أشهر شركات مسابح فيبر جلاس بالمدينة المنورة

651
مسبح مستعمل للبيع في جدة
مسبح مستعمل للبيع في جدة

 مسابح فيبر جلاس بالمدينة المنورة

في السنوات الأخيرة انتشرت فكرة مسابح الفيبر والدليل على ذلك وجود  مسابح فيبر جلاس بالمدينة المنورة فهي أصبحت منافسا بل وبديلا للمسابح الخرسانية أو ما تعرف بمسابح الفاينل، وذلك لتعدد أسبابها ومميزاتها والتي سنقوم بعرضها بالتفصيل في هذا المقال.
مستلزمات المسابح
مستلزمات المسابح

مستلزمات المسابح

قبل الخوض في الحديث عن معدات المسابح ينبغي أن نعرف ما هي مسابح الفايبر في البداية وما هي المواد المصنعة لها، حيث يتم تصنيع المسبح مسبقا في المصنع ويأتي جاهز من المصنع فلا يتم تصنيعه أو تركيبه داخل المنزل أو المكان المخصص له، 
فبعد تصنيعه وصبه في المصنع يكون جاهزا للاستخدام بسرعة ويتوافر بأحجام وتصاميم وأشكال متعددة وتختلف في الأعماق من مسبح لأخر وطبقا لإختيار العميل يتم تصنيع المسبح وطبقا لذلك تختلف طبعا الأسعار بين المسابح كما أن الشكل أيضا يحدد السعر أيضا لأن هناك أشكال لا تكلف مبلغ كبير وأخرى تكون تكلفتها كبيرة فمسابح الفيبر جلاس تتكون من ٦ طبقات مختلفة فكل واحده منها يتم تصنيعها لتأدية وظيفة معينه وعند تجميعهم سويا يمنحون المسبح القوة والصلابة والمتانة المطلوبة بالإضافة إلى المرونة اللازمة التي تسمح له من خلالها سهولة الحركة وامتصاص الصدمات بالإضافة الضغط المستمر الذي يتعرض له المسبح من الأشخاص الموجودين عليه وبالتالي فإن ذلك المسبح مهم جدا أن يتم طلاءها بطريقة جيدة وتصنيعة بشكل سليم للطبقات حتى لا يتعرض لأي نوع من المشاكل وبخاصة عند استهلاكه لفترة كبيرة، فعند تركيب المسبح يتم حفر الأرض بطريقة معينة لأخذ شكل المسبح وبعدها يتم وضع المسبح بداخل تلك الحفرة فمن ضمن مميزات تلك المسابح أنها سهلة النقل ووضعها بشكل مريح حيث أن تلك المسابح تتميز بسهولة الإنشاء على عكس المسابح الخرسانية التي يتطلب لها الكثير من الوقت لإنشاءها بطريقة سليمه لهذا فإن المسابح الفيبر لقت رواجا كبيرا نظرا لأحجامها الصغيرة التي تناسب أصحاب المنازل الصغيرة وبالتالي فهي مناسبة لجميع الفئات على عكس المسابح الخرسانية فهي تحتكر على فئات معينة من تستطيع أن تتحمل أعباء الشراء والمكان الكبير داخل الفيلا لديهم، كما أن فتح مشروع خاص بصناعة مسابح الفيبر جلاس غير مكلف ولا يحتاج لرأس مال كبير وذلك نظرا لأن عملية التصنيع لا تطلب الكثير من الآلات للعمل بها بالإضافة إلى أن تلك المسابح سهلة الإنتاج وأرباحها عالية جدا لذلك ستجد الكثير من المصانع تعمل في ذلك المجال مما يزيد من الخيارات لدي العملاء الذين يبحثون عن شراء مسابح الفيبر جلاس، يمكنك العمل في ذلك المجال ولكن ما هي الضرورية الضرورية لبناء المسبح:
١. الحوض الذي سيحتوي على المياة بداخلة والذي سيجلس عليه الأشخاص وبالتالي يجب أن يتم بأحسن وأجود الأنواع وذلك لضمان عدم حدوث أي إصابات داخل المسبح نتيجة لقطع بداخله أو تسريب للمياة مما يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل للمصنع نفسه وبالتالي سوء السمعة وخسارة زبائن.
٢. نظام تقنية المياة خاص بالمسبح وهو عبارة عن آلات خاصة تعمل على تفريغ المسبح من أي شوائب موجودة بالماء عن طريق فلترة الماء الداخل إلى المسبح وبالتالي الحرص على أن يكون نظام التقنية يعمل بكفاءة عالية جدا وليس فقط تنقية بعض الشوائب وترك الباقي ولذلك عند شراء الفلتر الخاص بالمشبح يجب شراء أجودهم حتى ينقي المياة بطريقة فعالة جدا مع عمر أطول.
٣. وضع معقمات المسابح وذلك ضروري جدا لأنه من المعروف أن المسابح تشكل عامل قوي في نقل الكثير من الأمراض الجلدية التي يصعب بعد ذلك تفادي تلك الأمراض وبالتالي حدوث بعض التشوهات ولأن صحة الإنسان هي الأساس وهي أهم شيء يبحث عنه العالم لذلك فإن نظام التعقيم يبحث عنه أي شخص قبل شراء المسبح.

تركيب مسابح فيبر جلاس

ليس صعبا أن تقوم بتركيب مسابح الفيبر جلاس فتلك العملية لا تستغرق الكثير من الأموال أو حتى الوقت والجهد مقارنة بالمسابح الخرسانية كما أنه يمكنك وضع بعض من اكسسوارات المسابح عليها إذا كنت تريد ذلك فعند تصنيع المسابح الفيبر يجب أن تتم على بضعة مراحل وهي كالتالي:
١. المرحلة الأول والتي ستم فيها تصنيع الطبقة الأولى من المسبح حيث تغطي سطح المسبح بالكامل وتتميز تلك الطبقة بأنها شديد النعومة ومقاومتها للطحالب والأوساخ التي قد تتراكم عليها وبالتالي يظهر الشكل الجميل للمسبح.
٢. المرحلة الثانية وهي طبقة من الفاينل إستر وهنا تقوم بوظيفة منع التآكل الذي يحدث في المسبح ومقاومة حدوث أي تسرب للمياة داخل مسام المسبح.
٣. الطبقة الثالثة وهي من السراميك وهي تعمل على إمتصاص الضغط الذي قد يتعرض له المسبح.
٤. الطبقة الرابعة وهي عبارة عن طبقة من الفيبر الجلاسي المتقطع حيث يضيف الصلابة إلى قالب المسبح.
٥. الطبقة الخامسة تعتبر الهيكل الأساسي حيث أنها  الذي يتم تفصيل مسابح فيبر جلاس عليها.
٦. الطبقة الأخيرة تتميز بصلابتها الكبيرة فهي تغطي المسبح بالكامل أي الهيكل الخارجي له.
فمدة التركيب التي تستغرق لوضع المسبح في المكان المخصص له من أسبوعين على أكثر تقدير إذا كان المسبح ضخم وحجمه كبير وعميق فيصل إلى أمتار كثيرة، وذلك لأنها مصنعة مسبقا في المصنع وبالتالي تكون متوقفه فقط على مرحلة التركيب كما أن يمكنك في نفس تلك المدة وضع غطاء مسبح فيبر جلاس لحمايته والحفاظ عليه، وفي نفس الوقت المسابح الخرسانية تستغرق وقت أكثر وطويل جدا فهو يصل إلى ٣ أشهر في بعض الأوقات إذا كان كبيرا وبالتالي إن باقي المسابح من المفترض أن يطلب تجهيزها بفترة كبيرة ولكن ليس ذلك الكلام ينطبق على مسابح فيبر جلاس فهي تتميز بالسرعة في التصنيع لذلك عند طلبك لمسبح واختيارك من بين المسابح المقدمة فذلك سيعطيك بعض الوقت القليل ولا يهدر لك وقتك لتنفيذة وتطر إلى الإنتظار فترات طويلة. 
مقاسات مسابح فيبر جلاس
مقاسات مسابح فيبر جلاس

مقاسات مسابح فيبر جلاس

تختلف مقاسات مسابح فيبر جلاس ولكنها محدودة في نفس الوقت وذلك لأنه يتم نقل المسبح كامل ومجهز من المصنع إلى مكان التركيب وبالتالي لا يصل إلى مقاسات المسابح الخرسانية التي يتم تصميمها في مساحات كبيرة جدا وذلك لأنه لا يتم نقلها بل يتم التصميم داخل المكان نفسه الذي سيحتوي على المسبح واللجوء إلى الترميم كترميم المسابح بالمدينة لذلك فإن المسبح الفيبر يتوجه له الكثير من مواطني المملكة العربية السعودية بدلا من المسابح الخرسانية المكلفة جدا، فمميزات مسابح الفيبر جلاس متعددة وفيما يلي سنشرح لك بالتفصيل مميزاتها:
١. سرعة التركيب والإنشاء التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة والتي تعد أهم ما يميز تلك المسابح والتي يجعلها مناسبة لجميع الأوقات ولا تحتاج إلى تخطيط مسبق وإفراغ بعض الوقت إليها لكي يتم متابعة البناء.
٢. عمرها الإفتراضي كبير جدا حيث يصل متوسطه إلى عدة عقود والعقد هنا ١٠ سنوات مما يعني أن عمرها الإفتراضي يتخطى حاجز العشر سنوات مما يجعلها ميزة كبيرة جدا لكل من يريد ذلك فدفع تكاليف المسبح مع تقديم ذلك لمدة طويلة جدا يعني أن الإقبال عليه كبير.
٣. تكاليف التشغيل والصيانة هي الأقل مقارنة بباقي أنواع المسابح، فهي لا تحتاج إلى صيانة كبيرة في البنيان أو القالب نفسة إلى بعد مرور حوالي عشر سنوات لتأكيد على أنه يعمل بكفاءة ويكون بإضافة طبقة الجل الجديدة على المسبح فقط.
٤. سهلة تنظيفة حيث لا يحتاج للمواد الكيميائية لتنظيفة بطريقة سليمة والمطهرات بكثرة كما أنه يصعب الإلتصاق على الطبقة الخارجية للمسبح وبالتالي سهولة التنظيف.
عند توجهك لمحلات  مسابح فيبر جلاس بالمدينة المنورة مسابح في المدينة ستتعرف على المقاسات المتداوله لتلك المسابح فعند تحديدك لمقاس معين يجب أن تحدد المساحة الخارجية للمسبح الذي تريد أن تضعه بداخل بالإضافة إلى المساحة الداخلية للمسبح كما أن العمق الذي تريده للمسبح يجب أيضا أن تضعه في عين الإعتبار ولكن مساحة تلك المسابح لا تتخطى ال ٢متر وذلك لصعوبة نقله من داخل المصنع إلى المنزل الذي لديك.

مشاكل مسابح الفيبر

 لكل شيء جوانبه المختلفة ومن ضمن تلك الجوانب مميزات وعيوب مختلفة قد تفرق من شخص لأخر بعضهم يتقبلها والبعض الأخر لا ولكن في حالة مسبح فيبر فإن تلك المشاكل تقتصر على فئة معينة وأن معظم العملاء في أيامنا هذة يذهبون إلى إليها أكثر من الأنواع الأخرى نظرا لأن مميزاتها تفوق الجميع حيث أن باقي المسابح تتطلب فلاتر ومن المعروف أن أسعار فلاتر حمامات السباحة مرتفعة لها، بينما أسعار فلاتر مسابح الفيبر قليلة إلى حد كبير مقارنة بها، لذلك فإنه يمكنك أن تتغلب على تلك المشاكل بسهولة دون الحاجه إلى تغير المسبح وتحويله إلى مسبح خرساني أو غيرها من الأنواع الأخرى، فالمشكلة الوحيدة التي قد تواجهك هو أن المسبح مصنع مسبقا فلا يمكنك سوى الإختيار بين التصاميم المعروضة منه ولكنك في الوقت نفسه لا تستطيع أن تصمم مسبح على إهتمامتك الخاصة وذلك لعدة أسباب أهمها أن من يقوم بتصنيع المسبح عمال حرفيون يقومون بالتصنيع على أشكال معينة ومجهزة من قبل لذلك فهم محكومون بشكل معين لذلك إذا أردت أن يكون المسبح من تصميمك أنت فهذا يعني أنك ستذهب إلى نوع المسابح الخرسانية التي يسمحون لك بتصميم المسبح الذي تريد لأن يتم إنشاءه في المكان الذي تخصصة لذلك وبالتالي ينشأ تحت أمرك وعينيك وبالتالي بالطريقة التي تريدها ولكن عند مقارنة تكلفته الفعلية والوقت الذي يلزم لإنشاءة وتركيبه فستلجأ مباشرة إلى مسبح الفيبر وذلك لكثرة التفاصيل في النوع الأخر كحفر مسبح ولكن لكي تحافظ على مسبح الفيبر الخاص بك إليك بعض من تلك النصائح التي ستجعلك تحافظ عليه:
١. وضع عازل في المسبح وذلك للحفاظ عليه من العوامل المختلفة كالحرارة حيث تؤثر التغيرات في درجات الحرارة على جودة المسبح نفسه وذلك لأن تعرض المسبح للبرودة في الشتاء وبعدها يتعرض إلى درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف مع وجود الأشعة فوق البنفسجية فكل ذلك يؤدي إلى ظهور تشققات واضحة في المسبح من الداخل مما يؤدي إلى تدميره ومن ثم حدوث بعض المشاكل الكبيرة به.
٢. استخدام المواد الكيميائية لتنظيف المسبح يؤدي إلى التسريع من التلف الذي يتعرض له فإذا كان يحتاج إلى صيانة بعد عدة سنوات فهذا سيسرع بعد خمس سنوات على الأكثر لذلك فإن تنظيف المسبح يكون بمواد عادية وليست كيميائية لتجنب حدوث ذلك التلف ويجب أن تكون تلك المواد المستخدمة مرخصة من وزارة الصحة.
٣. تجنب استخدام أي آلات حادة في تنظيف المسبح وذلك لأن المسبح مغطى بطبقة رقيقة وناعمة وبالتالي عند استخدام آلات حادة فهذا سيعني أنك قد تجرح تلك الطبقة وبالتالي التعرض المستمر لتلك الآلات سيؤدي في مرة إلى حدوث خدوش ستزداد بإستمرار مع استمرار استخدامها في التنظيف مما يؤدي إلى تلف المسبح.
٤. تعقيم الماء بإستمرار لتجنب المواد المضرة التي قد تضر بالأشخاص الذين ينزلون إلى المسبح وقد يتعرضون لأمراض جلدية، وبالتالي يصبح المسبح مكان تجمع للأمراض فيضر بك وبعائلتك.
٥. التخلص من الماء القديم بإستمرار للتأكد التام من عدم وجود أي حشرات أو بكتريا مضرة، وبخاصة في فصل الصيف الذي يزيد من وجودها، فتغيير الماء يجب أن يتم كل يومين، كما أن هناك أجهزة لقياس المواد المعقمة ونسبتها في الماء يمكنك الإعتماد عليها من أحد الشركات بالرياض.
٦. التأكد المستمر من عدم جفاف الماء من المسبح حيث إن جفاف الماء من المسبح سيؤدي إلى تعرضه للرطوبة والحرارة دون وجود أي ماء فيه، سيتلف بسرعة كبيرة، وبالتالي خسارة المسبح بعد التكلفة التي تم دفعها له.
٧. فحص مستمر للمواسير الموجودة بالمسبح سواء كانت لتصريف الماء أو لإدخال الماء المفلتر للمسبح من الداخل لتجنب وجود تسريب وإذا كان هناك فيتم إلحاقه بسرعة قبل تفاقم المشكلة والتسبب بعد ذلك في تلف الماسورة وبالتالي تغيير باقي المواسير.
٨. الحرص على متابعة منسوب المياة في المسبح فذلك سوضح لك وجود تسريب من عدمه في المسبح كأول علامة على وجود تسريب، لأنه في حالة نقصانه فهذا يعني وجود تسريب كبير.
في نهاية تلك الفقرة إذا حرصت على سلامة المسبح الذي لديك مع عمل صيانة دورية له كل بضعة سنوات فهذا يعني إستمرارة مع بكفاءة عالية إلى فترة كبيرة جدا إما إذا حدث ترك له فهذا سيؤدي إلى وجود مشكلات كبيرة به قد تؤدي إلى خسارة المسبح أو تكاليف صيانة عالية جدا قد تصل إلى ثمن المسبح، لذلك فإن الإهتمام بصيانة أي شيء سيظل بأناقته المعهودة كما أن اختيار مسبح ذو سعر قليل وجودة ضعيفة سيؤدي إلى تلف بسرعه لذلك إذا أردت أن يستمر معك لفترة طويلة فلا تستكثر الأموال على مسبح بجودة عالية لأنك ستسفيد به إلى عدة عقود وليس بضعة سنوات، فتلك المسابح تستخدم في الفنادق والبيوت والفلل بأحجام الكبيرة أو الصغيرة وهنا يكمن الإنتشار الواسع للمسابح الفيبر لأنها تعتبر من الأشياء التي تساعد الجميع على الاستمتاع بوقت ممتع للغاية. 
أسعار مسابح فيبر جلاس
أسعار مسابح فيبر جلاس

أسعار مسابح فيبر جلاس

تعتبر أسعار مسابح فيبر جلاس بالمدينة المنورة مسابح فيبر الجلاس مناسبة بشكل كبير جدا لجميع الفئات المختلفة ولكن كم تكلفة مسبح فيبر جلاس التكلفة المستخدمة لصناعة المسبح ليست باهظة وبالتالي إنعكس على أسعاره بين باقي المسابح لذلك فهذا يفسر الإقبال الكبير الذي يحصل عليه المسبح فيبر جلاس لأن يتميز بالعديد من الصفات الأخرى التي تحدثنا عنها مما يزيد من الإقبال عليه مما يزيد من الأرباح التي تعمل عليها وبالتالي يجعله مشروع مربح جدا لأصحاب الشركات المختصة في عمل تلك المسابح، لذلك يتجه الكثير لتصنيع تلك المسابح ولكن تختلف جودة كل شركة عن الأخرى فعند بحثنا الطويل عن جودة كل مسبح تقدمه كل شركة بالمملكة لكي نتمكن من وضع تفاصيل إليك ونقدم لك أفضل تلك الشركات وهي شركة إنشاء مسابح بالمدينة المنورة فهي من أجود الشركات التي تقدم المسابح بأسعار مخفضة مع جودة عالية جدا كما أن بعض الأشخاص قاموا بتجربة تلك المسابح وشهدوا بجودتها العالية والتي تكون واضحة عند استخدامها منذ اليوم الأول لذلك فتمسك بمسابح الفيبر ذات الجودة عالية حتى لا تنشغل بعد ذلك البتلفيات التي تحدث نتيجة الجودة الرديئة التي استخدمت في تصنيعة من قبل بعض أصحاب الشركات عديمي الضمير الذي يقومون ببيع المسابح ذات الجودة الرديئة بأسعار تتضح أنها رخيصة ولكن معدلات الربح بالنسبة لهم كبيرة جدا لذلك إذا كنت لا تعلم وليس لديك خبرة في المسابح فعليك أخذ شخص لدية خبرة لمعاينة المسبح الذي ستستخدمه،مع وجود بعض من آراء المسخدمين لتلك المسابح توضح مدى جودتها، وإذا كانت الشركة تقدم أجود المسابح فستعلن تعليقات الزبائن بكل نزاهة ووضوح كما أنه إذا كنت تعرف بعض الأشخاص القريبين منك يمكنك أخذ رأيهم إذا كانوا استخدموا ذلك المسبح لدى تلك الشركة فسيسهل عليك الكثير عند الشراء، ولكن تختلف تكلفة تركيب مسبح بإختلاف الإمكانيات التي تريدها فعلى حسب حجمه ومدى عمق المسبح إليك التفاصيل المختلفة للتكلفة:
١. سعر حوض الذي يحتوي على المسبح نفسه فبناء على جودة صناعته وطوله وعرضه وعمقه وجودة صناعته سيختلف السعر، فسعره يتراوح ما بين ١٤ألف ريال سعودي كبداية للمسابح الصغيرة إلى ٤٠ ألف ريال لمسابح بعمق ١ متر يصل إلى ٢ متر ومقاس ١١*٥.٥ ويتضمن سعر الفلتر والمضخة وكشافات الإضاءة والكهرباء والتيمر.
٢. تكلفة الحفر والتركيب تقوم معظم الشركات بتركيب مكان المسبح مجانا عن طريق الفنيين الذين لديها، ولكن تكلفة الردم والحفر تكون على العميل وعلى حسب طبيعة المكان والمساحة سيتم تحديد التكلفة.
٣. صب النظافة وذلك في خالة إذا كانت الأرضية ضعيفة بمعنى أنها غير جبلية حيث سيتم وضع طبقة من الرمال قبل وضع المسبح وتكون التكلفة تتراوح مابين ١٥٠٠ إلى ٣٠٠٠ ريال.
٤. تكلفة لتوصيل خطوط المياه والصرف وشبكة الكهرباء داخل المسبح بناء على الطريقة التي يحددها الفنيين ووضعه في غرفة لتأكد من عدم تعرضهم للشمس لتجنب التلف التي قد يتعرضون له، كما أنه سيتم أخذ أقرب وصله من الماسورة منه إلى المسبح أو يتم أخذ وصله من الخزان المياه الخاص بالمنزل مباشرة إلى المسبح.
٥. إذا أردت يتم تركيب بلاط حول المسبح وبالتالي فالأسعار فيه كثيرة لذلك لا يمكننا تحديد الأسعار بالنسبة للبلاط والتي تكون مقاومة للماء والإنزلاق فمتوسط الأسعار يبدأ من ٥٠ إلى ٣٠٠ ريال سعودي للمتر الواحد ولكن يختلف السعر من شركة لأخرى لذلك السؤال ومقارنة الأسعار مهم عند الإختيار.
٦. تكلفة وجود سخان أو مكيف للماء وذلك بغرض مواسم الشتاء أو الخريف التي لاتمكنك من الدخول إلى المسبح والاستمتاع به، وقد ترتفع مسابح الفيبر جلاس بشكل كبير جدا عند تركيب مبرد أو سخان فيختلف سعر السخان بناء على نوع وجودته بالإضافة إلى قدرته بالكيلو وات فهو يتناسب مع مسبح مقاس ٣.٥*٧ والنوع أمريكي منه يصل إلى ٧٠٠٠ريال بينما الوطني يصل سعره إلى ٦٠٠٠ريال والصيني يبدأ من ٥ آلاف ريال.
وللتنوية يجب معرفة أن تلك المسابح قد يختلف أسعارها من شركة لأخرى وعلى حسب المتطلبات التي تحتاجها للمسبح فهي تختلف من مسبح لأخر إذا كان خارج المنزل في الحديقة مثلا أو داخل المنزل فلكل مسبح طريقتة الخاصة كما أن الأسعار قابله للزيادة والنقصان من وقت إلى أخر.
في نهاية المقال  مسابح فيبر جلاس بالمدينة المنورة  نود أن ننصح بأن المسابح تعتبر من ضمن أليات الترفية التي يلجأ إليه معظم مواطني المملكة لكي يحصلوا على بعض الراحة والاستمتاع بالماء وبخاصة إذا كان منعشا ونظيفا بإستمرار فالعناية بالمسبح مهمه جدا مع اختيار جودة ممتازة له

المصدر : أهل السعودية