, المدينة المنورة,  ويقدم أيضآ الخصومات التالية :
  • خصم  20 % على العلاج الطبيعي للرجال.
  • خصم  20 % على العلاج الطبيعي للاطفال.
  • خصم  20 % على جلسات التأهيل الرياضي .
والعلاج الطبيعى يشمل تصحيح أوضاع الجهاز العظمى والعضلى من خلال التمرينات العلاجية والمعالجة اليدوية والأجهزة التصحيحة، ويشمل كذلك العلاج الكهربائى المضاد للألم أو الباسط للعضلات ويستخدم أيضاً الليزر الموجه لعلاج الألم والموجات الفوق صوتية، بالإضافة إلى الكمادات الساخنة أو الأشعة تحت الحمراء لتنشيط الدورة الدموية.
إلى جانب أنه يساعد على تأهيل الجسم بعد الأصابات الخطيرة فأنه يساعد على تحسين الصحة العامة ومعرفة الحركات الصحيحة للجسم فلا تتردد فى الذهاب إلى أحد المراكز إذا كنت تشكو من أى ألم.

المصدر: أهل السعودية