7 مهارات يجب أن يمتلكها مؤسس التجارة الإلكترونية

193
 مؤسسي التجارة الإلكترونية
 مؤسسي التجارة الإلكترونية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكتروني؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 مؤسسي التجارة الإلكترونية .. 

لقد ناقش العالم كثيرا حول المهارات أو السمات الأكثر أهمية لرواد الأعمال “الناجحين”، وفي هذه المقالة لن تجيب على هذا السؤال، ومع ذلك  ستقوم بإدراج المهارات الضرورية التي تحتاجها إذا كنت تخطط لتنمية أعمالك التجارية الإلكترونية الناجحة، خاصة إذا كنت مؤسسًا منفردًا.

التسويق الالكتروني

 تعد القدرة على تسويق موقع التجارة الإلكترونية بمهارة هو عامل النجاح الأكثر أهمية فوق كل شيء آخر إنه أكثر أهمية من مكانتك، وأكثر أهمية من تصميم موقعك، وأكثر أهمية من اسمك أو شعارك، إنه حتى أكثر أهمية من تحسين التحويل  (في التسويق عبر الإنترنت تحسين تحويل تحليلات الويب هو نظام لزيادة نسبة زوار موقع الويب الذي يتحول إلى عملاء).
لماذا؟ بدون حركة المرور والعملاء  ليس لديك مبيعات، لا يزال الموقع المصمم بشكل جميل والمُحسّن تمامًا والذي يحمل شعارًا مصممًا احترافيًا يحقق صفرًا من الدولارات إذا لم يكن أحد يعرفه؛ لهذا السبب من المهم في وقت مبكر التركيز على التسويق أكثر من أي جانب آخر من جوانب عملك.
هل التصميم والتحويل وشحذ رسالة المبيعات الخاصة بك مهمة؟ بالطبع مهمة، لكن ركز عليها على حساب التسويق في وقت مبكر وسوف تعاني، لا تكن واحدًا من الآلاف – إن لم يكن الملايين- من الأشخاص الذين أطلقوا مواقع فقط لجعلهم يموتون موتًا بطيئًا غامضًا لأنهم لم يضعوا أولوية للتسويق، هل تعرف الرجل الذي قال “ابنيه فقط وهم يأتون”؟ اتضح أنه أفلس.

ربما تفيدك قراءة: إليك خطة عمل متجر الكتروني

 

التسويق الالكتروني
التسويق الالكتروني

1- كيفية إتقانها

لحسن الحظ هناك طن من المعلومات الرائعة حول هذا الموضوع عبر الإنترنت، وهذه بعض النصائح العامة:
  • التركيز على الناس والشبكات: عادةً ما تنبع فرص التسويق الرائعة من العلاقات الكبيرة.
  • فكر دائمًا في ما يمكنك تقديمه إلى أشخاص ومواقع وشركات أخرى.
  • ترتيبات المنفعة المتبادلة هي أسهل بكثير لتأمينها.
  • كن خبيرا في السيو: في التجارة الإلكترونية يعد الحصول على الاهتمام من Google القوي أمرًا بالغ الأهمية.
  • فكر دائمًا في كيفية الاستفادة من قاعدة العملاء الحالية، إذا كان لديك قاعدة عملاء كبيرة وكنت المفضل لديهم فسيكونون سعداء بالإعلان عنك.

2- مصادر لتصبح خبيرًا كبيرًا في التسويق/ مُحسّن محركات البحث:

  • SEOmoz: يمكن القول أن أفضل مصادر الإنترنت للسيو، مدونتهم رائعة لديهم أيضا دليل كبار المسئولين الاقتصاديين للمبتدئين رائعة، إذا كنت جديدًا في تحسين محركات البحث  فهذا أمر ضروري.
  • SEOBook: على الرغم من أنها ليست جيدة مثل SEOmoz في رأيي لا يزال موردا جيدا لكبار المسئولين الاقتصاديين والمشورة التسويقية.
  • com: مقابلات مع رواد الأعمال الناجحين حول مواضيع متعددة بما في ذلك الكثير من النصائح والاستراتيجيات التسويقية.
  • التدريب على تسويق التجارة الإلكترونية: تحتوي دورة الفيديو الإلكترونية الشاملة على وحدة كاملة مخصصة لتسويق محركات البحث والتسويق الإلكتروني.
  • التجارة الإلكترونية لتسويق الوقود وكبار المسئولين الاقتصاديين: الوظائف القائمة بجميع المشاركات التجارة الإلكترونية في التسويق وكبار المسئولين الاقتصاديين.

ربما تفيدك قراءة: كيف يؤثر التسويق الناجح للمتجر الالكتروني في تحقيق الأرباح ؟

 

مصادر لتصبح خبيرًا كبيرًا في التسويق
مصادر لتصبح خبيرًا كبيرًا في التسويق

3- تعلم مهارات جديدة

لنضع  التجارة الإلكترونية جانبا الآن، أن تكون قادرا على تعليم نفسك أشياء جديدة هي واحدة من أكثر المهارات قيمة لديك وبصفتك مؤسس أعمال منفرد  يعد أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق النجاح، في البداية من المؤكد أنك ستكون شخصًا واحدًا مسؤولاً عن التسويق والعمليات والمحاسبة وتكنولوجيا المعلومات وتصميم الرسومات وكتابة النصوص وغير ذلك الكثير.
بالتأكيد  يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية لبعض الأشياء هنا وهناك، ولكن في وقت مبكر ستحتاج إلى القيام بالكثير منها بنفسك، إذا لم تتمكن من تعلم المهارات اللازمة لملء الفجوات في حزام الأدوات في موقعك فستواجه مشاكل.

 كيفية إتقانها

مع وفرة المعلومات والدروس والفصول المتاحة عبر الإنترنت المتوفرة بسهولة  يمكنك تعليم نفسك عن أي شيء، المتعلمين الذاتيين الكبار هم خبراء في:
  • البحث في مواضيع جديدة متعمقة.
  • طرح أسئلة مفصلة.
  • ممارسة دون القلق بشأن ارتكاب الأخطاء.
  • عدم الشعور بالإحباط بسهولة.
  تعلم مهارات جديدة يستغرق بعض الوقت إذا لم تكن تقليدياً تعلم نفسك أشياء جديدة، فقد حان وقت التحول لتصبح نموذجا لنفسك،  الأشخاص الأكثر إثارة للاهتمام والناجحين في العالم هم خبراء التعلم الذاتي، يجب أن تكون أنت كذلك مثلهم.

ربما تفيدك قراءة: تعرف معنا على كيفية برمجة متجر الكتروني

4- معرفة العمل بأساسيات الويب

أحد الأشياء الرائعة في التجارة الإلكترونية هو أنه ليس من الضروري أن تكون مبرمجًا عالميًا لبناء أعمال ناجحة، تجعل  الخدمات مثل Shopify من تشغيل متجر على الإنترنت أمرًا بسيطًا تقريبًا مثل إعداد حساب Gmail، ومع ذلك فإن كل شخص أعرفه من كان ناجحًا حقًا عبر الإنترنت لا سيما في التجارة الإلكترونية  لديه معرفة عملية بتقنيات الويب الأساسية.
في وقت مبكر قد تتمكن من الحصول على المعرفة التقنية المحدودة، ولكن مع نمو عملك يصبح من الضروري التعمق أكثر في معرفتك بأساسيات الويب خاصة إذا كنت مؤسسًا منفردًا، إذا كنت لا تفهم كيف تعمل تقنيات الويب الأساسية  فستتركك تمامًا تحت رحمة الآخرين.
هل تحتاج إلى إجراء تغيير أساسي في موقع الويب الخاص بك؟ مع الأسف سيكلفك هذا  100 دولار ووقت تأخر يومين لاستئجار موظف خارجي.
 هل أنت مهتم بتثبيت Google Analytics أو القيام ببعض اختبارات A / B الأساسية؟ لسوء الحظ  ستحتاج إلى مساعدة شخص آخر مرة أخرى.
لست بحاجة إلى أن تكون قادرًا على برمجة Facebook لكن كل ما عليك معرفته هو فهم لبنات البناء الأساسية التي تشكل أساس أعمالك في مجال التجارة الإلكترونية  وهو أمر بالغ الأهمية  سواء بالنسبة لإنتاجيتك أو استقلاليتك.
تعلم مهارات جديدة
تعلم مهارات جديدة

كيفية إتقانها

فيما يلي بعض التقنيات/ المفاهيم الأساسية التي ستحتاج إلى فهم أساسي للعمل:

  • HTML – (تنسيق لترميز/ تمييز محتوى الويب) تم تصميم جميع صفحات الويب باستخدام HTML.
  • CSS – هذا أنماط محتوى الويب الخاص بك بالرجوع إلى العلامات الموجودة في كود HTML فإنه يحدد كيفية ظهور المحتوى: حجم الخط والألوان والتخطيط، إلخ.
  • أساسيات الاستضافة – كيفية التسجيل واستضافة مجال جديد، وكيفية استخدام FTP لنقل الملفات إلى الخادم.
يعد إنشاء أدلة HTML و CSS مفصلة خارج نطاق هذه المدونة، ولكن هناك العديد من البرامج التعليمية والموارد الرائعة لتعلم كل هذه المفاهيم عبر الإنترنت  بما في ذلك تلك الموجودة في Codeacademy و W3 School.
(دبليو ثري سكولز هو موقع على الإنترنت لتعليم لغات تطوير الويب يتضمن محتوى الدروس والمراجع المتعلقة بلغة ترميز النص الفائق)
(كودكاديمي هو موقع تفاعلي يوفر منصة لتعلم لغات برمجة مثل بايثون وجافا سكريبت و روبي وكذلك لغات الترميز مثل HTML وCSS)
على الرغم من أنني سأترك البرامج التعليمية والأدلة الجريئة للآخرين، إلا أنني سأقوم بإنشاء بعض اللمحات العامة عن الفيديو التي تناقش كيفية عمل هذه التقنيات والتفاعل على مستوى عالٍ لإنشاء صفحة ويب.
 كبداية  غالبًا ما يكون التحدي الأكبر هو فهم المفاهيم الأساسية للتكنولوجيا، وكيفية عملها مع أجزاء أخرى من الويب، وهي منطقة عادة ما يتم تلميعها بواسطة معظم البرامج التعليمية.
إذا تمكنت من الحصول على فهم راسخ للهدف الأساسي للتكنولوجيا  يصبح تعلم التنفيذ المفصل أكثر سهولة وبديهية، شاهد مقاطع الفيديو هذه قريبًا  أو اشترك في eCommerce Fuel ليتم إعلامك عند نشرها.

ربما تفيدك قراءة: أسس متجرك الالكتروني الآن واربح منه 

 

 

المفاهيم الأساسية التي ستحتاج إلى فهم أساسي للعمل
المفاهيم الأساسية التي ستحتاج إلى فهم أساسي للعمل

5- حل المشاكل

إدارة الأعمال الناجحة هي في الأساس عن كونها حل المشكلات بطريقة إبداعية،  والأهم من ذلك  أنت بحاجة إلى فهم المشكلات التي يواجهها عملاؤك وتقديم حلول رائعة. هذا أمر بالغ الأهمية في التجارة الإلكترونية في TrollingMotors.net أحد مواقع التجارة الإلكترونية التي أملكها  يمكنك القول إننا نبيع (محركات الصيد)  وهذا صحيح تقنيًا، لكنني لم أسمع أي عميل يقول “ليس لدي أي فكرة عن مكان شراء محرك جديد، إذا كنت أعرف فقط  فسوف أشتري على الفور. “لا يحتاج العملاء إلى محركات، بل يحتاجون إلى حلول.” المشكلة الفعلية هي:
“لدي قارب من 16 صوتًا وأحتاج إلى محرك جديد، سأشعر بالضيق إذا لم تكن قوية بما يكفي لقاربي، لكنني لا أريد أن أدفع أكثر من اللازم. “
عندما نفهم مشكلة (مشاكل) حقيقية تواجه عملائنا، يمكننا حلها بمعلومات الخبراء والمشورة سيؤدي هذا إلى رضا العملاء بشكل كبير ونجاح الأعمال.
بمعنى أكثر واقعية  عليك أن تكون مبدعًا لحل المشكلات من أجل البقاء، إن بدء عمل تجاري جديد يشبه بدء العشرات من  الحرائق عن طريق الخطأ ثم محاولة إخمادها بالكامل،  المواقع تنخفض عدد زوراها، الموردون يخطئون، أوامر العملاء تصبح أكثر فوضوية، نفاد المنتج عندما تكون في أمس الحاجة إليه،  تعد القدرة على التوصل إلى حلول عملية أمرًا ضروريًا لضمان استمرارك في المضي قدمًا.

كيفية إتقانها

فيما يتعلق بحل مشاكل العملاء بشكل فعال، فأنت تريد التركيز على:
  • خدمة عملائك وطلب ردود الفعل.
  • الاستماع إلى ما هي المشاكل والضغوط التي يمرون بها.
  • تسويق منتجك (منتجاتك) بطريقة تحل مشاكل العملاء المحددة.
من حيث الحل العام للمشاكل التشغيلية اليومية  فإن إتقان هذا الأمر أكثر تجريدًا، أن تصبح مدرسًا ذاتيًا رائعًا (كما تمت مناقشته أعلاه) يقطع طرقًا طويلة نحو القدرة على حل المشكلات، ستحتاج أيضًا إلى أن تكون مبدعًا وتفهم كيفية استخدام الأشخاص الآخرين وتعلم أن تكون مرنًا – كل ذلك سيساعدك في حل المشكلات غير المتوقعة التي تنشأ.
معرفه العمل باساليب الويب
معرفه العمل باساليب الويب

6- الأكثر أهمية

من الواضح أن هناك الكثير من الأعمال الناجحة في مجال التجارة الإلكترونية، ولكن تلك النقاط الأربع مهمة: التسويق، والقدرة على تعلم مهارات جديدة، وحل المشكلات وأساسيات الويب.
أتقن هذه الأربعة وستزداد فرصتك في بناء مشروع تجاري ناجح ومربح على الإنترنت.
هل افتقدت أي مهارات يجب أن تكون لدى مؤسس التجارة الإلكترونية؟ اسمحوا لي أن أعرف في قسم التعليقات أدناه.

عن الكاتب:

أندرو هو مؤسس eCommerceFuel ويقوم ببناء شركات التجارة الإلكترونية منذ ذلك الحين وهو يغادر عالم الشركات في عام 2008 انضم إليه 1000 من أصحاب المتاجر الذين تم فحصهم في 6 و 7 شخصيات داخل مجتمع التجارة الإلكترونية.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على تكلفة انشاء متجر الكتروني السعودية

المصدر: أهل السعودية