ما هي انواع العبادة في رمضان

204
ما هي انواع العبادة
ما هي انواع العبادة

 ما هي انواع العبادة ؟

إن من تمام نعمة الله على العبد أن يوفقه لتأدية عباداته على أكمل وجه وسنعرف ما هي انواع العبادة وما أفضلها وفضلها، والعبادة كمان قال عنها ابن القيم رحمه الله هي اسم جامع لكل ما يحبه الله و يرضاه من الأفعال والأقوال الظاهرة و الباطنة، فكل فعل أو قول توافرت فيه النية الخالصة وموافقة الكتاب والسنة فهو عبادة، وهذا هو تعريف العبادة عند الفقهاء.

ما هو اعظم انواع العبادات ؟

إن الدعاء أعظم  مراتب العبادة، فعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي قال: «الدعاء هو العبادة» ثم قرأ: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر:60] [رواه أبو داود والترمذي. قال حديث حسن صحيح، وصححه الحاكم]. وقد أمر الله بدعائه في آيات كثيرة، ووعد بالإجابة، أثنى على أنبيائه ورسله فقال: {إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَباً وَرَهَباً وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ} [الأنبياء:90].
وأخبر سبحانه أنه قريب يجيب دعوة الداعي إذا دعاه، فقال سبحانه لنبيه: وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ [البقرة:186]. وأمر سبحانه بدعائه والتضرع إليه، لا سيما عند الشدائد والكربات. وأخبر أنه لا يجيب المضطر ولا يكشف الضر إلا هو. فقال: {أَمَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ} [النمل:62]. وذم اللذين يعرضون عن دعائه عند نزول المصائب، وحدوث البأساء والضراء فقال: {وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّبِيٍّ إِلاَّ أَخَذْنَا أَهْلَهَا بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ} [الأعراف:94].
وقال تعالى: {وَلَقَدْ أَرْسَلنَا إِلَى أُمَمٍ مِّن قَبْلِكَ فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ . فَلَوْلا إِذْ جَاءهُمْ بَأْسُنَا تَضَرَّعُواْ وَلَـكِن قَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ} [الأنعام:43،42]. وهذا من رحمته وكرمه سبحانه فهو مع غناه عن خلقه يأمرهم بدعائه، لأنهم هم المحتاجون إليه قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنتُمُ الْفُقَرَاء إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} [فاطر:15]. وقال تعالى: { وَاللّهُ الغَنِيُ وَأنتُمُ الفُقَرَآءُ } [محمد:38]. وفي الحديث القدسي: {يا عبادي، كلكم ضال إلا من هديته، فاستهدوني أهدكم، يا عبادي، كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعموني أطعمكم، يا عبادي، كلكم عار إلا من كسوته فاستكسوني أكسكم، يا عبادي، إنكم تخطئون باليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعاً، فاستغفروني أغفر لكم} [رواه مسلم].

ربما تفيدك قراءة:  انواع العبادات الخفية: ما هي الخبيئة الصالحة التي حرض عليها السلف؟

مجالات العبادة
مجالات العبادة

ما هي فضل انواع العبادات؟

على العبد أن يعرف أنّه يوجد لإجابة الدعاء شروط يجب أن يأتيها، وأن يتجنب موانع الإجابة حتى يكرمه الله -تعالى- باستجابة دعائه؛ فمن موانع إجابة الدعاء أن يكون العبد مفرطاً بالفرائض والواجبات، فذلك قد يحرمه من الإجابة وتيسير سؤله، وفي الحديث الشريف: (تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة)،
وكذلك من موانع إجابة الدعاء أكل المال الحرام، لأنه أبعد ما يكون إلى ارتفاع دعائه إلى الله سبحانه، وكذلك عدم الإخلاص لله سبحانه في الدعاء يؤدي إلى عدم استجابة الدعاء وتقبله، فالله تعالى يقول: (فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ)،[١٤]
ومما يمنع قبول الدعاء كذلك الدعاء في غفلة ولهو، وعدم الخشوع وحضور القلب، فالله -سبحانه- لا يستمع إلى قلب لاهٍ غافل عنه، ويُذكر كذلك أنّ النبي -عليه السلام- قرن بين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبين إجابة الدعاء، فقال: (والَّذي نَفسي بيدِه ، لتأمرنَّ بالمعروفِ ولتنهونَّ عنِ المنكر، أو ليوشِكَنَّ اللَّهُ أن يبعثَ عليكم عقابًا من عندِهِ ، ثمَّ لتدعُنَّهُ فلا يَستجيبُ لَكُم).

اقسام العبادة

أقسام العبادة ثلاثة

ما هي انواع العبادة في الاسلام

أولاً: العبادات القولية:

المقصود بها العبادات التي تتعلق باللسان وأهمها الذكر وهو أفضلها وجميع الشرائع شرعت لتعين على ذكر الله قال تعالى ﴿ وَأَقِمْ الصَّلاةَ لِذِكْرِي ﴾ سورة طه، الآية:14 وقال تعالى ﴿ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلا تَكْفُرُونِ ﴾ سورة البقرة، الآية:152.

ثانياً: العبادات القلبية وهي من افضل انواع العبادات

وهي التي مدارها على القلب ومن هذه العبادات: (1) الخوف من الله عز وجل قال الله تعالى: ﴿ فَلا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِي إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴾ سورة آل عمران، الآية:175 (2) التوكل وهو أيضاً من أنواع العبادات القلبية وحقيقته اعتماد القلب عليه سبحانه وتعالى وثقته به وأنه كافيه قال الله تعالى﴿ وَعَلَى اللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ ﴾ سورة المائدة، الآية:23.
(3) الرجاء وهو أيضاً من أنواع العبادات القلبية قال الله تعالى ﴿ فَمَنْ كَانَ يَرْجُوا لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً ﴾ سورة الكهف، الآية:110 (4) الرغبة والرهبة والخشية والخشوع، كل هذه عبادات قلبية جاءت نصوص الكتاب العزيز بالدعوة إليها وبيان فضل أهلها وهي من العبادات الواجبة
وعن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم {ألا أنبئكم بخير أعمالكم وأزكاها عند مليككم وأرفعها في درجاتكم وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة ؟ قالوا: بلى يا رسول الله، قال: ذكر الله .فقال معاذ بن جبل: ما شيء أنجى من ذكر الله

انواع العبادات القولية

ربما تفيدك قراءة:انواع العبادات القلبية: اهمية الاستغفار

العبادات البدنية

  • المقصود بها العبادات التي تؤدى بالجوارح وهي كثيرة ومنها الصلاة والصيام والحج والعمرة.
  • فكل عبادة أنيطت بالبدن أو بعضو من أعضائه فهي داخلة في هذا النوع من العبادة والتي تسمي أيضا العبادات الفعلية
  • وهناك عبادات قلبية مناطها القلب وهناك عبادات مالية تتعلق بالأموال كالصدقات والكفارات والذبائح ومن ذلك الزكاة.
  • قال شيخ الإسلام ابن تيمية: «بل إخلاص الدين لله هو الدين الذي لا يقبل الله سواه وهو الذي بعث به الأولين والآخرين والرسل»
  • وقال ابن القيم: «ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الإخلاص قال تعالى ﴿ وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ﴾

ما هي عبادة الوقت؟

عبادة الوقت يقول عنها الإمام ابن القيم في مدارج السالكين (إن لكل وقت عبادته وإن أفضل العبادة العمل على مرضاة الله في كل وقت بما هو مقتضى ذلك الوقت و وظيفته).

ثم يفصل رحمه الله فيقول:

فأفضل العبادات في وقت الجهاد: الجهاد وإن أدى إلى ترك الأوراد من صلاة الليل و قيام النهار والأفضل في وقت حلول الضيف القيام بحقه و الاشتغال به عن الورد المستحب. والأفضل في أوقات السحر الاشتغال بالصلاة والقرآن والذكر والدعاء. والأفضل في أوقات الصلاة: الجد والنصح في إقامتها والمبادرة إليها.
والأفضل في أوقات ضرورة المحتاج: الاشتغال بمساعدته وإيثار ذلك على أورادك وخلوتك والأفضل في وقت نزول النوازل وأذى الناس لك: أداء واجب الصبر مع خلطتك بهم دون الهرب منهم، ثم الأفضل في كل حال إيثار مرضاة الله في ذلك الوقت والحال والاشتغال بواجب ذلك الوقت ووظيفته ومقتضاه. لذا وجب علينا ألا نغفل عن عبادة الوقت فهي من ضمن عبادات الجوارح فالفريضة مقدمة على السنة والواجب مقدم على المستحب والأهم مقدم على المهم والعاجل مقدم على الأجل وفرض العين مقدم على فرض الكفاية.
فقه العبادة
فقه العبادة
ربما تفيدك قراءة: أنواع العبادة الأربعة
وبهذا نكون أوضحنا  شمولية العبادة  وكل ما يتعلق بها.

المصدر: أهل السعودية