دليلك الشامل لتصبخ مصمم تطبيقات الجوال

216
مصمم تطبيقات الجوال
مصمم تطبيقات الجوال

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

 مصمم تطبيقات الجوال

يحتاج مصمم تطبيقات الجوال أن يكون منتبها ومدركا بشكل كبير لما يحدث حوله، ويهتم بالتأكيد بتطوير نفسه نظرا لتطور المجال باستمرار. ولاغني عن مصمم التطبيقات عند الحاجة إلى تنفيذذ فكرة وتريد نشرها بين أكبر قدر من العملاء المستهدفين. لكن كيف تصبح مبرمجا متميزا قادرا على المنافسة هذا ما سنوضحه في هذا المقال..

برمجة تطبيقات الجوال

حتى تكون متمكنا من عمل وتطوير تطبيق هاتف يعمل على الأندرويد أو الـ iOSيجب أن تقوم بعدة خطوات أهمها معرفة لغات البرمجة. حتى تصبح متخصصا في برمجة تطبيقات الموبايلعليك اتباع هذه الخطوات:

 

برمجة تطبيقات الموبايل
برمجة تطبيقات الموبايل

أولاً: تعلم الأساسيات

البرمجة كتعلم أي لغة، تخيل نفسك تتعلم اللغة الاسبانية أو أي لغة أخرى، عليك أن تدرك أن تعلم لغة البرمجة يأخذ وقتاً فعليك التحلي بالصبر والاستمرار وعدم الإحساس بأن ذلك مهمة مستحيلة. لم يولد أحد مبرمجاً فكل شيء يأتي خطوة بخطوة. تعلم بقدر ما تستطيع من لغات البرمجة التي تخص تطوير فكرتك.

 

ثانياً: ابدأ بمشروع

تعلم البرمجة ليس حفظ كتاب وفي النهاية عليك اجتياز الاختبار، إذا كنت تعتقد ذلك فأنت مخطئ. تعلم وأنت تبرمج وبرمج وأنت تتعلم – هذا ما افعله وأجده أفضل طريقة لتكون مبرمجاً. تصميم تطبيقات الجوال والتطوير تتطلب من المواكبة والتعلم المستمر. إذا لم تواكباً ومطلعاً على آخر المستجدات، سرعان ما تجد نفسك في متأخراً عن الكثير.

 

ثالثاً: قم بتحليل نفسك

قم بتجربة التطبيق وتحليله والتأكد من عدم وجود أخطاء برمجية ثم اكتب خطواتك القادمة وحاول تطوير مشاريعك وتحديثها باستمرار. هناك مشاريع أصحابها بنوها على أنها تجارب وأصبحت الآن من أكثر التطبيقات تحميلاً على متاجر التطبيقات، والأمثلة كثيرة.

رابعاً: قم بتطوير نفسك

أن تكون مطوراً، يعني أن تطور من نفسك كل يوم، بما أنك في هذا المجال فاستعد لرحلة طويلة من التعلم المستمر. إذا احببت تطوير التطبيقات فستحب التعلم بلا شك. لن تتعلم فقط البرمجة، سيكون أفقك أوسع لأنك ستكون ملم بالأدوات المستخدمة أو التقنيات الجديدة كالعتاد الجديد من الهاردوير لتطوير تطبيقك وغيرها.
إذا كنت أنت مصمم التطبيق يجب أن تكون مختص في ذلك. جميل أن يكون لديك إلمام في العديد والعديد من العلوم المختلفة تماماً: حاول الحصول على بعض المهارات (أو على الأقل حاول فهمها) مثل تصاميم الواجهة، التصميم المرئي، التسويق، وسائل التواصل الاجتماعية، الأعمال التجارية، إدارة المشاريع، هندسة المعلومات، الفيديو والمونتاج والرسوم المتحركة.

خامساً: انشر تطبيقك

انشر تطبيقك على المتاجر الرسمية مهما كان صغيراً وبسيطاً، اخبر اصحابك والقريبين منك واستمع لآرائهم ومقترحاتهم، ثم حاول العمل على تلبية رغبات المستخدمين.

وهذه عدة عوامل ستساعدك على اختيار مصمم جيد من أجل تنفيذ تطبيق جوال

ابحث عن مصمم تطبيقات محترف مُهتم بنشاطك التجاري ليس مجرد التطوير :

شركات برمجيات تطبيقات الهواتف الذكية الجيدة والأكثر خبرة هي التي يجب أن ترشدك إلى كيفية عملية التطوير الجيدة والفعالة وذلك من خلال إعطائك مدخلات جيدة بُناءً على الخبرات السابقة في تجاربهم أثناء عملهم في التطبيقات المُتشابهة، أيضاً الجيد من مُصممي تطبيقات الايفون يعرف ما هي التطبيقات التي تعمل والتي لا تعمل وذلك بناء على تعاملهم مع العديد من العملاء.

تقييم خبرات المصمم ومهاراته :

مبرمج تطبيقات الجوال الجيد هو الذي يجب أن تتوافر لديه معرفة جميع مهارات البرمجيات سواء من لغات برمجة او برامج مثل ” Photoshop, Sketch, Illustrator, HTML5, CSS3, JavaScript”، وانظر الى التطبيقات الجميلة التي تجذب المستخدم؛ حيث أن 60% من نسبة نجاح تطبيقك تعتمد على جذب المُستخدم في كيفية التعامل معها وشكل التصميم الجذاب الذي يلفت الانتباه والتنقل بين التطبيق بسهولة ومعرفة كل جديد فيما يخص مُنتجك بسهولة.

راجع تقييمات العملاء السابقين :

ابحث عن شركة التطبيقات او مصمم التطبيقات الذي بالفعل لديه امتداد لبيانات ومعلومات الاتصال بالعميل؛ وذلك من أجل أن تحصل على ردود أفعال حقيقة وسهلة وسريعة عن هذا المصمم او الشركة

اختار الشخص الذي تستطيع بناء علاقات معه:

دائمًا بعد الانتهاء من برمجة وتصميم التطبيق شركة تطوير التطبيقات لا يكون لهم نشاط لمرة واحدة فقط؛ وذلك لأن مع استخدام التطبيق تظهر عيوب أو أي عطل فني أو ظهور أدوات حديثة لابد من أن تكون متواجدة في التطبيق لأن تطبيقات الجوال تمر بالعديد من التطورات والمراحل والدورات بناء على ردود الأفعال المستمرة لدى المستخدمين،  لذلك لابد أن تبحث دائمًا عن مصمم تطبيقات محترف يكون معك طوال فترة مُنتجك ولا يتركك بمجرد الإنتهاء من التطوير الأولي وطرح التطبيق.

لا تجعل ما يقودك هو السعر :

لا تقوم باختيار مبرمج تطبيقات الهواتف الذكية بناءً على قائمة السعر فقط، لأنك سوف  تحتاج إلى تطبيق ذات جودة  عالية وجيد  وليس تطبيق أرخص لا يجني لك أرباح ولكل بداية مشروع سعره الخاص به، ولكن في الغالب يمكن أن تتحول التكلفة الرخيصة إلى أغلى على المدى البعيد، وذلك في حالة إذا قمت على سبيل المثال بإعادة تصميم تطبيقك – سواء الآيفون أو  الأندرويد – إذا لم يقوم المطور بفعل ما كنت تتوقعه وأفضل ما تتوقعه لنجاح مشروعك. فكر في الحزمة بأكملها الذي تشمل كل ما يخص مهام التطبيق وليس فقط في عملية البرمجة:
لا يعتمد بناء تطبيق الهواتف الذكية فقط على البرمجة، ولكن يعتمد أيضاً على تصميم جذاب والتفكير في تجربة المستخدم؛ لذلك لا تختار مبرمج تطبيقات مستقل إلا إذا كان لديك بالفعل فريقك الخاص الذي يقوم بباقي المهام مثل التصميم وسهولة الاستخدام والاختبار لذلك في حالة عدم وجود فريق لديك لابد من اختيارك لشركة تطبيقات الهواتف الذكية لديها فريق قوي ومُحترف يقودك للنجاح.

 اجعل التصميم في قمة قائمة أولوياتك:

تكمن أهمية موقع الويب أو تطبيقات الهواتف الذكية للآيفون والآندرويد في مدى فاعلية عمله، ودائماً انتقل إلى خطوة أبعد وانظر إلى اختيار شركاء الذين في مقدورهم أن يضيفوا لك قيمة لتطبيقك بجانب سهولة الاستخدام لموقعك أو تطبيق هاتفك، والذي سوف يُعلم كيف يتفاعل المستخدمين لمنتجك.

ربما تفيدك قراءة: اكتشف أسرار لغات برمجة تطبيقات الموبايل

شركة تصميم تطبيقات الجوال

توفر شركات تصميم تطبيقات الهاتف والمواقع في المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات لعملائها، ومن أهم الشركات المتخصصة في التصميم:

 

شركة تصميم تطبيقات الجوال
شركة تصميم تطبيقات الجوال

 

جوجان تصميم مواقع انترنت وتطبيقات الجوال

مجموعة كاملة من الخدمات التقنية، سهلة الاستخدام مثل تصميم وبرمجة ومواقع الانترنت، وتطبيقات الهاتف، ونظام تهيئة المواقع لملائمة محركات البحث، شعارات متخصصة ومتميزة. كما تقدر عروض وبرمجيات، وغيرها من الخدمات مثل التسويق الإكتروني وتصميم جرافيك.

شركة الفنون برمجة الموقع وتصميم المواقع الالكترونية

من بين شركات تصميم تطبيقات الجوال شركة الفنون، وهي شركة تصميم مواقع إستثنائية يقع مقرنا الرئيسي بالمملكة العربية السعودية بالعاصمة (الرياض)، وتم تأسيس الشركة عام 2007، ومنذ ذلك الحين ونحن نعمل على خلق حلول تصميميه وتسويقية مبتكرة تساعد نشاطك التجاري على النجاح وتحقيق المزيد من المبيعات والربح، إننا نتميز بتقديم كافة خدمات تصميم مواقع الإنترنت وتطويرها بأفكار مبتكرة تضمن نجاح شركتك، إلى جانب تصميم تطبيقات الموبايل، وتهدف إلى تقديم باقات شاملة بأسعار تناسب الجميع.

 

شركة زدني إبداعاً:

شركة تهتم بالوسائل التعليمية التقنية الحديثة، تعمل على ابتكار طرق جديدة، لتطوير المنظومة التعليمية
-بشكل عام.
ـ تقدم تصميم تطبيقات الجوال ومواقع الانترنت.
ـ الحقيبة الذكية والنظام المدرسي الالكتروني.
ـ تصميمات مواقع الويب.
ـ تصاميم وإنفو جرافيك.

 

الرياض لتصميم المواقع:

برمجة تطبيقات الجوال، ىندرويد وايفون والهواتف الذكية.
تصميم تطبيقات الجوال وإضافة إعلانات ادسنس داخل تطبيق الجوال والربح من خلاله.
تميز في إنشاء وبرمجة تطبيقات الجوال.
مبرمجين تطبيقات جوال حرفيين ومتميزين في تقديم أفضل التطبيقات والتصاميم.
خبراء في تصميم مواقع الانترنت.
فريق من المشرفين لمتابعة المشاريع.
مصممين مواقع بخبرة تامة.
إنشاء تطبيق.
تصميم العلامة التجارية.
تصميم موقع واحد كامل.
معرض منتجات، وعدد لانهائي من الصفحات والقوائم.
كول سنتر في استقبال مختلف الاستفسارات والمكالمات.

واي سيست Wısyst

خدمات شاملة، لتصميم المواقع والمتاجر الالكترونية، التي تخدم شركتك بشكل جذاب ومميز، تصميم المواقع بألوان وتصميمات جذابة بما يحث على التصفح داخلها طويلاً دون ملل، تصميم تطبيقات الجوال وخدمات تحسين محركات البحث.
توفير خدمات تقنية مميزة، التحكم بأعمالك عن طريق أفضل تطبيقات، ومتابعة مشاريعك وسائر
الأعمال.
برمجة تطبيقات الجوال.
برمجة وتصميم المواقع.
حلول الأعمال، والتسويق الالكتروني.

تصميم تطبيقات الجوال في جدة

ـ انترنت سوليشنز:

لديها فريق إبداعي، بخبرة عالية في تنفيذ الأعمال المتفق عليها بكل جودة وتقنية عالمية، وفقاً لمعايير المنظمة
العالمية في تصميم المواقع.مهارات لازمة لضمان نجاح مشاريع عملاء على الانترنت، اعتماد
استراتيجية دقيقة في مختلف مراحل تصميم المواقع.
برمجة وتطبيقات موبايل وتسويق الكتروني.
شركة برمجة تطبيقات جوال تقدم حلول انترنت، وتوفير خدمات إدارة المواقع وحمايتها، بالإضافة إلى إدارة التواصل الاجتماعي بشكل
احترافي . عمل حملات تسويق الكتروني بعائد عالي على الاستثمار ( ROL ) .
فريق مخضرم من الخبراء في التسويق الالكتروني.
تصاميم إبداعية.
برمجة مواقع انترنت.
إنشاء متجر الكتروني ماجنتو.
تطبيقات الجوال.وحلول السوشيال ميديا.

 

شركة برمجة تطبيقات جوال
شركة برمجة تطبيقات جوال

 

ـ المهاد الذكية لتقنية المعلومات:

ـ تقوم الشركة تصميم مواقع وتطبيقات جوال
ـ تصاميم المهاد الذكية، تصاميم مبتكرة غير مكلفة بأسلوب إبداعي.
ـ إنشاء متاجر الكترونية.

سمارس لتقنية المعلومات:

ـ تخيل تطبيقك واترك لنا التنفيذ، قادرون باحترافية على إخراج تطبيقك، بالمواصفات التي حددتها.
ـ برمجة تطبيقات الويب.
ـ برمجة تطبيقات الآيفون.
ـ تصميم تطبيق وبرمجة المواقع.
ـ إعلانات جوجل وفيسبوك.
جدة ـ شارع التحلية

شركة مسارات التكنولوجيا:

لمزيد من مزايا تطبيقات الهواتف الذكية.
تصاميم خاصة، لوحة تحكم مرنة.
متجر الكتروني، بأقل تكلفة وأفضل الأسعار.
تصميم برامج اندرويد، برامج ترفيهية أو تعليمية، أو تجارية.
تصميم برامج آي فون أيا كان نوعها، المدفوعة والمجانية.
تصميم تطبيقات لشركات مختلفة، مثل تصميم فهرس طبي.
كن قريباً من عملائك، من خلال تواجدك على أجهزتهم الذكية.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على التكلفة الحقيقة لإنشاء متجر الكتروني

التسويق الالكتروني للتطبيقات

خطوة التسويق الإلكتروني لتطبيقك الخاص من أهم الخطوات والتي لا يجب إهمالها، حيث توفر هذه الخطوة إبراز تطبيقك وتوصيله إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور المستهدف.

 

دليل عمل تطبيق جوال وتسويقه:

إطلاق تطبيق الجوال لا يتوقف فقط عند وضعه على أحد متجر التطبيقات المختلفة، بل ان تسويق التطبيق خطوة مهمة وهى التي ستجعلك تصل إلى أهدافك الرئيسية من تصميم تطبيق الجوال، سواء كانت أهداف مادية أو ترويجية. واليوم أصبحت أدوات التكنولوجيا تمكنا من تسويق منتجاتنا ومشاريعنا بشكل أوسع، على شبكة الإنترنت وذلك بفضل تقنيات تهيئة أدوات البحث سواء كانت الـ SEO” Search Engine Optimization”، وهي تهيئة محركات البحث، أو من خلال الـ “ASO” App Store Optimization، وهي تهيئة متجر التطبيقات لجعل المستخدم يصل إلى تطبيقك بشكل أسرع من خلال ضغط بعد الكلمات المتعلقة بمجال التطبيق، فمثلا إذا كان تطبيقك عن الصحة والرشاقة، فيمكن من خلال كتابة كلمات مثل رياضة، تمرينات، ريجيم، صحة..وغيرها من الكلمات المتعلقة بنشاط التطبيق أن يظهر تطبيقك الخاص ضمن النتائج الأولى للبحث
المهمة الرئيسية للـ “ASO” هو إبراز تطبيقك بين العدد الكبير من التطبيقات التي يتم نشرها كل يوم، حيث أن هذه الميزة أصبحت أداة مهمة لتسويق تطبيقك سواء لزيادة مرات عرضه أمام المستخدمين، أو عدد التحميلات الخاصة به، أو زيادة استخدامه بشكل عام. حيث أن أغلب أصحاب الأعمال اليوم يتجهون لعمل تطبيق خاصة بشركاتهم وهذا بسبب سهولة التعامل معه، وسهولة الوصول للعميل من خلاله، ولذلك أصبحت تهيئة متاجر التطبيقات ضرورة لجعل العميل يصل إلى تطبيقك بسهولة. ببساطة الفكرة وراء “ASO” هي الوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص، وجعلهم يقوموا بتحميل تطبيقك، ثم يصبحوا عملاء أوفياء لك بعض ذلك.
ولاعتماد “ASO” هناك أساسيتين مهمتين في هذه المهمة: استخدام الكلمات المفتاحية، وذلك من أجل الوصول إلى عدد أكبر من المستخدمين لاستكشاف تطبيقك بطريقة غير مدفوعة أي من دون عمل إعلانات مباشرة.و استخدام وصف التطبيق، وباقي عناصر عرضه بشكل إبداعي يجعل المستخدم يقوم بتحميل التطبيق بمجرد قراءة نقاط القوة الموجودة في الوصف.

 

اهمية الكلمات المفتاحية فى تسويق تطبيقات الجوال:

تعتبر تهيئة وتحسين الكلمات المفتاحية الخاصة بتطبيقك على متجر التطبيق طريقة فعالة لزيادة حجم استكشاف تطبيقك من خلال البحث، وذلك عن طريق استخدام كلمات مفتاحية خاصة بتطبيقك وعملك تجعل تفاعل المستخدمين مع التطبيق أعلى على المنصات المختلفة.
وهناك الكثير من العوامل التي تجعل هذه الكلمات ذات فائدة أكبر مثل توافق هذه الكلمات مع العنوان الخاص بالتطبيق، والوصف الخاص به، وغيرها من العوامل التي يمكن الحصول عليها من خلال أداة لتحليل هذه الكلمات المفتاحية لتحسين عملية البحث والوصول للتطبيق بشكل أسهل. والهدف من هذه التقنية ليس فقط رؤية التطبيق بل أيضا زيادة عدد مرات التحميل للتطبيق.

 

تحسين المواد الإبداعية:

من خلال خلق عناصر إبداعية على الصفحة الخاصة بالتطبيق الخاص بشركتك، تتحول المهمة من مجرد توصيل المستخدم للتطبيق إلى حثه على تحميل التطبيق وجعله أحد المستخدمين له. وخاصة هؤلاء المستخدمين القادمين من الإعلانات المدفوعة على منصات التواصل الإجتماعي المختلفة. في النهاية نحن أمام تقنية جديدة سوف تحدث طفرة، أو قد أحدثت بالفعل طفرة في عالم تطبيقات الجوال وجعل أصحاب الأعمال لديهم قدرة عالية وكبيرة على إيصال تطبيقاتهم بشكل أسرع للمستخدم والحصول على انتشار أكبر، وعدد تحميلات للتطبيق أعلى من ذي قبل.
ومثل أي ميزة تكنولوجية جديدة، يحتاج الـ “ASO” أو تهيئة التطبيق فى متجر التطبيقات، إلى متخصصين في التعامل معه، ليساعدوك في الوصول إلى المستخدمين من خلال خبراتهم في هذا المجال الذي يضمن لتطبيقك انتشار أوسع.

ربما تفيدك قراءة: تعرف على شروط فتح متجر الكتروني في السعودية

كم تكلفة عمل تطبيق للجوال

أيضا تحديد تكلفة عمل تطبيق الهاتف من الخطوات المهمة قبل تنفيذ أي خطوة لآنها تساعدك في توفير الكثير من النفقات.

 

كم تكلفة عمل تطبيق للجوال
كم تكلفة عمل تطبيق للجوال

كيف يتم تحديد سعر تصميم تطبيقات الجوال

هناك عدة عوامل تتحكم في أسعار تصميم تطبيقات الجوال وكل شركة تقوم بتحديد سعر انشاء التطبيق وفق هذه العوامل ومدي القيام بها بجودة عالية، وهذه العوامل هي:

تحديد أهداف التطبيق وفق دراسة تسويقية

العديد من الشركات لا تقم بعمل دراسة تسويقية دقيقة لتحديد أهداف التطبيق وتحديد شريحة العملاء المستهدفة، ودراسة المناقسين وأبتكار ميزة للتطبيق ليحقق نجاح مبهر ويكون مفضل للعملاء، هذه النقاط يقوم بها فريق عمل المبرمجين والمحللين السوق ويتم وضع خصائص ورسم التطبيق المنطقي الذي سوف يعمل عليه التطبيق

تصميم واجهات التطبيق

يتم هنا تصميم واجهات التطبيق وفق النقاط المنطقية التي أشارات إليها الدراسة التسويقية، حيث يتم تصميم واجهات التطبيق ليكون سهل الاستخدام ومألوف للمستخدم السعودي ويناسب تراثه الثقافي وسلوكه، فيتم التكامل بين (Ui) واجهة المستخدم و(Ux) تجربة المستخدم، حيث يتم تناسق عناصر واجهات التطبيق وطريقة عملها مع طبية وسلوك المستخدم، مما يضمن تطبيق سلس الأستخدام محبب من قبل العملاء ويحتوي علي ميزة تنافسية تجعله الأفضل

قواعد البيانات السحابية

هي قواعد البيانات التي يتم أنشائها علي سيرفرات انترنت اونلاين، وهي تستخدم إذا كانت طبيعة عملك وفكرة تطبيقك تتطلب الدخول والتعامل علي الإنترنت، هنا الأعتماد علي سيرفرات آمنة وتوفر السرعة والأمان يرفع من تكلفة التطبيق، وكلما كانت السيرفرات السحابية ذات جودة عالية كلما كان سعر الطبيق مرتفع

برمجة واجهات التطبيق

برمجة التطبيق باحدث وسائل تكنولوجيا برمجة التطبيقات توفر لك (برمجة خالية من الاخطاء)، تضمن عمل تطبيقك بسهولة وقابليته للتحديثات الدورية لانظمة التشغيل (اندرويد – iOS) .

عدد المنصات التي سوف يعمل عليها التطبيق

تعمل الهواتف الذكية وفق نظامين تشغيل هما (اندرويد) وتدعمه شركة (جوجل)، ونظام (iOS)  وتدعمه شركة آبل، وكلا النظامين يحظين بشعبية هائلة في المملكة العربية السعودية، الدراسة التسويقية التي تحدد شريحة العملاء المستهدفة هي التي تحدد أيهما أفضل بالنسبة لفكرتك ونشاطكِ التجاري، تصميم تطبيق للاندرويد فقط أم للايفون فقط أم لكلاهما معاً، وفي الأغلب يتم التصميم للتطبيق معاً وفي هذه الحالة يرتفع السعر قليلاً ولكنك سوف تحظي بسعر مميز كعرض.

خصائص التطبيق

تٌعد خصائص التطبيق البرمجية مثل الخرائط وتسجيل البيانات وطرق الدفع ومتابعة الطلبات اونلاين وغيرها من الخصائص، تعمل علي ارتفاع سعر التطبيق نسبياً، فكلما زات الخصائص البرمجية كلما ارتفع السعر بشكل نسبي. اختيار مصمم تطبيقات الجوال مصمم تطبيقات الجوال مصمم تطبيقات الجوال مصمم تطبيقات الجوال مصمم تطبيقات الجوال  الجيد من خلال كل هذه العوامل التي ذكرناها سيساعدك في تنفيذ فكرتك بشكل لائق ووصولها إلى أكبر شريحة ممكنة.

المصدر : أهل السعودية