شروط تسجيل المصانع في السعودية

458
شروط تسجيل المصانع
شروط تسجيل المصانع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استخراج تصريح/رخصة مصنع في السعودية؛فإن افضل متخصصين بهذا المجال لديهم خبرة متخصصة وعلاقات بالجهات الحكومية ذات العلاقة هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 شروط تسجيل المصانع

تهتم حكومة المملكة العربية السعودية بكل الإجراءات المتبعة في إنشاء مشروع جديد سواء كان هذا المشروع مصنع أو شركة أو متجر ولذلك سوف نعرف معا شروط تسجيل المصانع والإجراءات التسجيل والقوانين التسجيل التي يجب أن تتبع وغيرها من الإجراءات سوف نتكلم عنها في هذا المقال:

اجراءات تسجيل المصانع:

توجد العديد من الأوراق المطلوبة التي وضعتها المملكة مع وزارة الصناعة للحصول على رخصة تشغيل المصنع وكذلك الحصول على السجل صناعي لمصنع والتي يجب على صاحب أي مشروع الالتزام بها من أجل الحصول على ترخيص المنشأة صناعية، و الاوراق المطلوبة لاستخراج سجل صناعى هي.
أولا احضار استمارة طلب ترخيص للعمل والسجل الصناعي وتعبئتها بواسطة المستثمر وهذه الخطوة تتم بعد مراجعة المستندات الأصلية من خلال سلطة المدينة السلطة، ويتم الاحتفاظ بنسخة في ملف العملية في الجهاز وإرسال نسخة أخري إلى الهيئة العامة للتنمية الصناعية مع إشعار بطلب الفحص، يتم عمل نسخ من الإخطار يضم فيها التخصيص وسجل استلام الأرض ورخصة البناء، وتوفير تقرير عن مخطط بناء مصنع وإرسالها إلى إدارة تراخيص البناء يفيد هذا التقرير في عدم وجود مخالفات هيكلية تتطلب إزالتها.

 

اجراءات تسجيل المصانع
اجراءات تسجيل المصانع
توفير ۳ نسخ من رسومات الموقع العامة للمبنى المصنع والتوقعات الأفقية لوجود خطوط الإنتاج ومواقع الآلات في المصنع، احضار عقد الشركة أو ورقة الاستثمار في حالة وجود شركة مساهمة في المصنع أو ذات المسؤولية المحدودة وأرسال صورة من السجل التجاري والبطاقة الضريبية وإثبات الهوية وإثبات التسجيل لهيئة الضمان الاجتماعي، وشهادة عضوية المنشأة في اتحاد الصناعات.
تقديم شهادة توضح أن المنشأة آمنة ضد أي مخاطر للحريق والأمن الصناعي، ويتم الحصول على موافقة نهائية من المؤسسة الدولية للتنمية على المشروع، وأخري خطوة هي الحصول على موافقة الهيئة العامة للتنمية الصناعية للحصول على السجل الصناعى المؤقت التي تتيح بعد ذلك في الحصول على السجل الصناعي النهائي من موقع وزارة الصناعة والثروة المعدنية على الإنترنت.

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى مصنع بلك

 

قانون تسجيل المصانع:

بعد التعرف على الأوراق الازمة للحصول على سجل صناعي ومعرفة القوانين الحصول عليها، ولتسهيل هذه الإجراءات وضعت المملكة مع وزارة الصناعة والثروة المعدنية موقع علة الإنترنت لتسهيل عمل تلك الإجراءات بكل سهولة، ومنها يمكن الحصول على الترخيص المبدئي من خلال6 خطوات هما:
أولا: التسجيل في الخدمة من خلال الضغط على تسجيل، يتم تعبئة بيانات التسجيل للمستثمر، ثم الضغط على أيقونة موافق لإتمام التسجيل
ثانيا: ومن شروط الحصول على ترخيص مصنع وهي شروط الإلزامية، ومنها أن يكون عمر المتقدم للحصول على الرخصة فوق سن 18عام، أن لا يكون المستثمر موظف في جهة حكومي، يجب أن يكون اسم الشركة مناسب وتكون قائمة المنتجات للمصنع صحيحة.
ثالثا: البيانات التفصيلية للمصنع وفي تلك الخطوة يتم تعبئة البيانات التفصيلية انشاء مصانع ومنها وضع اسم المصنع، والمنطقة المدينة، ونوع مالك المصنع، والكيان القانوني للمصنع، والنشاط الصناعي للمصنع والعنوان، مع وضع قائمة المنتجات’ وبذلك يتم الانتقال إلى الخطوة الرابعة من خلال الضغط على زر التالي.
رابعا: بيانات صاحب المصنع وهي كتابة بيانات صاحب المشروع.
خامسا: اعتماد الطلب بعد انتهاء من الخطوات السابقة يتم اعتماد الطلب ثم أرساله للموظفين لفحص الطلب.
سادسا: طباعة الترخيص بعد دراسة الترخيص الصناعي والموافقة عليه يمكن طباعة الترخيص من خلال تحديد حفظ الملف بأحد الصيغ المتاحة’ ثم طبعاها.

 

قانون تسجيل المصانع
قانون تسجيل المصانع

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع انترلوك.. أفضل 3 مكاتب استشارات

 

 

 

خطوات انشاء مصنع في السعودية:

وضعت السعودية والهيئة الصناعية بعض الخطوات لإنشاء مصنع فينبغي أن يتضمن المصنع على مجموعة من الوحدات الإنشائية، مثل صالة للإنتاج، ومكان يتم وضع المواد الخام به، ومكان يتم وضع المواد التي تم إنتاجها به، ومكان للعاملين كل هذا من اجراءات فتح مصنع كما ينبغي أن تكون الصالة الإنتاج ذو ارتفاع وتمتلك مساحة كبيرة ليتم تصليح الماكينات داخل المصنع، ووجود المستودع الخاص يتم وضع المواد الخام فيه.
وتوفير الخدمات للعاملين، مثل دورة المياه، وغرفة تبديل الملابس، وغرفة لأداء الصلاة، مع توافر مبنى للإدارة، به مجموعة من المكاتب لإدارة المصنع من خلال الموظفين الإداريين، ومن شروط استخراج ترخيص مصنع يجب تتوافر آلات إطفاء الحرائق وأنظمة للحرائق مع تركيب أجهزة الإنذار بالحرائق في جميع أنحاء المصنع.

 

 

تكلفة انشاء مصنع في السعودية:

لا يمكن تحديد سعر تكلفة انشاء مصنع في السعودية لوجود اختلافات كثيرة منها تختلف حساب التكلفة مع نوع المادة المصنعة في المصنع أو المنتج المصنع وكذلك الآلات والماكينات المستخدمة في إنتاج المنتج والسلعة، وكذلك هل يتم إنشاء المصنع على أرض كبيرة واسعة يتم شرائها وبنائها بتكلفة عالية، أو بيناء المصنع على موقع صغير. يجب أن تعرف عزيزي المستثمر أن الرخصة المؤقتة أو المبدية لها وقت وتنتهي ويمكن تجديد الرخصة الصناعية من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار واتباع الخطوات التالية:
الدخول على موقع الوزارة والدخول من خلال النقر على رابط الخدمة، ثم يتم تعبئة النماذج الإلكترونية وانقر على أيقونة إرسال الطلب، ثم يتم ادخل رقم الترخيص المبدئي ورقم السجل التجاري ورمز التحقق الخاص بالمصنع والمستثمر، ثم يتم أدخل رمز التفعيل المرسل إلى رقم الهاتف المسجل في الطلب وبذلك يمكن متابعة حالة الطلب من خلال الموقع.

 

ويمكن إلغاء الترخيص من خلال طريقة الغاء الترخيص الصناعى التالية:

من خلال الدخول على موقع وزارة التجارة والاستثمار يمكن عمل طلب إلغاء الترخيص ومعرفة حالة الطلب من خلال رسالة يتم ارسالها على الهاتف المحمول شروط تسجيل المصانع في السعودية .
في نهاية المقال يجب أن تعرف عزيزي القارئ أنه يمكن الحصول على تراخيص للمصنع بكل سهولة من خلال موقع الوزارة وكما يقدم الموقع أكثر من خدمة.

 



المصدر : أهل السعودية