فوائد العسل للأطفال على الريق.. دليلك لخبراء التغذية الصحية

202
فوائد العسل للأطفال على الريق
فوائد العسل للأطفال على الريق

حتى يحصل لكم فائدة من العسل في مرضكم هذا يجب أن يكون العسل أصلي؛ وحسب معرفتنا فإن أفضل متخصص يبيع العسل الأصلي هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

فوائد العسل للأطفال على الريق

هناك الكثير من الفوائد العسل للأطفال على الريق حيث يعمل على علاج نقص الحديد، ويضمن نظام غذائي معالج بفقر الدم، ويحتوي على مستويات عالية من الحديد والكالسيوم، وكذلك يقوي الأسنان ويحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وتكون نتيجة لحركة الأطفال، لذلك تنصح الأم بإعطاء طفلها ملعقة كبيرة من العسل يوميًا لمنع طفلها من سوء التغذية.

 فوائد شرب العسل على الريق للاطفال

يعتبر عنصرًا غذائيًا عالي القيمة، يستخدم كغذاء للأطفال، يتم هضمه سريعًا وامتصاصه بسرعة داخل الجهاز اللمفاوي للوصول إلى الدم، ويحل محل السكريات المستهلكة بسبب النظام البدني والعقلي.
يحتوي على نسب كبيرة من مضادات الأكسدة ويساعد على تقوية جهاز المناعة لدى الطفل، كما يزيد من قدرته على مقاومة الأمراض، ويساعد على حماية الأطفال من الأمراض المرتبطة بسوء التغذية، كما يزيل الأمعاء من السموم، ويعطي الجسم الفيتامينات والمعادن ويساعد لشفاء الجروح بسرعة.

ربما تفيدك قراءة: فوائد العسل للدماغ.. وصفات طبيعية لتنشيط الذاكرة

ويحتوي العسل على العديد من الفيتامينات والمعادن والسكريات المحصنة لحماية الجسم، مما يحسن أداء الجهاز الهضمي ويستخدم في علاج العديد من الحروق والجروح.
يعتبر علاجًا مفيدًا وفعالًا للأطفال، بدون وصفة طبية، لعلاج حالات السعال في أوقات تغير الموسم، ويعمل على تقليل أعراض البرد والحمى والتهاب الحلق والعطس، لأنه يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا، ويعالج الالتهابات الفيروسية والفطرية التي تسبب الأمراض وتعالج الأعراض الأساسية.
استخدام العسل للاطفال
استخدام العسل للاطفال

 خلط الحليب مع العسل للاطفال

تظهر الدراسات التي فاجأت الأطباء والمتخصصين أن تناول العسل يقلل من نوبات السعال الليلي عند الأطفال لأنه يحسن نومهم، وله تأثير جيد على تمثيل الكالسيوم والمغنيسيوم في العضوية ويزيد من الاحتفاظ بهم عندما يدخل العسل إلى القوة الغذائية الطفل الذي يمنعه من الصب والكساح.
 ولأن إطعام الطفل ليس نهائيًا من حليب الثدي، يوصي الأطباء في جميع أنحاء العالم استخدام العسل للاطفال كمادة محلية، إما للحليب أو لصنع أغذية الأطفال وأثبتت التجارب أن العسل لديه القدرة على إبعاد الطفل عن خطر الكساح، لأنه يحتوي على الفيتامينات بالإضافة إلى مكونات النمو المختلفة.
وإن فوائد الحليب مع العسل على الريق له أهمية كبيرة في القوة الغذائية للأطفال من مختلف مراحل نموهم إلى النمو الطبيعي أو من أجل حمايتهم من أمراض الطفولة، ويمكن استخدامه بأمان كبديل للسكر والعديد من المواد الحافظة.

ربما تفيدك قراءة: فوائد العسل للدوره الشهريه.. وصفات مجربة تخلصك من الآلام المزعجة

طريقة تناول العسل للاطفال

تؤكد الأبحاث على قيمة عسل النحل كغذاء وقائي للأطفال، لأنه يحتوي على خاصية مضادة للبكتيريا تساعد الشباب على تجنب الإنتان الجرثومي، ويوصي الأطباء بالعسل كمادة محلية لصنع أغذية الأطفال، مع توفير التغذية اللازمة في المراحل الأولى من حياة الطفل.
وفي مركز رعاية الطفل بكلية الطب في باريس، جرب الأطباء على الرضع بإضافة كمية من العسل إلى نظامهم الغذائي الذي يزداد تدريجيًا وثبت أن ذلك ساعدهم على النمو بشكل طبيعي.
تؤكد الأبحاث أن فوائد العسل مع الماء الدافئ على الريق مناسب جدا الذين يعانون من التبول الليلي، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من السمسم واللبن ويصر الأطباء على أن المحليات بالعسل للأطفال في الشهرين الأولين من حياة الطفل.
– يستخدم العسل في إصابات الفم والأمعاء، حيث إن تناول السكر الطبيعي لا يخلو من المخاطر على الطفل الصغير. يؤكد الأطباء أيضًا تأثير العسل على نمو الأطفال، ويوصى بإدخال العسل في النظام الغذائي لأغذية الطفل.
وتضيف الدراسات أن تناول العسل يقصر مدة الإسهال غير الجرثومي، وكذلك يمكن استخدامه كبديل لمحلول سكر العنب.

ربما تفيدك قراءة:العسل للفطريات المهبلية | دليلك لخبراء العناية

كمية العسل للأطفال

تشير الدراسة إلى أن خواص العسل يظهر أنه عندما يعاني الطفل من بعض الاضطرابات الهضمية، فإن إعطاء الشاي المحلى بالعسل بنسبة 5 ٪ هو الحل المثالي.
وملعقتين في الشهرين 3 و 4، ثم تزيد الكمية كل شهر، والسبب هو أن هضم السكر العادي قد يكون صعبًا لدى بعض الأطفال، بينما يتم هضم حلوى العسل ويسهل امتصاصها، و كما يعتقد أن الحفاظ على هذا النمط يسهل ظهور الأسنان ويجعلها أقل عرضة لأعراض التسنين، وتعتبر هذه هي كمية العسل للأطفال وهي تغني أي إضافات أخرى، وتمنحه الطاقة وتحسن مزاجه، وتشعر بالراحة والسعادة وستحبها كثيرًا.
ويعتبر العسل مفيد للأطفال، على عكس السكر العادي، يوصى بإعطاء ملعقة كبيرة من العسل مع 200 غرام من الشعير المسلوق لوقف أي الإسهال الصيفي عند الأطفال، كما يعتقد أن العسل ذو الرائحة القوية له خصائص مسكنة تؤدي إلى نوم الطفل مع المزاج العصبي.
تظهر الدراسات أيضًا أن تناول العسل يقلل من نوبات السعال الليلي عند الأطفال ويحسن نومهم عند الإصابة بنزلة برد، ويعالج النوبات الحادة منهم.
خلط الحليب مع العسل للاطفال
خلط الحليب مع العسل للاطفال

أفضل عسل للأطفال

هناك العديد من أنواع العسل ونكهاته المختلفة، وذلك بسبب الزهور التي يتغذى عليها النحل، وتختلف الجودة باختلاف الرحيق المعروض، وأنواع العسل هي:
1- عسل الخروب الأسود: أفضل أنواع العسل، ويفيد في حالات الإمساك، ويتميز لونه شفاف ويصبح أبيض، ويصبح متكتلًا إذا تبلور.
2- عسل حبة البركة: مستخلص من بذور الحبة السوداء، فوائده متعددة، يحفز الدورة الدموية ويعمل على تقوية مناعة الجسم.
3- عسل القطن: مستخرج من زهرة القطن، ويتميز برائحة جميلة ونكهة لذيذة، وكثافته خفيفة، ويتحول إلى اللون الأبيض عند تجمده.
4- عسل عباد الشمس: يتم استخلاصه من زهرة عباد الشمس، ولونه أصفر وذهبي عندما يتبلور، ويصبح لونه سريع الزوال، وله رائحة طفيفة ولاذعة قليلاً، ويساعد على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، ويحتوي على العديد من الفيتامينات من الفوسفور والزنك والحديد.
5- عسل البرسيم: خلاصة زهرة البرسيم التي تحتوي على زيوت طيارة ولونها أصفر فاتح وفوائدها المتعددة وتعتبر منشط للجسم والطاقة المتجددة. متلازمة القولون العصبي الفعالة، تقلل من الحموضة وتعالج اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • أشهر أنواع العسل في المملكة:

تتنوع جودة العسل في المملكة العربية السعودية، وهو علاج طبيعي وفعال للعديد من الأمراض للصغار والكبار، ويتم استخراج عسل المانوكا ، من المناحل في بيئة غنية تجذب النحل إليها بشكل كبير.

تجربتي مع عسل المانوكا للاطفال

  • يتميز الهضم السريع، وهو جيد للمعدة ويتم امتصاصه بسرعة في الجهاز اللمفاوي ثم يصل إلى الدم.
  • يساعد في نمو الأسنان وحمايتها، وتوصي بعض الأبحاث بعدم إعطاء هذا النوع من العسل إلا بعد عام ونصف.
  • ويمكن إذابة ملعقة كبيرة من العسل في كوب من الماء وإعطائها للطفل من أجل نوم مريح وعميق أثناء الليل وتعتبر تلك ابسط طريقة استخدام العسل للاطفال.
  • هذا النوع من العسل ينظف المعدة ويسهل حركة الأمعاء ويساهم بشكل كبير في تقوية عظام الطفل لاحتوائه على الكالسيوم والمنغنيز والبوتاسيوم.
  • كما يعتبر عسل المانوكا مساعد للطفل للتقليل من حالات التبول اللاإرادي، ويمكن استخدامه للحد من حالات الإمساك التي تأتي للأطفال كثيراً في سن الطفولة وبذلك نكون قد عرفناك على متى يعطى العسل للأطفال.
فوائد شرب العسل على الريق للاطفال
فوائد شرب العسل على الريق للاطفال

المصدر: أهل السعودية