مسجد قباء التاريخي في المدينة المنورة

مسجد قباء من أعرق المساجد السياحية في المملكة العربية السعودية ويعتبر أول بيت وضع للمسلمين وهو أول مسجد بني في المدينة المنورة.

موقع مسجد قباء:

يقع مسجد قباء في الجهة الجنوبية الغربية من المدينة المنورة ويبعد حوالي 3 كيلومتر عن المسجد النبوي الشريف في المدينة المنورة، وبنى المسجد عام 622 م حيث قام الرسول (ص) بوضع حجر الأساس في المسجد بيديه وقام الصحابة بتكملة بنائه ويتميز بكونه أول مسجد بني في الإسلام.

سبب تسمية مسجد قباء:

سمي المسجد بهذا الإسم المأخوذ من إسم بئر موجود في قرية كان يسكنها بني (عمرو بن عوف) وتدعى (قبا) وحينها مر الرسول (ص) على هذه القرية وقام ببناء المسجد في القرية ومن هنا تم تسمية المسجد بإسم مسجد قباء.

تصميم المسجد:

يتميز المسجد بمناراته العالية ومحرابه العظيم إلى جانب المنبر المغطى بالرخام الرائع فهو مكون من قاعتين للصلاة أحدهما مستطيلة تم رفعها على منصة الطابق الثاني وقاعة الصلاة الأخرى تربط المجموعة كاملة لتحتوي على المكاتب، أماكن للوضوء، مناطق سكنية، محلات تجارية.
ويحتوي المسجد على ستة مداخل على واجهات متعددة منه وهم الجهة الشمالية والشرقية والغربية إلى جانب إحتوائه على 4 مآذن.

اقرأ أيضا: أشهر مساجد مكة المكرمة الأثرية

ويتوسط قاعة الصلاة في المسجد فناء مركزي به ست قباب كبيرة مرتكزة على أعمدة مثبتة تأخذ شكل كتل، وتوجد منطقة خاصة للصلاة للسيدات، ويتميز بالبساطة في تصميماته وديكوراته التي تريح العين عند النظر إليها والشعور بالرحة والسكينة فهي تأخذ شكل بنية المدينة المنورة مع القباب البيضاء المضلعة.

فضل الصلاة في المسجد:

تأسس المسجد على التقوى والفضيلة وكل من دخل هذا المسجد هم خير الرجال حيث أنه مسجد من صلى فيه كأنما أدى عمرة في سبيل الله، وهو يتمتع بفضائل عديدة تميزه عن غيره من المساجد الأخرى بخلاف المساجد الثلاث الكبرى وهم: المسجد الحرام، المسجد الأقصى، والمسجد النبوي.
وكان المسجد مدارا لتجمع الصحابة إقتداءا بفعل الرسول (ص) فكان يصلى في مسجد قباء أيام السبت ويقوم بزيارته وحرص الصحابة على الصلاة في المسجد إقتداءا بفعل الرسول (ص).

 

مسجد قباء
مسجد قباء

مسجد قباء من الداخل

مسجد ققباء من الداخل

مسج قباء

مسجد قباء

قباء في المدينة

Scroll to Top