شروط فتح سجل تجاري الكتروني..أفضل الخطوات  لمساعدتك

230
شروط فتح سجل تجاري الكتروني

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في مجال التجارة الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال والذين قدموا خدمات تسويقية مميزة لموقعنا بحكم خبرتهم لأكثر من ٨ سنوات بالتسويق هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

شروط فتح سجل تجاري الكتروني

من المعروف أن المملكة العربية السعودية أولت إهتمامًا كبيرًا لتطوير التجارة الإلكترونية لإحداث المزيد من النمو والتطور من خلال تنظيم جميع المعاملات والمسائل ذات الصلة مثل خطوة إصدار السجل التجاري الإلكتروني وسنتعرف خلال المقال عن شروط فتح سجل تجاري الكتروني  مما يساعد بشكل كبير في زيادة الثقة من قبل المتسوقين السعوديين، مما يؤدي بدوره إلى مزيد من انتشار ونجاح التجارة الإلكترونية.

 

طريقة فتح سجل تجاري الكتروني

أعلنت وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية عن الشروط والخطوات التي يجب أن يتبعها أي فرد يرغب في إطلاق متجر أو موقع إلكتروني عبر الإنترنت حتى يتمكن من العمل بشكل قانوني لحماية حقوقه وتحديد واجباته تجاه جميع المستهلكين في المملكة العربية السعودية وفيما يلي أهم هذه الخطوات وطريقة إصدار السجل التجاري الإلكتروني ونموذج سجل تجاري من خلال موقع وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية.

 

طريقة فتح سجل تجاري الكتروني
طريقة فتح سجل تجاري الكتروني

 

  • قم أولاً بتسجيل الدخول إلى موقع التسجيل باستخدام هذا الرابط، ثم دخول الخدمة لإختيار إسم تجاري، وبعد ذلك أدخل المعلومات التجارية المطلوبة ثم أكدها.
  • دفع فاتورة موحدة تشكل رسوم السجل التجاري وعضوية الغرفة التجارية، إصدار السجل التجاري ورقم العضوية في الغرفة التجارية إلكترونيا.

وهناك أيضاً خدمة الاستعلام عن السجل التجاري

تستخدم هذه الخدمة للاستفسار عن الأسماء التجارية ومعرفة حالة الاسم التجاري وكذلك لعرض قائمة بالأسماء التجارية التي تحتوي على جزء من الإسم للبحث عنه وعرض بعض البيانات التفصيلية من ( الاسم التجاري – رقم السجل التجاري – المدينة – نوع السجل – حالة السجل).

 

ربما تفيدك قراءة: إليك.. شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

شروط التجارة الإلكترونية في السعودية

أصدرت المملكة العربية السعودية مشروع قانون التجارة الإلكترونية وهو أول قانون ينظم التجارة الإلكترونية حيث يجب على التجار إضافة موقع التجارة الإلكترونية إلى سجل التجارة الإلكترونية التجاري وتضمين عناوينهم ومعلومات الاتصال الخاصة بهم.

 

ومن الأنشطة المسموح بها في السجل التجاري.

  • النشاط الفردى.
  • النشاط المؤسساتى.

ولكن لابد من توفير الشروط والأحكام على موقعهم الإلكتروني وعرض أي تراخيص مطلوبة لبعض المنتجات الخاصة وتوفير المعلومات التالية:

  • أسعار محددة ومعلومات عن المنتجات المعروضة وأي رسوم إضافية وضمان.
  • الإعلانات.
  • التسليم: في حالة تأخر التسليم لأكثر من 15 يومًا، فمن الممكن استرداد كامل المبلغ المدفوع.
  • يمكن للمستهلك إلغاء الخدمة المقدمة في غضون 15 يومًا شريطة عدم استخدامها.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع حديد .. لبداية استثمار قوي

شروط استخراج سجل تجاري لغير السعوديين

الاستثمار لا يقتصر على استخراج سجل تجاري للمستثمر السعودي فقط، بل يمتد الأمر إلى غير السعوديين الذين يأتون إلى البلاد مع مشهد العمل وكسب المال. يجب على من يرغب في الاستثمار الحصول على ترخيص مستثمر لهيئة الاستثمار السعودية وهي الهيئة المعنية بتحسين البيئة الاستثمارية وتقديم كافة الخدمات للمستثمرين، تختلف أنواع تراخيص الاستثمار ولكل منها متطلباتها الخاصة التي يجب أن تكون على دراية بها، مثل المستويات الدنيا المقبولة لرأس المال والحدود العليا للشراكة الأجنبية.

 

شروط استخراج سجل تجاري لغير السعوديين

 

شروط استخراج سجل تجاري بدون محل

  • حدد الاسم الكامل ومكان وتاريخ الميلاد ونسخة من توقيع التاجر، ثم إختر نوع النشاط الذي ترغب في القيام به، والعامل الأساسى حدد مقدار رأس المال الذي ستبدأ به.

صلاحية ومدة استخراج السجل التجاري

يتم تحديد النشاط الأول والثاني والثالث أثناء تقييد النشاط وتحديد النشاط، ولا يمكنك تحديد أكثر من نشاط في المستويين الأول والثاني، ولكن في المستوى الثالث يمكنك تحديد أكثر من نشاط واحد، حدد مدة التسجيل التجاري بحيث تكون مدة التسجيل التجاري وفق لوائح وزارة التجارة من سنة إلى خمس سنوات.

 

شروط استخراج سجل تجاري للنساء

  • السن يجب ألا يتخطى 18 عاما.
  • أن لا تكون موظفة حكومية.
  • سداد رسوم الغرفة التجارية مع وجود رأس مال 5000 ريال سعودي لإقامة المشروع.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع نادي صحي نسائي | المتخصصين في المملكة

طريقة تجديد السجل التجاري

خدمة إلكترونية تقدمها وزارة التجارة والاستثمار يتم من خلالها تقديم طلب تجديد السجل التجاري منتهي الصلاحية.
  • أدخل الخدمة، ثم قم بتسجيل الدخول إلى الحساب، ثم انقر فوق أيقونة سجلاتي، ثم انقر فوق الخيارات أمام السجل التجاري.
  • انقر على خيار تجديد السجل التجاري وفي حالة تعديل سجل تجاري، ثم قم بالضغط على خيار تعديل سجل تجارى وحدد نوع التعديل (نشاط- رأس مال- العنوان).
  • تحديد مدة التسجيل التجاري من سنة إلى خمس سنوات، ثم انقر فوق أيقونة إرسال الطلب.
  • دفع الفاتورة المرسلة على الهاتف المحمول ثم طباعة السجل التجاري دون الحاجة إلى مراجعة فروع الوزارة.

في حالة إضافة فرع في السجل التجاري

فقد أوضحت وزارة التجارة والاستثمار من خلال حسابها الرسمي إذا كان المجال العام للنشاط المراد إضافته إلى السجل التجاري هو نفس النطاق العام لـ النشاط السابق، يمكنك إضافته في نفس السجل إلكترونيًا عبر الموقع الإليكتروني للخدمة أما إذا كان المجال مختلفًا فيجب تسجيل السجل التجاري الفرعي. يجب على مالك السجل التجاري في حالة التنازل عن السجل التجاري إرسال خطاب تكليف إلى الغرفة التجارية وإرفاق المستندات المتعلقة برخصة المتجر وعقد التنازل وما إلى ذلك إلى جانب خطاب التنازل عن السجل التجاري.

 

رسوم تجديد السجل التجاري السعودية

تبلغ قيمة رسوم تجديد السجل التجاري 200 ريال عن كل سنة وقيمة رسوم الغرفة التجارية 100 ريال عن كل سنة حسب نوع النشاط والدرجة وما يحدده الآخرون الرسوم حسب اللوائح والقوانين.

 

 ومن أهم مميزات السجل التجاري الإلكتروني

أن يكون سجلاً تجاريًا معتمدًا بدون ورق و الحصول على السجل التجاري الإلكتروني إلكترونيًا لرقم العضوية في الغرفة التجارية و سيتم الدفع من خلال نظام سداد، كما سيتم إصدار فاتورة ورسوم موحدة للسجل التجاري وعضوية الغرفة. ومن هنا قد قدمنا لكم خطوات إصدار سجل تجارى وكافة المعلومات حوله حتى لا تشعر بالحيرة ونتمنى أن نكون قد أفدناكم شروط فتح سجل تجاري الكتروني .

 

المصدر : أهل السعودية