دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت زيتون.. تجنب الخسائر الغير محسوبة

195
دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت زيتون
دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت زيتون

دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت زيتون

 

زيت الزيتون منتج الطلب عليه كثيف في الوطن العربي, لذا توجد مصانع كثيرة تنتجه, وتقدمه لغيرها من الشركاته لتعبئته وتغليفه, وهنا يأتي دورك لعمل دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت زيتون في السوق العربي والشرق الأوسط، لتعرف بها أين تشغل رأس مالك بالتحديد, فقط تابع معنا المقال التالي.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

سعر خط انتاج زيت الزيتون

معدات خط التعبئة لها خصائص مستقرة، عملية سهلة، أداء عالي التكلفة وبالمقارنة مع نفس النوع من المنتجات، فإن لها عمر خدمة أطول، ومجموعة كاملة من السعة، وتصميم معقول للخط بأكمله، مجهزًا بالإتساق الكهروضوئي وخط كامل من الأجهزة المتشابكة، يحتاج خط تعبئة زيت زيتون بأكمله إلى 2-4 عمال فقط للعمل، التكنولوجيا للعمل هي مستوى رائد في الصناعة اليوم حيث يلبي خط كامل من معدات التعبئة احتياجات الإنتاج بدون عامل والمتكامل حيث يتوفر سعرة 115،548.00 ريـال – 192،580.00 ريـال.

وأفضل مكاتب استشارات اقتصادية مكتب المستشار لتطوير الأعمال بإعداد دراسات جدوى مالية تساعدك في تجنب خسائر المشروع وإعداد الدارسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق.

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى وتحقق من خلالها مشاريع ناجحة حيث تمتلك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم.

شاهد أيضا: ” دورة إدارة المشاريع الاحترافية 35 ساعة 2020 الرياض بتفاصيلها المهمة”


دراسة جدوى لمشروع تعبئة زيت الزيتون

تعد فكرة مشروع إنتاج زيت الزيتون من المشاريع التي يكون فيها صافي الربح كبيرًا، وذلك لاستخدام زيت الزيتون في الطهي كما أنه يستخدم في العلاج، حيث يتم استخدامه في تصنيع بعض الأدوية الصحية، حيث أنه مفيد للبشرة والشعر، مما يعني أنه له أهمية كبيرة في حياتنا ويمكنناا لحصول عليه خلال عصر ثمار الزيتون بمعنى أن الإنتاج ليس صعباً.

موقع ومساحة المشروع:

يجب تزويد هذا المشروع بجميع الخدمات التي يحتاجها، وأهمها التعقيم والمساعدة في منتجات التلوث؛ كما أظهرنا أنه يستخدم للغذاء والعلاج، يمكنهم أيضًا تقديم خدمات أخرى مثل مياه الشرب؛ الكهرباء لتشغيل الآلات والمعدات والصرف الصحي؛ ونظام تهوية صناعي مناسب للاستخدام في درجة الحرارة داخل المشروع والمسارات، يحتاج هذا المشروع إلى مبنى بمساحة كبيرة تصل إلى 600 متر.

ماكينات تعبئة زيت الزيتون
ماكينات تعبئة زيت الزيتون

الهدف من دراسة جدوى المشروع:

عدم استيراد منتج زيت الزيتون من الخارج وبالتالي توفير الدولار.

رفع معدلات التصدير للخارج وفي الأسواق العالمية.

تحقيق الفائدة للدولة من خلال عمليات التصدير.

يساهم المشروع في حل مشكلة البطالة لأنه يوظف عددا من العمال.

توفير منتجات ميسورة التكلفة وذات جودة عالية، والمساهمة في تقليص الفجوة بين العرض والطلب.

إعداد دراسة الجدوى اقتصاديةلتحديد ميزانية المشروع ومدي تحقيق ربحيتة.

شاهد أيضا: 7 معلومات عن دورة ادارة المشاريع الاحترافية في جدة

توفير العمالة للمشروع:

هذا المشروع هو أحد المشاريع التي تطلبت 15 عاملاً بين العمال المهرة والعمال العاديين ؛ مطلوب منهم لديهم خبرة عالية في استخدام المعدات ؛ وبعبارة أخرى، يفضل أن يكونوا قد عملوا سابقًا في نفس المجال، ويفضل أن يكون ذلك من نفس المكان الذي يوجد فيه المشروع من أجل تسهيل انتقالهم من وإلى المشروع، وهو أمر مهم بالنسبة لهم لضمان استمرارهم في العمل وإتقان الإنتاج، كما يحتاج المشروع إلى مراقب إنتاج أو خبير في تدوير المشروع جيدًا، حتى يواصل الإنتاج ؛ من المفضل أن يكون لديك مؤهل أكاديمي متوسط ​​على الأقل، كما أنه يحتاج إلى إدارة المشروع لمدير لديه مؤهل تعليمي عالٍ.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع انترلوك.. أفضل 3 مكاتب استشارات

تكلفة مصنع التعبئة

توضح المؤشرات المالية لنجاح المشروع من خلال معدل العائد وفترة الاسترداد وفيما يلي شرح للمؤشرات المالية للمشروع:

رأس المال: 5،300،000 دولار

معدل العائد: 29٪

فترة الاسترداد: السنة الرابعة

يتضح من المؤشرات المالية أن تكلفة مشروع تعبئة زيت زيتون سيحقق معدل عائد مناسب وفترة استرداد مناسبة وفقًا لرأس المال المستثمر للمشروع كما تعد صناعه زيت الزيتون من أهم الأشياء التي تساعد في أمور الحياة وتجعلها أسهل وأسرع حيث يتم استخدامها في جميع المواد التي نحتاجها في الطهي أو في الصحة بشكل عام.

شاهد أيضا:دراسة جدوى مصنع جي ار سي

اسعار ماكينات تعبئة زيت الزيتون

نقدم لكم ماكينة ماركة باوباك

مصدر الصنع الصين

قدرة العرض 30 مجموعة شهريا

سهلة التشغيل، شهادة PLC متقدمة من شركة سيمنز ألمانيا، تتزاوج مع شاشة تعمل باللمس ونظام التحكم الكهربائي، واجهة بين الإنسان والآلة ودية و يعمل تحويل التردد على ضبط السرعة: تستخدم ماكينة تعبئة زيت الزيتونمعدات تحويل التردد، ويمكن تعديلها ضمن النطاق لتلبية احتياجات الواقع في الإنتاج يمكن استخدام الكيس مرة أخرى، وتجنب إهدار مواد التعبئة والتغليف والمواد الخام وتقدرتكلفة الجهاز وسعره 3.250.000 ريال.

ربما تفيدك قراءة:  دراسة جدوى استديو تصوير نسائي.. أشهر خبراء النجاح في المملكة

اجراءات ترخيص مصنع تعبئة

شروط ومحددات وقواعد ترخيص مصنع تعبئة وتغليف المواد الغذائية والمشروبات والمحددة في الآتي: –

يتطلب الحصول على الترخيص اللازم انشاء مصنع تعبئة زيوت وكالات متخصصة، ويجب حفظ المقر المناسب.

تمهيد الطريق لإقامة المشروع حتى الإنتهاء من القدرة على إدارته بشكل جيد.

يجب أن يكون حجم الموقع المتاح معمل تعبئة زيت الزيتون حوالي 40 مترا، أو حسب رأس المال المتاح معك، سواء كان طفيفا أو كبيرا.

من الممكن استئجار هذا المقر، أو امتلاكه وفقًا للمبلغ المتاح.

مطلوب ترخيص للحصول أولاً على نشاط من الحي والمحافظة والأجهزة المقصودة.

وذلك حسب المنطقة التي ينوي المشروع العيش فيها لأن هذه المسألة ليست هي نفسها من مكان إلى آخر.

مطلوب القبول من وزارة البيئة، والذي سيتم بعد تفتيش المقر.

التأكد من نظافتها وراسختها وتجهيزها بشكل جيد.

مطلوب موافقة القسم الهندسي المخصص في الحي.

هذا يسمح بالحصول على رسومات خاصة بالمكان الذي التنفيذ فيه لمشروع مصنع تعبئة وتغليف.

طريقة الحفاظ على زيت الزيتون بجودته، حيث يميل عدد كبير من الواصفات المعاصرة إلى الحفاظ على زيت الزيتون في عبوات زجاجية لزيت الزيتون، بمجرد سكب زيت الزيتون في العبوات البلاستيكية، يفقد الزيت جودته ويكمن خطر البلاستيك في تفاعل المواد الكيميائية الموجودة فيه مع الأحماض التي تحتوي على الزيت، مما يرفع نسبة الحموضة ويعطل جودتها وملاءمتها.

في النهاية يجب أن يعرف المستثمر كل شيء عن المشروع ويدرسه جيداً ويقيس  مدى نجاح المشروع واستمراريته من خلال دراسة جدوى شاملة ويمكن العثور على مزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع من خلال ما قدمناة بمقالنا حول كيفية إجراء دراسة جدوى لمشروع مصنع تعبئة زيت الزيتون بكل سهولة.

المصدر: السعودية