7 من أفضل اسماء مستشفى عيون في الدمام

5694
مستشفى عيون في الدمام
مستشفى عيون في الدمام

تعرف على أفضل مستشفى عيون في الدمام

تعد أمراض العين من الأمراض التي كثرت في هذا العصر؛ بسبب وجود التكنولوجيا كالهاتف, والتلفاز الذي أصبح النظر إليه لساعات طويلة جزءا هاما من حياتنا, وهو ما يعني البحث عن مستشفى عيون في الدمام لعلاج محتلف مشاكل العين التي تسببها الشاشات الإلكترونية, أو تسببها التلوث, أو حتى الأمراض الوراثية. وهناك الكثير من الأمراض التي قد تؤدي إلى فقد النظر الكلي أو الجزئي, أو ضعف النظر الحاد, فمشاكل العين لا يجب الاستهانة بها, ويجب دائما زيارة الطبيب بشكل دوري للاطمئنان على صحة العين, وما إذا كانت بحاجة إلى رعاية خاصة أم لا.
في هذا المقال نقدم لكم قائمة بأفضل المستشفيات في مدينة الدمام, وأيضا نقدم لكم معلومات هامة عن أكثر الأمراض التي تصيب العين, ونصائح لحماية العين من أضرار التكنولوجيا.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 10 من مستشفى عيون في الطائف

 

 

ما هي أمراض العين؟

العناية الدائمة بالعين, والاهتمام بها هو أمر هام جدا, فالعين من أكثر الأعضاء التي لا غنى عنها في حياة الإنسان, واعتلاها أو حصول مشاكل بها, أو لا قدر الله فقد النظر يؤدي إلى عرقلة حياة الفرد, ومن هذا الصدد نقدم لكم أكثر الأمراض التي يمكن أن تصيب  العين..

 

 

قصر النظر:

في هذه الحالة المرضية يرى الأشخاص المصابون بقصر النظر الأشياء البعيدة بشكل مشوش وغير واضح. أحيانا، يمكن الحـَوَل ، أو تقليص العينين بهدف رؤية الأشياء بوضوح.
بشكل عام، يشكل الحسر ضعفا في الرؤية (البصر)، وليس مرضا. في حالات قليلة يكون قصر النظر نتيجة لمرض آخر. يحدث الإصابة بتلك الحالة أكثر لدى الاشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي.
تصحيح النظر: يمكن استخدام النظارات الطبية في هذه الحالة, ويمكن علاجها بشكل دائم عن طريق نالك عدة عمليات جراحية، مثل جراحة الليزر التي تسمى LASIK- استئصال القرنية تحت الظهارية بواسطة الليزر، عملية جراحية لزرع الحلقات في محيط القرنية وزرع عدسات في داخل العينين.

التهاب العين:

أو التهاب الشبكية هو عبارة عن ظهور بقع لونية في العين, وقد اعتقد أنه التهاب عادي, ولكنه ليس كذلك ويحدث بسبب جيم طافر عند أحد الأبوين ويرثه الابن المصاب به. يوجد ، ثلاثة أنواع علاجات لهذا المرض:
  • علاج دوائي بجرعات صغيرة، قد يساعد في حالات معيّنة عندما تكون الإصابة بحدّة النظر، نابعة عن خلل في مركز الشبكية.
  • علاج باستخدام فيتامين A بجرعة قليلة التركيز. أثبتت دراسة واسعة النطاق أن بإمكان فيتامين  A  تأجيل تدهور مجالات الرؤية لدى قسم من المرضى.
  • عملية جراحية للسّادّ في حالات معيّنة. ويحدد كل طبيب نوع العلاج الذي يلزم كل مريض.

 

 

 

اعتلال الشبكية السكري:

 هو عبارة عن  مضاعفات تصيب الأوعية الدموية الدقيقة، وهو من سمات مرض السكري من النمطين الأول والثاني على حد سواء. يرتبط انتشار اعتلال الشبكية السكري بفترة الإصابة بداء السكري؛ فبعد نحو 20 عامًا من الإصابة بالسكري، نجد أن كل المصابين (تقريبًا) بالسكري من النمط الأول، ونحو 60% من المصابين بالسكري من النمط الثاني، قد أصيبوا باعتلال الشبكية السُّكري، بدرجة ما. يشكل اعتلال الشبكية السكري خطورة على القدرة على الرؤية.
وكان من الممكن ربط نحو 86% من حالات العمى، لدى مرضى السكري من النمط الأول، باعتلال الشبكية السكري، بينما كانت النسبة لدى المصابين بداء السكري من النمط الثاني، الذين تنتشر بينهم أمراض العيون الأخرى، قريبة من الثلث تقريبًا. يعتبر اعتلال الشبكية السكري، بشكل عام، أكثر المسببات انتشارًا، لحالات الإصابة الجديدة بالعمى في الجيل الممتد من 24 إلى 47 عامًا.

 

 

 

اعتلال الشبكية السكري

 

 

الزرق, أو المياه الزرقاء:

هو اسم عام لمجموعة من أمراض العينين تصيب العصب البصريّ وهو  المسؤول عن نقل المعلومات من العين إلى الدماغ, يقع في الجزء الخلفي من العين. إصابة هذا العصب يمكن أن تؤدي إلى فقدان القدرة على الرؤية.
في بداية الأمر, يشعر الشخص الذي يعاني من الزرق بتضاؤل مجال الرؤية لديه في أطراف العين. وإذا لم تتم معالجة مرض الزرق, فقد يتفاقم فقدان البصر تدريجيا, مما قد يؤدي مع مرور الوقت إلى فقدان كامل للبصر.
طريقة العلاج: بالأدوية, مثل قطرات للعيون. يجب التشديد على استعمال القطرات بشكل يومي وثابت, كي تحقق فاعليتها كما هو متوقع. وقد تكون هنالك حاجة لتناول الأدوية على مدى الحياة, وقد يتطلب الأمر معالجة بآشعة الليزر أو عمل  جراحة العين.

عمى الألوان:

يعني إصابة الإنسان بخلل يُفقده القدرة على رؤية أحد الألوان الثلاث التالية: الأحمر، الأزرق أو الأخضر، أو اللون الناتج عن خلطها معا. وهناك أيضا حالات نادرة لبعض الأشحاص المصابون بعمى الألوان ليس لديهم القدرة على تمييز أي لون على الإطلاق.
العلاج: إذا كان سبب عمى الألوان هو السّادّ, فمن الممكن إزالته بواسطة إجراء جراحي لاستعادة القدرة على رؤية الألوان من جديد.
يستطيع العلاج الجراحيّ تحسين القدرة على تمييز ألوان معيّنة. وإذا كانت المشكلة هي عرض جانبيّ لأدوية معينة، فمن الممكن تحسين رؤية اللون بالتوقف عن تعاطي الدواء.
كسل العين: ضعف الرؤية  الناجم عن تحفيز عليل  للرؤية في سن الطفولة المبكرة، في الفترة التي تتطور فيها الرؤية.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة:  أفضل 11 مستشفى عيون في مكة

 

 

 

 

عمى الألوان
عمى الألوان

 

معدل انتشار هذا الاضطراب يبلغ نحو 3% من مجموع السكان وهو يحدث، غالبا، في عين واحدة فقط، رغم احتمال حدوثه في كلتا العينين، فتكون كلتاهما كسولتين.
العلاج: عملية جراحية للعين طريقة علاج لتلك الحالة عن طريق العلاج في سن مبكر.
ارتفاع ضغط العين: هو يعني ضغط السوائل داخل العين، وهو ما يطلق عليه اسم الخلط المائي, وهو عبارة عن سائل يشبه في تركيبه البلازما ولكن يحتوي على كمية قليلة من البروتين، مما يعطيه صفاءً لعدم منع حجب الضوء عن المرور، وهو يوجد بين القرنية وعدسة العين.
ويعد ضغط العين هو المسؤول عن إعطاء العين شكلها الدائري، بالإضافة أنه يساهم في تنظيم مرور المواد الغذائية والأوكسجين من الدم إلى أنسجة العين
هو عبارة عن سائل يشبه في تركيبه البلازما ولكن يحتوي على كمية قليلة من البروتين، مما يعطيه صفاءً لعدم منع حجب الضوء عن المرور، وهو يوجد بين القرنية وعدسة العين.
ويعد ضغط العين هو المسؤول عن إعطاء العين شكلها الدائري، بالإضافة أنه يساهم في تنظيم مرور المواد الغذائية والأوكسجين من الدم إلى أنسجة العين.
علاج ضغط العين: يتم العلاح عن طريق زيارة الطبي, ووصف الدواء المناسب للمريض, بعد معرفة تاريخ المريض الصحي, وإذا كان هناك موانع من تناول الدواء الموصوف له.
الساد:  معناه ضبابية في عدسة العين، التي تكون في حالتها الطبيعية شفافة. الرؤية من خلال عدسة ضبابية تشبه محاولة النظر من خلال شباك بارد، أو مغطى بالضباب. الرؤية الضبابية تصعّب القراءة، قيادة السيارة وخاصة في ساعات الليل، أو تمييز تعبيرات وجوه الأصدقاء. يؤثر الساد، عادةً، على الرؤية لمسافة بعيدة.
طريقة العلاج: العلاج المفيد الوحيد ضد الساد هو عملية جراحية لإزالة العدسة الضبابية، وعادة ما يتم خلال هذه العملية، أيضا، زرع عدسة شفافة جديدة. وقد تتم إزالة الساد، أحيانا، دون زرع عدسة جديدة. في هذه الحالات يمكن إصلاح الرؤية بواسطة النظارات أو العدسات اللاصقة. عمليات الساد الجراحية تسجل، عادة، نجاحا في 95% من الحالات.

 

 

 

 

 

 

نصائح للعناية بالعين:

الجلوس أمام الهاتف, وشاشات التلفاز, والحاسوب جعلت نسبة ضعف النظر, الإصابة بالحساسية والأمراض المختلفة أمرا شائعا, وها نحن نقدم لك النصائح الذهبية التي عليك اتباعاها إذا كنت ترهق عينك بشكل كبير.

 

 

نصائح للعناية بالعين
نصائح للعناية بالعين

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 3 أطباء في مستشفى عيون في الجبيل

 

 

 

 

اهتم بالطعام الصحي:

  •  تناول الخضروات ذات اللون الأخضر كالسبانح يقي بالإصابة من تنكس الشبكي الذي يصيب غالبا كبار السن, ويكون غالبا سببا في تعرضهم للعمى.
  • تناول الأطعمة التي تزخر بأوميجا 3 تخفض الالتهابات التي تحدث في الأوعية الشبكية.
  • أكل الفواكة والخضروات الغنية بالفيتامينات كفيتامين c , وفيتامين E, يقوي النظر, وتفيد العين.

زر طبيب العيون بانتظام:

 من منا لا يسأم من زيارات الطبيب المتكررة! ولكن في الحقيقة إنها من الخطوات الهامة جدا, والتي يجب أن تكون بشكل دوري حتى وإن كنت لا تشتكي من شيئ.
وقد بات مؤكدا أن على كل من تخطى سن الأربعين أن يجري فحصا سنويا لعينيه، لكشف الحالات التي لا تسبب أعراضا في بداياتها، مثل تنكس الشبكية البقعي، والزرق (الماء الزرقاء)، والساد (الماء البيضاء)، وكلها آفات قد توصل المصاب إلى درجات متقدمة من ضعف البصر وحتى العمى.
كما ينصح الأطباء أن يعرض كل طفل بين 6 و12 شهرا لفحص العينين لكشف أي علة قد تؤثر سلبا على دراسته.

 

طبيب العيون بانتظام

 

 

ربما تفيدك قراءة: أفضل 3 أطباء في  مستشفى عيون في المدينة المنورة

 

 

 

الوقاية من آشعة الشمس:

ضع النظارات القاتمة التي تكفل لك الحماية من الأشعة فوق البنفسجية A وB بنسبة 100%، والتي ثبت أنها تزيد من احتمالات الإصابة بالساد (كاتاراكت) والتنكس البقعي الشبكي.

تحكم في أجواء بيتك ومكان عملك:

تنفث المكيفات الصنعية -خاصة في الشتاء- هواء جافا، ما يحبذ جلب مرطب للجو قابل للنقل، يقي العينين من الجفاف.

احتفظ بنظارات واقية:

لا تقم بأي عمل تستخدم فيه آلات حفر أو خرم في الخشب أو المعدن، ما لم ترتدِ نظارات واقية من الرذاذات التي قد تتطاير أثناء هذه العملية وتصيب إحدى عينيك, كذلك البس رداء يحمي رأسك وعينيك إذا كنت تمارس رياضات تحتمل السقوط أو الصدمة على الجمجمة.

أرح عينيك أثناء العمل:

النظر الطويل الأمد مع التركيز الذهني (سواء كان ذلك أثناء قراءة متمعنة أو على الكمبيوتر) يجعل العين ترف نصف المرات نرف التي ترفها في الحالات العادية، ما يدعو لجفافهما، فالدموع الطبيعية هي الوسيلة التي تلجأ فيها العين لترطيب ذاتها، وبالإمكان الوقاية من تجفاف العينين هذا بأخذ راحة من تركيز النظر لفترة 20 ثانية كل حوالي 20 دقيقة.

ماهي عملية الليزك للعيون

 هي عملية تعتمد على إزالة القشرة السطحية من القرنية والتي  يبلغ سمكها من 110 إلى 150 ميكرون باستخدام مشرط جراحي أو عن طريق تكنولوجيا ليزر الفيمتو ثانية.
تستخدم بعد ذلك  آشعة الليزر لصقل سطح القرنية بدقة عالية، على حسب المعطيات بالكمبيوتر، وبناءً على ذلك يتمكن الليزر من تصليح درجات قصر النظر وطول النظر والإستجماتيزم، وذلك في زمن يتراوح من 30 إلى 60 ثانية، وبعدها تعاد قشرة القرنية لمكانها ثانية، ويتم ذلك دون استخدام خيوط جراحية، وعادة ما يلتئم سطح القرنية خلال 24 إلى 48 ساعة، ويستطيع الشخص خلالها الاستمتاع بنظره تمامًا، كما يتماثل للشفاء تماما في خلال شهر إلى ثلاثة أشهر.

 

 

 

بعد عملية الليزر للعيون:

 تعدعملية الليزك بدون ألم غالبا, ولكن بعد الجراحة يمكن أن يحدث التهابات وحساسية من الضوء,  وإحساس بجسم غريب بالعين، مع بعض الزغللة في الإبصار، يعبر عنها الشخص كأنه يفتح عينيه في حمام سباحة أو بحر، ويختفي هذا الشعور في الـ 24 ساعة التالية للجراحة.
يمنع الذهاب إلى حمامات السباحة أو السونا أو الجاكوزي ، كما أن هناك تعليمات ينصح بها قبل وبعد إجراء الجراحة، حيث تمنع الرياضيات العنيفة والاحتكاك أول ثلاثة أيام، كما يمنع الماكياج، وينصح أيضًا بألا يقود الشخص سيارته بعد الجراحة.
ينصح باستخدام نظارات شمس طبية بعد العملية لمدة شهر, وأيضا عدم التعرض لآشعة الشمس لمدة أسبوعين بعد العملية حتى لا تصاب العين بالالتهابات, والاحمرار, وأيضا يضع المريض قطرة في عينيه ليقلل من جفاف العين الذي يحدث بعد العملية.

مستشفى عيون في الدمام

يوجد في مدينة الدمام العديد من المستشفيات التي بها كافة التخصصات, ومنها تخصص طب العيون, ومن تلك المستشفيات:

مركز العيون بمجمع الدمام الطبي

افتتح  مستشفى الدمام المركـزى في غـرة شهر شعبان لعام 1383هـ بسـعة (50) سرير وسبع عيادات خارجية. ومع الوقت زادت  السريرية الحالية للمستشـفى  لتصبح تفوق 400 سريـر.
يوجد في المشفى العديد من العيادات الخاصة, وتعد عيادة طب العيون من افضل مستشفى ليزر عيون بالدمام.
يوجد في المجمع أمهر الأطباء, وأحدث التقنيات العلاجية, والأجهزة, كما أن التعامل هناك رائع, وعلى مستوى عالي. يوجد لديهم موقع إلكتروني يمكنكم م نخلاله البحث عن الخدمات التي ترغبونها. هنا 

عيادات السيف لطب العيون

يوجد في مجمع سيف 3 تخصصات ألا وهي العيون, الأسنان, والجلدية. يتمتع المركز بسمعة طيبة, حيث يوجد بها أمهر الأطباء في التخصصات الثلاثة, وأحدث الأجهزة الطبية, تعد عيادات العين من أشهر عيادات عيون بالدمام. يقدم المركز عروض رائعة في مناسبات مختلفة.  الانستقرام: هنا . العنوان: حي البحيرة، بحيرة سيهات . رقم الهاتف:  0138383600

مستشفى الدمام العام

يقع المستشفى في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية من المملكة, تم افتتاح المستشفى عام 1384هـ بسعة خمسن سرير وسبع عيادات خارجية وتوالت عليه التوسعات حتى تم مؤخرا افتتاح البرج الطبي وبلغ عدد الأسرّة 400 سرير كما تم إنشاء في حرم المستشفى مركز كانو لأمراض الكلى ومركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب ومركز السكر والعيون والغدد الصماء ومركز العلاج الطبيعي والأسنان ومركز الدرن  مبنى الآشعة, يعد واحدا من أهم مستشفيات الدمام الحكومية. العنوان: عند تقاطع شارع الملك خالد بن عبدالعزيز مع شارع 28.  مستشفى عيون في الدمام

ربما تفيدك قراءة: أفضل 3 أطباء للأطفال في مسشتفى عيون في جدة .. لصحة طفلك

 

 

مستشفى الكحال للعيون بالدمام

يوجد بالمركز العديد من التخصصات من طب وجراحة العيوم, مخ وأعصاب, الباطنية, التخدير, طب وجراحة الأسنان, جراحة الأنف.
تعد عيادات الكحال  للعيون من  أشهر عيادات العيون بالدمام, حيث طاقم طبي متفوق, وخدمة رائعة, ونظافة عالية, وأيضا أحدث التقنيات, وأمهر الأطباء.  عنوان مستشفى الكحال: حي الحمراء. رقم الهاتف: 0138097777  .رقم الجوال: 0553809777.  الموقع الإلكتروني: هنا . 

 

 

 

اسعار مستشفى الكحال بالدمام:

لا يمكن تحديد سعر الخدمة المقدمة بشكل دقيق, إذ تختلف حسبا للحالة المرضية, وما هي الإجراءات التي يحتاجها كل مريض, يمكنكم التواصل مع العيادة ومعرفة تفاصيل الحجز, والأسعار. مستشفى عيون في الدمام

 

 

مستشفى المانع الدمام

تم ضم مستشفى المانع بالدمام في أوائل التسعينيات, ومنذ ذلك الحين والمستشفى يقدم خدماته للمرضى في كافة التخصصات, وفي الآونة الأخيرة تم إجراء العديد من التحديثات في المستشفى بالإضافه إلى وجود خطة توسعه ضخمة في طور التنفيذ والتي ستجعل منه أفضل مرفق رعاية صحية في المنطقة.  يتميز مستشفى المانع العام بالدمام بأنه معتمد من الهيئة الدولية المشتركة (JCI). مستشفى المانع العام بالدمام هو عبارة عن مستشفى ثلاثي (متخصص) يشتهر بخدماته المتميزة.

سعر عملية الليزك في مستشفى المانع:

تبدأ أسعار عملية الليزك من 4 آلاف ريال سعودي, وطبعا هذا رقم تقريبي, ويختلف من حالة لحالة. الهاتف: 8122156 03 الفاكس: 8122196 03

مستشفى المغربي للعيون الدمام

التشخيص ومعرفة أسباب عدم وضوح الرؤية, بأيدي أمهر الأطباء من أفضل الجامعات في طب وجراحة العيون, معتمدين على أحدث التقنيات الجراحية التي تناسب كل الحالات والأعمار المختلف, تعد تلك المستشفى معتمدة دولياً بتطبيق أعلى معايير الجودة في الرعاية الصحية وسلامة المرضى.  مغربي الدمام الرقم الموحد:  8202833 03  يمكنكم الحجز عبر الموقع التالي: من هنا .

التخصصي للعيون

متوسط عدد المرضى المراجعين للعيادات الخارجية بالمستشفى بلغ 1500 مريض، يتم علاج قرابة 100 عملية في مختلف التخصصات إضافة إلى إجراء 100 عملية أخرى مختلفة بالليزر، فيما يتم إجراء 200 فحص تخصصي للحالات شهريا. بسعة سعة المستشفى ثمانين سريرا يعمل فيه ثلاثون طبيبا محليا وعالميا لتقديم العناية في مجال طب العيون على مستوى المنطقة الشرقية باستخدام أحدث التقنيات الطبية التي تنافس أفضل المستشفيات في العالم .. مستشفى عيون في الدمام
وقد عولج في المستشفى الكثير من مرضى اعتلال الشبكية خاصة مضاعفات اعتلال الشبكية بسبب مرض السكري وهي شائعة جدا في المنطقة الشرقية ويمتلك المركز جهازا حديثا يكتشف امراض الشبكية في مرحلة مبكرة دون الحاجة للجوء إلى الطرق التقليدية مع استعداد المستشفى لعلاج جميع الحالات الشائعة بين الأطفال سواء حالات سرطان الشبكية أو المياه الزرقاء. على الرغم من كونها مستشفى تخصصي إلا أن أسعارها تعد جيدة مقابل مستشفى عيون حكومي بالدمام. العنوان: شارع معالي المهندس علي النعيمي، الجامعة، الظهران . رقم الهاتف: +966 13 891 4226

ربما تفيدك قراءة: أفضل 13 مستشفى عيون في الخبر

 

 

 

 

أفضل دكتور لطب العيون بالدمام

الطبيب الجيد هو مفتاح للعلاج الجيد,  والبحث عن الطبيب الجيد لم يعد أمرا صعبا, فأصبح من السهل معرفة مهارة كل طبيب عن طريق مراجعة آراء المرضى عبر الإنترنت, ونحن نقدم لكم أشهر الاطباء في مجال طب العيون في الدمام:

 

مستشفى عيون في الدمام
مستشفى عيون في الدمام

 

 

د. فهد الودعاني:

افضل دكتور عيون في الكحال بالدمام, مهارة عالية, وخبرة طويلة في مجال طب العيون, يتمتع بسمعة جيدة بين المرضى, ويشيد به العديد من المرضى الذين عولجوا على يده. هو استشاري طب وجراحة العيون ويعمل منذ فترة طويلة في مستشفى الكحال.

د. وسيم الزامل:

افضل دكتور عيون في مغربي الدمام, هو استشاري جراحات الشبكية والجسم الزجاجي, له خبرة طويلة في هذا المجال, يستخدم أحدث التقنيات للعلاج, ويستخدم العلاج بالليزر.

 

 

الدكتورة الهام التميمي:

تعد تعد الطبيبة متخصصة في مجال طب العيون للأطفال, سمعة طيبة, ومهارة عالية لسنوات طويلة, تعمل الطبيبة في مستشفى الكحال بالدمام, وهي تعد افضل دكتور عيون للاطفال بالدمام. الطبيبة أيضا أستاذ دكتور في جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل. رقم الهاتف: 8966776 البريد الإلكتروني:  ealtamimi57@yahoo.com

دكتور بكر فايز:

يعمل الطبيب في المركز الصحي لقوي الأمن بالدمام, يعد الطبيب افضل دكتور تصحيح نظر بالدمام, يتمتع بشهرة واسعة, وخبرة كبيرة. العنوان: الشاطئ الشرفي, الدمام
البحث عن أفضل مستشفى, و افضل دكتور عيون بالدمام ليس أمرا صعبا معنا, فقد قدمنا لكم قائمة بأفضل المستشفيات والأطباء تغنيكم عن عناء البحث الطويل.

 

المصدر: أهل السعودية