دراسة جدوى مصنع شحوم

269
دراسة جدوى مصنع شحوم
دراسة جدوى مصنع شحوم

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى مصنع شحوم معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مصنع شحوم

إن مشروع إنتاج الشحم الصناعي يعد من المشاريع التي تخدم البيئة والمشاريع الناجحة لذا إن أردت أن تبدأ مشروع فعليك بالبدأ بهذا المشروع ولكن قبل أن تبدأ به قم بعمل دراسة جدوى مصنع شحوم وهذا تجنبًا للخسارة.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع تشكيل معادن.. ابدأ مشروع مميز مع هذه المكات

 

 

دراسة جدوى مشروع تصنيع شحوم
دراسة جدوى مشروع تصنيع شحوم

 

 

دراسة جدوى مشروع تصنيع شحوم

 لعمل مشروع تصنيع الشحوم يلزم معرفة معايير دراسة الجدوى الاقتصادية ويستخدم الشحم الصناعي لتليين مناطق الحركة والاحتاك في الماكينات والمعدات بمختلف أنواعها وأحجامها وهذا ما يؤدي إلى تحسين أداء تلك الماكينات والمعدات وإطالة أعمارها الافتراضية، وبالطبع إذا ما قررنا القيام بإحصاء اعداد المعدات والسيارات والماكينات المتواجدة في بلادنا فلن تمكن من ذلك ولن نحصل حتى على نتائج قريبة من الواقع وذلك لكثرة عددها وانتشارها في مختلف المناطق، وهذا يعني أن حجم الطلب على الشحم الصناعي كبير جداً، والجدير بالذكر أن الشحم الصناعي هذا يمكن أن ننتجه من بقايا ومخلفات الزيت التي تستخدم في تشغيل المحركات والمعدات وهذا يعني أنه  يعد مشروع من عدة مشاريع استثمارية كثيرة حيث أن الخامات “مخلفات الزيوت” التي يحتاج اليها متوافرة وبكثرة ويمكن الحصول عليها بأسعار مذهلة كما أن المنتجات النهائية للمشروع يمكن أن تباع بكل سهولة حيث يكثر الطلب عليها كما سبق وأشرنا.
وأيضا عليك البحث عن ماكينات مصانع للبيع لانخفاض أسعارها عن أسعار الماكينات الجديدة وفيما سنعرض تفاصيل هذا المشروع المميز.
ولعمل هذه الدراسة بشكل ممتاز وناجح للمشروع، يوجد أكثر من مكتب استشارات اقتصادية الرياض لعمل هذه الدراسات الاستشارية والاقتصادية ومن أفضل مكاتب دراسة الجدوى في المملكة هي:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

هو مكتب من أفضل مكاتب استشارات اقتصادية في المملكة حيث أنه مؤسسة رسمية احترافية في إعداد دراسات الجدوى للمشروعات المختلفة بأسعار مناسبة، ويقوم المكتب بإعداد الدارسات لتطوير المشاريع بطريقة واقعية وبأفكار رائعة لإنجاحها وتحقيق الربح والحماية من المخاطر التسويقية، وذلك بأيدي الكوادر المدربة والأدوات التسويقية التي تعمل على تحليل عناصر المشروع وتقييمها بشكل دقيق.
للتواصل اضغط هنا .

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تملك المؤسسة خبراء ومختصين في العمل لأكثر من 10 سنوات، حيث تقدم المؤسسة دراسة جدوى مشاريع اقتصادية واستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود خبراء مختصين في دراسة المنافسين لاستخلاص معادلات نجاحهم.
للتواصل اضغط هنا .

أهمية مشروع إنتاج الشحم الصناعي:

يساعد على حماية البيئة والافراد، حيث أنه يتم تصنيع الشحم من مخلفات الزيوت بدلًا من إلقائها في الترع والمصارف ستقوم ببيعها.
تساعد منتجات المشروع المصانع بكافة أنواعها وأشكالها كما أنه يساعد كل من يملك سيارة أو محرك أو آلة خاصة.
يعمل المشروع على تخفيض معدلات البطالة ولو بنسبة ضئيلة جداً ولكن دعنا نقول بأنه إذا قام أكثر من شخص بتنفيذ هذا المشروع وبعض المشاريع الانتاجية الاخري فإن معدلات البطالة ستنخفض بشكل ملحوظ.
يساهم هذا المشروع في خفض معدلات الاستيراد وبالتالى يمكن أن يمتلك الجمهور  الشحم الصناعي بأسعار ارخص بكثير من أسعار المنتجات الواردة من الخارج.
يرجع المشروع بالربح الوفير على منفذيه وذلك نظراً لأهمية المنتجات التى يقدمها وكثرة الطلب عليها.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع بامبرز.. أفضل المتخصصين في المملكة

 

 

أنواع الشحوم الصناعية

نقدم لكم  في السطور التالية أفضل أنواع الشحوم والزيوت :
– زيوت المحركات العاملة بالبنزين.
– زيوت لمحرّكات الديزال.
– زيوت المحرّكات العاملة بالغاز زيوت للمحرّكات ثنائية الأشواط.
– زيوت تشحيم النواقل الالية والميكانيكية للحركة زيوت للإستعمال البحري.
– الشحوم الصناعية.
– الزيوت الخاصة الزيوت الهيدروليكية.
– زيوت للآلات الضاغطة زيوت لتشحيم الدواليب المسننة والتربينات.
– الزيوت المستعملة في الصناعات المعدنية.
– زيوت الدوران.

 

 

أنواع الشحوم الصناعية
أنواع الشحوم الصناعية

 

 

المواد الخام اللازمة:

الزيوت المحروقة الناتجة من المحركات والمعدات ويمكن الحصول عليها من المصانع الكبري ومحطات الكهرباء وشركات النقل والورش الكبيرة ومحطات البنزين ومزادات هيئة السكك الحديدية وغيرهم. هذا ويجب أن تضع في اعتبارك أن لون الشحم الصناعي الذي سيتم انتاجه مرتبط بلون الزيوت التى سيصنع منها، فلو كان الخام فاتح اللون فإن المنتج النهائي سيصبح فاتح اللون وإن كان داكن اللون فإن المنتج النهائي سيكون داكن اللون.

زيت السيارات

كربونات كالسيوم حجرية (الحجر الجيري) وهو متوفر في المحاجر المتواجدة في السعودية وعمان والبلدان العربية الاخري.

الحجر الجيري

حمض كبرتيك مخفف ولا نتاج منه إلا لكميات قليلة ويمكن الحصول عليه من مصنعي الصابون والمنظفات ومنتجي البلاستيك كما أنه من الممكن الحصول عليه من مصنعي البطاريات ومنتجي الحديد والصلب.

حمض كبرتيك

نحتاج ايضاً إلى سولار أو كيروسين وتتمكن من الحصول عليه بسهوله من محطات الوقود القريبة من مقر المشروع.

كيروسين

عبوات بلاستيكية بسعة 5 كجم لاستخدمها في تعبئة الشحم الصناعي الناتج ويمكن الحصول عليها من أحد مصانع البلاستيك ويراعي طباعة اسم المشروع وعلامته التجارية والعنوان وغير ذلك من التفاصيل على تلك العبوات.

موقع ومساحة المشروع:

يحتاج هذا النشاط إلى مساحة تقدر بحوالي 80 متر مربح لاستخدامها في عمليات التصنيع والتخزين ويراعي أن بكافة المصادر الخدمية (مياة، كهرباء، تهوية، صرف صحي، طرق ممهدة)، كذلك يوجب أن عمل السقف بالخرسانات لتفادي سقوط مياة الامطار أو أشعة الشمس على المنتجات الخامات والمعدات المستخدمة، كذلك يفضل تكسية الحوائط والأرضيات بالسيراميك لكي يسهل تنظيف الموقع حيث أن الشحم يعد من المواد التي يصعب إزالتها ولكن مع تواجد السيراميك فإن إزالته لن تكون صعبة.
وكذلك يتوجب وجود أفضل ماكينات تصنيع الشحم وذلك لإنتاج منتج عالي الجودة والتصنيع.

الكميات اللازمة من الخامات شهرياً:

الشحم الصناعي:  يقدم المشروع شهرياً حوالي 2000 عبوة من الشحم الصناعي بوزن 5 كجم للعبوة الواحدة.

العمالة اللازمة للمشروع:

يحتاج المشروع الى حوالي 4 عمال فقط من بحيث يقوم عاملين اثنين بعمليات فلترة الزيوت وتجهيز الخامات وخلط المكونات ويقوم اثنين بعمليات تعبئة الشحم والوزن والتخزين، وبالطبع يحتاج المشروع إلى مدير يمكن للمالك أن يقوم بهذة الهمة إن توافرت فيه الصفات القيادية والادارية، وإن لم تتوافر فيمكنه تعيين شخص لديه خبرة في إدارة المشاريع الانتاجية الصغيرة أو المتوسطة.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع تيشرتات بالمملكة

 

 

تصنيع الشحم:

تتعدد أنواع الشحوم في العالم كما أنه تتعدد مجالات تصنيع الشحم فمنه ما يتم فيه تصنيع الشحم الصوديومي وهذا يختلف عن أنواع الشحوم الأخرى وذلك لاختلاف المواد الداخله في تركيبه ويوجد أنواع شحوم أخرى وتصنيعات أخرى مثل تصنيع الشحم على البارد وهذا له طريقة مختصة به تختلف عن طرق تصنيع الشحوم الأخرى.

تسويق وبيع الانتاج:

يمكن التوزيع على المصانع بمختلف أنواعها كما يمكن تسويقه في مراكز التصليح والصيانة وبالطبع يمكن التوزيع على التجار والمحلات.

اشتراطات بيئية وصحية:

يجب أن يتم نقل الخامات داخل المصنع حسب الشروط والاصول حتى لا يتعرض احد للضرر.
يجب على العمال أن يرتدوا القفازات والكمامات أثناء العمل حتى لا يتعرضوا للاصابات.
يلزم الاهتمام بنظافة الموقع والحرص على نظافة المنتجات كما يجب الإنتهاء من المخلفات بطرق صحيحة.

 أفضل أنواع  الشحم

المستخدمون العاديون الذين لا يحرصون على رفع تردد التشغيل المفرط لأنظمتهم يكفي تمامًا حتى بالنسبة إلى الشحم الحراري المنخفض التكلفة لتقليل تسخين المعالجات أو بطاقات الفيديو بشكل كبير. في أي حال ، ستكون أكثر فعالية من تلك التي يتم تقديمها بانتظام. ما لم يكن من الضروري تحديث الواجهة الحرارية في كثير من الأحيان ، لأن المعاجين غير المكلفة تفقد قدراتها بشكل أسرع.

 

أفضل أنواع الشحم
أفضل أنواع الشحم

 

 

أسعار الشحوم  الصناعية

تختلف أسعار الشحوم الصناعية من مكان لآخر ةمن مصنع لمصنع وذلك يعتمد على جودة المنتج والخامة كما تختلف أسعار الشحم الحراري عن الشحوم الأخرى ولكل منها سعر مختلف عن الآخر.
وبعد كل ما ذكرناه نرجو أن تكونوا استفدتم من الموضوع وذكرنا كل ما تريدونه من معلومات حول هذا المشروع و دراسة جدوى مصنع شحوم ، وأخيرًا نذكركم أن هذا المشروع من المشروعات المربحة والناجحة.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع تعبئة زيت زيتون.. تجنب الخسائر الغير محسوبة

 

 

 


المصدر : أهل السعودية