أفضل خطة تسويقية لمصنع في السعودية

305
خطة تسويقية لمصنع
خطة تسويقية لمصنع

خطة تسويقية لمصنع

من الضروري في أي مشروع صناعي أن يتم عمل خطة تسويقية لمصنع حيث لا يوجد مشروع ناجح بدون خطة تسويق فعالة وشاملة ويتجلى ظهور ما ذكرته في الملاين التي تدفعها الشركات الكبرى في التسويق، وفي ذلك المقال سنقدم لك أفضل الطرق التي يمكنك أن تستغلها في إنشاء خطة تسويقية.
خطة تسويقية لمصنع بلاستيك
خطة تسويقية لمصنع بلاستيك

خطة تسويقية لمصنع بلاستيك

تعد خطة التسويق والإعلان لمشروع مصنع بلاستيك أحد العناصر التي تعمل من أجل نجاح أي مشروع، وتتطلب قيام فريق من الحملات الإعلانية والدعائية به، إذا كانت لديك خبرة في هذا المجال، فقد يكون هذا في مصلحتك، أن كنت ستدفع إذا كان لديك فريق متخصص في هذا المجال.
من الأفضل أن تتعرف على الخطة التسويقية على شكل نموذج خطة تسويق ومن بعض طرق التسويق والدعاية لمشروع مصنع بلاستيك في النقاط التالية:
تحديد الجمهور المستهدف أولاً ومعرفة الوسط الإعلاني المناسب الذي يمكن الوصول إليه من خلاله. على سبيل المثال، أصحاب الشركات والمصانع في مختلف المنتجات والمستشفيات الكبرى، وطرق الدعاية المناسبة هي في رسائل إلكترونية، يمكنك من خلالها تقديم نفسك وخدماتك بطريقة احترافية تجذبهم إليك.
 صفحات وسائل التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها، مثل Facebook و Twitter و Instagram وغيرها التي لها تأثير السحر في عملية التسويق، ولا يوجد لدى أحد في عصرنا حساب شخصي على أحد هذه المواقع، وبالتالي تقديم خدماتك عليهم تزيد من فرص البعض في الحصول على خدمات مصنع بلاستيك خاص فيك.
 القيام بحملات إعلانية على الإذاعة والتليفزيون والصحف المحلية المنتشرة على نطاق واسع وتقديم المزايا والخدمات التي يقدمها مصنع البلاستيك، وسيعتمد نوع الإعلان على رأس المال المخصص لعملية التسويق.
العروض والخصومات تشجع الكثير من العملاء وتحفزهم للحصول على خدماتك، لذلك تحتاج من وقت لآخر لخفض الأسعار مع الحرص على توفير جودة ممتازة والحذر حتى لا تكلفك هذه العروض الكثير من الخسائر في العائد المادي وهامش الربح.
 طباعة مطبوعات ورقية تحمل اسم المصنع وشعاره المرئي وبعض التفاصيل حول طبيعة الخدمات التي يقدمها وملخص بالأسعار التي ستثمر في العملية التسويقية لمصنع البلاستيك.

ربما تفيدك قراءة : أفضل 3 شركات تسويق في المدينة المنورة

مكونات الخطة التسويقية

لكي تعرف بدقة ما هي خطة التسويق، تحتاج إلى معرفة العناصر التي تعتمد عليها من أجل أخذها في الاعتبار عند تنفيذ خطة شركتك، والتي سأذكرها لك في النقاط التالية:

افكار تسويقية لمصنع

في بداية فكرة التسويق الناجحة، يجب أن يكون هناك ملخص سريع يمكن لأي شخص فهمه، و يتناول هذا الملخص الأهداف الرئيسية التي ترغب الشركة في تحقيقها من هذه الخطة التسويقية.
كما يجب أن يشرح بإيجاز الوضع الحالي للشركة والطرق الرئيسية التي ستعتمد عليها الشركة في تحقيق أهداف خطة التسويق.
  • عند صياغة هذا الملخص، ضع في اعتبارك ما يلي:

يجب ألا يتجاوز الملخص 3 أو 4 فقرات حتى يسهل فهمه، وإن ملخص الخطة التسويقية ليس شرحًا للأهداف العامة للشركة أو رؤيتها، بل هو ملخص للأهداف التي تريد تحقيقها خلال مدة الخطة التسويقية – التي أشرت إليها سابقًا، ويجب أن تذكر أن هذا الملخص هو مقدمة لخطة التسويق، لذا من الأفضل عدم كتابتها إلا بعد اكتمال الخطة نفسها.
  • تحليل شامل لوضع الشركة الحالي

لكي تكون قادرًا على تطوير أي خطة تسويق مصنع، يجب أن تعرف مكانة المصنع الحالية في السوق بدقة بالغة، مع تحديد نقاط القوة والضعف فيها.
سيكون هذا التحليل هو الأساس الذي ستبنى عليه بقية خطة التسويق، لذا يجب أن يكون دقيقًا وبعيدًا عن أي نوع من العواطف أو التقدير.
ضع في اعتبارك أيضًا أن هذا التحليل يجب أن يسلط الضوء على الأساليب المختلفة التي اتبعتها الشركة في الفترات الماضية من أجل النظر فيها في المستقبل.
يصبح هذا التحليل سهلاً بعد أول خطة تسويق تقوم بها، لأنه بعد ذلك ستحصل على جميع المعلومات التي ستحتاجها والعوامل التي ستعتمد عليها في عملية التقييم.

ربما تفيدك قراءة : افكار تسويقية لمصنع في السعودية

اهداف الخطة التسويقية

بعض الشركات الكبيرة لها أهداف محددة، خاصة تلك المتعلقة بتعزيز مركزها في السوق، أو الدخول في مجال أو قطاع جديد، على عكس أهداف النمو المختلفة.
تحتاج العديد من الشركات إلى وضع هذه الأهداف في خطة التسويق حتى تتعاون جميع الأقسام المختلفة في الشركة مع بعضها البعض لتحقيق هذه الأهداف.

كيفية عمل خطة تسويق

خطة التسويق هي خارطة طريق لأي شركة لتنظيم وتنفيذ ومتابعة استراتيجيات التسويق المختلفة لتحقيق أهداف الشركة في فترة زمنية محددة.
يمكنك اعتبار خطة التسويق بمثابة بوصلة تمكن أي شركة أو مؤسسة من معرفة الأهداف التي تسعى الشركة إلى تحقيقها خلال فترة زمنية محددة، والوضع الحالي لموقف الشركة في السوق، وكذلك كموقع المنافسين الرئيسيين للشركة في السوق، بالإضافة إلى عرض لأهم احتياجات العملاء المستهدفين من قبل الشركة، وكذلك استراتيجيات نموذج خطة تسويق الكتروني المختلفة التي ستعتمد عليها الشركة، وتحديد الفترة الزمنية المتوقعة لتنفيذ كل هدف من أهداف الخطة التسويقية، بالإضافة إلى العوامل الرئيسية التي سيتم متابعتها لتحديد مدى نجاح الخطة التسويقية أم لا.
تعد خطة التسويق من أهم العوامل لنجاح الشركات والمؤسسات المختلفة، لأنها تضع كل النقاط فوق الحروف، وذلك لمساعدة الشركة على النمو والازدهار والمنافسة في السوق.
كيف تكتب خطة تسويقية
كيف تكتب خطة تسويقية

كيف تكتب خطة تسويقية

 يجب أن تكون لخطة التسويق العملية خصائص عديدة لتحقيق الأهداف المرجوة منها:
يجب أن تكون قصيرة بما يكفي (تذكر أنها مجرد خطة وليست دليلاً مفصلاً شاملاً)، كما يجب أن تكون سهلة وواضحة حتى يتمكن أي شخص في الشركة من عرضها وفهمها، وعادة ما تكون خطة التسويق شهرية، ربع سنويًا أو سنويًا بحيث يمكن متابعته وتعديله بسهولة. بشكل دوري، وكذلك يجب أن تستند خطة التسويق على الأرقام والدراسات الحقيقية، وليس فقط التوقعات أو التخمينات، ويجب إشراك جميع الإدارات الممكنة في خطة التسويق (التسويق – خدمة العملاء – التشغيل والإنتاج).

ربما تفيدك قراءة : اشهر 3 جهات استخراج ترخيص مصنع

انواع الخطط التسويقية

هناك نوعان من خطوط التسويق، الأول هو استراتيجية التسويق والثاني هو خطة التسويق. أما استراتيجية التسويق فهي الإطار الذي تسعى إليه الشركة لتحقيق هدف تسويقي محدد من حيث (طبيعة المحتوى – جودة الحملات التسويقية – الأدوات المستخدمة).
  لنفترض أنك تمتلك شركة سياحة، وقمت بتحديد بعض الأهداف التي تريد تحقيقها، مثل زيادة عدد عملاء الشركة بنسبة 10٪ في غضون 3 أشهر، بالإضافة إلى توسيع نشاط الشركة وفتح سوق جديد في شرق آسيا، و القيام ببرامج سياحية للطلاب، وبذلك نكون قد قدمنا لك طرق عمل جدول خطة تسويقية.



المصدر : أهل السعودية