12 معلومة عن فوائد العسل الجبلي

5181
العسل الجبلي
العسل الجبلي

أهم المعلومات حول العسل الجبلي 

سمعت عن فوائد العسل العلاجية، تريد عسل يفيد صحتك وجمالك، إذا عليك ب العسل الجبلي  ، فهو من أشهر أنواع العسل المستخدم كدواء، نظرا لتركيبته الغنية بالسكريات والأحماض الأمينية بما فيها حمض الفوليك، الفيتامينات، المعادن، الخمائر والألياف.
وذلك لأنه يتم تصنيعه من رحيق الأزهار الذي يقوم النحل بتجميعه، ويتميز العسل الجبلي على وجه التحديد بلزوجته العالية، ولذلك يعتبر مادة عطرية سميكة خصوصا العسل الجبلي الابيض، ويتأثر نوع العسل وجودته باختلاف مصدر الرحيق من حيث اللون، الشكل، القوام، والرائحة، كما يؤثر نوع التربة والعوامل الجوية على ذلك.

1- فوائد العسل الجبلي للبشرة

من أكثر الأشياء المفيدة جدا للبشرة هو العسل الجبلي، ليست البشرة وحدها وإنما أيضا مفيد جداً للبشرة والجلد بشكل عام حيث يساعد على تفتيح لونها الطبيعي ويزيد من إشراقتها ونضارتها، كما يعالج مشاكل وأمراض الجلد المختلفة، خصوصا العسل الجبلي الكشميري.
وذلك لما يحتويه من فيتامينات هامة وضرورية لصحة ونمو الجسم، بما فيها فيتامين ك، وفيتامين هـ، وفيتامين أ، وكذلك على العديد من الإنزيمات الضرورية للجسم والأملاح المعدنية بما فيها الحديد، والنحاس، والفسفور، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والمنغنيز وغيرها، مما يجعل منه غذاءاً متكاملاً. يمد الجسم بالسكر اللازم له، ويعوضه عن السكريات المستهلكة بسبب المجهود والنشاطات البدنية المختلفة، ممّا يحافظ على طاقته وحيويته ونشاطه، كما يساعد على تنظيم ضغط الدم ويزيد من معدل الهيموجلوبين في الدم، لذلك فهو يعتبر افضل نوع عسل للقلب.

 

العسل الجبلي الابيض
العسل الجبلي الابيض

 

 

ربما تفيدك قراءة:  أفضل 7 محلات بيع العسل الاصلي في مكة

 

 

 

2- ماسكات للبشرة بالعسل الجبلي

يمكنك استخدام خليط العسل الجبلي الحضرمي، مع دقيق القمح والبيض، ينشر الخليط على الوجه داخل قناع من الشاش المعقم والمفصل لحجم الوجه وبه فتحات للفم والأنف والعينين لمدة عشرون دقيقة ثم ينزع.. وبعدها يعمل للوجه كمادات بماء دافئ لعدة مرات باستخدام قطع من القطن النظيف المعقم ثم يغسل الوجه بالماء العادي . ويمكن استخدام خليط من العسل الجبلي الاصلي، مع الجليسرين وزلال البيض بنسب متساوية كقناع بنفس الطريقة .

 

 

 

 

3- فوائد العسل الجبلي للحامل

توارثت الأمهات توصية تناول العسل الجبلي يومياً على الريق والمواظبة علي تلك العادة خلال الايام الاخيرة من الحمل أو الشهر التاسع من الحمل فقط، وهو ما أكده العلم والأطباء، ويرجع ذلك إلي أنه يسرع عملية الطلق، ويسهل في عملية الولادة الطبيعية خلال وقتٍ قياسي ، لذلك يمنع منعا باتا تناوله في الاشهر الأولى من الحمل أو خلال بداية فتره الحمل و ذلك تفادياً للإجهاض .
وهومقوي عام للحمل ويستخدم لتنشيط المبايض،  وعلاج تكيسات المبايض وايضا ضعف التبويض وتقوية الرحم وزيادة الخصوبة مما يزيد من نسبة حدوث الحمل، كما أنه أفضل عسل مقوي للرجال.

 

 

 

نصائح للحوامل قبل تناول العسل:

  1. لابد من تحريك العسل جيدا قبل كل استخدام وذلك لان غذاء الملكات يطفح على السطح
  2. لا يستخدم غذاء الملكات للأشخاص اللذين لديهم ارتفاع في الهرمونات او نشاط في إحدى الغدد .
  3.  عند التأكد من حدوث الحمل لابد من التوقف عن تناول العسل خلال اشهر الحمل الاولي.
  4.  يعد تناوله جيدا بعد الولادة مباشرة و ذلك بفضل خصائصه الفريدة في علاج النزيف وشفاء الجروح التي تنتج عن عملية الولادة خلال وقت قصير.
ولا يتوقف دور العسل على مرحلة الحمل، فهو مفيد للأطفال ويستخدم لزيادة وزنهم بشكل طبيعي، كما يعتبر علاجاً لأمراض الأطفال المختلفة بما فيها الإسهال المعدي، كما يقي من التبول اللا إرادي لديهم، لذلك فهو افضل انواع العسل للاطفال. فلا تحرمي طفلك من تلك الفوائد إذا كنتى تعبتى من الذهاب للأطباء بسبب ضعف جسمه أو مشاكل المعدة التى لا يتوقف الأطفال عن الشكوي منها.

 

العسل الجبلي الكشميري
العسل الجبلي الكشميري

 

 

 

4- فوائد العسل الجبلي للشعر

لا تتوقف مميزات وفوائد العسل الجبلي عند البشرة والحامل، فهو يعتبر علاجاً لمشاكل الشعر المختلفة، حيث يساعد على تغذية جذور الشعر وبصيلاته. كم أنه يساعد على ترطيب الشعر بسبب احتوائهِ على خصائص مرطبة طبيعيّة، ولأنّه يعمل كمليّن.
هذا بالإضافة لتحفيز نمو الشعر بسبب تحسينهِ لصحة فروة الرأس، وذلك لاحتوائهِ على مضادات الأكسدة طبيعية. تحسين صحة بصيلات الشعر، وبالتالي تطويله طبيعياً وبشكلٍ صحي، لأنّه يساعد على إعادة الحياة لهذهِ البصيلات.
هذا إلى جانب ترطيب فروة الرأس، وبالتالي المساهمة في منع تساقط الشعر وتقوية البصيلات، وذلِكَ لاحتوائهِ على مستوياتٍ مرتفعة من السكر والرطوبة.  ويعتبر العسل الجبلى افضل نوع عسل للشعر، لعِلاج القشرة والحكة في فروة الرأس وبالتالي علاج تساقط الشعر، وذلِكَ لمساعدته على منع العدوى أو الإصابة بمرض الصدفية، والمساهمة في الحفاظ على فروة الرأس نظيفة وخالية من البكتيريا.

 

 

 

5- فوائد العسل الجبلي اليمني

للعسل الجبلي اليمنى العديد من الفوائد فى علاج العديد من الأمراض مثل:
  • اضطرا بات الجهاز الهضمي حيث يعمل العسل على إلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالباً إلى القرحة وقد استعمل كثيراً من الأطباء العسل في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر، لذلك فهو افضل نوع عسل للمعده.
  •  ثبت أن له تأثير قوياً لمرض الكبد لاحتوائه على الجلوكوز حيث يزيد مخزون الكبد من السكر وينشط عملية التمثيل في الأنسجة.
  •  استعمله في علاج أمراض الجهاز العصبي وقد اظهر نتائج طبية منذٌ القدم كان العسل يستخدم في علاج الأرق
  • يفيد  في علاج التهاب الجفون والقرنية وتقرحها.
  • ثبت من التجارب العديدة أن مرضى السكر تنخفض نسبة السكر في دمائهم فتصبح كما في الأصحاء إذا تناولوا العسل الجبلي، والسبب في ذلك وجود مادة مؤكسدة تجعل تمثيل سكرة أكثر سهولة في الجسم فلا يظهر نسبة مرتفعة في الدم.
  • ولقد ثبت فائدة العسل تماماً إذا كان مرض البول السكري لا يرجع إلى انعدام الأنسولين تماماً وإنما يرجع إلى صعوبة تنبيه الخلايا التي تفرزه في الدم.
  • اكتشف الباحثون أحد الأحماض الدهنية في العسل الجبلي توقف انقسام الخلايا النشطة وبهذا تكون هذه المادة مضادة للسرطان حيث توقف نشاط خلايا السرطان العديدة الانقسام.
  • العسل الجبلي يشبه المضادات الحيوية إذ له القدرة على إبادة الكثير من الميكروبات والفيروسات والفطريات.
  • استعمل العسل الجبلي اليمني في علاج كثير من الأمراض الجلدية المختلف.

 

 

 

6- فوائد العسل الجبلي السدر

لا تتوقف فوائد العسل الجبلي بمختلف أنواعه ومنها الجبلي السدر ومن أهم فوائده:
  • لديه القدرة زيادة إنتاج الهيموغلوبين في الدم، ويمنع من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا الخبيثة.
  • يعمل علي تنظيم مستوى ضغط الدم ويمنع انخفاضه .
  • يمنع ايضا من الاصابة بهشاشة العظام ويعمل علي تقويتها وايضا تقوية الأسنان، وذلك لأن الجنين يستهلك للكالسيوم في جسم الحامل خلال فتره الحمل.
  • يساعد على زيادة الطلق خصوصًا في الشهر الأخير من الحمل مما يسهل عملية الولادة ومفيد بعد الولادة للأمهات التي يرضعن حيث انه يزيد من الحليب .
  • يعمل علي تهدئة الأعصاب وإراحة الجسم من التعب الجسدي و النفسي الذي قد يحدث خلال فترة الحمل .
  • يعمل علي تقوية الجهاز المناعي.
  • يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء و ذلك نظرا لاحتوائه على حمض الفوليك بالإضافة الى تشكيل الاجسام المضادة في الجسم ، ويساعد ايضا على تحسين عملية الهضم، ويحمي من الأرق.
  • يعالج بعض حالات العقم و يعزز من القدرة على الإنجاب، ولذلك فهو افضل انواع العسل للرجال.
  • يعالج ايضا أمراض كالملاريا و التيفويد و ايضا ويفيد جدا في حالات الربو.
  • ويعتبر عسل السدر مفيد جدا و مغذي للأشخاص المصابون بمرض السكري.

 

 

ربما تفيدك قراءة:  أفضل 14 فائدة من فوائد العسل .. بعضها سيفاجئك

 

 

 

العسل الجبلي الحضرمي
العسل الجبلي الحضرمي

 

7- فوائد العسل الجبلي للرجال

يعد العسل الجبلي من أكثر العلاجات لتعزيز  قوة الرغبة الجنسية وأيضاً يعمل على الحفاظ على الصحة الإنجابية، كما أن العسل يحفز النمو ويعمل على تجديد أنسجة الجسم، فإن تناول العسل بشكل منتظم يزيد من عدد وجودة وحركة الحيوانات المنوية عند الرجل. كما يحتوي على مواد منشطة طبيعية للخصوبة، وتسمى بفيتامينات الخصوبة، ويعمل أيضاً على تنشيط الدورة الدموية أثناء الجماع، كما أن العسل يحتوي على عنصر البورون الذي يرفع من كفاءة اليسترثين عند المرأة، وبالتالى يزيد من الشهوة والنشوة الجنسية، ويزيد أيضاً من قوة إنتصاب القضيب عند الرجال أثناء العملية الجنسية، ويفضل استخدام العسل الجبلي بالكافيار، لتنشيط الرغبة.

 

 

 

أفضل خلطات للجماع:

الخلطة الأولي :

  • يستخدم فى تلك الخلطه حوالى جرام واحد من العسل الجبلي.
  • إضافة حوالى جرام واحد من العنبر.
  • مع حوالى أربعة جرامات من بودرة حبة البركة.
  • إضافة حوالى جرامين من بودرة الجنسنج.
  • إضافة مع ملعقة واحدة من عسل السدر.
  • مع حوالى جرامين من طلع النحل.

الطريقة :

تخلط المكونات كلها في كأس ويقلب حتى الذوبان ويتناول على الريق يومياً وبشكل مستمر.

الخلطة الثانية :

  • إضافة حوالى مقدار مناسب من عسل بشاوري جبلي.
  • إضافة القليل من حبة البركة.
  • إضافة حوالى نصف ملعقة من بذور الفجل.
  • حوالى ثلاث بصلات متوسطة فى الحجم.

الطريقة :

يجب أن يطحن البصل جيداً في وعاء، ويعصر جيداً جداً، ويخلط معه حوالى أربع ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي، ويوضع بعدها الخليط على نار هادئة، مع التقليب المستمر حتى يصل إلى إنتهاء رغوة البصل نهائياً وبعدها يترك الخليط ليبرد ويعجن مع حبة البركة مع إضافة حوالى نصف ملعقة من بذور الفجل ويوضع الخليط في زجاجة، ونحتفظ بها فى الثلاجة ويؤكل حوالى ملعقة واحدة منه بعد وجبة الغذاء مباشرةً يومياً وبشكل مستمر.

الخلطة الثالثة :

  • كمية من العسل الجبلي
  • حوالى ملعقة من الزنجبيل.
  • ما يعادل كأس من الماء.
  • حوالى خمس حبات من الليمون.

الطريقة :

  • تضاف حوالى ملعقة من الزنجبيل لكأس الماء المغلي ويتم بعدها التقليب جيداً.
  • وبعدها يترك المزيج لمدة تقدر بحوالى نصف ساعة ليبرد.
  • يضاف إلى الخليط حوالى ملعقتين من العسل.
  • يضاف عصير خمس حبات الليمون، ثم نقلب الخليط جيداً حتى تتجانس كل المكونات سوياً، ويتم بعدها تناول حوالى كأس من الخليط قبل الجماع بحوالى ساعة واحدة تقريباً.

 

ربما تفيدك قراءة: فوائد العسل للرجال .. حل سريع بين يديك

 

 

 

 

 

8- فوائد العسل الجبلي للكلى

الفيتامينات المتنوعة الموجودة بعسل النحل يريح الكليتين فمرضي اضطرابات الكليتين أو الكلية المجهدة أو المشغولة تؤدي دائماً إلى طرح مادة البولينا السامة من الدم، وتؤدي زيادتها إلى الفشل الكلوي و قد تودي للوفاة.
لذا فالعسل خصوصا الجبلي مادة مهمة وخصوصا عند تناولها بشكل دائم لإراحة الكلى والحد من إجهادها وتنشيط عملها.
وهناك عدة خلطات لعلاج أمراض الكلى المختلفى، فمثلا لعلاج الحصواتيستعمل زيـت الـزيتون مع عصير الليمون و العسل.حيث يؤخذ ملعقة كبيرة من المخلوط مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.
ويمكن للتخلص نهائيا من الحصوات في الكلى يؤخذ ملعقة كبيرة من بذور الخلة و كمية من زهرة الألماسة بقدر قبضة اليد.وتوضع في لتر ماء وتترك لتغلي مدة ربع ساعة ثم يتم تصفيتها وتشرب على الريق دفعة واحدة محلاة بـ 100غ من عسل النحل.

 

 

 

 

9- فوائد العسل الجبلي المر

يمكن استخدام العسل الجبلي المر لعلاج المسالك البولية، فهو يعالج المثـانـة البـولية الضعيفة بـأخذ كميـات جيدة من عسل النحل ولاسيما عند الشيوخ والمسنين.
هناك أبحـاث تبين مدى فوائد العسل للمسالك البولية حيث تم استخـدام العسل الجبلي  في عـلاج المسالك البولية التناسلية بتناول المرضى ملعقة كبيرة من عسل النحل لمدة شهرين .
دون إعطائهم أي علاج أخر فخفت الآلام لديهم بعد أسبوعين وتم التخلص من الحرقان أثناء التبـول لدى نصف المرضى تقريبا.
فضلاً عن اختفاء حــالات ألـم مجرى البول الخارجي كما أن قرحة المثانة قد اختفت بعد العلاج لأكثر من نصف المرضى أيضاً.
كما يوصف العسل و الزنجبيل لعلاج التهاب المسالك البولية حيث يغلى الزنجبيل كالشاي ويحلى بالعسل ويشرب كأس صباحاً وكأس مساءً.

 

 

 

 

10- فوائد العسل الجبلي على الريق

لا تتوقف طرق العسل الجبلي العلاجية ومنها المواظبة علي تناول ملعقة واحدة منه على الريق كل يوم، فقد ثبت أن لها القدرة علي علاج أمراض المعدة والقولون العصبي ..وللحصول علي افضل افادة من عسل الجبلي يتم تناوله مرتين يوميا ملعقة صباحا علي الريق وملعقة مساءا قبل النوم ويمكن أن يضاف العسل إلي الحليب أو العصير أو تناوله مباشره حسب الرغبة ..

 

 

 

 

11- فوائد العسل الجبلي الاسود

العسل الجبلي الأسود كنز من حيث الفوائد الطبية، لذلك فهو من أكثر الأنواع المنتشرة فى سوق العسل بالرياض، ولذلك سنقدم لك أهم فوائده الطبية.
  • المواد المضادة للأكسدة: يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية جدا من المواد المضادة للأكسدة أكثر من السكر العادي مما يجعله مفيدا جدا في التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان، كما أنه يحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • الروماتيزم والعظام: للعسل الأسود خواص مضادة للالتهابات وبذلك فهو يساعد على علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل، كما أنه يحافظ على صحة العظام لاحتوائه على عنصر الكاليسيوم.
  • السمنة: يوجد بالعسل مادة تسمى البوليفينول لها تأثير مضاد للأكسدة وقد ثبتت فعاليتها في تقليل السمنة والحد من زيادة الوزن، وهو كذلك يعمل على تقليل امتصاص السعرات الحرارية بالجسم.
  • الصداع: يعتبر العسل الأسود علاجا جيدا للصداع حيث إنه يحتوي على فيتامين (ب 6) وحمض البانتوثنيك الذي يؤدي نقصهما إلى حدوث الصداع والشعور بالتعب والإجهاد.
  • الجهاز العصبي: يحتوي العسل الأسود على عنصر المغنيزيوم الذي يساعد على تنشيط الجهاز العصبي، وهو يعمل كذلك على الاسترخاء للأعصاب والأوعية الدموية، حيث إن نقص المغنيزيوم بالجسم يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم والتشنجات العضلية.
  • الأنيميا: يحتوي العسل الأسود على نسبة عالية من عنصر الحديد الهام جدا لتكوين الهيموغلوبين بالدم مما يجعله عنصرا فعالا جدا في علاج الأنيميا وفقر الدم.
  • حب الشباب: يحتوي العسل الأسود على حمض اللاكتيك الذي يساهم بدوره ويعمل على تخفيف حب الشباب.
  • البوتاسيوم: يحتوي العسل الأسود على نسبة من عنصر البوتاسيوم والذي يعمل على حفظ التوازن الحامضي والقاعدي بخلايا الجسم، ويلعب البوتاسيوم دورا هاما جدا في الأعصاب وتقلص العضلات والحفاظ على صحة القلب.
  • مرض السكري: يساعد العسل الأسود على تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث إنه يحتوي على نسبة سكر منخفضة مما يساعد على إبطاء عملية التمثيل الغذائي للغلوكوز، وهو يحتوي على نسبة عالية من الكروم والذي يؤدي نقصه إلى ضعف تحمل الغلوكوز ما يؤدي إلى اضطراب نسبة السكر في الدم.
  • الصحة الجنسية: يساعد العسل الأسود على تعزيز الصحة الجنسية حيث إنه يحتوي على عنصر المنجنيز الذي يساعد على إنتاج الهرمونات الجنسية، كما يساعد على تحسين عمل الجهاز العصبي والوقاية من الجلطات الدموية
  • الإمساك: يمكن استخدام العسل الأسود في علاج الإمساك عن طريقة استخدامه مع الحليب في الحقن الشرجية مثل الحقن الشرجية لفوسفات الصوديوم المستخدمة للأطفال في المستشفيات.
  • الحيض: تعاني المرأة دائما أثناء فترة الحيض من نقصان في عنصر الحديد في الجسم، وبذلك فالعسل الأسود يمد الجسم بالحديد الذي يمنح الجسم القوة والصحة، كما أن الكالسيوم والمغنسيوم الموجود في العسل الأسود يساعد على تمنع تخثر الدم، ويعمل على تخفيف تشنجات الحيض والحفاظ على صحة عضلات الرحم.

 

ربما تفيدك قراءة: تعرف على فوائد العسل فى المرض .. بالتفصيل

 

 

 

 

 

 

 

12-  فوائد العسل الجبلي المشبع بغذاء الملكات

لعلك تساءلت ما هو الغذاء الملكي، وماذا يعنى عسل مشبع به، ونظرا للفوائد الجمه سنخبرك بالفتاصيل لكي لا تحرم صحتك وصحة عائلتك من تلك الفوائد.
فالغذاء الملكي هو الحليب الخاص الذي تتغذى عليه ملكة النحل في الخلية وتفرزه عاملات النحل ثم تلقمه بشكل مباشر للملكة ونتيجة تأثيره الفريد تكتسب الملكة مقدرة على وضع البيض وبكميات هائلة قد تصل إلى /2000/ بيضة يوميا وهو ما يعادل ضعف وزنها كما تكتسب الملكة نتيجة هذا الغذاء عمراً مديداً يصل إلى/4/ سنوات مقابل عمر لا يزيد عن /4/ أشهر للنحلة العاملة إن الفرق الوحيد بين النحلة العاملة والنحلة الملكة هو تناول الغذاء الملكي فقط بحيث لو تناولت النحلة العاملة الغذاء الملكي لتحولت إلى ملكة واكتسبت المقدرة على وضع البيض.

فوائده:

  • تقوية الجهاز العصبي
  • زيادة النشاط الجسماني والذهني
  • مقاومة الإرهاق
  • مغذي ومقوي عام في فترة النقاهة
  • يقوي جهاز المناعة بالجسم
  • مقوي جنسي
  • يعمل على تنشيط الغدد
  • يقي من أمراض العصر خاصة السكري
  • يخفف من الإصابة بالكحة والسعال
  • مفيد في حالات العقم بحيث يزيد الخصوبة لدى الرجال والنساء
  • مفيد جداً لأمراض الكبد والبروستات

 

 

سعر العسل الجبلي الاصلي

لابد أن تتساءل الآن بعد كل هذه الفوائد الطبية، كم يبلغ سعر العسل الجبلى الأصلي،  وبدأت فى البحث عن عسل جبلي للبيع، لذلك سوف تتفاجأ حين تعرف أن سعره فى المتوسط  ولا يارن بالقيمة الغذائية الكوجوده به. فمتوسط سعر الكيلو منه 500 ريال سعودي، وهو رقم لا يقارن بفوائده ومميزاته.

 

 

مواصفات العسل الاصلي

الآن بعد أن اطمأن قلبك للسعر، ونظرا لإنتشار محلات بيع العسل تطرح سؤال آخر وهو، كيف تعرف العسل الاصلي من الغشوش، فهناك مجموعة من المواصفات المميزة للعسل الجبلي الأصلي وهي:
  • رائحة مميزة عن بقية أنواع العسل وهي رائحة زهر شجرة السدر.
  • – اللون الأصفر الغامق، وإذا لاحظت أنّ لونه مائل للاحمرار فلا داعي للقلق لأن ذلك نتيجة تخزينه مدة زمنية. طعمه لذيذ وحلو ولا يعاف لسان الذائق منه أبداً.
  • قوامه عالي اللزوجة، ويحافظ على هذا القوام مع وضعه في مكان بارد.
  • صعوبة تحوله إلى حبيباتٍ سكرية كبعض الأنواع المغشوشة.

 

 

اختبار العسل الاصلي

يمكنك عمل اختبار للعسل عن طريق  وضع نصف كوب من الماء وملعقة عسل بحال لم يمتزج بالماء فهو عسل اصلي. وغير مغشوش، إضافة إلى ان العسل الأصلي لزج ويتميز بكثافة مرنة.

 

اسواق بيع العسل

تتعدد أسواق العسل بالسعودية وتتنوع وفقا للمدينة، ففى كل مدن المملكة أسواق للعسل، فهناك سوق العسل باب مكة، ويوجد أسواق ومحلات كبري بالمدينة المنورة، الرياض، والدمام، وكل المدن، ومن أشهر الأسواق والمحلات ما يلي:-

 

فى جدة:

ـ محلات بفلح للعسل الأصلي وشمع العسل: أجود أنواع عسل حبة البركة والحمضيات.
ـ البركة للعسل حي باب مكة، أفضل أنواع عسل برسيم وزهور واسود.
ـ الغدير للعسل الحضرمي: عسل طبيعي 100% عسل حضرمي وعسل أبيض.

 

فى المدينة المنورة

  • مؤسسة سوار العسل: يعد أفضل متجر عسل للعسل الجبلي، واكبر سوق عسل طبيعي بأنسب أسعار وجودة عالية.-
  • عسل حبة البركة، وعسل بالزهرة والبرسيم، للكحة والإصابات الرئوية، وعلاج الاكتئاب والأمراض النفسية، وأغلب أمراض النساء. سعرالكيلو 300 ريال سعودي.(أم معاذ 0538447106)
ـ عسل بلدي ـ في المدينة المنورة: عسل سدر، العسل الجبلي، من أفضل مناحل المملكة، عسل شمع وعسل اسود، عسل أبيض وحبة بركة، عسل البرسيم والأعشاب والزهور الطبيعية.053738915 اليعسوب.

فى الدمام

  • الدخيل للعسل: يقدم عسل طبيعي منتج في بيئة طبيعية خالية من التلوث.
  • ـ محلات أنهار العسل..عسل سدر وغابة سوداء..توزيع لمختلف أنحاء المملكة. المفاصل واليرقان، وحالات الكحة والبرد
  • محلات عسل وعافية الدمام عسل سدر بلدي، جبلي، وحبة بركة، وتفيد تلك الأنواع للاضطرابات الهضمية والتهابات اللثة، والقولون العصبي.معالجة مختلف الامراض المتعلقة بالقلب. عسل مجري لمعالجة مشاكل الهضم والامعاء، يقي من كافة أمراض القلب..

 

 

تجار العسل في السعودية

هناك أسواق لتجمع كبار تجار العسل فى السعودية يمكنك الوصول إليهم عن طريق إختيار منتج الشركة المفضلة إليك من أحد تلك المواقع. (هنا)، و(هنا) .

انواع العسل الجبلي

تتنوع مسميات وأنواع العسل الجبلي، فهناك عسل جبلي سدر، طلح بري، الجبلي الأسود، الجبلي اليمنى، الجبلي الخضرمي، الجبلي الأبيض، والجبلي الكشميري.

 

 

ربما تفيدك زيارة: كل ما يهمك عن تجارة العسل فى المملكة قبل أن تدخل عالمها

 

 

فوائد عسل السدر الجبلي

لا تتوقف مميزات وفوائد العسل الجبلي، والتى ذكرناها فى أكثر من فقرة سابقة ويمكن تجميع أهم النقاط فيها فى الآتى:
  • يتمّ امتصاصه بسرعة داخل الجهاز اللمفاوي، فيصل الدم بسرعة.
  • يساعد على نموّ الأسنان، وزيادة قوّتها.
  • يعتبر سريع الهضم، ويقي من الحموضة في المعدة، ولهذا يعد علاجاً فعالاً لتخلص من أمراض الجهاز الهضمي. يقوّي الجهاز المناعي .
  • يفيد في علاج بعض حالات العقم، ويعزّز الصحة الجنسية، ويزيد من فرص الحمل.
  • يعالج أمراض مثل الربو، والسعال، ونزلات البرد، والملاريا، والتيفوئيد.
  • يعتبر مفيداً لمرضى السكري. يسرع عملية الطلق لدى النساء الحوامل، كما يساعد على إدرار الحليب بعد الولادة.
  • – يطهر الجروح، والالتهابات الجلدية، كما يسرع التئام الجروح، ومداواة الحروق.
  • يهدّئ الأعصاب ويخلّص من التوتر والقلق. يقوّي الدم حيث يرفع معدل الهيموجلوبين في الدم.
  • يعالج أمراض الكبد البسيطة. يرطّب البشرة، ويزيد من نضارتها.
  • يعالج الإصابة بمرض سلسل البول لدى الصغار والبالغين على حدّ سواء.
  • يعوّض السكريات الموجودة في الجسم، والتي يستهلكها الجسم. يقوّي عضلة القلب، وينظّم ضغط الدم. يعالج مشاكل قرنيّة العين، وجفاف الجفون.
  • يوقف حالات الإسهال لدى الأطفال، كما يفيد في علاج الإصابة بالتبول اللا إرادي لديهم.
  • يقلل من كثافة الإفرازات المهبلية عند الإصابة بالتهابات المسالك البولية، ويقضي على حكة المهبل الشديدة المصاحبة للالتهاب.
  • يزيد من لمعان الشعر، وحيويته وقوته، ويقلّل من تساقطه.
ذكرنا أهم فوائد العسل الجبلي العلاجية، وعرفنا لماذا يعد العلاج الأول لكثير من الأمراض، فلا تحرم نفسك من تلك الفوائد وبادر بشراءه الآن.

 

 

 

 

 

المصدر: أهل السعودية