دراسة جدوى عيادة نفسية بأحدث التجهيزات

539
 دراسة جدوى عيادة نفسية
 دراسة جدوى عيادة نفسية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع التي تزيد ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع التي تقل ميزانيتها عن 150 ألف ريال 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 دراسة جدوى عيادة نفسية

 بالتأكيد العيادات النفسية من أكثر العيادات التي يمكن أن تشهد إقبال كبير، وحتى نجد رضى كل المرضى لابد أن نقوم بعمل عيادة على مستوى راقي، ومن  خلال هذا سوف نقوم بعمل دراسة جدوى عيادة نفسية ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على شروط عمل العيادة النفسية والإجراءات التي لابد من اتباعها، وما يكون شكل ديكوراتها المخصصة بها،  وكيف يتم الحصول على هذا الترخيص وما هي الشروط الواجب توافرها لكي يتمكن الشخص من مزاولة مهنة الطبيب النفسي.
شروط فتح عيادة نفسية في السعودية
شروط فتح عيادة نفسية في السعودية

شروط فتح عيادة نفسية في السعودية

لابد من التفريق بين ما إذا كان مشروع مستشفى صغير أم مشروع  كبير، وإذا كان مشروع  العيادة كبير لابد من توافر بعض الأمور التالية:
  • لابد من امتلاك الشخص رأس مال كبير يتعدى 400 ألف ريال سعودي.
  • لابد من وجود فريق من الأطباء والممرضين والمساعدين وأيضا فريق من الإستقبال.
  • لابد من عمل دراسة جدوى حتى يتم إنشاء عيادة نفسية في السعودية فلابد أن تكون تلك الدراسة معتمدة من الهيئات المختصة ويكون لها ترخيص.
  • لابد أن يتم دراسة الجدوى الاقتصادية والمالية وأيضا التراخيص ، والتسويقية وغيرها من الدراسات التي تخص دراسة الجدوى الخاصة بالعيادة النفسية
ويوجد بعض الأفكار الكثيرة لمختلف المشاريع،  والتي من خلالها يمكن يمتلك المشاريع بأقل التكاليف والتي تتناسب مع الكثير ويمكن اختيار بعض الأفكار منها للكثير من التخصصات ومن ضمن افكار مشاريع، إنشاء مركز الخدمة الصحية، إنشاء مركز تعليمي لتأهيل الأشخاص النفسيين.
ربما تفيدك: دراسة جدوى مصنع بطاطس نصف مقلية.، شامل تكلفة التخزين

 

اجراءات فتح عيادة نفسية

عند إنشاء أي مشروع جديد لابد من اتباع أو القيام بعمل بعض الإجراءات الخاصة بهذا المشروع حتى يكون سليم، وتكون مرخصة بشكل قانوني حتى يتم القيام بفتح تلك العيادة النفسية، ومن ضمن  الإجراءات الأتي:
  • لابد من توفير الأشياء الأساسية حتى يتم الحصول على ترخيص عيادة نفسية من المجمع الطبي المختص في ذلك حيث يتم الحصول على سجل تجاري من وزارة التجارة والاستثمار ثم بعد ذلك موافقة وزارة الشئون البلدية على أن هذا الموقع ملائم لإنشاء عيادة نفسية وهي من أول اجراءات فتح عيادة نفسية.
  • يوجد بعض المتطلبات حتى يتم الموافقة المبدئية عليها لإنشاء العيادة النفسية، وحتى تكون الإجراءات التي تتبع كلها سليمة، في البداية يتم تسجيل المستثمر في منصة صحة ثم يبين فيه تخصص هذه العيادة مع إرفاق بعض المستندات ومنها الصورة الشخصية للمستثمر وصورة عقد تأسيس الشركة مع صور الشركاء أيضا وصورة من عقد الإيجار أو الملكية لهذا المكان.
  • لابد من وجود ترخيص عيادة نفسية وهي الحصول على موافقة الكوادر الصحية فيها الهيئة الصحية وإرسالها عبر البريد الالكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية ثم أيضا الحصول على رخصة من وزارة الشئون البلدية.
  • وبعد الإنتهاء من كل التجهيزات الطبية الخاصة بالعيادة يقوم الطبيب بتقديم طلب حتى يتمكن من الحصول على الترخيص ولا بد أن يرفق لهذا الطلب بعض المستندات ومنها صورة من رخصة وزارة الشئون البلدية وصورة أخرى من تصنيف جميع الكوادر الصحية.
  • ثم بعد ذلك يتم إصدار الترخيص بعد الذهاب إلى موقع العيادة والتأكد من أن كل المستلزمات التي يحتاجها المكان من تجهيز عيادة نفسية  متوفرة حتى يتم تشغيل المنشأة وهذا في خلال خمسة أيام تقريبا.
  • ولكن لابد أن يتوفر حد أدنى من الكوادر التي تقوم بالعمل في المكان وبعد الشروط التي يجب توافرها في العيادة، أولا لابد من وجود مشرف ويشترط فيه أن يكون مالك للعيادة وطبيب سعودي متخصص في الطب النفسي ويوجد تمريض ويشترط أن يكون على الأقل ممرض واحد.
  • ويمكن أن يكلف الطبيب رسوم الترخيص ألف ريال سعودي ويمكن معرفة هذا من خلال مكاتب دراسات الجدوى، ونحن نرشح لك أفضل المكاتب.
ربما تفيدك: أسعار دراسة الجدوى في السعودية

 مكاتب الاستشارات الاقتصادية بالرياض

يوجد بعض المكاتب الاستشارية لعمل دراسة جدوى على أعلى مستوى ومنها مكتب المستشار لتطوير الأعمال:
مؤسسة رسمية على أعلى مستوى من الدقة في إعداد دراسات الجدوى للكثير من المشروعات المتنوعة والمختلفة، ويكون هذا بأسعار مناسبة الكثير من الفئات، فيقوم بعمل إعدادات لدراسات جدوى مالية تساعدك في تجنب خسائر المشروع، وأيضا إعداد الدارسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار دقيقة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق.
للتواصل معهم: اضغط هنا

مكاتب استشارات مالية

نرشح لك أفضل مكاتب الاستشارات المالية المعتمدة داخل المملكة وهو :
مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:
تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم.
للتواصل معهم: اضغط هنا
ديكورات عيادات نفسيه
ديكورات عيادات نفسيه

ديكورات عيادات نفسيه

ديكور  العيادة النفسية هو عبارة عن تصميم عيادة نفسية، من خلال بعض الديكورات التي تتناسب مع الحالة المرضية لكل مريض وهي كالتالي:
  • لابد من اختيار أولا الألوان لأن الألوان تؤثر على الحالة النفسية فلابد من اختيار اللون الاحمر والاصفر والازرق
  • ويمكن وضع ديكورات استقبال عيادات من مفروشات أكتب تتسم بالبساطة والهدوء،  والرسومات على الحوائط من الطبيعة.
  • لابد أن يكون الديكور الخارجي والداخلي للعيادة من أفكار بسيطة وهادئه حتى لا ينزعج المريض.
  • لابد أن يوجد غرف مكيفة حتى ويكون الفرش فيها بسيط جدا.
  • لابد أن تكون الإضاءة خافتة وبالأخص في غرف المرضى ولكن لابد أن يكون تصميم عيادة نفسية على قدر من الهدوء.

شروط الحصول على رخصة مزاولة العلاج النفسي

 اليكم بعض الشروط حتى يتمكن الشخص من حصوله على ترخيص من وزارة الصحة حتى يزاول مهنة العلاج النفسي وهي كالتالي :
  • لابد أن يكون الشخص حاصل على ليسانس علم النفس.
  • يكون حاصل على شهادة تدريب لمدة عامين في أي مركز متخصص من مراكز الطب النفسي ويكون تحت إشراف طبيب من أطباء الطب النفسي أو استشاري.
  • يكون لديه دبلوم أو ماجستير في علم النفس أو دكتوراه.
  • لابد أن يكون لديه صحيفة الحالة الجنائية وشهادة التجنيد بالنسبة للذكور.
  • إحضار أربع صور شخصية بجانب صورة البطاقة الشخصية، بجانب أيضا شهادات الخبرة وسيرة ذاتية عنه.
  • وبعد ذلك وبعد استيفاء كل الشروط يتقدم بطلب إلى اللجنة الخاصة بوزارة الصحة حتى يتم قبول الطلب ثم بعد ذلك يتم عرض على اللجنة المتخصصة في إعطاء التراخيص حتى تقوم بإعطائه رخصة مزاولة مهنة أخصائي نفسي السعودية
في النهاية نتمنى أن نكون قدمنا كل ما هو مفيد في هذا المقال فيما يخص دراسة جدوى عيادة نفسية، وتعرفنا على كل الطرق الخيمة لكي يتم عمل تلك الدراسة.

 

المصدر:أهل السعودية