إجراءات اصدار سجل تجاري لمتجر الكتروني

65
اصدار سجل تجاري الكتروني
اصدار سجل تجاري الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

اصدار سجل تجاري الكتروني

تسعى المملكة إلى حماية كافة حقوق المستهلك أو المتسوق السعودي وتوفيرما يساعد على زيادة الثقة في عمليات التجارة الإلكترونية من جانب المتسوقين السعوديين ويفتح الباب نحو مزيد من الاستثمارات، ومن أبرز تلك الجهود المبذولة في هذا الصدد هو اصدار سجل تجاري الكتروني يُنظم العلاقة بين كلًا من المتسوق أو المستهلك السعودي والتاجر، ونتعرف أكثر عن هذا الموضوع من خلال المقال التالي.

 

طريقة اصدار سجل تجاري الكتروني

أصدرت المملكة قانون التجارة الإلكترونية في المملكة بهدف تنظيم جميع المعاملات التجارية التي تتطور عبر الإنترنت بهدف دعم وتنظيم التجارة الإلكترونية وتعزيز ثقة السعوديين في هذا النمط الشرائي الجديد وحماية المستهلك من جميع عمليات الإحتيال أو التضليل أو الخداع للوصول إلى تحقيق مشروع ناجح إلكتروني. إذا كنت ترغب في طريقة فتح سجل تجاري الكتروني عبر الإنترنت، للقيام بذلك من أجل إصدار إعلان إلكتروني لمتجرك، حتى يتمكن من العمل بشكل قانوني لحماية حقوقه وتحديد واجباته تجاه جميع المستهلكين في المملكة العربية السعودية، وبناءً على ذلك وضعت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية صفحة خاصة على موقعها الرسمي على الإنترنت يمكن استخدامها لجميع المستويات الراغبة في مستخرج سجل تجاري إلكتروني في السعودية وإصدار تسجيل السجل التجاري الإلكتروني الخاص بها من خلال خطوات بسيطة ومتابعة جميع التعليمات المتوفرة على تلك الصفحة.

 

طريقة اصدار سجل تجاري الكتروني

 

فيما يلي أهم خطوات استخراج سجل تجاري الكتروني من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية:

  • قم أولاً بتسجيل الدخول إلى موقع التسجيل وقم بتسجيل الدخول باستخدام هذا الرابط، يتوفر اسم العلامة التجارية لمتجرك الخاص، كتابة البيانات والمتطلبات المطلوبة، العضوية في الغرفة التجارية، أهم شيء هو إنشاء سجل تجاري للتراخيص المطلوبة.

ربما تفيدك قراءة: إليك.. شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

رسوم اصدار سجل تجاري الكتروني

في حالة استخراج سجل تجاري، يجب أن تعلم أنه يجب عليك دفع بعض الرسوم البسيطة لإكمال العملية بنجاح، يجب عليك دفع بعض الرسوم لدفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية من خلال نظام الدفع. تبلغ قيمة رسوم السجل التجاري الإلكتروني 200 ريال عن كل سنة وقيمة رسوم الغرفة التجارية 100 ريال عن كل سنة حسب نوع النشاط والدرجة وما يحدده الآخرون الرسوم حسب اللوائح والقوانين.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع حديد .. لبداية استثمار قوي

شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية

هي أول خطوة لابد أن تكون على معرفة مسبقة بها، لأن العمل الذي لا تعي شروطه القانونية قد يضعك في مأزق كبير لاحقا، ومن هنا لابد أن تكون مطلعا على القوانين السعودية بشأن المتاجر الإلكترونية وعليك إضافة فرع في السجل التجاري من ناحية آخرى. العامل الأكثر أهمية لإنشاء متجر إلكتروني هو وجود مستودع آمن مجهز بالوسائل الضرورية المختلفة، وتخزينها وحفظها بشكل جيد، ثم إختيار شركة شحن ذات إنتشار واسع يتميز بأدائها السريع ويحافظ على الطرود و أن لديهم تكلفة مادية مناسبة، ووجود طريقة دفع آمنة وموثوقة أو بطاقة ائتمان أو الدفع عند التسليم.

 

شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية
شروط فتح متجر إلكتروني في السعودية

 

ومن أهم شروط استخراج سجل تجاري للنساء

  • السن يجب ألا يتخطي 18 عاما، وأن لا تكون موظفة حكومية.
  • دفع رسوم لإنشاء المشروع بحاولي 5000 ريال سعودي.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع نادي صحي نسائي | المتخصصين في المملكة

 

تعريف التجارة الالكترونية واهميتها وفوائدها

التجارة الإلكترونية هي أحد المصطلحات الحديثة في اللغة التي ظهرت في الفترة الأخيرة، لكنها تفرض نفسها بقوة على جميع قواميس اللغة في العالم كله، مصطلح التجارة الإلكترونية هو مصطلح يشير إلى تلك المعاملات التجارية وأنشطة التبادل التجاري التي تتم بين طرفين أو عدة أطراف في أماكن قريبة أو بعيدة إعتمادًا على شبكات الإنترنت ووسائل الاتصال الإلكترونية المختلفة بالإضافة إلى تقنيات المعلومات المنتشرة في جميع أنحاء العالم .
حيث تعددت فوائدها وأهميتها في كل المجالات، عند الإشارة إلى أهمية التجارة الإلكترونية، يمكن توضيح أن التجارة الإلكترونية أصبحت جزءًا من حياتنا اليومية، وفقًا لدرجة أهميتها من مجتمع إلى آخر ومن بلد إلى آخر ومن ثقافة إلى ثقافة، لكنها أصبحت بالفعل ذات أهمية كبيرة لجميع الشركات والمؤسسات وكذلك حقيقة لا غنى عنها بالفعل من حياتنا لقد أصبح أحد الأشياء وثيقة الصلة بنا وسلوكنا في الشراء.

 

مزايا التجارة الإلكترونية

هناك العديد من المزايا والإيجابيات التي نتجت عن ظهور التجارة الإلكترونية ونموها وتطورها الملحوظ في عالم التسوق والتجارة عبر الإنترنت، وسوف تتعرف على أهم مزايا التجارة الإلكترونية،
  1. توفير الوقت والمجهود.
  2. الدفع ببطاقات الائتمان.
  3. الحرية.
  4. الوصول بسهولة إلى عميلك.
  5. مشاهدة أراء الآخرين.
  6. معرفة ما يريده العميل.

وتعتبر أيضا مميزات السجل التجاري الإلكتروني

  • التعديل به وبأي أوامر به يكون خلال 180 ثانية فقط، وجود رابط إلكتروني للتسجيل علية.
  • التسجيل التجاري الموثق وغير الورقي، وجود طريقة للدفع عن طريق قيمة السداد، تتوافق مع مدة صلاحية العضوية مع طول السجل التجاري.
 

نقل ملكية سجل تجاري إلكتروني

الدخول إلى الحساب بواسطة إسم المستخدم وكلمة المرور، ثم الضغط على أيقونة سجلاتي التجارية، ثم الضغط على الإختيارات الموجودة أمام السجل التجاري ومن ثم اختيار أيقونة نقل ملكية السجل التجاري، نقوم بتعبئة بيانات الطلب مع إرفاق عقد المبايعة والتنازل يذكر فيه الأطراف ورقم السجل التجاري والضغط على أيقونة إرسال الطلب. وفي حالة التنازل عن السجل التجاري من قبل الأفراد يجب عليه أن يمر ببعض من الشروط:
  • تنازل أو تعهد بالولاء من مالك المنشأة الأولى لآخر مالك مكتوب على منشورات المؤسسة من المالك الحالي للمنشأة إلى المالك الأخير مع شهادة من الشهود المعتمدين من الغرفة التجارية المذكورة في التنازل إسم الشخص الذي يتخلى عنه، ورقم محفظته، وجنسيته، والمبلغ المتفق عليه، وعدد الموظفين في المنشأة.
  • العمل على تعبئة نموذج سجل تجاريوشطب مؤسسة فردية.
  • إحضار السجل الأصلي المخصص له وإحضار نسخة من بطاقة مالك الشركة.
  • حضور صاحب الشركة شخصياً أو تفويض أو تكليف شخص سعودي بحذف سجل المنشأة.
  • إحضار ختم المنشأة الأصلية.
  • إذا كان التنازل عن امرأة مطلوب لها أن يكون لها ممثل قانوني سعودي بخلاف الموظف الحكومي الذي يأخذ السجل التجاري وينقل ملكية المنشأة عندما يدير أعمال المؤسسة. بالوصول إلى نهاية كلامنا أتضح  أن فكرة إصدار سجل تجاري من أساس تراخيص أي شئ في المملكة فيجب عليك قبل القيام بمشروع ما أن تمتلك سجلك التجاري.

المصدر : أهل السعودية