دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت طعام

254
دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت طعام

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى مصنع تعبئة زيت طعام معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت طعام

يعتبر مشروع تعبئة زيت الطعام من أكثر المشاريع ربحية وأهمية وخاصة أن زيت الطعام هو أحد المواد الاستهلاكية الأساسية التي لا غنى عنها في أي أسرة والتي تستخدم في إعداد العديد من الأطعمة ولكن نحتاج إلى دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت طعام لمعفة تفاصيل المشروع, حيث أن التغليف والتعبئة جزءًا أساسيًا من عملية التصنيع وأداة مهمة لتسويق المنتج, ونتعرف عليها من خلال المقال التالي.
انشاء مصنع تعبئة زيت طعام
انشاء مصنع تعبئة زيت طعام

انشاء مصنع تعبئة زيت طعام

قبل إقامة مصنع لتعبئة الزيوت لابد أن نتعرف من خلال ذلك المقال مراحل عملية استخلاص الزيوت وتصنيعها وتعبئتها حيث أنة يتم استخلاص الزيوت من المكسرات أو البذور أو الزيتون أو الحبوب أو البقوليات، وتتم عملية الاستخراج باستخدام المواد الكيميائية الصناعية أو عن طريق العمليات الميكانيكية حيث يتم الأتى انشاء مصنع تعبئة زيت طعاممن خلال استخراج الزيت وتنقيته هما عمليتان منفصلتان:
  • العملية الأولى عادة “الاستخراج”، هي عملية إزالة الزيت من البذور أو المكسرات أو أي فاكهة أخرى.
  • عملية “التكرير” الثانية تغير مظهر الزيت وملمسه وطعمه ورائحته واتساق مكوناته من أجل تلبية توقعات المشتري.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى استيراد خضار وفواكه

بعد ذلك تأتي عملية التصفية.

هناك ثلاثة أنواع من عملية استخراج الزيت:
  1. استخراج المذيبات الكيميائية هو الأكثر شيوعًا باستخدام مركب الهكسان.
  2. الضغط، باستخدام الطارد أو الصحافة الباردة
  3. جهاز الطرد المركزي المكرر الذي يستخدم سرعة دوران عالية لفصل المكونات ذات الكثافة المختلفة.
التكرير
  1. التقطير: يسخن الزيت ليتبخر من المذيبات الكيميائية الموجودة في عملية الاستخراج.
  2. إزالة الصمغ: عن طريق تمرير الماء الساخن عبر الزيت لإزالة الصمغ والبروتين القابل للذوبان في الماء
  3. إزالة الأحماض: منع الإجهاد التأكسدي الذي يعالج الزيت بهيدروكسيد الصوديوم أو كربونات الصوديوم لسحب الأحماض الدهنية الحرة والدهون الفوسفورية والأصباغ والشمع.
  4. التبييض: الذي يزيل المكونات “غير الملونة” عن طريق المعالجة بتربة أقصر أو الكربون المنشط أو الطين المنشط، يليه التسخين أو التصفية.
  5. إزالة الشمع: تساعد هذه المرحلة على تحسين وضوح الزيوت المعدة للتبريد عن طريق إسقاطها في درجات حرارة منخفضة وإزالة أي مواد صلبة فيها.
  6. إزالة الروائح: يتم ذلك عن طريق المعالجة ببخار مضغوط بدرجة حرارة عالية لتبخير مركبات أقل استقرارًا

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى لمركز تدريب كمبيوتر.. أفضل مكاتب الاستشارات

ومن أفضل شركات دراسات الجدوى في المملكة:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

مؤسسة رسمية احترافية في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة ويقوم المكتب بإعداد دراسات جدوى مالية تساعدك في تجنب خسائر المشروع.

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى والاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم.

اسعار مصنع تعبئة زيت طعام

آلة تعبئة السوائل الخفيفة من Cubi مناسبة لتعبئة السوائل ذات اللزوجة المتوسطة والمنخفضة وكذلك السوائل ذات الطبيعة الفموية.
المنتجات: العصير والزيت والماء والخل والحليب والمطهرات والمواد الكيميائية
ماكينة تعبئة زيت طعام اتوماتيك حيث أن آلة تعبئة السوائل ذات اللزوجة العالية من Cube مناسبة لملء السوائل ذات اللزوجة العالية والمتوسطة وكذلك السوائل ذات درجة الحرارة العالية مع دقة تعبئة عالية جدًا.
المنتجات: زيت، شوكولاتة، مربى، عسل، عصير، كاتشب، مايونيز، طحينة، صلصة مربى الفراولة، مربى الفراولة، مربى الفراولة، عصير المانجو، عصير الفراولة وعصير الفاكهة الطبيعية، صلصة الطماطم، السمن، الدهانات والمنظفات.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى لمركز تدريب واستشارات.. 5 جهات تضمنه لك

اسعار ماكينة تعبئة زيت الطعام

  • ألة تعبئة زيت ناعم في عبوات من 100 إلى 500 مل, سعر آلة تعبئة للتغليف الحديث والصناعات الهندسية – يبدأ M2 Pak Model M2 PAC 403 من 1100 دولار فقط.
  • سعر آلة تعبئة الزيت للصناعات الهندسية – موديل M2P M2PK 403، ولكن نزلان يبدأان من 2000 دولار فقط
  • آلة تعبئة الزيت وملء السائل في عبوات من 200 مل إلى 1000 مل
  • سعر آلة ماكينة تعبئة السوائل في زجاجات M2 Pak model، M2 PAC 403  بسعر يبدأ من 1500 دولار فقط
  • سعر آلة تعبئة الزيت للصناعات الهندسية – موديل M2P M2PK 403، ولكن نزلان يبدئان من 2000 دولار فقط

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى استيراد مواشي.. بحسابات دقيقة

اجراءات ترخيص مصنع تعبئة وتغليف المواد الغذائية

يبحث الكثيرون عن شروط الحصول على ترخيص تغليف المواد الغذائية لبدء تشغيلها مباشرة وإذا اتبعت الخطوات التي سنوفرها لك، يمكنك الحصول على الترخيص على الفور، لأن الحكومات تسهل دائمًا جميع المواطنين لبدء التنفيذ المشروع، وخاصة المشاريع التي تقدم الطعام علاوة على ذلك، مشروع تغليف المواد الغذائية الذي نقدمه لك دراسة جدوى شاملة لذلك، ومن أهم شروط ترخيص مصنع تعبئة وتغليف المواد الغذائيةما يلي:
  1. يجب عليك أولاً توفير الموقع المناسب للمشروع
  2. عدم الخضوع للجهات المختصة للحصول على الترخيص دون تجهيز المكان.
  3. يجب أن تحصل على ترخيص لمزاولة النشاط، ويمكن الحصول عليه من خلال حي مدينتك. يجب عليك الاتصال بوزارة البيئة لتزويدك ببيان رسمي بالموافقة على إنشاء مشروع لتغليف المواد الغذائية والتأكيد على أنه مشروع صحي.
  4. يجب أن تذهب إلى قسم الهندسة في الحي الذي تعيش فيه أو المنطقة التي ستفتح فيها المشروع للحصول على الموافقة.
دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت طعام
دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت طعام

دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت طعام

دراسات الجدوى لمصنع تعبئة زيت الطعام يجب أن تمر بالمراحل التالية:
دراسة السوق: يتطلب مشروع تعبئة زيت الطعام دراسة سوق شاملة قبل البدء، حيث يعتمد نجاح المشروع بشكل كبير على فهم إتجاهات نمو السوق، وإحتياجاته، وعدد المنافسين فيه، وحجم العرض والطلب على المنتج وحصته السوقية من مشروعك وقدرته على التغلب على منافسيك تقدم دراسة الجدوى أيضًا تحليلًا لنقاط القوة والضعف في مشروعك ولابد من عمل دراسة جدوى من خلال إختيار المكان الصحيح: يعتمد نجاح المشروع على إختيار المكان المناسب، ويفضل ألا تقل المساحة المخصصة لمشروع تعبئة زيت الطعام عن 200 متر مربع
القوى العاملة: تعد الموارد البشرية من أهم العوامل في نجاح أي مشروع إذا لم تكن الأكثر أهمية على الإطلاق، فأنت بحاجة إلى عدد من العمال للزيادة أو النقصان وفقًا لحجم ومتطلبات الإنتاج.
تكلفة المشروع: حيث يتم الأخذ فى الاعتبار معايير دراسة الجدوى الاقتصادية حيث إن معرفة تكاليف المشروع تساعد على اتخاذ قرار حول ما إذا كان سيبدأ المشروع أم لا، بعد معرفة التكلفة الإجمالية التي تحددها دراسة الجدوى، من مدى قدرته على تغطية المشروع تكاليف ونفقات المشروع، والتي تشمل تكاليف الأراضي، والمباني، وشراء المواد الخام، والضرائب، ونفقات الكهرباء والمياه بالإضافة إلى أجور العاملين في المشروع والنفقات الأساسية والتشغيلية الأخرى.
وفى نهايه مقالنا نكون قد أوضحنا لكم كيفيه عمل دراسة جدوى عن مصنع تعبئة زيت الطعام بكل خطواتة فلا داعي للتردد.

المصدر : أهل السعودية