ما حكم عمليات التجميل ؟ إليك أكثر الأحكام الشائعة في هذا الموضوع

653
حكم عمليات التجميل
حكم عمليات التجميل

حكم عمليات التجميل

 

إن الله جميل يحب الجمال … يرغب الإنسان دائما في التجمل, ويتمنى أن يتمتع بالشباب والجمال, وهذا من طبعه وفطرته، لذا أصبح التجميل ملاذا للعديد من الراغبين في تحسين شكلهم والشعور بالرضا عنه، “حكم عمليات التجميل” هو ما سنتطرق إليه في هذا المقال، فهو من الأسئلة الشائعة التي تدور في بال الكثيرين، لذا نقدم لكم الإجابة.

 

ذات صلة :

عمليات التجميل .. فتاة أوكرانية تحطم الرقم القياسي لتتحول إلى باربي

أفضل 3 عمليات التجميل للأنف

تجميل الأنف .. بدون ألم بدون جراحة

 

ما هو حكم عمليات التجميل ؟

كان الشرع دائما صريحا وواضحا في أحكامه, فالحلال بين والحرام بين, ولكن حينما نتحدث عن عمليات التجميل يوجد هناك تفصيل لأحكامها المختلفة. هناك تقسيمتان نوضحهما لك لنبين لك حكمهما في الإسلام:

1- التجميل لعلاج تشوه أو مرض:

الإسلام دين اليسر وهذا من نلمسه دائما في كل أوجه حياتنا. خلق الله الإنسان في أحسن تقويم, ولكن مع ذلك يولد بعض الناس بتشوهات بسبب أمراض جينية أو أخطاء طبية، أو نتيجة التعرض لحوادث تغير الشكل في هذه الحالة حلل الإسلام التجميل.

فالغرض من التجميل هو التعديل لا التغير، مثل التشوهات يمكن أن تصيب الإنسان مثل تشوه الشفة الأرنبية, الخيوط التجميلية لعلاج الجروح, وتجميل جروح الوجه بسبب الحوادث وغيرها.

2- التجميل بغرض الحسن:

هنا يريد الإنسان أن يغير من خلق لا لتعديل تشوه أو مرض إنما لرغبة في الحسن والجمال، وهذا النوع من التجميل لا يجيزه الشرع. الفديو التالي يوضح حكم الشرع في التجميل اضغط هنا  .

عملية تجميل الخشم :

الأنف أبرز ما يظهر في الوجه, وأي عيب فيه لا شك في أنه يكون له تأثيره الواضح على الشكل. لذا نفصل لكم حكم تجميل الخشم لتعريف أوجه الجائز والغير جائز فيه. كما ذكرنا مسبقا أن التجميل بغرض التعديل أو علاج تشوه جائز في الإسلام، والذي يتسبب أحيانا في مشاكل في عملية التنفس، وهذا يجعلنا نسأل ما أنواع التشوه الذي يمكن أن يصيب الأنف؟

1- الانف الافطس المرضي أي الذي يفقد فيه المريض غضروف أساسي فيشوه شكل الأنف، ويجعل صاحبه غير راضٍ والصورة التالية تبين ذلك

2- الانحراف في غضاريف الانف الذي يسبب صعوبة في التنفس والعديد من الأعراض المتعبة للمريض مثل النزيف والعطس المتكرران, الرعاف والتهاب الجيوب الأنفية، بما يستعدي إجراء عملية انحراف الانف لحل تلك المشكلة وفي نفس الوقت تحسين الشكل وتعديله.

 

حكم عمليات التجميل
حكم عمليات التجميل

التجميل بغرض الحسن واتباع الموضة الجارية:

هذا النوع من التجميل لا يجيزه الشرع لأن في ذلك تغيير واضح لخلق الله. فهناك البعض لديه أنف كبير لا يحبه ويرغب في تغييره لا لشيء إلا لأنه لا يحبه فهذا ينم عن عدم رضا أو ثقة بالنفس.

جهاز لتصغير الانف بدون عمليات تجميلية :

ظهرت العديد من المنتجات الحديثة لتجميل الأنف, ومنها جهاز تصغير الانف الإلكتروني “أومني”. هو جهاز يعمل على تصغير الانف بدون جراحة ويعمل بخاصية الدفع من كل الزوايا لتعديل البروز ونحت الأنف، ويعد من البدائل المناسبة التي تسمح بتغير الشكل دون الخوض في جراحة، أو عند القلق من الأحكام الشرعية.

طريقة استخدام جهاز تصغير الانف:

يعمل الجهاز على محورين وهما قطعة عليا مكون من السيليكون, وقطعة سفلى تضغط على الأنف من الجانبين، ويستخدم الجهاز 15 دقيقة لمدة 10 أيام. وستلاحظ الفرق.

أين يباع جهاز تصغير الأنف؟

يتوفر بكثرة في محال أدوات التجميل والصيدليات, ويمكنك شراؤه أونلاين. الجهاز ليس غالى الثمن حيث يكلف 190 ريال سعودي فقط.

تجميل الانف الافطس بدون جراحة :

البوتكس من المواد التجميلية التي أحدثت ثورة في مجال التجميل، وهي من المواد التي يمكن استخدامها في تطويل الانف الافطس حيث يعمل على إعطاء الأنف شكلا بارزا وأكثر رشاقة. يعيب تلك المادة أنها مؤقتة تزول في مدة تتراوح بين 6 أشهر إلى عام ونصف.

تجميل الانف قبل وبعد:

الصور السابقة توضح فاعلية المادة في تجميل الأنف ليظهر أطول وأنحف تجارب عمليات تجميل الانف في الرياض تتبع المملكة المناهج العلمية والتجميلية الحديثة, كما تستقطب الأطباء الأكفاء من كل مكان, وهذا ظهر جليا في نسبة نجاح الإجراءات التجمليلة وعدد مراكز التجميل في المملكة العربية السعودية,حيث يوجد في مدينة جدة فقط ما يزيد عن 400 عيادة تجميل.

السعودية الأولى عربيا في التجميل ومن الدول الـ25 عالميا, ومجموع الإجراءات التجميلية في السعودية وصلت إلى 141 ألف عملية عام 2010. تعد تكلفة عملية تجميل الانف في السعودية الأغلى عربيا, وتعد عمليات شفط الدهون, وزراعة الشعر, وإزالة العيوب الجلدية, وإزالة الشعر بالليزر من أكثر العمليات التى تجرى في المملكة.

سعر عملية تجميل الانف في الرياض :

تعد المملكة من أغلى الدول في الوطن العربي في سعر التجميل, وقد يزيد سعرها أيضا عن بعض الدول الأوروبية وبعض الدول المجاورة الشهيرة بالتجميل مثل لبنان وتركيا, فمتوسط أسعار عمليات التجميل في الرياض 11 ألف ريال سعودي ويختلف باختلاف الطبيب والحالة المرضية.

التجميل ليس حراما بالمطلق, فالحالات التي تستدعي التجميل كالتشوهات والأمراض التي تؤثر على الإنسان جائزة, لذا فإن تعديل الانف متاحا في الحلات التي ذكرناها مسبقا.

 

المصدر : أهل السعودية